كشف جنرال أوكراني عن حرب كبرى قد تندلع في المنطقة في حال قيام روسيا بإغلاق بحر أزوف أمام السفن الأوكرانية المختلفة.   وفي مقالة نشرت له على موقع أوكراني، أشار الجنرال الأوكراني رومانينكو أن الحرب مع روسيا ستكون غير متكافئة وبالتالي فإن الجيش الأوكراني سيكون غير قادر على مجابهة الجيش الروسي وقوته. واعتبر رومانينكو أن أوكرانيا ستكون في وضع لا يحسد عليه إن وقعت الحرب لأن الغرب لن يدعم الجيش الأوكراني ولن يقوم بدعم جبهة القتال من خلال إرسال جيوش لمواجهة روسيا لأن ذلك سيعني انطلاق حرب عالمية ثالثة حتمية. لكن الدعم الغربي سيقتصر على المساعدة الإقتصادية والدبلوماسية.   وبهذا الخصوص قال الجنرال الأوكراني " لن تأتي قوات غربية إلى أوكرانيا لأنهم لا يريدون توسيع نطاق الحرب إلى حرب كبرى عالمية، وسيقتصر دعمهم بالاقتصادي والعسكري والدبلوماسي ليس إلا".   وتابع قائلا " العقوبات الاقتصادية ضد روسيا هي سلاح الغرب الوحيد للمواجهة لكن حتى هذا السلاح أصبح غير فعال".

... إقراء المزيد

أعلنت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اليوم الأحد، عن تحطم طائرة مقاتلة من حقبة الحرب العالمية الثانية فى ولاية تكساس، مما أسفر مصرع شخصين كانا على متنها (أحد قدامى المحاربين وشخص آخر).  وذكرت هيئة سلامة النقل الوطنية الأمريكية إنها تحقق فى تحطم طائرة أمريكية من طراز بى-51 دى فى مدينة فريدريكسبيرج.    وخدمت هذه الطائرة فى المحيط الهادئ وغيرها من ساحات الحروب فى الحرب العالمية الثانية، وكذلك خلال الحرب الكورية.

... إقراء المزيد

دعا السفير الروسى لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين المجتمع الدولى وأطراف النزاع فى اليمن إلى دعم القرار الذى صاغه المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن جريفيث بشأن إحلال السلام باليمن.   وذكر ديدوشكين -فى تصريحاته لوكالة أنباء "تاس" الروسية- أنه "لأول مرة منذ بداية الصراع فى اليمن منذ ثلاث سنواتيتم تقديم وثيقة محددة والتى يجب أن يؤيدها جميع أطراف النزاع، وكذلك المجتمع الدولى متمثلًا فى مجلس الأمنالتابع للأمم المتحدة". وأضاف الدبلوماسى الروسى "يجب أن تكون تلك الوثيقة إلزامية وذلك لأهميتها الجوهرية، كما أنها ستكون حلًا وسطًاصعبًا؛ مما سيضطر الأطراف إلى تقديم تنازلات كبيرة". وأوضح ديدوشكين أن مبعوث الأمم المتحدة لليمن يعتزم وضع خارطة طريق لاتفاق مستقبلى بشأن تنظيم شامل، ووضعمعايير أمن أساسية وخطوات سياسية من شأنها أن تضع حدًا للصراع، وتستعيد كيان الدولة اليمنية، مضيفًا أن هذهالوثيقة تحدد مهمة وضع الآليات السياسية والعسكرية التى تعمل على تحقيق الأهداف وكذلك الضمانات اللازمة. وأكد الدبلوماسى الروسى أن تحقيق ذلك لن يكون سهلًا فى ظل الظروف الراهنة، فهناك الكثير من العمل الشاق ومعذلك يوجد أمل فى النجاح ويتوقف ذلك على رغبة جميع الأطراف فى قيادة الشعب اليمنى إلى سلام طويل الأمد. يُشار إلى أنه منذ عام 2014 يعانى اليمن من حرب مدمرة اندلعت بين السلطات اليمنية المعترف بها دوليًا يدعمهاالتحالف العربى بقيادة المملكة العربية السعودية، وبين عناصر الميليشيات الحوثية التى سيطرت على العديد من المواقعوالمؤسسات اليمنية.

... إقراء المزيد

 نفى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية صحة تقارير ذكرت ان قوات التحالف قصفت مناطق بالقرب من بلدة هجين في محافظة دير الزور السورية وخلفت عشرات القتلى من المدنيين. واوضح التحالف في بيان مساء امس السبت انه نفذ 19 غارة جوية في منطقة قريبة من البلدة وخالية من المدنيين ما بين الساعة 11 من مساء يوم الجمعة وحتى الرابعة والنصف من مساء يوم امس السبت وذلك بالتوقيت المحلي لسوريا. وشدد على ان هذه الغارات شنت بهدف دعم العمليات العسكرية البرية المنفذة ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والذي يستهدف وادي نهر الفرات الاوسط. واضاف التحالف ان تحريات قام بها كشفت عن تنفيذ عشر غارات اضافية في نفس المنطقة المذكورة قرب بلدة هجين لم يكن التحالف مسؤولا عنها مطالبا الاطراف المعنية بوقف عمليات اطلاق النار غير المنسقة في المنطقة. واكد ان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يختار اهدافه العسكرية بحذر ويتخذ اجراءات احترازية لتجنب اصابة او قتل المدنيين الابرياء في العمليات التي تستهدف هزيمة تنظيم (داعش).

... إقراء المزيد

بعد أن ظلت ضمن المقتنيات الخاصة لأكثر 200 عام، بيعت المجوهرات التي تزينت بها يوماً ماري أنطوانيت، في مدينة جنيف السويسرية.   وقالت دانييلا ماسيستي من دار «سوذبيز» للمزادات «كل قطعة حلي في المجموعة» محملة بالتاريخ. ولدت الملكة الشهيرة ماري أنطوانيت في فيينا، بالنمسا، حيث كانت الإبنة اللصغرى للإمبراطورة ماريا تيريزا، وزوجها فرانسيس الأول. وتزوجت من الوريث الفرنسي لويس أوغوست «لويس السادس عشر» عام 1770، بعمر الـ(14) عاماً، وأصبحت ملكة فرنسا بعد ذلك بأربعة أعوام فقط. ومع اندلاع الثورة الفرنسية في عام 1789، زجت حسناء باريس في السجن، وأعدمت بالمقصلة في نهاية المطاف في عام 1793. بيعت هذه اللآلئ الطبيعية، والماس بقيمة 36 مليون دولار أي ما يعادل «31.8 مليون يورو». اعتقد الخبراء في بادئ الأمر أن اللؤلؤة، التي يبلغ طولها 26 ملم X 18 ملم (1 × 0.7 بوصة)، سيصل سعرها ما بين 1-2 مليون دولاراً. وكانت قلادة اللؤلؤ إحدى القطع الـ10 في المجموعة، التي ارتدتها الملكة الفرنسية. من بين قطع أخرى، تضم مجموعة المجوهرات «بروش» أو دبوس صدر من الألماس، وأقراطاً للملكة ماري أنطوانيت. عرضت المجوهرات قبل بيعها في جميع أنحاء العالم مثل هونغ كونغ، ونيويورك، وميونيخ، ولندن وغيرها. ويحمل خاتم الماس، الحروف الأولى من اسم ماري أنطوانيت «MA»، وفي قاعدته خصلة من شعر الملكة. تعود ملكية جميع القطع المعروضة حالياً إلى العائلة الإيطالية النبيلة بوربون-بارما. وإبان الثورة الفرنسية، التي اندلعت عام 1789، خطط الملك لويس السادس عشر، وزوجته الملكة ماري أنطوانيت للفرار من البلاد. وأثناء التحضير للهروب، خبأت الملكة مجوهراتها في صندوق خشبي وأرسلتها إلى بروكسل، حيث وصلت بعد ذلك إلى الإمبراطور النمساوي. وفشلت الخطة وألقي القبض عليهم، غير أن طفلة الملكة الوحيدة التي بقيت على قيد الحياة، ماري تيريز، أطلق سراحها في عام 1795، وتمكنت من استعادة الكنز. كما عرضت دار «سوذبيز» للمزادات أيضاً مقتنيات ثمينة لشخصيات تاريخية هامة أخرى، مثل الماس، الذي امتلكه سابقاً صديق ماري أنطوانيت ونسيبها شارل العاشر ملك فرنسا. صنع التاج من تلك الأحجار الكريمة في عام 1912.

... إقراء المزيد

أعرب رئيس الوزراء الروسى دميترى ميدفيديف، اليوم الأحد، عن تعازيه لأقارب وأصدقاء ضحايا حرائق الغابات بولاية كاليفورنيا الأمريكية.   وقدم ميدفيديف تعازيه لنائب الرئيس الأمريكى مايك بنس- خلال محادثاتهما على هامش قمة التعاون الاقتصادى لدولآسيا والمحيط الهادئ فى بابوا غينيا الجديدة- كما طلب ميدفيديف نقل دعمه لأقارب الضحايا، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء"تاس" الروسية. ومن جانبه، أعرب بنس عن امتنانه للجانب الروسى على عرضه لتقديم المساعدة فى مواجهة حرائق الغابات. يُشار إلى أن حصيلة ضحايا حرائق الغابات فى كاليفورنيا ارتفعت إلى 79 قتيلا بالإضافة إلى 1276 فى عداد المفقودين،وتعد تلك الحرائق المعروفة باسم "معسكر النار" هى الأكثر تدميرا فى تاريخ الولاية إذ تغطى الحرائق مساحة أكثر من598 كيلومتر مربع، كما تسببت فى تدمير 12 ألف مبنى، بينهم أكثر من 8ر9 ألف منزل سكنى، وتم إعلان حالة الطوارئ.

... إقراء المزيد

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أن موقف مصر منذ بدء النقاش حول المفاوضات المتعلقة بمستقبل اتفاقية المشاركة بين أفريقيا والكاريبى والمحيط الهادى EU-ACP (مرحلة ما بعد اتفاقية كوتونو 2020)، ركز دوماً على تقريب وجهات النظر بين كافة الدول الأفريقية للتحدث بصوت واحد مع الشريك الأوروبى وكذلك التأكيد على أهمية الحفاظ على مكتسبات وخصوصية وآليات كل إقليم، فى إطار تلك الشراكة مع الطرفالأوروبى، وعلى وجه الخصوص إقليم الشمال الذى تربطه علاقة خاصة وتاريخية مع أوروبا. جاء ذلك فى الكلمة التى القاها رئيس الوزراء اليوم حول المشاركة بين الاتحاد الأوروبى وأفريقيا والكاريبى والمحيطالهادى (ACP)، على هامش مشاركته فى أعمال الدورة الاستثنائية الحادية عشرة لمؤتمر قمة رؤساء الدول والحكوماتللاتحاد الافريقى، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى، والذى يعقد فى العاصمة الأثيوبية، أديس أبابا. وأضاف مدبولى فى كلمته أن مصر تتحسب من زيادة تباين المواقف الأفريقية تجاه مستقبل اتفاقية كوتونو 2020، بماقد يمس بمكتسباتنا الأفريقية الجماعية فى هذا الإطار. وأكد دعم مصر التام لكافة الجهود الرامية لتقريب وجهات النظر والمواقف بين الدول الأفريقية الشقيقة، وكذلك التزامنابإتاحة ما لدى مصر من خبرات تفاوضية فى هذا المجال، لخلق علاقة بين شريكين استراتيجيين متساويين.

... إقراء المزيد

عاودت مجموعات من المستوطنين صباح اليوم /الأحد/ اقتحامها المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلى.   وقال شهود عيان أن المستوطنين قاموا بتنفيذ جولات فى المسجد والاستماع إلى شروحات حول الهيكل المزعوم خلالتوقفهم بمنطقة باب الرحمة بين باب الأسباط والمصلى المروانى داخل الأقصى المبارك. وتبدأ اقتحامات المستوطنين صباح كل يوم أحد وحتى يوم الخميس من كل أسبوع على فترتين (الاقتحامات الصباحية،وفترة الظهيرة). وفى الخليل، اعتدى مستوطنون، فجر اليوم على سيارة إسعاف للهلال الأحمر الفلسطينى فى شارع الشهداء المغلقوسط الخليل، جنوب الضفة الغربية. وقالت مصادر فلسطينية أن سيارة الإسعاف كانت تمر فى شارع الشهداء وسط المدينة لنقل حالة مرضية إلىالمستشفى، فتفاجأ ضباط الاسعاف بهجوم المستوطنين عليهم بالحجارة، ما أدى إلى تكسير زجاج سيارة الاسعاف بشكلكامل. وأفاد أحد ضباط الإسعاف عيد أبو منشار بأن اتصالا هاتفيا ورد إليهم من أجل نقل أحد المرضى من منطقة تل ارميدة إلىالمستشفى، وبعد التنسيق للدخول عن طريق الارتباط المدنى، قام المستوطنون بالاعتداء عليهم بشكل مباشر، أثناءالمرور من شارع الشهداء. وأضاف أن "السيارة ظاهرة للجميع بأنها خاصة بالإسعاف، ولكن المستوطنين تعمدوا الهجوم حتى لا نستطيع الوصولللمريض بشكل سريع". وقال المتحدث باسم تجمع شباب ضد الاستيطان محمد الزغير أن "نشطاء شباب ضد الاستيطان" برفقة متضامنين أجانبلاحظوا الاعتداء أثناء جولة تفقدية ليلية، خلال مرور السيارة داخل شارع الشهداء بالقرب من سوق الخضار القديم، حيثهاجم 15 مستوطنا سيارة الإسعاف وقاموا بإلقاء الحجارة عليها، ومن لحظة وصولنا للمكان، بدأنا بتوثيق الاعتداء حيثحاول الجنود الاعتداء على المتطوعين لمنعهم من التصوير. وأضاف أن اعتداء المستوطنين بمساندة جيش الاحتلال الإسرائيلى يعتبر انتهاكا لكل القيم الإنسانية التى تنادى بضرورةالتحرك الآمن للسيارات الطبية والاطباء بهدف حماية المدنيين. وأشار إلى أن متطوعى شباب ضد الاستيطان مستعدون ويقظون لأى اعتداء من قبل المستوطنين، فى محاولة منا لمنعالاعتداءات، وتعطيل المشروع الاستيطانى فى المنطقة، والتى كان آخرها قرار بناء 31 وحدة استيطانية فى شارعالشهداء.

... إقراء المزيد

تعطلت صباح اليوم الأحد في مطار القاهرة أنظمة إنهاء إجراءات سفر الركاب بمبنيي الركاب رقم 2 و3 ومبنى الرحلات الموسمية.   وجاء في بيان صدر عن وزارة الطيران المدني في مصر أن سبب الحادث يعود إلى وجود عطل فني في قنوات الاتصالبين نظام الحجز العالمي المتعاقد عليه ونظام إنهاء إجراءات السفر داخل المطار. وأوضحت أنه تم على الفور تشكيل فريق عمل مكون من جميع الجهات الفنية المتخصصة للتعامل مع الموقف وتقديمكافة التسهيلات اللازمة للركاب، كما اعتذرت إدارة مطار القاهرة عن أي تأخير قد يسبب فيه هذا العطل.

... إقراء المزيد

أفادت مصادر عسكرية يمنية اليوم الأحد، بأن الجيش اليمنى سيطر على قرى محيطة بمنطقة (مثلث عاهم) فى محافظة حجة.   وقالت المصادر- وفقا لما ذكرته قناة "سكاى نيوز" الإخبارية- أن الجيش اليمنى مسنودا من التحالف العربى لدعمالشرعية، سيطر على منطقة "مثلث عاهم" بعد مواجهات عنيفة مع مليشيات الحوثى، ثم توغل فى محافظة حجةليفرض سيطرته على المنطقة. من جهة أخرى، أكدت مصادر ميدانية أن ألوية العروبة فى الجيش اليمنى فرضت سيطرة نارية على جبال تحيط بمديريةحيدان فى محافظة صعدة. مشيرة إلى مقتل 11 حوثيا بينهم قيادى يدعى أبو عبد الله السفيانى فى المواجهات الناريةبصعدة. يذكر أن ميليشيات الحوثى تواصل اقتحام المنشآت العامة والخاصة داخل مدينة الحديدة اليمنية، وتحويلها إلى ثكناتومواقع عسكرية، مستغلة الجهود الدولية والأممية للتهدئة والمساعى المبذولة لعقد جولة مشاورات جديدة فىالسويد.

... إقراء المزيد