أعطى مسؤولون روس الضوء الأخضر لتشييد أطول ناطحة سحاب في العاصمة، موسكو. وسيبلغ طول البرج المرتقب 404 أمتار، كما سينضم إلى قائمة الأبراج الطويلة الأخرى، التي توجد في منطقة تجارية تعرف بـ "مدينة موسكو". وقال المهندس المعماري، سيرغي سكوراتوف، في مقابلة عبر البريد الإلكتروني إنه "من المقرر الانتهاء من مرحلة التصميم بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2018"، مشيراً إلى أن "مرحلة البناء ستبدأ في عام 2019". ويتألف البرج، الذي سيُفتح في العام 2024، من جزأين أساسيين. فالقسم السفلي مكون من 12 طابقاً، إذ سيتضمن مركز تسوق ومساحة للمكاتب ومرافق تجارية أخرى. وبالنسبة للقسم العلوي، فسيكون مخصصاً للشقق السكنية. كما سيتميز بوجود مهبط للطائرات المروحية، بالإضافة إلى سطح المراقبة على ارتفاع 399 متراً. وتعد العاصمة الروسية مليئة بناطحات السحاب، إذ تستضيف حالياً 5 من أصل 10 أبراج طويلة في قارة أوروبا، والتي تصنف كونها "فائقة الطول" بسبب ارتفاعها الذي يزيد عن 300 متر. ويشار إلى أن المدينة تتضمن حوالي 24 برجاً مكتمل البناء، مع وجود 12 مبنى آخراً قيد الإنشاء. وأوضح سكوراتوف أن تصميم هذه المباني معقد، بحيث لم تأخذ في الحسبان درجة تزاحمها وتأثيرها على بعضها البعض. الجدير بالذكر أن برج موسكو الجديد، سيكون ثاني أطول مبنى في أوروبا عند اكتماله. وفي الوقت الحالي، يحمل برج الاتحاد، "فيديرايشن"، لقب أطول ناطحة سحاب في القارة. إلا أن برج "لاختا"، الذي يقع في سانت بطرسبرغ، سيخطف هذا اللقب عند تدشينه في العام 2019، إذ يبلغ ارتفاعه 462 متراً.

... إقراء المزيد

تحت شعار "لنجعل الزواج أسهل"، احتفلت منطقة عزلة الصنة في محافظة تعز بالزفاف الجماعي الشامل الثاني لعام 2018 والذي ضم 68 عريسا وعروسا، وذلك بهدف تعزيز مبدأ التعاون في العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، وتيسير الزواج والتقليل من التكاليف الباهظة التي يتحملها الشباب من خلال إقامة الأعراس الجماعية.

... إقراء المزيد

تفاجأ شخصان من مدينة أومرو بولاية ويسكونسن الأمريكية، من وجود أفعى كبيرة الحجم يفوق طولها مترا واحدا، تعيش داخل صندوق المحرك في سيارتهما. واكتشف الشخصان هذه الأفعى بعد أن طرأ خلل في عمل السيارة ما دفعهما لفتح صندوق المحرك لتفقد عمل المركبة، فوجدا أفعى مرقطة من فصيلة "Bali python". وتبين فيما بعد أن هذه الأفعى هربت منذ شهر من بيت صاحبها، لتتخذ من صندوق السيارة مأوى لها.

... إقراء المزيد

أعلنت ملكة جمال دنفر لعام 2018، بشكل علني الجمعة، تخليها عن تاجها، وذلك في رسالة نشرتها على حسابها الرسمي في إنستغرام. وقالت كايلا كلين إنها تتخلى عن لقبها تضامنا مع ملكة جمال أميركا، كارا موند، التي ادعت في وقت سابق من هذا العام أنها تعرضت للإساءة من قبل مسؤولين في منظمة Miss America. وذكرت في منشورها "بكل أسف أعلن استقالتي.. لقد أرسلت رسالتي بعد ظهر اليوم.. ملكة جمال أميركا تستحق صوتا.. وإذا لم يستطع أحد سماعها فسأقف وأصرخ معها". وفي أبريل الماضي، تخلت موند عن لقب "ملكة جمال أميركا" بسبب تعرضها للتخويف والتلاعب والمضايقة من طرف "قيادة المنظمة"، بمن فيهم المقدمة السابقة في فوكس نيوز، غريتشس كارلسون. وذكرت "اسمحوا لي أن أكون حادة.. فأنا أؤمن بأن صوتي لا يسمع ولا تريد قيادتنا الحالية سماعة.. ليست لديهم مصلحة في معرفة من أنا وما هي خبراتي وكيف سأساهم في تطوير المنظمة في المستقبل". وتابعت "لقد أسكتوني بشكل منهجي وقللوا من شأني بصفتي ملكة جمال أميركا.. عانيت من عدم الاحترام والسلوك العدواني والإقصاء". يشار إلى أن كارلسون هي رئيسة منظمة Miss America، وريجينا هوبر هي رئيسها التنفيذي.

... إقراء المزيد

أظهرت دراسة علمية نرويجية حديثة، أجريت بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، ارتفاع معدلات التدخين بين الأطفال في أوروبا. وأوضحت الدراسة التي تم من خلالها متابعة 120 ألف شخص في 17 دولة أوروبية، أن معدلات التدخين بين الأطفال دون سن الخامسة عشرة، تتزايد في أوروبا. وأضافت أن التدخين زاد بين الأطفال من الجنسين ممن تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عاماً، إلى 40 مدخنا لكل ألف شخص سنويا مقارنة بـ20 مدخناً لكل ألف شخص في عام 1970، وكانت النسبة الكبرى لتدخين الإناث من تلك الفئة في أوروبا الغربية. وبينت أن الرجال الذين يبدأون التدخين قبل بلوغهم سن الخامسة عشرة، يواجهون آثارا مستقبلية على أطفالهم فيكونون أكثر عرضة للإصابة بالربو.

... إقراء المزيد

ووجه العلماء عدساتهم إلى 38 بطريقا للحصول على معلومات مفصلة عن حياتها وسلوكها عند البحث عن فريسة. هذه الطيور تبحث عادة عن فريسة سهلة المنال، كأسماك صغيرة وسلطعونات الكريل الأصغر منها حجما بحوالي 13 مرة. واكتشف العلماء أن السلطعون لا يستسلم من دون معركة، ويدافع عن نفسه بكماشاته، أو يتجمع في قطيع لمنع بقاء الضحية وحيدة وجها لوجه مع "المعتدي"، وعادة ما ينجح في ذلك. أما البطاريق فأحجامها في هذه المناطق أصغر من حجم البطريق الإمبراطوري فقط، ويمكنها السباحة تحت الماء بسرعة 36 كيلومترا في الساعة، وهي بذلك أسرع من جميع أنواع البطاريق الأخرى.

... إقراء المزيد

كشفت موجة الحر في سويسرا عن طائرة من الحرب العالمية الثانية، تعرضت للتجمد في نهر جليدي منذ 72 عاما. ويبدو أن طائرة النقل العسكرية الأمريكية كانت في طريقها من النمسا إلى إيطاليا، في شتاء عام 1946، عندما تحطمت فوق نهر، غولي، الجليدي في جبال الألب (Bernese Alps)، إثر تعرضها لعاصفة ثلجية. وبعد مرور 5 أيام على الحادثة، تم إنقاذ الركاب البالغ عددهم 12 شخصا، بعد تلقي الجنود السويسريين إنذارا بالحادث عبر رسالة إذاعية.   ومنذ ذلك الحين، لم تسترد طائرة، C-53 Skytrooper، المعروفة أيضا باسم Dakota، حيث دُفنت لعقود في طبقات من الثلج والجليد.ولكن الخبراء تمكنوا، لأول مرة، من استعادة جزء كبير من الطائرة في أعقاب موجة الحر غير الاعتيادية التي ضربت المنطقة.   واكتشف الخبراء وجود علب وشماعات وملاعق داخل الطائرة. ووصف مالك كوخ جبلي محلي، طُلب منه مراقبة الموقع لمنع أعمال النهب، حطام الطائرة بأنه "حكاية شعبية عظيمة".   وارتفعت درجات الحرارة إلى ما فوق 35 درجة مئوية في الأسابيع الأخيرة، لتتناسب مع موجات الحر التي ضربت أوروبا هذا الصيف.   ويحذر الخبراء من أن الذوبان الدراماتيكي للجبال الجليدية في العالم، ناتج في الغالب عن تغير المناخ الذي صنعه الإنسان، وليس المتغيرات الطبيعية في درجة حرارة الأرض.   وأظهر تقييم عام 2014، الذي شمل 200 ألف نهر جليدي رُصد بعضها منذ منتصف القرن التاسع عشر، أن حوالي ثلثي المعدل الحالي للذوبان الجليدي، يرجع إلى التأثيرات البشرية على المناخ.

... إقراء المزيد

فى الذكرى المئوية لحق المرأة فى التصويت بالمملكة المتحدة، تنطلق خطط مثيرة للجدل لنقل تمثال إمواين بانكهورست من موقعه بالقرب من مبنى البرلمان إلى جامعة ريجنت الخاصة التى يقع مقرها فى ريجنت بارك ببريطانيا . و"إمواين بانكهورست" (1858 – 1928) ناشطة سياسية بريطانية وقائدة الحركة البريطانية التى ساعدت المرأة فى الحصول على حق التصويت.. وفى عام 1999 اختارتها مجلة "تايم"ضمن أهم 100 شخصية فى القرن العشرين ، مؤكدة أنها تعد مثلا أعلى للمرأة فى الوقت الراهن.. فقد قادت المجتمع نحو مسار جدد ، إلا انها تعرضت لنقد شديد بسبب خططها المتشددة، حيث تباينت آراء المؤرخين حول مدى فعالية هذه الخطط ومع ذلك يعد عملها عنصرًا حاسمًا فى إعطاء المرأة حق التصويت فى بريطانيا.   وأرجع "ليام أوكونور"، الذى تم تكليف شركته المعمارية – ومقرها لندن - الإشراف على مشروع نقل التمثال السبب الأصلى فى هذه الخطوة هو منح التمثال "مكانا بارزا" .. قائلا، "فى البداية كانت الخطة هى إيجاد مكان أفضل فى ساحة البرلمان، ولكن بعد تحليل المقياس مقارنة مع غيرها من التماثيل فى المنطقة مثل تمثال "لنكولن وكانينج".   وفى إطار المقترحات التى وضعتها"مؤسسة إيميلى بانكهورست" غير الربحية، فإن التمثال – الذى نفذه المثال "آرر جورج ووكر" فى عام 1939 ، يقف فى حدائق برج فيكتوريا بالقرب من مبنى البرلمان، وسينتقل إلى الفناء الأمامى من حرم جامعة لندن.

... إقراء المزيد

كشفت اختبارات أجريت على مومياء فرعونية تعود إلى 3500 سنة قبل الميلادأن المصريين القدماء كانوا يستخدمون سائل للتحنيط قبل أكثر من ألف سنة مما كان يعتقد سابقاً.   وبتحليل المومياء الموجودة بأحد متاحف مدينة تورنتو الإيطالية قال العلماء إن مكونات السائل تتضمن زيت السمسم و صمغ الأكاسيا.

... إقراء المزيد

قال رئيس أوروغواي السابق، خوسيه موخيكا، الذي أُطلق عليه لقب «أفقر رئيس في العالم»، بسبب أسلوب حياته شديد التقشف، إنه لا يرغب في الحصول على أي راتب تقاعدي عن فترة خدمته كعضو في مجلس الشيوخ. وكان موخيكا قد تقدم باستقالته يوم الثلاثاء من عضوية مجلس الشيوخ، التي شغلها منذ عام 2015، بعد انتهاء فترة ولايته لرئاسة البلاد التي استمرت خمس سنوات وقال إنه لن يكمل فترته حتى 2020 لأنه «تعب بعد رحلة طويلة»،ويبلغ موخيكا، الذي يعد معارضا يساريا سابقا، 83 عاما. وقال في خطابه «دوافع (الاستقالة) شخصية، وأصفها بأنها (تعب بعد رحلة طويلة)».   وأضاف «وعلى الرغم من ذلك، ونظرا لأن عقلي مازال يعمل، لا يمكنني الاستقالة من التضامن ومعركة الأفكار». كما اعتذر موخيكا، المعروف بلغته المباشرة والرشيقة، قائلا أعتذر«لأي زميل ربما جرحته شخصيا في ذروة الجدل».   كان موخيكا قد تقدم في عام 2013 باعتذار إلى رئيسة الأرجنتين في ذلك الوقت، كرستينا فرنانديز دي كرشنر، بعد أن وصفها بأنها «عجوز شمطاء». كما اعتذر لزوجها والرئيس السابق، نيستور كرشنر، الذي كان يعاني ضعفا في إحدى عينيه، ووصفه بأنه «أحول العين».   ويعيش موخيكا وزوجته، التي كانت شريكته وزميلته في حرب العصابات فترة طويلة قبل زواجهما عام 2005، في مزرعة ورود شديدة التواضع على مشارف مدينة مونتفيديو.   وتبرع موخيكا بمعظم راتبه كرئيس للجمعيات الخيرية ولم يمتلك منذ توليه السلطة في عام 2010 سوى سيارة فولكسفاغن «الخنفساء» طراز عام 1987.

... إقراء المزيد