أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

قطع موقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر” خطوة جديدة في إتجاه تشديد قواعد مكافحة الترويج للعنف عبر الموقع، حيث أعلن الموقع أنه لن يتسامح مع الرسائل التي تحمل أي شكل من أشكال التهديد بالعنف ضد الآخرين. وذكر موقع “تويتر” للتدوينات متناهية الصغر أنه قرر توسيع نطاق سياسة منع التهديد بالعنف حيث أصبح يحظر بصورة صريحة “التهديد بالعنف ضد الآخرين أو الترويج للعنف ضد الآخرين”، في حين كانت سياسة الموقع في السابق تقصر الحظر على “التهديدات المباشرة والمحددة بالعنف ضد الآخرين”. وقال الموقع”: “سياستنا السابقة كانت تضيق وتحد بشكل غير ملائم من قدرتنا على التصرف في مواجهة أنواع محددة من السلوكيات الخطيرة، اللغة المطورة والمحدثة ( للقواعد) تصف بشكل أفضل نطاق المحتوى المحظور واعتزامنا التصرف عندما يتجاوز أي مستخدم الخطوط المحددة لينتهك القواعد”. كما عزز موقع “تويتر” جهوده من أجل فرض القواعد الجديدة وتطبيقها حيث سيكون في مقدور فريق الدعم الفني للموقع منع المستخدمين من الوصول إلى حساباتهم على “تويتر” لفترة من الوقت في حالة مخالفة القواعد. ويمكن أن تتم مطالبة المستخدمين الذين يتم غلق حساباتهم مؤقتاً القيام بمهام إضافية حتى يستأنفون استخدام حساباتهم مثل إرسال رقم هاتفهم المحمول أو إزالة التدوينات المسيئة التي نشرها آخرون. كما بدأ موقع “تويتر” اختبار خاصية جديدة تستهدف المساعدة في الحد من الوصول إلى التدونيات المسيئة. وتضع الخاصية الجديدة في الحساب مجموعة من الإشارات التي ترتبط بشكل متكرر بالتجاوزات مثل عمر الحساب نفسه على “تويتر” وتشابه التدوينة مع المحتويات الأخرى لحساب المستخدم والتي كان يتم اعتبارها في الماضي محتويات مسيئة.

... إقراء المزيد

لن تقتصر الإشعارات التي ستستقبلها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على: من قام بالتعليق أو الإعجاب على صورتك أو منشورك أو من قام بالإشارة إليك في تعليق أو منشور ما أو الإشعارات الخاصة بالتطبيقات، بل سيمتد نشاطها قريبًا إلى أكثر من ذلك . وصرّح المتحدث باسم فيسبوك للموقع الأمريكي، قائلًا: "نختبر تحديثًا جديدًا لزر الإشعارات، لتضمينه مهام إضافية تتعلق ببث مزيد من الإشعارات حول كل ما يجب أن يعرفه المستخدمين يوميًا على الشبكة الاجتماعية." علاوة على ذلك، ستضم الإشعارات معلومات حول الأماكن القريبة من المستخدمين والتي ربما يكونوا مهتمين بالتعرف عليها، بشرط تفعيل بتفعيل خاصية تحديد الموقع أولًا، لتصلك إشعارات حول أماكن المقاهي والمطاعم القريبة منك والتي يمكن أن تتردد إليها على سبيل المثال. هذا بالإضافة إلى إشعارات حول المناسبات والأعياد الرسمية الموجودة في بلدك، وسيتم تنظيم تلك الإشعارات في "قطاعات" للتعرف على مصدر كل إشعار بشكل واضح ودقيق، وستوجد خاصية See more أو "اقرأ المزيد" أسفل كل إشعار لقراءته بشكل مُفصّل. ومن المقرر أن تُتاح تلك الخاصية أولًا لمستخدمي فيسبوك عبر التطبيق الخاص به على هواتفهم بالولايات المتحدة الأمريكية، قبل امتدادها لتشكل كافة أرجاء العالم.

... إقراء المزيد

قال مارك زوكربرج مؤسس موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك'' إنه تم تنشيط خدمة جديدة ، خاصة بفحص ومتابعة سلامة مواطني نيبال بعد الزلزال الذي ضربها، مشيرا إلى أنه يمكن لأي شخص أن يطمئن عائلته عن طريق الضغط على أيقونة الخدمة الجديدة كلمة'' آمن'' حتى تطمئن عائلتك أنك بخير. وتابع زوكربرج في تعليقه على زلزال نيبال إن كل المتواجدين في منطقة الزلزال سيتلقون تنبيه يسألهم '' هل أنت بخير؟.. هل تريد التواصل مع أي من أصدقائك؟''. وأوضح مؤسس ''فيسبوك'' أنه في أوقات الكوارث يأمل الناس في الاطمئنان على أحبابهم وهو ما يجعل حتمية تنشيط خدمة جديدة للتواصل أمرا هاما، مشيرا إلى أنه يعبر عن بالغ قلقه ودعمه لمن تعرضوا لهذا الموقف المحزن.

... إقراء المزيد

يسعى فريق من الباحثين لتطوير آلية تسمح للطائرات بدون طيار بأن تواصل التحليق بعد حادث اصطدام في الجو. وحالياً تصمم غالبية هذا النوع من الطائرات استناداً إلى نماذج طائرات الهليكوبتر أو الطائرات العادية ذات الأجنحة الثابتة وكلا النوعين لا يتحمل حادث اصطدام في الجو  ، والقدرة على المناورة في حيز ضيق ومزدحم قد يمكن الطائرات بدون طيار من القيام بدور مهم في عمليات البحث والإنقاذ وتعزيز القدرة على البحث عن ناجين في مناطق نائية. وتقول أماندا ستوارز خريجة جامعة “ستانفورد” المشاركة في البحث، إن الطائرات بدون طيار المزودة بأحدث أجهزة الاستشعار لا تستطيع تفادي المحتوم والاصطدام بشىء ما في وقت من الأوقات. وجاء الحل على شكل أجنحة الطائر وهي مثل أذرع الإنسان بها مفاصل مما يعطيها مرونة. ويقول ديفيد لنتيك الأستاذ المساعد للهندسة الميكانيكية، إن محاكاة الطبيعة قول سهل لكنه صعب التنفيذ. وأضاف: “لذلك أعتقد أن من أكبر تحديات دراسة الطيور وتطبيق ذلك في التكنولوجيا هو أن تترجم ما تجده في الطبيعة إلى شىء يمكن أن تبنيه فعلاً في المعمل”. وتمكن الفريق من تخطي هذا التحدي، وقالت ستوارز إن الحل جاء في تصميم طائرة بدور طيار بأجنحة ترفرف كأجنحة الطيور فحركة رفرفة الطيور هي قوة دافعة بعيداً عن المركز تجعلها تطير حتى لو اصطدمت بشىء وتستعيد توازنها في جزء من الثانية بضربة جناح.

... إقراء المزيد

دشن البلجيكيان إيراد لوبو الطبيب المتخصص في الطب النووي وميتشل سيلفا المهندس البيولوجي موقعاً اجتماعياً على شبكة “الإنترنت” أطلق عليه اسم “اسبريتي” باللغات الفرنسية والإنجليزية والعربية والأسبانية والألمانية والبرتغالية والبولندية والهولندية متخصص لمرضى السرطان وأقاربهم وهو يشارك في العديد من الأبحاث مع المفوضية الأوروبية والمستشفيات. وقد بلغ عدد المشتركين في الموقع 5 آلاف أغلبهم فرنسيين وبلجيكيين وأسبان ومن أمريكا الجنوبية والناطقين باللغة الإنجليزية في أمريكا الشمالية . والموقع الذي أطلق في 2013 يتبادل المعلومات مع مريض السرطان ويقدم له وسيلة جديدة للمتابعه الطبية. ويوجد في الولايات المتحدة الأمريكية العديد من هذه الشبكات الاجتماعية الطبية ولكنها غير متوفرة غير للناطقين باللغة الإنجليزية فقط.

... إقراء المزيد

بدأت شركة “فيس بوك” للتواصل الاجتماعي اختبار تطبيق “هالو Hello” الجديد والذي قام بتطويره فريق تطوير تطبيق “ماسنجر”. ويقوم التطبيق الجديد بالاتصال بحسابك الشخصي على “فيس بوك” ليجعلك تعرف من يتصل على هاتفك الذكي ويتيح لك حظر المكالمات غير المرغوب فيها والبحث عن الأشحاص والأماكن. فعندما تأتيك مكالمة تليفونية تطبيق “هالو” سوف يوضح لك معلومات عن المتصل، حتى لو لم يكن رقمه محفوظ في قائمة الأسماء بهاتفك، حيث يمكنك معرفة معلومات عن الرقم في حالة كان يخص أحد أصدقائك على الشبكة الاجتماعية “فيس بوك”. كما يمكنك من البحث عن الأشخاص أو شركات الأعمال على “فيس بوك” وإجراء مكالمات هاتفية معهم بضغطة واحدة، ففي حالة أخبرك صديق عن مطعم جديد، يمكنك استحدام “هالو” لتعرف ساعات العمل في المطعم وأي الاتجاهات توصلك إليه وكيفية الاتصال به. كما أن “هالو” يسهل عليك خظر المكالمات غير المرغوبة من خلال الضبط Setting، وتلك المكالمات المحظورة تذهب مباشرة إلى البريد الصوتي ويمكنك أيضاً رؤيتها في المكالمات الأخيرة. ويتوافر التطبيق للتحميل الآن على متجر “جوجل بلاي”.

... إقراء المزيد

أحدثت شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة “توشيبا” ثورة علمية في تاريخ البشرية، بعد ابتكارها إمرأة آلية “روبوت”، يمتلك قدرات شبه إنسانية، يمكنه من التعامل نسبياً مع البشر. وبدأ الروبوت - الذي يحمل اسم “أيكو جيهيرا” - العمل في قسم الاستعلامات التابع لمركز التسوق “نيهونباشي ميتسوكوسكي”، في العاصمة اليابانية طوكيو، حيث يقوم باستقبال رواد المركز .. وتفيد الأنباء بأن الروبوت أيكو - ترتدي الزي الياباني التقليدي “كيمونو” - ستحل محل موظفي الاستقبال من البشر، وتقوم لدى استقبالها الزوار بالإيماء برأسها ورمش عينيها، قائلةً: “اسمي جيهيرا أيكو”. وقال هيتوشي توكودا أحد المسؤولين في شركة “توشيبا”، إن الشركة بصدد تطوير روبوت يمكنه القيام بوظائف الإنسان المتقدمة، وأنها تعكف حالياً على تحديد الكثير من الأشياء التي يتوجب أن تتعلمها أيكو الروبوت، مبيناً أنه لا يمكنها التواصل مع البشر في وضعها الحالي.

... إقراء المزيد

من أهم التحديثات التي شهدها تطبيق “واتس آب” على هواتف “آندرويد” مؤخراً، إضافة خدمة المكالمات الصوتية والتي لاقت الكثير من الترحاب بين المستخدمين، والآن يبدو أن مستخدمي “آي أو إس” سيحصلون على نصيبهم من الخدمة المميزة، حيث بدأ “واتس آب” من اليوم إطلاق ميزة المكالمات الصوتية على هواتف “آي فون” ضمن تحديثه الجديد، والذي يحمل رقم إصدار “WhatsApp 2.12.1”. وأشارت الشركة، إلى أن التحديث متداخل بعض الشىء، وبالتالى فإن خدمة المكالمات الصوتية سيتم تداولها تدريجياً على مدار الأيام القليلة المقبلة، وبالتالي لا داعي من القلق إذا ما لم تظهر لك الميزة مباشرة. وقد حصل التطبيق على تحسينات أخرى بجانب ميزة المكالمات الصوتية التي تتيح للمستخدم إجراء المكالمات مجاناً، فيسمح التطبيق لمستخدمي هواتف “آي فون” مشاركة الروابط والفيديوهات للمقالات في التطبيقات الأخرى بسهولة، بالإضافة إلى إدراج زر المشاركة السريع لوضع الصور والفيديوهات في المحادثات، وكذلك إمكانية تعديل جهات الاتصال من داخل التطبيق دون الحاجة للخروج إلى تطبيق الهاتف الأساسي. وأخيراً فقد أصبح من الممكن الآن إرسال العديد من مقاطع الفيديو في وقت واحد، وكذلك تعديل الفيديوهات قبل إرسالها.

... إقراء المزيد

يخطط أشهر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” لإيقاف عمل “صندوق الإعجاب” الذي يمكن إضافته في مواقع الويب بهدف الترويج لصفحة “فيس بوك” بعينها، وذلك بتاريخ 23 يونيو المقبل. وتم استبدال صندوق الإعجاب القديم بآخر جديد يحمل اسم “Page Plugin”، الذي يتميز بشكل أجمل وأكثر تناغماً مع صفحات “فيس بوك” حالياً. وكان صندوق الإعجاب عبارة عن نسخة مطوّرة من إضافة “Like Button”، والتي تُمثل مفتاح بسيط يمكن استخدامه أيضاً في صفحات الويب بهدف إتاحة إمكانية الإعجاب بالصفحات بشكل مباشر من داخل الموقع، وهي الإضافة التي لم يقم بإلغائها “فيس بوك”. ويمكن تضمين الصندوق الجديد الذي يحمل اسم “Page Plugin” في مواقع الويب بنفس الأسلوب الخاص بالصندوق القديم، ولكن لابد من استبدال النص البرمجي القديم بآخر جديد يتم جلبه من صفحة “Page Plugin”.

... إقراء المزيد

قالت شركة يابانية مشغلة للقطارات اليوم إن قطارها المغناطيسي المعلق “ماجليف” سجل رقما قياسيا عالميا من حيث السرعة حيث بلغت سرعته 603 كيلومترات في الساعة خلال اختبار تشغيل بوسط اليابان. وحطم القطار فائق السرعة، الذي تشغله شركة السكك الحديدية المركزية اليابانية، رقمه القياسي العالمي السابق وهو 590 كيلومترا في الساعة والذي سجله يوم الخميس الماضي - حسبما أفادت الوكالة الألمانية . وبدأت الشركة أعمال البناء في ديسمبر في خط للقطار المغناطيسي المعلق يربط شيناجاوا في طوكيو وناجويا بوسط اليابان والذي من المقرر أن يتم تشغيله في عام 2027.

... إقراء المزيد