أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

طورت شركة سامسونغ قميصاً ذكياً قادراً على تشخيص أمراض الجهاز التنفسي والرئة مثل الربو، والالتهاب الرئوي، والتهاب الشعب الهوائية وغيرها، بفضل دمجه بمجموعة متنوعة من المستشعرات الدقيقة لتحليل الأصوات الصادرة عند التنفس وقياس قوة وشدة الشهيق والزفير، لتشخيص المرض. ووفقًا لبراءة الاختراع التي تقدمت بها الشركة الكورية الجنوبية إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية، فإن التكنولوجيا المستخدمة في القميص تأخذ في الاعتبار التاريخ الطبي، ومؤشر كتلة الجسم، والعمر، والجنس، والوزن، والطول، لتقديم بيانات دقيقة. وترتبط أجهزة الاستشعار المدمجة في القميص بالهاتف الذكي لتظهر على الشاشة القياسات ونتائج التشخيص بدقة، ويمكن للمستخدم قراءة التشخيص ومعرفة نوع المرض.  والقميص قادر على تشخيص مجموعة واسعة من الأمراض التي تصيب الرئتين مثل الربو، والالتهاب الرئوي، وعدوى الجهاز التنفسي، و التهاب الشعب الهوائية المزمن، و الانسداد الرئوي المزمن، وتغبر الرئة، بحسب ما ورد في موقع "لتس غو ديجيتال" للأخبار التقنية.

... إقراء المزيد

قدمت شركة أبل العملاقة الأمريكية للتكنولوجيا اعتذارا بسبب عيب كبير في أجهزة أيفون يسمح للمتصلين بالوصول إلى الميكروفون والكاميرا الأمامية لجهاز أيفون الخاص بمتلقي المكالمة قبل أن يرد على الهاتف. واكتشف جرانت طومسون (14 عاما) في ولاية أريزونا، هذا العيب الذي يستطيع أن يحول أجهزة أيفون إلى أجهزة تنصت باستخدام برنامج "فيس تايم" الخاص بأبل للمحادثات الصوتية والمصورة. وقالت أبل في بيان: "نحن نعتذر بشدة لعملائنا الذين تضرروا، وكل من يتخوف بشأن هذه المسألة الأمنية، ونقدر صبر الجميع ونحن ننتهي من هذه العملية"، مضيفة أنه من المقرر أن يتم طرح إصلاح هذا العيب الأسبوع المقبل. وأضافت أبل: "نشكر أسرة طومسون للإبلاغ عن العيب". وتتعرض الشركة لاتهامات بعدم التجاوب بشكل سريع للعيب ولمحاولة أسرة طومسون لإخطارها بذلك.

... إقراء المزيد

يختبر موقع تويتر ميزة جديدة على أندرويد تضع القصص الاخبارية الأحدث أعلى "التايم لاين" لمساعدة المستخدمين على مواكبة ما يحدث فى جميع أنحاء العالم.    وقال والى جورزينسكى مدير المنتجات فى تويتر: "مع هذا التحديث نحن نسهل على الناس مشاهدة الأخبار والقصص التى ناقشها متابعيهم أثناء انشغالهم بالقيام بشىء ما". فى وقت سابق من عام 2015 و 2016 أصدر تويتر  ميزتى "بينما كنت بعيدا" while you were away و "لا تفوت أبدا تغريدة مهمة" ولكنهما لم يركزا على القصص الإخبارية على وجه التحديد. لكن هذه الميزة الجديدة ستركز على القصص الإخبارية من وكالات الأنباء والمؤسسات، كما تتماشى مع الاختبارات الأخرى التى يجريها موقع تويتر والتى تهدف إلى متابعة محادثات محددة ومناقشات تستحق النشر، لكن لا يزال إطلاق الميزة اختبار لمستخدمى iOS وخطط الإصدار النهائى غير واضحة حتى الآن.

... إقراء المزيد

ابتكر مجموعة من العلماء جهاز جديد يمكنه تحويل إشارات الواى فى إلى كهرباء، فهو عبارة عن جهاز صغير ثنائى الأبعاد يتم تشغيله فقط بواسطة موجات الواى فاى التى تمر عبره، دون الحاجة إلى بطارية. > ويعتمد ذلك الجهاز الجديد، التقاط موجات التيار الكهرومغناطيسية، بما فى ذلك موجات "  wi fi" أو أى موجات يتم نقلها مع أشباه موصلات بتحويلها إلى فولت كهربائى مستمر، يمكن استخدامه فى تغذية الدوائر الكهربائية أو شحن البطاريات. كما يمكن استخدام الجهاز الجديد لتشغيل أجهزة إلكترونية قابلة للارتداء وأجهزة طبية ومجسات استشعار تدعم تقنيات "إنترنت الأشياء"، لا تحتاج إلى بطاريات على الإطلاق.

... إقراء المزيد

فى محاولة لتحسين سمعة الموقع بعد الفضائح المتكررة التى عانى منها، قرر فيس بوم تعيين  "نيت كاردوزو" - وهو مستشار مؤسسة الحدود الإلكترونية EFF ،كمدير سياسة الخصوصية بتطبيق واتس آب. وتم الإعلان عن هذه الخطوة بعد أيام قليلة من كشف فيس بوك عن خططه الخاصة بدمج واتس آب وانستجرام وماسنجر، للسماح للمستخدمين بمراسلة بعضهم البعض بكل سهولة. وقال كاردوزو عبر حسابه الرسمى على فيس بوك: "بعد ست سنوات ونصف فى EFF ، سأغادر فى نهاية الأسبوع المقبل وبدءًا من فبراير 2019 سأكون مديرا لسياسة الخصوصية بواتس آب".  وشغل كاردوزو منصب كبير مستشارى أمن المعلومات فى EFF - وهى مجموعة حقوق رقمية مقرها الولايات المتحدة - لما يقرب من عقد من الزمن حيث كان يركز عمله على سياسات الأمن السيبراني.

... إقراء المزيد

كشفت تقارير صحفية عن اكتشاف ثغرة خطيرة في هواتف "آيفون" التابعة لشركة "أبل" الأمريكية، تسمح للآخرين بالتنصت عليهم وعلى مكالماتهم.   وأوضحت التقارير الصحفية أن تلك الثغرة الخطيرة موجودة في تطبيق محادثات الفيديو "فيس تايم".   وتسمح تلك الثغرة لأي مستخدم لتطبيق "فيس تايم" بأن يتم التنصت عليه بشكل سري على مستقبل المحادثة حتى قبل أن يرد على المكالمة الخاصة به.   وتعمل تلك الخاصية على أجهزة "أبل" كافة التي يتم تشغيل عليها "فيس تايم"، سواء على هواتف "آيفون" أو "آيباد" أو "ماك".   وأشار عدد من المستخدمين إلى أنه حتى في حالة رفض المستخدم اتصال الفيديو عن طريق "فيس تايم" يواصل التطبيق إرسال فيديو للشخص الذي حاول الاتصال به.   واعترفت شركة "أبل" فعلياً بوجود تلك الثغرة التقنية، ووعدت بحلها خلال الأيام المقبلة.   وقال مسؤول في "أبل" إن الشركة على وعد بتلك المشكلة، وستطرح في وقت لاحق تحديثاً لنظام تشغيلها يحل تلك الثغرة الخطيرة.

... إقراء المزيد

تواصل شركة واتساب، المملوكة لفيسبوك، إضافة مزايا جديدة لتطبيق التراسل الذي يستخدمه أكثر من 1.5 مليار مشترك شهريا.   أحدث هذه المزايا، التي بدأت الوصول إلى مستخدمي واتساب على أنظمة iOS الخاصة بأجهزة أبل، وأندرويد الذي تطوره شركة غوغل، تتيح «الرد الخاص» على الرسائل في المجموعات.   وقد يحتاج المشترك في إحدى مجموعات واتساب، إلى الرد على رسالة أحد أعضاء المجموعة بشكل خاص، دون أن يرى الأعضاء الآخرون رده، ولهذا الغرض أطلقت الميزة الجديدة.   وعندما يرغب المستخدم في ذلك، يكفي أن يضغط على الرسالة التي يريد أن يرد عليها بشكل خاص داخل المجموعة، ويختار «Reply Privately» أي الرد بشكل خاص، بحسب «سكاي نيوز».   وعند الضغط على هذا الخيار، يظهر المربع الخاص بكتابة الرسالة، وعند كتابتها وإرسالها يقوم واتساب بإرسال الرد مع الرسالة الأصلية بشكل خاص إلى ذلك الشخص.   وتشبه ميزة الرد خاص إلى حد بعيد، إرسال رسالة مباشرة إلى شخص ما، لكن الفارق هنا أن الرد يكون مرفقا مع الرسالة الأصلية التي وصلت إلى كل مشتركي المجموعة.

... إقراء المزيد

تستعد شركة آبل إلى إطلاق سماعات AirPods 2 خلال النصف الأول من العام 2019. ويأتي إطلاق النسخة الثانية من “AirPod” اللاسلكية، بعد النجاح الذي حققته النسخة الأولى من السماعات. وستتميز AirPods 2 بخواص مُطورة مسؤولة عن مراقبة صحة المستخدم. وتتوقع الشركة استجابات حماسية للسماعات الجديدة، خاصة مع ارتفاع حدة المنافسة في السوق، حيث تسعى العديد من الشركات لإطلاق سماعات رأس لاسلكية. وكشفت شركة آبل أنها ستبيع جهاز الشحن اللاسلكي للسماعات كملحق إضافي لمالكي السماعات الحاليين، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية. ولم تكشف الشركة أي تفاصيل حول ميزات “التصميم الجديد كليًا” للسماعات  التي سيتم إطلاقها في عام 2020، ولكن تداولت بعض الشائعات ميزات مثل مقاومة العرق، وعزل الضوضاء والمساعدة الصوتية “سيري”

... إقراء المزيد

تخطط شركة "فيسبوك" لدمج تطبيقات التواصل الاجتماعي (أنستقرام- فيسبوك ماسنجر- واتساب) سوياً، فيما تحافظ عملية الربط على أن تكون التطبيقات الـ3 قائمة بذاتها، إذ يحدث الدمج بينها في مستويات أعلى للتواصل، ويتيح إمكانية نقل الرسائل بينها. ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مسؤولين في "فيسبوك" أن العملية طويلة الأمد وما زالت في بدايتها، مشيرة إلى أن الدمج هو مشروع شخصي لمؤسس الشركة مارك زوكربيرج.   وتفيد التقارير بأن زوكربيرج يدفع باتجاه خطة الدمج لجعل الخدمات أكثر فائدة وزيادة الوقت الذي يقضيه المستخدمون على هذه التطبيقات.    وتقول ماكينا كيلي من موقع "The Verge" للتكنولوجيا، إن زوكربيرج يهدف للتنافس مع عملاقي الاتصالات "جوجل" و"أبل".    وقالت "فيسبوك" في بيان صدر عنها: نريد أن نبني أفضل المنتجات التي تجعل عملية تبادل الرسائل أفضل ما يكون، نحن نعمل على تشفير الاتصالات وتسهيلها بين أفراد العائلات والأصدقاء.    وجاء في البيان أن النقاشات مستمرة حول كيفية عمل الأنظمة في المستقبل. وبعد اكتمال المشروع سيتمكن مستخدم "فيسبوك" من التواصل مع شخص لا يملك سوى تطبيق "واتساب" وهو مستحيل في الوقت الحالي.    وبدأ العمل لدمج المنصات بالفعل، ويتوقع أن ينتهي بنهاية عام 2019.    وأفادت الصحيفة الأمريكية بأن هذه الأفكار سببت خلافات على مستوى الإدارة أدت لرحيل مؤسسي "واتساب" و"أنستقرام" العام الماضي.

... إقراء المزيد

توج النجم رياض محرز، لاعب نادي مانشستر سيتي، الإنجليزي كأفضل رياضي جزائري لعام 2018 ، وهي الجائزة التي تمنحها اللجنة الأولمبية الجزائرية.   ولم يحضر محرز حفل توزيع الجوائز الرياضية والأولمبية لوجود التزامات لديه مع مانشستر سيتي بالمشاركة في كأس الاتحاد الإنجليزي، وتسلم الجائزة نيابة عنه شقيقه حسين.   وساهم اللاعب الجزائري، السبت، في تأهل فريقه مانشستر سيتي إلى الدور ثمن النهائي في مسابقة كأس إنجلترا لكرة القدم، بعد تغلبه 5-0 على نظيره بيرنلي.    وشارك الجناح محرز أساسيا مع مانشستر سيتي، ليصنع الهدف الثالث لفريقه، عندما قدم كرة على طبق لزميله متوسط الميدان، كيفين دو بروين، قبل أن يهز اللاعب البلجيكي شباك فريق بيرنلي، عند الدقيقة الحادية والستين.   يذكر أن مانشستر سيتي سيواجه تشيلسي في المباراة النهائية لمسابقة كأس الرابطة الإنجليزية المحترفة، في الـ24 من فبراير المقبل.

... إقراء المزيد