أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

تستعد شركة الهواتف الذكية الصينية Oppo لإطلاق هاتفها الذكى الرائد الجديد Oppo Find X فى حدث بباريس سيعقد فى 19 يونيو الجارى، وتم الكشف عن بعض التفاصيل المثيرة الجديدة للهاتف، كما تم تسريب إعلان فيديو جديد لـ Oppo Find X ، يشير إلى أن الهاتف الذكى سيضم شاشة تشغل 93.8٪ الواجهة الأمامية، وسيكون بذلك الأول من نوعه. ووفقا لتسريبات نشرها موقع gadgetsnow سيأتى الهاتف مع شاشة 6.4 بوصة بدقة تبلغ 2340 × 1080 بكسل، وسيكون مدعوم من أحدث معالج من كوالكوم Snapdragon 845، جنبا إلى جنب مع 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائى و 128 جيجابايت من التخزين الداخلي. ولا يوجد تأكيد رسمى حول ما إذا كان Oppo ستطلق الهاتف فى إصدارات تخزين مختلفة أم لا، وسيعملOppo Find X على تشغيل واجهة Color OS 5.1 استنادًا إلى نظام التشغيل Android Oreo 8.1. أما بالنسبة للكاميرا فى سيضم الهاتف كاميرا خلفية مزدوجة 20 ميجابكسل و16 ميجابيكسل وأخرى أمامية مستشعر 25 ميجابيكسل مع نفس الفتحة f / 2.0، ومن المتوقع أن يكون الهاتف الذكى مدعومًا ببطارية بقوة 3،730 مللى أمبير فى الساعة.

... إقراء المزيد

كشفت دراسة جديدة أن ما يقرب من 75% من البريطانيين يخشون أن يتم سرقة البيانات الشخصية الخاصة بهم فى كل مرة يقومون فيها بتقديم التفاصيل المصرفية وعناوين البريد الإلكترونى إلى الشركات عبر الإنترنت، حيث أن ثلثى المستخدمين قلقين من أن تجرى سرقة بياناتهم دون علمهم. فقد ظهر انعدام الثقة العام فى المنظمات والمتاجر على شبكة الإنترنت، وذلك خلال دراسة أجريت على 2000 شخص بالغ، والتى كشفت أيضًا أن شخصًا واحدًا من بين كل خمسة أشخاص قد تمت سرقة بياناتهم الشخصية، كما كشفت الدراسة أن حوالى 65% من هؤلاء الأشخاص الذين تعرضوا لسرقة بياناتهم كما أظهرت الدراسة 65 % من أولئك الذين تمت سرقة بياناتهم نتيجة لاختراق إحدى الشركات، يخافون أن تظل بياناتهم مستخدمة بشكل ضار حتى بعد إعادة حمايتها، وكشفت الدراسة أن البالغين يعتقدون أن بيناتهم الشخصية تحتفظ بها ما يصل إلى 40 شركة فى المتوسط، وقال ل بول ليبمان، الرئيس التنفيذى فى BullGuard للأمن السيبرانى" أظهرت النتائج، فإن الطريقة التى تستخدم بها الشركات البيانات هى مصدر قلق كبير للعملاء". ووجد البحث أن أقل من نصف المستجيبين قد توقفوا أو تجنبوا استخدام موقع أو خدمة معينة لأنهم لا يثقون فى تلك الشركة لحماية بياناتهم الشخصية، وقد يكون أحد أسباب ذلك هو أن 48٪ لا يؤمنون أن الشركات تفعل ما يكفى لحماية البيانات الشخصية لعملائها، وهناك نسبة 45 % أخرى تعتقد أن الشركات لا تعتبر الأمن أولوية فى أدنى درجة.

... إقراء المزيد

أطلقت شركة جوجل تحديثا جديدا لتطبيق التقويم التابع لها Google Calendar على منصة أندرويد، الذى وفر الكثير من المميزات الجديدة التى يأتى على رأسها ميزة "إبلاغ المستخدم برفض الجميع للحدث"، فعلى سبيل المثال، عندما يرفض الجميع دعوة، فإن التطبيق سيخبر المستخدم بهذا الرفض مع تقديمه بعض الإجراءات السريعة لتصحيح الموقف. ووفقا لما نشره موقع GSM الهندى، فجاء هذا التحديث كجزء من G Suite فى وقت سابق من الشهر، وهو الآن جزء من التطبيق فى تحديث منفصل، أما فيما يخص إمكانية الاستخدام، فعند إرسال دعوة مرفوضة من جميع الأطراف، ستظهر علامة تعجب صغيرة أمام المستخدم، وبمجرد الضغط عليها، يمكنه اختيار أحد الخيارات المتاحة بما فى ذلك إلغاء الاجتماع أو إعادة جدولة الاجتماع أو رفض الحدث. ويمكن الآن للمستخدمين تحميل التحديث من صفحة التطبيق من على متجر جوجل بلاى، بكل سهولة ويسر للاستفادة من هذه الميزة الجديدة.  

... إقراء المزيد

خلال الشهر الماضى قضت المحكمة على شركة سامسونج بدفع 538.6 مليون دولار لشركة "أبل" بسبب تعديها على بعض براءات الاختراع المرتبطة بتصميم هواتف "آيفون"، إلا أن أحدث تقرير كشف أن شركة سامسونج عوقبت مؤخرا لأنها انتهكت حقوق الملكية الفكرية التابعة لشركة أخرى دون الحصول على ترخيص. ووفقا لما نشره موقع phonearena الهندى، فتم رفع الدعوى من قبل ذراع الترخيص الأمريكى لجامعة كوريا الجنوبية، والتى أسفرت عن حكم هيئة المحلفين الفيدراليين والذى قضى بأن سامسونج قد انتهكت براءة اختراع أمريكية تغطى تقنية FinFET، فيما يبلغ المبلغ الذى تدين به سامسونج لشركة KAIST IP US (المعهد الكورى المتقدم للعلوم والتكنولوجيا) هو 400 مليون دولار. ولأن هيئة المحلفين قضت بأن سامسونج تنتهك براءة الاختراع ، فإن القاضى لديه خيار لفرض "عقوبات تصل إلى ثلاثة أضعاف" التى من شأنها أن تضاعف مبلغ الغرامة لتصل إلى 1.2 مليار دولار، ورغم أن كل من سامسونج وكوالكوم وGlobalFoundries Inc تم اكتشافهم جميعا ينتهكون نفس براءة الاختراع، إلا أن كوالكوم وGlobalFoundries Inc تمكنا من التحايل على هذه الأمر دون أن يتعرضوا لدفع أى تعويضات. يذكر أن تقنية FinFET هى عبارة عن ترانزستور يستخدم فى تصميم المعالجات التى تستخدم الأقطاب الكهربائية على شكل زعنفة، وهو ما يوفر تحسين للأداء واستهلاك أقل للطاقة على رقائق أصغر، ووفقًا للشكوى، رفضت شركة سامسونج استخدام FinFET فى البداية، معتبرةً أنها بدعة، لكن الإيداع يقول إن سامسونج غيرت رأيها عندما رخصت إنتل تقنية FinFET برقائقها، فيما نفت شركة سامسونج الانتهاك، قائلة إنها عملت مع الجامعة لتطوير FinFET، وأضافت الشركة أنها تعتقد أن براءة الاختراع غير صالحة وستنظر فى استئناف.  

... إقراء المزيد

فى وقت سابق من هذا الأسبوع، قامت خدمة التراسل الفورى الأشهر فى العالم واتس آب بتحديث صفحة دعم الأجهزة المحمولة، إذ حدثت الشركة قائمة الأجهزة التى لم تعد تدعمها بالإضافة إلى الأجهزة التى ستفقد الدعم بحلول نهاية عام 2018 وأكثر من ذلك، ففى بداية هذا العام أيضًا، أنهت واتس آب دعم مجموعة من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية القديمة، وفيما يلى نعرض قائمة بأهم الهواتف الذكية التى ستفقد دعم واتس آب هذا العام كما يلى: - الهواتف الذكية التى تعمل بنظام التشغيل نوكيا S40 .. ستفقد الدعم فى 31 ديسمبر 2018. - إصدارات أندرويد الأقدم من 2.3.3، حيث لم تعد مدعومة بعد الآن. - نظام التشغيل iOS 6 او ما هو أقدم منه، إضافة إلى هاتف iPhone 3GS. - نظام التشغيل BlackBerry OS أو BlackBerry 10 لم يعودا مدعومين. - الهواتف الذكية التى تعمل بنظام التشغيل ويندوز فون 8.0 أو أقدم سينتهى دعمها بحلول 1 يناير 2018. - الهواتف الذكية التى تعمل بنظام اندرويد Gingerbread سينتهى دعمها فى 1 فبراير 2020. - هواتف آيفون التى تعمل بنظام التشغيل iOS 7 سيفقدون الدعم بحلول 1 فبراير 2020.

... إقراء المزيد

طرحت شركة جوجل اليوم تحديث جديد لتطبيق Gmail التابع لها على نظام التشغيل iOS، حيث يوفر هذا التحديث الجديد تغييرات فى طريقة عرض التطبيق للإشعارات، فعندما يتلقى المستخدم رسائل إلكترونية مهمة فى البريد الوارد فى Gmail، سيحدد التطبيق أى رسالة هى الأكثر أهمية والتى ستوجه تنبيه للمستخدم عنها.   ووفقا لما نشره موقع fonearena الهندى، فستستفيد جوجل من تقنيات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعى، فى جى ميل لتحديد الرسائل التى قد يرغب المستخدم فى قراءتها أولا. ولتمكين الميزة الجديدة، فإن المستخدم بحاجة إلى الدخول إلى الإعدادات الخاصة بتطبيق Gmail، ثم اختيار الإشعارات، ومنها خيار “High priority only” أو أولوية عالية فقط، ومع ذلك لا تتوفر الميزة حاليًا إلا على نظام التشغيل iOS، ولكن سيتم طرحها قريبًا على اندرويد، ونظرًا لأن هذه الميزة ليست متاحة "بشكل افتراضى"، فسيتعين على المستخدمين تمكين الإعداد من القائمة المنسدلة، وقالت جوجل أيضا أن هذه الميزة ستكون متاحة لكل مستخدم iOS خلال اليومين المقبلين.  

... إقراء المزيد

كشفت شركة جوجل عن أداة جديدة لتعديل مقاطع الفيديو، والتى اطلقت عليها اسم VR180 Creatorلمنصتى Mac و Linux. بمساعدة VR180 Creator ، تدعى جوجل أن المستخدمين سيتمكنون من التقاط صور ومقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد بدقة وضوح 4K ذات دقة وضوح عالية من خلال كاميرات بأسعار معقولة ثم عرضها باستخدام تكنولوجيا 2D أو 3D. ووفقا لموقع Gadgetsnow الأمريكى، ستساعد الأداة المستخدمين على إنشاء مقاطع فيديو للواقع الافتراضى عالية الدقة وتعديلها، إذ يحول VR180 Creator بشكل أساسى الصور والفيديوهات ثلاثية الأبعاد و الـVR إلى صور ثنائية الأبعاد. وقالت جوجل عبر منشور بمدونتها إن برنامج VR180 Creator سيعمل على تبسيط عملية تعديل الفيديو لمنشئى المحتوى.  

... إقراء المزيد

بعد أن أصبحت خدمة خرائط جوجل المصدر الرئيس للتنقل، أضافت جوجل ميزة جديدة تمكن المستخدمين من التنقل بين العمل والمنزل بشكل أسهل، فكل ما تحتاجه هو تسجيل العنوانين ثم قول "الانتقال إلى العمل"، لترى على الفور تفاصيل رحلتك الصباحية وحركة المرور على الطريق والوقت الذى تستغرقه الرحلة.  وفى نهاية اليوم ستحتاج فقط إلى إعطاء أمر بسيط آخر وهو "انتقل إلى المنزل"، وسوف تظهر لك خدمة الخرائط الطريق إلى منزلك، مع تحديث حركة المرور فى الوقت الحقيقى. وتخطط الشركة لتسهيل عملية التنقل بشكل أكبر، وتختبر إضافة أزرار جديدة يكون كل منها مخصص لوجهة معينة، وسيتم وضع هذه الأزرار أسفل شريط البحث فى خرائط جوجل، للضغط على الزر المخصص عند الحاجة. جدير بالذكر أن شركة جوجل أضافت ميزة مهمة إلى تطبيق الخرائط، والمتاحة لكل من مستخدمى Android و iOS،  تتيح للمستخدمين البحث عن "نباتى" إذا كانوا يرغبون فى الاطلاع على الخيارات النباتية فى المطاعم.

... إقراء المزيد

بعد سنوات من الاستيلاء على  مزاياه، يخطط تطبيق سناب شات لرد الصفعة لفيس بوك عن طريق سرقة ميزة من إنستجرام، وهى Boomerang للفيديوهات التى تحظى بشعبية كبيرة بين مستخدمى تطبيق الصور المملوك  للشبكة الاجتماعية.   ووفقا لموقع Mashable الأمريكى، فإن سناب شات يختبر حاليًا ميزة الفيديو الجديدة تحت اسم "Bounce داخل الإصدار التجريبى من التطبيق. وستتوفر الميزة الجديدة إلى جانب أدوات الفيديو الأخرى على سناب شات التى يمكن الوصول إليها باستخدام شريط التمرير، وسيساعد شريط التمرير المستخدمين على تحديد مقطع الفيديو الذى يريدونه والجزء الراغبين فى تكراره. ولم يكشف سناب شات عن موعد طرح الميزة، ولكن أحد المتحدثين الرسميين أكد أن الميزة قيد الاختبار.  ويتيح سناب شات بالفعل لمستخدميه إنشاء مقاطع فيديو من خلال ميزة تمت إضافتها قبل عام، إلا أنها لم تنل شعبية كبيرة مثل تلك المتاحة على تطبيق انستجرام. وقد أطلق تطبيق سناب شات أيضا منصة مطورى SnapKit والتى تتيح للمستخدمين تسجيل الدخول إلى تطبيقات أخرى مع سناب شات، إذ تُعد هذه الميزة ضمن ميزات مشابهة تمامًا لميزات مطوّرى برامج فيس بوك.

... إقراء المزيد

‎إذا كنت تحلم دائمًا بالحصول على فرصة للذهاب إلى الفضاء وقضاء بضعة أيام خارج كوكب الأرض، فالآن سيمكنك القيام بذلك إذا كنت مليونيرا، إذ كشفت شركة فضاء خاصة تدعىAxiom Space  مقرها فى هيوستن عن تنظيم رحلات فضائية إلى محطة الفضاء الدولية ابتداء من عام ٢٠٢٠، لكن الرحلة التى تأتى مرة واحدة فى العمر باهظة الثمن وتبلغ قيمتها 41 مليون جنيه إسترلينى (55 مليون دولار). وتغطى التكلفة وفقا لموقع "ميرور" البريطانى، 15 أسبوعا من التدريب بالإضافة إلى الانتقال من وإلى محطة الفضاء الدولية وفترة الإقامة. وقال مايكل سافريدينى، الرئيس التنفيذى لشركة Axiom Space: "إنه لشرف لنا أن نواصل العمل الذى بدأته ناسا وشركاؤها ، لإذكاء الوعى بالفوائد العميقة لاستكشاف الفضاء البشرى وإشراك المزيد من البلدان والمواطنين العاديين فى هذه المساعى". وبالإضافة إلى تقديم رحلات إلى محطة الفضاء الدولية، تقوم Axiom Space أيضًا بتطوير محطة الفضاء الخاصة بها ، والتى يمكن أن تستوعب المسافرين بحلول عام 2022. جدير بالذكر أن تلك الشركة ليست الوحيدة التى تعمل على الرحلات التجارية لخارج كوكب الأرض، بل هناك شركات أخرى لديها خطط مماثلة.

... إقراء المزيد