أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

قالت شركة أبل، الجمعة، إن تعطل أحد مكونات عدد محدود من أجهزة ماك بوك برو تسبب فى تمدد البطارية المدمجة، وإنها ستوفر بديلا مجانيا، فى جميع أنحاء العالم لهذه البطاريات. وقالت أبل، إن الخلل الذى أعلن عنه فى بعض أجهزة ماك برو 13 بوصة غير المزودة بشريط اللمس لا يمثل مشكلة تتعلق بالسلامة. وذكرت أبل على صفحة الدعم الخاصة بها إن الوحدات التى ظهر بها هذا الخلل جرى تصنيعها فى الفترة ما بين أكتوبر تشرين الأول 2016 وأكتوبر تشرين الأول 2017 دون أن تكشف عن العدد الفعلى لأجهزة ماك بوك التى يوجد بها الخلل. وكانت الشركة المصنعة لهاتف آيفون تعرضت فى السابق لمثل هذا التدقيق بعد أن أكدت فى ديسمبر كانون الأول الماضى أن برامج التعامل مع البطاريات القديمة فى أجهزة آيفون 6 وآيفون 6إس و آيفون إس إى يمكن أن تبطئ الأداء، وبعد ذلك، اعتذرت الشركة وخفضت سعر استبدال البطاريات للطرز المتأثرة إلى 29 دولارا من 79 دولارا.

... إقراء المزيد

تعد لعبة pubg أو PlayerUnknown's Battlegrounds واحدة من العاب الفيديو التى انتشرت فى الفترة الأخيرة بشكل كبير، وهى من الألعاب التى تعتمد على الاتصال بالإنترنت، ومتاحة على أجهزة ويندوز وإكس بوكس وان والهواتف الذكية، وهى تأتى من تطوير شركة "تينست"، وفيما يلى نرصد مجموعة من المعلومات عن اللعبة لا يعرفها الكثير من المستخدمين كما يلى:   -هى واحدة من العاب التصويب من منظور الشخص الثالث. - يصل عدد اللاعبين فى كل مرحلة ما يصل إلى 100 لاعب. -  يمكن للاعبين الاختيار بين الخوادم التى يكون فيها اللاعب بمفرده وليس ضمن فريق معين أو ضمن الخوادم التى تتيح له المشاركة مع فرق صغيرة. - تم بيع أكثر من 15مليون نسخة من اللعبة حتى الآن. - تضم اللعبة أكثر من 2 مليون لاعب. - تم تحميلها على متجر اندرويد أكثر من 32.34 مليون مرة. - أصبحت اللعبة فى مقدمة التطبيقات التى يجرى تحميلها فى أكثر من 100 دولة حول العالم.

... إقراء المزيد

أحدث "إنترنت الأشياء" ثورة تكنولوجية كبيرة فى طريقة إدارة الناس لمنازلهم، فأصبح من السهل الآن على أى شخص تفعيل الإضاءة فى المنزل من خلال أمر صوتى بسيط، أو التحكم فى درجة الحرارة وتشغيل الموسيقى وغيرها من الأمور، الأمر الذى يشير إلى أن المنازل الذكية المستقبلية ستجعل حياة البشر أفضل، لكن فى نفس الوقت هناك بعض المشاكل والعثرات التى من الممكن أن تواجه هذه المنازل الذكية، والتى ينبغى على المستخدمين الحذر منها:     - التوافق بين الأجهزة: هناك العديد من الشركات تتنافس فى سوق المنازل الذكية، إلا إن إحدى نتائج ذلك هى عدم توافق جميع الأجهزة، فنجد على سبيل المثال أن منتجات أبل لا تعمل مع جوجل، ومنتجات جوجل لا تعمل مع أمازون وهكذا، وهو ما يعنى أن المستخدم بحاجة للتركيز على علامة تاجرية واحدة. -انقطاع الإنترنت أكبر المشاكل تعمل غالبية الأجهزة المنزلية الذكية من خلال الاعتماد على الإنترنت، لذلك ففى حالة انقطاع الإنترنت فهذا يعنى أن المستخدم لن يكون قادر على الاستفادة من هذه المميزات. - بيانات المستخدمين ليست مؤمنة ومع الاعتماد على المنتجات الذكية، فهذا يعنى أن هناك الكثير من بيانات المستخدمين ستكون متاحة عبر الإنترنت لهذه الخدمات، الامر الذى يجعل من السهل مشاركة البيانات ويسهل على الأشخاص العثور عليها، وهو ما يخلق مشكلة تتعلق بالخصوصية. - الأمر مكلف كذلك فإن كثير من هذه المنتجات مكلفة للغاية للحصول عليها، لكن فى نفس الوقت فإن الكثير من شركات أنظمة أمن المنازل قد دخلت فى الصناعة الأمر الذى من شأنه تخفيض التكلفة.

... إقراء المزيد

كشف تقرير جديد أن تطبيق LinkedIn الشهير التابع لشركة مايكروسوفت تم تحميله أكثر من 100 مليون مرة على متجر بلاى ستور التابع لمنصة أندرويد، إذ يأتى ذلك بعد الدور الكبير الذى بذلته شركة مايكروسوفت لتطوير التطبيق عقب الاستحواذ عليه، لتصبح LinkedIn شبكة اجتماعية إلى جانب كونها منصة وظائف كبيرة. ووفقا لما نشره موقع androidpolice الأمريكى، فرغم معرفة عدد مرات التحميل للتطبيق والذى تجاوز الـ 100 مليون مرة إلا أن الأمر يبقى مجهولاً حول عدد المستخدمين الفعليين للتطبيق فى الوقت الفعلى، خاصة أن حجمه يصل حوالى لـ 89 ميجابايت، وهو ما يعتبر كبيرا للغاية مقارنة مع غيره من التطبيقات الأخرى.   وينظر الكثير من المستخدمين فى الوقت الحالى إلى لينكد إن على اعتبار أنه شبكة اجتماعية شبيهة بفيس بوك، خاصة أنه يوفر للمستخدمين تحديث الحالة وكتابة المنشورات، وإرسال واستقبال الرسائل، بما فى ذلك الصور المتحركة، الأمر الذى ساهم بدوره فى زيادة عدد المستخدمين.

... إقراء المزيد

كشفت شركة موتورولا مؤخرا عن مجموعة من هواتفها الذكية المختلفة، والتى يأتى من ضمنها هاتف Moto G6، وفيما يلى نعرض مقارنة بينه وبين هاتف جلاكسى S9 الجديد، وذلك للوقوف على أبرز الفروق بين الهاتفين كما يلى:     المقارنة Galaxy S9 Moto G6 نظام التشغيل يعمل بنظام اندرويد أوريو 8.0 يعمل بنظام اندرويد أوريو 8.0 مساحة الشاشة شاشة 5.8بوصة شاشة 5.7 بوصة دقة  الشاشة 2960 × 1440ميجا بيكسل 2160×1080 ميجا بيكسل الكاميرا الخلفية "كاميرا مزدوجة 12 ميجابيكسل "كاميرا مزدوجة "12+5" ميجابيكسل الكاميرا الأمامية 8 ميجا بيكسل 8 ميجا بيكسل المعالج معالج Qualcomm Snapdragon 845 معالج Qualcomm Snapdragon 450 الرامات 4 جيجا بايت 4 جيجا بايت الذاكرة الداخلية 64 جيجا بايت 64 جيجا بايت البطارية 3000  mAh 3000 mAh  

... إقراء المزيد

تعد الهواتف الذكية المزودة بشاشات قابلة للطى أهم ما يمكن أن يحدث فى مجال ابتكار الهواتف الذكية فى الوقت الراهن، إذ كشف أحدث تقرير صادر عن عدد من وسائل الإعلام الكورية، أن شركة سامسونج عرضت نموذج أولى لهاتف قابل للطى لعدد من شركائها فى التصنيع وذلك خلال اجتماع سرى على هامش معرض CES 2018 فى وقت سابق من هذا العام. ووفقا لما نشره موقع fonearena، فإن النموذج الأولى الذى تم عرضه يضم 3 شاشات OLED قياس كل واحدة منهم 3.5 بوصة، اثنين منهما يصنعان معا شاشة بقياس 7 بوصة ليصبح هاتف ذكى، فى حين تكون اللوحة الثالثة بمثابة شريط لعرض بعض المعلومات، فيما تشير التقرير إلى أن الهاتف سيسير على نفس خطا هاتف جلاكسى نوت 8، وعلاوة على ذلك، فإن الشركة لم تنتهى حتى الآن من تصميم هاتف جلاكسى X.     ويقال إن سامسونج تستكشف التصاميم القابلة للطى سواء للداخل أو للخارج، على أن تتخذ القرار النهائى بشأن التصميم فى يونيو من العام الجارى، على أن يتم إطلاق الهاتف فى وقت مبكر من العام المقبل، وسيشهد إصدارا محدودا لاختبار ردود الفعل فى السوق، وجمع تعليقات العملاء.

... إقراء المزيد

كشفت شركة مايكروسوفت أن التحديث القادم لنظام التشغيل ويندوز 10، سوف يدعم معيار FIDO 2.0 الجديد، والذى يتيح لمستخدمى ويندوز 10 استخدام أجهزة متعددة، مثل أجهزة المراقبة الأمنية التى تتعقب معدل ضربات القلب لتسجيل الدخول تلقائيًا إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بدون كلمة مرور. تحديث ويندوز 10 ورغم أنه كان يمكن للمستخدمين فى السابق استخدام Windows Hello لتجنب كتابة كلمات مرور، إلا أنه مع التحديث الجديد فلن يكون هذا موجود، إذ سيمكن للمستخدمين استخدام مفتاح أمان USB لتسجيل الدخول إلى Azure Active Directory. ووفقا لما نشره موقع engadget الأمريكى، فإن معيار FIDO 2.0 يشير إلى "مصادقة الويب"، والذى يتيح تسجيل الدخول بدون استخدام كلمة مرور لمجموعة كبيرة من المواقع والخدمات أكثر من ذى قبل. ومن المحتمل أن يبدأ مطورو نظام التشغيل الآخرون بأخذ هذه الخطوة، خاصة المنصات الموجهة للعمل حيث تعتبر كلمات المرور بالنسبة لهم شائعة جدًا.

... إقراء المزيد

طورت شركة أبل روبوت جديدًا يساعدها فى تفكيك هواتف أيفون القديمة إلى أجزاء منفصلة من لأجل إعادة استخدامها مرة أخرى، والروبوت الجديد يحمل اسم "ديزى"، ويمكنه تفكيك تسعة نماذج مختلفة من أجهزة iPhones واستخراج الأجزاء المهمة منها، بطرق لا يمكن للقائمين بإعادة التدوير التقليديين القيام بها، ويمكن استخدام تلك القطع بعد ذلك مرة أخرى، مما يساعد على خفض الفاقد من عملية صنع الهواتف.   ووفقا لما ذكره موقع independent البريطانى، يأتى هذا الروبوت كجزء من خطط آبل العريضة للمشاركة فى "يوم الأرض"، وهو الحدث الذى يقام فى 22 أبريل من كل عام للاحتفال بالجهود الخضراء، وقالت أيضًا إنها ستشجع الأشخاص على إعادة تدوير المزيد من هواتفهم، ومقابل كل جهاز ايفون قديم سيتم تقديمه لأبل حتى 30 أبريل من خلال برنامج إعادة التدوير الخاص بـ GiveBack، ستقدم الشركة تبرعًا إلى منظمة Conservation International. من الجدير بالذكر أن آبل أعلنت مؤخرا أنها تعمل بكامل طاقتها بالطاقة المتجددة، وقالت أنها تأمل أن تكون قادرة فى النهاية على إنتاج جميع أجهزتها باستخدام المنتجات المعاد تدويرها.

... إقراء المزيد

من المقرر أن يتم تشغيل أول قطار Hyperloop تجارى فى العالم فى أبوظبى بحلول عام 2020، وسيكون قادرا على نقل الركاب بسرعة تصل إلى 760 ميل فى الساعة (1200 كم)، ووفقا للخطة الموضوعة، سيبلغ طول المسار ستة أميال (10 كم)، وسيكون بالقرب من مطار آل مكتوم الدولى على الحدود بين أبوظبى ودبي.   وتتمثل الخطة فى أن يكون الجزء الأول من المسار جاهزا لمعرض "إكسبو 2020" الذى يقام فى دبى سنويا، ومع خطط لتوسيع الشبكة فى النهاية إلى الرياض بالمملكة العربية السعودية، على بعد حوالى 621 ميل (1000 كم). وتتمثل الخطة فى أن يكون الجزء الأول من المسار جاهزا لمعرض "إكسبو 2020" الذى يقام فى دبى سنويا، ومع خطط لتوسيع الشبكة فى النهاية إلى الرياض بالمملكة العربية السعودية، على بعد حوالى 621 ميل (1000 كم).   ووفقا لموقع "ديلى ميل"، وتقول شركةHyperloop Transportation Technologies   إنه يمكن استخدام النظام الفائق السرعة لنقل البضائع، ولدى الشركة أيضا طموحات لتطويره إلى شبكة أكبر تربط جميع مدن الشرق الأوسط. وقال بيبوب جريستا، رئيس مجلس إدارة HyperloopTT: "تشكل هذه الاتفاقية الأساس لنظامHyperloop التجارى الأول فى العالم، بهدف ربط أبوظبى فى نهاية المطاف بالعين ودبى والرياض بالمملكة العربية السعودية".

... إقراء المزيد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل سئمت من المساحة الضيقة في مقصورة الطيران؟ إذا كان الجواب نعم، فقد صممت الشركة الإيطالية "Aviointeriors" مقاعد عامودية تسمح للمسافرين بوضع أقدامهم ضمن مساحة أكبر مقارنة بالمقاعد الاعتيادية على متن الرحلات الجوية، وبلا أي رسوم إضافية. وصُممت هذه المقاعد بشكل مستقيم، وكأنها تقف وقوفاً. وكُشف النقاب عن مقاعد "SkyRider 2.0" في معرض "Aircraft Interiors Expo 2018" في هامبورغ في ألمانيا، ويهدف التصميم إلى مساعدة شركات الطيران لاستقطاب عدد ركاب أكثر على متن الرحلة الجوية، من خلال الحد في المساحة بين صفوف المقاعد. وتُعتبر مقاعد "SkyRider2.0" نسخة جديدة ومحسنة من التصميم الذي كشفت عنه الشركة المصنعة في العام 2010، والذي لم ينجح حينها.        

... إقراء المزيد