توفي حارس مرمى المنتخب المغربي لكرة القدم السابق حميد الهزاز صباح الأمس السبت عن سن 72 عاما بسبب إصابته بنوبة قلبية مفاجئة، بحسب ما علم لدى مصادر رسمية. وكان الهزاز أحد أفضل حراس المرمى المغاربة في سنوات 1960-1970، وكان يواجه منافسة مع علال بن قسو الذي توفي عام 2013 عن سن 72 عاما أيضا. وساهم الهزاز بشكل كبير في تتويج المنتخب المغربي بلقبه الوحيد حتى الآن في كأس الأمم الأفريقية عام 1976 في اثيوبيا بإبعاده على الخصوص كرة رأسية للمهاجم الغيني عليو كيتا نجو ليا قبل دقيقتين من نهاية المباراة الأخيرة في البطولة والتي انتهت بالتعادل 1-1 وكان كافيا لأسود الأطلس للتتويج باللقب. وشارك الهزاز أيضا في مونديال 1970 في المكسيك، لكنه كان احتياطيا قبل أن يخوض المباراة الأخيرة في الدور الأول امام بلغاريا (1-1)، وخرج المغرب وقتها من الدور الأول بعد خسارتين امام المانيا الغربية بقيادة فرانتس بكنباور (1-2) والبيرو (0-3). ولعب الهزاز طيلة مسيرته الكروية مع فريق المغرب الفاسي في الفترة بين 1962 و1984 وأحرز معه لقب الدوري مرتين عامي 1979 و1983. وبعد اعتزاله انضم الى إدارة النادي وشغل منصب الرئيس عام 1994، وأيضا منصب رئيس اللجنة الإدارية للنادي ذاته في كافة فروعه.

... إقراء المزيد

قال موقع «تلغراف» البريطاني إن معظم زوار نيويورك يعرفون جزيرة مانهاتن، لكنهم لم يسمعوا أبدا بجزيرة صغيرة تتواجد بالساحل الشمالي لأميركا ومساحتها توازي حجم ملعب للتنس. وذكرت «تلغراف» أن الجزيرة قريبة من قرية «ألكسندرية باي»، وتعرف باسم «روم آيلند» أو «غرفة الجزيرة». وتضم «روم آيلند» منزلا واحدا وشجرة وشاطئ صغير، مما يجعلها أصغر جزيرة مأهولة بالسكان في العالم، بحسب «سكاي نيوز». وكانت الجزيرة، مساحتها 30 ألف قدم مربع (نحو 2500 متر)، يطلق عليها اسم «هوب آيلند» قبل أن يتم شراءها عام 1950 من قبل عائلة سيزيلاند الغنية. واشترت عائلة سيزيلاند الجزيرة من أجل بناء منزل صغير لقضاء العطلات فيه. يشار إلى أن هذه الجزيرة هي واحدة من 1864 من الجزر الواقعة على نهر سانت لورانس في نيويورك، والتي تشكل «جزر ألف»، الواقعة على الحدود بين كندا والولايات المتحدة.

... إقراء المزيد

تتميز احتفالات عيد الغطاس في قرية فيل دي سالغويرو البرتغالية، بتقليد سنوي يتسبب في غضب في أوساط الأجانب، إذ يقوم الآباء بتشجيع أطفالهم، وبعضهم يبلغ من العمر 5 سنوات، على تدخين السجائر. ويقول السكان المحليون إن هذه العادة تمتد لقرون مضت، لكن لا أحد يعرف بالضبط ما ترمز إليه، أو لماذا يقدم الآباء على شراء علب السجائر لأطفالهم وتشجيعهم على المشاركة في هذا التقليد؟ السن القانونية لشراء التبغ في البرتغال هو 18 عاما، لكن لا يوجد شيء يمنع الآباء من جعل أطفالهم يدخنون، كما أن السلطات البرتغالية لم تتدخل لوقف هذه العادة. وتشير صاحبة مقهى تبلغ من العمر 35 عاما، إلى العرف كسبب في منحها السجائر لأبنتها كي تدخنها. وتقول: "لا أرى أي ضرر في ذلك، لأنهم في الواقع لا يدخنون، إنهم يستنشقون الدخان ويزفرونه على الفور".

... إقراء المزيد

يهوى روّاد الإنترنت نشر صور نادرة لنجومهم المفضلين وقد تكون صور النجمات من مرحلة الطفولة بين الصور الأكثر تداولاً على مواقع التواصل الإجتماعي.  وإختار ناشطون هذه المرة تداول لقطة طريفة للفنانة ميريام فارس من مرحلة الطفولة. وظهرت مريم الطفلة وهي ترتدي فستاناً وقبعة بيضاء على رأسها وقد وقفت بوضعيّة رجّح البعض إلى أنها كانت ترقص.  فأثنى البعض على أناقتها وموهبتها الّتي ظهرت من خلال هذه الصورة.

... إقراء المزيد

ابتكر علماء في القسم الطبي ب‍جامعة تكساس في غالفستون، مستحضرًا طبيًا من شأنه تسريع عملية حرق الدهون، يغني عن الحاجة لتغيير النظام الغذائي من أجل إنقاص الوزن والتخلص من السمنة.  وتوصل العلماء من خلال نتائج دراستهم، التي نشرت على موقع “ScienceDirect” العلمي، اليوم السبت، إلى أن تراكم الرواسب الدهنية في الجسم يؤدي إلى إطلاق عملية سريعة لنمو البروتينات، مما يبطئ عملية التمثيل الغذائي. ويثبط المستحضر المبتكر نمو البروتينات بشكل مفرط، مما يسرع بشكل ملحوظ عملية التمثيل الغذائي، كما أن المستحضر الذي طوّره العلماء يسمح للراغبين بإنقاص أوزانهم والتخلص من السمنة دون الحد من رغبتهم في تناول الطعام، أو فرض نظام غذائي صارم عليهم. واختبر الباحثون المستحضر على الفئران المختبرية، التي كانت تتم تغذيتهًا مسبقًا حسب نظام غذائي عالي الدهون، وتم تقسيم الكثير من القوارض إلى عدة مجموعات، وبوشر بإعطاء مجموعات منها المستحضر المبتكر، وتقديم آخر وهمي يشبهه تمامًا في الشكل لمجموعات أخرى. ونتج عن تجربة المستحضر على الفئران لمدة 10 أيام، انخفاض وزن الفئران بنسبة 7%، وانخفضت كتلة الدهون البيضاء وحجم الخلايا الدهنية بنسبة 30%، كما عادت نسبة الكوليسترول عند الفئران إلى مستوياتها الطبيعية، في حين استمرت الفئران التي تناولت مستحضرات وهمية بالسمنة وزيادة الوزن. وأوضحت الدراسة أن إدخال مثبطات نمو البروتينات على النظام الغذائي لم يؤثر على الكمية الإجمالية للمواد الغذائية المستهلكة من قبل هذه الفئران، ولم تتسبب بآثارٍ جانبية ملحوظة عليها. ويقول المشرف الرئيسي على الدراسة، هارشيني نيلاكانتان: إن عرقلة عمل الخلايا الدهنية “الفرملة” تخلق آلية مبتكرة لتسريع عملية التمثيل الغذائي والاستقلاب الخلوي، وتقليل حجم ودائع الدهون البيضاء، مما يؤثر على سبب السمنة والاضطرابات الأيضية المرتبطة بها. وأشار نيلاكانتان إلى أن نتائج البحث “مشجعة وتساهم في زيادة تطوير هذه التكنولوجيا، كنهج جديد وأكثر فعالية لمكافحة الاضطرابات الأيضية”.

... إقراء المزيد

تحت هذا العنوان نشرت مجلة الإيكونوميست البريطانية المحافظة، تقريرا عن زواج القاصرات في الولايات المتحدة، وكيف أن القانون لا يمنعه، مشيرة إلى أن الدبلوماسيين الأميركيين الذين ينتقدون تلك الممارسة في دول العالم النامي لا يلتفتون إلى المشكلة في بلادهم. واستند تقرير المجلة إلى حلقة من برنامج "فرنترنر" التلفزيوني الذي أعد فيلما وثائقيا عن زواج القاصرات، أي البنات تحت سن 18 سنة في أميركا، وكيف أن عدد هؤلاء يقارب ربع مليون صبية في السنوات الأخيرة. ورغم أن تلك الظاهرة تنتشر أكثر في التجمعات الفقيرة أو المتدينة بشدة، فإنها مقبولة على كل المستويات السياسية والمجتمعية تقريبا في الولايات المتحدة. وذكرت الإيكونوميست، في معرض تغطيتها لانتخابات مقعد مجلس الشيوخ في ولاية ألاباما الشهر الماضي، أن المرشح الجمهوري المتهم بالتحرش الجنسي بالصغار، يجد تبريرا لأفعاله بين "الإيفانجليكال" البيض في الولاية (وهى فئة متدينة ومتشددة اجتماعيا). يذكر أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، وهو متدين كما بدا من مقابلاته الصحفية، يعتنق مذهب الإيفانجليكال. وحسب استطلاع جرى في ألاباما، نشرت الإيكونوميست نتائجه، يجد نحو 25 في المائة من الإيفناجليكال أن التحرش الجنسي بالصغار مقبول على أساس ديني. وكان البرنامج التلفزيوني على شبكة "بي بي إس" ذكر أن هناك 27 ولاية أميركية لا تحدد قوانينها سنا للزواج، وبالتالي يسمح بزواج القصر فيها اعتبارا من سن 12 سنة. ويتساءل تقرير الإيكونوميست عن سبب عدم تحديد القانون سن الزواج عند 18 عاما، مشيرا إلى أن ألوان الطيف السياسي المختلفة من اليمين إلى اليسار لا تجد غضاضة في زواج القصر. حتى تلك الجماعات الحقوقية التي يعلو صوتها في قضايا أخرى، تجد أن ذلك مقبولا اجتماعيا. ورغم أن الأصوات بدأت تعلو مطالبة بوقف تلك الممارسة في أميركا، فإن التجمعات المحافظة والفقيرة تجد مبررا لها، وبالطبع يمكن أن تصوت ضد أي قانون يجرمها.

... إقراء المزيد

تعتزم المغرب في الفترة المقبلة، تخصيص حافلات وردية للنساء فقط لتفادي التحرش بهن داخل وسائل النقل العمومي، في مبادرة لم تلقى ترحيبا من كل المغاربة الذين انقسموا بين مؤيدين يرون أنها ستقلص من التحرش، ورافضين اعتبروها تكرّس للتمييز بين الجنسين وتمّهد للفصل بينهما. وأكدت جماعة الرباط في بيان لها أمس السبت، عزمها تخصيص حافلات وردية للنساء لتفادي التحرش، من خلال عصرنة قطاع النقل بالرباط، إقتداءا بتجربة بعض الدول المتقدمة في هذا المجال. وأوضحت أنه "على إثر اللقاء الذي انعقد في العاصمة الرباط والمنظم من طرف وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الإجتماعية، بالموازاة مع الحملة الوطنية الخامسة عشر لوقف العنف ضد النساء، تدخل رئيس الجماعة الحضرية للرباط وقام بعرض تجربة طوكيو عاصمة اليابان في مجال الإهتمام بالمرأة، حيث تخصص بلدية طوكيو في وقت الذروة عربات خاصة للنساء فقط في الميترو، وذلك من أجل تفادي التحرش بهن والرقي بالتعامل الإنساني للجنس اللطيف وإعطائهن نظرة للتعامل التي تريد الإدارة الترابية اليابانية أن تتكون لدى المرأة". وكان عمدة مدينة الرباط، محمد صديقي، كشف قبل أسبوعين عن عزمه تخصيص حافلات للنساء مستقبلا، بهدف الحدّ من مظاهر العنف والتحرش ضد المرأة في الحافلات، لكن مقترحه أثار ردود فعل متباينة، ولقي معارضة شديدة من طرف فعاليات يسارية وليبرالية حداثية رأت فيه تمييزا بين الجنسين سيفتح الطريق أمام الفصل بين الرجل والمرأة في الفضاءات العمومية الأخرى ، فيما اعتبرت تيارات ذات توجه إسلامي ومحافظ أن الفكرة إيجابية ومن شأنها حماية النساء من التحرش في وسائل النقل العمومي، التي تعدّ أكثر فضاء تتعرض فيه المرأة إلى التحرش والمضايقات.  

... إقراء المزيد

شارك الزميل الكاتب الدكتور فهد سالم الراشد،الذي يعمل في معهد الخرطوم الدولي للغة العربية، أحد المراكز الخارجية للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إحدى المنظمات العربية التابعة لجامعة الدول العربية- في أمسية شعرية أقيمت في الخرطوم مركز الشهيد الزبير للمؤتمرات، قاعة المركز القومي للإنتاج الإعلامي، وذلك مساء يوم الأربعاء الماضي- وقال الراشد: «إن مشاركتي جاءت في إطار التعاون الثقافي بين البلدين الشقيقين (الكويت والسودان) والغاية منها توطيد العلاقات الأخوية بين الشعبين الكريمين، وإذكاء جذوة التفاعل الخلاق بين أدباء ومثقفي البلدين، وتعزيز أواصر المحبة والعلاقات الإنسانية بين الموروث الشعبي الكويتي والموروث الشعبي السوداني، وبهذا الصدد قدمت مجموعة من المقطوعات الشعرية بعنوان (أهازيج الطفولة) تعنى بثقافة وأدب الأطفال، بأسلوب لطيف وسلس، وجمل قصيرة تناسب المرحلة العمرية للطفل، وبإيقاع رشيق)». وجاءت المقطوعة الأولى لتعزز الهوية والانتماء للوطن، وتغرس في الطفل روح التعاون والالتفاف حول الشرعية وطاعة ولي الأمر، اخترنا منها: نحبك يا صباح... نحبك يا نواف لكويت قالت واحنا على عهدنا قول وفعل فيها مرفوعه هامتنا  لكويت يا حلوج ويا حلو قادتنا يا حلو كلمتنا ويا حلـو منطقنـا  وفي توثيق عرى ارتباط الأطفال بأعيادهم الدينية قدم الراشد مقطوعتين اخترنا من الأولى: عيـد الفـطر فالكويت والسعادة فـي كل بيت ويا كويتنا يا حبيبه كل سنة وانتي طيبه خيرج دايما علينا درسنا وقرينا لبسنا وكلينا واخترنا من الأخرى قوله: فالكويت عيد الأضحى انضحي وتـعم الفرحة وبالصفا والمروه يسعون خطوة بخطوه ويارب اقبل هالدعوة من عبادك الطيبين وبعرفة ملبين مهللين ومكبرين وعلى النبي مصلين جمراتهم رموها وقدم الراشد مقطوعة تخص المناسبات الاجتماعية، فكانت مناسبة النجاح حاضرة في ذهنه، ومشجعة لأطفال الغد، اخترنا منها: نجحنا... نجحنا وبالشهادة فرحنا لكويت علمتنا وعلى الطيبه ربتنا قرينا وكتبنا والقرآن حفظنا وللمعلم محترمين  على الأدب ربونا وبالأخلاق سورونا وبالشهادة متحصنين وفي الختام استلهم الراشد من ماضي الأجداد الجهد والمثابرة والصبر والاناة، ليغرس هذه العادات والمآثر الطيبة في أطفال المستقبل من خلال لوحة فنية تحاكي الماضي لتحافظ على الحاضر وتبني المستقبل، وكانت بعنوان (أبوي العود قال لي) اخترنا منها: أبوي العود قاللي  الكويت راح تعللي... تعللي... وتعللي ويا سامع صلي وعلى النبي صلي أبوي العود قاللي يا ولدي دير بالك  ترى الكويت بيتك وبيت عيالك جدم وانطح فالك أبوي العود قاللي  الولالي جابلها ترى نصبة الحظور لاهله وفي الختام تقدم الراشد، بجزيل الشكر ووافر الامتنان وعظيم العرفان إلى سفير دولة الكويت بالسودان بسام محمد القبندي، السفير المثقف، الذي يحرص كل الحرص على تواجد السفارة في التظاهرات الثقافية، وشكر السكرتير الثاني في السفارة يوسف البنوان، الذي حضر الأمسية ممثلا عن سعادة السفير، وكذلك الملحق العسكري المقدم ناصر الصولة، في السفارة الكويتية. وشارك الراشد في هذه الأمسية الشاعر السوداني مختار دفع الله، وهو من الشعراء المبرزين، وقصائده حاضرة في الأغنية السودانية، وأدار الأمسية الكاتب والإعلامي السوداني مجاهد العجب.

... إقراء المزيد

قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» يوم أمس السبت إن رائد الفضاء الأميركي المخضرم جون يونغ توفى عن عمر يناهز 87 عاما. وكان يونغ الذي سار على القمر قد قام بتهريب شطيرة من لحم البقر المعلب خلال واحدة من رحلاته الست إلى الفضاء. وفي عام 1972 أصبح يونغ وهو طيار سابق بالبحرية الأميركية تاسع رائد فضاء من بين 12 وطأت أقدامهم سطح القمر. وقالت ناسا في بيان على تويتر «نشعر بالحزن لفقدان رائد الفضاء جون يونغ». ولم يعلن على الفور وقت حدوث الوفاة أو سببها. وكان يونغ واحدا من أكثر رواد الفضاء إنجازا في تاريخ برنامج الفضاء الأميركي، فلقد قام برحلتين إلى الفضاء خلال برنامج جيميني التابع لناسا في منتصف الستينيات ورحلتين خلال بعثات أبولو إلى القمر ورحلتين على مكوك فضاء في الثمانينيات. وتقاعد في عام 2004 بعد أن أمضى 42 عاما مع وكالة الفضاء الأميركية. ووصل يونغ إلى سطح القمر في أبريل عام 1972 خلال رحلته الفضائية الرابعة التي كانت المهمة 16 لأبولو.

... إقراء المزيد

تراجع العنف باستخدام الأسلحة في المدن الأميركية الكبرى خلال عام 2017 مع لجوء الشرطة إلى اتباع آلية مزدوجة لمواجهة الجريمة تضمنت الاعتماد على أحدث البرامج الإلكترونية مع إعادة تفعيل دور الشرطة المجتمعية بهدف إعادة بناء الثقة مع جمهور متشكك. وأرجع رجال إنفاذ القانون والمتخصصون في علم الجريمة الفضل إلى تلك المنهجية المزدوجة في المحافظة على تراجع معدل الجريمة في نيويورك، المستمر منذ عقود، والحد من العنف باستخدام السلاح في شيكاغو بمعدل 20 في المئة خلال عام 2017. وصارت شيكاغو رمزا للعنف باستخدام الأسلحة في الولايات المتحدة بعد ارتفاع معدل جرائم القتل بما يصل إلى 60 في المئة وهو ما أثار أكثر من مرة انتقاد دونالد ترامب أثناء حملته للانتخابات الرئاسية وبعد انتخابه رئيسا. وشهدت شيكاغو، ثالث كبرى المدن الأميركية، بناء علاقات بين الشرطة والجمهور من خلال فعاليات منها حفل بمناسبة عيد الهالوين أقيم بأحد مراكز الشرطة، في منطقة ترتفع فيها معدلات الجريمة، ونجح في جذب 500 طفل. ورغم عدم وجود دليل قوي على أثر مثل هذه المبادرات إلا أن جرائم القتل في شيكاغو تراجعت بمعدل 16 في المئة إلى 650 جريمة خلال عام 2017، وهذا العدد يفوق مجموع جرائم القتل في نيويورك ولوس أنجلوس أكبر مدينتين أميركيتين. وبينما يتأرجح معدل الجرائم في شيكاجو تشهد نيويورك تراجعا مضطردا فيه على خلاف ما اشتهرت به في الماضي بأنها عاصمة القتل. وأعلنت إدارة شرطة نيويورك الجمعة وقوع 290 جريمة قتل خلال عام 2017 بتراجع 13 في المئة مقارنة بعام 2016 و87 في المئة عن عام 1990 الذي وصلت فيه حوادث القتل لرقم قياسي هو 2262 جريمة. وقالت الإدارة إن عام 2017 هو الأكثر أمنا في نيويورك منذ نحو 70 عاما إذ قل عدد الأشخاص الذين يتم إلقاء القبض عليهم بنحو 400 يوميا عما كان عليه الأمر عندما بلغ ذروته قبل سبع سنوات. وبعد غضب عارم عام على خلفية حوادث قتل الشرطة لرجال سود غير مسلحين في أنحاء الولايات المتحدة على مدى الأعوام الماضية، اقتنعت الشرطة بأهمية دور الشرطة المجتمعية. وتهدف الشرطة المجتمعية لتحسين العلاقات بين الشرطة والمقيمين في المناطق التي تشهد ارتفاعا في معدل الجريمة، إضافة إلى الحد من العداء تجاه الشرطة ودعم التعاون معها في كشف الجرائم ومنعها.

... إقراء المزيد