بحث الرئيس السوداني عمر البشير مع رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي ومديره العام، الدكتور عبد الرحمن الحميدي، الوضع الاقتصادي بالسودان. وقال الحميدي، في تصريح صحفي، إنه بحث مع البشير الوضع الاقتصادي بالسودان، واتفاقيتي قرضين وقعهما الصندوق مع وزارة المالية السودانية بقيمة 230مليون دولار، بجانب اتفاق آخر مع برنامج تمويل التجارة العربية بقيمة 70 مليون دولار، موضحا أن صندوق النقد العربي وبرنامج تمويل التجارة العربية مؤسستان ماليتان عربيتان تعملان على دعم اقتصاديات الدول العربية.

... إقراء المزيد

وقع المجلس العربى للمياه، اليوم السبت، اتفاقيتين للتعاون في مجالات إدارة الموارد المائية ومواجهة التغيرات المناخية مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي وجامعة الدول العربية، يتضمن برامج عمل لمواجهة التغيرات المناخية وندرة المياه العربية وتناقص الموارد بشكل حاد بسبب انخفاض معدلات تساقط الأمطار بنحو 20% نتيجة لارتفاع الحرارة بحلول نهاية القرن الحالى وزيادة الفاقد بسبب تنامي البخر- حسب رئيس المجلس العربي للمياه، محمود أبو زيد. وقال أبو زيد في مؤتمر صحفي على هامش التوقيع على الاتفاقيات، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن الإتفاقية الأولى تتضمن إطلاق المرحلة الأولى من أنشطة مرفق الترابط بين التغيرات المناخية وعلاقتها بأهداف التنمية المستدامة وقضايا الأمن المائى والغذائى والضعف الاجتماعى بالبلدان العربية، حيث سيتم إطلاق برنامجاً متعدد المراحل يهدف إلى دعم العمل المناخي على المستويين الإقليمي والقطري، مع الأخذ فى الاعتبار بناء القدرة على التكيف مع المجتمعات الهشة المعرضة للمخاطر المناخية في المنطقة العربية.   وتتضمن الاتفاقية تعزيز قدرة المؤسسات الإقليمية والوطنية على المواءمة بشكل فعال مع أهداف التنمية المستدامة ودمج اعتبارات تغير المناخ أثناء تنفيذ البرامج والسياسات.   والاتفاقية الثانية تتضمن التعاون المشترك بين المجلس العربي للمياه والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) فى مجالات إدارة الموارد المائية، والتوسع فى استخدام الموارد المائية غير التقليدية، بما في ذلك معالجة المياه الجوفيةوحسن إدارتها وحوكمتها.   وقال حسين العطفي، الأمين العام للمجلس العربى للمياه ووزير الرى الأسبق، إن الاتفاقية تهدف إلى رصد آثار تغير المناخ، بما في ذلك الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عنها واعتبارات التخفيف والتكيف؛ وبناء القدرات للباحثين والمهنيين الشباب؛ وتشجيع استخدام التكنولوجيا في الإدارة المتكاملة للموارد المائية.   وتتضمن الإتفاقية تعزيز العلاقة المترابطة فى منظومة الماء والطاقة والغذاء؛ وإدارة البيانات الضخمة واستخدام أحدث تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في النظم الإيكولوجية الزراعية.   ويعقد المجلس العربي للمياه الاجتماع السنوي للجمعية العمومية وانتخاب مجلس المحافظين بمشاركة ممثلى 25 دولة عربية.   وحذر أبو زيد مما اطلق عليه ناقوس الخطر بسبب تفاقم التحديات التى تواجه المنطقة العربية نتيجة لشح المياه، الأمر الذى يضع المنطقة العربيةأمام تحديات كثيرة مقارنة بسكان باقى بقاع العالم.   وأوضح أبو زيد أن سكان البلاد العربية يشكلون 5% من مجموع سكان العالم، ولا تزيد مواردهم المائية عن 1% من المياه العذبة المتاحة فى العالم كله, ويأتى أكثر من 60 % من هذه المياه من بلاد مجاورة قد تتعدد كما فى حالة نهر النيل الذى تشترك فيه احدى عشرة دولة فى الوقت الذى يمثل النهر مصدراً لأكثر من 98% من موارد المياه العذبة لمصر.   وأضاف أن أعضاء مجلس المحافظين الجدد سيشاركون فى وضع استراتيجيات وخطة عمل المجلس للثلاث سنوات القادمة (2019-2021) من خلال ثلاث مجموعات عمل وهي مجموعة العمل الخاصة بتفعيل دور الأعضاء وتنشيط العضوية وتحقيق التمويل المستدام لأنشطة وبرامج المجلس، ومجموعة العمل الخاصة بإعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة الفنية للمجلس، ومجموعة العمل الخاصة بالإعداد للمنتديات والمؤتمرات.

... إقراء المزيد

أكد الأمین العام لجامعة الدول العربیة احمد ابو الغیط الیوم السبت ان ظاھرة نقص المیاه في بعض المناطق العربیة لھا تجلیات اجتماعیة واقتصادیة خطیرة ولھا دور في اندلاع الاضطرابات في بعض الدول العربیة كسوریا. جاء ذلك في كلمة ألقاھا أبو الغیط امام الجلسة الافتتاحیة للدورة الخامسة للجمعیة العمومیة للمجلس العربي للمیاه. وقال أبو الغیط "لقد صار من الثابت ان موسم الجفاف الذي سبق اشتعال الاوضاع في سوریا كان مسؤولا ولو بصورة جزئیة عن تردي الاوضاع في المناطق الریفیة وھجرة مئات الالاف الى المدن بما تسبب في خلق حالة عامة من الاضطراب والتوتر الاھلي وبیئة تساعد على العنف وتجنید المتطرفین". وعن الیمن اشار الى ان ھناك ثمة نقص خطیر في الموارد المائیة سابق على الحرب الحالیة وكان لھ دور من دون شك في مفاقمة معاناة السكان وزیادة الضغوط الاجتماعیة والاقتصادیة. وفیما یتعلق بفلسطین قال أبو الغیط "لا ننسى معاناة الفلسطینیین وما تتعرض لھ میاھھم وخزاناتھم الجوفیة في الضفة الغربیة من سرقة ونھب على ید سلطات الاحتلال التي تضخ ھذه المیاه المنھوبة في مستوطنات غیر قانونیة اقیمت على ارض محتلة". واكد ابو الغیط ان قضیة المیاه بكافة ابعادھا البیئیة والاقتصادیة والاجتماعیة وبالطبع السیاسیة والاستراتیجیة لا زالت تقع في القلب من التحدیات التي تواجھ العالم العربي في السنوات والعقود القادمة موضحا انھ اصبح لھا حضور ملموس على الاجندة الدولیة. وقال ان "المنطقة العربیة تعاني من الندرة المائیة كما تواجھ درجات مختلفة من الجفاف الذي ستزداد حدتھ مع الوقت في بعض المناطق بسبب ظاھرة التغیر المناخي" موضحا انھا "صاحبة أكبر عجز غذائي في العالم" وھي قبل ذلك وبعده الاسرع نموا في عدد السكان. واضاف أبو الغیط "اننا نضیف الى ھذه المعطیات كلھا العامل الجیوبولیتیكي الذي یتمثل في حقیقة مؤداھا ان 85 في المئة من المیاه العربیة تنبع خارج اراضي الدول العربیة.. سنجد أنفسنا أمام تحد حقیقي بالمعنى الاستراتیجي الشامل". واكد ان دور المجلس العربي للمیاه یعد محوریا في الوصول الى فھم اعمق وادارة افضل للموارد المائیة مشیرا الى ان المجلس عمل بشكل غیر منقطع خلال الفترة المنصرمة على كافة المحاور الفنیة والمؤسسیة والتنظیمیة وعلى مختلف الاصعدة الاقلیمیة والدولیة. وقال ابو الغیط ان الدول العربیة تحتاج لعمل متضافر في مجال المیاه سواء على المستوى الاستراتیجي او السیاسي او على المستویات الفنیة.  وشدد على ان قضیة المیاه وان كان جوھرھا یتعلق بادارة الموارد لھا ابعاد سیاسیة واستراتیجیة تستلزم التنسیق العربي على اعلى المستویات وعلى كافة الاصعدة. واشار الى ان الامانة العامة للجامعة العربیة ستستضیف في ابریل المقبل اول اجتماع مشترك لوزراء الري والزراعة العرب واصفا ایاھا ب"الخطوة الھامة". واضاف ان ھذه الخطوة "تعكس ادراكا للطبیعة المركبة للمسالة المائیة والتي تستلزم تضافرا للجھد وتنسیقا للعمل والنشاط وتعاونا كاملا بین المستویات السیاسیة والفنیة في داخل الدولة الواحدة وبین الدول العربیة وبعضھا البعض".

... إقراء المزيد

أفاد مصدر امني في محافظة الانبار، السبت، بأن شرطة طريبيل اعتقلت "ارهابيا" من اهالي نينوى حاول الهروب الى الاردن.   وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قوة من مركز شرطة طريبيل بالتعاون مع مخابرات منفذ طريبيل تمكنت من اعتقال ارهابي من ابناء محافظة نينوى حاول الهروب من العراق الى الاردن عبر المنفذ".   واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان "الارهابي مطلوب وفق المادة ٤ ارهاب الى محكمة تحقيق نينوى وتم ايادعه بالتوقيف".

... إقراء المزيد

جددت المعارضة الجزائرية دعمها لمطالب الحراك الشعبي، مؤكدة أن حل الأزمة السياسية يتمثل في رحيل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. وخرجت مظاهرات مليونية أمس الجمعة، في الجزائر العاصمة وغالبية المدن الجزائرية الأخرى، رافضة لتمديد فترة حكم الرئيس بوتفليقة الذي تنقضي ولايته الرابعة رسميا في 28 أبريل المقبل. وقال حزب طلائع الحريات، الذي يقوده علي بن فليس، رئيس الحكومة الأسبق، إن "الرحيل الفوري لرئيس الجمهورية والقوى غير الدستورية مثلما يطالب به الشعب يمثل شرطا لحل الأزمة". واعتبر الحزب في بيان أعقب اجتماع مكتبه السياسي اليوم، المسيرات الحاشدة التي عرفتها الجزائر أمس الجمعة دليل على رفض الشعب الجزائري لما وصفها "مناورات السلطة السياسية القائمة والرامية إلى إنقاذ النظام وتحويل الحراك الشعبي عن هدف إحداث تغيير شامل في النظام السياسي".

... إقراء المزيد

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة بقيادة شركات التكنولوجيا مع تحسن المعنويات في بورصة وول ستريت بفعل تقرير عن تقدم في محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، وهو ما دفع المؤشرين ناسداك وستاندرد آند بورز500 كليهما لتسجيل أفضل أسبوع من المكاسب هذا العام.   وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول مرتفعا 139.07 نقطة، أو 0.54 بالمئة، إلى 25849.01 نقطة بينما صعد المؤشر ستاندرد آند بورز500 الأوسع نطاقا 14.00 نقطة، أو 0.50 بالمئة، ليغلق عند 2822.48 نقطة.   وأغلق المؤشر ناسداك المجمع مرتفعا 57.62 نقطة، أو 0.76 بالمئة، إلى 7688.53 نقطة.   وتنهي المؤشرات الثلاثة الأسبوع على مكاسب مع صعود ناسداك 3.8 في المئة وستاندرد آند بورز 2.9 في المئة وداو جونز 1.57 في المئة.

... إقراء المزيد

تدرس بيونغ يانغ تعليق محادثاتها النووية مع واشنطن بعد انتهاء قمة هانوي بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب بدون اتفاق، وفق ما أوردت وكالة "تاس" الروسية الجمعة. ونقلت "تاس" عن مساعدة وزير الخارجية الكوري الشمالي تشوي سون هوي قولها "لا نية لدينا للرضوخ بأي طريقة لطلبات الولايات المتحدة، كما أننا لسنا مستعدين للانخراط في مفاوضات من هذا النوع". وأضافت في تصريح أمام صحافيين ودبلوماسيين أجانب في بيونغ يانغ، أن كيم جونغ أون سيدلي قريبا بتصريح رسمي بهذا الصدد. ويأتي التحذير الكوري الشمالي بينما تم مؤخرا رصد أنشطة في موقع كوري شمالي لاطلاق الصواريخ، الأمر الذي أثار قلقا دوليا بشأن احتمال أن تكون بيونغ يونغ تستعد لإطلاق صاروخ بعيد المدى. وفشل كيم وترامب في قمتهما الثانية نهاية شباط/فبراير بهانوي في التوصل الى اتفاق بشأن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية. وانتقدت مساعدة وزير الخارجية الكوري الشمالي موقفي وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي للبيت الابيض جون بولتون، معتبرة أنهما "أشاعا مناخا من العداء والتحدي" ما "يعرقل (..) الجهود البناءة" لكيم وترامب.    

... إقراء المزيد

تعهدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية السبت، بتشديد قوانين حمل الأسلحة غداة اعتداء على مسجدين أودى بحياة 49 شخصاً، وشنّه أسترالي مزود بأسلحة نصف أوتوماتيكية حصل عليها بشكل قانوني. وقالت جاسيندا أرديرن خلال مؤتمر صحافي في ولنغتون قبل توجهها إلى مدينة كرايست تشيرش حيث حصل الاعتداء، إن "المهاجم كانت لديه رخصة لحمل أسلحة حصل عليها في نوفمبر 2017". وأشارت إلى أن الرجل البالغ من العمر 28 عاماً، كان قد اشترى بندقيتين نصف آلية وبندقيتي صيد وسلاحاً آخر. وأضافت "مجرّد أنّ هذا الشخص حصل على ترخيص وحاز أسلحة من هذا النوع، هذا يجعلني أقول إن الناس يريدون أن يتغير ذلك، وسأعمل على" هذا التغيير. وتابعت أرديرن "يمكنني أن أخبركم شيئاً واحداً، قوانيننا حول الأسلحة سوف تتغير". وأكدت أيضاً أن المهاجم واثنين من المتواطئين المشتبه بهم الذين تم اعتقالهم، لم يكونوا على رادار أجهزة المخابرات، على الرغم من أن المهاجم كان قد نشر على شبكة الإنترنت بياناً أطلق فيه تهديدات.

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة الخارجیة الأردنیة ارتفاع عدد الاردنیین الذین قتلوا جراء ما وصفتھ ب"المجزرة الإرھابیة" التي استھدفت مسجدین في نیوزیلاندا الى اثنین الى جانب سبعة مصابین. ونقلت وكالة الانباء الاردنیة (بترا) عن مدیر مركز عملیات وزارة الخارجیة الاردنیة السفیر سفیان القضاة قولھ ان السفارة الاردنیة في استرالیا ما زالت تتابع الأحداث ھناك مشیرا الى ان الوزارة قررت ایفاد احد سفراء مركز عملیاتھا الى نیوزیلندا لمتابعة اوضاع المصابین وضمان تلقیھم الرعایة الصحیة الكاملة والوقوف على التحقیقات. وعلى صعید متصل نفذت قوى شبابیة وشعبیة اردنیة وقفة احتجاجیة مساء الیوم الجمعة في منطقة (المقابلین) بالعاصمة عمان تندیدا بالھجومین. وردد المشاركون في الوقفة ھتافات استنكرت الھجومین الارھابیین اللذین اودیا بحیاة العشرات من المصلین مطالبین الدول العربیة والمجتمع الدولي بالوقوف بحزم في وجھ خطاب الكراھیة والعنصریة ضد المسلمین. یذكر ان شخصا استھدف بھجومین إرھابیین مسجدین في مدینة (كرایست تشیرش) النیوزیلاندیة أثناء صلاة الجمعة ما أسفر عن مقتل 49 شخصا واصابة 48 آخرین.

... إقراء المزيد

ارتفعت إلى 15 رضيعا حصيلة الأطفال الذين قضوا في مركز توليد حكومي في تونس، بحسب ما أعلنت الجمعة لجنة التحقيق المكّلفة كشف أسباب هذه "الكارثة" التي هزّت الرأي العام.   ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن رئيس اللجنة محمد الدوعاجي قوله إن العدد النهائي للرضع المتوفين بمركز التوليد والولدان في مستشفى الرابطة، "بسبب تعفن جرثومي بطريقة مباشرة وغير مباشرة هو 15 حالة من بين 22 وفاة مسجلة بهذا المركز خلال الفترة من 6 إلى 15 آذار/مارس الجاري".   وأوضح الدوعاجي في مؤتمر صحافي تم بثّه على الانترنت أن حالات الوفات السبع الأخرى لا علاقة لها بهذا التعفّن.   ونقلت عنه الوكالة تأكيده أنه "لن يتم قبل يوم 27 آذار/مارس الجاري تقديم أي معلومة للرأي العام بخصوص السبب الحقيقي لوفاة الولدان الذي ستثبته التحاليل"، مضيفا أن "النيابة العمومية تنتظر بدورها النتائج النهائية لتحديد موضع التعفن الجرثومي سواء على مستوى تركيبة المستحضر الغذائي في حد ذاتها أو خلال عملية خلطها أو أثناء حفظها".   والإثنين أعلنت وزارة الصحة التونسية وفاة 12 رضيعا جراء تعفّن جرثومي.   وأثارت هذه القضية انتقادات حادة لإدارة قطاع الصحة العامة في البلاد.   ونشرت صفحة فيسبوك "بالانس تون اوبيتال" مؤخرا شهادات صادمة عن انعدام النظافة في عدد من المستشفيات العامة وسوء إدارة الموظفين والنقص في التجهيزات.   وكشفت وزيرة الصحة التونسية بالنيابة سنية بالشيخ في تشخيصها للمشاكل التي يواجهها قطاع الصحة في تونس أن "قطاع الصحة برمته في حالة طوارئ".   وقدم وزير الصحة السابق عبد الرؤوف الشريف استقالته اثر الحادثة التي هزت الرأي العام التونسي، وسرعان ما قبلها رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد الذي وعد "بمحاسبة كل تقصير ان ثبت".   ومؤخرا أقيل عدد من كبار المسؤولين في الوزارة.   وأثارت مشاهد بثتها محطات التلفزة التونسية أظهرت تسليم جثامين الأطفال الرضّع لأهاليهم بعلب كرتون، صدمة في البلاد.   وطالب أحد الأهالي لدى تسلّمه جثّة طفلته في علبة كرتون بتعليم الجهاز الطبي "الإنسانية" قبل تعليمه الطب.   ويعتبر قطاع الصحة في تونس من أهم الإنجازات والأولويات في البلاد منذ الاستقلال عام 1956 وفي تونس 166 مستشفى و2100 مركز صحي وفقا لإحصاءات رسمية.   وكشف تقرير نشر في 2016 شاركت في انجازه الجامعة العامة للصحة (نقابة) أن "خدمات الصحة العمومية تشهد تراجعا منذ العام 1990 ولا تلبي طلبات المواطنين". في المقابل تسجل المستشفيات الخاصة ازدهارا كبيرا.

... إقراء المزيد