قتل شاب فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية، خلال مواجهات دارت مساء الأربعاء، في جنوب قطاع غزة قرب السياج الفاصل بينه وبين إسرائيل. وقال المتحدث باسم الوزارة في غزة، أشرف القدرة "استشهد مؤمن إبراهيم أبو عيادة (15 عاماً) برصاص الاحتلال الاسرائيلي شرق رفح"، خلال مواجهات دارت بين القوات الإسرائيلية وأفراد من عناصر وحدة الإرباك الليلية التابعة لمسيرات العودة برفح.   كان الجيش الإسرائيلي قد قال في وقت سابق الأربعاء، إن عدة حوادث وقعت على الحدود بين إسرائيل وغزة "مع مشاركة المئات من مثيري الشغب الذين أحرقوا إطارات ورشقوا الجنود بالحجارة والقنابل الحارقة:   ومنذ عام 2015 قتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 260 فلسطينيا في تلك الفترة.

... إقراء المزيد

طلب الرئيس السوداني عمر البشير يوم الأربعاء، الانسحاب التام للبعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور "يوناميد" لاعتبار أن المنطقة باتت "في سلام". وقالت الرئاسة السودانية في بيان، إن البشير التقى وفداً من مجلس اللوردات البريطاني زار دارفور، غرب السودان، حيث أكد الرئيس السوداني أن ما يحدث من تفلتات في بعض المناطق أمر عادي في كل الدول خاصة الخارجة من نزاعات. وأبلغ البشير الوفد، أن طلب السودان خروج بعثة يوناميد جاء بناء على تقرير لجنة ثلاثية ضمت السودان والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، "اطمأنت على الوضع الأمني في دارفور وتقرر خروج هذه القوات بصورة تدريجية" من الإقليم. وأكد أن "مشكلة دارفور حالياً ليست أمنية، وإنما تتعلق بإعادة توطين النازحين واللاجئين وتقديم الخدمات لهم، وتفكيك مخيمات النازحين وعودة سكانها لقراهم أو توطينهم في المدن التي يعيشون فيها"، مشيراً إلى جهود الحكومة لإصلاح النسيج الاجتماعي والمصالحات القبلية. وأضاف أن "السودان دولة آمنة ومسالمة وقادرة على توفير السلام والأمن لمواطنيها في كل الظروف"، وتابع: "السودان أصبح واحة سلام وملاذاً آمناً لأعداد كبيرة من اللاجئين الذين هجروا بلادهم طلباً للأمان". وكان التقى الوفد البريطاني مسؤولين في الحكومة وزار الثلاثاء شمال دارفور وتفقد مخيم أبوشوك للنازحين. يذكر أن بعثة "يوناميد" تنتشر في دارفور منذ مطلع 2008، وهي ثاني أكبر بعثة حفظ سلام أممية، ويتجاوز عدد أفرادها 20 ألف جندي، وقوات من الشرطة والموظفين، من مختلف الجنسيات، بميزانية سنوية تقدر بـ1.4 مليار دولار. وبعد تحسن الأوضاع الأمنية في دارفور، بدأت العام الماضي خطة لخفض القوات على أن تنهي البعثة عملها في عام 2020. وتعد دارفور هي المنطقة الأكثر تضرراً بسبب أعمال العنف المتبادلة بين المتمردين وقوات الجيش النظامي منذ عام 2003، حيث أودت بحياة 300 ألف شخص تقريباً وأجبرت مليونين و700 ألف آخرين على النزوح، وفقاً لبيانات منظمة الأمم المتحدة.

... إقراء المزيد

دفعت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، والقوات اليمنية المشتركة تعزيزات كبيرة نحو مدينة الحديدة غرب اليمن.   وحسب مصدر عسكري في محافظة الحديدة لوكالة "سبوتنيك" فإن من بين التعزيزات التي دفعت بها قوات التحالف وألوية العمالقة نحو مدينة الحديدة دبابات وعربات وآليات ومئات المقاتلين. وتأتي التعزيزات عقب يومين من إعلان وزارة الدفاع اليمنية إرسال تعزيزات كبيرة إلى منطقة كيلو 16 شرق مدينة الحديدة بمعية آليات وأسلحة أخرى مختلفة تمهيداَ لاقتحام المدينة.   وكانت قوات التحالف العربي والقوات اليمنية المشتركة أعلنتا الاثنين، انطلاق عملية تحرير مدينة الحديدة من قبضة مسلحي جماعة أنصار الله "الحوثيين".   وتقود السعودية تحالفا عسكريا لدعم قوات الرئيس هادي لاستعادة حكم البلاد منذ 26 آذار/مارس 2015، ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.   وأدى النزاع الدامي في اليمن، حتى اليوم، إلى نزوح مئات الآلاف من السكان من منازلهم ومدنهم وقراهم، وانتشار الأمراض المعدية والمجاعة في بعض المناطق، وإلى تدمير كبير في البنية التحتية للبلاد.   #وأسفر النزاع في اليمن، بحسب إحصائيات هيئات ومنظمات أممية، عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، فضلاً عن تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصة الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطيات النقدية.

... إقراء المزيد

أرسل الرئيس السوري بشار الأسد، امس الأربعاء، برقية تعزية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب فيها عن خالص التعازي باستشهاد العسكريين الروس في حادثة سقوط الطائرة العسكرية الروسية في البحر المتوسط مؤكدا أن هذه الحادثة هي نتيجة الصلف والعربدة الإسرائيلية المعهودة.   وجاء في نص البرقية الذي نشرته وكالة الأنباء السورية "سانا": "أتوجه باسمي وباسم الشعب السوري إليكم وإلى الشعب الروسي الصديق بأحر التعازي في حادثة سقوط الطائرة العسكرية الروسية من طراز "إيل 20" في مياه البحر المتوسط، ما أدى إلى استشهاد العسكريين الروس الأبطال الذين كانوا يقومون بمهامهم النبيلة مع رفاقهم في القوات العسكرية الروسية في مكافحة الإرهاب في سورية". وألقى الأسد باللوم على إسرائيل في هذا الحادث قائلا "إن هذه الحادثة المؤسفة هي نتيجة للصلف والعربدة الإسرائيلية المعهودة والتي دائما ما تستخدم أقذر الوسائل لتحقيق أهدافها الدنيئة وتنفيذ عدوانها في منطقتنا". وأعرب الأسد عن أمانيه ألا تتوقف روسيا عن مكافحة الإرهاب في سوريا بسبب هذا الحادث قائلا "نحن على أتم الثقة أن مثل هذه الأحداث المفجعة لن تثنيكم وتثنينا عن مواصلة مكافحة الإرهاب الذي تمتزج في سبيله دماء عسكريينا وعسكرييكم الأبطال وآخرهم شهداء طائرة "إيل 20".

... إقراء المزيد

نفت وزارة الدفاع التونسية وجود قوات أمريكية على الأرض في تونس وكذبت تقارير تحدثت عن إصابة جندي أمريكي في جبل سمامة بمنطقة القصرين جنوبي تونس قرب الحدود بين تونس والجزائر. ونفى الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسي محمد زكري في تصريح لوكالة أنباء أفريقيا الرسمية في تونس، قائلا، إن "وزارة الدفاع الوطني تنفي بصورة قطعية ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول تعرض عسكريين أمريكيين اثنين إلى جروح أثناء عملية عسكرية بجبل سمامة من البلاد التونسية في فيفري سنة 2017". وأكد المتحدث العسكري "بخصوص وجود بعض العسكريين الأجانب في تونس، أن الأمر يتعلق بالتكوين والتدريب وتبادل الخبرات لا غير". وأضاف نفس المصدر أن "التعاون العسكري مع أمريكا شهد تطورا نوعيا في مجال مكافحة الإرهاب لكن وجود بعض الأفراد من الجيش الأمريكي في فترات سابقة من سنتي 2016 و2017 مرتبط بتدريبات مشتركة وليس بالجانب العملياتي".

... إقراء المزيد

وصف السفير الأمريكي بالجزائر “جون ب.ديروشر” الوضع في ليبيا بأنه صعب للغاية، مضيفا أن الإدارة الأميريكة تدعم مساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة والخطة الأممية الرامية لإنهاء الصراع السياسي. وأوضح السفير في مقابلة مع قناة النهار الجزائرية، أن الولايات المتحدة الأمريكية تُقدّر عمل البعثة الأممية في ليبيا، لكونها تتبع المسار الصحيح لإنهاء الأزمة الليبية. وحول المساعي الجزائرية، في الملف الليبي، أشار ديروشر، أن إدارته تتشاور مع أصدقائها في الجزائر، لأنهم يدركون خطورة على أعتاب حدودهم، ولذا نتشارك مع الحكومة الجزائرية بشكل ممتاز، ولدينا وجهة نظر واحدة حول ليبيا.

... إقراء المزيد

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى، فجر اليوم، مواطن وزوجته ونجله، بعد مداهمة منزله فى حى واد ابو كتيله، واعتدت بالضرب على بقية افراد اسرته. وقالت مصادر محلية انه تم اعتقال جمال كرامه وزوجته هنا مسك ونجلهم، بعد الاعتداء على بقية افراد الاسرة بالضرب. واضافت المصادر، ان جنود الاحتلال قاموا بتحطيم باب منزل المواطن كرامه قبل اقتحامه، والتنكيل بالاسرة وتفتيش المنزل تفتيشا دقيقا.

... إقراء المزيد

رحبت بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا ببدء تنفيذ حزمة من الإصلاحات الاقتصادية فى ليبيا. وأعربت البعثة، فى بيان لها اليوم عن أملها فى أن تسهم هذه الإصلاحات بتحسن أوضاع المواطنين ومعيشتهم اليومية. واعتمد المجلس الرئاسى، الأربعاء الماضى، برنامج الإصلاح الاقتصادى خلال اجتماع عقده رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى فائز السراج، وكل من رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشرى، ومحافظ مصرف ليبيا المركزى الصديق الكبير، ونائب رئيس المجلس الرئاسى أحمد معيتيق.

... إقراء المزيد

أعلنت وسائل إعلام فلسطينية، أن وفداً طبياً متخصصاً من عرب 1948 المحتل سيصل قطاع غزة اليوم الخميس، لتقديم خدمات علاجية وإجراء عمليات جراحية، لفلسطينيي القطاع. ويضم الوفد أطباء متخصصين في الجراحة، والعظام، والأمراض الصدرية، والكلى والأعصاب، وقالت بعض المواقع الإعلامية العربية في الداخل الفلسطيني إن الوفد يضم البروفيسور عبد الله بويرات مدير مركز البحوث بمستشفى الناصرة، والبروفيسور إياد خمايسة مدير جراحة المناظير بمستشفى رامبام بحيفا". ويذكر أن أطباء من عرب 48 يقدمون بين الحين والآخر مساعدات مادية أو علاجية لمرضى غزة، في ظل الأزمات التي يتعرضون لها بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، والعدد المرتفع للحالات المرضية التي يصعب علاجها بسبب الحصار.

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، استدعاء سفيرها في طهران، راجح الموسوي، بعد "إهانته" مواطنين عراقيين. وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد محجوب، في بيان، إن "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري وجه بإعادة السفير راجح الموسوي إلى بغداد فوراً، على خلفية التصرف غير المسؤول الذي صدر منه تجاه مواطنين عراقيين مقيمين في إيران"، وفق ما ذكر موقع "السومرية" العراقية، اليوم الخميس. وأضاف محجوب "هناك التحقيق بالأمر واتخاذ كافة الإجراءات القانونية المترتبة على هذا السلوك"، مشيراً إلى أن "الوزارة تهيب ببعثاتها كافة أن تكون بخدمة المواطن وعوناً له وساهرةً على خدماته". وشدد محجوب على ضرورة أن "تلتزم سفارة العراق في طهران بأن تكون بيتاً للمواطنين العراقيين أسوة بالبعثات الأخرى". وتعرض سفير العراق لدى طهران راجح الموسوي، لانتقادات واسعة بعد انتشار فيديو أظهر ردوده الغاضبة على مقيمين عراقيين في العاصمة الإيرانية، بدل الإصغاء إلى مشاكلهم. وقال السفير لمواطنيه: "أنا لست صغيراً أمامكم ولا تطولوا ألسنتكم، هذه دولتكم اذهبوا وعارضوا". وأضاف: "أنا لست في محاكمة اذهبوا إلى رئيس الوزراء والحكومة".

... إقراء المزيد