قد اعترف جيش النظام بالقصف، وقالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية أمس ان «قصف العدو الإسرائيلي صباح اليوم لأحد المواقع العسكرية في ريف القنيطرة جنوب سورية يأتي في إطار التنسيق بينه وبين المجموعات المسلحة المرتبطة به في المنطقة». ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن القيادة قولها في بيان ان هذا الاعتداء يؤكد الارتباط الوثيق بين العدو الإسرائيلي والتنظيمات المسلحة في سورية وتقديم مختلف أنواع الدعم لها، حيث ضبطت وحدات الجيش السوري عشرات المرات أسلحة وذخيرة إسرائيلية داخل مقرات التنظيمات المسلحة كان آخرها الأسبوع الماضي في الميادين بريف دير الزور. وجددت القيادة تحذيرها من التداعيات الخطيرة لمثل هذه الأعمال العدوانية، مؤكدة أن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل كامل المسؤولية عن النتائج المترتبة على ذلك بغض النظر عن الذرائع الواهية التي أصبحت مفضوحة ومعروفة للجميع. إلا أن الجيش الإسرائيلي هدد بأن رده سيستهدف الجيش السوري، بغض النظر عن الجهة المسؤولة عن إطلاق النار أو عما اذا كان الأمر متعمدا أو غير متعمد. وأعلن الجيش الإسرائيلي انه تم إطلاق خمس مقذوفات على شمال الجولان من الجانب السوري من الهضبة، بدون تسجيل سقوط ضحايا أو أضرار. وقال الجيش الإسرائيلي «ردا على إطلاق نار استهدف إسرائيل، قصف الجيش الإسرائيلي ثلاثة مرابض مدفعية تابعة للنظام السوري في مرتفعات الجولان ». من جهته، هدد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، النظام السوري، وقال عبر حسابه في «تويتر» أمس «إذا كان الحديث يدور عن انزلاق للنيران بشكل غير مقصود من سورية إلى إسرائيل، فإن استمرار حدوثه سيواجه برد فعل قاس وأقوى». وأرفق أدرعي تغريدته بصورة تظهر صورة دبابة اسرائيلية وكتب «قد أعذر من أنذر وأنصف من حذر».

... إقراء المزيد

 بحث نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن ولد الشيخ أحمد اليوم السبت في العاصمة السعودية الرياض عددا من القضايا المتعلقة بتحقيق السلام في اليمن. وقيل إن ولد الشيخ أكد خلال اللقاء أن "الامم المتحدة تسعى لاستئناف جهود السلام باليمن وفق المرجعيات الدولية". وشدد ولد الشيخ على ضرورة تضافر الجهود للتخفيف من المعاناة الإنسانية والعمل على بناء جسور الثقة لاستئناف المفاوضات. وكان ولد الشيخ قد أجرى في وقت سابق اليوم مباحثات مماثلة مع الرئيس اليمني عبدربه منصور في الرياض تناولت المسائل المتصلة بعملية السلام في اليمن وآفاقها المتاحة. 

... إقراء المزيد

قالت مصادر، إن موسكو تعمل على خطة لتهيئة الجو للدخول في اجتماعات حوارية بين أقطاب المواجهة من طرفي النظام السوري والمعارضة. وتتضمن عقد حوارات في قاعدة حميميم الروسية في محافظة اللاذقية، بين ممثلين ما يسمى المصالحات والمجالس المنبثقة عن اتفاقيات خفض التصعيد. وتشمل أيضا ممثلين من الإدارة الذاتية للمناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الأكراد. ونقلت شبكة «شام» الإخبارية عن المصادر أن لقاءات حميميم ستمهد لمرحلة ثانية من المشاورات واللقاءات بين الأطراف جميعا في مؤتمر وطني عام بحسب رؤية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عرف باسم «مؤتمر شعوب سورية»، ينعقد هذا المؤتمر في مطار دمشق الدولي وبضمانات روسية. وأكدت المصادر أن مؤتمر الشعوب سيجمع المئات من الشخصيات المعارضة للنظام، من غالبية المنصات السياسية أبرزها منصتي موسكو والقاهرة، وممثلي المصالحات ولجان خفض التصعيد، وممثلين عن الإدارات الذاتية، والمجلس الوطني الكردي، وكل من يؤمن بالحل السلمي على الطريقة الروسية، أما ما يخص الرافضين لحضور المؤتمر، فقد أشار مراقبون الى أن الرافضين سيتم تحييدهم عن المشاركة في أي عملية سياسية مرتقبة ويحرمون من قطف مكاسبها. كما تشمل الخطة الروسية اقتراح إصلاحات سياسية في سورية على مختلف المستويات، تبدأ بانتخابات محلية وبرلمانية وصولا لانتخابات رئاسية في عام 2021، وهيئة انتقالية يكون بشار الأسد على رأسها. في هذه الأثناء، وقع النظام السوري مذكرة تفاهم مشترك للتعاون العسكري مع إيران، والاتفاق على تطوير التعاون والتنسيق بين الجيشين في مختلف المجالات. وأفادت وكالة «إرنا» الإيرانية أمس، أن رئيس الأركان الإيراني، محمد باقري، وقع خلال زيارته إلى سورية المذكرة مع رئيس أركان جيش النظام السوري، علي عبدالله أيوب. وقال باقري عقب توقيع المذكرة إن «تطویر التعاون العسكري بمختلف أبعاده التدريبية والعملانیة والاستخبارية واللوجستية». من جهته، قال موقع «الوطن أونلاين»، المقرب من النظام، إن «المذكرة تنص على تطوير التعاون والتنسيق بين الجيشين في مجالات التدريب وتبادل الخبرات القتالية الميدانية، والمعلومات الاستخبارية والتكنولوجية العسكرية». ميدانيا، استعاد جيش النظام والميليشيات المقاتلة الى جانبه، أمس السيطرة على مدينة القريتين في محافظة حمص في وسط البلاد، بعد ثلاثة أسابيع من استيلاء تنظيم داعش عليها للمرة الثالثة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا). وذكرت الوكالة أن «وحدات من الجيش تعيد الأمن والاستقرار الى مدينة القريتين بعد القضاء على مجموعات ارهابيي داعش التي تسللت الى المدينة». وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان بحسب وكالة فرانس برس، إن التقدم حصل «بعد انسحاب أكثر من مائتي عنصر من التنظيم ليلا باتجاه مناطق البادية، بعدما أطبقت قوات النظام حصارا كاملا على التلال المحيطة بالمدينة».

... إقراء المزيد

أضاف أن هذه الأزمات تحمل مخاطر غير مسبوقة على أمن وسلامة ومقدرات شعوب المنطقة، التي تتطلع نحو حياة مستقرة، مشددا على دور المجتمع الدولي في بذل كل الجهود والعمل بقوة وتصميم من أجل تلبية التطلعات المشروعة للشعوب، كما أكد أن مدينة العلمين تشكل مزيجا جغرافيا وتاريخيا فريدا، استحق كل الاهتمام، من خلال إنشاء مدينة العلمين الجديدة، لتقديم نموذج لأهمية السلام والبناء والتعمير، وضرورة هزيمة آلام الماضي بآمال المستقبل، الذي يتم بذل أقصى الجهد من أجل أن يكون مشرقا وزاهرا. من جانبه، أشار الحاكم العام لاستراليا بيتر كوسجروف، ونائب رئيس لجنة مقابر الكومنولث تيم لورنس، إلى أهمية دور معركة العلمين في الحرب العالمية الثانية، ووجها التحية لذكرى ضحاياها، كما أشادا بدور مصر في العمل من أجل السلام والحفاظ عليه وتعزيزه. وقد توجه السيسي بصحبة ضيوف مصر لزيارة متحف العلمين العسكري بعد تطويره، حيث استمع إلى شرح من مدير إدارة المتاحف العسكرية تضمن مراحل نشأة وتطور المتحف الذي أنشئ تخليدا لذكرى معركة العلمين، ويتكون من نصب تذكاري و5 قاعات عرض ومنطقة للعرض المكشوف تشمل عددا من المعدات العسكرية التي شاركت في معركة العلمين.

... إقراء المزيد

أكد الذويخ، في بيان له امس، تضامن الكويت قيادة وحكومة وشعبا مع مصر ودعمها الكامل لجهودها في التصدي للإرهابيين واستئصال شأفة الإرهاب من أراضيها، مشيرا إلى ثقته التامة في قدرة المصريين على تجاوز تداعيات المحنة ومواصلة مسيرتهم نحو التنمية والاستقرار. كما أعرب السفير الذويخ عن خالص المواساة لأسر الشهداء وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

... إقراء المزيد

أكد سموه وقوف الكويت إلى جانب مصر وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها، ومعربا عن استنكارها وإدانتها الشديدة للأعمال الإجرامية التي تقوم بها هذه الخلايا الإرهابية والتي تتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية واستهداف أرواح الأبرياء الآمنين، سائلا سموه المولى تعالى أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية وأن يحفظ جمهورية مصر العربية وشعبها الشقيق من كل مكروه. بدوره، بعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ببرقية تعزية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمنها سموه خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا اشتباكات رجال الأمن مع إحدى الخلايا الإرهابية، سائلا سموه الباري جل وعلا أن يتغمد الشهداء من ضباط ورجال الشرطة فسيح جناته ويمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية. كما بعث سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ببرقية تعزية مماثلة. بدوره، أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين للعملية الإرهابية، وأكد وقوف الكويت إلى جانب مصر وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

... إقراء المزيد

جاء في بيان وزارة الداخلية أنه استكمالا لما سبق الإعلان عنه من جهود ملاحقة البؤر الإرهابية التي تسعى عناصرها لمحاولة النيل من الوطن وزعزعة الاستقرار، والمعلومات التي وردت لقطاع الأمن الوطني حول اتخاذ مجموعة من العناصر الإرهابية من إحدى المناطق بالعمق الصحراوي بالكيلو 135 بطريق «أكتوبر - الواحات» بمحافظة الجيزة مكانا للاختباء والتدريب والتجهيز للقيام بعمليات إرهابية، مستغلين في ذلك الطبيعة الجغرافية الوعرة للظهير الصحراوي وسهولة تحركهم خلالها، تجدر الإشارة إلى أنه في ضوء توافر هذه المعلومات فقد تم إعداد القوات للقيام بمأموريتين من محافظتي الجيزة والفيوم لمداهمة تلك المنطقة إلا أنه حال اقتراب المأمورية الأولى من مكان تواجد العناصر الإرهابية استشعروا بقدوم القوات وبادروا باستهدافهم باستخدام الأسلحة الثقيلة من كل الاتجاهات، فبادلتهم القوات إطلاق النيران لعدة ساعات مما أدى لاستشهاد 16 من القوات «11 ضابطا ـ 4 مجندين ـ 1 رقيب شرطة» وإصابة عدد 13 «4 ضباط ـ 9 مجندين»، ومازال البحث جاريا عن أحد ضباط مديرية أمن الجيزة. وفي وقت لاحق تم تمشيط المناطق المتاخمة لموقع الأحداث بمعرفة القوات المعاونة وأسفر التعامل مع العناصر الإرهابية عن مقتل وإصابة 15 إرهابيا والذي تم إجلاء بعضهم من مكان الواقعة بمعرفة الهاربين منهم، ومازالت عمليات التمشيط والملاحقة مستمرة. تفاصيل الحادث وفي سياق متصل، كشف النائب مصطفي بكري ، جزءا من تفاصيل الحادث في اتصال هاتفي مع احدى القنوات الى جانب تغريدات له على موقع «تويتر» قائلا: «إن جهاز الأمن الوطني توصل إلى مكان معسكر الإرهابيين في الواحات بعد أن ألقى القبض على 4 إرهابيين في القليوبية، واعترف اثنان منهم بوجود معسكر للإرهابين في المنطقة، وقدموا تفاصيل كاملة عن مكانه». وأضاف أن التعليمات صدرت بإعداد مأمورية من الأمن الوطني والقوات الخاصة لتنفيذ المهمة، وتحركت القوات، فجر الجمعة، من معسكر أحمد الكبير على الطريق الصحراوي وتوجهت إلى الكيلو 135، وبعد وصول القوات تركت مجموعة على الطريق الرئيسي الواحات للتأمين، وتحركت القوات داخل الجبال بعمق 15 كيلومترا، ورصدت عناصر الإرهاب دخول القوات، وكانت لديها معلومات مسبقة، فاستعدت للمواجهة وقامت بقصف القوات باستخدام «آر بي جي». وأكد بكري أنه حدث ارتباك للقوات التي فوجئت بالحدث، ولم يكن هناك إسناد جوي أو استطلاع مسبق، ثم جرى اتصال بين القوات المحاصرة والقوات التي تؤمن الطريق الرئيسي، وفجأة انقطع الاتصال الذي تم عبر هاتف الثريا، خاصة أن إرسال المحمول مقطوع في هذه المنطقة التي توجد إلى جوارها حقول للبترول، مشيرا إلى تمكن ضابطين من الهروب بسيارة الشرطة وهما جريحان وتوجها إلى الفيوم، حيث دخلا مستشفى إبشواي. وذكر أن الحملة الأمنية فوجئت بوجود معسكر كامل للإرهابيين به 100 مسلح يتولى قيادتهم ضابط الصاعقة الإرهابي المفصول من الجيش، هشام عيسوي، الذي كون المجموعة من عناصر داعشية قام بالتواصل معها في ليبيا، وهو يعرف ملفات الصحراء جيدا، مشيرا إلى أنه يوجد ضمن المجموعة، حسب اعترافات الذين قبض عليهم في القليوبية، 4 ضباط شرطة سابقين تكفيريين تم فصلهم.

... إقراء المزيد

في هذا الاطار، احيا نادي المعين للإعاقة البصرية والجسدية في مركز المعين للدعم والتمكين التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان - دار الأيتام الإسلامية «اليوم العالمي للعصا البيضاء» في مؤسسة التنمية الفكرية التابعة للمؤسسات، حيث حضرت مجموعة من ابناء مجمع انماء القدرات الإنسانية ومركز رأس النبع ومؤسسة التنمية الفكرية التابعين للمؤسسات مع منتسبي نادي المعين. وتخلل النشاط تعريف الاشخاص غير المكفوفين بكيفية استخدام العصا البيضاء وطريقة استعمالها في المشي والسير. كما هدف النشاط الى التعريف بالطرائق والوسائل التي تدعم المكفوفين في حياتهم اليومية. تجدر الاشارة الى ان العصا البيضاء هي وسيلة تعويضية يعتمد عليها المكفوفون في المشي، والغرض منها تحسس الطريق امامهم.

... إقراء المزيد

لعل أبرز ما في المؤتمر الذي عقد على مدى يومين في فندق الريفييرا في بيروت انه ارتكز الى دراسة بحثية رصدت التغطية الاعلامية لقضايا التنوع في الاعلام اللبناني والسوري والعراقي. وقد اختار مركز «سكايز» عينة من أبرز وسائل الاعلام في كل من الدول الثلاث، منوعا بين القنوات التلفزيونية والصحف والمواقع الاخبارية. ففي لبنان مثلا، شملت: تلفزيونات LBCI ،MTV ،OTV، الجديد، المنار وصحف النهار، الاخبار، اللواء، المستقبل، وموقعي النشرة وليبانون فايلز. وقد اعد الباحثون قائمة رئيسية بالكلمات المفتاحية التي تم جمعها عن الاديان والتنوع الاثني والثقافي والديني وكذلك حول ادارة التنوع في المجال العام. ومن خلال هذه القائمة، جمعت مقالات وتقارير تحتوي على هذه الكلمات، أخضعت للفرز والتدقيق لاستبيان ما اذا كانت ملائمة للدراسة. ثم خضعت المواد الى التحليلين الكمي والنوعي والتشفير. واختتمت الدراسة بخلاصة وتوصيات. في ما يتعلق بالنموذج اللبناني، ومن بين الامثلة عن «التنوع مصدر غنى»، رصد تقرير على تلفزيون LBCI بث بتاريخ 25 مارس 2017 يسلط الضوء على العيش الواحد. ناقش التقرير «عيد البشارة» كفرصة للبنانيين بمختلف طوائفهم للتلاقي. وكذلك رصدت مقالة في صحيفة «النهار» بعنوان «عون هل هو رئيس قوي فعلا؟» مع تعبير مميز في النهاية: «ونبقى رغم تنوعنا السياسي والفكري والديني، نعمل لمصلحة لبنان دولة وشعبا، ولأن الوطن هو قدس الاقداس». والمقالة بحد ذاتها لا تصور التنوع بذاته كأمر ايجابي، لكنها تشجع الارادة على العيش معا في بلد واحد يعتبر فوق الجميع. اما في ما يتعلق بالامثلة عن «التنوع مصدر تهديد»، فرصد مقال في جريدة «اللواء» يعيد نشر مقالا عن موقع «الكلمة اون لاين» بعنوان «المسيحيون الى المتحف» ويسلط الضوء على التعبير الآتي: «المسيحيون سيصبحون ذوي قيمة اكبر لأن نتيجة سياستهم ستوصلهم الى نهايتهم، بحيث سيكون مكانهم في المتحف، وهكذا سيكتسبون مكانة اعلى». فالمقال يظهر بطريقة ساخرة ان هذه الطائفة مهددة بالانقراض. ومن الاستنتاجات الرئيسية التي خلصت اليها الدراسة انه حتى لو اظهرت وسائل الاعلام اللبنانية التنوع، وذكرت معظم المجموعات الثقافية والدينية المتنوعة الموجودة في لبنان، فإن جميع تلك المجموعات يتم تناولها في السياق السياسي، وقلما تركز وسائل الاعلام على التنوع من وجهة نظر ثقافية او اجتماعية او فكرية او دينية. واستضاف المؤتمر في جلساته صحافيين من البلدان الثلاثة تحدثوا عن تجاربهم في تغطية شؤون التنوع، وكذلك طرح تأثير الصراعات الاقليمية والطائفية على وسائل الاعلام ومواثيق الشرف التي ترعى موضوع التنوع.

... إقراء المزيد

في الرحلة التي انطلقت بها اوائل الشهر الجاري استطاعت «مسيرة وطن» تجاوز مسافة 230 كلم سيرا على الاقدام خلال نحو 20 يوما حتى الان، وكان لها في كل مسافة تقطعها محطة في احدى المناطق أو القرى مع الأهالي حيث تعقد نقاشات تنضم اليها كافة شرائح المجتمع. وقد التقت «مسيرة وطن» هذا الاسبوع أهالي بلدات بنت جبيل، بليدا، حولا، الخيام، الهبارية، شبعا، حاصبيا، واشار بيان صادر عن «مسيرة وطن» الى ان ابناء الجنوب مستعدون ومقتنعون بضرورة المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة لكنهم يسجلون ملاحظات على أداء المرشحين الذين يفرشون الأرض وعودا قبل الاستحقاق، اما بعده وفي حال حالفهم الحظ فينسون أو يتناسون ما اعلنوه. ورأى البيان ان المواطن اللبناني يشعر ان الدولة ليست دولته فهي لا تعمل ولا تنشط الا كسلطة جباية، فلا تحميه ولا تحضنه، لا بل تأكل حقوقه وتغيب عدالتها، وطلما انها غير حريصة على مصالحه يتجه المواطن الى معاملتها بالمثل، وازاء هذا الأمر يغيب «حب الوطن» لصالح «حب الزعيم والسبب الأساسي عدم بناء هذا الوطن وفق أسس سليمة».

... إقراء المزيد