أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

يواجه الرئيس التنفيذى لشركة "تويتر"، جاك دورسى، انتقادات حادة من أحد مهندسيه، إذا عبر مهندس نظام تكنولوجيا المعلومات فى الشركة عبر حسابه على الموقع عن استيائه من القرارات الأخيرة التى اتخذتها قيادة الشركة، وأعلن عن حذف التطبيق بالكامل للأشهر الثلاثة المقبلة احتجاجًا. وقال مهندس الشركة :"أنا أحبtwitter، سواء الشركة أو الخدمة، ولكن فى الوقت الحالى نحن نتخذ القرارات الخاطئة"، واضاف :"الكل فى تويتر يريد أن يجعل العالم أفضل، وأعتقد أن القيادة ترغب بصدق فى أن يكون موقع تويتر مكاناً آمناً، لكنها الآن تخفق".   jared.@jaredgaut     I’ve been a daily user of @twitter for the last 11 years - long before I started working at Twitter. I won’t be a “monthly active user” during the rest of Q3. I’m deleting the @twitter app from all my devices and signing out of all browsers. @jack, thread

... إقراء المزيد

أصدر مسئولة تنفيذية فى فيس بوك تحذيرًا مثيرا للجدل، تشير فيه إلى أن وسائل الإعلام التى لا تتعاون مع الشبكة الاجتماعية، ستنتهى أعمالهم فى النهاية، وأخبرت "كامبل براون"، وهى مذيعة سابقة فى شبكة سى إن إن، وتعمل الآن كمدير أخبار فيس بوك، مديرى الأخبار الأستراليين أن فيس بوك سيساعدهم فى "تنشيط الصحافة" ، وأضافت أن ما سيفعله فيس بوك سيكون كأنه يمسك  بيد أعمالهم التى تحتضر.   وقالت براون إن "مارك زوكربيرج" الرئيس التنفيذى لشركة "فيس بوك" "لا يهتم كثيرا بالناشرين ولكنه منحها الكثير من التنازلات والامتيازات لإجراء هذه التغييرات. مع نشر هذه التصريحات كان هناك حالة من الغضب بين العاملين فى عالم الإعلام، ولكن الأمر المثير هو أن شركة فيس بوك نفت تلك التصريحات وقالت إنها غير حقيقة بالمرة. كامبل   جاءت هذه التعليقات التى نشرتها صحيفة " The Australian" أول مرة من اجتماع غير رسمى يوم الثلاثاء فى سيدنى حيث أكد خمسة حاضرين هذه التعليقات، ونفت "براون" شخصيا هذه التصريحات وزعمت أن الشبكة الاجتماعية لديها نسخة من الاجتماع الذى استمر أربع ساعات لكنها لم تنشره بعد. وقالت براون فى بيان "هذه الاقتباسات ليست دقيقة ولا تعكس المناقشة التى أجريناها فى الاجتماع." وأضافت :"نحن نعرف أن هناك الكثير للقيام به، لكن هدفنا فى فيس بوك مساعدة الصحافة على النجاح والنجاح، سواء على منصتنا أو خارجها". وقال المتحدث باسم Facebook: "هذه التعليقات غير دقيقة وتم إخراجها من سياقها، ونشعر بخيبة الأمل لأن محاولتنا للانخراط فى حوار مفتوح مع الناشرين قد أسيء فهمه بهذه الطريقة".

... إقراء المزيد

حذر مجموعة من الخبراء من إمكانية استخدام أجهزة الفاكس المكتبية القديمة كوسيلة لاختراق شبكات الإنترنت فى الشركات والمؤسسات المختلفة، حيث أكدت شركة أمنية أنها اكتشفت عيوب أمنية فى عشرات الملايين من أجهزة الفاكس حول العالم. ووفقا لما نشره موقعmirror البريطانى، فيعمل الاختراق عن طريق إرسال  صورة عبر خط الهاتف أو ملف يعتقد جهاز الفاكس أنه ملف صورة، والذى تم تشفيره ليحتوى على برامج ضارة، وعندما تتسلم إحدى الشركات هذه الصورة، يتم فك تشفير الصورة وتحميلها فى ذاكرة طابعة الفاكس، مما يسمح للهاكرز بالسيطرة على الجهاز ونشر الشفرة الضارة من خلال الشبكة. وقال مدير مجموعة الأبحاث الأمنية فى شركة "Check Point": ربما لا تدرك الكثير من الشركات حتى أن لديها جهاز فاكس متصل بشبكتها لكن قدرة الفاكس بنيت فى العديد من المكاتب والطابعات المنزلية متعددة الوظائف"، فالثغرات موجودة فى معظم أجهزة الفاكس، بما فى ذلك أجهزة Canon وEpson. كذلك فإن العديد من الأجهزة قديمة جدًا ولا يمكن تحديثها، وهذا يعنى أنه سيكون من الصعب على الشركات منع الهاكرز من دخول نظامهم، وعلى الصعيد العالمى، تستخدم الشركات ما يقدر بـ 45 مليون جهاز فاكس، ولا تزال الفاكسات تستخدم على نطاق واسع فى الرعاية الصحية، والخدمات المصرفية، والقانون، والقطاعات التى يتم فيها تخزين البيانات الحساسة للغاية، أما فى القطاع الطبى الأمريكى، يتم إرسال 75 % من جميع الرسائل عبر الفاكس.  

... إقراء المزيد

يعد نيكولا تسلا واحد من أعظم المخترعين الذين عرفهم العالم، فهو مخترع وفيزيائى ومهندس كهربائى ومهندس ميكانيكى اشتهر بإسهاماته فى تصميم نظام التيار المتردد الرئيسى، ولد فى 10 يوليو 1856 وتوفى 7 يناير 1943، وقد اكتسب تسلا خبرة فى الهاتف والهندسة الكهربية قبل هجرته إلى الولايات المتحدة سنة 1884 م للعمل لدى توماس إديسون فى مدينة نيويورك. وسرعان ما انفصل تسلا عن إديسون وأسس معامله وشركاته لتطوير عدد من الأجهزة الكهربائية، وقد اشترى جورج ويستينغهاوس حقوق استغلال براءة اختراع تسلا للمحرك الحثى والمحول، كما عينه ويستينغهاوس لفترة قصيرة مستشارًا له، وقد كان عمل تسلا لسنوات لتطوير الطاقة الكهربائية جزء من «حرب التيارات» بين أنصار التيار المتردد والتيار المستمر، وكذلك حرب البراءات. وفى سنة 1891 م، حصل تسلا على المواطنة الأمريكية. الريموت كنترول ومن بين عشرت الابتكارات والإسهامات كان "الريموت كنترول" واحدا من هذه الابتكارات، حيث لا يعرف الكثيرون أن "تسلا" هو من كان وراء هذه التقنية، حيث تمكن من تطوير جهاز إلكترونى يسمح فى التحكم عن بعد فى أجهزة مختلفة. لنقل التعليمات تعمل بعدة وسائط غير سلكية كموجات الكهرومغناطيسية أو الأشعة تحت الحمراء.   تاريخ الريموت كنترول تمكن تسلا من تطويره عام 1898، وحصل على براءة اختراع U.S. Patent 613٬809، وفى سنة 1898 عرض تسلا للجمهور تجربة تحكم عبر الراديو بقارب أثناء معرض إلكترونيات فى الحديقة المربعة لماديسون، وفى عام 1903، عرض ليوناردو توريس كفيدو ما سماه Telekino فى أكاديمية باريس للعلوم مرفقا بعرض تجريبى، وفى نفس الوقت حصل على براءة اختراع فى كل من فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. Telekino هو عبارة عن آلة تنفذ أوامر تتلقاها موجات كهرومغناطيسية، وبعد ثلاثينيات القرن العشرين بدأ الكثير من منتجى أجهزة الراديو باقتراح ريموت لبعض الموديلات المتطورة.

... إقراء المزيد

اتخذت شبكة التواصل الاجتماعى فيس بوك إجراءات جديدة لجعل إنشاء حسابات مزيفة أو مخترقة على منصتها أكثر صعوبة، حيث طلبت  من مستخدميها الذين لديهم عدد كبير من المتابعين فى الولايات المتحدة الحصول على إذن مسبق قبل النشر وإنشاء صفحات. وشرحت الشركة أنه سيتم مطالبة الأشخاص الذين يديرون هذه الصفحات بإكمال عملية محددة من أجل الاستمرار فى النشر، مما يصعّب على الأشخاص إدارة صفحة باستخدام حساب مزيف أو مخترق. ووفقا للشركة ستطلب الإجراءات الجديدة من مسئولى صفحات فيس بوك تأمين حسابهم من خلال المصادقة الثنائية، وقالت Facebook إن الأشخاص سيشاهدون المزيد من التفاصيل فى قسم "المعلومات والإعلانات" فى "الصفحات" بعد إضافة قسم جديد. وأشارت الشركة فى بيان حديث إلى أن الإجراءات الجديدة سيتم تنفيذها هذا الشهر، وسيتم تطبيقها على منصات Facebook الأخرى مثل Instagram فى الأسابيع القليلة القادمة. يذكر أن تلك التغيرات تأتى جزءًا من حملات Facebook الأخيرة لمنع المنظمات والأفراد من إنشاء حسابات تضلل مستخدميها قبل إجراء الانتخابات النصفية الأمريكية فى نوفمبر. ففى الأسبوع الماضى، قام Facebook بحذف 32 صفحة وحسابا من موقعه و Instagram لكونه "متورطًا فى سلوك متناسق غير أصيل". وقالت إن وحدتها الأمنية عثرت على حملة منسقة على برنامجه تهدف إلى ممارسة نفوذ سياسى قبل انتخابات الولايات المتحدة فى نوفمبر.

... إقراء المزيد

أصبحت الأقمار الصناعية جزءًا لا يتجزأ من عصرنا الحديث كواحدة من الأدوات المهمة التى يعتمد عليها البشر للتواصل من خلال أقمار الاتصالات، إضافة إلى استكشاف الفضاء، ورغم معرفة الكثيرين بشكل وهيئة الأقمار الصناعية، إلا أن الكثيرين قد لا يعرفون من هو أول مبتكر لهذه الأقمار الصناعية، حيث يعد الروسى "سيرجى بافلوفيتش كوروليوف" هو مخترع القمر الصناعى.   من هو "سيرجى بافلوفيتش كوروليوف"؟  ولد كوروليوف فى 12 يناير 1907 فى زيتومير فى أوكرانيا، وتوفى فى 14 يناير 1966 فى موسكو، وعندما بلغ الـ16 ربيعا، مارس سيرجى هواية إلقاء المحاضرات فى مجال علوم شئون الطيران، إلى أن التحق فى عام 1924 بالمعهد التكنولوجى فى كييف لدراسة أجهزة الطيران، وفى سبتمبر من عام 1931 سعى كوروليوف مع رفاقه إلى تأسيس منظمة اجتماعية فى موسكو تحمل اسم مجموعة دراسة الحركة النفاثة، والتى أصبحت فى أبريل من عام 1932 مختبرا علميا– تابعا للدولة يقوم بتصميم وصنع أجهزة الطائرات النفاثة- وتم فيه صنع وإطلاق أولى الصواريخ الباليستية ذات الوقود السائل.   عمل "سيرجى بافلوفيتش كوروليوف" كان "كوروليوف" كبير مهندسى ومصممى الصواريخ خلال سباق الفضاء بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى فى الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، وقد كان يعرف خلال كامل مدة عمله فى البرنامج كان يعرف فقط بالمصمم الرئيس "Chief Designer"، ورغم اختصاصه كان كمصمم طيران، فإن عمل كوروليوف الريادى، كان فى تكامل التصميم والتنظيم والتخطيط الاستراتيجى، وقد تمكن من تطوير صاروخ باليستى أكثر تطورًا يصل مداه إلى 600 كيلومتر، وفى أغسطس من عام 1946 عين كوروليوف فى منصب كبير مصممى الصواريخ الباليستية البعيدة المدى   كوروليوف والفضاء فى عام 1955، قدم كوروليوف مقترحا للحكومة بشأن إطلاق قمر صناعى تابع للأرض بواسطة الصاروخ 7R الذى طوره الأمر الذى لاقى ترحيبًا، وفى 4 أكتوبر من عام 1957 أطلق كوروليوف أول قمر صناعى فى تاريخ البشرية، وفى 12 أبريل من عام 1961 صنع أول سفينة فضائية مأهولة "فوستوك" كما بدأ كوروليوف فى تصنيع أول قمر سوفيتى للاتصال والبث التلفزيونى- "مولنيا"، وقد توفى بشكل مفاجئ سنة 1966 نتيجة عمل جراحى تاركاً خططاً للتنافس مع أمريكا فى الهبوط على سطح القمر.  

... إقراء المزيد

كشف تقرير جديد أن شركة كوالكوم تستعد لإطلاق جيل جديد من شرائح معالجات الساعات الذكية فى 10 سبتمبر المقبل، ورغم عدم وجود الكثير من التفاصيل عن هذا الأمر، إلا أن الشركة قامت بإرسال دعوات إلى الصحفيين تشير إلى هذا التاريخ، إلا أنها لم توضح ما إذا كان كانت هذه دعوة لحدث أم لا، حيث إنها تشير فقط إلى أن الشركة تستعد للإعلان عن شيء ما فى سان فرانسيسكو. ووفقا لما نشره موقع The Verge الأمريكى، فكانت شركة جوجل تعتمد فى تشغيل منصة Wear OS على مجموعة شرائح Snapdragon Wear 2100 القديمة خلال العامين الماضيين، ورغم أن هذه الشرائح قادرة على تشغيل النظام الاساسى، إلا أنها لم يجرى تطويرها لتواكب طلبات العملاء وأحدث الأنظمة. وفى وقت سابق من العام الجارى، أكدت كلا من جوجل وكوالكوم، أنه يجرى فى الوقت الراهن العمل على شرائح جديدة للأجهزة القابلة للارتداء والتى ستوفر مرونة أكثر، كما أكدت الشركتين أن الجيل التالى من أجهزة Wear OS سيكون مدعومًا بهذه الشرائح الجديدة.

... إقراء المزيد

كشف تقرير لموقع Phonearena  الهندى أن موقع فيس بوك قرر جلب ميزة ترفيه جديدة لمستخدميه، إذ بدأ إضافة ألعاب الواقع المعزز AR الاجتماعية داخل دردشة ماسنجر. ألعاب الواقع المعزز   تتميز ألعاب AR الجديدة للدردشة المرئية بوضع متعدد اللاعبين بحيث يمكنك اللعب مع ما يصل إلى ستة أشخاص فى المرة الواحدة، وتتوفر لعبتان لمستخدمى  ماسنجر ابتداءً من اليوم ، ولكن سيتم إضافة اثنين فقط فى وقت قريب جدًا. لاختبار أول لعبتين اجتماعيتين، يجب عليك التأكد من أن لديك أحدث إصدار من ماسنجر، ثم فتح محادثة حالية والضغط على رمز الفيديو فى الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، ثم  الضغط على زر النجمة لاختيار إحدى ألعاب AR المتوفرة فى الوقت الحالى.

... إقراء المزيد

تتجه أنظار العالم اليوم لمدينة "نيويورك" حيث تستعد شركة سامسونج الكورية الجنوبية الكشف عن هاتفها الذكى الجديد "جلاكسى نوت 9"، والذى يأتى قبل شهر واحد من إعلان أبل رسميًا عن أحدث هواتف آيفون الخاصة بها، وعلى مدار الأشهر الماضية ظهرت العديد من التسريبات الخاصة بالجهاز الجديد الذى طال انتظاره، وقبل ساعات من الإطلاق نستعرض لك فيما يلى أبرز المواصفات المتوقعة لـgalaxy note 9. مواصفات جلاكسى نوت 9   - شاشة Super AMOLED 6.3 بوصة نسبة طول إلى عرض 16:9. - معالج Qualcomm Snapdragon 845 64 ثمانى النواة بتصميم Kryo تردد 2.8 جيجاهرتز8 جيجابايت. - ذاكرة وصول عشوائى "رام". - مساحة تخزين بخيارات 256/512 جيجابايت ويمكن توسيعها ببطاقة ذاكرة خارجية. - قلم S-Pen والمساعد الشخصى Bixby - كاميرا خلفية ثنائية 12+12 ميجابيكسل، مع فتحة عدسة f/1.7 للأولى و f/2.4 للثانية. - كاميرا أمامية 8 ميجابيكسل فتحة عدسة f/1.7. - البطارية يثيوم-أيون Li-Ion بقوة 4000 ميلى أمبير - يعمل بنظام تشغيل ندرويد 8.1 اوريو. سيكون متاحا باللون الأسود، الأزرق، البنى، بالإضافة إلى أنه مقاوم للغبار والماء بعمق 1.5 متر لمدة نصف ساعة.

... إقراء المزيد

أعرب المسؤولون فى اللجنة الأوروبية للمنافسة بين الشركات عن أسفهم لعدم تنفيذ 14 شركة لصناعة المعدات الإلكترونية، وفى مقدمتها شركات "أبل" و"سامسونج" و"هواوى" و"نوكيا"، بنود الاتفاقية التى وقعت عام 2009، من أجل تصنيع شاحن واحد لشحن جميع أجهزة الهاتف الذكى، والذى كان محددا له مدة عامين. وأكدت مارجريت فستاجيه، عضو اللجنة الأوروبية للمنافسة بين الشركات، أن الهدف هو تطوير شاحن واحد لكل طرز أجهزة الهاتف الذكى، للحد من الفضلات الإلكترونية السنوية والتى تصل إلى 51 ألف طن. وأشارت فستاجيه إلى أنه سيتم إجراء دراسة لمعرفة فوائد وأضرار الشاحن الواحد لكل الأجهزة، والذى تعترض عليه الشركات بعد موافقتها عام 2009، حيث يرون أن كل هاتف ذكى بحاجة إلى طاقة كهربائية مختلفة، ما دفعهم للتراجع عن تنفيذ الفكرة.

... إقراء المزيد