أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

طرحت شركة جوجل لمُستخدمي أجهزة “آيفون” و “آيباد” تطبيقًا جديدًا يُتيح لهم الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصّة بهم والتّحكم بها عن بُعد. التطبيق الجديد ويُدعى “كروم ريموت ديسكتوب” Chrome Remote Desktop يعتمد على إضافة خاصّة بمُتصفّح كروم يحتاج المُستخدم لتثبيتها على جهاز الكمبيوتر من متجر كروم للتطبيقات، كي يتمكّن بعد ذلك من إنشاء الاتّصال ما بين الكمبيوتر والهاتف أو الحاسب اللوحي عبر نسخة التطبيق الخاصّة بنظام iOS. ويتيح التطبيق الذي توفّر العام الماضي لأجهزة أندرويد، جميع عمليّات التحكم الأساسية، مثل التحكم بالفأرة من خلال شاشة اللمس الخاصة بالهاتف أو الحاسب اللوحي، واستخدام لوحة المفاتيح الخاصة بالهاتف للكتابة ضمن شاشة الكمبيوتر، وحماية جهاز الكمبيوتر بكلمة مرور بحيث يتوجب على المُستخدم إدخالها قبل الوصول إلى سطح المكتب الخاص بجهازه. تطبيق iOS متوفّر في متجر تطبيقات آبل، في حين يتوفّر تطبيق “كروم” في متجر “كروم” للتطبيقات.

... إقراء المزيد

كشفت شركتا “بلاك بيري” للهواتف الذكية و”نانت هيلث” للتكنولوجيا الطبية، عن تقنية جديدة تتيح للأطباء متابعة الحالة الصحية لمرضاهم عن بعد من خلال جهاز يعرف باسم “إتش بوكس” أو “هيلث بوكس”. ونقل عن الدكتور باتريك سون شيونج الرئيس التنفيذي لشركة “نانت هيلث” شرحه لآلية عمل الجهاز الجديد بالقول، “يمكن أن يكون لديك إشارة جينية تكشف عن حالة دمك أو الخلايا السرطانية أو مرض القلب لديك من خلال كمبيوتر عملاق ثم تخبر طبيبك، تخيل لو أننا لدينا إمكانية تشبه خرائط جوجل “جوجل مابس” لكنها تقوم بتصفح كل الإشارات الصادرة عن الخريطة الجينية للمريض، حيث تكشف عن أي تغييرات غير طبيعية في الوقت نفسه ثم تخبر الطبيب بالعلاج المطلوب”. وأضاف “إذا كنت تعاني من مرض، ستذهب إلى الطبيب لكي يقوم بتحليل دمك والتسلسل الجيني لديك، ثم ستتولى أجهزة كمبيوتر (نانت هيلث) تحليل بيانات جيناتك ليبلغ الطبيب من خلال هاتف البلاك بيري الخاص به بما يجب عمله”، مشيراً إلى أن جهاز “إتش بوكس” يعد منصة تعتمد على “بلاك بيري”، نظراً لأن شركة الهواتف الذكية تمتلك نظام قانوني لتأمين البيانات الصحية. وفي حالة العلاج المستمر، فإن أي مريض يمكن أن يرتدي الساعة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل “آندرويد”، حيث يمكنها الاتصال الآمن من خلال طبيب عبر نظام المحادثة “بي بي إم” الخاص بـ”بلاك بيري”. وتستقبل الساعة الذكية وترسل إشارات التنبيه الخاصة بنظام المحادثة الفورية “بي بي إم” إلى المريض لكي يتناول الدواء أو يقوم بمراجعة الطبيب على سبيل المثال. وقال سونج شيونج إنه مع وجود جهاز “إتش بوكس” في المنزل فإنه يمكن نقل معلومات الحالة الصحية الخاصة بالمستخدم إلى طبيبه لمتابعة لياقته البدنية ونظامه الغذائي وحالته الصحية. وأضاف أن الشركة تعتزم إطلاق التكنولوجيا الجديدة من خلال 100 ألف شخص إما مريض بارتفاع ضغط الدم أو لديه استعداد للمرض حيث سيتم متابعة وزنه وضغط دمه وعدد ضربات القلب على مدار الساعة من خلال الجهاز.

... إقراء المزيد

وقعت شركة مايكروسوفت في الصين مذكرة تعاون مع مجموعة علي بابا القابضة المحدودة بهدف منع الأنشطة التي تمثل تعديا على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بمايكروسوفت على موقعي تاوباو دوت كوم (Taobao.com) وتيمول دوت كوم (Tmall.com). وقالت الشركتان إن هذه الأنشطة قد تتعلق بعرض أو طرح أو بيع أو تصدير المنتجات أو الخدمات أو المعلومات التي تملك مايكروسوفت حقوق ملكيتها الفكرية. وقال تيم كرانتون المستشار العام المساعد لمايكروسوفت إن الكثير من البرامج غير المصرح بها صممت ببرمجيات خبيثة وبمجرد تحميلها يمكن أن يستخدمها منتهكو القانون لسرقة البيانات الحساسة للعملاء أو لسرقة معلومات مالية. وأضاف أن الأسوأ هو أن إنتاج أو بيع البرمجيات المثيرة للمشاكل سيضر بشدة بمعنويات المطورين المبتكرين. ووفقا للمذكرة التي تم توقيعها وبعد تلقي شكاوى من مايكروسوفت سوف يقوم كل من تاوباو دوت كوم (Taobao.com) وتيمول دوت كوم (Tmall.com) بحذف أو منع المواقع والمحتويات والصور وروابط منتجات مايكروسوفت غير الأصلية أو غير المرخصة.

... إقراء المزيد

قال مسئولون إن شركة “سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز” ستقوم بمحاولة جديدة يوم السبت، لإطلاق صاروخ “فالكون 9” حاملاً كبسولة شحن إلى المحطة الفضائية الدولية ثم ستحاول إنزال الجزء الذي سينفصل عن الصاروخ على منصة عائمة في المحيط. وكانت الشركة المملوكة للقطاع الخاص والمعروفة اختصاراً باسم (سبيس إكس) تعتزم إطلاق الصاروخ، يوم الثلاثاء، من قاعدة كيب كنافيرال الجوية في فلوريدا. لكن قبل دقيقتين على الإطلاق رصد جهاز كمبيوتر مشكلة في نظام توجيه محرك الصاروخ في مرحلته العليا. وسيضع الصاروخ مركبة الشحن “دراجون” في المدار الصحيح كي تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية، وهى معمل أبحاث تكلف 100 مليار دولار ويحلق على ارتفاع حوالي 418 كيلومتراً فوق الأرض. وقالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” في بيان أن عملية الإطلاق كان من المستهدف أن تجرى يوم الجمعة، لكن “سبيس إكس” قررت أنها في حاجة إلى يوم أخر لإتمام الاستعدادات.

... إقراء المزيد

أكد رجل الأعمال الأمريكي فريد ويلسون أن مرحلة استخدام شبكة الإنترنت لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي انتهت. وقال ويلسون، الذي كان من أوائل المستثمرين في مواقع اجتماعية عدة مثل “تويتر” و”تمبلر” وغيرهما، عبر مدونته الشخصية إن عصر مواقع التواصل الاجتماعي صارت أمرا من الماضي. وأشار ويلسون إلى أنه بالرغم من أن القائمين على هذه المواقع لازالوا يبتكرون تطبيقات يمكن استخدامها على الهواتف المحمولة، إلا أن المواقع ذاتها لا تقدم أي أمر جديد أو مبتكر. واعتبر ويلسون أن تبادل الرسائل هو مستقبل الإنترنت، واستشهد بتطبيق “واتس أب” الذي تستخدمه العائلات للتواصل بدلاً من “فيس بوك”، واعتبر أن شراء “فيس بوك” لـ”واتس بوك” هى الصفقة التي حددت هذا التوجه الجديد. وأضاف أن تبادل الرسائل عبر الهواتف المحمولة بدأ يتحول لمشاريع ناجحة مستشهدا بتجربة برنامج “سلاك” الذي اعتبره ممثلا لهذا التحول. يذكر أن استطلاعا للرأي أجري أخيراً حذر من الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على مستخدميها.

... إقراء المزيد

انضم موقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر” لقائمة المواقع المنافسة لـ”يوتيوب”، حيث تخطط الشبكة الاجتماعية لإطلاق منصة للفيديو في النصف الأول من عام 2015، والتي تسمح للمستخدمين بتحميل مقاطع الفيديو ونشرها كتدوينة على حساباتهم الشخصية. وقال كيفن ويل نائب رئيس “تويتر” في تصريح له في نوفمبر الماضي: “تسمح المنصة الجديدة ليس فقط بمشاهدة مقاطع الفيديو بسهولة على “تويتر” بل تسجيلها وتعديلها ومشاركتها على الشبكة الاجتماعية وأوضح “تويتر” أن المنصة الجديدة تشجع المستخدمين على تحميل مقاطع الفيديو عالية الجودة، بمدة تصل إلى 10 دقائق، وتسمح بحذفها بعد النشر، ولكنها في نفس الوقت تحظر مشاركة مقاطع فيديو من على “يوتيوب” داخل المنصة.

... إقراء المزيد

دعا مارك زوكربيرج مؤسس ورئيس شركة موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مستخدمي الشبكة من جميع أنحاء العالم إلى طرح ما لديهم من أفكار عما يمكن أن يكون هدفاً شخصياً له في العام الجديد. ووجه زووكربيرج الملياردير ومؤسس أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم الدعوة إلى مستخدمي الموقع لكي يقدموا له أفكارهم من خلال رسالة بثها عبر الموقع قال فيها: “في كل عام كنت أواجه تحدياً لتوسيع إدراكي ومعرفة شيئاً ما عن عالم ما وراء عملي في فيس بوك”، ثم كتب مجموعة من التحديات السابقة التي تغلب عليها، ومنها: تعلم اللغة الصينية (ماندرين) وارتداء رابطة عنق يومياً، وتوجيه رسالة شكر بشكل يومي وغيرها. وأضاف في الرسالة: “في عالم السؤال والإجابة الذي نعيشه اليوم، سألني أحد الأشخاص عن التحدي الذي سأواجهه في العام الجديد، وقلت أنا أحب الأفكار التي تأتي من مجتمعي، لدي فكرة عن التحدي القادم بالنسبة لكي، لكنني منفتح أمام أي أفكار للعام الجديد الذي بدأ رسمياً . ومن بين الأفكار التي وصلت بالفعل إلى زوكربيرج، إضافة خاصية إجراء المكالمات الهاتفية عبر موقع “فيس بوك”، والتي قال إنها موجودة بدرجة ما في خدمة “فيس بوك ماسنجر”. ومن المقترحات الأخرى أن يجري زوكربيرج محادثة كل يوم مع شخص جديد لا يعرفه على مدار العام، ورد الملياردير الأمريكي الشاب أنه قام بذلك فعلياً. واقترح أحد الأشخاص أن يقدم زوكربيرج درساً يومياً لمدة ساعة لتلاميذ الصف الثالث الثانوي، حيث قال إنه فعل ذلك من قبل.

... إقراء المزيد

عبر عدد من مستخدمي موقع “تويتر” عن غضبهم من خدمة إعلانية أُضيفت إلى الشبكة تتيح توجيه إعلانات ضمن صفحة “قائمة المتابعين”، الخاصة بعرض قائمة الحسابات التي يتابعونها. وتمكن الخدمة المعلنين من الترويج لحساباتهم الخاصة عبر “تويتر” بوضعها كإعلان ضمن هذه الصفحة وذلك لجعل المستخدمين يطلعون على تلك القائمة لمتابعة الحسابات. يشار إلى أن هذه الخدمة الإعلانية ليست الأولى في إثارة الجدل بين مستخدمي “تويتر”، إذ أبدى عدد كبير من المستخدمين في وقتٍ سابق استياءهم من خدمة التغريدات الموجهة حين ظهرت لأول مرة ضمن صفحاتهم الرئيسية حيث اختلطت حينها تغريدات الحسابات التي لا يتابعونها بالتغريدات الأخرى لحسابات من يتابعونهم مما سبب لهم صعوبة في متابعة جديد التغريدات.

... إقراء المزيد

إستطاعت شركة “أبل” الحصول مؤخراً على براءة اختراع قلم ذكي جديد. وذكر أن “القلم الذكي” الذي حصلت على براءة اختراعه مركز الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية يتمكن من التقاط نسخ رقمية من الملاحظات والرسومات المصنوعة بخط اليد من على أى سطح سواء كان ورقة بيضاء أو سبورة بيضاء ونسخها على جهاز الآى باد الخاص بالمستخدم بشكل مفصل ودقيق دون أى انحراف. ويصنع قلم “أبل” الجديد من عدد كبير من أجهزة الاستشعار المتطورة “ثري دي”، وجهاز يعمل على تخزين البيانات ونقلها لاسلكياً الذي يساعد فى إرسال الملاحظات المكتوبة بخط اليد من القلم إلى الجهاز، وفقاً لبراءات الاختراع. ولم يشير الموقع إلى الموعد المحدد لإطلاق هذا القلم فيه، ولكن من المتوقع أن يتم إطلاقه مع جهاز “آي باد برو” الكبير القادم خلال هذا العام.

... إقراء المزيد

كشف مسح أجري على 70 ألف مستهلك في الولايات المتحدة، على مجموعة من المنتجات والخدمات عن تربع شركة سامسونج" الكورية على قائمة أفضل الشركات المنتجة للهواتف الذكية. وأوضح تصنيف ارتياح العملاء حصول "سامسونج" على 81 نقطة من أصل 100، بفارق خمس نقاط عن السنة المالية الماضية، والأهم، تقدم العملاق الكوري بنقطتين عن خصمهم اللدود "آبل" ، والذى تراجع نقطتين مقارنة مع العام الماضي.

... إقراء المزيد