قال مسئول كبير بالإدارة الأمريكية، إنه من المرجح عقد اجتماع القمة المقبل بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أوائل العام المقبل. وعقد الجانبان محادثات بشأن الاجتماع الثاني بين الزعيمين بعد اجتماعهما الأول غير المسبوق الذي عُقد في سنغافورة في يونيو. وقال المسئول الأمريكي لمجموعة صغيرة من الصحفيين إن "من المرجح عقد اجتماع في وقت ما بعد أول العام". وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الجمعة إنه يأمل بلقاء نظيره الكوري الشمالي قريبا لوضع الأساس "لخطوة كبيرة إلى الأمام" بشأن نزع السلاح النووي خلال اجتماع القمة المقبل. وقال بومبيو في مقابلة مع صوت أمريكا خلال زيارة لمكسيكو سيتي إن كيم أبلغه قبل أسبوعين إنه ملتزم بالوعود التي قدمها لترامب خلال اجتماعهما الأول. والتقى بومبيو مع وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونج هو في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر. وامتنعت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية عن توضيح ما إذا كان بومبيو يقصد أنه سيلتقي مع نظيره في واشنطن وقالت إنه ليس لديها اجتماعات تعلنها. وأعلنت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يوم الجمعة تعليق التدريبات الدفاعية الجوية المشتركة المقبلة في محاولة لضمان استمرار الجهود الدبلوماسية مع كوريا الشمالية. وعقدت الكوريتان ثلاثة لقاءات قمة هذا العام.

... إقراء المزيد

أعلن مسئولون فى أفغانستان إصابة امرأتين بجروح إثر وقوع هجومين منفصلين فى شمال البلاد، ما أدى إلى بث الخوف بين المواطنين الذين توجهوا للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية الأولى التى تجريها البلاد منذ عام 2010. ونقلت شبكة إيه بى سى نيوز الإخبارية الأمريكية، اليوم السبت، عن نائب قائد شرطة إقليم "كونار" الكائن شمال شرقى البلاد محمد زمان آيار قوله إن مقاتلى حركة طالبان أطلقوا قذائف مدفعية على الطرق المؤدية إلى مراكز الاقتراع بمنطقة "نارى"؛ ما أدى إلى إصابة امرأتين.   فيما أعلن المتحدث باسم قائد شرطة إقليم "فرح" أن قذيفة هاون سقطت على منطقة سكنية بعاصمة الإقليم الواقع غربى البلاد، مشيرا إلى عدم وقوع إصابات، وأنه تمت استعادة الأمن بالمنطقة.   وأشار إلى أن مراكز الاقتراع، وتلك التى تتواجد فى المنطقة التى وقوع فيها هجوم بالهاون، كانت مكتظة بالمواطنين الأفغان الذين يدلون بأصواتهم فى الانتخابات.

... إقراء المزيد

أعلن مسئولون فى أفغانستان إصابة امرأتين بجروح إثر وقوع هجومين منفصلين فى شمال البلاد، ما أدى إلى بث الخوف بين المواطنين الذين توجهوا للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية الأولى التى تجريها البلاد منذ عام 2010.     ونقلت شبكة إيه بى سى نيوز الإخبارية الأمريكية، اليوم السبت، عن نائب قائد شرطة إقليم "كونار" الكائن شمال شرقى البلاد محمد زمان آيار قوله إن مقاتلى حركة طالبان أطلقوا قذائف مدفعية على الطرق المؤدية إلى مراكز الاقتراع بمنطقة "نارى"؛ ما أدى إلى إصابة امرأتين.   فيما أعلن المتحدث باسم قائد شرطة إقليم "فرح" أن قذيفة هاون سقطت على منطقة سكنية بعاصمة الإقليم الواقع غربى البلاد، مشيرا إلى عدم وقوع إصابات، وأنه تمت استعادة الأمن بالمنطقة.   وأشار إلى أن مراكز الاقتراع، وتلك التى تتواجد فى المنطقة التى وقوع فيها هجوم بالهاون، كانت مكتظة بالمواطنين الأفغان الذين يدلون بأصواتهم فى الانتخابات.

... إقراء المزيد

حذرت روسيا حلف شمال الأطلسي من الحوادث الجوية الخطيرة التي تتورط فيها طائرات الحلف خلال عمليات التدريب المختلفة، وذلك بعد شهرين من إطلاق مقاتلة إسبانية صاروخ جو-جو فوق إستونيا عن طريق الخطأ كان يمكنه الوصول إلى الأراضي الروسية. وشمل التمرين طائرة أسبانية وطائرتين فرنسيتين من طراز ميراج 2000، وتم إجراؤه فوق منطقة تدريب بإستونيا على بعد 60 ميلاً فقط من الحدود مع روسيا.   ولم يستهدف الصاروخ الذي يبلغ مداه حوالي 60 ميلا ويحمل رأسا حربية شديدة الانفجار بوزن 50 رطلا، هدفا محددا لكنه اتجه ناحية الشمال دون معرفة موقعه النهائي.   وعلى أثر ذلك، أوقفت إستونيا المناورات الجوية للناتو لإجراء تحقيق، لكن بعد 10 أيام من البحث، لم يتمكن الجيش الإستوني من استعادة الصاروخ الذي يتمتع بميزة تدمير ذاتي، حسبما أفادت صحيفة إل بايس الإسبانية في سبتمبر.   وفي مقابلة يوم الجمعة مع قناة آر تي فرانس، أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الحادث معتبرا إياه تصعيدا خطيرا.   وقال لافروف إن الاتصالات الهاتفية بين رئيس هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال فالري جيراسيموف، والقائد الأعلى لحلف الناتو في أوروبا، الجنرال الأميركي كيرتس سكاباروتي، لم تكن كافية للحد من مخاطر تصاعد الحوادث غير المقصودة.   وتابع: "هذا ليس ما هو مطلوب في الوضع الحالي عندما يزداد خطر وقوع بعض الحوادث غير المقصودة بشكل كبير. أطلقت مقاتلة إسبانية مؤخرا بطريق الخطأ صاروخ جو - جو في إستونيا.. الحمد لله أنها لم تقتل أحدا".   وتساءل: "ماذا لو سقط على أرضنا وليس في إستونيا؟"، مضيفا: "في النهاية كان قريبا جدا".   وأرجع لافروف الحادث إلى ندرة الاتصالات بين موسكو والناتو، مرجعا ذلك إلى هيمنة الولايات المتحدة على الحلف.   وقال:"من الواضح أنه لا يوجد أحد في الحلف يفعل أي شيء بدون الولايات المتحدة.. من العبث أن يظل الناتو رهينة لأهواء الأميركيين".

... إقراء المزيد

بدأت اليوم السبت، عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية الأفغانية، فيما يقوم 70 ألفا من أفراد الجيش والشرطة بتأمين عملية التصويت.         وقال محمد محقق النائب الثاني للرئيس التنفيذي الأفغاني، إن مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد لم تفتح أبوابها في نفس الوقت المحدد أمام الناخبين، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.     وأضاف محقق - في تصريح أوردته شبكة (طلوع) الأفغانية - إن مراكز الاقتراع في غرب العاصمة "كابول" لم تفتح أبوابها حتى الساعة التاسعة والنصف حسب التوقيت المحلي لأفغانستان، على الرغم من اصطفاف آلاف الناخبين في الشوارع انتظارا للإدلاء بأصواتهم.     وأشار إلى أن الواقعة تسببت في إحداث حالة من عدم الانتظام والخطأ الذي يجب أن تعالجه لجنة الانتخابات المستقلة، لافتا إلى أنه كان من المفترض أن تفتح مركز الاقتراع في السابعة صباحا في جميع أنحاء البلاد، إلا أن 8 مراكز ظلت مغلقة حتى التاسعة والنصف غرب كابول.     وكانت بطاقات الاقتراع الخاطئة من المشكلات التي واجهها الناخبون بمراكز الاقتراع في إحدى المناطق بمدينة (هراة) غرب أفغانستان، حيث أٌعطيت لهم بطاقات الاقتراع الخاصة بالمرشحين عن إقليم "باميان".     وفي السياق، أكد مسئول أفغاني أنه تم تخصيص 70 ألف فرد من قوات الشرطة والجيش لتأمين الانتخابات، وقال نجيب دانيش المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية - حسبما ذكرت وكالة أنباء (خاما برس)- "يوجد 20 ألف مكتب اقتراع في 32 إقليما، باستثناء إقليمي قندهار وغازني، وتم تخصيص 70 ألف فرد من القوات الأمنية لتأمين العملية الانتخابية".     وعلى الصعيد ذاته، أدلى الرئيس التنفيذي لأفغانستان عبد الله عبد الله بصوته في الانتخابات البرلمانية التي تشهدها البلاد. وقال عبد الله - في تصريح عقب الإدلاء بصوته - "إن الشعب الأفغاني يقول لا للعنف عبر مشاركته الكبيرة في الانتخابات"، مضيفا أن أعداء أفغانستان لا يرغبون في وجود نظام ديمقراطي في البلاد.     وأشار عبد الله إلى أن قوات الأمن تبذل كل ما في وسعها لضمان سلامة المواطنين، موضحا أن الشعب الأفغاني لن يقاطع الانتخابات بسبب أي تهديدات. ميدانيا، هز ما لا يقل عن 3 انفجارات، مناطق مختلفة من العاصمة الأفغانية "كابول"؛ بالتزامن مع بدء إجراء الانتخابات البرلمانية.     وقال متحدث باسم الداخلية الأفغانية - في تصريح لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - "حتى الآن، لدينا معلومات عن وقوع 3 انفجارات، ومع ذلك، لا توجد معلومات عن سقوط قتلى أو مصابين"، موضحا أن جميعها وقعت بالقرب من مراكز اقتراع.     ولم تعلن حتى الآن أي جماعات مسلحة مناهضة للحكومة الأفغانية مسئوليتها عن هذه الانفجارات.

... إقراء المزيد

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، السبت، مقتل قرابة 88 الف مسلح من الفصائل المعارضة والمقاتلة في سوريا، خلال السنوات الثلاث، منذ تدخل موسكو لدعم القوات الحكومية، وفق بيان لوزارة الدفاع الروسية. ونقل البيان عن شويغو قوله خلال منتدى في سنغافورة إنه «على امتداد العملية، تم القضاء على اكثر من 87500 مسلح، وتحرير 1411 بلدة، وأكثر من 95 في المئة من الأراضي السورية». وقال شويغو «لقد تمت تصفية معظم المسلحين». ويفيد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره في بريطانيا أن ما يقرب من 365 ألف شخص قتلوا خلال النزاع الذي اندلع قبل سبع سنوات. وأضاف شويغو، أن «القوات الجوية الروسية نفذت أكثر من 40 ألف مهمة قصف، وأصابت نحو 120 ألف هدف للبنية التحتية الإرهابية».

... إقراء المزيد

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت إن الولايات المتحدة تختلق حججا لفرض عقوبات على روسيا من جديد. جاء ذلك ردا على اتهامات واشنطن لروسيا بالتخطيط للتدخل في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي الشهر المقبل.    وكانت الحكومة الأميركية قد اتهمت الروسية إيلينا خوسيانوفا أمس الجمعة بالقيام بدور مالي رئيسي في خطة يدعمها الكرملين لشن «حرب معلومات» على الولايات المتحدة تتضمن محاولات مستمرة للتأثير على انتخابات الكونغرس.    وخوسيانوفا كانت كبيرة المحاسبين لمشروع أسسه رجل الأعمال الروسي البارز يفجيني فيكتوروفيتش بريجوجين مع شركتين يسيطر عليهما كانا من بين ثلاث كيانات وجه لها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر اتهامات في فبراير فبراير إلى جانب 13 روسيا فيما يتعلق بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية في 2016 دعما للرئيس الأميركي دونالد ترامب على حساب منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.

... إقراء المزيد

لقى 20 عنصرا من مليشيات الحوثى بينهم قيادى، مصرعهم فى كمين نفذه التحالف العربى داخل الأراضى اليمنية قرب الحدود السعودية.   وقالت المصادر العسكرية- لقناة (العربية) الإخبارية- إن التحالف العربى مكون من القوات البرية ومشاة البحرية تعاملت مع العناصر الحوثية الملقبة بـ "كتيبة الموت".   وأضافت المصادر، أن التحالف استهدف "كتيبة الموت" بقذائف الهاون والمدفعية ومساندة من مروحيات الأباتشى وطيران تحالف دعم الشرعية باليمن، ودمرت تعزيزات الحوثيين وإمداداتهم.

... إقراء المزيد

قتل 32 مدنيا في سوريا خلال الساعات الـ24 الأخيرة بغارات شنها طيران التحالف الدولي تحت قيادة واشنطن ضد مواقع لتنظيم "داعش"، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الجمعة. ونقلت الوكالة عن منظمة "المرصد السوري لحقوق الإنسان" غير الحكومية (مقرها بريطانيا)، أن 32 مدنيا على الأقل، من بينهم أطفال، قتلوا خلال الفترة المذكورة بغارات التحالف شرق سوريا.   وأشارت المنظمة إلى أن 18 مدنيا، بمن فيهم 7 أطفال، قتلوا منتصف ليل الخميس جراء غارات للتحالف استهدفت "جيب" تنظيم "داعش" في بلدة السوسة (بمحافظة دير الزور)، فيما قتل 14 مدنيا آخرون اليوم الجمعة، بالإضافة إلى سقوط عشرات من الجرحى.   وكانت وسائل إعلام سورية رسمية كشفت، أمس الخميس، أن عددا من القتلى والجرحى بين المدنيين سقطوا جراء ضربات جوية للتحالف الدولي ضد "داعش" على محافظة دير الزور.   وأوضحت قناة "الإخبارية" ووكالة "سانا"، نقلا عن مصادر محلية، بأن طيران التحالف استهدف "في أكثر من غارة منازل المدنيين في أحياء بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي"، مضيفة أن الهجوم أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من السكان المحليين. 

... إقراء المزيد

أعلن رئيس الوزراء العراقى المكلف عادل عبد المهدى، أنه سيقدم حكومته الجديدة والبرنامج الحكومى للبرلمان الأسبوع المقبل للمصادقة عليها.وكلف الرئيس العراقى الجديد برهم صالح، السياسى عادل عبد المهدى الشهر الماضى بتشكيل الحكومة، والذى لديه مهملة حتى بداية نوفمبر المقبل.وقال مكتب عبد المهدى فى بيان: "رئيس مجلس الوزراء المكلف السيد عادل عبد المهدى ينوى تقديم أسماء أعضاء تشكيلته الوزارية مع المنهاج الوزارى فى الأسبوع القادم".وأضاف البيان: "عبد المهدى يجرى اتصالاته المطلوبة مع رئاسة البرلمان ومع القيادات والكتل النيابية لتحديد اليوم المناسب، وهو ما سيعلن عنه لاحقا".

... إقراء المزيد