أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

أطلقت شركة «أبل» المصنعة لهواتف «آيفون»، مؤخرا، نظام التشغيل الجديد iOS 12 وسط حديث عن مزايا فائقة تضمن حماية أكبر للأجهزة وتساعد بصورة لافتة على تسريع الأداء. وبحسب موقع «ذا كرانش» فإن مستخدمي هواتف «آيفون»، وأجهزة «أبل» اللوحية يستطيعون الاستفادة من 5 مزايا مهمة، بعدما أطلقت الشركة الأمريكية نسخة تجريبية من نظام التشغيل الثوري. ويتيح التحديث الجديد لمن يستخدم «آيفون» أن يعطل خاصية ربط الجهاز بكابلات «USB، أو سماعات الأذن حين يكون الهاتف مقفلا لأكثر من ساعة، وعند الاستفادة من هذه الميزة يصبح «آيفون» عصيا على من يريدون الاختراق، واستغلال هذه المنافذ لأجل سرقة البيانات. ولضمان هذه العملية يكفي أن يذهب المستخدم إلى قسم «الإعدادات» ثم يتعين عليه أن يقصد «رمز العبور ومستشعر البصمة «Touch ID and Passcode»، وعقب إنجاز هذه العملية التعريفية، يتوجب الضغط على «OFF» لتعطيل وصول كابلات «يو إس بي» إلى الجهاز حين يكون مقفلا. وإذا كنت تتساءل حول الطريقة الممكنة للاستفادة من هذا التحديث فإن كل ما ينبغي عليك أن تقوم به هو أن تقوم بتفعيل التحديثات من خلال الذهاب إلى الإعدادات وبعدها اللجوء إلى قسم «عام» ثم «تحديث البرنامج» وهكذا سيصل النظام الجديد إلى جهازك دون أن تتكبد مشقة البحث. وفي امتياز ثالث، يمكن لمستخدم آيفون أن يحمي هاتفه برمز مرور أكثر أمانا من خلال إدخال أكثر من أربعة أو ستة أرقام، ولإنجاز هذه العملية يمكن قصد «إعدادات» ثم الدخول إلى «رمز العبور ومستشعر البصمة” وعند العثور على «الرمز الرقمي المخصص» يمكن إجراء هذا التغيير. أما في مستوى رابع، فيتيح التحديث الجديد تبسيط «عملية التحقق بخطوتين» المعروفة بحماية البيانات على نحو موثوق، فبعدما كان هذا الإجراء مملا بالنسبة إلى كثير من المستخدمين صار مبسطا بعد قدوم «IOS 12»، إذ يكفي تشغيل هذه الميزة في قسم الإعدادات، وبموجب التحديث يتولى الهاتف إدخال رمز العبور على نحو آلي. واتخذت خاصية التحقق بخطوتين في واتساب هذا الاسم بالنظر إلى إجرائها عبر عمليتين، ففي مرحلة أولى يتوجب على المستخدم إدخال كلمة مرور سداسية، وفي مرحلة التالية يسجل بريده الإلكتروني. وخامسا: يقوم نظام التشغيل الجديد بتنبيه المستخدم إلى ثغرات الكلمات المرورية فحين يلاحظ الهاتف أن صاحبه يستخدم الكلمة المرورية نفسها في أكثر من تطبيق وموقع يحذر من مغبة الاختراق ويقترح التحديث. وعند الدخول إلى الإعدادات وقسم «الحسابات والكلمات المرورية» يخبرك الجهاز ما إذا كنت تستخدم كلمة مرورية واحدة في أكثر من تطبيق وبناءً على هذا الرصد يحث الجهاز صاحبه على إجراء تغييرات كي يأمن شرور القراصنة الإلكترونيين.

... إقراء المزيد

فى ذكرى بعثة المركبة الفضائية "كاسينى" لكوكب زحل، استغلت ناسا الفرصة لتسليط الضوء على واحدة من الصور الأكثر روعة التى التقطتها المركبة الفضائية قبل الدخول فى مرحلة الانتحار الذاتى المخطط لها، وتُظهر الصورة مجموعة هائلة من البحيرات والبحار الواقعة بالقرب من القطب الشمالى لقمر "تيتان" الخاص بكوكب زحل.  > صورة لتيتان ووفقا لما ذكره موقع space الأمريكى فتعكس الصور مجموعة من البحار الضخمة، مثلPunga Mare ، وLigeia Mare، وKraken Mare على بعد مئات الأميال، والبحيرات الأصغر حجمًا كبيرة أيضًا، ولا تضم هذه البحيرات مياه سائلة، وبدلا من ذلك تضم بشكل كبير غاز الميثان والإيثان، وتلك الأجسام السائلة التى تظهر فى الصور هى فى الواقع مجموعات من الإيثان السائل، مع غيوم الميثان الشاهقة فوقه، وجو سميك يحيط بالكوكب بأكمله. وتوضح وكالة ناسا أن الغلاف الجوى لقمر "تيتان"، ودورة الميثان تشبه دورة المياه فى الأرض، لكنه لا يزال مكانًا مثيرًا للاهتمام للعلماء لمراقبته.

... إقراء المزيد

ذكر تقرير حديث من صحيفة واشنطن بوست أن ولاية أريزونا تحقق حاليًا فى ممارسات جوجل الخاصة بتتبع موقع المستخدم، وإذا وجد التحقيق أدلة أثبتت أن جوجل انتهكت خصوصية المستخدم، فإن المدعى العام فى الولاية، مارك برانوفيتش، قد يفرض على عملاق البحث غرامة كبيرة.   وفى الشهر الماضى، توصل تحقيق أجرته وكالة أسوشيتد برس إلى أن خدمات جوجل على أجهزة أندرويد تتبع بيانات موقع المستخدم وتخزنها حتى إذا قمت بإيقاف سجل المواقع فى إعدادات الخصوصية الخاصة بك، ويُزعم أن تطبيقات جوجل تخزن بيانات الموقع وتستخدمها لاستهداف الإعلانات الخاصة بالجغرافيا. وردت الشركة بأنها تسمح للمستخدمين بمعرفة الأدوات التى تجمع بيانات الموقع وأن الشركة توفر عناصر تحكم قوية حتى يتمكن الأشخاص من تشغيلها أو إيقاف تشغيلها وحذف سجلموقعهم فى أى وقت. وقدم المتحدث باسم جوجل بيان يقول فيه: "تساعدنا المعلومات الجغرافية فى تقديم خدمات مفيدة عندما يتفاعل الأشخاص مع منتجاتنا، مثل نتائج البحث ذات الصلة محليًا وتوقعات عدد الزيارات، وهناك عدد من الطرق المختلفة التى قد تستخدمها جوجل لتحسين تجربة الأشخاص، بما فى ذلك: سجل المواقع، وأنشطة الويب والتطبيقات".

... إقراء المزيد

بعد أشهر من الترقب والانتظار، كشفت أبل عن هاتفين جديدين هما "آيفون xs" و"آيفون xs max". ويبلغ حجم شاشة "إكس إس" 5.8 بوصات، فيما يصل حجم الشاشة في "إكس إس ماكس" إلى 6.5 بوصات.   وقال فيل شيلر، نائب رئيس الشركة للتسويق، إن الهاتفين سيكونان متوفرين بثلاثة ألوان، وهي الذهبي والفضي والرمادي.   وتابع أن الهاتف يدعم تقنية شاشة "أوليد" بألوان أكثر دفئا، مضيفا أنه يضم مجموعة من الخصائص "الطريفة".   وكشف شيلر أن "إكس إس" يحتوي على بعض الميزات التي ستساعد على تعزيز الواقع المعزز، الأمر الذي سينال إعجاب محبي الألعاب حول العالم، مشيرا إلى أن مساحة التخزين الداخلية قد تصل إلى 512 غيغابايت.   افتتح الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك من مسرح ستيف جوبز بمدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، مؤتمر الشركة معلنا عن عزم أبل شحن أكثر من ملياري جهاز. وعرض جيف وليامز، مدير العمليات في الشركة الإصدار الجديد من ساعة "ووتش 4"والتي جاءت بتصميم مبتكر وبإضافات وتحسينات مميزة.   وزوّدت الساعة بشاشة عرض أكبر بنسبة 30 في المئة من النموذج السابق، مع بقائها أنحف منها.   وتدعم الساعة معالجا قويا 64 بت ثنائي النواة، كما أنها تدمج شريحة ذكية بمقدورها توقع سقوط مرتديها، وإجراء مكالمة لرقم الطوارئ في مثل هذه الحالة.   واستعرض فيل شيلر، نائب رئيس الشركة للتسويق هاتف آيفون xs الجديد، والذي سيأتي بالألوان الذهبي والفضي والرمادي، وسيتوفر بخيارين لشاشات العرض من قياس 6.5 و5.8 إنشات.   وعزّزت أبل هاتفها الجديد بقدرات الواقع المعزز، الأمر الذي سينال إعجاب محبي الألعاب حول العالم. كذلك ستطلق الشركة نسخة جديدة من آيباد برو، والذي أعيد تصميمه بالكامل ومستوحى من شكل آيفون x، هذا إلى جانب تشكيلة من كمبيوتراها الجديدة مثل ماك بوك إير، وآي ماك متطوّر بمعالج ثماني النوى من إنتل.   وستعرض أبل سماعات لاسلكية عالية الأداء من نوع airpods، والتي تتميز بمجموعة من الخصائص المفيدة للمستخدمين مثل عزل الضوضاء والضجيج ومقاومة الماء والشحن اللاسلكي.

... إقراء المزيد

طور باحثون في معهد ماساشوستس للتقنية روبوتاً ذكياً له عينين يستطيع أن يرى بها ويميز الأشياء غير المتشابهة ويقوم بترتيبها وتنظيمها. ويأمل الباحثون في الاعتماد عليه مستقبلاً في تنظيف المنزل بأكمله أثناء تواجد صاحب المنزل في العمل. ويعتمد الروبوت على برنامج ذكاء اصطناعي يمكنه حفظ وتخزين صورة لمنزل نظيف أولاً وأماكن الأغراض في كل غرفة، ليتمكن من ترتيبها كما هو عندما يتسخ، بحسب ما ورد في صحيفة دايلي ميل البريطانية. ولا يزال الروبوت في مراحله الأولى، فالنظام الجديد الذي يعتمد عليه والذي أطلق عليه الباحثون اسم "'Dense Object Nets" (أي كائن بشبكات عصبونية كثيفة)، يستطيع حالياً تمييز الأشياء والتقاطها من الأرض وإعادتها لمكانها الصحيح بعد فرزها. وأوضح الباحثون أن الروبوت باستناده على الرؤية الحاسوبية ينظر إلى الأغراض أو الأشياء كمجموعات نقاط تعمل بمثابة "خريطة طريق مرئية" لتمكنه من فهمها ومواضعها.

... إقراء المزيد

للمرة الأولى وفي خطوة غير مسبوقة، قررت شركة "أبل" الأميركية أن تبث إعلانها السنوي، عن أحدث منتجاتها الإلكترونية من خلال موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". ونشرت أبل تغريدة تدعو فيها للانضمام لمشاهدة الحدث، الذي سيبث مباشرة على الإنترنت الساعة 05:00 توقيت غرينيتش، الأربعاء، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.   وتعلن آبل عن أجهزتها الجديدة في هذا الوقت من كل عام، وسيعقد مؤتمر هذا العام على مسرح "ستيف جوبز" في كاليفورنيا.   وتتحدث أبرز التكهنات عن أن أبل أنها ستصدر 3 أجهزة نقالة جديدة بينها (iPhone X S) و(iPhone X S plus)، الذي سيكون أكبر جهاز أيفون تطلقه الشركة بحجم شاشة 6.5 إنش.   وسيتضمن جديد أبل ساعة "أبل ووتش 4" وجهاز "آيباد إكس"، فضلا عن إصدار حديث من (AirPods)، إلا أن كل هذا يبقى في إطار التكهنات غير المؤكدة.   يذكر أن شركة أبل باعت 41 مليون جهاز وبحصة سوقية بلغت 12 بالمئة، فيما بلغت أرباحها مع نهاية النصف الأول من 2018 حوالي 11.5 مليار دولار.   وأصبحت أبل في مطلع شهر أغسطس الماضي أول شركة أميركية قيمتها تريليون دولار بعد أن تجاوز سعر السهم 207 دولار.

... إقراء المزيد

أظهرت دراسة صادرة عن وحدة «إيكونوميست إنتلجنس» التابعة لمجلة ذي إيكونوميست، أن أداء الكويت في مؤشر الإنترنت الشامل ضعيف نسبياً، قياساً بالدول الأخرى التي تتمتع بدخل مرتفع، حيث تم تصنيفها بالمرتبة الأخيرة ضمن هذه المجموعة في ملاءمة الإنترنت وجاهزية الدولة في هذا الإطار. واحتلت البلاد المرتبة الـ40 عالمياً والثالثة عربياً، وقالت الدراسة إن توافر الإنترنت وأسعاره الجيدة نسبياً عززت تصنيف الكويت، ويعود سبب ذلك جزئياً إلى البيئة التنافسية القوية في الكويت، وتغطية الشبكة الجيدة، ومبادرات الواي فاي عالية المستوى. ويقيس المؤشر البلدان بناء على توافر الإنترنت وأسعاره وملاءمته وجاهزية الدولة. والمقصود بتوافر الإنترنت اختبار جودة وعمق البنية التحتية المتوافرة للنفاذ إلى الإنترنت ومستوى استخدامه، واحتلت الكويت في هذا المؤشر الفرعي المرتبة 29 عالمياً. وضمن هذا النطاق سجلت الكويت المركز 36 عالمياً في الاستخدام، و33 عالمياً في الجودة، و30 عالمياً في البنية التحتية، والمركز الأول في الكهرباء. أما بالنسبة لأسعاره، فالمقصود بها تكلفة النفاذ إلى الإنترنت قياساً إلى الدخل ومستوى المنافسة في سوق الإنترنت، وفي هذه الشريحة جاءت الكويت بالمرتبة 24، بينما احتلت المرتبة 50 عالمياً في سعر الإنترنت، و15 في البيئة التنافسية، وفي فئة الملاءمة التي تعني وجود ونطاق محتوى اللغة المحلية والمحتوى ذي الصلة، جاءت الكويت بالمركز 61 عالمياً. وفي شريحة الجاهزية التي تعني القدرة على الوصول إلى الإنترنت، بما في ذلك المهارات والقبول الثقافي والسياسة الداعمة، جاءت الكويت بالمركز 64 عالمياً. خليجياً، حلت قطر في المركز الأول و35 عالمياً، تلتها الإمارات بالمركز 37 عالمياً، ثم عُمان رابعا بعد الكويت، حيث جاءت بالمركز 44 عالمياً إلى جانب السعودية التي احتلت المركز ذاته، فيما غابت البحرين عن التصنيف. بالنسبة لأسعار الإنترنت، تعد الكويت الأغلى خليجياً، حيث حلت بالمرتبة الأخيرة، بينما كانت أسعاره الأدنى في قطر التي جاءت بالمرتبة الأولى عالمياً، تلتها الإمارات بالمركز 13 عالميا، وعُمان بالمركز 34، والسعودية في المركز 44 عالمياً. وبالنسبة لأفضل دول العالم في مؤشر الإنترنت الشامل، جاءت السويد أولا، تلتها سنغافورة، ثم أميركا، والدنمارك رابعا، ثم كوريا الجنوبية خامسا، وفرنسا سادسا، وبريطانيا سابعا، ثم تشيلي ثامنا، وبولندا تاسعا، وكندا عاشرا.

... إقراء المزيد

أكد المدیر العام للجھاز المركزي لتكنولوجیا المعلومات الكویتي قصي الشطي الیوم الأربعاء أن تطبیق مفھوم (انترنت الاشیاء) ضمن رؤیة (كویت جدیدة 2035 (في البنى التحتیة والمباني الجدیدة یسھم في تحقیق الاستدامة الاقتصادیة. وأضاف الشطي على ھامش ندوة خاصة حول (أھمیة تقنیات المنازل والمباني الذكیة) نظمتھا شركة (ھانیویل) المتخصصة في المباني المتصلة أن تطبیق ھذا المفھوم لھ دور في خفض استھلاك الطاقة والمیاه فضلا عن تكلفة التشغیل. وأوضح أنھ لتطبیق تلك المشاریع یجب ادخال القطاع الخاص في تحقیق ھذه الرؤى من خلال تحسین البنى التحتیة والمباني الذكیة خاصة أن الكویت في صدد تحول رقمي في مجال تكنولوجیا المعلومات والاتصالات. وأشار إلى أن مفھوم ھذا التطبیق على مستوى الاشخاص یسھم في خفض الاستھلاك الیومي سواء في الكھرباء أو المیاه مما یسھم في تحسین مستوى الادخار بطریقة ذكیة واستدامة الظروف المعیشیة. وذكر أن التطبیق عبارة عن ربط للاجھزة الذكیة مع باقي الاجھزة الالكترونیة الاخرى كالمحركات وأجھزة الاتصال والاستشعار ویتم تبادل البیانات وتعریفھا بشكل فرید من خلال نظام حاسوبي ویتم استخدامھا في ادارة البنى التحیتیة والمباني الذكیة وخدماتھا. وبین أن الجھاز بصدد تطویر منظومة (التراسل الالكتروني) بنسخة جدیدة لتستفید منھا الجھات الحكومیة وإضافة المزید من الخدمات الالكترونیة عبر بوابة الكویت الالكترونیة. من جھتھ قال الرئیس التنفیذي في شركة (ھانیویل) جورج بومتريإن الكویت تواصل العمل على تحدیث وتطویر بنیتھا التحتیة والتركیز على تطویر المدن الذكیة انسجاما مع أھداف رؤیة (كویت جدیدة 2035 (مؤكدا أن تطبیق ھذا المفھوم یسھم في تقنین استھلاك الطاقة بنسبة من 30 إلى 40 في المئة.   وأوضح بومتري أن الكوادر الكویتیة قادرة على تطبیق ھذا المفھوم والتحول الرقمي ما یوفر لأصحاب ومشغلي المباني فرصة اكبر لتسخیر ابتكارات (انترنت الاشیاء) وتحقیق مستویات غیر مسبوقة من السلامة والانتاجیة والكفاءة. وأكد سعي (ھانیویل) من خلال ھذه الندوة إلى تسلیط الضوء على دور ثورة (انترنت الاشیاء) في مساعدة أصحاب ومشغلي المباني في الكویت على تحقیق أھدافھم المنشودة.

... إقراء المزيد

ترغب وكالة ناسا أن يقوم رواد الفضاء بإنتاج موادهم الخاصة على المريخ بأنفسهم، لكن ذلك ليس سهلاً للغاية، إذ يصعب الحصول على موارد الأرض وإرسالها إلى الكوكب الأحمر، ولم تتمكن  وكالة الفضاء الأمريكية من الوصول إلى حل لتحقيق هذا الإنجاز، لذا ترغب فى طلب مساعدة الجماهير، ولهذا السبب أطلقت تحدى تحويل CO2، الذى يطلب من الجمهور إيجاد طرق لتحويل ثانى أكسيد الكربون إلى مركبات مفيدة على المريخ، حيث تكون المادة وفيرة. ووفقا لموقع Engadget الأمريكى، سوف تركز المسابقة على الجلوكوز، بما أنه المادة الأكثر كفاءة، فى المرحلة الأولى، ستقوم الفرق بتقديم التصاميم التى توضح تفاصيل نهجها، مع ما يصل إلى خمسة فرق، تربح كل منها 50 ألف  دولار، وسوف تنتقل تلك الفرق إلى المرحلة الثانية، حيث يتعين عليهم بناء تصميماتهم وإظهارها، وسيفوز المرشح من تلك المجموعة بمبلغ يصل إلى 750 ألف دولار. التسجيل مفتوح الآن، وأمام المنافسين فرصة حتى 24 يناير 2019 للاشتراك و 28 فبراير لتقديم تصميماتهم، وسيبدأ التحكيم بين 8 مارس و 10 أبريل.

... إقراء المزيد

رغم أنه واحد من أكبر الألغاز فى الكون،  لكن لا يزال العديد من علماء الفلك مقتنعين بأن الكوكب التاسع موجود بعد كوكب المشترى، إذ قال صرود مو، عالم الفلك فى جامعة طوكيو لصحيفة واشنطن بوست: "فى كل مرة نلتقط فيها صورة، هناك احتمال أن يكون هذا الكوكب فى اللقطة". وبينما تتراكم الأدلة على وجودها، لم يتمكن أى تلسكوب من رصده، إذ قال مايكل براون، وهو عالم فلك فى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، إنه يشعر "بالتفاؤل الأبدى" بأن شخصًا ما سيجده قريبًا - لكن الخبراء يقولون إنه قد يكون غير مرئيًا بشكل أساسى للمراصد الموجودة. وقالت ناسا: "قد تكون هناك بعض العثرات على الحواف الخارجية الجليدية لنظامنا الشمسى، التى تختبئ فى الظلام، ولكنها تسحب خيوط خفية وراء الكواليس، إذ تمتد خارج مدارات الأجسام البعيدة، وربما حتى يميل النظام الشمسى بأكمله إلى جانب واحد". يناقش علماء الفلك ما إذا كان الكوكب التاسع المراوغ يدور خارج بلوتو لسنوات، لكن دراسة أخيرة قد تثبت أخيراً أن العالم الغامض حقيقى، إذ اكتشف الباحثون جسمًا صخريًا بعيدًا يقترحون أنه قد تم دفعه إلى "مدار غير عادي" بواسطة سحب الجاذبية لكوكب مجهول. ويقولون إن بحثهم يعزز قضية مقنعة بشكل دائم مفادها أن ما يسمى بـ "الكوكب التاسع" موجود.

... إقراء المزيد