أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

لن تكون السماء، ليلة رأس السنة، شاهدة على الألعاب النارية فقط، بل ستتميز بظاهرة كونية نادرة الحدوث، وفق ما ذكرته وكالة الفضاء الأميركية "ناسا". وقالت "ناسا" إن ليلة رأس السنة ستشهد ظهور "القمر العملاق" أو ما يعرف بـ"سوبر مون"، مشيرة إلى أنه سيعاود الظهور مرة أخرى بعد أسابيع قليلة. وسيبدو القمر بشكل واضح وكبير في السماء، وذلك بعد أن يبلغ أقرب نقطة له من الأرض. يشار إلى أن هذه الظاهرة تتكرر كل 13 شهرا. وأطلقت "ناسا" على القمر الذي سيظهر ليلة الاحتفال برأس السنة الميلادية اسم "القمر الذئب". وذكر موقع "سي.إن.إن" أن حجم القمر سيكون أكبر بـ14 في المئة عن المعتاد، كما سيفوق إشراقه بـ30 في المئة. وأضاف المصدر ذاته "إذا لم تحظ بفرصة مشاهدة القمر العملاق في مطلع العام الجديد، فستكون أمامك فرصة أخرى يوم 31 يناير لمشاهد القمر بحجم أكبر ولون أزرق". وتحظى الظاهرة "الفريدة" بإعجاب وتتبع واسعين، كما يحرص عدد كبير من المصورين على توثيق اللحظة.

... إقراء المزيد

اخترع فريق من علماء الفيزياء في جامعه بازل  السويسرية منظومة جديدة تتيح إمكانية تبريد الرقاقات الإلكترونية متناهية الصغر إلى درجات حرارة تقل عن ثلاثة مللي كلفين. وحطم الباحثون بقسم الفيزياء في جامعة بازل ومعهد علوم تكنولوجيا النانو في سويسرا  الرقم القياسي في تبريد الرقائق الإلكترونية بالاشتراك مع باحثين من المانيا  وفنلندا. وأفاد الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا بأن الباحثين استخدموا تقنيات التبريد المغناطيسي لتبريد الرقاقة الإلكترونية والوصلات الكهربائية داخلها. وتتنافس جماعات البحث في مختلف أنحاء العالم لاستخدام تقنيات التبريد المختلفة للوصول إلى درجات حرارة منخفضة تقترب من درجة الصفر المطلق قدر المستطاع بما يوازي صفر كلفين، وهو ما يبلغ 15ر273 درجة تحت الصفر، نظرا لأن درجات الحرارة بالغة الانخفاض توفر الظروف المثالية لتجارب الفيزياء الكمية، كما تسمح بدراسة ظواهر فيزيائية جديدة. وتعتمد فكرة التبريد المغناطيسي على خفض قوة المجال المغناطيسي الذي يحيط بالرقاقة الإلكترونية مع تجنب اي مصدر حرارة خارجي، كما يتعين قبل خفض قوة المجال المغناطيسي إزالة حرارة المغاطيسية عن طريق تقنية أخرى. وقال رئيس البحث دومينيك تسومبول إن التقنية الجديدة سمحت لنا بخفض درجة حرارة الرقاقة الإلكترونية إلى ثلاثة مللي كالفين، ونحن نأمل أن نستطيع من خلال نفس التقنية للوصول إلى درجة حرارة واحد مللي كلفين. وأكد أن هذه التقنية سوف تسمح للعلماء بإجراء تجارب عديدة لفهم الخواص الفيزيائية للأشياء عند درجات حرارة تقترب من الصفر المطلق.

... إقراء المزيد

حذر خبراء في الأمن الإلكتروني، مؤخرا، من فيروس خطير يستغل الحواسب التي يستهدفها فيما يسمى تعدين العملات الرقمية، في عملية تشكل خطرا محدقا بالكمبيوتر. وبحسب ما نقلت "تلغراف" البريطانية، فإن الفيروس الذي رصدته شركة "ترند ميكرو" ينتشر عن طريق تطبيق "ماسنجر" الخاص بفيسبوك أثناء استخدام متصفح "غوغل كروم". ويقوم القراصنة بمهاجمة حواسب الغير، بالنظر إلى الحاجة إلى تعدين العملات الرقمية مثل بيتكوين، وهي عملية تقنية معقدة اصطلح على تسميتها بالتعدين وإن كانت تتعلق بتشفير وإرسال تلك العملات من جهاز إلى آخر، وهي مسألة تحتاج طاقة عمل كبيرة، كما قد تؤدي إلى أعطال في جهاز الكمبيوتر ومكوناته. ويجري الاستهداف، عن طريق إرسال مقطع فيديو "ملغوم" إلى المستخدم، وبمجرد الضغط عليه، يصاب حاسوبه، وتنتقل  إلى كافة الأصدقاء على ماسنجر. وينصح الخبراء مستخدمي التطبيق الشهير، بعدم فتح روابط الفيديو قبل التحقق من أسمائها، وكونها قد أرسلت فعليا من قبل الأصدقاء. وجرى رصد الفيروس لأول مرة في كوريا الجنوبية ثم انتشر في فيتنام وأذربيجان وأوكرانيا والفلبين وتايلاند وفنزويلا، ومن المرجح أن ينتشر في دول أخرى من العالم.

... إقراء المزيد

تتجه مكتبة الكونغرس الأميركية، إلى التوقف بدءًا من مطلع 2018، عن توثيق كافة التغريدات التي تنشر على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". وبحسب ما نقل موقع "مشابل" فإن المكتبة أدركت حجم "العبث" في تعقب كافة التغريدات المتداولة في العالم، ولذلك ستبدأ في القيام بالعملية، على نحو انتقائي. وفي سنة 2010، أرسل تويتر إلى مكتبة الكونغرس، أرشيفا يضم كل التغريدات التى جرت مشاركتها حتى ذلك الوقت، واستمرت المكتبة بعدئذ في متابعة العملية. وسعت المكتبة من خلال عملية التوثيق إلى مراكمة "كم معرفي هائل"، فضلا عن إبراز ما اعتبرته "إبداعا" للشعب الأميركي. ووجدت المكتبة، أن القيام بعملية بات أمرا صعبا، ذلك أن عدد التغريدات زاد بشكل هائل، مقارنة بالماضي، كما أضحى المحتوى يضم كما هائلا من الصور ومقاطع فيديو، الأمر الذي يتطلب جهدا ضخما.

... إقراء المزيد

دأب عالم البيئة، دافيد ستين، على إصدار قائمة سنوية بأسماء الحيوانات المهددة بالانقراض على كوكب الأرض، وسط مخاوف من تراجع التنوع البيئي. وتضم قائمة عام 2017 التي جرى إصدارها، مؤخرا، قطا آسيويا وطائر وطواط وعددا من السحالي، ويوضح العالم أن تصنيف الحيوانات المنقرضة "يتطلب الكثير من الدقة". ومن بين الحيوانات المنقرضة القط السماك، وهو قط متوسط الحجم كانت أعداد كبيرة منه تعيش في جزيرة جاوة بإندونيسيا، لكن لم يعد له أثر في يومنا هذا. كما اختفت سحلية الجيكو التي يصل طولها حتى 60 سنتميترا وعرفت بألوانها اللافتة والمزركشة. وبدأ ستين عمله الأكاديمي والعلمي، سنة 2012، وأضحى خلال الأعوام الأخيرة مرجعا في معضلة انقراض أنواع عدة، وفق ما نقل موقع "مشابل". وقال في تصريح صحفي إن من المحزن حقا أن كائنات كثيرة قد اختفت بشكل نهائي ولم يعد من الممكن رؤيتها مجددا. ودعا إلى التعامل مع الأمر بمثابة فقدان لأنواع في الطبيعية لا مجرد أرقام. ويرى ستين أن هناك حاجة إلى التدقيق لدى الحديث عن انقراض الحيوانات، ذلك أن بعض الكائنات لم يعد لها وجود في الحياة البرية، ولم يتبق منها سوى عدد محدود في الحدائق.

... إقراء المزيد

يمر كويكب صخري من عائلة أبولو بين الأرض والقمر، الخميس، بسرعة 21 ألف ميل في الساعة الواحدة، ما دفع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إلى إصدار تحذير سرعان ما تراجعت عنه. وأفاد موقع "نيوزويك" الأميركي أن الكويكب، الذي سمي YZ4 2017، رصد لأول مرة يوم عيد الميلاد، ويبلغ قطره 3 كيلومترات. وسوف يمر الكويكب على مسافة 139.433 ميلا من الأرض، أي لن يؤثر اقترابه على كوكبنا. وكانت وكالة ناسا نشرت على موقعها أن الكويكب سوف يصطدم بالأرض، لكنها عادت لتحذف المعلومات قائلة إن علماءها أخطأوا في تقدير المسافة وتأثيرها على الكوكب. يذكر أن مصطلح "عائلة أبولو" يطلق على الكويكبات القريبة من الأرض، ويرجع تسميته إلى أول كويكب اكتشف من المجموعة، وهو أبولو 1862.

... إقراء المزيد

تجري روسيا "تحليلا" لقطاعها الفضائي، وذلك بعد فشل عمليتي إطلاق قمرين اصطناعيين في شهرين. وأكدت متحدثة باسم شركة إنرجيا الروسية الفضائية، أن موسكو فقدت الاتصال مع أول قمر اصطناعي وطني للاتصالات لأنغولا، يحمل الاسم "أنغوسات-1"، الذي تم إطلاقه، الثلاثاء، من قاعدة بايكونور. يأتي ذلك عقب واقعة حدثت الشهر الماضي، حين فقدت روسيا الاتصال بالقمر الاصطناعي المخصص لرصد وقياس أحوال الطقس "ميتيور إم"، بعد إطلاقه من قاعدة فوستوشني الجديدة في أقصى الشرق. ولدى سؤاله عما إذا كانت هناك ضرورة لإجراء تغييرات هيكلية في وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس"، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه "يجري تحليل الوضع". من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء المسؤول عن صناعة الفضاء، ديمتري روجوزين، إن فشل عملية إطلاق القمر الاصطناعي الذي بلغت قيمته 2.6 مليار روبل (44.95 مليون دولار) الشهر الماضي، كان نتيجة خطأ محرج في البرمجة.

... إقراء المزيد

عاودت المشاكل المتعلقة ببطاريات هواتف سامسونغ في الظهور من جديد، وكانت هذه المرة من نصيب أحدثها على الإطلاق وهي غالاكسي نوت 8، لكن مدون توصل إلى حل مؤقت لهذه المشكلة. وقال موقع "مشابل" الأميركي إن عددا من مستخدمي أجهزة نوت 8 من سامسونغ اشتكوا عن توقف أجهزتهم عن العمل بشكل كامل عند انتهاء الشحن. وبحسب المستخدمين، فإن أجهزة "نوت 8" تتوقف كاملا عن الاستجابة فور انتهاء البطارية، أي تتوقف عن العمل أولا، ثم لا تستجيب للشحن ثانيا حتى مع تغيير الوصلة أو نوع الشاحن. ونقل "مشابل" عن المدون تجربته وهو يقول: "تحتاج بعض الأجهزة كمية ضئيلة من التيار لتشغيل الشحن. يمكنك الحصول على بضع ثوان من الشحن ثم فصل الشحن لـ30 ثانية". وأضاف "يمكنك فعل هذا أكثر من مرة ليعود جهازك للعمل، في بعض الأحيان استغرق الأمر 20 دقيقة من توصيل الشحن ثم فصله، لقد نجحت معي هذه التجربة". ولم تعلق سامسونغ على الحادثة، ولكنها تكتفي باستبدال أجهزة المستخدمين بأجهزة معادة التصنيع، الأمر الذي يثير التساؤلات بشأن عدم استبدالها بأجهزة جديدة كليا.

... إقراء المزيد

تواجه شركة أبل دعوى قضائية في فرنسا، بعد أن اعترفت بأنها تبطئ هواتف آيفون القديمة عن عمد، مما قد يعرضها لعواقب قانونية وخيمة، بسبب القوانين الفرنسية المتعلقة بمثل هذه الخطوة. ورغم أن أبل تواجه دعاوى مماثلة في الولايات المتحدة، فإنها قد تواجه عواقب قانونية في فرنسا، التي سنت قانونا عام 2015، يجرم "التقليل من عمر المنتج بشكل متعمد لزيادة نسبة تبديله". ورفعت مجموعة بيئية الدعوى ضد أبل، مبينة أنها تهدف من هذه الدعوى إلى حماية المستهلكين الذين قد يجبرون لشراء مزيد من الهواتف، ولتقليل المخلفات الاصطناعية الناجمة عن شراء عدد أكبر من الهواتف. وفي حال وجدت الشركات المتورطة في مثل هذه الأعمال "مذنبة"، فإن العقوبة تصل إلى السجن سنتين للمسؤولين في الشركة، أو غرامة بقيمة 300 ألف يورو، و5 في المئة من المبيعات السنوية للشركة، حسب ما ذكر موقع "ذافيرج". ومؤخرا، أقرت أبل بأنها أبطأت عن قصد النماذج القديمة من هواتفها، في اعترافات أعادت إلى الواجهة الجدل بشأن حيل شركات التكنولوجيا لزيادة مبيعاتها. وأوضحت الشركة أنها تعمل على إبطاء هواتف "آيفون" 6 و6 إس و7، عندما تكون بطاريات الهواتف قديمة أو غير مشحونة بشكل كاف، بحجة "الحيلولة دون نفاد الطاقة والإبقاء على عمل الهاتف لأطول وقت ممكن".

... إقراء المزيد

وسط خضم الدعاوى القضائية على شركة أبل وغضب من المستهلكين بعد أن أبطأت الشركة عمدا هواتفها الأقدم ذات البطاريات ضعيفة الأداء، خفضت أبل أسعار البطاريات البديلة وستدخل تعديلات على برنامج التشغيل تمكن العملاء من معرفة ما إذا كانت بطارياتهم جيدة أم لا. واعتذرت أبل في منشور على موقعها الإلكتروني، الخميس، عن طريقة تعاملها مع مسألة البطاريات وقالت إنها ستجري تعديلات "لاستعادة ثقة كل من ساوره شك في نوايا أبل". واتخذت أبل هذه الخطوة لتهدئة المخاوف بشأن جودة ومتانة منتجاتها في وقت بلغ فيه سعر هاتفها الأحدث آيفون X 999 دولارا. وقالت الشركة إنها ستخفض ثمن استبدال البطاريات، التي خرجت من الضمان من 79 دولارا إلى 29 دولارا لهواتف آيفون 6 أو النسخ الأحدث اعتبارا من الشهر المقبل. وستُحدث الشركة كذلك نظام التشغيل "آي.أو.إس" لتمكن العملاء من الاطلاع على حالة بطارياتهم وما إذا كانت تؤثر على أداء أجهزتهم. وقالت أبل في منشورها: "نعلم أن بعضكم يشعر أن أبل قد خذلته...ونحن نعتذر". كانت أبل اعترفت يوم 20 ديسمبر أن برنامج تشغيل آيفون يبطئ بعض الهواتف ذات البطاريات ضعيفة الأداء. وقالت إن المشكلة هي أن بطاريات الليثيوم المتقادمة توزع الطاقة بشكل غير متساو وهو ما قد يجعل هواتف آيفون تغلق فجأة لحماية الدوائر الحساسة بداخلها. ورسخ هذا شعورا لدى العملاء بأن أبل تبطئ عمدا النسخ القديمة من الهواتف لتشجيعهم على شراء النسخ الأحدث من آيفون. وفي حين لم يظهر دليل ملموس يثبت هذا، فقد أثار الكشف عن مشكلة البطاريات غضبا على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. ونفت أبل، الخميس، أن تكون قد فعلت شيئا عمدا لتقصر عمر أيمن منتجاتها. ورفعت 8 دعاوى قضائية على الأقل في كاليفورنيا ونيويورك وإيلينوي تتهم الشركة بخداع العملاء وإبطاء الهواتف دون تحذيرهم، فيما تواجه الشركة كذلك شكوى قانونية في فرنسا.

... إقراء المزيد