أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

قال الباحث الفلكي والمؤرخ عادل السعدون إن يوم الاثنين المقبل 16 مارس الجاري سيشهد تساوي الليل والنهار في الكويت حيث تشرق الشمس الساعة (57:5) وتغيب الساعة (57:5) ليكون طول الليل والنهار 12 ساعة لكل منهما. وأضاف السعدون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان تساوي الليل والنهار في الكرة الأرضية بشكل عام من المعروف أنه يكون في 20 مارس عند تعامد الشمس على خط الاستواء وتبدأ بعدها بالصعود شمالا نحو مدار السرطان. وأوضح أن لكل بلد يومه الخاص بالتساوي والذي يختلف بين بلد وآخر ويعود سبب ذلك الى أن الارض وهي تدور حول الشمس فإن مدارها له شكل اهليجي وليس دائريا. وذكر أن الدول التي تقع شمال الكرة الارضية يتساوى الليل والنهار فيها قبل 21 مارس بعدة ايام ويختلف ذلك حسب ارتفاع موقعها من خط الاستواء والدول التي تقع جنوب خط الاستواء يتساوى بها الليل والنهار بعد تاريخ 21 مارس. وبين أنه في 22 يونيو المقبل سيحدث الانقلاب الصيفي ويكون النهار غاية في الطول والليل غاية في القصر وتكون الشمس غاية في صعودها عن خط الاستواء حيث ستقع على مدار السرطان 5ر23 درجة شمالا.  

... إقراء المزيد

يمكن توفير قدر كبير من المال عند شراء كمبيوتر محمول، حيث يمكن شراء كمبيوتر مستخدم حتى لو وصل عمره إلى 3 سنوات مع ضمان إمكانيات حاسوبية جيدة. في الوقت نفسه فإنه من الأفضل وضع جزء من المبلغ الذي تم توفيره بتجنب شراء كمبيوتر جديد جانبا ويخصص لشراء بطارية جديدة للجهاز والمزيد من بطاقات الذاكرة . وفي حين يمكن للبطارية الجديدة تشغيل الكمبيوتر المحمول حتى 10 ساعات متصلة، فإن البطارية المستعملة يمكن أن يقل زمن تشغيلها إلى نصف ساعة أو أقل قبل الحاجة إلى إعادة الشحن . وكلما كان الكمبيوتر المحمول أقدم كان من الصعب إيجاد بطارية جديدة له، فنظراً لأن شركات إنتاج أجهزة الكمبيوتر الكبرى توقف إنتاج الأجيال القديمة بمجرد طرح جيل جديد من الأجهزة فإنه بمرور الوقت تختفي أيضاً ملحقات هذه الأجهزة مثل البطاريات من السوق. وسيكون من غير المحتمل إيجاد بطاريات حديثة الصنع بعد سنوات من وقف إنتاج الكمبيوتر لذلك فإن أغلب البطاريات الموجودة في الأسواق ستكون من المخزون ولذلك فستكون جودتها قد قلت حتى لو لم يسبق استخدامها. ولذلك فمن المهم معرفة تاريخ إنتاج البطارية عند الشراء والحرص على شراء أحدث البطاريات إنتاجاً من بين المطروح في السوق.

... إقراء المزيد

أقلعت الطائرة التي تعمل بواسطة الطاقة الشمسية “سولار إمبلس 2” اليوم الاثنين من أبوظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة، في أول رحلة لها حول العالم من دون أية قطرة وقود، بهدف إعطاء دفع لموارد الطاقة النظيفة. وانطلقت الطائرة بقيادة الطيار السويسري أندريه بوشبيرغ من مطار البطين في أبوظبي واتجهت نحو مسقط، عاصمة سلطنة عمان. وتأخرت عملية الإقلاع من أبوظبي التي كانت مقررة أصلا السبت بسبب الرياح القوية التي هبت على المنطقة. وكذلك تأخرت اليوم الاثنين لمدة 42 دقيقة عن الموعد المحدد مسبقاً. وستجتاز الطائرة في رحلتها حول العالم مسافة 35 ألف كيلومتر خلال 5 أشهر، أما أيام التحليق الفعلي المتوقعة فهي 25 يوماً. وستطير على ارتفاع 8500 متر كحد أقصى. وبعد أبوظبي، ستتوقف الطائرة في سلطنة عمان ثم في أحمد آباد وفاراناسي في الهند، ثم في ماندالاي في بورما ثم في شنونغ كينغ ونان جينغ بالصين. وفي مرحلة لاحقة، تتجه الطائرة عبر المحيط الهادي إلى هاواي من ثم إلى 3 مواقع في الولايات المتحدة، بما في ذلك مدينتا فينكس ونيويورك، حيث ستكون لها وقفة رمزية في مطار “جي إف كي”. وبعد ذلك تعبر الطائرة المحيط الأطلسي في رحلة تاريخية أخرى قبل أن تتوقف في جنوب أوروبا أو شمال إفريقيا بحسب المعطيات المناخية، ثم تعود إلى أبوظبي. وتعتمد الطائرة، المصنوعة من ألياف كربون، في تشغيلها بشكل كامل على 18 ألف خلية شمسية مثبتة في جناحيها اللذين يبلغ طولهما 72 متراً. وستكون هذه هي أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية قادرة على الطيران أثناء الليل.

... إقراء المزيد

أفاد تقرير إخباري  أن شركة آبل أرجأت خططها المتعلقة ببدء الإنتاج الشامل للطراز الذي سيأتي بقياس 12.9 بوصة من حاسوبها اللوحي آيباد إلى شهر سبتمبر القادم، وذلك بسبب ضعف القدرة على إنتاج شاشات هذا الطراز. وذكرت مصادر لوكالة بلومبرغ الإخبارية أنه كان من المقرر أصلا بدء إنتاج الجهاز في الربع الأول من عام 2015، لكن إمدادات شاشات حاسوب آيباد المرتقب أجبرت آبل على إرجاء ذلك إلى سبتمبر 2015، مما يعني أن آبل قد تكشف عنه في الربع الرابع من هذا العام أو مطلع عام 2016. وكان خبراء قد توقعوا في أواخر العام الماضي أن يصل حاسوب آيباد، الذي بات يُعرف بـ"آيباد برو" iPad Pro، إلى المتاجر في الربع الأول من عام 2015 ،لكن المحلل الشهير مينغ تشي كو فند تلك التخمينات في نوفمبر الماضي. وقال تشي كو وقتئذ إنه من غير المرجح أن يدخل حاسوب آبل كبير الشاشة حيز الإنتاج الشامل حتى الربع الثاني من عام 2015 على أقرب تقدير في ذلك الوقت، استشهد تشي كو بوجود أزمة في إنتاج المكونات والقدرة على التجميع كسبب للتأخير. وكانت تسريبات أشارت إلى أن آبل تعتزم استخدام مساحة الهيكل الإضافية التي توفرها الشاشة الأكبر لبناء مكبرات صوت إضافة تزود المستخدمين بنظام صوت مجسم أثناء عرض المحتوى في الاتجاه الأفقي. وفي الآونة الأخيرة، تكهن تشي كو بأن تطلق آبل قلم إلكترونيا ليُباع جنبا إلى جنب مع "آيباد برو"، لتطلق في وقت لاحق نموذجاً آخر يدعم قدرات الكتابة الثلاثية الأبعاد المتقدمة. ويتفق تقرير بلومبرغ مع التصريحات التي أدلى بها الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، الذي ألمح في يناير الماضي أن تشكيلة آيباد قد لا ترى تغييرات كبيرة خلال النصف الأول من عام 2015.  

... إقراء المزيد

فاجأت “هواوي” جمهور الأجهزة الذكية والقابلة للارتداء في المؤتمر العالمي للمحمول 2015 بإطلاق مجموعة جديدة من الأجهزة المبتكرة، يأتي في مقدمتها ساعة بتصميم ومواصفات غير مسبوقة تعمل بنظام تشغيل “آندرويد وير”. وتتمتع “هواوي واتش” الدائرية التصميم بشاشة لمس بحجم 1.4 بوصة بتقنية “أميلويد”، وسطح من الياقوت المقاوم للخدش، وإطار من الفولاذ المقاوم للصدأ، إلى جانب جهاز لمراقبة نبضات القلب وجهاز استشعار متقدم من 6 محاور. وتعد “هواوي واتش” الساعة الذكية الأولى في مجموعة الأجهزة القابلة للارتداء من “هواوي”. وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة أعمال هواوى لأجهزة المستهلكين قائلاً:”توفر الأجهزة القابلة للارتداء إمكانية وصول المستهلكين إلى بياناتهم وسجلاتهم الشخصية وتخزينها من خلال الأجهزة الحديثة”. ولا شك بأن الأجهزة القابلة للارتداء ستبقى لوقت طويل واحدة من أهم وأحدث التوجهات في قطاع صناعة الأجهزة الذكية. وتضم “هواوي واتش” شاشة لمس بحجم 1.4بوصة تعمل بتقنية “أموليد، وتتمتع بخصائص مضادة للخدش والماء، كما تمتاز بتصميم دائري بقطر 42 ملم، لتجمع بذلك بين التصميم الأنيق والتقنيات الذكية. وصمم الساعة الذكية الجديدة مجموعة من مصممي الساعات التقليدية العريقة الذين يتمتعون بسجل حافل في صناعة ساعات أنيقة وخلابة ذات مواصفات عالية، فقد تم استخدام الياقوت في صناعة الهيكل الاستثنائي ومعدن مضاد للتآكل بدرجة 316، وفولاذ مقاوم للصدأ. وتوفر “هواوي واتش” التي تعتمد نظام تشغيل “أندرويد وير” مجموعة من الوظائف التي تراقب الصحة من خلال جهاز استشعار نبضات القلب، وجهاز استشعار متقدم من 6 محاور، وباروميتر لقياس الضغط الجوي، وجهاز استشعار اللمس، وميكروفون داخلي. ومن خلال دمج نظام تشغيل الهواتف الذكية آندرويد 4.3 أو نسخة محدثة، وستتيح “هواوي واتش” للمستخدمين إمكانية استقبال إشعارات الرسائل النصية والإلكترونية والتقويم والتطبيقات والمكالمات الهاتفية. وتتمتع الساعة الذكية كذلك بشاشة بدقة عالية تصل إلى 400 x 400 بكسل وكثافة تصل إلى 286 ppi عند نسبة تباين عالية تبلغ 10,000:1. ويتيح غطاء سطح الشاشة عالي الحساسية إمكانية اللمس حتى عند ارتداء القفازات أو في حال كانت اليد مبللة، وذلك لتوفير أعلى درجات الفاعلية للاستخدام في كل الأوقات.

... إقراء المزيد

قال علماء إن قمراً صناعياً علمياً يتبع إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” اختتم يوم الجمعة الماضي رحلة فضائية استغرقت سبعة أعوام ونصف العام إلى “سيريس”، وهو كوكب قزم لم يكتشف من قبل يدور في فلكه ضمن حزام الكويكبات الواقع بين كوكبي المريخ والمشترى. وقال مسؤولو “ناسا”، أمس الإثنين، إن القمر الصناعي الذي يعمل بالطاقة الشمسية وضع نفسه في مدار حول كوكب “سيريس” يوم الجمعة الماضي، ومن المقرر أن تستقبل التلسكوبات اللاسلكية على الأرض الإشارات الواردة منه. وقال روبرت ميس مدير برنامج “دون” في معمل الدفع النفاث التابع لـ”ناسا” في باسادينا بكاليفورنيا “تسير الأمور بسلام حتى الآن”. ويترقب العلماء بلهفة أول صور قريبة لكوكب “سيريس” القزم الذي يعتقد أنه من الوحدات البنائية التي تخلفت عن نشأة كواكب المجموعة الشمسية قبل 4.6 مليار عام. وبخلاف “دون” من المقرر أن تحلق المركبة الفضائية الأخرى “نيو هورايزونز” التابعة لـ”ناسا” أيضاً قرب كوكب “بلوتو” النائي بحلول يوليو القادم. وكان كوكب “بلوتو” يعتبر حتى وقت قريب أحد كواكب المجموعة الشمسية لكنه اعتبر فيما بعد من الكواكب القزمية. كانت الصور التي أوردتها المركبة “دون” عن كوكب “سيريس” - الذي سمي على اسم آلهة الزراعة عند الرومان - الشهر الماضي غامضة إذ تضمنت مجرد شرائط لامعة على سطحه بما في ذلك بقعتان براقتان داخل حفرة. وقالت ريموند: “هذه البقع محيرة للغاية”. يعتقد العلماء أن كوكب “سيريس)”كان به محيط تحت سطحه في المراحل السحيقة من تاريخه ثم تجمد، وربما أدى تصادم كويكبات أخرى أو مذنبات بالكوكب القزم إلى كشف مناطق من هذا الجليد تبدو براقة. كان تلسكوب “هيرشل” الأوروبي الفضائي قد رصد بخار ماء على كوكب “سيريس” وهي من القرائن التي تشير الى احتمال تسبب الأجرام التي اصطدمت به في انطلاق أعمدة من الماء في الفضاء. وقالت ريموند: “ضمن المظاهر الأولية عن (سيريس) شهدنا سمات غريبة كثيرة منها مناطق منبسطة وأخرى مشوشة وحفر من جميع الأشكال والأحجام، والأمر المثير للاهتمام هو البقع اللامعة التي تقابلها أسطح مظلمة على سطح (سيريس)”.

... إقراء المزيد

قامت شركة إريكسون بتقديم حلولاً تساهم في دعم التجارب الرقمية وذلك في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة ، والذي بدات فعالياته اليوم في مدينة برشلونة الإسبانية ما بين 2 و5 مارس الجاري، مجموعة كبيرة من أبرز المنتجات والحلول التكنولوجية على المستوى العالمي، والتي ستساهم في دفع عجلة التحول نحو المجتمع الشبكي، حيث سيتصل بالشبكة كل ما يمكن أن يستفيد من حلول الاتصال.

... إقراء المزيد

يعتزم أشهر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إطلاق أداة جديدة تساعد في الإبلاغ عن الأصدقاء  الذين يبدون نوايا انتحارية على شبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.  وتسمح الأداة الجديدة بالضغط للإبلاغ عن القصة المتواجدة، وتظهر عدة خيارات منها إبلاغ عن ( نوايا انتحار)، وبعدها يمكن للمستخدم الضغط على سهم صغير في الجانب الأيمن أعلى المنشور والضغط على “الإبلاغ عن المنشور”. ويتيح هذا الاختيار للشخص الذي يمر بحالة نفسية سيئة عند دخوله إلى الشبكة الاجتماعية مرة أخرى يعرض اختيارات عليه للاتصال بالأصدقاء الذين اهتموا لأمره، أو طلب المساعدة من أصدقاء أخرين أو الاتصال بخط مساعدة الانتحار. وقد تعاون “فيس بوك” مع منظمات الصحة العقلية لمنع الانتحار وجعل من السهل على المستخدمين الإفصاح عن قلقهم ومشاعرهم، وستكون الميزة متاحة بشكل أولي في الولايات المتحدة وخلال شهرين ستصل إلى العالم. يذكر أن عدد مستخدمي “فيس بوك” تجاوز الآن المليار، كما أنه يلعب دوزراً مهماً في اتصال الأشخاص مع بعضهم البعض، واختصار المسافات ومشاركتهم للأخبار الجيدة معاً، كما أنه يعتبر منصة للمستخدمين لطلب الدعم والمساعدة من أصدقائهم على الإنترنت.

... إقراء المزيد

قامت شركة مايكروسوفت بارسال رسالة لبعض مستخدمي البريد الإلكتروني التابع لها (أوت لوك) Outlook، تخبرهم فيها بأنها ستوقف دعم خدمتي الدردشة الخاصتين بجوجل و”فيس بوك” والمدموجتين داخل “Outlook”. وهى أنها تشير في رسالتها بأن خدمة الدردشة الوحيدة التي ستكون متاحة داخل “Outlook” بعد الآن هي سكايب، والتي تسمح بإمكانية إجراء محادثات كتابية وصوتية وفيديو، في حين لن يؤثر هذا الإجراء على إمكانية استيراد جهات الاتصال من الـ”فيس بوك” و”جوجل” ولا على صفحة “People”؛ وهذا حسب رسالة “مايكروسوفت”. كما تقوم “مايكروسوفت” بتوجية اللوم في إزالة دعم دردشة جوجل من موقع البريد الإلكتروني “أوت لوك” على “جوجل”، كما قامت شركة الـ”فيس بوك” بتغيير بروتوكول الدردشة الخاصة بها، ولم لم توضح أسباب إلغاء دردشة الـ”فيس بوك” داخل بريدها. حيث أن شركة “مايكروسوفت” كانت تعمل تتيح إمكانية تسجيل الدخول بحساب “جوجل” أو”فيس بوك” داخل موقع “outlook.com” بهدف استخدام الدردشة الخاصة بالخدمتين داخل البريد الإلكتروني الخاص بها، إلا أنها ستقوم بإيقاف هذه الميزة.

... إقراء المزيد