أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

كشفت Mary Meeker الشريك فى مؤسسة Kleiner Perkins Caufield & Byers، فى تقريرها السنوى عن اتجاهات ومؤشرات الإنترنت لعام 2018، حيث جاء هذا التقرير مكون من 294 شريحة يركز على البيانات والابتكار فى مجال التجارة الإلكترونية والصعود الشركات الصينية وتفوقها فى سوق الإنترنت، فيما يجمع التقرير الذى يصدر فى نسخته الـ23 هذه البيانات من مجموعة واسعة من المصادر، وفيما يلى نعرض أبرز ما جاء فى هذا التقرير وفقًا لما نشره موقع techcrunch الأمريكى كما يلى:   الاعتماد على الإنترنت بداية من العام 2018، فإن نصف سكان العالم "حوالى 3.6 مليار شخص" يرتبطون بالإنترنت، وذلك نتيجة انخفاض تكلفة هواتف أندرويد ووصولهم إلى خدمة الشبكات اللاسلكية واى فاى، وذلك رغم أن الخدمات الفردية ستزيد من صعوبة إضافة مستخدمين جدد فى الوقت الذى تشهد فيه خدمات الويب تشبعًا. استخدام الهواتف الذكية رغم من أن شحنات الهواتف الذكى ثابتة تقريبًا، مع بطء نمو معدل مستخدمى الإنترنت، فإن البالغين فى الولايات المتحدة يمضون وقتًا أكبر عبر الإنترنت بفضل الهواتف المحمولة، حيث يتم تسجيل 5.9 ساعات يوميًا فى عام 2017 مقابل 5.6 ساعة فى عام 2016. إعلانات الموبايل يزداد استخدام الأشخاص للأجهزة المحمولة بشكل أسرع من قدرة إعلانات الموبايل على التماشى مع هذا الأمر، ما يؤدى إلى إنشاء فرصة إعلانية للمحمول تبلغ قيمتها 7 مليارات دولار، وذلك بالرغم من أن المنصات أصبحت مسئولة بشكل متزايد عن توفير محتوى آمن لاستضافة تلك الإعلانات.   التشفير يزداد الاهتمام بالعملات الرقمية مع ازدياد عدد مستخدمى منصة Coinbase بمقدار أربعة أضعاف تقريبًا منذ يناير 2017. الصوت تشكل تكنولوجيا الصوت نقطة انعطاف بسبب تقنيات التعرف على الكلام والتى تصل دقتها إلى 95%، مع ارتفاع مبيعات أجهزة Amazon Echo بشكل كبير، بحيث ازدادت مبيعات هذه الأجهزة من 10 ملايين إلى أكثر من 30 مليون فى نهاية عام 2017. الاستخدام اليومى تقترن مكاسب الإيرادات لخدمات مثل فيس بوك بشكل كبير بنمو عدد المستخدمين اليومى.   الاستثمار التقنى يعد هذا العام هو الأعلى من حيث مستوى الاستثمار التقنى فى مجال التكنولوجيا للاستثمارات العامة والخاصة، حيث إن أكبر 6 مراكز أبحاث وتطوير منفقة للمال تتبع لشركات تكنولوجيا. التجارة الإلكترونية  تزداد وتيرة نمو التجارة الإلكترونية، بحيث إن ما نسبته 13 % من جميع مشتريات التجزئة تحدث عبر الإنترنت وتزداد شحنات الطرود بسرعة، ما يشير إلى فرص كبيرة لتطبيقات التسوق الجديدة. خدمات الاشتراك تزداد نسبة تبنى مثل هذه الخدمات بين المستخدمين، مع ارتفاع Netflix بنسبة 25 %، وارتفاع نيويورك تايمز بنسبة 43%، وارتفاع Spotify بنسبة تصل إلى 48% على أساس سنوى بالمقارنة مع عام 2017، بحيث تساعد الاشتراكات المجانية على تسريع معدلات التحويل إلى الاشتراكات المدفوعة. الصين تتوسع أعمال مجموعة Alibaba خارج الصين، بحيث تشهد تسويق حجم بضائع إجمالى كبير، وذلك على الرغم من أن شركة أمازون لا تزال متفوقة من حيث الإيرادات. الخصوصية تتمتع الصين بفرصة كبيرة فى هذا المجال، حيث إن المستخدمين هناك أكثر استعدادًا لتداول بياناتهم الشخصية لفوائد المنتجات بالمقارنة مع المستخدمين الأمريكيين، وتحقق الصين مزيدًا من النقاط فيما يتعلق بقائمة أفضل 20 شركة على الإنترنت، مع قيامها أيضًا باستثمارات كبيرة فى الذكاء الاصطناعى.

... إقراء المزيد

تمثل عائدات الإعلانات نسبة صغيرة من إجمالى عائدات شركة أبل، لكن يبدو أن عملاق صناعة آيفون، تسعى لتوسيع ذلك عبر ما يعرف بـ "إعلانات البحث"، إلا أنها لن تكون هذه المرة ضمن متجرها، بل داخل التطبيقات نفسها. ووفقا لما نشره موقع cnbc الأمريكى، فهذا يعنى أنه فى حال البحث عن كلمة مفتاحية معينة داخل تطبيق معين مثل سناب شات أو إنستجرام، فإنه سيعرض للمستخدم ضمن نتائج البحث اقتراح تنزيل تطبيق آخر عبر متجر تطبيقات أبل، وقد أجرت شركة أبل محادثات مع العديد من الشركات مثل سناب وبينترست لتمكينها من عرض الإعلانات ضمن نتائج البحث. ومع تمكين هذا الأمر، تتقاسم شركة أبل عائدات الإعلانات مع التطبيق الذى يعرض التطبيقات المقترحة، إلا أن نسبة هذا التقاسم ستختلف من تطبيق لآخر، فيما يبدو أن شركة أبل لا تزال متحفظة للغاية بهذا المجال ولن تفتحه للعموم بحيث يمكن لأى مطور تطبيقات أن يضع هذه الوحدة الإعلانية فى تطبيقه.

... إقراء المزيد

كشف تقرير حديث عن أن شركة جوجل تعمل حاليًا على إنتاج هاتف Pixel جديد مدعوم من معالج كوالكوم Snapdragon 710 المعلن عنه حديثًا والذى يوفر مجموعة من المزايا المهمة، وأشارت تقارير سابقة إلى أن الشركة تعمل بالفعل على تطوير هذا الجهاز، ولكن المقرر أن يتم إطلاقه فى مجموعة من الأسواق المحددة مثل الهند.   Roland Quandt@rquandt     Off to Taiwan for @computex_taipei today, but here's a tidbit for ya: Google is working on a "mobile" device based on the Snapdragon 710 currently scheduled for launch in the 1st half of 2019. Sounds like this might be the (or one of them) upcoming mid-range Pixel phone. 1:49 PM - Jun 2, 2018   88   39 people are talking about this Twitter Ads info and privacy     ولا توجد معلومات تفصيلية حول الهاتف منذ البدء فى إنتاجه منذ ما يقرب من شهر، وسيكون الهاتف متاحًا بدءًا من 2019، وهو ما يتناقض مع المعلومات الأولية التى تم تداولها عن أن جهاز Pixel الجديد قادم فى شهر أغسطس المقبل، ولكن من الممكن أن تكون الشركة أجلت موعد الطرح حتى بداية العام المقبل. ووفقا لموقع gsmarena تعمل شركة جوجل أيضًا على إطلاق هاتف بيكسل 3 الجديد والذى سيأتى بنسختين مختلفتين.

... إقراء المزيد

سخر "إيفان شبيجل" المؤسس والمدير التنفيذى لشركة سناب المطورة لتطبيق سناب شات، علنا من نسخ فيس بوك لمزايا تطبيقه بشكل مستمر، وقال مزاحًا إنه يأمل فى أن يقوم فيس بوك بتقليد سناب شات فى الخصوصية ويجمع معلومات أقل عن مستخدميه، وأضاف :"إننا نقدر حقًا إذا قاموا بنسخ ممارسات حماية البيانات الخاصة بنا أيضًا".   وسأل الباحث "كارا سويشر" "شبيجل" مساء الثلاثاء فى مؤتمر Code  الذى عقد فى جنوب كاليفورنيا، عن شعوره حيال قرار فيس بوك بنسخ ابتكارات Snapchat الرئيسية بما فى ذلك القصص التى تظهر على مدار 24 ساعة ومزايا الواقع المعزز، وقال شبيجل إن زوجته "ميراندا كير" تهتم بالموضوع أكثر من اهتمامه. وقال "شبيجل" :"إذا صممت شيئًا بسيطًا وأنيقًا إلى حد كبير، فإن الشيء الوحيد الذى يمكن للآخرين فعله هو نسخه بالضبط". ووفقا theverge الأمريكى، يجمع تطبيق سناب شات بيانات أقل من المستخدمين مقارنةً بفيس بوك، وعلى الرغم من أنه يسمح للمعلنين باستهداف المستخدمين بناءا على البيانات التى تجمعها الشركة، إلا أنه لا يشارك بيانات بقدر ما يفعل فيس بوك. من الجدير بالذكر أن شركة فيس بوك سرقت ميزة "القصص" من سناب شات وضمتها فى كافة التطبيقات المملوكة لها بما فى ذلك واتس اب وانستجرام وماسنجر، وحققت نجاحا كبيرا على تلك المنصات يفوق ما حققته على التطبيق الأصلى.

... إقراء المزيد

واجهت المديرة التنفيذية للعمليات بشركة فيس بوك Sheryl Sandberg ، خلال مؤتمر صحفى عقد حديثا، عدة تساؤلات حول جميع القضايا التى واجهتها الشركة فى الآونة الأخيرة، مثل فضيحة "كامبريدج أنالتيكا"، والأخبار المزيفة وخطاب الكراهية، وعلى وجه التحديد، سألها أحد الصحفيين عن سبب عدم فصل أى شخص بسبب فضيحة تسريب البيانات الأخيرة، وردت "شيريل" بأن فيس بوك لا يطرد موظفيه، بل يتم التعامل مع الأمر بشكل مختلف داخل الشركة. ووفقا لموقع engadget الأمريكى، اعترفت "ساندبرج" أيضا بأن الشبكة الاجتماعية تأخرت فى التعامل مع أزمة الأخبار الكاذبة والتدخل فى الانتخابات من قبل جهات أجنبية، وقالت، "لا أعتقد أننا ركزنا بما فيه الكفاية على الأمور السيئة"، ولكن الآن يتم اتخاذ الخطوات اللازمة. وسبق ووعد موقع فيس بوك أن يكون أكثر شفافية فى سياساته وأفعاله، وأشارت "ساندبيرج" فى المؤتمر الأخير إلى أن  Facebook لا يمكنه الاعتماد على الذكاء الاصطناعى طوال الوقت لمراقبة المحتوى، وأنه يجب الاعتماد على البشر أيضًا.

... إقراء المزيد

يؤثر الصراع التجارى المستمر بين إدارة "ترامب" والصين بشكل كبير على الطلاب الصينيين المسافرين للخارج من أجل التعلم، واتضح ذلك بعدما أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنها ستقلل من مدة تأشيرات بعض المواطنين الصينيين. وعلمت وكالة الأسوشييتد برس أن المسؤولين سيحددون التأشيرات لمدة عام واحد لأى طالب يدرس فى مجالات ذات صلة بالتكنولوجيا، مثل الطيران والتصنيع عالى التقنية والروبوتات، وفى حين أن الهدف الدقيق من هذه الخطوة غير واضح، تشير التقارير إلى أن هذه المجالات تتوافق مع خطة Made in China 2025 وهو أمر يزعج إدارة ترامب، لذا تخطط لفرض بعض القيود على الطلاب القادمين للحصول على درجات علمية تكنولوجية فى الولايات المتحدة، ومنع الصين من الحصول على ميزة تكنولوجية. وتتطلب التغييرات الجديدة أيضًا تخليصًا من الوكالات الأمريكية "المتعددة"، فإذا كان طالب التأشيرة الصينى مديرًا أو باحثًا فى بعض الكيانات المحددة، قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى يتم إعطاؤه التأشيرة. ووفقا لموقع engadget الأمريكى، من المقرر أن تصبح التغييرات فى تأشيرة الدخول سارية اعتبارًا من 11 يونيو المقبل، وليس من المؤكد بالضبط كيف ستغير المشهد الاقتصادى، ولكن سيكون لها تأثير ضار، ففى حين أنها قد تمنع الصين من الاستفادة من الكليات والجامعات الأمريكية لتسريع خططها للهيمنة على التكنولوجيا، فإنها ستجعل الحياة صعبة على الصينيين الذين يريدون الدراسة فى الخارج، والذين قد يضطرون إما لتجديد تأشيراتهم خلال البرنامج الجديد أو العثور على بلد آخر على استعداد لمنحهم تأشيرات لدراسة المواد التكنولوجية. وتأتى التغييرات فى الوقت الذى يسعى فيه ترامب لاتخاذ إجراءات صارمة ضد الممارسات التجارية الصينية، لا سيما تلك المتعلقة بالصناعات المتطورة التى تريد بكين الهيمنة عليها، وهناك وثيقة سابقة ذكرت أن الولايات المتحدة ستراجع وتشدد إجراءات التأشيرة "للحد من السرقة الاقتصادية من قبل جامعى الإستخبارات غير التقليديين"، وذكرت بالتحديد القيود المحتملة على تأشيرات الدخول للطلاب الأجانب الذين يدرسون العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

... إقراء المزيد

توقعت شركة "إنترناشيونال داتا كوربوريشن" IDC  فى تقرير حديث أن تهدأ مبيعات الهواتف الذكية العالمية هذا العام، ومن المتوقع أن تنخفض مبيعات الهواتف الذكية على مستوى العالم بنسبة 2٪ هذا العام لتصل إلى 1.462 مليار فى السنة الثانية على التوالى من الانخفاض الطفيف. ومع ذلك، من المتوقع أن تشهد سوق الهواتف الذكية اشتعالًا جديدًا العام المقبل، مع نمو بنسبة 3٪ سنوياً فى 2022، وهذا سيكون بفضل شبكات الجيل الخامس المقرر أن تبدأ فى الانتشار حول العالم قريبا. وكانت شركة IDC  قد ذكرت أن أكبر سبب وراء تراجع المبيعات هو السوق الصينية، المتوقع أن تنخفض ​​بنسبة 7.1 فى المائة هذا العام بعد انكماشة بنسبة 4.9 فى المائة العام الماضى، وتعد الصين النقطة المحورية فى صناعة الهواتف الذكية بالنظر إلى أنها تستهلك نحو 30 فى المائة من الهواتف الذكية فى العالم. ووفقا لموقع CNET الأمريكى، قال أنتونى سكرسيلا، مدير الأبحاث فى مركز البيانات الدولى، إنه فى الوقت الذى ستنخفض فيه شحنات الهواتف الذكية هذا العام سيرتفع متوسط سعر البيع بأكثر من 10 فى المائة وسيصل إلى 345 دولاراً، ويبقى فى اتجاه صعودى. ومن شأن الاتجاه نحو الهواتف الذكية المتميزة أن يؤثر بشكل إيجابى على شركة أبل، المتوقع أن تنمو مبيعات هواتف iPhone الخاصة بها بنسبة 2.6٪ لتصل إلى 221 مليونًا هذا العام، وأن ترتفع إلى 242 مليونًا بحلول عام 2022.

... إقراء المزيد

الجميع يعرف أن أول من قدم ميزة "القصص" التى تسمح بنشر صور ومقاطع فيديو لمدة 24 ساعة هو تطبيق المراهقين الشهر سناب شات، ولكن هذا لا يمنعهم من استخدامها على التطبيقات المملوكة لفيس بوك بعد سرقتها، وهذا الأمر علق عليه دائما "إيفان شبيجل" مؤسس سناب شات أكثر من مرة، وفيما يلى نرصدها أبرز تعليقاته. على فيس بوك تقليد مزايا الخصوصية خلال مؤتمر تقنى عقد حديثا، قال "إيفان شبيجل" مؤسس سناب شات أن على فيس بوك تقليد سناب شات فى الخصوصية ويجمع معلومات أقل عن مستخدميه، فى محاولة للإشارة بضعف الخصوصية على فيس بوك مقارنة بسناب شات، وأضاف :"إننا نقدر حقًا إذا قاموا بنسخ ممارسات حماية البيانات الخاصة بنا أيضًا". مؤسس سناب شات فيس بوك مجرد ناسخ فى وقت سابق من العام الماضى كان لـ"شبيجل" تصريحات أيضا عن هذا الأمر، وقال فى إشارة إلى فيس بوك "الناس ينسخون الأشياء العظيمة ولكن كم هو مهم أن تكون خالقاً للإبداع وليس مجرد ناسخ"، وأضاف أن شركة ياهو لديها مربع للبحث ولكنها فى النهاية ليست جوجل. لسنا خائفين من فيس بوك سأل أحد الصحفيين مؤسس سناب شات فى مؤتمر الإعلان عن أرباح الشركة عما إذا كان شعر بالخوف تجاه ذلك أم لا، وضحك "شبيجل" وقال أن استنساخ فيس بوك للمزايا التى يمتلكها سناب شات، يؤكد على أن شركته تعمل بطريقة رائعة، ولهذا هو لا يخشى فيس بوك.

... إقراء المزيد

أطلقت شركة أبل تحديث iOS 11.4 والذى يوفر العديد من المزايا الجديدة، بما فى ذلك AirPlay 2، ودعم ازدواج سماعات الهوم بود، مزامنة الرسائل فى أى كلاود، وفيما يلى نعرض طريقة تحميل وتثبيت نظام التشغيل الجديد من أبل كما يلى: - فى البداية يتأكد المستخدم من وجود نسخة احتياطية حديثة من أى كلاود. - يتجه إلى تطبيق Settings. - يبحث عن تبويب ”General” - يختار بعد ذلك "Software Update". - يختار " Download and Install" بعد ذلك. - يحتاج المستخدم لإدخال كلمة المرور الخاصة منه فى بعض الاحيان. -يضغط فوق "موافق" للتأكيد. - ستبدأ عملية التنزيل بشكل تلقائى، أو سيظهر إشعار "جارى التحضير للتنزيل".

... إقراء المزيد

كشفت شركة كوالكوم عن أول معالج ذكى مصمم بشكل خاص لتقنيات الواقع الافتراضى والواقع المعزز، والذى جاء تحت اسم XR1، ومن المنتظر أن يكون متاحا للشراء بحلول نهاية العام الحالى وبداية 2019، فبالرغم من أن كوالكوم تعتبر رائدة فى مجال صناعة المعالجات، إلا أنها لم تطلق أى معالج خاص بالتقنيات الواقع المعزز والافتراضى قبل ذلك. ووفقا لما نشره موقع phonearena الهندى، فتهدف الشركة لتوفير معالجات بسعر أقل للشركات الأخرى التى تركز على تقنيات الـ VR وAR، بدلا من قيامها بشراء معالجات شاملة للاستفادة من جزء منها، فيما قالت الشركة أن المعالج الجديد XR1 تم تصميمه للأجهزة البسيطة التى تعمل بتقنيات الواقعين الافتراضى والمعزز فقط، إلا أنها أشارت إلى أن معالجها سناب دراجون 845 لايزال أفضل خيار للشركات. ووفقا للشركة فإن المعالج الجديد سيكون قادرا على دعم تقنيات الفيديو ببث 60 إطار/ ثانية، وكذلك فيديوهات 360 درجة، كما سيكون باستطاعته التعامل مع التفعيل الصوتى وأجهزة التحكم، بالإضافة إلى أنه دعم تقنيات 4K للشاشات.

... إقراء المزيد