أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

تستخدم هذه الخاصية، الشبيهة بميزة المواقع المتكررة "Frequent Locations" على نظام "آي أو إس"، في تطبيقات مثل الخرائط والتقويم والصور لتقديم اقتراحات ومعلومات مفيدة للمستخدم بالاعتماد على موقعه الجغرافي. ويجري تشفير معلومات الموقع الجغرافي محلياً ولا يتم مشاركتها مع آبل بدون إذن، لكن البعض يرغب في تعطيل هذه الميزة للمزيد من الخصوصية. ولإلغاء استخدام الخاصية يجب البدء من تفضيلات النظام، ثم النقر على الأمن والخصوصية ، وبعدها علامة تبويب الخصوصية وعندها يتم اختيار خدمات النظام. وقتئذ، يتوجب على المستخدم أن ينقر على "تفاصيل" ويختار "خدمات النظام"، من القائمة الجانبية الظاهرة أمامه ثم  الضغط على تعطيل، وفق ما ذكرت البوابة العربية للأخبار التقنية.

... إقراء المزيد

تم اختيار جيتانجالي راو من 10 متنافسين بلغوا المرحلة النهائية من المسابقة، بعدما أمضوا ثلاثة أشهر يتعاونون مع علماء يساعدونهم في تطوير أفكارهم. ويستعمل جهاز المخترعة الصغيرة أنابيب من الكربون متناهية في الصغر للكشف عن وجود الرصاص. طفلة الكاراتيه السورية تتدرب بين الأنقاض جائزة أفضل ممثلة تذهب إلى طفلة في الثالثة ويعتقد أن الآلاف من شبكات المياه في الولايات المتحدة ملوثة بالرصاص. وقالت الطفلة لوسائل إعلام إنها استوحت اختراعها من فضيحة مدينة فلينت بولاية ميشيغان، التي يواجه فيها مسؤولون تهما منها القتل في قضية تلوث المياه في عامي 2014 و2015. ويتطلب الكشف عن تلوث المياه بالرصاص حاليا إجراء تحاليل مكلفة. ولكن اختراع جيتانجالي المحمول، والمسمى "تيثيس"، وهو اسم إلهة المياه العذبة في الأساطير اليونانية، يسمح لمجس مرتبط بتطبيق هاتفي بالكشف عن نسبة الرصاص على نحو شبه فوري. وقالت لوسائل الإعلام "إذا اغتسلت بماء ملوث تصاب بالطفح الجلدي، ويمكن للطبيب المختص أن يكشف لك ذلك بسهولة، وإذا شرب أحد الرصاص في الماء فإنه قد ينجب أولادا بتشوهات خلقية بسيطة". وأضافت أنها تريد تحسين الجهاز أكثر لتتمكن من تسويقه، وأنها تريد أن تكون خبيرة في علم الوراثة أو طبيبة أمراض جلدية في المستقبل. وحصلت جيتانجالي على مبلغ 25 ألف دولار مكافاة الجائزة الأولى في المسابقة. وشملت الاختراعات الفائزة الأخرى تحديد جزيء قد يساعد في علاج مرض الزهايمر، وروبوت يساعد في ترشيد استهلاك الماء.

... إقراء المزيد

"الأنابيب النانوية لنتريد البورون" اسم معقد لمادة باهظة الثمن، لكنها قد تؤدي في غضون سنوات قليلة إلى إحداث ثورة حقيقية بعالم الطيران، وفق ما نشرت دراسة أجراها باحثون من هيئتين أميركيتين مرموقتين. ووفقا للدراسة التي تحدث عنها موقع "بزنس إنسايدر" تعد الحرارة الشديدة التي تولدها المركبة أثناء طيرانها، عاملا رئيسيا لتمكينها من السفر بأقصى سرعة ممكنة. وعلى سبيل المثال، فقد سبق أن تعرضت طائرة كونكورد الشهيرة، التي باتت خارج الخدمة الآن، إلى درجات حرارة تصل إلى 260 درجة فهرنهايت (126 درجة مئوية)، أثناء طيرانها بسرعة تبلغ 1534 ميلا (نحو 2500 كيلومتر) في الساعة. ولهذا السبب، يجب أن تكون المواد المستخدمة في بناء هذه النوعية من الطائرات فائفة السرعة قادرة على تحمل درجات الحرارة العالية جدا، بالإضافة إلى أن تكون مستقرة هيكليا، وخفيفة الوزن. من هنا تأتي أهمية الدراسة التي أجراها باحثون من وكالة ناسا وجامعة بينغهامتون الأميركيتين، والتي صنفت خصائص وإمكانية "الأنابيب النانوية"، المصنوعة باستخدام نتريد البورون، وهو مركب كيميائي من البورون والنتروجين. إذ يمكن استخدام هذه الأنابيب لبناء أجسام الطائرات على احتمال درجات الحرارة الشديدة، فتستطيع بلوغ سرعات تفوق 4 آلاف ميلا (نحو 6500 كيلومتر) في الساعة، وهو ما يعني ثورة حقيقية في عالم الطيران. وبهذه السرعة يمكن لطائرة عبور أرجاء الولايات المتحدة من المحيط إلى المحيط في نحو ساعة، بدلا من الزمن الحالي الذي يبلغ نحو 5 ساعات (من نيويورك إلى لوس أنجلوس). لكن الأستاذ المتخصص في الهندسة الميكانيكية بجامعة بينغهامتون، تشانغهونغ كه قال: "في الوقت الراهن، يتكلف الغرام الواحد من الأنابيب النانوية لنتريد البورون حوالي ألف دولار. وسيكون من غير العملي استخدام منتج بهذه التكلفة"، على الأقل بالنسبة للمستقبل المنظور.

... إقراء المزيد

عينت دولة الإمارات العربية المتحدة، الخميس، عمر بن سلطان كأول وزير دولة للذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار تعديل وزاري أعلنه نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد. ويأتي تعيين سلطان (27 عاما) بالتزامن مع استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي التي أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد، الثلاثاء الماضي، وهي الاستراتيجية الأولى من نوعها في المنطقة والعالم، وتهدف للارتقاء بالأداء الحكومي، وتسريع الإنجاز. وعلى تويتر قال الشيخ محمد بن راشد: "نعلن اليوم عن تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي .. الموجة العالمية القادمة هي الذكاء الاصطناعي .. ونريد أن نكون الدولة الأكثر استعدادا لها". ويأتي التعديل الوزاري الجديد الذي جاء بصبغة مستقبلية، في الوقت الذي تطمح فيه الإمارات لتكون في صدارة الدول الرائدة في الثورة التكنولوجية العالمية، حيث تخطط إلى أن يصل مسبارها "الأمل" إلى المريخ بحلول عام 2021.

... إقراء المزيد

بات بإمكان الأشخاص مبتوري الأطراف تحقيق حلمهم بالركض، من خلال استخدام شفرات بأسعار رمزية بدلا من شراء القطعة الواحدة مقابل آلاف الدولارات. وتؤجر مكتبة يابانية الشفرات المصنوعة من الألياف الكربونية لمبتوري الأطراف، مقابل نحو 9 دولارات في اليوم، بدلاً من شراء القطعة الواحدة بآلاف الدولارات. وتقدم، فرصة نادرة، لتجربة أي من الشفرات الأربع والعشرين الموجودة فيها وارتدائها، لمساعدتهم على الركض في المضمار المجاور للمعرض. ويقول هاروتا سايتو، رياضي من ذوي الاحتياجات الخاصة: "الطرف الصناعي الذي استخدمه عادة مختلف عن تلك الشفرة المخصصة للعدائين، ومن الصعب أن أقفز به إلى الأمام، لكن عندما أرتدي هذه الشفرة التي تساعد على القفز، فإنها تجعلني أركض بشكل أسرع".

... إقراء المزيد

بدأ حقل من طواحين الهواء العائمة المولّدة للكهرباء من قوّة الرياح في اسكتلندا العمل وإنتاج الطاقة، في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم، بحسب ما أعلنت شركة "ستات أويل" النرويجية في بيان. وتبلغ طاقة حقل طواحين الهواء العائم على سطح مياه البحر 30 ميغاوات، ويمكن أن يغذّي عشرين ألف بيت بالتيار الكهربائي، وفقا للشركة. وأنشئت هذه المحطة من الطواحين "هاي ويند" في بحر الشمال على بعد 25 كيلومترا قبالة سواحل بيترهيد شمال شرقي اسكتلندا، وهي الأولى من نوعها التي تبدأ فعلا في إنتاج الطاقة ومدّ شبكة الكهرباء بها، وقبلها لم تكن هناك سوى محطات اختبارية. ويمكن أن يوضع هذا النوع من الطواحين في مياه يصل عمقها إلى 800 متر، مما يفتح مساحات واسعة أمام إنشاء محطات مماثلة في البحار العميقة، علما أن الطواحين المائية كانت توضع عادة في المياه الضحلة، وفق ما أوردت "فرانس برس". وقال محمد الرمحي المدير العام لمجموعة "مصدر" للطاقة المتجددة في أبوظبي المشاركة في هذا المشروع إن إطلاق عمل المحطة "يظهر أن تقنيات طواحين الرياح العائمة يمكن أن تكون قابلة للحياة تجاريا حتى في البحار التي كانت عميقة" على الطرازات القديمة من الطواحين المولّدة للكهرباء. ورحّبت نيكولا ستارجن رئيسة الحكومة المحلية في اسكتلندا بهذا الإنجاز الذي يتيح لها الالتزام بأهدافها في تقليص انبعاثات غازات الدفيئة المسؤولة عن ارتفاع حرارة الأرض. وفي الآونة الأخيرة أصدر معهد كارنيغي للعلوم دراسة أظهرت أن طواحين توليد الطاقة الكهربائية من الرياح المنصوبة في البحار

... إقراء المزيد

أطلقت بيرو أكثر من 5 آلاف من صغار السلاحف في محمية طبيعية بمنطقة الأمازون هذا الأسبوع ضمن مجموعة تضم 700 ألف سلحفاة، يجري فقس بيضها صناعيا هذا العام، وذلك لحماية هذا البيض من الصيد الجائر في البرية، وفقا لأحد مسؤولي البلاد. وقال رئيس محمية "باكايا-ساميريا" الوطنية، ألفريدو نيرا، إن المجموعة الأحدث من صغار سلاحف نهر الأمازون ذات البقع الصفراء أطلقت، الثلاثاء، في المحمية. وتقوم هيئة إدارة المتنزهات في بيرو بجمع بيض السلاحف من على ضفاف نهر الأمازون بصفة دورية، حيث يسعى سكان منطقة لوريتو لجمع البيض وتناوله، ويأكل السكان أيضا لحوم السلاحف البالغة. وبينما لا تعد سلحفاة نهر الأمازون عرضة لخطر الانقراض فإن السلطات تمنع الصيد غير التقليدي لبيض السلاحف للحيلولة دون تناقص أعدادها. وقال نيرا إنه جرى فقس قرابة 2.1 مليون سلحفاة صناعيا وإطلاقها في البرية خلال السنوات الأربع حتى عام 2016.

... إقراء المزيد

رصدت دراسة حديثة تراجعا في أعداد الحشرات الطائرة في النظام البيئي الأرضي، بنسبة 75 بالمئة خلال الـ 27 عاما الماضية، وهي أرقام يراها العلماء "كارثية". ويعتبر خبراء البيئة الحشرات الطائرة عنصرا لا تستوي الحياة بدونه، فهي تلعب دورا مهما في إتمام عمليات تلقيح النباتات وبالتالي اكتمال المحاصيل الزراعية، فضلا عن أنها غذاء لمئات الأنواع الحيوانية الأخرى. إلا أن نتائج الدراسة التي نشرت في صحيفة "بلوس ون" العلمية وسلطت الضوء عليها صحيفة "غارديان" البريطانية، دفعت العلماء للتكهن بـ"كارثة" قد يكون لها تأثير خطير على المجتمعات البشرية. ولم تبحث الدراسة أسباب هذا التراجع الضخم، لكن يرجعها البعض إلى تآكل الغطاء النباتي الطبيعي والغزو البشري للغابات والإفراط في استخدام المبيدات، فضلا عن التغير المناخي. وقال قائد البحث هانز دي كرون، وهو من جامعة "رادباوند" الهولندية: "حقيقة تراجع أرقام الحشرات الطائرة بهذا المعدل المرتفع جرس إنذار". وقال البروفيسور المشارك في الدراسة ديف غولسون، وهو من جامعة "سوسكس" في بريطانيا: "الحشرات تمثل ثلثي الكائنات الحية على الأرض تقريبا لكن سجلت تراجعات مخيفة في أعداد بعض الأنواع". وتابع: "نحن نجعل مساحات شاسعة من الأرض طاردة لمعظم أشكال الحياة، والآن نحن مقبلون على كارثة بيئية. إن فقدنا الحشرات فإن كل شيء سيتعرض لخلل".

... إقراء المزيد

اكتشف خبير في أمن المعلومات ثغرات خطيرة في بروتوكول "WPA2" المسؤول عن حماية شبكات الـ"واي فاي"، تسمح للقراصنة باختراق هذه الشبكات وسرقة معلومات حساسة من الأجهزة المتصلة بها. وبروتوكول "WPA2" نظام تشفير لحماية المعلومات عبر الأجهزة المتصلة بشبكات الـ"واي فاي". والثغرة التي اكتشفها الباحث ماثي فانهوف من جامعة "كو لوفين" البلجيكية، تعيب شبكة الـ"واي فاي" ذاتها، وتجعل معلومات مثل أرقام البطاقات الائتمانية وكلمات السر والمحادثات ورسائل البريد الإلكتروني بين يدي القراصنة. وحذر فانهوف من أن "أي جهاز متصل بشبكة واي فاي غير محصن"، مشيرا إلى أن القراصنة باستطاعتهم اختراق الأجهزة التي تعمل بأنظمة "أندرويد" و"لينوكس" و"ويندوز" و"أو إس إكس" وغيرها. وكتب في ورقته البحثية: "الهجوم بإمكانه استهداف كل شبكات الواي فاي الحديثة المحمية"، لكنه أشار إلى أن القراصنة يلزمهم أن يكونوا في نطاق الشبكات حتى يتمكنوا من اختراقها. وقال الباحث إن القرصان لا يتمكن فقط من السطو على معلومات من الأجهزة المتصلة بالشبكات، بل "بإمكانه أيضا بث برمجيات خبيثة على هذه الأجهزة".

... إقراء المزيد

اختفت أربعة أسواق رقمية ناشطة في ما يعرف بـ"الإنترنت المظلمة"، وهي منصات تجارة إلكترونية تقوم على إخفاء هوية المتعامل وإتاحة سلع وخدمات ممنوعة بالعملات الرقمية. وبحسب ما ذكرت "سكاي نيوز" فإن اختفاء "الأسواق المظلمة" قد يكون مرتبطا بعملية أمنية في الانترنت تجري في هذه الأيام. وشمل الاختفاء الأخير كلا من أسواق "دريم ماركت" و"ترايد روت" و"توشكا فري ماركت" و"وول ستريت ماركت". ويرى خبراء رقميون أنه لا غرابة في اختفاء بعض الأسواق الرقمية الناشطة في "الإنترنت المظلمة"، من حين لآخر، لكن اختفاء أربعة منها في مرة واحدة يطرح الكثير من علامات الاستفهام. ويقوم الموقع في العادة بحجز جزء من مبلغ السلعة المشتراة، ولا يقوم بتسليمه إلا حين يؤكد الزبون استلام البضاعة أو الاستفادة من الخدمة. وكان مستخدمون للمواقع المذكورة قد حذروا في الآونة الأخيرة من تعرض "الأسواق المظلمة" لهجمات حجب الخدمة المعروفة اختصارا بـ" DDoS". وتحدث متابعون في وقت سابق عن شن قراصنة من كوريا الشمالية هجمات على المنصات الممنوعة لأجل سرقة العمليات الافتراضية في محاولة لتدارك بعض آثار العقوبات الغربية.

... إقراء المزيد