تعهدت الصين وأفغانستان بتعميق وتعزيز التعاون المشترك لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب، وذلك خلال لقاء الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني مع عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" في العاصمة الأفغانية كابول. وقال وزير الخارجية الصيني - خلال اللقاء وفقا لوسائل إعلام صينية اليوم الأحد - إن بلاده مستعدة للعمل مع الجانب الأفغاني لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين، والمضي قدما بالشراكة التعاونية الاستراتيجية الثنائية من أجل مزيد من التطوير.   وأضاف وانغ أن أفغانستان شريكة مهمة للصين في التنفيذ المشترك لمبادرة "الحزام والطريق"، مبديا استعداد الصين لتوسيع التجارة والاستثمار الثنائي مع أفغانستان، ومساعدتها في تسريع عملية إعادة الإعمار والتنمية.   وأكد وانغ أن بلاده ستواصل تقديم الدعم والمساعدة من أجل بناء قدرة أفغانستان على مكافحة الإرهاب، معربا في الوقت نفسه عن تقدير بلاده للتدابير التي اتخذتها الحكومة الأفغانية في تعزيز عملية المصالحة، ودعم بكين للمجتمع الدولي للعب دور بناء في هذه المسألة.   وشدد وزير الخارجية الصيني على أن بلاده مستعدة - كذلك - للعمل مع أفغانستان وباكستان من أجل التنفيذ الجاد للنتائج التي تحققت جراء الحوار الثاني لوزراء خارجية الصين وأفغانستان وباكستان، وتعزيز التحسين المستمر للعلاقات بين أفغانستان وباكستان، والمضي قدما بتنمية التعاون الثلاثي.   من جانبه، أعرب الرئيس الأفغاني عن رغبة بلاده في تعميق التعاون "البراجماتي" مع الصين، وتوسيع التبادل التجاري وزيادة تدريب الأفراد.   وقال إن مذكرة التفاهم بشأن مكافحة الإرهاب، التي وقعتها أفغانستان والصين وباكستان، ستدفع التعاون الإقليمي لمكافحة الإرهاب بقوة، متعهدا بمواصلة الجانب الأفغاني مكافحته الصارمة لكل أشكال الإرهاب.   وفي السياق، اجتمع وزير الخارجية الصيني مع الرئيس التنفيذي الأفغاني عبد الله عبد الله، حيث أكد وانغ أن الدولتين شهدتا تنمية ودية للعلاقات الثنائية بفضل الدعم من قادة الجانبين والشعبين.   وأعرب وانغ عن استعداد الصين للعمل مع أفغانستان لزيادة تدعيم تدريب الأفراد، وتعزيز التعاون على المستوى المحلي، وتحسين مستوى معيشة الشعبين، ودفع برامج المساعدات لأفغانستان بكل ثبات، والتعاون بين الجانبين في جميع المجالات. وأشار وانغ إلى أن الصين مستعدة لمواصلة لعب دور بناء، ودعم الحكومة الأفغانية في دفع عملية المصالحة التي تقودها أفغانستان من أجل تحقيق المصالحة السياسية الشاملة في أفغانستان في أقرب وقت.   وأبدى وانغ تقدير الصين للتقدم المحرز في تحسين العلاقات بين أفغانستان وباكستان، مؤكدا دعم بكين للبلدين من أجل تعزيز الحوار وتدعيم الثقة المتبادلة والاستمرار في تحسين العلاقات الثنائية، وأن الصين ترغب أيضا في العمل مع الدولتين لتعميق التعاون في مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله.   من جهته، قال الرئيس التنفيذي الأفغاني إن الدولتين شهدتا تطورا جيدا في العلاقات الثنائية مع وجود تعاون بينهما في جميع القطاعات، ما أدى إلى نتائج مثمرة.   وأضاف أن أفغانستان ستواصل دعم الصين في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية للصين، مشيرا إلى أن أفغانستان تكرس نفسها للمضي قدما بعملية السلام في البلاد، وترغب في مواصلة تحسين العلاقات مع باكستان.

... إقراء المزيد

ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر المناطق المواجهة لسواحل محافظة هوالين في تايوان. وذكر المركز الصيني لشبكات رصد الزلازل - في بيان اليوم الأحد - أنه تم رصد مركز الزلزال فجر اليوم "بالتوقيت المحلي لبكين" على عمق 26 كيلومترا المناطق المواجهة لسواحل محافظة هوالين، فيما لم يتم الإبلاغ عن أية خسائر بشرية أو مادية حتى الآن.

... إقراء المزيد

وافق الجنرال قمر جاويد باجوا قائد الجيش الباكستاني اليوم الأحد على أحكام الإعدام الصادرة بحق 15 شخصا لإدانتهم من قبل محاكم عسكرية بالتورط في هجمات أسفرت عن مقتل 32 من قوات الأمن واثنين من المدنيين. وقال بيان عسكري نقلته وكالة الأنباء الباكستانية اليوم الأحد - إن الجنرال قمر أيد أيضا أحكام السجن الصادرة بحق 20 متهما لإدانتهم بالمشاركة في هجمات على قوات الأمن والمسيحيين بالإضافة إلى تدمير مؤسسات تعليمية.   ولم يشر البيان إلى الموعد المحدد لتنفيذ أحكام الإعدام بحق المتهمين المدانين.   يشار إلى أن باكستان قد رفعت الحظر المفروض على عقوبة الإعدام بعد هجوم مسلحين في عام 2014 على مدرسة يديرها الجيش في مدينة "بيشاور" أسفر عن مقتل أكثر من 150 شخصا معظمهم من تلاميذ المدارس.

... إقراء المزيد

أعلنت هيئة الطوارئ الوطنية البرتغالية اليوم الأحد، مقتل 4 أشخاص فى حادث تحطم المروحية الطبية من طراز (أيه 190 إس). وقالت الهيئة- فى بيان أوردته قناة (سكاى نيوز) الإخبارية- أنه تم العثور على مروحية الإسعاف المفقودة فى جبل سيرا دى بياش فى منطقة فالونجو.. لسوء الحظ فإن الحادثة أسفرت عن مقتل 4 أشخاص".   وأضاف البيان أن تحليق المروحية كان يجرى فى ظروف جوية سيئة، مشيرا فى الوقت ذاته إلى ضرورة إجراء تحقيق فى ملابسات الحادث.   وكانت هيئة الطوارئ البرتغالية قالت- فى وقت سابق- أن مروحية طبية تحطمت فى منطقة جبلية بالقرب من مدينة بورتو، ثانى أكبر مدن البرتغال.

... إقراء المزيد

أعلن قسم إدارة المعلومات التابعة للمنطقة العسكرية الشرقية الروسية لأسطول المحيط الهادئ الروسي أن روسيا والهند اختتمتا مناوراتهما العسكرية المشتركة "أندرا 2018"، اليوم الأحد، في خليج البنغال بالقرب من ميناء مدينة فيساخاباتنام الهندية. وقال المكتب الصحفي لأسطول المحيط الهادئ الروسي -في بيان نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية- إن "أندرا 2018" كان الهدف منها تعزيز التعاون البحري بين بحارة الدولتين، من أجل حماية الملاحة والأنشطة الاقتصادية في عرض البحر.

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة البيئة والموارد الطبيعية الأوكرانية أن ألمانيا ستقدم لها مساعدات مالية بقيمة 35 مليون يورو تخصص لجهود مكافحة آثار تغير المناخ.     وقال وزير البيئة والموارد الطبيعية "أوستاب سيمراك" - بحسب ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم الأحد - إن الأموال ستستخدم في أربعة مجالات ذات أولوية.   وأضاف سيمراك أن " وزارة البيئة والموارد الطبيعية أكملت بنجاح عملية تفاوض مع الوزارة الاتحادية الألمانية بشأن تقديم المساعدة بمبلغ 35 مليون يورو ، وهذا إنجاز كبير وتحد للمجتمع البيئي بأكمله في أوكرانيا، وهو الأمر الذي سيوجه الاقتصاد نحو النمو الأخضر".   وأشار إلي أن المشروعات التي سيتم تمويلها ستركز على تنفيذ اتفاقية باريس، وأن تشمل جانب التعاون الدولي في سياق مكافحة تغير المناخ في منطقة البحر الأسود وتعزيز تطوير الطاقة المتجددة.   وذكّرت الوزارة أن التعاون الثنائي بين أوكرانيا وألمانيا - في إطار مبادرة المناخ الدولية - قد بدأ في عام 2008 ، وخلال هذه الفترة أصبحت أوكرانيا أحد شركاء المبادرة، حيث أطلقت 14 مشروعًا "عشرة منها بميزانية إجماليّة 19 مليون يورو"، وقد اكتملت بالفعل بنجاح.

... إقراء المزيد

تصدى العشرات من أهالي قرية بيتين، شرق رام الله، مساء السبت، لمحاولة جديدة من قبل عشرات المستوطنين لاقتحام قريتهم بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وقالت مصادر محلية في القرية، إن عشرات المستوطنين المدججين بالأسلحة، حاولوا اقتحام القرية إلا أن الأهالي تصدّوا لهم وأرغموهم على العودة". وتتعرض قرية بيتين لاعتداءات متكررة من قبل عصابات المستوطنين. وتحيط بالقرية ثلاث بؤر استيطانية هي "بيت إيل، وجفعات أساف، وعوفرا". وأشارت المصادر، إلى أن اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال تكثفت خلال الأيام الثلاثة الماضية، في ظل الحصار الذي تشهده محافظة رام الله والبيرة، وإغلاق حاجز المحكمة أو ما يعرف بحاجز بيت إيل. ولفتت إلى أن أهالي القرية شكلوا لجان حراسة تقوم بالمناوبة على مدار 24 ساعة يومياً، لحماية قريتهم من أي اعتداء محتمل من قبل عصابات المستوطنين.  

... إقراء المزيد

كشفت مصادر يمنية فى ميناء الحديدة، أن الميليشيات الحوثية قامت بنهب معدات ووثائق وبضائع مملوكة لتجار ومستثمرين، وذلك بعد ساعات من توقيع اتفاق السويد، بينها وبين الحكومة الشرعية. ونقلت قناة (العربية) الإخبارية الليلة، عن المصادر قولها إن الميليشيات نهبت - كذلك - مواد غذائية وسيارات ومستلزمات وغيرها من المواد التى كانت فى طريقها للشحن عبر الميناء. وأشارت إلى أن مدينة الحديدة شهدت - خلال الأسابيع الثلاثة الماضية - عمليات نهب منظمة للمؤسسات الحكومية، حيث أقدمت الميليشيات على استبدال الزى الشعبى لعناصرها بأزياء عسكرية، كما قامت بإخفاء عرباتها العسكرية واستبدالها بأخرى تابعة للشرطة العسكرية بغرض التمويه. وتأتى عمليات السرقة هذه بعد يومين على توقيع اتفاق بين وفد الحكومة الشرعية والحوثيين فى السويد، يقضى بوقف إطلاق النار، وانسحاب الميليشيات من المدينة ومينائها، بالإضافة إلى السماح بدخول المساعدات إلى تعز، التى تحاصرها ميليشيات الحوثى منذ سنوات، فضلا عن إعلان الاتفاق على تبادل آلاف المعتقلين والمخطوفين

... إقراء المزيد

شهد الفريق أول ركن كمال عبدالمعروف الماحي، رئيس أركان الجيش السوداني، أمس السبت، العروض قبل الختامية للمشروع التدريبي المشترك "نصرة الحق" بمنطقة فيجاب على ساحل البحر الأحمر. ووقف رئيس أركان الجيش السوداني والوفد المرافق له على اكتمال الاستعدادات لاختتام المناورات، التي تعد الأكبر من نوعها بمشاركة القوات الرئيسية الثلاث البرية والجوية والبحرية الأربعاء المقبل، والتي من المنتظر أن يحضرها الرئيس السوداني عمر البشير القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع وقادة القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى. وأشار عبدالمعروف إلى أن مناورات "نصرة الحق" تأتي في ختام العام التدريبي، استكمالا للجاهزية والاحترافية، وتبين ما وصلت إليه القوات المسلحة السودانية من تطور في مختلف المجالات، خاصة الطفرة النوعية في مجال التدريب المشترك والاستعداد القتالي.  

... إقراء المزيد

أعلن المتحدث الرسمي باسم مركز المصالحة، بافيل ماترينينسكي، اليوم الأحد، أن جنود مركز المصالحة الروسي في سوريا، قاموا بإيصال مساعدات إنسانية لسكان قرية تل الضمان التابعة لمحافظة حلب السورية.   وقال المتحدث الروسي لوكالة "سبوتنيك": في المجموع، قمنا بإيصال حوالي 500 مجموعة من المواد الغذائية، وكذلك الملابس الدافئة للسكان المحليين، والتي قدمها صندوق أحمد قديروف. وأكد ماترينينسكي على أنه سيتم المزيد من هذه العمليات الإنسانية.   هذا وقام الأطباء بالكشف الطبي على السكان خلال هذه الحملة الإنسانية، وقال الطبيب الذي أجرى الفحص الطبي "تم فحص الأطفال أولا، حيث كان هناك العديد من حالات الحمى الفيروسية التنفسية الحادة. لدينا الأدوية اللازمة، كلهم حصلوا على المساعدة اللازمة".   هذا وتقع قرية تل الضمان، بمحافظة حلب، ويسكنها حوالى 700 نسمة، ويعملون بشكل رئيسي في المواد المنزلية الطبيعية.

... إقراء المزيد