أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

أعلنت متحدثة باسم تطبيق التراسل الفوري "واتساب"، الأحد، إصلاح خلل فني أدى إلى تعطل التطبيق لمدة ساعة في أنحاء العالم في ليلة رأس السنة الجديدة. وقالت المتحدثة في بيان "شهد مستخدمو واتساب حول العالم توقفا وجيزا اليوم وقد تم إصلاحه"، وفق "رويتر". ولم توضح المتحدثة سبب توقف الخدمة. وكانت خريطة للموقع التقني Down Detector الذي يتابع الأعطاء التقنية أظهرت في وقت سابق انقطاع "واتساب" في مناطق تمتد من إندونيسيا وماليزيا والهند في آسيا إلى جانب مناطق في الشرق الأوسط، لكن الأكثر تأثرا كانت أوروبا، وشهد الأميركيتان تعطلا مماثلا. وأغرق رواد مواقع التواصل ومنها توتير بسيل الانتقادات، خاصة أن التطبيق حال دون تبادل الرسائل في ليلة رأس السنة الجديدة، كما يقولون. ويستخدم التطبيق أكثر من مليار شخص حول العالم وأصبح ثاني تطبيقات التراسل شعبية بعد فيسبوك ماسنجر.

... إقراء المزيد

أسفرت العاصفة كارمن، الثالثة هذا الموسم التي تضرب غرب أوروبا، عن قتيل الأحد في فرنسا حيث توقعات الأرصاد رياحا ليلة رأس السنة تصل سرعتها الى 140 كلم في الساعة. وقضى رجل ستيني الأحد بسقوط شجرة على سيارته قرب سان-جان-بييه-دو-بور في جنوب غرب فرنسا، بحسب الدرك. وكانت السلطات الفرنسية توقعت وصول كارمن صباح الاثنين، وهي العاصفة الثالثة التي تضرب أوروبا بعد آنا وبرونو في ديسمبر. ومنذ بعد ظهر الأحد، هطلت أمطار غزيرة على غرب البلاد رافقتها رياح شديدة. وأفادت الأرصاد الفرنسية أن "كارمن ستتحول عاصفة خلال الليل مع دنوها من السواحل الفرنسية"، موضحة أن هذا النوع "من العواصف الشتائية العنيفة" يهب ثلاث إلى أربع مرات سنويا. وأضافت أن الرياح الشديدة سيتسع نطاقها سريعا صباح الاثنين، متوقعة أن تراوح سرعتها بين 120 و140 كلم في الساعة على ساحل الأطلسي وكذلك في كورسيكا (جنوب شرق).

... إقراء المزيد

لم يعد التجسس في أيامنا هذه أمرًا صعبا، لاسيما في ظل الطفرة الرقمية، واتخاذ الأجهزة الإلكترونية أشكالا أصغر، إذ يمكن حشر جهاز تنصت، مثلا، في أماكن كثيرة، دون أن يشعر الضحايا بانتهاك خصوصيتهم. وبحسب ما ذكرت "سكاي نيوز"، فإن محولا لتوصيل الكهرباء "Adapter"، يمكن أن يضم مثلا ميكروفونا وبطارية وشريحة اتصال، فيكون بذلك قادرا على التجسس. ويوضح المدير في شركة " C31A" للأمن الرقمي، مات هوران، أنه بمجرد زرع تلك المكونات داخل جهاز في غرفة ما، يمكن تشغيلها وإطفاؤها من أي مكان في العالم، فضلا عن التنصت على ما يدور في المكان التي تركت بها. وشهد عالم التجسس تطورا كبيرا، فقبل 10 أو 15 عاما، كانت العملية تقتضي ترك جهاز التنصت في مكان ما ثم استعادته في وقت لاحق، للحصول على المعلومة. وحتى يتم تمويه الضحية، يتخذ جهاز تجسس أشكالا عدة من بينها منبه حرائق مزيف يستطيع تسجيل 150 ساعة كاملة. لكن تلك الثغرات ليست عصية عن الاكتشاف، إذ توجد كاسحات بوسعها أن تدل الناس على المكان الذي توجد به أجهزة التجسس. ويقول هوران إن ثمة إقبالا كبيرا، في الآونة الأخيرة، على خدمات كشف أجهزة التجسس، حتى أن أعمالها تضاعفت في 2016. وتجري الاستعانة بخدمات كشف أجهزة التجسس، في بيوت ويخوت وطائرات وقاعات لعقد الاجتماعات، ويسعى الزبائن في الغالب إلى عدم شيوع أسرارهم أو انتقال المعلومة إلى منافسيهم. وأوضح هوران أنه في 90 في المئة من حالات الفحص، لا يجري الكشف عن أي أجهزة للتجسس، لكن ثمة حالات يتم الوقوف فيها على أجهزة مشبوهة. ويجري الكشف عن أجهزة التجسس، خلال الوقت الحالي، عبر طرق تستوجب جهدا مضنيا، إذ تحتاج فحصا دقيقا للمكان، فضلا عن رصد أي موجات أو شبكات اتصال لاسلكية في الغرفة.

... إقراء المزيد

خضعت سيدة مريضة في بريطانيا، مؤخرا، لعملية جراحية فريدة من نوعها، وباتت تعيش اليوم بفضل بطاريات خارجية تحملها في حقيبة. وبحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل"، فإن سلوى حسين، البالغة من العمر 39 عاما، هي الوحيدة التي تعيش بالطريقة الطبية المذكورة في بريطانيا. وتحمل سلوى، وهي أم لطفلين، في حقيبة ظهرها، جهازا بطاريتين يزن 6.8 كيلوغرامات، وهو عبارة عن محرك كهربائي ومضخة لدفع الهواء. وتقوم البطاريات بدفع الهواء إلى كيس بلاستيكي في صدر المريضة عن طريق أنابيب، لأجل إتاحة الدورة الدموية في الجسم. وبدأت القصة المذهلة لسلوى قبل 6 أشهر، حين شعرت بضيق حاد في التنفس، فقررت أن تقصد الطبيب لتتأكد مما حل بها، فوجدت أنها تعاني ضعفا كبيرا في عضلة القلب. وبعد 4 أيام من التشخيص، نقلت سلوى إلى مستشفى للقلب بذل فيه الأطباء جهدا كبيرا حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة. ووجد الأطباء أن قلب سلوى الذي يعاني فشلا كبيرا لن يستفيد من المضخة، كما أن المريضة لم تكن في وضع يسمح بأن تجرى لها عملية زراعة القلب. وإزاء هذا الوضع الحرج، وافق زوج سلوى على إمداد زوجته بقلب صناعي، وتبعا لذلك، فقد أزيح قلب سلوى الطبيعي وتم وضع قلب صناعي في مكانه، لكنه يعمل ببطاريتين في الخارج.

... إقراء المزيد

ذكرت صحيفة بريطانية، الاثنين، أن هناك هواتف مصغرة بحجم الأصبع تباع على موقع تجارة إلكترونية شهيرة، باتت تهرب إلى السجون. وأوضحت "مترو" أن ميزة هذه الهواتف الصغيرة تكمن بقدرتها على تخطي أجهزة كشف المعادن، التي يمر عبرها السجناء قبيل دخولهم إلى الزنازين. ولفتت إلى أن هذه الهواتف موجودة على موقع التجارة الإلكتروني الشهير eBay، قائلة إن بعضا منها "صمم خصيصا للسجناء". ويطلق على أحد هذه الهواتف اسم "Beat the Boss"، في إشارة إلى خداع آلة الماسح الضوئي التي يمر من خلالها السجناء وتسمى Boss.  ويكلف الهاتف نحو 33 دولارا على الموقع، ويصل سعره داخل السجون إلى 270 دولارا أميركيا. ورغم الحملة التي تشنها السلطات لمنع استخدام الهاتف في السجون، فقد صادرت مصلحة السجون البريطانية 20 ألف هاتف صغير في 2016. وعلى موقع eBay وجدت صحيفة "مترو" إعلانا عن بيع هاتف صغير قيل إنه مخصص للسجناء مقابل 290 دولار، وأضافت الصحيفة أنها طالعت، في الصفحة المخصصة لهاتف GTstar Mini Phone، عبارة تقول إن الماسح الضوئي لا يستطيع اكتشافه. ورد موقع التجارة بأنه يعمل مع الشرطة والسلطات الأخرى للتأكد من أن السلع الموجودة في الموقع تمتثل للقانون، وأضاف متحدث باسمه "سنزيل المنتجات التي قد تحتوي على تشجيع ضمني على نشطات غير قانونية". ويقول سجين سابق قبع في سجن برمنغهام في بريطانيا إنه قبل عشر سنوات كانت الهواتف محدودة التداول، أما اليوم فقد باتت في متناول الجميع.

... إقراء المزيد

خلصت مراجعة جديدة لدراسات طبية إلى أن الأطفال المولودين لنساء يدخن السجائر أثناء الحمل، يكونون أكثر عرضة للإصابة باضطراب سلوكي يعرف باسم اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة. وتشير النتائج إلى أن احتمالات ولادة طفل مصاب بهذا الاضطراب للأمهات اللاتي يدخن أثناء الحمل، تكون أكثر بنسبة 60 في المئة مقارنة بمن لا يدخن، وفق ما أوردت وكالة "رويترز" الاثنين. وتكون احتمالات ولادة طفل مصاب باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة للأمهات اللاتي يدخن أقل من عشر سجائر في اليوم أكثر بنسبة 54 في المئة من مثيلتها بين غير المدخنات فيما ترتفع هذه النسبة لدى من يدخن بشراهة إلى 75 في المئة. وربطت دراسات سابقة بين التدخين خلال فترة الحمل وزيادة مخاطرالإصابة باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة بين الأطفال، لكن الباحثين الذين أعدوا الدراسة الأخيرة يقولون إن الجديد في دراستهم هو أنها تجمع بيانات من عدة دول وعدة فترات زمنية، كما أنها أثبتت أنه كلما زاد عدد السجائر زادت الخطورة. ويمكن لاضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة أن يؤثر على التركيز وفرط النشاط وتمالك النفس ويسبب صعوبات للطفل في المدرسة ومع المجتمع. ونشر البحث على الإنترنت عبر موقع دورية "بيدياتريكس"، حيث عمل باحثون صينيون على تحليل 20 دراسة نشرت بين عامي 1998 و2017، تناولت العلاقة المحتملة بين التدخين أثناء الحمل ومخاطر إصابة المواليد باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة. وشارك في هذه الدراسات قرابة 3 ملايين شخص في أوروبا والبرازيل واليابان واستراليا والولايات المتحدة. وأظهرت بيانات 7 دراسات أنه على الرغم من أن تدخين الأم كان له الأثر الأكبر مقارنة بتأثير تدخين الأب على احتمالات إصابة الطفل بالاضطراب، فإن احتمالات إصابة الأطفال بهذا الاضطراب تظل أكثر بنسبة 20 في المئة إذا كان الآباء من المدخنين.

... إقراء المزيد

يحرص الكثيرون على اتباع عادات معينة ومعروفة للحفاظ على صحتهم، مثل ممارسة الرياضة واتباع نمط غذائي متوازن، لكنهم قد يغفلون خطوات بسيطة أو يقعون في أخطاء من شأنها أن تحدث مشكلات صحية جمة. ومن الأمور التي يتوجب التوقف عنها قضم الأظافر، ففي الغالب من يقوم بهذه العادة لا يدري أن في أطراف أصابعه أنواع بكتيريا خطيرة، مثل بكتيريا "المكورات العنقودية الذهبية" التي ترفع احتمال الإصابة بالحمى، ومتاعب أخرى. أما العادة الثانية فهي الأكل غير المنتظم بسبب تقلب المشاعر، مثل الإكثار من تناول الشوكولاتة أثناء الاكتئاب، أو التسلي بالطعام أثناء القيام بعمل ما، لذلك يوصي الخبراء بالأكل فقط عند الحاجة لإمداد الجسم بطاقة تكفي لأداء وظائفه، لا لإضاعة الوقت. ولحفظ صحة الأسنان، لا يكفي أن يواظب المرء على غسلها بالفرشاة والمعجون كل يوم، ذلك أن طبقات رقيقة تتشكل فوقها من المعادن والمكونات الأخرى التي يحتوي عليها اللعاب، ولذلك ينصح بالتوجه إلى طبيب مختص لإزالتها بتقنية الخيط بين الحين والآخر. ومن الأخطاء الفادحة التي قد يقع فيها الإنسان الكذب على الطبيب، لأنه يتسبب بذلك في تضليل المجهود الذي جرى بذله في التشخيص، وهو ما يقلل فرصة الشفاء أو ربما يفاقم المرض نفسه. وإذا كنت ممن يقيسون وزن الجسم باستمرار، فإن عليك أن تتوقف على الفور، لأن هذا لا يمنح تصورا دقيقا بشأن الوضع الصحي، ذلك أن الأسلم هو أن يعرف الإنسان نسبة الدهون وكثافة العضلات، وعندئذ يمكنه أن يدرك مكمن الخلل. ولحماية الصحة مما يحدق بها من مضار، ينصحُ أيضا بتفادي أكل الحلوى والأطعمة الخفيفة مثل رقائق البطاطا عند منتصف الليل، كما ينصح أيضا بعدم الإفراط من التعرض لأشعة الشمس، وتجنب ارتداء أحذية الرياضة الرخيصة. ولدى ممارسة الرياضة، يستحب أن ينوع الممارس الأنشطة والحركات التي يقوم بها، لا أن يلتزم نظاما واحدا، أما النوم فهو عنصر ضروري أيضا لإراحة الدماغ، حتى إن كان الإنسان قادرا على السهر.

... إقراء المزيد

توصل علماء بريطانيون إلى أن الذين يعانون البدانة وما يتبعها من مخاطر صحية مثل مرض السكري والسرطان وارتفاع ضغد الدم، هم أقل إصابة بالتوتر والعصبية. وخلص العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد أن درسوا أكبر قاعدة بيانات جينية في المملكة المتحدة. وقال علماء من جامعة بريستول البريطانية إن النتائج التي توصلوا إليها لم تكن قاطعة، على الرغم من أنها كانت مقبولة بين الخبراء، سيما وأنه لوحظ أن أصحاب معدل الحرق العالي هم أكثر عرضة للقلق والاكتئاب. وأضافت الباحثة داشا نيكولس أن الأشخاص الذين يعانون سوء التغذية يجدون صعوبة في احتواء مشاعرهم، مشيرة إلى أن ما جاءت به الدراسة التي تفيد بأن البدناء أكثر سعادة لم يدهشها. يذكر أن بريطانيا تعاني من ارتفاع معدلات السمنة، إذ أنها تعتبر أعلى دولة في الاتحاد الأوروبي في إصابة مواطنيها بتلك المشكلة الصحية، والتي يعاني منها 30 في المئة من النساء، ونحو 27 في المئة من الرجال.

... إقراء المزيد

  عاد تطبيق واتس أب للتراسل الفوري إلى العمل، بعد تعطله لفترة قصيرة مساء الأحد في عدد كبير من دول العالم من بينها الكويت. وقد واشتكى المستخدمون من عدم ارسال واستقبال رسائلهم عبر التطبيق، في حين لجا البعض الى تويتر للشكوى.  

... إقراء المزيد

أصدر إدغار لونغا رئيس زامبيا أمرا للجيش بالمساعدة في مكافحة انتشار وباء الكوليرا الذي تسبب في مقتل 41 شخصا بالعاصمة، إلى جانب إصابة أكثر من 1500 آخرين منذ نهاية سبتمبر. وبدأ انتشار المرض يوم 28 سبتمبر لكنه بدأ في الانحسار يوم 20 أكتوبر، حيث كان يجري الإبلاغ عن أقل من خمس حالات إصابة أسبوعيا حتى الخامس من نوفمبر. ثم ارتفع عدد حالات الإصابة من جديد، إذ ذكرت منظمة الصحة العالمية أن العدد وصل إلى 136 حالة أسبوعيا منذ 26 نوفمبر. وقال آموس تشاندا، المتحدث باسم الرئاسة في بيان في وقت متأخر الجمعة، إن الرئيس يرى أن هناك حاجة لإجراءات طوارئ لاحتواء المرض بما في ذلك إغلاق بعض الأسواق. وأضاف أن انتشار المرض كان مقصورا في البداية على المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة في لوساكا، حيث يمكن أن يسهم سوء أوضاع الصرف الصحي في انتقاله لكنه انتشر الآن إلى مناطق ذات كثافة سكانية أقل. وقال تشاندا "يشعر الرئيس بقلق شديد بسبب تفشي الوباء ولذلك طلب من القوات المسلحة الانضمام لبقية الأطراف... وتطهير لوساكا بالكامل". وأشار إلى أن ظهور المرض في البداية كان متصلا بالماء الملوث من الآبار الضحلة، لكن التحقيقات كشفت أن المرض انتشر عن طريق طعام ملوث.

... إقراء المزيد