أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

يلتقي فريق لاس بالماس مع فريق إشبيلية ضمن مباريات الجولة 24 من الدوري الإسباني، كما يلتقي إيبار مع برشلونة في نفس الجولة، ويلعب مالالجا أمام فالنسيا. وفي الجولة 25 من الدوري الإيطالي يلعب أودينيزي أمام روما، ويلعب جنوي أمام انتر ميلان. أما الدوري الألماني فيشهد اليوم السبت مباراة فريقي فولفسبورج وبايرن ميونيخ في الجولة 23. مباراة باريس سان جيرمان في الجولة 26 من الدوري الفرنسي ستكون أمام ستراسبورج. في حين يشهد اليوم مباراة هيديرسفيلد تاون أمام مانشستر يونايتد ضمن مباريات الدور الـ 16 من كأس الاتحاد الانجليزي.

... إقراء المزيد

يبدو أن سماعات أبل اللاسلكية الجديدة "آير بودس" قد انضمت إلى سلسلة المنتجات التكنولوجية المتفجرة، بعدما تحدث أميركي، قبل أيام عن انفجارها أثناء الاستخدام. ونشرت قناة "دبليو إف إل أي" في تقرير لها، مقابلة مع صاحب السماعات، الذي قال إنه كان يستمع للموسيقى أثناء ممارسة الرياضة في إحدى الصالات، حين لاحظ الدخان يتصاعد من السماعات اللاسلكية. وترك جايسن كولون الـ"آير بودس" فوق أحد الأجهزة الرياضية وذهب بحثا عن المساعدة، لكنه فوجئ حين عودته بأن السماعات انفجرت واحترقت ولم تعد صالحة للعمل. وقال كولون، المقيم بمدينة تامبا بولاية فلوريدا الأميركية: "لقد انفجرت. لم أشهد الواقعة، لكنني رأيت بقايا الاحتراق عليها". وأكد أنه سعيد جدا لتركه السماعات فور إحساسه بالخطر، كما أبدى قلقه من حصول الأمر لمستخدمين آخرين. وأضاف: "لا أعرف ماذا كان ممكن أن يحصل لأذني إذا استمريت في ارتدائها (..) كان من الممكن أن يتسبب الانفجار باحتراق جزء من أذني". وقال متحدث باسم شركة أبل للقناة التلفزيونية أنها ستحقق في الأمر. يشار إلى أن حوادث انفجار أجهزة إلكترونية شخصية قد أثار الكثير من اللغط خلال الفترة الأخيرة بعدما طال عددا من الطرازات.

... إقراء المزيد

تتمتع خاصية الرسائل الصوتية بشعبية كبيرة لدى مستخدمي واتساب، إذ تمكنهم من مشاركة رسائلهم، ومشاعرهم بأصواتهم بشكل أسهل من الكتابة على شاشة الهاتف الذكي. إلا أن المستخدمين كانت لديهم دائماً مشكلة تؤرقهم مع هذه الخاصية. إذا بدأ أي مستخدم بتسجيل رسالة صوتية وتوقف الهاتف أثناء التسجيل لأي سبب، مثل ورود مكالمة أخرى، أو نفاذ البطارية، يضيع كل ما سجله، وليس أمامه سوى أن يبدأ تسجيل رسالته الصوتية من جديد، بحسب النسخة الألمانية لموقع Business Insider. حتى الآن لم يقم واتساب بحفظ الرسائل الصوتية التي لم تُرسل. إلا أن هذا تغير إذا كنت ممن يستخدمون تحديث آيفون الجديد، بنظام التشغيل إصدار 2.18.10، بحسب ما جاء على موقع WABetaInfo على الإنترنت. ففي حالة انقطاع تسجيل رسالة صوتية، سيتم حفظ ما تم تسجيله. إلا أن هذا ليس كل شيء، فيمكن الآن لأي شخص إعادة التفكير مرة أخرى والاستماع إلى رسالته الصوتية باطمئنان، قبل أن يقرر إرسالها. مستخدمو أندرويد عليهم الانتظار قليلاً ليس من السهل إيجاد هذه الخاصية الجديدة. إذا قمت بالنقر فوق رمز الميكروفون لتسجيل رسالة صوتية، سوف يتيح لك التحديث الجديد تثبيت المقطع المسجل إذا قمت بالسحب لأعلى. إذا تم إيقاف التسجيل، على سبيل المثال، من خلال النقر على أي اسم من قائمة الأسماء، واستعراض بيانات الاتصال، فبعد العودة إلى الدردشة، يمكنك الاستماع إلى الرسالة الصوتية. تحديث الـ واتساب متوفر حالياً فقط لمستخدمي آيفون. إذا كنت من مستخدمي نظام تشغيل أندرويد، فعليك أن تنتظر. الرسائل الصوتية الطويلة أما لو كنت من هواة تسجيل الرسائل الصوتية الطويلة ولا ترغب في الإبقاء على الضغط على زر التسجيل لفترة، عليك الضغط على زر الميكروفون وسحبه لأعلى سيقوم بالتسجيل لفترة طويلة طالما أنك لم تضغط على التوقف.

... إقراء المزيد

يملك تطبيق واتساب العديد من المزايا الرائعة التي قد تخفى على عدد كبير من المستخدمين، ومن هذه المزايا نذكر ميزة تشغيل حساب واتساب على جهازي هاتف في وقت واحد، حيث يحتاج المستخدم بداية إلى تأكيد اتصال الهاتفين بشبكة الإنترنت، إما عن طريق شبكة الواي فاي أو عن طريق البيانات. خطوات تشغيل حساب واتساب على جهازي هاتف في وقت واحد قبل البدء بسرد الخطوات، سنقوم بترميز الهواتف، حيث سنرمز للهاتف الذي يحمل حساب واتساب بالرمز "1"، أما الهاتف الثاني سيحمل الرمز "2"، والآن لنبدأ الخطوات: • تأكد من حصولك على آخر تحديث ممكن للتطبيق. • قم بفتح المتصفح في الهاتف رقم 2، أيًا كان المتصفح الذي تستخدمه، ثم انتقل إلى whats app Web. • قم بفتح إعدادات المتصفح، وقم بتفعيل خيار العرض بإصدار سطح المكتب. • سيظهر لك رمز الاستجابة السريعة QR code. • الآن انتقل إلى الهاتف رقم 1، قم بالدخول إلى تطبيق واتساب، ثم اتجه إلى الخيارات، وقم بالنقر على واتساب ويب. • قم بمسح QR code الموجود في الهاتف رقم 2 باستخدام الهاتف رقم 1. • بعد إتمام عملية المسح ستتمكن من استخدام الحساب على الهاتفين في آن واحد. • يتوجب عليك في كل مرة تريد الدخول إلى الحساب من الهاتف رقم 2، إغلاق المتصفح ثم الدخول إليه من جديد. كيف تعرف أنك الوحيد الذي يستخدم حساب واتساب الخاص بك؟ العملية بسيطة جدًا، كل ما يتوجب عليك فعله هو الدخول إلى التطبيق ثم الاتجاه إلى الخيارات بعدها قم بالنقر على WhatsApp Web، في حال لم يظهر لك أي جهاز متصل وطُلب منك إدخال QR code، فأنت في آمان، أما في حال ظهر لك أي جهاز أو متصفح لم تقم بإضافته، فعليك إزالته على الفور.

... إقراء المزيد

من المزايا التي وصلت للتطبيق أخيراً، ميزة حذف الرسائل من الطرفين، حيث تتيح حذف الرسائل لكل من المرسل والمتلقي، بشرط عدم مرور أكثر من 7 دقائق على إرسالها، لكن هذا الشرط سبب الكثير من الإزعاج للمستخدمين. لذا نستعرض كيفية حذف رسائل واتس ىب من الطرفين بعد مرور أكثر من 7 دقائق 1- قم بتعطيل الاتصال بالإنترنت، سواء كنت تستخدم شبكة واي فاي أو البيانات. 2- توجه إلى الإعدادات في هاتفك الذكي. 3- اختر التطبيقات ثم قم بالنقر على تطبيق واتس آب بعدها قم باختيار إيقاف إجباري. 4- اذهب إلى الإعدادات مرة أخرى، وقم بإيقاف التحديث التلقائي للتاريخ والوقت. 5- قم بإرجاع تاريخ ووقت الهاتف الذكي إلى التاريخ والوقت الذي قمت بإرسال الرسالة فيه، ولمعرفة تاريخ ووقت الرسالة التي تريد حذفها، يمكنك تحديد الرسالة ضمن تطبيق واتس آب، ثم القيام بالنقر على الأيقونة الموجودة في أعلى المحادثة، والتي تحمل شكل علامة تعجب ضمن دائرة وتحمل اسم تفاصيل الرسالة. 6- بعد إتمام الخطوات السابقة، قم بفتح تطبيق واتس آب على المحادثة التي تريد حذف الرسالة منها، ثم قم بتحديد الرسالة، وانقر على حذف الرسالة، سيظهر لك خيار الحذف لدى الجميع، قم باختياره. 7- قم بإعادة تعيين التاريخ والوقت إلى الوضع التلقائي. 8- قم بتفعيل الاتصال بالإنترنت. 9- ارجع إلى المحادثة التي قمت بحذف المحادثة منها، سترى بجانب جملة "أنت حذفت هذه الرسالة" إشارة تعجب باللون الأحمر، قم بالنقر عليها، سيظهر لك خيار "إعادة إرسال الرسالة" قم بالنقر عليه، كي يقوم واتس آب بحذف الرسالة من الطرف الآخر.

... إقراء المزيد

أصدرت «آبل» 3 نسخ جديدة من جوالها «آيفون» عام 2017 وهي «آيفون 8» و«آيفون 8 بلس» وجوالها الأحدث والأفضل «آيفون إكس»، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لإصدار أول «آيفون». وحمل «آيفون إكس» أيضا اسم «آيفون 10» الذي تميز بخواص من بينها بصمة التعرف على الوجوه بدلا من بصمة الأصابع. ولكن تقريرا نشرته صحيفة «ميرور»، بناء على تسريبات، ناقش إمكانية طرح النسخة المقبلة تحت اسم «آيفون 9» خلال 2018. فربما كسرت «آبل» التسمية التقليدية لها في 2017 عندما أصدرت جوالا تحت اسم «آيفون إكس» أو «آيفون 10»، وليست (9)، نظرا لطرح «آيفون 8» و«آيفون 8 بلس». وفي ظل الجدل بشأن الاسم المرتقب لجوال «آيفون» المقبل، تشير التكهنات إلى أنه سيحمل اسم «آيفون 9» و«آيفون 9 بلس». وبالنسبة لـ «آيفون إكس»، توقع البعض أن يكون الجوال المقبل تحت اسم «آيفون إكس إس» أو «آيفون إكس آي» أو «آيفون 11»، او ربما الجيل الثاني من «آيفون إكس». ومن ناحية أخرى، ألمحت «آبل» أن «آيفون إكس» كانت نسخة استثنائية، وبالتالي، ربما تعود إلى إصداراتها التقليدية في 2018. التصميم ذكر المحلل لدى «KGI Securities» مينج تشي كيو ، الذي يتتبع التسريبات بشأن منتجات «آبل» بدقة، أن الشركة سوف تطرح 3 إصدارات من «آيفون» بشاشة كاملة في 2018. وبحسب «كيو»، فإن إحداها سيكون بنفس تصميم «آيفون إكس» أي بشاشة عرض «OLED» 5.8 بوصة، والآخر بشاشة 6.5 بوصات والثالث 6.1 بوصات، ليشبه «آيفون 8». وقال «كيو» إن النسختين بشاشة «OLED» ستكونان الأحدث لـ «آبل»، وستستهدف بهما الشركة الأسواق الرئيسية، بينما ستكون النسخة الثالثة بشاشة «إل سي دي» من أجل الأسواق المتوسطة. ومن المتوقع اختلاف بعض مكونات النسخ الثلاث عن بعضها البعض بالإضافة إلى تنوع الخواص مثل مستشعرات ثلاثية الأبعاد. الخواص يرى «كيو» أن الموديلات الثلاثة ستكون مزودة بأنظمة كاميرا «TrueDepth» المتاحة في «آيفون إكس» من أجل خاصية التعرف على الوجوه. ربما يتيح ذلك لـ«آبل» التخلي عن بصمة الأصابع، ولكنها ستكون خطوة مثيرة للجدل مع الأخذ في الاعتبار أن بصمة التعرف على الوجوه لم تلق أصداء إيجابية بما يكفي حتى الآن. وستكون الجوالات القادمة من «آيفون» مطورة برقائق إلكترونية تسمى «إيه 12» لتعرض أداء أفضل وجودة بطاريات أعلى. من المتوقع أيضا أن تكون موديلات «آيفون» المرتقبة هذا العام مزودة بخاصية مقاومة الماء والشحن لاسلكيا. تاريخ الإصدار تنتظم «آبل» في مواعيد إصدار منتجاتها من «آيفون» و«آيباد» وغيرهما، وبالتالي، من المتوقع أن يتم الإعلان عن النسخ المقبلة في الأسبوعين الأولين من سبتمبر 2018. فغالبا ما تفضل «آبل» الكشف عن منتجاتها المرتقبة في أيام الثلاثاء أو الأربعاء، وبالتالي ربما يكون ذلك في 4 أو 5 أو 11 أو 12 سبتمبر 2018. على ان يكون طرح المنتجات للبيع في الأسواق في غضون أسبوع أو أسبوع ونصف بعد الإعلان عنها. السعر يعد «آيفون إكس» أغلى جوال طرحته «آبل» حيث بدأ سعره من ألف دولار للنسخة ذات ذاكرة تخزين 64 جيجا بايت. بدأ سعر «آيفون 8» من حوالي 700 دولار، بينما بدأ سعر «آيفون 8 بلس» من 800 دولار. ومن غير المتوقع أن تكون النسخة المرتقبة هذا العام أرخص من ذلك، ولكن ربما تحاول الشركة إصدار جوال بأقل من ألف دولار لتجنب فقدان عملائها.

... إقراء المزيد

يترقب علماء الفلك ظاهرة نادرة هذا الشهر، مع أول كسوف كلي للقمر الأزرق منذ 150 عاما، حسب ما ذكرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، الثلاثاء. وستبدأ الظاهرة، التي وصفتها ناسا، بـ"القمر الأزرق الدموي العظيم"، في 31 يناير الجاري، وذلك بعد أيام على ظاهرة قمرية أخرى. وكان الناس قد شاهدوا بالفعل ظاهرة قمر الذئاب يوم رأس السنة عندما ظهر بحجم أكبر بنسبة 14 في المئة، وبضوء أسطع بنسبة 30 في المئة.  ويعزو العلماء هذ الظاهرة لوصول القمر إلى أقرب نقطة مدارية له إلى الأرض. لكن المشهد القادم هو الأكثر إثارة، حيث ذكرت وكالة الفضاء أن القمر العملاق القادم سيكون منظورا من غرب أميركا الشمالية عبر المحيط الهادئ إلى شرق آسيا. وظاهرة الأقمار الزرقاء تحدث كل عامين ونصف العام في المتوسط، ولكن آخر كسوف كلي للقمر الأزرق حدث في أواخر عام 1866. والقمر الأزرق هو الاسم الذي يطلق على القمر الكامل الثاني في الشهر الميلادي.

... إقراء المزيد

نصحت الولايات المتحدة المواطنين الإيرانيين باللجوء إلى خدمة "في.بي.إن"، وذلك بعد إعلان طهران حجب تطبيقي التواصل الاجتماعي "إنستغرام" و"تلغرام". وصرّح المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، ستيف غولدشتاين، "يجب أن يتمكن الناس في إيران من الوصول إلى هاتين الخدمتين عبر +شبكات افتراضية خاصة+"، معتبرا أنه "كلما كانت هذه المواقع متاحة، كان الوضع أفضل". وقال غولدشتاين إن واشنطن تعتبر أنه يجب أن تكون الأخبار والآراء غير الحكومية المصدر متاحة لجميع الإيرانيين، داعيا إياهم للاستماع إلى الإذاعات الدولية. وتحاول الحكومة الإيرانية منع انتشار الاحتجاجات التي ضربت البلاد مدنا عديدة الأيام الماضية، اعتراضا على تردي الأوضاع الاقتصادية، بالتضييق على وسائل الإعلام. وبدأت شرارة الاحتجاجات في إيران بمدينة مشهد شمال شرقي البلاد، احتجاجا على غلاء أسعار السلع الأساسية والبطالة والفساد، وسرعان ما امتدت التظاهرات إلى عشرات المدن وضمنها العاصمة طهران، ورفع المشاركون سقف مطالبهم لتصبح سياسية فهتفوا ضد الرئيس حسن روحاني ومرشد النظام علي خامنئي.  

... إقراء المزيد

مع بداية 2018 توقف تطبيق واتساب للتراسل الفوري عن العمل على مجموعة من الهواتف بقرار من الشركة المطورة. وأوقفت الشركة التابعة لفيسبوك دعم التطبيق على بعض الأجهزة، لأنه "مصمم بتقنيات جديدة لا تتماشى مع بعض الأنواع القديمة من الهواتف". وتشمل الأجهزة التي توقف عمل التطبيق عليها تلك التي تعمل بنظام "بلاكبيري OS" وبلاكبيري 10، ونوكيا سيمبيان S60 وويندوز فون 8.0 الذي تطوره شركة مايكروسوفت، وتقدر أعداد تلك الهواتف بالآلاف على مستوى العالم. أما بخصوص مستخدمي هواتف نوكيا  S40، فلن يكون بإمكانهم تشغيل واتساب بحلول نهاية 2018. على أن يتوقف على أنظمة أندرويد 2.3.7 يوم 1 فبراير 2020. وأوضح واتساب "بعض خصائص هذا التطبيق قد تتوقف في هذه الأجهزة في أي لحظة".

... إقراء المزيد

تستعد شركة سامسونغ لإحداث "ثورة" في الجيل المقبل من أجهزتها اللوحية، إذ ستكون ميزتها الرئيسة أنها قابلة للطي وتعمل بضغطة زر، ويمكن وضعا في الجيب. وبفضل التقدم في تكنولوجيا الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، يعكف المطورون في سامسونغ على دراسة أفكار عدة لإنتاج أجهزة لها قابلية أكثر للطي، وبمساحة أقل عند الحمل. وتعمل سامسونغ بالفعل حاليا على إطلاق هاتفها الذكي الجديد "غالاكسي X" الذي ستكون سمته الرئيسة أنه قابل للطي. لكن المعلومات المتوفرة حتى الآن لا توضح كيف سيبدو الجهاز الجديد. وفي يونيو الماضي حصلت معامل سامسونغ على براءة اختراع لجهاز مصنوع من المعدن يحتوي على شاشة قابلة للفك والطي، إلا أن الفكرة لا تزال تحت التجريب. وهذا الجهاز يعمل بمجرد سحب الشاشة، إذ يكون بمقدور المستخدم استعراض الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي، الذي يعمل من خلال نظام تشغيل من سامسونغ أو غيرها. وبينما تعكف سامسونغ على تصميم هواتف ذكية وصفت بأنها "جريئة"، فإن محاولاتها في هذا الاتجاه لا تزال حبيسة المعامل، ويفصلنا على يبدو وقت طويلة لرؤيتها في الأسواق.

... إقراء المزيد