أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

أعلنت شركة فيسبوك أنها حجبت المزيد من الحسابات خلال انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي وذلك بعد إغلاق مئة وخمسة عشر حسابا لأشخاص يشتبه في ارتباطهم بأطراف أجنبية للتدخل في التصويت.   وأضافت شركة موقع التواصل الاجتماعي العملاقة أنها حجبت عددا غير محدد من الحسابات مساء الثلاثاء بعد أن نشر موقع إلكتروني ادعى ارتباطه بوكالة أبحاث إنترنت تتخذ من روسيا مقرا لها قائمة بحسابات موقع إنستغرام قال إنه أنشأها. وقالت فيسبوك إنها حجبت بالفعل معظم تلك الحسابات، وقامت الآن بحظر ما تبقى منها. 

... إقراء المزيد

تلقى مستخدمو واتس آب تحذيرا جديدا بشأن رسالة خادعة انتشرت مؤخرا عبر تطبيق الدردشة الشهير. وتقودنا الرسالة إلى الاعتقاد بأن الهاتف سيتعطل تماما، دون وجود أي أمل في إعادة إصلاحه. وتحذر الخدعة من فتح شريط فيديو يظهر في تطبيق واتس آب باسم "martinelli"، وتطلب من المستخدمين نشر التحذير قدر الإمكان. كما تقول الرسالة: "إذا تلقيت رسالة تدعوك لتحديث واتس آب إلى واتس آب غولد، فلا تنقر عليها!!! والآن قيل في الأخبار أن هذا الفيروس خطير.. مررها إلى الجميع". ووصفت شركة الأمن السيبراني "Sophos" فيديو "martinelli" بأنه "تهديد خيالي". ويشير الجزء الثاني من الرسالة إلى ما يسمى "واتس آب غولد"، الذي يعد عملية احتيال واضحة خدعت المستخدمين لمدة عامين ونصف على الأقل، كما تقول "Sophos". لذا يمكن القول إن الرسالة الخادعة صحيحة جزئيا، ففي حال تلقيت رسالة متعلقة بواتس آب غولد، لا تمررها أو تنقر على أي روابط تظهر في التطبيق. وينصح موقع Sophos باتباع الخطوات التالية لحماية هاتفك من الاختراق: - تحميل التطبيقات من متجر آبل أو غوغل بلاي. - استخدام برامج الأمان، مثل Sophos Mobile Security في نظامي iOS أو أندرويد.

... إقراء المزيد

أظهرت شركة China Electronics Technology Group Corporation (CETC) في معرض تشوهاي للطيران نموذجا أوليا لرادار كمي خاص بها.   وقال ممثل الشركة لموقع Aviation Week: "لقد عمل معهد الأبحاث الرابع عشر في هذا الاتجاه لسنوات عديدة. وتم اختبار النموذج الأولي للرادار في عام 2015، وسيكون الرادار الكمي قادراً على اكتشاف الأهداف التي من الصعب كشفها بسهولة ولن تستطيع أنظمة التشويش الإلكترونية كشفه.   وأضاف باختصار، يعمل الرادار هكذا. ينقسم شعاع الضوء إلى نصفين، يتم إرسال جزء من الفوتونات إلى الفضاء للبحث عن الأهداف، بينما يبقى الآخر في الباعث كمرجع. يعود الفوتون الآخر الذي يعكس الهدف إلى الرادار ويتصل مع زوجه ويتم معالجته بواسطة نظام الحوسبة. ويرى الرادار جميع الجسيمات الكهرومغناطيسية التي رصدت من خلال جهاز الاستقبال: ضوء النهار، والتشويش الذي قام به العدو، والأهداف الخاطئة، إلخ. ويسمح بتحديد نوع الهدف ومن ثم التخلص منه بالسلاح المناسب. Steve Trimble@TheDEWLine     That’s what a quantum radar looks like, by the way. Can anyone translate the brochure? #Zhuhai 5:37 AM - Nov 5, 2018   18  

... إقراء المزيد

شهدت الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا إثارة كبيرة، ومع نهايتها، اتضحت بشكل أكبر معالم الفرق التي ستتأهل لدور الـ16 من البطولة. الفرق المتأهلة   أصبح نادي برشلونة الإسباني الفريق الأول الذي يحجز مقعده للأدوار الإقصائية، وحتى هذه اللحظة، هو الفريق الوحيد المتأهل رسميا للدور القادم، وذلك بعد تعادله مع إنتر ميلانو الثلاثاء في المجموعة الثانية.   على بعد نقطة من التأهل   عدد من كبار أوروبا عززوا موقعهم في الترتيب وأصبحوا على بعد نقطة واحدة من التأهل. ومن بين هذه الفرق بورتو البرتغالي في المجموعة الرابعة، الذي يمضي بخطى ثابتة نحو التأهل، وسيحتاج لنقطة واحدة فقط من لقاءيه الأخيرين أمام شالكه الألماني وغلطة سراي التركي.   بايرن ميونيخ الألماني هو الآخر يحتاج لنقطة وحيدة في مواجهتيه الأخيرتين بالمجموعة الخامسة، وهي مهمة لا تبدو صعبة للفريق "المخضرم" أوروبيا، كما عدل مانشستر سيتي من وضعه بعد البداية المتعثرة في المجموعة السادسة، وهو الآن على بعد نقطة وحيدة للتأهل الذي يبدو في متناول اليد.   وسيتأهل روما الإيطالي في حال تعادله مع ريال مدريد الإسباني في روما الجولة المقبلة، فيما يحتاج "الملكي" لنقطتين أمام روما وسيسكا موسكو لضمان التأهل، الذي لا يبدو بعيدا أيضا.   و في المجموعة الأولى، سيتأهل بوروسيا دورتموند الألماني في حال تعادله مع كلوب بروج الجولة القادمة، فيما يحتاج أتلتيكو مدريد لنقطتين في المباراتين القادمتين لضمان التأهل.   وعلى الرغم من خسارة موقعة الأربعاء أمام مانشستر يونايتد، سيحتاج يوفنتوس الإيطالي للتعادل فقط على ملعبه أمام فالنسيا الجولة المقبلة، لضمان التأهل للدور المقبل.   مجموعات "معقدة"   المجموعة الأكثر تعقيدا هي "مجموعة الموت" الثالثة، والتي تضم ليفربول الإنجليزي (6 نقاط) ونابولي الإيطالي (6 نقاط) وباريس سان جرمان الفرنسي (5 نقاط) والنجم الأحمر الصربي (4 نقاط). وتعد هذه المجموعة الوحيدة التي تمتلك فيها الفرق فرصا متقاربة للتأهل للدور القادم.   كما تشهد المجموعة الثانية مواجهة "مصيرية" بين توتنهام (4 نقاط) وإنتر ميلانو (7 نقاط) الجولة القادمة في صراع مثير على المقعد الثاني.   كما لخبط انتصار مانشستر يونايتد على يوفنتوس المجموعة الثامنة الأوراق، فتأجل تأهل "السيدة العجوز"، واشتعل الصراع بين "الشياطين الحمر (7 نقاط) وفالنسيا الإسباني (5 نقاط).   وداع الكبار   وودعت 6 فرق البطولة الأوروبية، أكبرها موناكو الفرنسي، الذي تأهل لنصف نهائي البطولة قبل موسمين. كما ودع أيندهوفن الهولندي البطولة، ومثله أيك أثينا اليوناني ولوكوموتيف موسكو الروسي ويانغ بويز السويسري.

... إقراء المزيد

كشفت الصين لأول مرة في معرض"Airshow China -2018 " الدولي للطيران الذي يقام حاليًا في في تشوهاي الصينية عن نموذج للوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية الجديدة. وبلغ طول نموذج وحدة "تيانخه" (درب التبانة) الصينية 17 مترًا، أي ما يعادل طولها الحقيقي، وستضم المحطة الصينية في المستقبل 3 وحدات؛ إحداها هي وحدة أساسية، فضلا عن مختبرين يزن كل واحد منهما 20 طنا.   ويتوقع أن تطلق الوحدة الأساسية للمحطة إلى المدار الأرضي عام 2019 من قاعدة  "نتشانغ" الفضائية الصينية بواسطة صاروخ" "تشانغتشنغ-5"،  ثم سيلتحم بها المختبران.   Delete   وسيعمل في المحطة طاقم مألف من 3 رواد فضاء، في حين تم تزويد الوحدة الأساسية بثلاث وحدات للالتحام، وستستقبل المحطة بواسطة هذه الوحدات مركبات فضائية مأهولة، ومركبات شحن، وغيرها من المركبات الفضائية.   وأعلنت الصين أيضا انفتاح محطتها الفضائية على التعاون الدولي المتعدد الأطراف ومختلف المشاريع العلمية.   وعلاوة على ذلك فإن الصين تعتزم إطلاق صواريخ جديدة عاملة بالوقود السائل "تشانغتشنغ-6A"، "تشانغتشنغ-7A" ،"تشانغتشنغ-8".

... إقراء المزيد

كشف مركز الاعلام الرقمي، اليوم الاحد، عن قيام تطبيق فايبر بإطلاق تحديث جديد يمنح المستخدم من خلاله ميزة تعديل الرسالة بعد ارسالها.   وقال المركز في بيان، وفقا لـ «السومرية نيوز»، إن «التحديث الجديد يتم بالضغط المستمر على الكلمة او الرسالة المرسلة حيث تظهر عدة خيارات من ضمنها التعديل، وبعد التعديل يظهر تحت الرسالة بأنها  edited».   وبين أن «التحديث الجديد يشبه ما هو موجود في كل من تطبيق التيلغرام وتطبيق السكايب، حيث يستطيع المستخدم التعديل على الرسالة بعد ان تصل للمستقبل»، موضحاً أن «التحديث يتضمن ايضا بعض التحسينات واصلاح بعض الاخطاء من اجل تجربة افضل مع تطبيق فايبر».

... إقراء المزيد

يبدو واضحا أن الهجمات التي تستهدف موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي لم ولن تتوقف، ويبدو أن فضائح الشركة مستمرة بعد أن نشر قراصنة إنترنت (هاكرز) 81 ألف محادثة خاصة من حسابات مستخدمي فيسبوك.   وعلى الرغم من نشر هذه المحادثات، إلا إن مجموعة القراصنة الهاكرز قالت إنها تمكنت من اختراق مراسلات 120 مليون مستخدم لفيسبوك باستخدام ملحقات مضافة على متصفحات، من شركات أخرى، لمراقبة الاتصالات بين مستخدمي فيسبوك. وفيما يبدو أنه فعل أصبح عاديا وشائعا في فيسبوك مؤخرا، فإنه يذكر أيضا بحادثة اختراق حسابات 30 مليون مستخدم قبل شهر، مع العلم أن طبيعة الاختراق الأخير مختلفة عن السابق. وينبع الاختلاف من أن أمن فيسبوك هذه المرة لم يكن معرضا للخطر، وفقا لفريق التحقيق التابع للبي بي سي. فهذه المرة، استخدم القراصنة ملاحق خاصة بمتصفحات الإنترنت للوصول إلى البيانات، كما أنهم لم يتمكنوا من الحصول على أي بيانات خاصة بالمستخدمين، وإنما بسرقة المحادثات فقط. ومن الاختلاف بين الاختراق الأخير والسابق، أن اختراق نصوص المحادثات الخاصة وقع في كل من أوكرانيا وروسيا وقليل منها استهدف محادثات مستخدمين في بريطانيا والولايات المتحدة والبرازيل وأماكن أخرى، في حين أن الاختراق السابق استهدف بيانات المستخدمين الأميركيين فقط. وقال المسؤول التنفيذي في فيسبوك إن شركته اتصلت بالشركة المنتجة للملحق وطالبتها بمنع تحميله أو إضافته إلى متصفحات الإنترنت، كما اتصلت بالسلطات المعنية في الدول التي تم اختراق المحادثات فيها من أجل إغلاق المواقع التي تعرض نصوص المحادثات الخاصة المسروقة. أما الملحق فيمكن إضافته إلى متصفحات سفاري وفايرفوكس وكروم بحسب ما ذكر موقع "تيك رادار" على الإنترنت.  

... إقراء المزيد

عرض هاكرز روس 81 ألف ملف شخصي على فيسبوك للبيع بعد اختراقها، وحددوا 10 سنتات سعرا للحساب.  ونشروا رسائل من الحسابات المخترقة لإنعاش الشراء. مؤكدين أن أصحابها يعيشون في أوكرانيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة والبرازيل وأماكن أخرى. وتتضمن الرسائل المنشورة العديد من الأمور الشخصية لأصحابها مثل محادثات وصور تم إرسالها بشكل خاص عبر facebook messenger. واعترف خبير الأمن السيبراني جوزيف كارسون كبير علماء الأمن في Thycotic، أن الهاكرز بالفعل اخترقوا هذا العدد الكبير من الحسابات لإحداث اضطرابات وتخوفات من الموقع الأزرق. فيما خلصت دراسة أجرتها شركة الأمن الإلكتروني Digital Shadows ومقرها لندن، أن 12 ألفا من أصل 257 ألف مستخدم قالوا إنهم يتخذون من روسيا مقراً لهم، وأن 47 ألفا منهم قالوا إنهم من أوكرانيا. فيما يسلط اختراق الرسائل الخاصة المنشورة، الضوء على مشكلة استخدام المواقع الخبيثة، وإضافات المتصفح التي تدعي أنها أدوات مفيدة لمنصات التواصل ولكنها تجمع المعلومات سراً.

... إقراء المزيد

قال موقع "WABetaInfo"، الشهير بتسريباته الموثوقة حول تطبيق التراسل الفوري "واتساب"، إن التطبيق بصدد تطوير ميزة حماية ستغير الطريقة التي يتعامل المستخدم بها خلال قراءة الرسائل. وأشار الموقع إلى أن الميزة الجديدة، تتمثل في منع رؤية الرسائل إلا بعد التحقق من شخصية صاحب الهاتف، وذلك عبر وظائف التعرف على الوجه وبصمة الإصبع في الأجهزة الذكية المختلفة. والهدف من هذه الميزة هو أن يتأكد التطبيق، أن صاحب الهاتف والحساب الحقيقي هو من يحاول قراءة الرسائل، وحال لم يتمكن تطبيق واتساب من التعرف على المستخدم، فإنه سيطلب منه تسجيل الدخول عبر كلمة المرور الخاصة بالهاتف نفسه. وأشار الموقع إلى أن الميزة الجديد حاليًا في الطور التجريبي "ألفا" الذي يسبق "بيتا"، دون أن يحدد موعدًا بعينه لإطلاقها، كما لم يذكر طريقة التحقق من هوية المستخدم في هواتف أندرويد، لكن من المتوقع أن يعتمد على نفس خصائص التعرف على الوجه والبصمة.

... إقراء المزيد

  أعلن فريق من الباحثين بجامعة "تسينجهوا" الصينية التوصل إلى كابلات من ألياف الكربون الفائقة القوة، سيتم استخدامها لبناء مصعد يربط بين الأرض والفضاء.   وكشف العلماء عن أن سنتيمترًا مكعبًا واحدًا من مادة ألياف الكربون القوية التي تم تطويرها، قادرة على تحمل وزن 800 طن. وأشار تقرير نشرته "نيوزيلندا هيرالد" إلى أن الباحثين يستهدفون من بناء المصعد توصيل بعثات رواد الفضاء من الأرض إلى خارج مدارها. وتعتمد فكرة المصعد على الأنابيب الكربونية القوية، التي رغم خفة وزنها (1.6 جرام فقط للقطعة منها)، يمكنها تحمل أثقال ضخمة؛ نظرًا إلى قوتها التي تعادل 145 ضعف قوة أي مادة أخرى، على حد وصف الباحثين.

... إقراء المزيد