أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

عندما بدأ “تويتر” العمل على “بيريسكوب” أراد إنشاء تطبيق يتيح للمستخدمين مشاهدة الفيديو أو بثه مباشرة من خلال هواتفهم الذكية “teleportation”، في البداية اقتصرت الخدمة على توفير التطبيق على نظام التشغيل “آي أو إس”، إلا أن “تويتر” اجتهد لتكون التجربة متميزة على نظام “أندرويد”. وبإمكان أصحاب الهواتف الذكية التي تعمل بنظام “أندرويد” الإصدار 4.4 كيت كات أو الأعلى تنزيل تطبيق “بيريسكوب” من متجر تطبيقات جوجل (جوجل بلاي). ويتمتع الإصدار الخاص بنظام “أندرويد” للتطبيق بكل المزايا الأساسية التي يحبها المستخدمين ومن أهمها، البدء في البث الخاص أو العام، الاختيار بين السماح بظهور التعليقات من المتابعين فقط، والتفاعل مع الذين يبثون أثناء الدردشة أو إرسال القلوب، ومن المزايا الفريدة الخاصة بنظام “أندرويد”. ويمتاز التطبيق بأسلوب تصميم “ماتيريال ديزاين” الشائع الاستخدام بين المستخدمين الجدد لنظام “أندرويد” ، كما يستطيع مستخدمو “أندرويد” التحكم بدقة في إعدادات تنبيهات البث، مثل “تنبيهات البث للمرة الأولى” عندما يبث شخص تتابعه على “تويتر” على “بيريسكوب” لأول مرة، و”مشاركة التنبيهات” عندما يشارك شخص، تتابعه أنت على بيريسكوب، ما يبثه شخص آخر. كما يسمح “بيريسكوب” على أندرويد معاودة الاستئناف من حيث توقفت بسهولة، بسبب مكالمة هاتفية أو رسالة نصية. ويتم حفظ إعادة المشاهدة من دون الحاجة إلى إعادة رفع الملف من قبل الشخص الذي بث الفيديو. وهذا يوفر الكثير من الوقت ويحافظ على باقة البيانات الثمينة على الهواتف الذكية.

... إقراء المزيد

تسمح تكنولوجيا جديدة لمصابين فقدوا أطرافهم، بالمشي من جديد، من خلال الاستعانة بأطراف اصطناعية، يمكن التحكم فيها عبر الدماغ. وبعد اليد والذراع الروبوتية، طور باحثون ساقا روبوتية، تترجم الإشارات العصبية من الدماغ عبر العضلات، وتسمح للمريض بالمشي والحركة، بشكل أقرب ما يكون للطبيعي. ويحاول غومي أولافسون أحد المرضى الذين تم وضع طرف اصطناعي له، أن يتمرن على كيفية التحكم بساقه الآلية عبر أفكاره، طريقة تأخذ من وقته نحو عشر دقائق لترجمة أفكاره، كي يخطو الخطوة الأولى بهذه الساق الروبوتية. وقال إنه “بمجرد أن أضع قدمي على الأرض أحتاج لعشر دقائق لأسيطر على الساق الآلية وأقف من جديد أو أحركها لأسير، أفكر بعضلاتي لتحريك قدمي، وبصراحة لا يمكنني تفسير كيف مثلا أستطيع أن أحرك الكاحل الآلي من خلال العضلات، شيئ غريب حقا”. وقد طورت هذه الأطراف الاصطناعية في معهد أوسور للأبحاث والتطوير في أيسلندا، وهي تعتمد على تفاعل عصبي عضلي لتحريكها ومساعدة مبتوري الأطراف. ويعتمد التفاعل العصبي العضلي على زرع أجهزة استشعار صغيرة جدا في العضلات، حيث تلتقط الإشارات من الدماغ وتقوم بتحريك الطرف الاصطناعي. وقال جراح العظام ثورفادول أنغفارسون “تظهر قدرة الدماغ عندما يتولى إرسال النبضات والإشارات إلى العضلات، وتعمل بعدها أجهزة الاستشعار على ترجمة تلك الأفكار إلى الحركة التي يريدها الشخص عبر مساعدة العضلات، حيث تتحرك الطرف الاصطناعية”.

... إقراء المزيد

أعلنت شركة مايكروسوفت رسميًا عن طرح المساعد الشخصى الخاص بها كورتانا على نظامى IOS وأندرويد بعد إتاحته بشكل حصرى منذ عدة سنوات على نظام ويندوزفون التابع لمايكروسوفت فقط. المساعد الشخصى كورتانا على نظامى أندرويد وIOS ووفقًا للموقع الأمريكى The verge سيوفر التطبيق العديد من المميزات للنظامين، حيث سيساعد المستخدمين ويسهل من استخدامهم للهاتف، كما سيعد منافسًا قويًا للمساعد الشخصى “سيرى” التابع لشركة أبل وGoogle now التابع لشركة جوجل، لكن لن يتم دمجه داخل ههذ الأنظمة، فسيصبح تطبيقًا يمكن تحميله من المتاجر الخاصة بأنظمة التشغيل وربما سيسهم هذا الأمر فى عدم نجاحه. مزايا المساعد الشخصى كورتانا يتميز المساعد الشخصى كورتانا بدعم العديد من الخصائص التى تجعله الأكثر دقة وقدرة على حل مشكلات مستخدميه، حيث أجريت العديد من المقارنات بين سيرى وكورتانا وجوجل ناو التى كشفت تميز كورتانا وتفوقه على جميع المساعدين الشخصيين

... إقراء المزيد

كشف بحث جديد أن الأشخاص الذين يدونون التحديثات الخاصة بشريكهم في إطار رومانسي على مواقع التواصل الاجتماعي ،هم الأكثر عرضة لشعورهم بتدني احترام الذات. وأوضح الباحثون أن المستخدمين الذين يتباهون بالوجبات الغذائية ، وممارسة الرياضة والإنجازات على مواقع التواصل الاجتماعي ، عادة ما يكونون نرجسيين. قد تأتي نتائج الدراسة كمفاجأة بسيطة ، فإن تحديثات مواقع التواصل الاجتماعي خاصة “فيس بوك” تعكس السمات الشخصية للأشخاص. وقال الباحث تار مارشال في جامعة “برونيل” في بريطانيا إن الأشخاص الذين يحصلون على المزيد من الأمثلة والتعليقات تميل إلى تجربة فوائد الاندماج الاجتماعي ، فى حين أن أولئك الذين لا يعلقون كثيرا يشعرون أنهم منبوذون. وقام الباحثون بمسح مستخدمي الـ”فيس بوك” لدراسة السمات الشخصية والدوافع التي تؤثر على الموضوعات التي يختارونها للكتابة عن التحديثات في وضعهم. وقد تم جمع البيانات من 555 من مستخدمي الفيس بوك الذين أكملوا الدراسات الاستقصائية على الانترنت ، لقياس السمات الشخصية ، ” الانبساط ، العصبية والانفتاح ، وكذلك الثقة بالنفس والنرجسية . وخلص البحث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات ينشرون تواترات أكثر عن شريك رومانسي ووضعها الراهن.

... إقراء المزيد

تساعد الأجهزة الذكية مستخدميها في كثير من المجالات، فهي تحولت من أدوات لتصفح البريد والإنترنت وإجراء المكالمات إلى أدوات تتدخّل تقريباً في جميع أجزاء الحياة اليومية. ومستخدمو أجهزة “آي فون” بإمكانهم الإستفادة من بعض التطبيقات المجانية المُتخصصة في مجال المساعدة على الاسترخاء والتخلّص من الضغوط النفسية. وفي البداية يمكن تجربة تطبيق “Pacifica” المُتخصص في توفير أدوات للتخلّص من الضغط النفسي مع وجود سجل لمراقبة مزاج المُستخدم لمحاولة تحسينه. وتطبيق “Headspace.com” من التطبيقات التي تقدم تمارين لمدة 10 أيام تتطلب من المستخدم 10 دقائق فقط، الهدف منها مُساعدته على الاسترخاء. وأخيراً، يمكن الإستعانة بتطبيق “Sleep Pillow Sounds” الذي يوفر ما يُعرف بالضجيج الأبيض “White Noise” والذي أثبت فعاليته في مساعدة المُستخدمين في التخلّص من الضغط النفسي.

... إقراء المزيد

كتبت هيئة الرقابة على الإعلام في روسيا إلى “جوجل” و”تويتر” و”فيس بوك”، محذرة إياها من انتهاك قوانين الإنترنت الروسية. وقال متحدث إن هذه المواقع تعرض نفسها للحجب اذا لم تمتثل للقواعد. وقالت (روسكومنادزور) إنها ارسلت خطابات هذا الاسبوع إلى شركات الإنترنت الثلاث التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها تطالبها بالالتزام بقوانين الإنترنت التي وصفها منتقدون للرئيس فلاديمير بوتين بانها رقابة مسبقة. وقال فاديم امبيلونسكي المتحدث باسم (روسكومنادزور) “نعمل في خطاباتنا دائما على تذكير (الشركات) بعواقب انتهاك التشريعات”. وأضاف انه بسبب شفرة التكنولوجيا التي تستخدمها الشركات الثلاث فان روسيا لا تستطيع حجب مواقع بعينها لكنها يمكن ان تمنع محتوى محددا تراه يمثل انتهاكا للقانون من خلال حجب استخدام خدمات هذه الشركات بشكل عام. وقال امبيلونسكي إنه يتعين على الشركات الثلاث حتى تلتزم بالقانون ان تسلم بيانات بشأن المدونين الروس الذين يزور صفحاتهم أكثر من 3000 شخص يوميا وايقاف المواقع التي تراها (روسكومنادزور) تحتوي على دعوات تحرض على “الاحتجاجات غير المرخصة والاضطراب”.

... إقراء المزيد

كشفت دراسة أمريكية، النقاب عن إمكانية تسبب رحلة إلى كوكب المريخ في دمار للمخ وتدهور للذاكرة وفقدان للذكاء بالنسبة لرواد فضاء هذه الرحلات. و الدارسة التي جرى العمل على الجزء الأول منها في معمل إشعاع الفضاء لوكالة الفضاء الأمريكية ''ناسا''، توضح أن هذه الأضرار تعود إلى هجوم الأشعة الكونية وبقايا انفجارات واحد من المستعرات العظمى. وتوصلت الدراسة إلى أن هذه الجزيئات المشحونة بدرجة عالية تتحرك بسرعة قريبة من سرعة الضوء ويمكن أن تتحرك بسرعة عبر هيكل سفينة الفضاء وجلد الإنسان بدون مشكلة. ووفقا للدراسة، لا يتعرض رواد الفضاء للأشعة بمستويات عالية من الإشعاع بما يكفي لقتلهم، بيد أن التعرض المستمر لهذه الجزيئات يمكن أن يكون كافيا لإلحاق ضرر بالمخ بحيث تضعف وظيفة الإدراك لدى رواد الفضاء. وبحسب تجربة جرت على فئران في المعمل التابع لوكالة ''ناسا''، تعرضت الفئران لنوع الإشعاع الذي يواجهه رواد الفضاء في الرحلات ثم أجرى الباحثون سلسلة من التجارب لتحديد مدى الإدراك لدى الفئران وردهم على مواقف جديدة. وكانت النتائج صادمة ، حيث كانت الفئران أقل قدرة بكثير على التعايش والتعامل مع التجارب الجديدة وعلى التمييز بين الأشياء الجديدة والمألوفة ، مما يشير إلى أن الأشعة دمرت أجزاء من المخ تتعامل مع الذاكرة والتعلم. كما أن الباحثين تبين لهم لدى الكشف على مخ الفئران أن أفرع الخلايا ضعفت وأصبحت أقل كثافة وهو مؤشر على انخفاض قدرة الخلايا على نقل الإشارات. ونوهت الصحيفة إلى أن الحقائق التي توصلت إليها الدراسة قد تعني فشل المهمات الطموحة الكثيرة التي تستهدف إرسال بشر إلى الكوكب الأقرب للأرض

... إقراء المزيد

قال الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا في مقابلة مع مجلة تجارية إن نوكيا ليست في عجلة لبيع وحدة رسم الخرائط الإلكترونية “هير” Here التابعة لها على الرغم من تلقي عروض ذات جودة عالية. وكانت الشركة الفلندية لإنتاج معدات شبكات الاتصالات بدأت الشهر الماضي مراجعة إستراتيجية لقطاع الخرائط التابع لها، لتعلن عملية مزاد دفعت شركات الإنترنت الكبرى، مثل أوبر، وبايدو، في مواجهة شركات صناعة السيارات الألمانية في صفقة قد تصل قيمتها إلى 4 مليارات دولار. وفي حين امتنع عن التعليق على مقدمي العروض، اعترف الرئيس التنفيذي، راجيف سوري، لمجلة “الاتصالات الأوروبية” European Communication بأن وحدة الخرائط جذبت “اهتماما كبيرا”، وأضاف أن نوعية العروض جاءت أفضل مما كان متوقعا. وأردف سوري “دعونا نعطيها (وحدة الخرائط) المزيد من الوقت … وقد لا ينتهي بنا الأمر ببيعها ما لم نحصل على القيمة الصحيحة. ويجب أن يكون هناك اتفاق تنافسي جيد لنوكيا ومساههميها”. وتضم قائمة الشركات التي أبدت رغبتها أيضا في شراء خرائط “هير” أسماء مثل فيسبوك التي تعتمد على هذه الخرائط في بعض خدماتها مثل تطبيقها على الأجهزة المحمولة، إضافة إلى شركتي آبل وياهو الأمريكيتين وسامسونج الكورية الجنوبية. وتعتبر خرائط “نوكيا هير” منافسا مباشرا لخرائط جوجل، وتحتل الصدارة في سوق الخرائط الإلكترونية المدمجة في السيارات بنسبة 80% من الحصة السوقية مما يفسر المنافسة الكبيرة لشرائها من قبل شركات السيارات والشركات التي تقدم خدمات قائمة على السيارات كذلك.

... إقراء المزيد

أتاحت شبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ميزة مكالمات الفيديو لتطبيق التراسل الفوري التابع لها “فيس بوك ماسنجر” لجميع دول العالم اعتباراً من الأمس . وكانت “فيس بوك” أطلقت هذه الميزة عبر تطبيقها للأجهزة الذكية العاملة بأنظمة “أندرويد” و”آي أو إس”، في عدد من دول العالم نهاية شهر أبريل الماضي، وكانت سلطنة عكان الدولة العربية الوحيدة التي حظيت بهذه الميزة. وأوضحت “فيس بوك” في بيان لها على شبكتها الاجتماعية أن الميزة أصبحت متاحة عالميا باستثناء القليل من الدول، حيث لاتزال الشركة تعمل على تحسين الجودة. ويعد تطبيق “فيس بوك ماسنجر” أحد أشهر تطبيقات التراسل الفوري، معتمدا على شهرة موقع التواصل، “فيس بوك”، الذي يزيد عدد مستخدميه النشطين شهريا عن 1.44 مليار مستخدم، هذا ويبلغ عدد مستخدمي تطبيق التراسل نحو 600 مليون مستخدم.

... إقراء المزيد

أزاحت شركة LG الكورية الجنوبية، عملاق صناعة أجهزة الإلكترونيات الاستهلاكية، الستار عن نموذج أولي لهاتف ذكي جديد مزود بشاشة عرض تشغل كامل واجهته تقريبا من الحافة إلى الحافة. ويحتوي النموذج الأولي على شاشة عرض مقاسها 5.3 بوصة بدقة ''1080 بكسل'' ذات تكنولوجيا ''إل سي دي'' بحواف لا تتجاوز 0.7 ميليمتر، أي أنحف من عرض البطاقة الائتمانية. وتمكنت ''إل جي'' من تطوير الجهاز الجديد الذي يحتوي على أضيق حواف في العالم بفضل معالجة الوحدات ''نيو إيدج''، وتكنولوجيا ''اللمس المتقدم داخل الخلايا''، حيث تم لحم لوحة الدائرة الكهربائية للشاشة مع لمبة الإضاءة الخلفية لها، ودمج الشاشة اللمسية في وحدة بلورة الكريستال السائل ''إل سي دي''. وتزعم ''إل جي'' أن شاشة العرض الجديدة مقاومة للماء والغبار والأتربة، إلى جانب كونها معمرة عن شاشات الهواتف القياسية. وسيتم تصنيع تكنولوجيا شاشات العرض الجديدة فقط للهواتف الذكية الصينية حاليا.

... إقراء المزيد