أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

سوار ذا بلس The Puls الذكي ، جهاز مبتكر قابل للارتداء ، اصدره Will.i.am ، وليس بالامكان اعتباره ساعة ذكية ، لانه يتميز بوجود Sim Cards ، مما يضفي عليه عدد من خصائص الهواتف الذكية ، مع شكل جمالي جذاب يساعد في ارتداءه كحلية واكسسوار . سوار ذا بلس ، يتميز بوجود شاشة لمس مضيئة ، بالاضافة لوجود Speaker ذو صوت واضح مسموع بدقة عالية ، يتيح سماع الموسيقى . يصنف ذا بلس كجهاز ذكي يعمل بنظام الأندرويد ، ويتميز بوجود العديد من التقنيات الحديثة التيتتيح له الاتصال بالانترنت بسرعة وسهولة بطرق متعددة مثل الواي فاي ، و نظام الملاحة GPS ، ويمكنه الاتصال أيضا بتقنية 3G . ويأتي سوار ذا بلس مزود بتطبيق يراقب النشاط اليومي للمستخدم ، ويسجل الخطوات اليومية باستخدام الحذاء المرفق به ، كما يمكنه الاتصال بالهاتف لإرسال الرسائل ، واجراء المكالمات الهاتفية عن بعد . سوار ذا بلس ملحق بعدة اكسسوارات مثل السترة ، والتي تعد مصدر شحن للجهاز ، والذي يعتمد على لمس الكم ، كما يأتي مع السوار حقيبة ظهر ، ومكبرات صوت .

... إقراء المزيد

أعلنت دو عن توفيرها تقنيات الحوسبة القابلة للإرتداء (Wearables as a Service)، والتي تدعم نمو وتطور المؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر تسخير إمكانيات واحدة من أحدث التقنيات المعاصرة، ألا وهي النظارات الذكية. وتحظى تقنيات الحوسبة القابلة للإرتداء بدعم منصة سكايلايت (Skylight)، التي طورتها مختبرات آبكس (APX)، وهي تقدم لعملاء دو منظور جديد في تسيير الأعمال التجارية، وتمنحهم الفرصة لفتح قنوات اتصال جديدة وزيادة مستويات الإنتاجية وتبادل الخبرات والمعارف بين زملائهم. تمثل هذه التقنيات أرقى أشكال اعتماد الابتكار الذكي لتطوير العمليات المؤسسية، حيث تتيح تقنيات الحوسبة القابلة للإرتداء ربط الموظفين مع قواعد البيانات وأجهزة الاستشعار ومختلف جوانب العمليات المؤسسية، الأمر الذي يضمن لهم وصول غير مقيد لجميع قواعد البيانات الهامة. كما أنه يتيح في الوقت ذاته الفرصة لتحليل البيانات ومقارنتها بهدف ضمان المزيد من التبسيط في العمليات ورفع مستويات كفاءتها. وتساهم التقنيات القابلة للإرتداء في دعم الشركات بشكل كبير، ولا سيما تلك التي تتطلب عملياتها جمع موظفيها للمعلومات بسرعة ودقة وبشكل آني، حيث تضمن لموظفيها القدرة على الاتصال دون الحاجة لاستخدام اليدين، مما يعزز من فعاليتهم. وتعد هذه الميزة هامة جداً لزيادة مستويات جودة الخدمات، واختصار الوقت المطلوب لتوفيرها، وبالتالي الوقت اللازم للتعامل مع العملاء، ما يؤدي إلى تعزيز الكفاءة والفعالية على طول سلاسل الإنتاج. فضلاً عن ذلك، تتيح التقنيات الذكية القابلة للإرتداء تطبيقات متعددة تلبي احتياجات مختلف القطاعات، بما في ذلك الخدمات المدنية، مثل المستشفيات والشرطة والدفاع المدني، والنفط والغاز والتصنيع والعمل الميداني والمرافق العامة وغيرها.

... إقراء المزيد

كشفت شركة إتش تي سي التايوانية عن أول هواتفها التي تنتمي لعائلة “سيلفي فون” والذي يحمل اسم Desire Eye، وذلك خلال مؤتمر أقامته الشركة في مدينة نيويورك الأمريكية. يأتي الهاتف بشاشة 5.2 بوصة بدقة وضوح 1080×1920 بيكسل، ومعالج رباعي النواة من النوع سنابدراجون 801 بسرعة تردد 2.3 جيجا هرتز، و2 جيجا بايت ذاكرة وصول عشوائية. ويتميز هاتف إتش تي سي السيلفي بكاميرا أمامية وخلفية بدقة 13 ميجا بيكسل مزودتين بفلاش ضوئي مزودج LED، بالإضافة إلى ميزة مقاومة الماء والغبار. ويحوي الهاتف بطارية بسعة 2400 ملم أمبير، وذاكرة تخزينية بسعة 16 جيجا بايت يمكن توسعتها من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية من النوع MicroSD حتى 128 جيجا بايت.

... إقراء المزيد

كشفت النيابة العامة في دبي عن روبوت يمكّن وكيل النيابة من التواصل مع السجين إلكترونياً، أثناء وجوده في المؤسسة العقابية وعرضت النيابة، خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية، الروبوت المزود بشاشة تتيح لوكيل النيابة، وهو في مكتبه، التحدث بمكالمة مرئية مع السجين، والاستماع لملاحظاته ومناقشته أثناء وجوده في السجن، قالت مدير إدارة تقنية المعلومات في النيابة، هند الزرعوني: "إن الجهاز الجديد سيدخل خلال أيام إلى المؤسسة العقابية في دبي، تمهيداً لتعميمه وفقاً لخطة التعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي". وأضافت أن «الروبوت يمكنه التحرك بصورة سلسة في أروقة أي مؤسسة، إذ يتم التحكم فيه عن بُعْد، ويتيح التواصل المرئي المباشر بين المسؤول والطرف الآخر». وشرحت أن «نزيل المؤسسة العقابية ينتقل برفقة قوة شرطية إلى مقر النيابة للنظر في تجديد حبسه، وهذا الأمر يحمل بعض المشقة ونوعاً من المخاطرة لخروج المحبوس من مقر حبسه»، موضحة أن «الروبوت الجديد يتيح لوكيل النيابة الاستماع للشخص المحبوس في مقر المؤسسة العقابية ومناقشته، قبل أن يصدر قرار تمديد الحبس إلكترونياً». ولفتت إلى أن «هذه الخاصية ستوفر على السجين والقوة الشرطية الانتقال كل فترة إلى مقر النيابة، ما يقلل الجهد، ويختصر الوقت في إصدار قرارات تمديد الحبس، ويحد من مخاطر خروج الشخص المحبوس من السجن». وذكرت أن «الجهاز يمكن استخدامه أيضاً في حال طلب السجين التحدث إلى وكيل النيابة، وإبداء ملاحظات أو شكوى أثناء فترة الحبس». إلى ذلك، أطلق النائب العام لإمارة دبي، المستشار عصام الحميدان، أمس، الحقيبة الذكية لوكيل النيابة، التي تعتبر «مكتب وكيل نيابة متنقلاً»، إذ تتيح له «تحرير المحضر إلكترونياً في مقر الحادث، وطباعته والحصول على توقيع المحقق معهم، وتصوير مكان التحقيق، وتخزين المعلومات إلكترونياً». وعرضت النيابة الحقيبة الجديدة في جناحها بمعرض جيتكس، مؤكدة أنها «تهدف من خلال ابتكاراتها الإلكترونية إلى تيسير عمل وكلاء النيابة، وتوفير الوقت والجهد في التعامل مع كل الأطراف المتعاملة مع النيابة

... إقراء المزيد

ويأتي الكشف عن هذا العيب الجديد في هياكل آيفون 6 بعد أسابيع قليلة على مشكلة الانحناءة التي انكشفت في هواتف آيفون 6 بلس والتي شكا بعض المستخدمين من حدوثها وأثارت ضجة واسعة في العالم، وهو ما دفع شركة آبل الى أن تتعهد باستبدال أي هاتف يتعرض للتقوس نتيجة الاستخدام.   ويظهر في الفيديو الجديد أحد المستخدمين دون أن يعرف على نفسه وهو يطلب من شقيقته تجربة الهاتف حيث تضع الهاتف بالفعل على أذنها للحظات، ومن ثم ترفع الهاتف ليتبين أن شعرة عالقة في إطاره الخارجي، وهو ما يمكن أن يمثل مشكلة تحول دون استخدامه بالنسبة لكثير من النساء والفتيات ذوات الشعر الطويل، حيث تهدد هذه المشكلة الشعر بالتساقط.   ويقول الفيديو إن الحل الوحيد لمشكلة تساقط الشعر التي يسببها آيفون 6 هو استخدام غطاء للهاتف يحول دون هيكله الأصلي ودون الشعر، أو استخدام السماعات التي تبقي الهاتف بعيداً عن الأذن.   ويظهر من الفيديو أيضاً صعوبة في استخراج الشعر العالق بالهاتف، بما يعني أن خصلات من الشعر يمكن أن تتجمع في الهاتف وتعرضه للتلف على المى الطويل وتؤثر أيضا على شكله الخارجي.   وكانت شركة آبل قد أعلنت أنها باعت أكثر من عشرة ملايين جهاز في أول عطلة نهاية أسبوع تلت طرح الجهاز الجديد في الأسواق، إلا أن الشركة أصيبت بهزة كبيرة عندما تم الكشف عن مشكلة التقوس في هواتف آيفون 6 بلاس التي أثارت اهتماماً كبيراً في أوساط المستخدمين وأثرت لاحقاً في سعر سهم آبل الذي تدهور بسبب المخاوف من عدم تحقيق مبيعات جيدة.   كما تلقت شركة آبل ضربة أخرى عندما اضطرت لسحب نظام التشغيل الجديد (iOS8) نتيجة مشكلات تقنية فيه، حيث شكا بعض المستخدمين من عدم قدرتهم على إجراء المكالمات الهاتفية بعد تحديث أجهزتهم وهو ما دفع الشركة الى التراجع عن النظام لحين إصلاح هذه المشكلات فيه

... إقراء المزيد

طور فريق من الباحثين، في جامعه نانيانج للتكنولوجيا بسنغافوره، جيلا جديدا من بطاريات الليثيوم-ايون Li-ion يمكن اعاده شحنها بـ 70% من شحنتها خلال دقيقتين فقط، ويصل عمرها الي 20 عاما، ما يعني امكانيه شحن سياره كهربائيه تماما خلال 15 دقيقه علي الاكثر عند استخدام تلك البطاريات.

... إقراء المزيد

إنه ليس تطبيقاً عادياً، إذ يقول القائمون على تطبيق "Smacktive" الذي أطلق الإثنين، بأنه يمكنه أن يحول دون شعور مستخدميه بالوحدة وذلك من خلال إيصالهم بأصدقاء ومعارف جدد، كما أن هذا التطبيق يمكنه أن يساعد في حل مشكلة أخرى، البدانة المفرطة. يمكن لهذا التطبيق أن يساعد المستخدمين في التعرف على آخرين قريبين منهم جغرافياً، إذ يستطيع المستخدم بأن يكتب تعليقاً مكوناً من 140 حرفاً ورمزاً يبرز فيها اهتماماته وينتظر حتى يستجيب له من حوله، أو أن يبحث عن نشاطات من اهتمامه لمستخدمي التطبيق من حوله. ويمكن للوحدة أن تؤدي لعدد آخر من الأمراض، إذ أظهرت الأبحاث بأنها يمكن أن تساعد في الإصابة بالخرف وبأمراض القلب. وقد خطرت فكرة إنشاء التطبيق لسام فيوير، فعندما حضوره لمؤتمر جمعية كلينتون للقضايا الصحية في يناير/كانون ثاني، سئل أحد المتحدثين بأكبر المشاكل الصحية التي تعاني منها الولايات المتحدة، والإجابة كانت هي الوحدة. وأشار بيت مور، الذي يملك 30 في المائة من التطبيق إلى أنه استفاد منه شخصياً، إذ حصل على ملعب للتنس وتلقى تدريباً لممارسة الرياضة لشغفه بها، لكنه لم يجد أحداً ليلعب معه.

... إقراء المزيد

علنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الدولة عبر حسابها الرسمي على " تويتر " عن ضبط أجهزة ايفون 6 مقلدة ، مشيرة إلى أن عملية الضبط تمت بالتعاون مع الدائرة الاقتصادية في دبي . ولم تورد الهيئة أية تفاصيل أخرى لكنها نشرت صورة لبعض الأجهزة المضبوطة ، ناصحة المستهلكين بشراء أجهزة الهاتف المتحرك من المتاجر المعتمدة فقط 

... إقراء المزيد

عالم التقنيات عالم مليء بالتطورات وفي كل يوم يتم تصميم شيء جديد، وفي مجال الأجهزة القابلة للارتداء فقد تم مؤخراً تصميم أداة على شكل سوار قادرة على أن تكون كاميرتك الجوية الشخصية، إذ أنها بحركة واحدة من ذراعك تقوم بالتحليق والتقاط صورة لك ومن ثم العودة إلى رسغك، ووفقاً لمديرة المشروع “Jelena Jovanovic”؛ فإن هذه الأداة قادرة على التقاط الصورة التي طالما حلمت بالتقاطها. ويأتي تطوير هذه الأداة كجزء من تحدي Intel والمعروف باسم “فلنجعله تحدي الأجهزة القابلة للارتداء” وهي المسابقة التي تشمل حوالي 10 فرق من المطورين الذين يتنافسون فيما بينهم لتطوير فكرة جديدة في عالم الأجهزة القابلة للارتداء، وتعتمد “Nixie” على رقاقة SoC من نوع Intel Edison لتقوم بتنفيذ معظم مهام هذه الأداة، وسوف يتم الإعلان عن الفائز في هذا التحدي خلال شهر نوفمبر. وصرح مدير الفريق “Christoph Kohstall” حول هذا المشروع قائلاً؛ ” يجب أن تكون قادراً عبر حركة واحدة أن تأمر هذه السوارة المروحية بالانفتاح ومن ثم سوف تقلع وتطير مبتعدة عن رسغك ونظراً لأنها تعرف مكانك فإنها سوف تستدير إلى الوراء لالتقاط صورة لك ومن ثم تعود لك حيث يمكنك التقاطها من الهواء ووضعها مجدداً على رسغك”. إنه لأمر ممتع حقاً أن تكون قادراً لالتقاط صور لك عندما تكون في وضعية لا يمكن لأحد التقاط صورة لك كتسلقك لصخرة ما، أو عندما تريد التقاط صورة لك ولأصدقائك دون أن تظهر ذراع أحدكم كما يحدث عند التقاط صور سيلفي، إنه حقاً اختراع مميز وسوف يكون الفريق الفائز محظوظاً لأنه سوف يتلقى جائزة 500 ألف دولار من أجل تطوير فكرتهم ومشروعهم بشكل أكبر.

... إقراء المزيد

وعدت شركة “آبل” باستبدال هواتف “آيفون 6″ و “آيفون 6 بلس” المعيبة في أعقاب شكاوى العديد من العملاء الذين قالوا إن أجهزتهم انحنت لدى وضعها في الجيب. ويوم الاربعاء اتجه العديد من مالكي هاتف “آبل” الجديد، “آيفون 6 بلس” إلى شبكات التواصل الاجتماعي ليعبروا عن شكاواهم من أن الهاتف ينحي على نحو غير متوقع عند وضعه في الجيب.   وانتشر على موقع التدوين المصغر “تويتر” وسم جديد تحت اسم bendgate# تحدث فيه المستخدمون أن الهاتف، ومع حفاظه على أداء مهامه، إلا أنه ينحي على نحو بسيط من وسطه أو أعلاه. ووفقًا لبعض الشكاوى، الانحناءة تتشكل عندما يتعرض الهاتف للضغط، مثل أن يضع المستخدم الهاتف في جيبه ويجلس لمدة من الزمن.   وبينما يبدو أن هاتف “آيفون 6″ لا يعاني من هذه المشكلة، قد يكون هيكل الألمنيوم الذي في النسخة الأكبر التي تحمل اسم “آيفون 6 بلس” وتأتي بشاشة قياس 5.5 بوصات، هي السبب في الانحناء. وقال مندوب مكتب الدعم التابع لـ “آبل” إن هواتف “آيفون” المنحنية ستستبدل بعد أن تجتاز عملية فحص بصري تعرف باسم “الفحص الميكانيكي البصري” Visual Mechanical Inspection، وذلك قبل أن تقرر الشركة ما إذا كانت الكفالة تغطي المشكلة.   يُذكر أن مشكلة الانحناء التي تعاني منها هواتف “آيفون 6 بلس” دفعت العديد من الشركات والمستخدمين إلى السخرية من “آبل”، حيث قالت شركة “إل جي” في تغريدة لها إن هاتفها “إل جي فلكس” لا ينحني ولكنه ينثني عن قصد. وتعد مشكلة الانحناء في هاتف “آبل” الجديد واحدة في سلسلة من “المصائب” التي تعرضت لها الشركة في المدة الماضية، والتي كانت آخرها اكتشاف ثغرة في نظام التشغيل التابع لها “ماك أو إس إكس” Mac OS X قيل إنها أخطر من ثغرة “هارتبليد”.

... إقراء المزيد