اضطرابات النوم من المشاكل التى تواجه أسر الأطفال المصابين بالتوحد، حيث إن قلة النوم يؤثر على كافة أنشطة الطفل، فيسبب  تعطل الانتباه وقلة التركيز واضطراب فى جدول دخول الحمام ليلاً، وهذا ما أكدته دعاء محمد، أخصائية اضطرابات النطق والكلام وتعديل السلوك.   اضطرابات النوم عند الطفل المصاب بالتوحد وقالت لـ"اليوم السابع" إن من أسباب اضطرابات النوم عند أطفال التوحد مايلى: توتر الطفل وشعوره بالقلق. عدم تنظيم نوم الأسرة بأكملها، لأن بعض الأطفال يرتبطون بأسرهم عند النوم وبالتالى عدم تنظيم نوم الأسرة يؤثر على الأطفال أيضاً. قلة نسبة هرمون الميلاتونين المسئول عن النوم عند الطفل. عدم بذل الطفل أى مجهود بدنى أو ذهنى طوال اليوم تسبب أرق الطفل. التغذية غير السليمة للطفل ونقص عناصر غذائية تسبب اضطرابات النوم عند الأطفال. دعاء محمد، أخصائية اضطرابات النطق والكلام وتعديل السلوك وعن علاج اضطرابات النوم عند أطفال التوحد قالت، دعاء محمد، أخصائية اضطرابات النطق والكلام، إن العلاج يشمل مجموعة من الخطوات. - تنظيم الحياة اليومية للأسرة ونومها. - علاج نقص هرمون الميلاتونين، من خلال متابعة مع طبيب، وذلك إذا كان لدى الطفل مشكلة مزمنة فى النوم بحيث لا ينام لمدة يوم أو يوم ونصف، مع اتباع الخطوات الأخرى مثل: التغذية السليمة وضبط مواعيد النوم والحركة والنشاط البدنى. - الحرص على تنشيط ذهن الطفل بالجلسات الذهنية فى أحد مراكز التخاطب. - اجعلى الطفل يمارس رياضة حتى يبذل مجهود جسمانى خلال اليوم.  - غيرى نظام حياة طفلك من فترة لآخرى، لأن الجسم بعد فترة يعتاد على المجهود وبالتالى بحدث تعود ولا يؤثر، وهنا تحتاجي إلى زيادة المجهود الذى يبذله الطفل حتى ينام ليلاً. النوم عند اطفال التوحد وتنظيم الغذاء الذى تقدميه للطفل، لأن التغذية السيئة وغير المتكاملة تسبب ضعف ذاكرة، فرط حركة، قلة النوم وقلة التركيز. تهيئة ما قبل النوم للطفل حتى يفرز الجسم هرمون الميلاتونين، من خلال إغلاق الإضاءة بحيث تصبح الاضاءة خفيفة وتدليك حول الاذن والجبهة والأصابع للاسترخاء والاستحمام بماء دافئ. وتقديم أطعمة تزيد هرمون الميلاتونين عند الطفل قبل النوم مثل: الأكلات الغنية بالبوتاسيوم وهى:الكريز، الموز، الخس، التونة، الكرنب، الشوفان الخبز المحمص، اللوز، السبانخ والشيكولاته الداكنة ومشروبات مثل: الحليب الدافئ، النعناع، الينسون، التيليو، الزنجبيل والبابونج.

... إقراء المزيد

وجد باحثو جامعة كوينزلاند ومعهد Florey للعلوم العصبية، أن سم العنكبوت يمكن أن يعالج نوعا نادرا من الصرع يصعب علاجه في الواقع. ويعتقد الباحثون أن الببتيدات العنكبوتية يمكن أن تتحكم في التشنجات المرتبطة بمتلازمة Dravet. وحاليا، يعاني مرضى هذا الحالة النادرة، من عدم قدرة الأدوية المحدودة على السيطرة الكاملة على نوبات الصرع. ولكن جزيئات الحمض الأميني في العناكب يمكن أن تعيد بناء النواقص العصبية، التي تسبب الهجمات. وقال البروفيسور، غلين كينغ، إن الدراسة التي أجريت على الفئران، يمكن أن تكون خطوة هامة نحو استراتيجيات علاجية أفضل لنوع الصرع النادر والمهدد للحياة، والذي يتطور لدى الأطفال في السنة الأولى من حياتهم. وأوضح كينغ أن "حوالي 80% من حالات متلازمة Dravet، ناجمة عن طفرة في جين يسمى SCN1A". وعندما لا يعمل هذا الجين كما ينبغي، لا تعمل قنوات الصوديوم في الدماغ، والتي تنظم نشاطه بشكل صحيح". وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف، الذي تم بالتعاون مع البروفيسور ستيفن بيترو، هو الأحدث لإثبات فعالية سم العنكبوت الفريدة في علاج اضطرابات الجهاز العصبي.واستطرد قائلا: "في دراستنا، كان الببتيد من سم العنكبوت قادرا على استهداف القنوات المحددة المتأثرة بـ Dravet، واستعادة وظيفة الخلايا العصبية في الدماغ، والقضاء على النوبات". وتجدر الإشارة إلى أن العناكب تقتل فرائسها من خلال مركبات السم التي تستهدف الجهاز العصبي، على عكس الثعابين التي يستهدف سمها الجهاز القلبي الوعائي، وفقا للباحث كينغ. ويمكن أن تساعد النتائج الأخيرة في تطوير أدوية دقيقة لعلاج متلازمة Dravet، التي يصعب علاجها بشكل فعال باستخدام أدوية الصرع المتاحة.

... إقراء المزيد

اكتشف علماء مستشفى ماساتشوستس في الولايات المتحدة وجود خلايا جديدة مخفية في رئة الإنسان، مسؤولة عن إنتاج كميات كبيرة من بروتين يحفز تطور مرض التليف الكيسي الوراثي الخطير. وتفيد مجلة Nature بأن الاكتشاف جاء على أيدي علماء يعملون في مجموعتين مستقلتين، ويبلغ عدد هذه الخلايا 1% من العدد الكلي لخلايا الرئة. ويقول الباحثون: "لقد اكتشفنا نوعا جديدا لم يكن موصوفا في السابق (أيونات الخلايا الرئوية). هذه الخلايا مسؤولة عن إنتاج الجسم لـ CFTR (منظم توصيل التليف الكيسي عبر الغشاء)". ويعد التليف الكيسي مرضا وراثيا تسببه التغيرات في CFTR الذي يشترك في إنتاج وطرد سوائل الجسم. ويصيب المرض جميع أجهزة الجسم التي تفرز المواد المخاطية، كالقصبات الهوائية، البنكرياس، الكبد، الغدد العرقية واللعابية، الغدد المعوية والغدد الجنسية.وحدث الاكتشاف خلال دراسة العلماء لأطلس خلايا الجهاز التنفسي، ونتيجة تحليل تنوع الخلايا ومقارنتها بنماذج خلايا مختلفة، وجدوا هذه الخلايا الجديدة النادرة المحتوية على كمية كبيرة من البروتين المرتبط بالتليف الكيسي في الرئتين.

... إقراء المزيد

أكد خبراء الصحة أن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات، بتناول أطعمة معينة عدة مرات في اليوم، لن يساعد فقط على إنقاص الوزن، بل ويساهم في تجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة. وساعد مسح وجمع بيانات في مراكز "السيطرة والوقاية من الأمراض"، علماء معهد الصحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية، على تجميع قائمة من الأطعمة الأكثر صحية للإنسان، والتي يجب تناولها دائما وبكميات أكبر أيضا. كما ركز العلماء على فوائد تناول السبانخ التي تحمي من الأمراض المعدية وتقي من الإصابة بنزلات البرد المختلفة.وأشار العلماء إلى أن تناول الملفوف وزهرة القرنبيط وكرنب بروكسل في الوجبات اليومية يساعد في حصول الإنسان على مجموعة كاملة من الفيتامينات الضرورية: الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والألياف الضرورية للصحة. ويوصي خبراء التغذية الأمريكيون باستبدال بعض مصادر الفيتامينات كالقرع بدل الموز، لأن البحوث العلمية أكدت أن محتوى البوتاسيوم في اليقطين أعلى بكثير من محتواه في الموز. ولاحظ العلماء أيضا أن تناول السلطات الغنية بفيتامينات "A" و"B6" و"C" و"E" و"K" باستمرار، يساعد على تحسين عملية الهضم والحفاظ على وزن مثالي ويعدل النسب الهرمونية في الجسم.

... إقراء المزيد

الكمون من النباتاتا لعشبيةالتى تحتوى على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض، كما أنه من الأساسيات فى أى منزل حيث إنهم يستخدموه فى إعداد العديد من الأكلات وقد يقدم كمشروب ساخن . ووفقا لما ذكره موقع food.ndtv  فإن هناك العديد من الفوائد الصحية لشرب الكمون فوائد شرب الكمون كمون 1:يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى والمعدة وحمايته من الاضطرابات وعسر الهضم كما أنه يعالج ألم البطن والحموضة والانتفاخ. 2:يعزز صحة الرضاعة أثناء الحمل ويسهل افراز الحليب من الغدد الثديية ، لذلك ينصح الحوامل دائما بتناول مغلى الكمون قبل الرضاعة . شاى الكمون 3:يحتوى الكمون على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى وحمايته من الجراثم والعدوى. 4: نظرا لاحتوائه على العديد من المركبات والخصائص الهامة لتنظيم السكر فى الدم، لذلك ينصح مرضى السكر دائما بتناول مشروب الكمون. 5:يعمل على تنظيم ضغط الدم نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والعناصر الغذائية الاخرى. 6:يعزز طاقة الجسم ويعمل على تنشيطه وحمايته من الأمراض. الكمون   7:يعتبر مشروب الكمون من أفضل المشروبات التى تستخدم فى علاج أمراض الكبد حيث إنه يحتوى على خصائص تعمل على طرد السموم من الجسم. 8:يحتوى على مواد مضادة للالتهاب والتورم تعمل على تسكين الألم . 9:يحتوى الكمون على نسبة كبيرة من الخصائص المسكنة للألم ،لذلك له دور فعال فى تسكين الالم الناتج عن الدورة الشهرية. فوائد شرب الكمون للبشرة والشعر 1: يحتوى الكمون على كمية عالية من فيتامين E، والمواد المضادة للأكسدة والخصائص التى تعمل على محاربة علامات الشيخوخة والتمدد ، كما انها تعالج الالتهابات والبقع. 2:يعتبر الكمون واحد من أبرز المشروبات التى تعمل على علاج الالتهاب والبكتيريا وتحارب حب الشباب. 3:يعمل على تغذية بذور الشعر وحمايته من الالتهاب والحكة ويساعد على نموه ونعومته.

... إقراء المزيد

  "الشلولو" من الأكلات الرئيسية على مائدة الأقباط فى صيام العذراء مريم، والذى بدأ أمس ويستمر لمدة 15 يوماً، حيث يشاع بأن السيدة العذراء مريم كانت أول من تناولت هذه الأكلة عندما قدمت العائلة المقدسة إلى مصر وتعلمها المصريون منها، وهى من الأكلات الفرعونية القديمة أيضاً، فى هذا التقرير نتعرف على الفوائد الصحية لأكلة الشلولو. والشلولو تتكون من الملوخية الناشفة والماء المثلج والبصل والثوم والليمون والملح، ويتناولها الأقباط خلال فترة "صيام العذراء مريم" كنوع من التقشف والزهد. وعن فوائد الشلولو قال الدكتور كريم جمال، أخصائى التغذية والسمنة والنحافة وعضو الجمعية المصرية للتغذية، لـ"اليوم السابع"، إن المكون الأساسى للشلولو هو الملوخية والتى لها فوائد صحية كبيرة عرفها قدماء المصريين منذ القدم، حيث اكتشفها الفراعنة حينما كانت تنمو على ضفاف النيل وتناولوها لفوائدها العظيمة. الشلولو  وأشار إلى أن الملوخية ملطفة للجهاز الهضمى لأن أوراق الملوخية بها مادة صمغية تبطن جدار الجهاز الهضمى وتحمى من الالتهابات وقرحة المعدة. وتابع أن الملوخية أيضاً تحتوى على نسبة عالية من الحديد الذى يساعد فى علاج الأنيميا وفقر الدم، مضيفاً أنها تعتبر بديلاً للحوم ومكوناتها الغذائية، والتى لا يتناولها الأقباط أثناء صيامهم، وبالتالى فالملوخية تعوض الجسم عن الحديد وفيتامين ب 6 الموجود فى اللحوم. وأكد أن الملوخية غنية بالفوسفور الذى ينشط الذاكرة وخلايا المخ، كما أنها تعمل كمقوى عام للجسم لأنها غنية بالمنجنيز الذى يمنح الجسم الطاقة والحيوية . شلولو وأضاف أن الملوخية تقلل أعراض الضغط العصبى والتوتر والاكتئاب، كما أنها تزيد القدرة الجنسية لدى الرجال وكذلك مفيدة للمرأة الحامل لأنها تعوضها عن الحديد وفيتامين ب والفوسفور والمنجنيز التى تفقدها أثناء الحمل. البصل من مكونات أكلة الشلولو أيضاً وأوضح الدكتور كريم جمال، أن البصل من الأكلات التى كان يتناولها المصرى القديم وهى مضاد حيوى طبيعى بها مركبات تكافح الأمراض، حيث يحتوى البصل على مركبات الفلافونيد التى تحمى من أمراض القلب وتكافح السرطان، خاصة سرطان القولون والمعدة، مضيفاً أن البصل يحفز نمو البكتيريا المفيدة. الملوخية الناشفة وأضاف أن البصل من أهم مصادر فيتامين C ويساعد على تحسين سيولة الدم ومفيد لمن يعانى من خطر الجلطات وكذلك الثوم يحسن سيولة الدم ومن المضادات الحيوية الطبيعية. وتابع أن الليمون من الأكلات التى تضاف إلى الشلولو وهو من الموالح المفيدة بها نسبة عالية من فيتامين C ويقلل البكتريا الضارة وبه مضادات أكسدة لمكافحة السرطان والأمراض، كما أنه يعطى نكهة ومذاق للطعام.

... إقراء المزيد

طور علماء صينيون طريقة تشخيص جديدة لمرض القلب التاجى لها دقة أعلى بنسبة 33% مقارنة بالطرق التقليدية. وتم تطوير الطريقة الجديدة - وفقا لوسائل إعلام صينية - فى جامعة "شانجهاى جياوتونج"، وتسمى التكنولوجيا الجديدة بنظام قياس نسبة التدفق الكمى، وتمت الموافقة عليها من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الصينية. وأشارت جامعة "شانجهاى جياوتونج" إلى أن تصوير الشرايين التاجية من أكثر طرق التشخيص التقليدية لأمراض القلب التاجية فى الصين، إلا أن تكنولوجيا التشخيص عالية الدقة المعترف بها دوليا مكلفة وتتطلب إجراءات جراحية معقدة، ولم يتم تعميمها فى الصين. ولفتت إلى أنه استنادا إلى التحليل الحسابى لتصوير الأوعية التاجية بالأشعة السينية، يحصل النظام الجديد على نسبة التدفق الكمى الذى يمكن أن يساعد فى تحديد أمراض القلب التاجية، حيث لا تتطلب الطريقة الجديدة إجراء عمليات جراحية أو أدوية إضافية. وأظهرت دراسة سريرية قادها مستشفى "فوواى" التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، أن الطريقة الجديدة يمكنها تقييم وظيفة الشرايين التاجية فى غضون 4 دقائق، وكان معدل دقتها أعلى بنسبة 33% مقارنة مع تصوير الأوعية التاجية. وقال تشن ياتزهو الخبير فى جامعة شانغهاى جياوتونغ "إن الطريقة الجديدة ستساعد الأطباء فى تحديد أمراض القلب التاجية والمساعدة فى وضع خطط العلاج، كاحتياج المريض إلى زرع دعامات للقلب من عدمه". وتشير إحصائيات المركز الوطنى للقلب والأوعية الدموية فى الصين إلى أن هناك 290 مليون مريض بالقلب والأوعية القلبية فى البلاد عام 2017، بينهم 11 مليون مريض يعانون من قصور شريان القلب التاجى.

... إقراء المزيد

اكتشف علماء الوراثة الروس والأجانب الجينات المسؤولة عن سلوك الثعالب المروضة والثعالب العدوانية.   وأكد علماء معهد علم الخلايا والوراثة، في فرع سيبيريا لأكاديمية العلوم الروسية، في 7 أغسطس الجاري، أن هذا الاكتشاف سيساعد في المستقبل في علاج الأمراض النفسية لدى البشر.   ودرس العلماء الثعالب المروضة (المنزلية) "ثعالب بيلاييف"، التي روضت في إطار تجارب عالم الوراثة السوفيتي، دميتري بيلاييف، الذي اختار مجموعة من حيوانات الثعالب على أساس "ولائها" للإنسان. وترسخت صفة "الولاء للإنسان" لدى هذه الحيوانات على المستوى الجيني بعد عدة أجيال. واستنادا إلى نتائج التحاليل الأولية، وجد العلماء بالفعل 103 من الجينات التي تميز الثعالب "الصديقة" من الثعالب العدوانية. وتبين أن مجموعة من هذه الجينات تتشابه مع جينات الكلاب.   وحدد العلماء جين "SorCS1"، المرشح الأكثر ترجيحا لدور الجين المسؤول عن سلوك "الترويض". فالطفرة التي حصلت عبر عقود من الترويض في هذا الجين، تؤدي إلى تغيرات (اضطرابات) في عمل نظام الغلوتامات في الجسم. وهذا ما لوحظ لدى المرضى المصابين بالتوحد وعدد من الأمراض النفسية الأخرى.   وقال العلماء، إن "جين (SorCS1) هو الهدف لتطوير استراتيجيات علاجية لهذه الأمراض النفسية المستعصية".

... إقراء المزيد

أجرى علماء جامعة بوكوني الإيطالية دراسة تحليلية عن العلاقة بين سرعة الإنترنت الفائقة وفترة النوم للمشاركين في دراستها. وقد بينت نتائج الدراسة التحليلية التي نشرت في Journal of Economic Behavior and Organization أن وقت الراحة لمستخدمي الإنترنت فائق السرعة يقل بمقدار 25 دقيقة، بل إن من يمتلكون إنترنت فائق السرعة ينامون أقل من 6 ساعات، ما يعادل ثلاثة أرباع المدة التي ينامها من لا يستخدمون الإنترنت. ويلاحظ أن تأثير الإنترنت على النوم بالنسبة للفئات العمرية من 18-30 سنة، أكثر من فئات العمر الأخرى، حيث يصل الفرق في مدة النوم بينهم إلى 70 دقيقة. ويؤثر الإنترنت فائق السرعة كذلك في نوعية النوم لا في مدته فحسب، فوفقا لمعلومات الخبراء فإن مستخدمي الإنترنت يستيقظون بإحساس عدم الرضا عن نومهم. وجاءت تلك النتائج بناء على تحليل علماء إيطاليين من جامعة بوكوني لمسح ألماني أجراه مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني في 2012-2013، وشارك فيه 55 ألف متطوع، طلب منهم تسجيل ما يقومون به كل 10 دقائق، خلال 3 أيام. وكان علماء من اليابان قد نشروا، في يونيو الماضي، نتائج دراستهم التي تفيد بأن النوم لفترة طويلة أو قصيرة جدا يزيد من خطر الإصابة بالخرف والموت المبكر بين الأشخاص الذين تجاوزوا الستين من العمر. كما صدرت دراسة في يناير الماضي، تفيد بأن الأشخاص الذين يشعرون بالنعاس أثناء فترات النهار أكثر عرضة للإصابة بألزهايمر لاحقا.

... إقراء المزيد

يعاني معظم الطلاب من رهاب اختبارات الرياضيات التي تجعلهم يشعرون بعدم الارتياح، ولكن الباحثين اكتشفوا طريقة بسيطة يمكن أن تساعدهم على تخطي هذه المشكلة.   ووجد الباحثون أن الجلوس بشكل مستقيم يمكن أن يعزز مهارات الطلاب أثناء اختبارات الرياضيات، وقالوا إن هذه التقنية قد تساعد الرياضيين والمتحدثين العامين والموسيقيين.   وقال إريك بيبر، أستاذ التربية الصحية في جامعة سان فرانسيسكو: "بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالقلق بشأن الرياضيات، فإن وضعية الجلوس تحدث فرقا كبيرا، حيث تؤدي الجلسة غير الصحية إلى تعطيل وظيفة الدماغ وعدم القدرة على التفكير بوضوح".   وأفاد 56% من الطلاب المشاركين في الدراسة، بأنه من الأسهل أداء اختبار الرياضيات عند الجلوس بشكل مستقيم. ووفقا لما قاله الأستاذ المشارك في التثقيف الصحي، ريتشارد هارفي، فإن الجلوس بشكل غير صحيح يعد موقفا دفاعيا، يمكن أن يؤدي إلى استرجاع ذكريات سلبية قديمة في الجسم والدماغ.   وفي حين أن الطلاب الذين لا يعانون من القلق الرياضي، لم يبلغوا عن استفادة كبيرة من الجلوس بوضعية أفضل، إلا أنهم وجدوا أن القيام بعمليات حسابية أثناء الجلوس "المبعثر"، كان أكثر صعوبة إلى حد ما.   ويقول كل من بيبر وهارفي إن هذه النتائج حول وضع الجسم يمكن أن تساعد الناس على الاستعداد لأشكال مختلفة من الضغط، وليس فقط اختبارات الرياضيات.   وأوضحت لورين ماسون، من معدي الورقة البحثية، أن هذه الطريقة يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يواجهون التحدي المعروف باسم "تهديد الصورة النمطية".   وقالت ماسون إن نتائج الدراسة تكشف عن طريقة بسيطة لتحسين العديد من جوانب الحياة، خاصة عندما يكون الإجهاد مسيطرا. كما يؤثر أسلوب تفاعلنا مع المحيط على كيفية نظر الآخرين لنا، وكذلك الطريقة التي ننظر بها إلى أنفسنا.

... إقراء المزيد