أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

لا شك في أن عالم الإنترنيت مليء بعدد كبير من البرمجيات الخبيثة و التجسسية، لكن ما تم الكشف عنه مؤخرا هو واحد من أخطر هذه البرمجيات، حيث أعلنت شركة " Symantec " عن اكتشفت برنامج تجسسي خبيث جد متطور بدأ نشاطه منذ سنة 2008 و لم يكتشف إلا مؤخرا. شركة Symantec للأمن المعلوماتي و المعروفة بمضاداتها للفيروسات أعلنت عن اكتشاف برنامج خبيث يدعى " Regin " و يعتبر هذا البرنامج الخبيث جد متطور من بين البرمجيات التجسسية المكتشفة إلى الآن، حيث أن مهمته الرئيسية هي التجسس لكنه يتميز كذلك بالقدرة الكبيرة على التخفي كما أن تركيبته جد معقدة و هو الشيء الذي من النادر وجوده. و حسب معطيات شركة Symantec فإن البرنامج الخبيث المكتشف هو عمل تابع لجهة منظمة و قد يكون تابع لدولة و ليس مجرد برنامج من تطوير مجموعة هاكرز عاديين، و قد بدأ Regin نشاطه منذ سنة 2008 و لم يتم اكتشافه إلا مؤخرا، كما أنه قام بتنفيذ عدد من عمليات التجسس على مواقع حكومية مهمة في عدد من الدول كروسيا و المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى إيران، المكسيك، باكستان، الهند و إيرلندا و غيرها من الدول.

... إقراء المزيد

اليوم تحتفل جوجل بشخصيه مهمه جدا وهو الرسام هنري ماري رايموند دو تولوز -لوترك مونفا أو باختصار هنري دو تولوز-لوترك هو رسام،فرنسي و صانع أعمال فنية طباعية ومصمم ومصور، والذي أسفر انغماسه في الحياة الغنية بالألوان والاتجاهات والحياة المسرحية في باريس في أواخر 1800م عن مجموعة من الصور المثيرة ويكيبيدياالوفاة: ٩ سبتمبر، ١٩٠١الفترات أنري تولوز لوترك ما بعد الانطباعية، الفن الجديد الميلاد: ٢٤نوفمبر، ١٨٦٤، ألبي، فرنسا هنري ماري رايموند دو تولوز -لوترك مونفا أو باختصار هنري دو تولوز-لوترك هو رسام فرنسي و صانع أعمال فنية طباعية ومصمم ومصور، والذي أسفر انغماسه في الحياة الغنية بالألوان والاتجاهات والحياة المسرحية في باريس في أواخر 1800م عن مجموعة من الصور المثيرة والأنيقة والاستفزازية للحياة الحديثة، وأحيانًا الفاسدة في تلك الأوقات أنري تولوز لوترك يُعرف تولوز-لوترك جنبًا إلى جنب مع سيزان وفان غوخ وغوغان كواحدٍ من أعظم الرسامين في فترة ما بعد الانطباعية أنري تولوز لوترك وقد تم تحقيق رقم قياسي جديد في مزاد عام 2005م في دار مزادات كريستي (Christie) وذلك أنري تولوز لوترك . عاش هنري كطفل حياة سعيدة و هنيئة لكنه في سنة 1874 بدأ يعاني من مرض يصيب العظام و يعرقل نموها فلم يتجاوز طوله 1.52 و كانت ساقيه جد قصيرتين في عام 1881 لم يساعده الحظ في الحصول على شهادة البكالوريا ليقرر ان يصبح فنانا و يتفرغ لفنه، عبر من خلال فنه على ثورته ضد الطبقة البورجوازية بطريقة ضمنية عن طريق لوحاته التي كانت تصور المعاناة البشرية الحقيقية فصور الحياة البوهيمية و عالم الدعارة في باريس اد من لوتريك على الكحول و عان في اخر حياته من مرض عقلي ازج به في غرفة في مصح عقلي، توفي هنري دو تولوز لوتريك في سن مبكر لم يتجاوز السابعة و الثلاثين، يتواجد قبره الان في بلدية فيردولي جنوب بوردو الفرنسية

... إقراء المزيد

دخلت كل من شركة مايكروسوفت و نادي ريال مدريد لكرة القدم اتفاقية لإنشاء منصة رقمية تعمل على وصل جمهور ومحبي النادي الرياضي مع لاعبي الفريق و إدارته حول العالم. وقال Orlando Ayala نائب الرئيس في مايكروسوفت أنه وبواسطة حلول الشركة السحابية ستوفر لعشاق النادي الملكي محتوى حصري و مخصص لهم إضافة للخدمات الرقمية. وأضاف أن مشجعي ومعجبي الفريق سيتمكنون من اختيار نوع المحتوى الذي يرغبون بمتابعته، وأيضاً يمكنهم إنشاء نسختهم المخصصة بناءاً على اهتماماتهم وتجربتهم الخاصة وذلك في أي وقت و مكان يرغبون به. أما Florentino Perez رئيس النادي الذي حوله إلى أغنى نادي رياضي من حيث الدخل رأى في هذه الإتفاقية تحالفاً قوياً يمكنها تغير علاقة ملايين المشجعين مع النادي. الجدير بالذكر أن النادي الاسباني كان قد أعلن الشهر الماضي عن اتفاقية شراكة طويلة الأجل مع الصندوق الاستثماري IPIC الخاص بشركة الإستثمارات البترولية في أبوظبي لتمويل التطوير الشامل لاستاد سانتياغو بيرنابيو.

... إقراء المزيد

تناقلت مواقع عربية خبرا يفيد بأن مواطنا سعوديا طلق زوجته بسبب برنامج التواصل الاجتماعي الـ "واتس آب"، وذلك بعد التحديث الذي أطلقه البرنامج، ما أدى إلى اكتشاف المواطن سرا عن زوجته. فقد اعتمد الـ "واتس آب" الشهير خاصية جديدة تمكن المشترك الذي يبعث رسالة لآخر من معرفة ما إذا كان المستقبل قد اطلع على رسالته أم لا. أما في تفاصيل العلاقة الزوجية التي انتهت بسبب وسيلة يفترض أنها تعزز التواصل، فيقول الزوج إنه اتصل بزوجته هاتفيا لكنها لم ترد، ما جعله يشعر بقلق ويعيد الكرة إلى أن قرر أن يبعث لها رسالة عبر الـ "واتس آب"، وعلم أنها استلمت الرسالة فعلا، لكنها تجاهلت الرد عليه. شعر الرجل بقلق على زوجته وطفله فغادر عمله سريعا وعاد إلى المنزل، ليرى أن زوجته تجلس أمام التلفزيون، فسألها عما حال دون الرد على رسالته لترد عليه بأنها كانت منشغلة بالحديث مع صديقتها، فأجلت الرد عليه، ونست ان تفعل حتى بعد أن أنهت حديثها مع صديقتها. لم يتمالك الزوج نفسه وفقد أعصابه، ما أدى إلى وقوع الطلاق فورا.

... إقراء المزيد

أطلقت شركة "واتس آب" المملوكة لـفيسبوك الأميركية تحديثا جديدا لتطبيق الرسائل الفورية الشهير الخاص بها يتيح للمستخدمين إلغاء تأكيد قراءة الرسائل المستلمة.    والإصدار الجديد الذي يحمل الرقم 2.11.444 متاح حاليا للتحميل من موقع الشركة فقط، في حين أن الإصدارات المتوفرة في متجري غوغل بلاي وآبل "آب ستور" لا تشتمل على هذا التحديث.   ويتيح التحديث للمستخدم إمكانية أن تظهر علامة "صح" المزدوجة الزرقاء التي تؤكد للمرسل أن المتلقي قد قرأ رسالته، بلون رمادي بمعنى أن المستلم تلقى الرسالة لكنه لم يقرأها. لكن عند تشغيل هذه الخاصية من ضمن خيارات "إعدادات الخصوصية" فإن المستخدم نفسه لن يتمكن في هذه الحالة أيضا من معرفة ما إذا كانت رسائله تمت قراءتها أم لا.   ولذلك فإن الميزة الأخيرة تشبه ميزة "آخر ظهور" (Last Seen) التي يعني تعطيلها أن المستخدم لن يتمكن كذلك من معرفة آخر ظهور للأشخاص الآخرين في قائمة اتصالاته.   ويأتي هذا التحديث بعد الضجة التي أثيرت عقب تحديث سابق منح المستخدمين القدرة على معرفة متى تم تلقي أو قراءة الرسالة المرسلة من قبل طرف آخر، ويظهر عادة عند تلقي الطرف الآخر للرسالة علامتا "صح" باللون الرمادي، ومع التحديث المذكور أصبحت هاتان العلامتان تظهران باللون الأزرق عند قراءة الرسالة.   ويعود سبب الضجة وحتى السخرية التي أثيرت بعد ذلك التحديث إلى أن البعض يرى أنها تسلب منه حق التجاهل أو تأجيل الرد على الرسائل الواردة إليه، في حين وجدها آخرون إضافة مفيدة ومميزة لهذا التطبيق الذي يتجاوز عدد مستخدميه 600 مليون مستخدم نشط شهريا.   ولذلك جاء التحديث رقم 2.11.444 -المتوفر حاليا لمستخدمي نظام أندرويد فقط- ليمنح المستخدمين إمكانية تعطيل هذه الميزة التي يمكن الوصول إليها من خلال "إعدادات" ثم "الحساب" ومنها الدخول إلى "خصوصية" وإزالة العلامة من المربع على يمين "تقارير القراءة" (Read receipts).   ويشار إلى أن المستخدمين -قبل هذا التحديث- كانوا يلجؤون إلى حيلة يدوية تسمح بإخفاء وقت قراءة الرسالة أو ظهور إشارة التأكيد للمرسل، وذلك أنه عند وصول تنبيه برسالة جديدة، يفتح المستخدم التطبيق فقط دون فتح الرسالة، ثم يفعل نمط "وضع الطيران" في هاتفه الذكي الذي يتم من خلاله وقف الاتصال بالإنترنت وإجراء المكالمات وتبادل الرسائل.   بعد ذلك يقرأ المستخدم الرسالة الواردة وعندما ينتهي يجب إغلاق التطبيق بالكامل ثم بإمكانه عندئذ إلغاء نمط وضع الطيران. وبهذا يطلع المستخدم على الرسالة دون أن يحصل الطرف الآخر على تأكيد بالعملية

... إقراء المزيد

إن ما يحدث الآن بتنافس شركات التكنولوجيا لتصنيع أول سيارة طائرة، يذكر بأوائل تاريخ التنافس لصنع أول طائرة قبل 110 أعوام، عندما خاض الأخوان رايت وغيرهم الكثير من الأشواط لنبلغ إلى ما وصلنا إليه في الطيران المدني، شاهدوا أبرز النماذج التي تعمل الشركات على تصميمها.

... إقراء المزيد

إدارة جهات الاتصال ضمن مجموعات – Contact Center قد يرغب المُستخدم في إنشاء مجموعات لجهات الاتصال كما هو الحال في تطبيقات التواصل الفوري مثل واتساب، لكن للأسف هذه الميزة غير موجودة بشكل افتراضي داخل نظام آي أو إس. لذا يُمكن لمستخدمي آيفون تجربة تطبيق Contact Center المجاني والذي يسمح بإنشاء مجموعات لجهات الاتصال مع إمكانية إضافتها إلى لوحة التنبيهات من أجل ارسال الرسائل بشكل جماعي بصورة أسرع.   عروض تقديمية – Google Slides توفر جوجل للمستخدمين خدمة مستندات جوجل Google Docs والتي من خلالها يُمكن إنشاء العروض التقديمية بكل سهولة من المتصفح، لكن الآن أصبح بالإمكان تثبيت تطبيقات الخدمة للأجهزة الذكية. ويُمكن للمستخدمين إنشاء العروض التقديمية من خلال تطبيق Google Slides الذي يسمح بتخزين العروض على خدمة جوجل درايف للتخزين السحابي.   مسح المستندات ضوئياً – Scanbot بفضل دقة الكاميرا العالية وبعض التطبيقات، أصبح بإمكان مُستخدمي الأجهزة الذكية مسح المستندات ضوئياً Scan من خلال الهاتف الذكي ودون الحاجة لاستخدام أجهزة أُخرى. ويُمكن لمستخدمي آيفون تجربة تطبيق Scanbot المجاني والمتخصص في هذا المجال، والذي يقوم بمسح المستندات بدقة عالية جداً.   تصفّح الإنترنت بطريقة جديدة – Wildcard يُقدم متصفح Wildcard المجاني لمستخدمي آيفون تجربة جديدة في مجال تصفح مواقع الإنترنت والأخبار، حيث يُمكن البحث عن موضوع مُعين ليقوم بشكل آلي بعرض جميع المصادر التي تتحدث عن نفس الخبر، تماماً مثلما هو الحال عند البحث عن مُنتج جديد لشراءه عبر الإنترنت.   تخرين كلمات المرور – 1Password يُنصح دائماً باستخدام كلمة مرور مُغايرة لكل حساب لتجنب اختراق جميع الحسابات في حال اختراق أحد الحسابات وكانت كلمة المرور المُستخدمة موحّدة. ويُمكن لمستخدمي آيفون تجربة تطبيق 1Password الذي يوفر أداة آمنة لتخزين كلمات المرور وبطاقات الإئتمان مع إمكانية مزامنتها عبر جميع الأنظمة مثل ويندوز، ماك بالإضافة إلى أندرويد، مما يفسح المجال أمام استخدام كلمات مرور أكثر تعقيد مع ضمان عدم نسيانها أو فقدانها.  

... إقراء المزيد

يعاني العديد من مستخدمي اجهزة "ابل" من مشكلة عدم وصول الرسائل الى اجهزتهم الجديدة الا اذا قاموا بتفعليها على خدمة "iMessage" الخاصة بشركة "ابل"،هذا قبل ان تطلق الشركة اداتها الجديدة التي ساعدت المستخدمين الحاليين او السابقين على الغاء ارقامهم الخاصة بهم الموجودة بالخدمة،فاصبح المستخدمين يتلقون الرسائل من تطبيقات اخرى تعمل بغير ال "IOS". الاداة تدعى "Deregister iMessage"،وفرتها شركة "ابل" عبر موقعها الرسمي،حث يمكنكم الغاء رقم الهاتف من خدمة "iMessage" من دون الحاجة الي وجود هاتف "ايفون" لدى المستخدم.فيمكنكم كتابة رقم الهاتف،لتتلقى رمز التاكيد،وتقوم بكتابته لتتم المهمة. ايضا،تشرح الشركة في صفحتها طريقة اخرى لالغاء التفعيل،فيمكنكم الغاء تفعيل الخدمة على رقم هاتف في حال لا تزال تستخدم جهاز "ايفون"وتستخدم به الرقم المطلوب،فيمكنك الدخول الى "الاعدادات"، ثم الى "الرسائل" والضغط على زر ايقاف خدمة "iMessage". تجدر الاشارة الى ان اداة شركة "ابل" الجديد لا تدعم كل الدول،بل يقتصر عملها في اميركا وبعض الدول الاروبية،حيث لم تصل بعد الى اي من الدول العربية،ولا معلومات عن اذا كانت الشركة تنوي تحديث الاداة لتناسب جميع ارقام دول العالم. يذكر ان المحكمة في "كاليفورنيا"،اصدرت قرارا بفتح الباب امام مستخدمي "ابل" السابقين،لمحاسبة الشركة عن المشكلة التي تسببت بها خدمة "iMessage" والتي ادت الى عدم وصول الرسائل بعد الانتقال الى غير هاتف او شركة. فيما قدمت احدى مستخدمات ابل دعوى قضائية امام المحكمة ضد شركة "ابل" نيابة عن نفسها وعن مستخدمي "ابل" السابقين،تطالب بعطل وضرر وبمقاضاة الشركة،فسمحت المحكمة بذلك. ولم يصدر حتى الان توضيحا من قبل الشركة الاميركية والتي كانت معنية بالاضرار والتي لاحقت الكثير من المستخدمين.

... إقراء المزيد

كشفت شركة “Lenovo” الصينية عن هاتفها الجديد “Sisley S90”، الذي يشبه هاتف “iPhone 6” الخاص بشركة “Apple” الى حدّ كبير ليس فقط في تصميمه وشكله الخارجي، بل حتى في الطريقة التي اتمدتها الشركة الصينية للتسويق لهذا الهاتف. وقد أكدت شركة “Lenovo” انها "استلهمت" هذا الهاتف الجديد من شركة “Apple” الاميركرة وتحديداً من هاتفها الذي أطلقته أخيراً “iPhone 6”. “Sisley S90” مُزود بشاشة بقياس 5 بوصات وبدقة 720p تعمل بتقنية “Super AMOLED”. يدعم هذا الهاتف الجديد شريحتي اتصال كما تم تزويده بذاكرة وصول عشوائي بحجم 1GB اضاقة الى 16GB من سعة التخزين الداخلية، ويعمل بمعالج رباعي النوى بتردد 1.2 جيجاهرتز. يتمتع “Sisley 90” بكاميراتين خلفية وأمامية بدقة 13 و8 ميغابكسل على التوالي، كما يحتوي على بطارية بسعة 2,300 ميلي أمبير/ساعة وهو يدعم نظام التشغيل “Android KitKat 4.4.4” الخاص بشركة “Google”. وتعتزم الشركة الصينية طرح منتجها الجديد في الاسواق بسعر يقارب 330 دولارا اميركياً بالألوان، الزهري، والذهبي، والفضي، والرمادي

... إقراء المزيد

بدأ المسبار الأوروبي "فيلاي" مساعيه للحفر على سطح مذنب هبط عليه، رغم استمرار محاولات تحديد موقعه بدقة، وذلك وفق ما ذكر مركز التحكم في المهمة التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية. وأصبح "فيلاي" أول مركبة فضائية تهبط على سطح مذنب، وأرسلت منذ ذلك الحين أولى الصور من سطح المذنب المعروف باسم "67 بي". ويأمل العلماء في حفر سطح المذنب لاستخراج بعض المواد المدفونة تحته، وقال ستيفان أولاميك، رئيس عمليات المسبار، في موجز صحفي عبر الإنترنت، الجمعة "بدأنا الحفر". إلا أنه أضاف أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت محاولات الحصول على عينات ستنجح، وأن القائمين على مركز التحكم لم يتمكنوا بعد من التعرف على موقع المسبار على  المذنب.  

... إقراء المزيد