أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

قالت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية "شينخوا" إن بكين تخطط لبناء مجمع لأبحاث الذكاء الصناعي بقيمة 13.8 مليار يوان (2.12 مليار دولار) في غرب العاصمة، في إطار سعي البلاد لتحقيق طموح الريادة العالمية في هذا المجال بحلول عام 2025. ونقلت شينخوا عن تقرير للسلطات في حي مينتوقوه أن المجمع سيضم ما يصل إلى 400 شركة بإنتاج سنوي يصل إلى 50 مليار يوان. وأضافت أن مجموعة تشونغقوانغسون للتنمية مطورة المشروع ستبحث عن شراكة مع جامعات أجنبية وستبني معملا للذكاء الصناعي "على المستوى المحلي" في المنطقة. ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين من مجموعة تشونغقوانغسوان للتنمية وممثلين من حي مينتوقوه للتعليق. وتأتي خطة الصين لتطوير قطاع الذكاء الصناعي في ظل تصاعد التوتر بين بكين وواشنطن بشأن التطبيقات التنافسية للذكاء الصناعي في التكنولوجيا العسكرية. وقال مجلس الدولة (الحكومة الصينية) إن الصين تسعى لتعزيز الصناعة المحلية في القطاع إلى أكثر من 150 مليار يوان بحلول عام 2020 وإلى 400 مليار يوان بحلول عام 2025. ومحليا، كشفت الصين عن سلسلة خطط لدعم الكفاءات والاستثمارات والأبحاث في القطاع وحثت شركات القطاع العام والخاص والشركات العسكرية على التعاون بشأن تحقيق الأهداف الوطنية للذكاء الصناعي المذكورة في خارطة طريق التنمية المعلنة في عام 2017. وقال تقرير شينخو، الأربعاء، إن مجمع أبحاث الذكاء الصناعي الجديد سيركز على جذب الشركات العاملة في مجال البيانات والكشف الحيوي والتعليم المتعمق والحوسبة السحابية.

... إقراء المزيد

نجح علماء في ابتكار "جلد" ينمو فيه الشعر، وذلك باستخدام خلايا جذعية من الفئران، في خطوة قد تشكل علاجا فعالا للصلع. وباستخدام خلايا جذعية من الفئران، نجح الأطباء في تخليق "رقع" جلد له طبقتان علوية وسفلية، قادرة على إنبات بصيلات شعر كتلك الموجودة على جسم الفئران. وأوضح العلماء في كلية الطب بجامعة إنديانا الأميركية أن بصيلات الشعر الموجودة على هذا النوع من الجلد، تعد الأقرب إلى شكل الشعر الطبيعي لدى البشر، حسب ما ذكر موقع "ديلي ميل". ويأمل العلماء في أن تشكل هذه الطريقة بداية حقيقية لإيجاد علاج دائم للصلع. يذكر أنه رغم استخدام الخلايا الجذعية من قبل لإيجاد علاج للصلع، فإن المحاولات السابقة باءت بالفشل لأن الجلد يتكون من نحو 20 نوع من الخلايا، فيما ضمت "خلايا الجلد" السابقة التي أنتجها العلماء 5 أو 6 أنواع، وهي غير كافية لإنماء الشعر.

... إقراء المزيد

يقول باحثون أميركيون إن الأشخاص الذين يشربون الشاي الساخن ربما يقل احتمال إصابتهم بأعراض المياه الزرقاء بالمقارنة مع الآخرين. ويقول معدو الدراسة في دورية طب العيون البريطانية إنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون القهوة والمشروبات الغازية والشاي المثلج قل احتمال الإصابة بالمياه الزرقاء بنسبة 74 في المئة لدى الأشخاص الذين شاركوا في هذه الدراسة وتناولوا كوبا أو أكثر من الشاي الساخن الذي يحتوى على مادة الكافيين يوميا . وقالت الطبيبة آن كوليمان من جامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس إن "المياه الزرقاء يمكن أن تؤدي إلى فقد البصر وسيكون من المفيد إذا تسنى الوقاية منها لأنه لا يوجد علاج لها". وأضافت كوليمان لرويترز هيلث عبر التليفون إن "أفضل وسيلة للوقاية هي فحص العين. "ولكننا مهتمون أيضا بالعادات المتعلقة بنمط الحياة وما نستطيع أن نفعله لإحداث فرق". وقالت كوليمان وزملاؤها إنه تم الربط سابقا بين القهوة أو الكافيين بوجه عام وزيادة خطر الإصابة بالمياه الزرقاء على الرغم من عدم اتفاق الدراسات الحديثة على ذلك. ويشير بحث حديث إلى أن فيتاميني سي وإي والزنك يمكن أن يساعدوا أيضا في صحة الإبصار. وقال إن دراسات أخرى تشير إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي يمكن أن يكون لها تأثير مماثل. وقال الطبيب أحمد عارف من جامعة إلينوي في شيكاغو إنه يمكن أن يكون للعوامل البيئية دور في خطر الإصابة بالمياه الزرقاء أيضا. وأكد عارف لرويترز هيلث بالتليفون" مع تقدم سكاننا في السن علينا أن نفكر في عوامل أخرى للمساعدة ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية للنشاط البدني".

... إقراء المزيد

كشفت المصرية للاتصالات، أكبر مشغل لاتصالات الخطوط الثابتة في أفريقيا والشرق الأوسط، الثلاثاء، عن وجود "مشكلة عامة" تؤثر على خدمة الإنترنت الأرضي في مصر وبعض الدول المجاورة. وأضافت الشركة في بيان نشر على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك: "من المتوقع أن يتم استعادة الخدمة بشكل كامل تدريجيا خلال الأيام القليلة المقبلة"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز. ويشكو المصريون عادة من بطء سرعة الإنترنت. ومن أكبر الشركات التي تقدم الخدمة في البلاد الشركة المصرية لنقل البيانات (تي.إي داتا) التابعة للمصرية للاتصالات، ولينك دوت نت التابعة لأورانج الفرنسية، وفودافون داتا التابعة لفودافون، وشركة تابعة لاتصالات مصر. وبلغ عدد المشتركين في خدمات الإنترنت الأرضي في المصرية للاتصالات نحو 3.8 مليون عميل بنهاية سبتمبر 2017.

... إقراء المزيد

أعلنت المصرية للاتصالات، أكبر مشغل لاتصالات الخطوط الثابتة في أفريقيا والشرق الأوسط، الثلاثاء، عن استعادة خدمة الإنترنت بالكامل بعد قطع في أحد الكوابل بالبحر المتوسط. وكانت الشركة أعلنت في وقت مبكر اليوم، عن وجود مشكلة عامة تؤثر على خدمة الإنترنت الأرضي في مصر وبعض الدول المجاورة حاليا، وإن استعادة الخدمة بشكل كامل سيكون بشكل تدريجي خلال الأيام القليلة المقبلة. لكن الشركة أكدت في بيان صحفي لاحق أنها "قامت بتوفير سعات بديلة لكامل السعات المتأثرة لها ولكافة عملاء الشركة المصرية للاتصالات بمصر، وإنه لا يوجد أي تأثير حاليا على حركة الإنترنت الخاصة بمستخدمي الشركة المصرية للاتصالات أو أي من عملائها المشغلين داخل مصر". ويشكو المصريون عادة من بطء سرعة الإنترنت. ومن أكبر الشركات التي تقدم الخدمة في البلاد الشركة المصرية لنقل البيانات (تي.إيداتا) التابعة للمصرية للاتصالات، ولينك دوت نت التابعة لأورنج الفرنسية، وفودافون داتا التابعة لفودافون، وشركة تابعة لاتصالات مصر. وبلغ عدد المشتركين في خدمات الإنترنت الأرضي في المصرية للاتصالات نحو 3.8 مليون عميل بنهاية سبتمبر 2017. وقالت المصرية للاتصالات في البيان الصحفي إنها "تمتلك السعات الكافية التي تمكنها من تقديم الخدمة بكفاءة، وتحرص دائما على توفير التعددية اللازمة والخطط البديلة التي توفر التأمين الكامل لحركة الإنترنت لمستخدميها أو المشغلين الراغبين في استخدام الشبكة الدولية للشركة المصرية للاتصالات" داخل وخارج مصر. وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري ياسر القاضي قال في يوليو الماضي، إن أقل سرعة للإنترنت في مصر ستبلغ أربعة ميغابت/ثانية بنهاية 2017 ارتفاعا من واحد ميغابت/ثانية.

... إقراء المزيد

قالت صحيفة "تلغراف" إن بنك إنجلترا المركزي يتجه للموافقة على إصدار نسخته من العملة الرقمية المشفرة على غرار "بيتكوين"، مطلع العام المقبل. وبحسب المصدر نفسه، فإن البنك أوعز منذ 2015، لوحدة بحثية أن تنظر في إمكانية طرح عملية رقمية مرتبطة بالجنيه الإسترليني. وفي حال جرت الموافقة على الأمر، فإن إصدار البنك عملات رقمية سيحدثُ تغييرا ثوريا في المعاملات البنكية، إذ لا تزال مؤسسات مالية كثيرة "حذرة" إزاء العملات الجديدة. فضلا عن ذلك، سيكون بوسع مواطني بريطانيا استخدام العملة الرقمية في شراء الأغراض العادية وحجز التذاكر أو حتى اقتناء العقارات بكل سهولة، دون حاجة إلى أساليب الدفع القديمة. وأجرى بنك أو إنجلاند اختبارات للعملات الرقمية، ومنها بيتكوين، بغرض الاطلاع على نجاعة إجراء الصفقات الرقمية. وارتفعت قيمة بيتكوين بشكل لافت خلال العام الجاري، إذ لم تكن قيمتها تتجاوز 920 دولارا، في يناير الماضي، لكنها وصلت في منتصف ديسمبر الجاري، إلى 16 ألف دولار، غير أنها هبطت سريعا بعد ذلك. وقال محافظ بنك إنجلترا، مارك كارني، إنه التقى مؤخرا بعدد من رؤساء البنوك المركزية وناقش معهم إطلاق عمليات رقمية.

... إقراء المزيد

كشفت دراسة طبية حديثة أن النساء اللائي دخلن مرحلة انقطاع الطمث ويمارسن اليوغا، قد تخف لديهن أعراض هذه الفترة مثل التعرق الليلي والهبات الساخنة، أكثر ممن لا يمارسن هذه الرياضة. وفحص فريق البحث بيانات 1306 سيدات في 13 تجربة سريرية مختلفة، وطلب من بعض المشاركات بشكل عشوائي ممارسة اليوغا، مع عدم منح الباقيات أي علاج أو اللجوء لنوع مختلف من التدخل مثل التثقيف الصحي أو أشكال أخرى من التدريبات الرياضة. وتوصلت الدراسة إلى أن اليوغا كانت أفضل في تخفيف أعراض انقطاع الطمث والقلق المرتبط بهذه الأعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي. وقال كبير الباحثين، هولغر كريمر، مدير الأبحاث في إدارة الطب الباطني والتكاملي بمستشفى إسن وجامعة دايسبورغ - إسن بألمانيا: "كانت هناك بالفعل إشارات في دراسات سابقة إلى أن اليوغا قد تكون مفيدة في تخفيف الأعراض النفسية المرتبطة بانقطاع الطمث مثل الاكتئاب أو مشكلات النوم". وأضاف: "اعتمادا على البيانات الجديدة يمكن أن تخفف اليوغا من الأعراض الجسدية مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي والإرهاق". وأوضحت الدراسة الجديدة أن اليوغا كانت أفضل من أي رياضات أخرى، وكذلك من التثقيف الصحي، في تخفيف الأعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي. واشتملت الدراسة على 4 تجارب سريرية من الولايات المتحدة و3 من الهند وتجربتين من كل من البرازيل والصين، وتجربة من كل من ألمانيا وكوريا الجنوبية.

... إقراء المزيد

كشف تقرير أميركي حديث، أن هواتف "آيفون" حققت أفضل المبيعاتفي سوق التقنية، خلال العام الذي يشارفُ على بلوغ نهايته. وبحسب موقع "مشابل" فإن المبيعات التي أحرزتها شركة "أبل" بهاتف "آيفون" فاقت منتجات الشركات الأخرى بفارق كبير. وأوضحت بيانات من شركة "جي بي إتش إنسايتس"، أن "أبل" ستكون قد باعت بنهاية السنة الحالية، 223 مليون هاتف. ويشكل الرقم الجديد تقدما ملحوظا، بالنسبة إلى الشركة، ذلك أن مبيعات السنة الماضية، استقرت عند 211 مليون هاتف. أما شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية فحلت في المرتبة الثانية، إذ لم تبع سوى 33 مليون هاتف. ولم تظهر البيانات نسخة آيفون التي حققت أكبر المبيعات، لكن "بلومبرغ" ذكرت في وقت سابق أن "آيفون X" لم يحقق التوقعات، بخلاف باقي الموديلات. لكن سامسونغ مستفيدة من مبيعات "آيفون"، ذلك أن الشركة الأميركية تعتمد على منافستها الكورية الجنوبية، للحصول على شاشات "أوليد" المميزة، وما تزال غير قادرة حتى اليوم على صناعته

... إقراء المزيد

من المتوقع أن يشهد العام 2018 صدور النسخة الذكية التي تدعم شبكة الاتصالات (4G) من هاتف نوكيا الشهير 3310، وفق ما ذكرت مواقع تقنية الأحد. وسيباع الهاتف الجديد مقابل 67 دولار أميركيا، وسيزود بنظام تشغيل بسيط يستطيع تشغيل بعض التطبيقات الأساسية في نظام أندوريد. وكانت النسخ السابقة من الهاتف تدعم الجيلين الثاني والثالث من شبكات الهواتف. ومن المهام التي يمكن أن يقوم بها نوكيا 3310 تحميل تطبيق واتساب لتبادل الرسائل. والجيل الرابع أسرع 5-7 مرات من الجيل الثالث، وسرعته تبلغ 150 ميغا بايت في الثانية. لكن الهاتف الجديد يشترك مع سابقيه في أمور عدة منها، حجم البطارية ومساحة الشاشة. وظهر هاتف نوكيا 3310 الجديد خلال معرض نظمته هيئة تنظيم الاتصالات في الصين.

... إقراء المزيد

في كل عام نواجه كما هائلا من الأدوات التكنولوجية التي يعدنا أصحابها بأنها ستجعل حياتنا أكثر سهولة، حتى باتوا يطلقوا عليها لازمة" ذكية ومبتكرة". لكن في الواقع ثبت أن العديد منها عديم الفائدة ولم تلق الرواج المطلوب، وتقول مواقع تقنية مثل "مشابل" و " إنترستنغ إنجنيرنغ" إن بعض المبتكرات في 2017 أكدت أن التكنولوجيا ليس الحل لكل شيء، كما أنها تدفع الإنسان شيئا فشيئا للاستغناء عن عقله. وأورد الموقعين عددا من الابتكارات التي اعتبراها "فاشلة". 1.Laundroid ابتكرت أداة لطي الملابس وكيها بعد غسلها وما على المستخدم إلا إلقاء الملابس فيها، وهي مجهزة بقنية الذكاء الاصطناعي التي تساعدها على تحديد الفرق بين الملابس ثم كيها، لكن مشكلة الأداة في السعر الباهظ الذي يبلغ 16 ألف دولار، فضلا عن أن طي الملابس نفسه ليس بالمهمة الصعبة. 2. الطوق الذكي ابتكرت شركة طوقا ذكيا يضع أصحاب الحيوانات الأليفة عليها لتتبع سلوكها وإرسال تنبيهات عبر تطبيق على الهواتف الذكية، وقد يكون ذلك في حال السفر أو العمل، لكن ألسنا نحن أصحاب هذه الحيوانات ونعرف كيف تتصرف؟ هل نحتاج فعلا إلى تطبيق لنعرف أن القط خائف مثلا؟. 3. وسادة الريموت كنترول تعتمد هذه الأداة على تحويل ريموت التلفزيون إلى وسادة، ونستفيد فيها في أمرين التحكم في التلفزيون والاتكاء عليها في الأريكة، لكنها مزعجة عندما تحاول الخلود للنوم، لكن فجأة يظهر صوت التفلزيون أمامك، ويبلغ ثمن الوسادة 50 دولارا. 4. أدة فرم الأعشاب تختصر هذه الأداة الوقت اللازم عند فرم الأعشاب، لكن تعرض أصابع المستخدم للخطر بسبب الإطارات الحادة المستخدمة فيها. 5. جهاز صب الكريما مشكلة هذا الجهاز أنه يتكون من قطع كثيرة ويحتاج 73 خطوة لتركيبه، في حين أن المهمة المخصص لها سهلة للغاية وتحتاج بعض التمارين حتى يتقنها الشخص.

... إقراء المزيد