أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

ذكرت شركة تويتر، الثلاثاء، أنها ستضيف زرين من شأنهما أن يسمحا  للمستخدمين برؤية وإضافة تغريدات جديدة لأخرى موجودة بالفعل على نفس الموضوع بشكل أيسر. وبموجب الخاصية الجديدة، لن يضطر المستخدمون الذين يكتبون سلسلة تغريدات لكتابة موضوع أطول، إلى رد أطول  على تغريدات سابقة كتبوها. وتعد الميزة أحدث مثال لتغيير موقع التواصل الاجتماعي خاصية أو إضافة خاصية جديد بعد مراجعة رد الفعل، للحفاظ على التواصل مع مستخدميه الفعالين الذين يتجاوز عددهم 300 مليون شخص شهريا. وزاد موقع تويتر، الشهر الماضي، الحد المسموح به لحروف التغريدات من 140 إلى 280 في تغيير رئيسي.

... إقراء المزيد

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا شدته 6.2 درجة ضرب شرق إيران بالقرب من مدينة كرمان الأربعاء بالتوقيت المحلي، وذلك بعد ساعات من تعرض المنطقة لهزة بقوة 5.9 درجة. وكان الزلزال الأحدث على عمق عشرة كيلومترات فقط وهو عمق ضحل من شأنه أن يضاعف تأثير الهزة. وقالت هيئة المسح الجيولوجي إن مركز الزلزال على بعد 64 كيلومترا شمالي كرمان.

... إقراء المزيد

كشفت دراسة حديثة في فنلندا، أن مشكلات النوم لدى الموظفين تقل عندما تخف ضغوط العمل وينتقلون إلى مرحلة التقاعد. وتوصل الباحثون إلى أن النوم غير المريح والاستيقاظ مبكرا جدا، في الصباح على وجه الخصوص، يتراجع بدرجة كبيرة خاصة بين المتقاعدين الذين كانوا يعانون من ضعف الصحة والتوتر بسبب العمل قبل تقاعدهم. وذكرت سنا ميلينتوستا، كبيرة الباحثين في الدراسة أن "الناس يعانون من الاستيقاظ المبكر والنوم غير المريح في السنوات الأخيرة، قبل التقاعد، مقارنة بمرحلة ما بعد التقاعد". وأوضحت ميلينتوستا وزملاؤها في نشرة "سليب" الإلكترونية، أن النوم يكون غير مريح حين يشعر الإنسان بالإرهاق حتى وإن استغرق النوم لسبع أو ثماني ساعات". وترتبط صعوبات النوم والنوم لفترات قصيرة، بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري والوفاة المبكرة. وأوردت الدراسة أن جودة النوم، وهي مكون أساسي في حالتنا الصحية، تكون أقل خلال سنوات العمل". واعتمد فريق الدراسة على تحليل بيانات 5800 موظف عام في فنلندا أحيلوا إلى التقاعد لبلوغهم السن القانونية بين عامي 2000 و2011.

... إقراء المزيد

أظهرت تقديرات لفريق قيادة المدن الأربعين المعني بالمناخ "سي 40" أن من شأن تخلي المدن الكبرى عن السيارات العاملة على الوقود تفادي حصول 45 ألف حالة وفاة متصلة بتلوث الهواء سنويا. وفي أكتوبر الماضي، تعهدت 12 مدينة كبيرة بينها باريس ولوس أنجلوس ومكسيكو وسياتل "الاستغناء تماما عن السيارات العاملة بمصادر الطاقة الأحفورية بحلول سنة 2030"، وفق رئيسة بلدية باريس آن أيدالغو وهي رئيسة هذه الشبكة التي تضم 91 مدينة ملتزمة في مكافحة التغير المناخي. وأضافت أيدالغو خلال مؤتمر صحفي مع أرنولد شوارزينيغر مؤسس منظمة "ار 20" التي تضم حكومات إقليمية "في 2030، بفضل هذا التدبير، سيتراجع مستوى الجزيئات الدقيقة في باريس وفي هذه المدن الـ11 الأخرى بحدود 1,3 ميكروغرام في المتر المكعب"، وفق ما أوردت "فرانس برس" الثلاثاء. وبيّنت تقديرات لمجموعة "سي 40" مستندة إلى نتائج حوالى مئة دراسة علمية أن مثل هذا التراجع في معدلات الجزيئات الدقيقة المضرة التي تتغلغل إلى عمق الرئتين قد يتيح تفادي 400 وفاة مبكرة سنويا في باريس وزيادة 21 يوما في معدل أمد الحياة المتوقع لجميع سكان باريس.  وفي حال توصلت كل المدن في "سي 40" إلى تقليص معدلات الجزيئات الدقيقة بواقع 2.5 ميليغرام في المتر المكعب، وهو هدف "صعب المنال لكنه ممكن"، فسيكون من الممكن تفادي "أكثر من 45 الف وفاة سنويا" بحسب المجموعة، إضافة إلى إدخال الآلاف إلى المستشفيات بسبب مشكلات تنفسية أو قلبية وعائية. وقال أرنولد شوارزينيغر الذي وصل إلى مقر بلدية باريس على الدراجة الهوائية "لنا الحق في التحكم بالهواء الذي نتنفسه"، معتبرا أنه كان من "الخطأ" انتظار اتفاقات دولية أو قرارات من الحكومة الفدرالية للتحرك لانقاذ البيئة.

... إقراء المزيد

بينما تشهد أنحاء من العالم ظروفا مناخية متطرفة، تشهد الأنحاء الأخرى ظروفا طبيعية أكثر تطرفا، وتتراوح هذه الظروف بين الطقس البارد أو الحار والزلازل والبراكين. وبينما تشهد أوروبا شتاء عاصفا يشل الحياة في العديد من المدن الاوروبية في الوقت الذي تستعر فيه الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بينما تتعرض إيران للزلازل، وقبل ذلك كان جزيرة بالي الإندونيسية عرضة لانفجار محتمل في البركان الرئيسي فيها. كل هذا يأتي جراء ما يمكن وصف بـ"المناخ المتطرف" والطبيعة سريعة التغير. ففي أوروبا، أدى التساقط الكثيف للثلوج إلى إلغاء أكثر من 200 رحلة طيران من مطار بروكسل، وتأخير ما لا يقل عن 90 رحلة أخرى، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء البلجيكية (بلجا)، الاثنين. وفي بريطانيا، التي وصلت درجات الحرارة فيها إلى 13 درجة تحت الصفر، لا يزال الجليد والطقس الشتوي يعطل حركة المسافرين، حيث ألغيت رحلات جوية وغطت الثلوج الطرق وتعطلت رحلات السكك الحديدية، الاثنين. وقالت هيئة الأرصاد الجوية في بريطانيا، إنها أصدرت تحذيرا، خاصة في منطقة وسط إنجلترا، للمسافرين من احتمال تأخر مواعيد السفر على الطرق والسكك الحديدية والرحلات الجوية، ومن احتمال محاصرة الثلوج للسيارات، ومن إلغاء وسائل النقل العام.  وفي القارة الأميركية الشمالية، مازالت الحرائق تندلع، حيث اندلعت نيران ضخمة في ولاية كاليفورنيا وتوصف بأنها أكبر حرائق للغابات وأكثرها تدميرا في جنوب الولاية، مما دفع السكان للفرار نتيجة لانتشار النيران في الوديان والتلال باتجاه المدن الساحلية. وأصدرت السلطات أوامر جديدة بالإجلاء، الأحد، في كاربينتيريا، وهي مدينة ساحلية شمال غربي لوس أنجلوس، نتيجة اتساع الحرائق في كاليفورنيا. وفي إندونيسيا، عاد بركان أغونغ إلى نشاطه مجددا مهددا بالثوران، الأمر الذي يضع قرابة 100 ألف نسمة تحت خطر الإجلاء والتشريد. وكان البركان، الموجود في جزيرة بالي السياحية، قد ثار عام 1963 وتسبب بمقتل ما لا يقل عن 1000 نسمة. وفي إيران وقع زلزال قوي في شمال شرق البلاد، بلغت شدته 6.1 درجة حسب مقياس ريختر، لكن لم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار مادية حتى الآن. يشار إلى أن إيران شهدت المناطق الحدودية مع العراق في نوفمبر الماضي زلزالا مدمرا، بلغت قوته 6.1 درجة، تسبب بمقتل مالا يقل عن 530 شخصا. وفي هذا اليوم، أي الثاني عشر من ديسمبر، شهد العالم 51 زلزالا متفاوتة الشدة، أقواها هو الزلزال الذي ضرب إيران.

... إقراء المزيد

أطلقت أوروبا أربعة أقمار صناعية أخرى من طراز غاليليو اليوم الثلاثاء ليرتفع إلى 22 عدد الأقمار الأوروبية في الفضاء الأمر الذي يقرب القارة من امتلاك منظومة ملاحة خاصة بها ويقلل اعتمادها على نظام تحديد المواقع الأميركي (جي.بي.إس). وقالت وكالة الفضاء الأوروبية، إن الأقمار انطلقت من قاعدة في غيانا الفرنسية على متن صاروخ أريان 5 الساعة 18.36 بتوقيت جرينتش واتجهت إلى مدار يبعد نحو 24 ألف كيلومتر عن الأرض. وسيصل عدد الأقمار في منظومة غاليليو في نهاية المطاف إلى 30 قمرا، ويزن الواحد منها نحو 700 كيلوغرام وهي مجهزة بأجهزة استشعار وتعمل بطاقة شمسية تعتمد على جناحين من الألواح مساحة الواحد خمسة أمتار. ويهدف الاتحاد الأوروبي لاستخدام منظومة غاليليو للاستفادة من السوق العالمية لخدمات الملاحة عبر الأقمار الصناعية التي تشير تقديرات إلى أن قيمتها ستصل إلى نحو 250 مليار يورو (296 ملياردولار) بحلول العام 2022.

... إقراء المزيد

بدأ تطبيق إنستغرام، الثلاثاء، بشكل رسمي في تفعيل خاصية جديدة تسمح لجميع مستخدميه بمتابعة الوسوم على غرار الحسابات الشخصية. وجاء الإعلان عن هذه الخاصية من قبل إنستغرام في خطوة متوقعة، حيث عمل على اختبارها بشكل محدود منذ شهر تقريبا. ويمكن أن تساهم الخاصية الجديدة في اكتشاف صاحب الحساب لمستخدمين آخرين لديهم نفس الاهتمامات تقريبا أو إيجاد آراء أخرى بشأن موضوع معين. وأوضح تطبيق إنستغرام أن نفس خصائص متابعة الحسابات الشخصية سيتم إتباعها مع خاصية متابعة الوسوم من حيث الخصوصية أو حتى طريقة المتابعة نفسها عبر زر "Follow"، وذلك عبر البحث عن الوسم المراد والضغط على زر "متابعة".    ووفقا لموقع "ذا نكست ويب" فإن إنستغرام طمأن متابعيه عبر التأكيد أن "أهم المشاركات" هي فقط التي سيتم عرضها حرصا على عدم تكدس المشاركات على الشريط الزمني "التايم لاين" الخاص بكل مستخدم.

... إقراء المزيد

حذرت لجنة تنظيم المقامرة في بريطانيا، الثلاثاء، الحكومة من إغراء جيل من الأطفال بلعب القمار عبر ألعاب الكمبيوتر الشائعة عبر الإنترنت. وأظهر بحث جديد أن ألعاب الفيديو عبر الإنترنت "تستغلها أطراف ثالثة مفترسة" تسمح للأطفال بالمقامرة، لأنه لا توجد عمليات تحقق رسمية بشأن العمر. وذكرت صحيفة "التلغراف" البريطانية أن لجنة القمار حذرت من أن تسهم منصات وسائل التواصل الاجتماعي في شهرة مثل هذه المواقع، التي تشجع الأطفال على لعب القمار. وقال الخبراء إن الإقبال المتزايد على هذه المواقع يعنى غالبا أن الأطفال يختبرون لعبة القمار لأول مرة، دون أن يدركوا أنهم يقادوا إلى أشكال أخرى أكثر ضررا من الرهان. وأوضحت اللجنة أن 80 بالمئة من الأطفال شاهدوا إعلانات المقامرة على شاشة التلفزيون، وأن 70 بالمئة منهم تعرضوا لها على وسائل التواصل الاجتماعي. وهناك 10 بالمئة أخرى تتبع هذه الشركات على منصات مثل تويتر وفيسبوك، على الرغم من أنهم دون السن القانونية.

... إقراء المزيد

فندت شركة "فيسبوك" تصريحات لأحد كبار مسؤوليها السابقين، قال فيها إن شبكة التواصل تدمر النسيج المجتمعي، وأعرب عن شعوره بالذنب لعمله بالشركة. وأصدرت "فيسبوك" بيانا قالت فيه إن نائب رئيس الشركة، تشاماث باليهابيتيا، صاحب الادعاء، بعيد عن "فيسبوك" لأكثر من 6 سنوات. وقال البيان: "عندما كان تشاماث في فيسبوك كنا نركز على بناء خبرات تواصل اجتماعي جديدة وتوسيع الشبكة حول العالم. فيسبوك وقتها كان شركة مختلفة تماما، وكما نمت الشركة أدركنا كيف زادت مسؤولياتنا أيضا". وتابع: "قمنا بالكثير من العمل والأبحاث مع خبراء وأكاديميين من الخارج لنفهم تأثيرات خدماتنا على الصالح. ونحن نستخدم ذلك لتطوير منتجنا". واتهم تشاماث باليهابيتيا، أحد أوائل المسؤولين التنفيذيين في فيسبوك الذي انضم إلى الشركة عام 2007، الشبكة الاجتماعية بـ"برمجة" مستخدميها"، قائلا إنه لم يعد يستخدم الموقع أو يسمح لأبنائه بالوصول إليه. وأضاف أمام جمهور في جامعة ستانفورد الأميركية: "أعتقد أننا أوجدنا أدوات تمزق النسيج الاجتماعي". ونقلت صحيفتا "الغارديان" و"التلغراف" عن باليهابيتيا قوله: "إننا في حالة سيئة حقا في الوقت الحالي من وجهة نظري، فيسبوك يفسد الأسس لكيفية تصرف الناس تجاه بعضهم البعض". يذكر أن باليهابيتيا، الذي غادر فيسبوك في عام 2011 ليصبح مستثمرا في مجال التكنولوجيا، هو الأحدث في سلسلة من أوائل موظفي فيسبوك للتحدث عن أضرار وسائل التواصل الاجتماعي، والتحذير من آثارها على المجتمع. وكان أول رئيس لفيسبوك، شون باركر، قال إن الشبكة الاجتماعية "تستغل الضعف في علم النفس الإنساني"، بينما اتهم أحد المستثمرين المبتدئين في الشركة روجر ماكنامي فيسبوك باستخدام نفس تقنيات رئيس الدعاية النازية جوزيف غوبلز.

... إقراء المزيد

كشفت دراسة طبية حديثة، أن الجهاز المناعي للرجل ضعيف في مقاومة الإنفلونزا مقارنة بالنساء، وهو ما يؤكد فكرة شاعت لأمد طويل، لكن خبراء الصحة ظلوا يعتبرونها مجرد انطباع لا أساس له. وقال الباحث كيل سو، وهو أستاذ في الجامعة الكندية، إن الرجال الذين يرتفع معدل هرمون التيستوستيرون في أجسامهم، يفرزون نسبة ضئيلة من الأجسام المضادة، التي تقاوم الأمراض. ويؤدي هرمون التيستوستيرون الموجود بكثرة لدى الرجال إلى عرقلة إفراز الأجسام المضادة، وفي المقابل، يساعد هرمون الإستروجين الأنثوي على تحفيز الجهاز المناعي، وفق ما نقل موقع "بريتش ميدكال جورنال". واعتمدت الدراسة، بحوثا أجريت على الفئران بالنظر إلى تشابهها مع الإنسان، من الناحية الفيزيولوجية، وبالتالي، كانت نموذجا صالحا للقياس. وأكدت دراسات طبية عدة، أن لهرمونات الذكورة أو الأنوثة، تأثيرا بارزا على أداء الجهاز المناعي، في مواجهة مختلف الأمراض التي تصيب الجسم. وكشفت دراسة أجريت في 2013 بجامعة ستانفورد، أن الأجسام المضادة لدى النساء تتجاوب بشكل أسرع مع حقنة من فيروس الإنفلونزا، مقارنة بالأجسام المضادة لدى الرجال.

... إقراء المزيد