كشف كتاب أمريكى جديد يحمل عنوان "فريق الأفاعي" عن رغبة يائسة لدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإرسال البشر إلى المريخ، مهما تكلف ذلك من أموال طائلة. وقال مؤلف الكتاب كليف سميث المساعد السابق في البيت الأبيض، أن ترامب عرض خلال عام 2017، توفير تمويل مفتوح لوكالة الفضاء "ناسا" من أجل تنظيم رحلات بشرية إلى المريخ، وفقا لموقع "ذا هيل" الإخبارى الأمريكى. وأوضح الكتاب أنه قبل مكالمة هاتفية مع رائدة الفضاء الأمريكية، بيجي واتسون، خلال أبريل عام 2017، ضغط ترامب على روبرت لايتفوت، مدير وكالة ناسا آنذاك، بشأن خطط ناسا لإرسال رحلات بشرية إلى المريخ. وخلال محادثته مع لايتفوت، تسائل ترامب: "هل توجد أي طريقة يمكن بها إرسال رحلات بشرية للمريخ بحلول نهاية ولايتي الأولى"، فأوضح له مدير الوكالة أن ناسا تعتزم إرسال مثل تلك الرحلات بحلول ثلاثينيات القرن الحالي، مشيرا إلى وجود تحديات لوجيستية في حال سعوا إلى إرسالها قبل الموعد المحدد. ورد الرئيس الأمريكي قائلا: "وماذا إذا حصلت على كل ما تحتاج إليه من مال على الاطلاق، وماذا إذا رفعنا سقف ميزانية ناسا إلى ما لا حدود، ولكن لتركز فقط على إرسال الرحلات البشرية إلى المريخ بدلا من الأشياء الأخرى التي تفعلونها الآن... هل يمكن أن يفلح الأمر حينها؟". في المقابل، قال لايتفوت: "لا اعتقد أن ذلك ممكنا"، الأمر الذي جعل ترامب "يشعر بخيبة أمل ظاهرة"، على حد تعبير سميث. وكان الرئيس الأمريكي تطرق إلى المسألة خلال مكالمته مع واتسن، قائلا: "أرغب في أن يحدث ذلك، في أسوأ تقدير، خلال ولايتي الثانية".

... إقراء المزيد

حددت سلطات الانتخابات في تايلاند يوم 24 مارس القادم لإجراء الانتخابات العامة في البلاد. وذكرت شبكة (إيه.بي.سي.نيوز) الأمريكية اليوم الأربعاء أن إعلان السلطات عن موعد الانتخابات يأتي بعد ساعات من إصدار ملك تايلاند ماها فاجيرالونجكورن مرسوم ملكي يسمح بإجراء أول انتخابات عامة في البلاد منذ الانقلاب العسكري الذي وقع عام 2014. وينص المرسوم على سريان القوانين الانتخابية التي صاغتها الحكومة العسكرية، كما يمنح اللجنة الانتخابية مهمة الإعلان عن موعد الانتخابات في غضون خمسة أيام.   من جانبه، قال مكتب رئيس وزراء تايلاند برايوت تشان أوتشا إنه بموجب القوانين المعمول بها، فإنه يجب أن ينهي المرسوم أية شكوك أخرى بشأن موعد وإجراء الانتخابات العامة، مشيرا إلى أن الحكومة أبلغت لجنة الانتخابات بالنظر في موعد حفل تتويج الملك المقرر في الرابع من شهر مايو المقبل قبل الإعلان عن موعد الانتخابات حتى لا يتداخل الحدثان. يشار إلى أن آخر انتخابات شهدتها تايلاند قد جرت في عام 2011.        

... إقراء المزيد

أكد ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي لخروج بريطانيا من التكتل أن اقتراح شبكة الأمان أو "الباك ستوب" الخاص بالحدود بين أيرلندا الشمالية وأيرلندا هو الخيار الوحيد المطروح على الطاولة، ولا يمكن وضع حد زمني له. وذكرت شبكة "يورونيوز" الأوروبية اليوم الأربعاء أن بارنييه استنكر طلب بعض أعضاء البرلمان البريطاني بوضع حد زمني لشبكة الأمان، مشيرا إلى أنه في هذه الحالة لن تكون هناك جدوى من الباك ستوب، وهي سياسة تأمين لبروكسل لتجنب عودة الحدود الفعلية بين جمهورية أيرلندا -الدولة العضو في الاتحاد- وجارتها مقاطعة أيرلندا الشمالية البريطانية.   وأكد بارنييه أن مسألة وضع حد زمني لشبكة الأمان تم بالفعل مناقشتها مرتين من قبل القادة الأوروبيين. يشار إلى أنه من المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد في 29 من مارس المقبل، وفي حال عدم إقرار اتفاق بشأن الخروج حتى هذا التاريخ فسيكون ذلك بمثابة خروج غير منظم من الاتحاد تتبعه عواقب وخيمة على الاقتصاد البريطاني وغيره من المجالات.

... إقراء المزيد

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، اليوم الأربعاء، أن بلاده تؤمن بضرورة الحفاظ على معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، وأنها مستعدة للحوار الشامل، "والخيار الآن بيد الولايات المتحدة". وقال ريابكوف - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء سبوتنيك خلال مؤتمر صحفي بشأن تطوير صاروخ روسي من طراز (9 إم 729) - :"مازلنا مستعدين لهذا العمل، الذي يجب أن يجري مع مراعاة القلق المتبادل من الطرفين وبدون أي إنذارات نهائية، كما يجب الحفاظ على المعاهدة، الخيار الآن بيد الجانب الأمريكي".   وأشار ريابكوف إلى أن ممثلين من وزارة الدفاع الروسية سيبرهنون للعالم أن الصاروخ (9 إم 729) لا يمكن اختباره على المدى الذي تحظره معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، في نطاق يتراوح بين 500 و 5.500 كيلومتر.   يذكر أن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا تمر حاليا بأسوأ حالاتها منذ انتهاء الحرب الباردة بين الدولتين، حيث يتبادل الجانبان اتهامات في كثير من قضايا الأجندة الدولية، مرورا بأوكرانيا والشرق الأوسط، إلى جانب الاتهامات بخرق الاتفاقات، خاصة معاهدة التخلص من الصواريخ.   كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن في 4 ديسمبر الماضي أنه أمام روسيا 60 يوما للامتثال لمعاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، وخلاف ذلك فإن واشنطن سوف تعلق التزامها بالاتفاقية ربما في الثاني من فبراير المقبل. يُشار إلى أن معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى تمَّ التوقيع عليها بين كلٍّ من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي (آنذاك) في عام 1987، وتتبادل موسكو وواشنطن الاتهامات بانتهاك المعاهدة المذكورة.

... إقراء المزيد

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي جاهد طورهان رفع حظر الطيران عن مطار السليمانية بإقليم كردستان بشمال العراق اعتبارا من بعد غد الجمعة. وكانت الحكومة المركزية في العراق قد حظرت الطيران إلى مطاري أربيل والسليمانية شمالي البلاد أمام الرحلات الدولية في 29 سبتمبر من عام 2017، ومنذ ذلك الحين، أوقفت شركات الطيران التركية رحلاتها إلى المطارين.   وكان تم تعليق الرحلات الدولية للمطارين في إطار الإجراءات العقابية التي فرضتها الحكومة الاتحادية على الإقليم بعد إجرائه استفتاء للانفصال عن العراق.   ونقلت وكالة "الأناضول" التركية اليوم الأربعاء عن طورهان القول إنه مع تسليم إدارة المطارين إلى حكومة بغداد، تم رفع حظر الطيران من قبل السلطات العراقية في 15 مارس العام الماضي، ليتم بعدها استئناف الطيران من تركيا إلى أربيل فقط.   وأكّد طورهان أن الحكومة التركية قررت بعد تقييم الأمر رفع حظر الطيران إلى مطار السليمانية أيضًا اعتبارًا من 25 يناير الجاري.   وأضاف الوزير أنه "سيتم استئناف الرحلات مجددا، على أن تنظَّم 7 رحلات أسبوعيًا من قبل الخطوط الجوية التركية على خط اسطنبول-السليمانية".

... إقراء المزيد

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء، عن اكتشاف حقل نفطي جديد في محافظة عبدان جنوب البلاد، سيضاف إلى احتياطات النفط والغاز الإيرانية الضخمة.   وقال روحاني إن "إيران تمتلك احتياطات هائلة من الطاقة ولا يمكن حذفها من السوق العالمية".   كما هاجم العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران ووصفها بالظالمة وغير الشرعية، والهادفة إلى الضغط على الشعب الإيراني، مؤكدا أن واشنطن لن تحقق أهدافها من هذه العقوبات، التي تستهدف بشكل رئيسي صادرات النفط.   وأضاف، أن بلاده تتبع طرقا وأساليب متنوعة للالتفاف على العقوبات في عمليات بيع النفط، وقال: "نفخر بأننا نقوم بالالتفاف على العقوبات الأمريكية".   وتفرض واشنطن منذ مطلع نوفمبر الماضي عقوبات على صادرات الخام من إيران، إلا أنها منحت كبار مشتري النفط الإيراني إعفاءات من هذه العقوبات لفترة زمنية محددة.

... إقراء المزيد

ارتفع عدد قتلى القصف الإسرائيلي الذي استهدف ليل الأحد الاثنين مواقع عسكرية إيرانية وسورية قرب دمشق وجنوبها إلى 21 قتيلاً، معظمهم من «الإيرانيين»، بحسب حصيلة جديدة أوردها المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم (الثلاثاء).   وأوضح المرصد أن الضربات الإسرائيلية استهدفت مخازن للصواريخ والذخائر التابعة للقوات الإيرانية وحلفائها، بالقرب من دمشق، إضافة إلى مراكز الدفاع الجوي للنظام السوري على مشارف العاصمة وفي الجنوب.   وأشار رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري، إلى أن عدد القتلى ارتفع، بعدما تم التحقق من هوية الضحايا. وأوضح أن «هناك 15 من المقاتلين الأجانب قتلوا من ضمنهم 12 من القوات الإيرانية» من دون أن يتمكن من تحديد جنسية الضحايا الثلاث، مشيراً إلى «مقتل ستة عناصر من قوات النظام السوري».   وكان المرصد أفاد أمس في حصيلة أولية عن مقتل 11 عناصر على الأقل. وأعلنت إسرائيل شن سلسلة من الضربات الجوية في سوريا على مخازن ومراكز استخبارات وتدريب، قالت إنها تابعة لفيلق القدس الإيراني، إضافة إلى مخازن ذخيرة وموقع في مطار دمشق الدولي.   وصرح المتحدث العسكري الإسرائيلي جوناثان كونريكوس للصحافيين أن إسرائيل استهدفت بطاريات الدفاع الجوي التابعة لقوات النظام السوري التي أطلقت عشرات الصواريخ نحو الأهداف الإسرائيلية.   وأكد عبد الرحمن، أنها أعنف الغارات التي شنتها إسرائيل منذ بداية النزاع في العام 2011. مشيراً إلى تضرر أحد مدارج مطار دمشق الدولي.   وتقول إسرائيل إنها شنت تلك الغارات رداً على صاروخ أرض أرض، ذكرت أن الإيرانيين أطلقوه على الشطر المحتل من هضبة الجولان. وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم اعتراض هذا الصاروخ بوساطة منظومة «القبة الحديدية».   ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت إسرائيل مراراً أهدافاً عسكريّة لقوات النظام السوري أو أخرى لحزب الله ولمقاتلين إيرانيين في سوريا، كان آخرها في 12 من الشهر الحالي في مطار دمشق الدولي.   وتُكرّر إسرائيل أنّها ستُواصل تصدّيها لما تصفها بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطوّرة إلى حزب الله اللبناني.

... إقراء المزيد

وقالت منظمة التعاون الإسلامي، التي تتخذ من جدة غرب السعودية مقرا لها ، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن "وفد منظمة التعاون الإسلامي سيجري خلال الزيارة الرسمية، التي تأتي بدعوة من وزارة الخارجية الصينية وتستمر أسبوعا، مشاورات مع المسؤولين الصينيين تتطرق إلى العلاقات بين العالم الإسلامي وجمهورية الصين الشعبية، كما تشمل المشاورات بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والقدس الشريف والصراع العربي - الإسرائيلي. وتتطرق المباحثات إلى الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأفغانستان، إضافة إلى أوضاع الأقليات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء، وقضايا حقوق الإنسان، والإسلاموفوبيا، ومحاربة ظاهرة الإرهاب والتطرف العنيف.   ويبحث الجانبان كذلك أوجه التعاون في مجالات العلوم والتقنية والثقافة ومشروعات التنمية في الدول الأعضاء الأقل نموا.   ويضم وفد المنظمة، الذي يرأسه مستشار الأمين العام للشؤون السياسية السفير يوسف الضبيعي ، مسؤولين من إدارة الشؤون السياسية، والأقليات والمجتمعات المسلمة، والحوار والتواصل والإعلام.

... إقراء المزيد

استهدفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلى، اليوم الثلاثاء، نقطة رصد تابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، شمال شرقى بيت حانون شمالى قطاع غزة.   وأكدت مصادر فلسطينية أن مدفعية الاحتلال استهدفت بقذيفتين مرصدا لـ(حماس) شمال شرقى بلدة بيت حانون، دون أن يبلغ عن وقوع أصابات.   من جهته، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلى أفيخاى أدرعى، أن دبابة قصفت موقعًا تابعًا لـ(حماس)، ردًا على تعرض قوات الجيش لإطلاق نار من قطاع غزة بالقرب من السياج الأمنى دون وقوع أصابات.   وكانت قوة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلى قد تعرضت، ظهر اليوم الثلاثاء، لإطلاق نار على حدود شمال قطاع غزة.   وفى سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلى، منزلين سكنيين فى مدينة (رام الله) واستولت على مبلغ مالى، يعود لإسعاف البلدية.   وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية اليوم أن قوات الاحتلال داهمت بلدة سلواد شرق المدينة، ونهبت مبلغ 3200 شيقل يعود لإسعاف البلدية، وذلك أثناء اقتحامها لمنزل مواطن فلسطينى.   كما اقتحم الاحتلال، منزلا آخر فى البلدة، وعاث به خرابا، إضافة إلى تشديد إجراءاته العسكرية على البلدة والمتمثلة بالتنكيل بالمواطنين على الحواجز الطيارة القريبة من البلدة.

... إقراء المزيد

عقدت مباحثات اللجنة الثنائية بين السودان والصين، اليوم الأحد، بمقر وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بالخرطوم.   ورأس الجانب السوداني موسى عمر، مدير عام وحدة تنفيذ السدود بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء، والجانب الصيني يانج وينج يانج، رئيس لجنة التعاون الدولي للإصلاح والتنمية الصينية.   وتناولت المباحثات مجالات التعاون الاقتصادي المختلفة والدخول في مشروعات جديدة بين البلدين، كما ناقش الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، وكيفية تطويرها والارتقاء بالتعاون الاقتصادي خاصة زيادة الإنتاج النفطي والزراعي والحيواني والتعدين، بالإضافة إلى المجالات الصناعية وتطوير الموانئ.   وأكد رئيس الجانب الصيني رغبة بلاده الجادة في زيادة التعاون بين البلدين في المرحلة المقبلة، منوها بوضع خطة للدخول في مشروعات جديدة في السودان في مجالات النفط والتعدين والإنتاج الزراعي والحيواني.

... إقراء المزيد