أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

بتكرت الولايات المتحدة الأميركية طريقة فريدة ولأول مرة، لتمكين هواة علم الفلك من متابعة كسوف الشمس بشكل مباشر وممتع. وحسب رويترز، فسيتم بث الكسوف الشمسي الذي تشهده الولايات المتحدة الأسبوع المقبل على الهواء مباشرة عبر الإنترنت للمرة الأولى من مواقع تصوير ممتازة وغير معتادة إذ أنها ستكون من مناطيد في أنحاء البلاد ستقدم للجمهور مشاهد من السماء فيما يحجب القمر وجه الشمس. وأقام فريق من الباحثين من جامعة ولاية مونتانا شراكة مع إدارة الطيران والفضاء (ناسا) في مشروع لإرسال أكثر من 50 منطادا لارتفاع يصل إلى 24384 مترا لالتقاط وقائع الكسوف الشمسي لدى مروره على البلاد في 21 أغسطس. وقالت كاساندرا رونيون إحدى المشاركات في المشروع "سنرى الأشكال والمشاهد المتنوعة التي يفعلها الكسوف فوق المناظر الطبيعية من الساحل إلى الساحل" في إشارة لسواحل البلاد على المحيطين الهادي والأطلسي. وسيطلق فريق رونيون من الأساتذة والطلبة مناطيد من قارب تابع لخفر السواحل على بعد ما يتراوح بين تسعة و11 كيلومترا من ساحل تشارلستون الشرقي في ساوث كارولاينا وهو آخر موقع سيمر عليه مشهد الكسوف. وأضافت رونيون أن من المتوقع مرور ظل الكسوف على الأرض بسرعة ألفي ميل في الساعة في أوريجون ويتباطأ إلى 1500 ميل في الساعة في ساوث كارولاينا. وقالت أنجيلا دي جاردينز إحدى الباحثات في المشروع إنه سيسمح للعلماء بدراسة هالة الشمس ومدار القمر مما يوفر خبرة عملية للطلبة ويتيح مراقبة هذا الحدث العلمي الكبير للعامة. ومشهد الكسوف الشمسي الكلي الذي ستشهده البلاد هو الأول منذ عام 1979 الذي يمكن مشاهدته من أي ولاية من الولايات‭ ‬ الأميركية المتجاورة (التي تجاور ولايات أخرى عن طريق البر) وعددها 48.

... إقراء المزيد

كشفت مواقع تقنية، عددا من المزايا التي سيحملها هاتف "إسينشل" الذكي، عما قريب، وقالت إن واجهة الجهاز الذي تصنعه شركة آندي روبن، مبتكر نظام تشغيل أندرويد، ستكون مريحة للاستخدام. وبحسب ما نقله موقع "إيجن"، فإن شاشة الهاتف الذي يصل سعره إلى 700 دولار أميركي، ستكون شبيهة بشاشة هاتف "آيفون" المصنع من شركة "أبل". ويصل حجم الهاتف إلى 5.71 بوصة، وجرى تزويده بعدستي كاميرا تصل جودتهما إلى 13 ميغا بيكسل، لكن صور الهاتفين لن ترقى إلى ما تلتقطه هواتف مثل سامسونغ وبيكسل. وتلتقط إحدى العدستين صورا عادية بالألوان، فيما تقوم أخرى بذلك بالأبيض والأسود فقط، ويعمل استشعار البصمة في الهاتف بشكل طبيعي. وتصل الذاكرة العشوائية في الهاتف إلى 4 غيغا، فيما تبلغ ذاكرة التخزين 128 غيغا، ويقول خبراء إن أهم ما في الهاتف شاشته الكبيرة، التي تشغل مساحة مهمة من الواجهة. لكن منتقدين يقولون إن الهاتف لم يحمل أشياء جديدة إلى عالم الهواتف الذكية، إذ لا يختلف كثيرا عن هواتف تغص بها الأسواق، فيما أضحت شركات التقنية الأكبر تتنافس على جلب ميزات مبتكرة غير مسبوقة. ويتطلع مسخدمو الهواتف الذكية إلى مساحات أكبر للشاشة، فضلا عن أداء أطول للبطاريات، ودقة أكبر في التقاط الصور، وسرعة في نقل البيانات.

... إقراء المزيد

في الصين ترتبط جميع كاميرات المراقبة بشبكة الإنترنت عبر مواقع إلكترونية تسمح لأي شخص بمشاهدة تسجيلاتها، مع عدم مراعاة أي من قوانين الخصوصية لمن يتم تصويرهم. وبحسب صحيفة "التلغراف"، بات هناك منصات متعددة لعرض المحتويات التي تسجلها هذه الكاميرات على الإنترنت، باعتبارها شكل من أشكال الترفيه، مع السماح للمشاهدين بترك تعليقاتهم دون أي رقابة أو تشفير. وتتنوع المحتويات حسب مواقع الكاميرات بين المواقع السياحية والريفية، إلى تقاطعات الطرق ومواقع البناء واستوديوهات الراديو ومحلات الحيوانات الأليفة. وهناك أيضا كاميرات في الصالات الرياضية، وحمامات السباحة والمحلات التجارية والمطاعم، وحتى داخل منازل الصينيين أنفسهم. ومع انتشار هذه الظاهرة وزيادة عدد المشاهدات بشكل مضطرد، من المتوقع أن تصبح كاميرات المراقبة بمثابة "قطاع ترفيهي متكامل".

... إقراء المزيد

قالت الحكومة اليابانية السبت، إنها أطلقت صاروخ (إتش-2 إيه) يحمل قمرا صناعيا لتحديد المواقع الجغرافية إلى مداره بعد تأجيل دام أسبوعا. والقمر الصناعي من إنتاج شركة ميتسوبيشي إلكتريك وأطلقته شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة إلى مداره. وإطلاق اليابان للقمر الصناعي الثالث لتحديد المواقع جزء من خطتها لإرساء نسختها الخاصة من نظام تحديد المواقع العالمي الأميركي (جي.بي.إس)، بهدف تقديم معلومات عن الأماكن لاستخدامها في قيادة السيارات آليا وربما في مجال الأمن القومي. وكانت الحكومة أرجأت إطلاق القمر الصناعي قبل أسبوع بسبب خلل فني. وقال ماساغي ماتسوياما الوزير المسؤول عن سياسة الفضاء في بيان "مع نجاح القمر الصناعي الثالث اقتربنا خطوة أخرى تجاه تلقي إشارات من أربعة أقمار صناعية في المستقبل". وتعتزم اليابان إطلاق قمر صناعي رابع لتحديد المواقع بنهاية العام، على أن تبدأ في تقديم معلومات دقيقة عن المواقع الجغرافية بحلول أبريل المقبل. وكان مسؤول حكومي قال من قبل إن اليابان تعتزم زيادة عدد أقمار تحديد المواقع إلى سبعة بحلول عام 2023، ليصبح نظامها قادرا على العمل بشكل مستقل حتى إذا أصبح نظام جي.بي.إس الأميركي غير متاح لأي سبب.

... إقراء المزيد

ركزت سامسونج خلال المؤتمر بشكلٍ كبير على الشاشة المنحنية التي تمتلك حوافًا ضيقة جدًا ما سمح لها بتطوير الهاتفين بشاشة كبيرة دون أن يكون حجم الهاتف نفسه كبيرًا. وتحدثت الشركة عن التجربة التي تجلبها الشاشة التي تتيح عرض محتوى أكثر ضمن الشاشة وتتيح مشاهدة الفيديو بشكلٍ أفضل وخاصة أن الشاشة تدعم تقنية HDR في الفيديو. ويُلغي الهاتف الزر الرئيسي الفيزيائي المعتاد في هواتفها القديمة لصالح الأزرار البرمجية، وقالت الشركة أن الزر الرئيسي ما زال موجودًا لكنه أصبح (مخفيًا) تحت الشاشة. وبالنسبة للكاميرا قالت الشركة أن هاتفها الجديد هو أول هاتف يأتي بتقنية Dual Pixel التي تتيح التقاط صور أوضح وأفضل، وما زلنا بانتظار أن نعرف المزيد لاحقًا عن التفاصيل وكيفية عمل هذه التقنية. ويقدم الهاتف عدة طرق لتأمين الشاشة وهي قارئ بصمة العين وتقنية التعرف إلى الوجوه التي تقوم بفتح الهاتف مباشرةً بمجرد رفع المستخدم الشاشة نحو الوجه دون الحاجة لضغط أية أزرار. أما قارئ بصمة الإصبع فما زال موجودًا ولكن تم نقله إلى الجهة الخلفية للهاتف.

... إقراء المزيد

يجري موقع فيسبوك، حاليا، اختبارا لخاصية توفر روابط للموضوعات والأخبار حسب اهتمام كل مستخدم، في الوقت الذي تواصل فيه الشركة البحث عن طرق لزيادة الوقت الذي يقضيه المستخدمون على أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم. وبحسب رويترز، فإن فيسبوك يختبر خاصية "الموضوع المميز" على خدمة موجز الأخبار، وهي الخدمة الأساسية في فيسبوك. وأوضح فيسبوك أن الخاصية مُصممة لمساعدة المستخدمين على اكتشاف المحتويات التي تدخل في نطاق اهتماماتهم. وتضيف الشركة تعديلات بشكل دائم على خدمة موجز الأخبار، وتخضع التعديلات المحتملة لفحص دقيق، قبل أن تدخلها بصورة رسمية. وتشمل خدمة موجز الأخبار المحتويات التي ينشرها أصدقاء المستخدمين وتعرض بالترتيب وفقا لخوارزمية (حلول حسابية) خاصة بموقع فيسبوك، كما تعرض إعلانات ومنشورات من صفحات أبدى المستخدم إعجابه بها. ووجد فيسبوك مصاعب في تقديم محتوى إخباري، فقبل الانتخابات الأميركية تعرض مستخدمو الموقع لتقارير زائفة تقول إن البابا فرنسيس أيد المرشح الجمهوري آنذاك دونالد ترامب، وأن السلطات عثرت على جثة عميل اتحادي يحقق في قضية متعلقة بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

... إقراء المزيد

تتجه شركة "سامسونغ" إلى طرح هاتفها المرتقب "غالاكسي نوت 8" بحجم كبير، وفق ما اتضح من مقطع ترويجي جرى نشره على الانترنت. وركز الفيديو القصير زمنيا، على مسألة الحجم وحمل شعار "قم بالأشياء الأكبر"، ومن المنتظر أن يجري تقديم  الهاتف بشكل رسمي خلال أسبوع في نيويورك. وتصل مساحة أكبر شاشة في هواتف سامسونغ من فئة "بريميوم" حتى الآن إلى 6.4 بوصات (غالاكسي ميغا لا يدخل ضمن فئة بريميوم)، ومن المتوقع أن يتفوق الهاتف الجديد على شاشة غالاكسي إس 8 البالغة 6.3 بوصات. وكشفت صور جرى تسريبها إلى عدد من المواقع التقنية، هيمنة الشاشة على معظم مساحة الواجهة في غالاكسي نوت 8. وكشفت تسريبات من "سلاشليكس"، أن "غالاكسي نوت 8" جرى تزويده بقلم إضافي يشبه ذلك الموجود مع بعض هواتف "سامسونغ السابقة"، لكن بوظائف أخرى. وترجح التسريبات أن يكون قلم "إس بن" الحديث مزودا بخصائص متطورة، مثل كتابة ملاحظات والشاشة مغلقة، والاستجابة بشكل أفضل للدرجات المختلفة من الضغط، وترجمة النصوص التي يختارها المستخدم، فضلا عن استخدامه بعمليات محددة لتحويل العملات. وسوف يبلغ سعر "سامسونغ نوت 8" الجديد نحو 1095 دولارا أميركيا.

... إقراء المزيد

وسط الانغماس في العالم الإلكتروني الافتراضي الواسع تظهر بين حين وآخر تحذيرات من بعض الألعاب الإلكترونية وآخرها ما أثير من جدل لما يتوقف حول لعبة اسمها (مريم) بسبب طبيعة الأسئلة المثيرة التي تطرحها على لاعبيها للاستمرار في اللعب والتي تحمل انتهاكا لخصوصية اللاعبين الشخصية. ويرى المنتقدون أن ظاهر هذه اللعبة يعتمد على مساعدة شخصية افتراضية لطفلة تائهة اسمها مريم لإعادتها الى منزلها بالإجابة عن أسئلة وحل الألغاز لكنهم يجدون أن باطنها يعد تطفلا على خصوصيات اللاعبين لاسيما من الأطفال والمراهقين من خلال تلك الأسئلة. ولم تتضح أهداف هذه اللعبة التي يتم تحميل تطبيقها على أجهزة الهواتف النقالة واللوحية غير انها نالت شهرة وانتشارا واسعا على غرار ما نالته لعبة (بوكيمون غو) في العام الماضي. وأيضا يرى المنتقدون أن خطورة اللعبة التي تعتمد على الذكاء والتحليل المعلوماتي التلقائي عبر الحديث الذي يدور بين شخصية التطبيق (مريم) والمستخدم تكمن في سهولة اختراق خصوصية المستخدم عبر عدد من الأسئلة ومحاولة التعرف على البيانات الخاصة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل تطبيق (واتس اب). ولتسليط مزيد من الضوء على هذه اللعبة قال مستشار أمن المعلومات والجرائم الإلكترونية رائد الرومي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الجمعة إن اللعبة تعتمد على الإيحاءات النفسية والمؤثرات المرعبة بالصوت والصورة عبر طلب (مريم) من المستخدم إطفاء الأنوار ورفع درجة الصوت حيث تقوم يوميا بطرح بعض الأسئلة والأوامر التي يتعين إتمامها قبل الاستمرار في اللعبة. وذكر الرومي أن من بين الأسئلة التي تطرحها (مريم) أسئلة شخصية مثل كتابة الاسم وعنوان المنزل وتتدرج إلى أن تصل إلى طرح أسئلة سياسية مثيرة تتعلق بالعلاقات بين الدول علاوة على أسئلة مخلة بالآداب العامة - بحسب قوله. وأضاف أن هذه الأسئلة الشخصية تدخل في نطاق المعلومات الخاصة بالمستخدم ومن الخطأ الكشف عنها أو نشرها في الألعاب إذ يمكن أن تستغل ضد اللاعب نفسه وضد مصالحه. وأوضح أن اللعبة تخالف قانون تقنية المعلومات المتعلق بنشر مواقع مخلة بالآداب العامة والأخلاق وما تروج له يعد تجاوزا للآداب في مجتمعنا المسلم المحافظ كما أن الأسئلة السياسية لا تتناسب مع قصة اللعبة ولا عمر الطفل الذي يلعبها. ولفت الرومي فضلا عن ذلك إلى أن طلبات اللعبة المتكررة بالجلوس في أماكن مظلمة ورفع درجة الصوت لها تأثير سلبي علي مختلف مناحي الحياة النفسية والاجتماعية والصحية للطفل. وبين أنه ومجموعة من الفنيين شنوا هجوما واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي لحذف وتغيير محتوي الأسئلة في اللعبة وإجراء العديد من الخطوات الإصلاحية في طريقة اللعبة ومعالجة مواطن الخلل بما يتناسب مع عادات وتقاليد الطفل الخليجي توقفت على أثرها اللعبة أياما ثم عادت بعد إزالة اللقطات الخادشة للحياء والمعتمدة على الإيحاءات العاطفية وحذف الأسئلة السياسة المتعلقة بالعلاقات بين الدول وحذف الأسئلة الشخصية منها أيضا. وتمنى الرومي من المبرمجين القائمين على هذه اللعبة وماشابهها السعي إلى تنمية الطفل العربي بدلا من صناعة لعبة ترعب أطفالنا من أجل التكسب المادي ضاربين بعرض الحائط دورهم في بناء مجتمع سليم ينهض بالأمة بدلا من أن يزيدها ضياعا وتفاهة. وقدم عددا من النصائح والارشادات للأسرة يجب اتباعها لتجنب وقوع أطفالهم في فخ تلك الألعاب منها عدم استخدام الطفل أو المراهق مواقع التواصل الاجتماعي ما لم يتجاوز عمره 13 عاما وفي أضيق الحدود مع تحديد وقت معين لها بحيث لا يتجاوز الساعتين يوميا. وشدد على ضرورة تعليم الأطفال عدم الإفصاح عن أي بيانات شخصية خلال استخدامهم الألعاب أو مواقع التواصل أو فتح أي روابط أو الموافقة على صلاحيات خارج اللعبة. وأكد الرومي أهمية دور الأسرة في متابعة الأبناء وعدم تركهم بمفردهم فترات طويلة أو في عزلة تامة مع الحرص على استخدام برامج وأدوات تتناسب مع عمر الطفل مثل محركي (غوغل) و(يوتيوب)المخصصين للاطفال. وشدد على ضرورة تجنب الألعاب المرعبة كألعاب (الأشباح) و(زومبي) و(القتل) و(بوكيمون غو) ولعبة (كب الماي البارد) و(لعبة الخنق بالدولاب) و(لعبة تشاري تشاري) لتحضير الأرواح ولعب (تحدي المشي على الجمر) وغيرها الكثير.

... إقراء المزيد

في حين يقضي التعميم بنقل نبيل عباس حيدر ليصبح رئيساً لفريق الحلول الشاملة، نص أيضاً على نقل حسين محود البستان ليصبح رئيساً لفريق أمن المعلومات. كما تم بموجب التعميم ذاته نقــــل قـــــيس ســــعـــد مرشد ليصبح رئيــساً لفـــريق تخطيط تقنية المعلومات، بالإضافة إلى نقل بسام جايد الشمري ليصبح رئيساً لفريق التطبيقات المؤسسية لتقنية المعلومات. وشمل التعميم كذلك استمرار كل من ناجي صالح المري بوظيفة رئيس فريق الاتصالات، وإبراهيم راشد الشراح بوظيفة رئيس فريق دعم المستخدمين. وأوضح التعميم أن المسؤولين الذين شملهم القرار سيكونون مسؤولين مباشرة أمام مدير دائرة تقنية المعلومات.

... إقراء المزيد

قال باحثون أميركيون إن تحليلا للدم يبحث عن حمض نووي مرتبط بالأورام كشف الإصابة بالسرطان في مرحلة مبكرة لدى أكثر من النصف بين 138 مصابا، وهو ما يمثل إنجازا مهما جديدا في التسابق نحو هذا النوع من التحاليل. وتوفر شركات عدة بالفعل اختبارات بمقدورها اكتشاف الحمض النووي للسرطان بالدم لدى مرضى الحالات المتأخرة من السرطان. وتستخدم هذه التحاليل للمساعدة في توجيه العلاج أو تحديد ما إذا كانت الأورام قد عادت للظهور مجددا بعد العمليات الجراحية. ويأمل الباحثون أن يسهم تحليل الدم الجديد في تحديد أورام السرطان في مرحلة يكون لدى المرضى خلالها فرصة للنجاة. وقال الدكتور فيكتور فيلكوليسكو أستاذ علم الأورام بمركز جون هوبكنز كيمبل للسرطان والذي نشرت دراسته في دورية (ساينس ترانزليشنال ميديسن) "على حد علمنا، هذه واحدة من أولى الدراسات التي تتناول بصورة مباشرة أورام السرطان في المراحل المبكرة". وعند إجراء التحليل كان التحدي هو تحديد حمض نووي نادر من أورام حقيقية وغض الطرف عن أنواع أخرى من التغيرات الوراثية التي قد تحدث عندما تنقسم خلايا الدم أو الطفرات الوراثية التي يولد بها الأشخاص. وحلل الباحثون خلال دراستهم عينات للدم من مرضى مصابين بسرطانات الرئة والمبيض والقولون والمستقيم، بحثا عن 58 جينا مرتبطا عادة بهذه الأنواع من السرطان. وإجمالا، تمكنوا من رصد 86 إصابة بالمرحلتين الأولى والثانية من السرطان من بين 138 حالة. كما سجلوا طفرات في أورام لدى مئة من المرضى الذين شملتهم الدراسة ووجدوا أنه في 82 مريضا تطابقت التغيرات ذاتها الموجودة في الدم مع تلك التي عثر عليها في أنسجة الأورام. وأجرى الباحثون تحليل الدم أيضا على 44 مريضا متعافيا ولم يكتشفوا أي تغيرات ناتجة عن السرطان.

... إقراء المزيد