إن الإختلاف في الرأي بين الزوجين أمر طبيعي كثيراً ما يحدث، إلا إن الخلافات المتكررة والتي تصل إلى مرحلة ما بعد إختلاف الرأي "النقاش الطويل" تُؤثر على نفسية وصحة الأطفال بشكلٍ سلبيّ، وهذا ما تُشير إليه الدراسات الحديثة. حيث أكدت الدراسات الحديثة التي أُقيمت حول موضوع أثر الخلافات الزوجية على الأبناء، بأن تلك المشاكل العائلية وخصوصاً بين الأبوين لها أثر سلبي على مخ الطفل تحديداً، حيث أن الرضيع يستجيب لنبرة الغضب في الصوت حتى وهو نائم، أمّا عن تأثيرها على الطفل أو البالغ فيكون أكبر. وقد أجرى الباحثون دراسة على 20 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 شهور وسنة، بعد أن حضروا جميعاً لمختبر الأبحاث في التوقيت المعتاد لنوم هؤلاء الأطفال، وبينما كان هؤلاء الأطفال نائمين كان هناك صوت رجل يردد جملة لا معنى لها في عدة نبرات للصوت تتراوح بين الغضب الشديد والغضب العادي ونبرة سعيدة، وأخيراً نبرة الصوت المعتاد، وكانت المفاجأة أنه حتى أثناء النوم أظهرت نموذجاً معيناً خاصاً لوظائف المخ يتأثر بنبرة العواطف الموجودة في الصوت. وأوضحت هذه الدراسات بأن أثر الخلافات الزوجية على الأبناء والضغوط والتوترات والقلق الذي يسود جوّ العائلة مثل: سوء التعامل أو عدم الإستقرار النفسي له عواقب سيئة على نمو الطفل بشكلٍ عام، والنمو الوظيفي للمخ بشكل خاص.   أمّا عن أثر الخلافات الزوجية على الأبناء من ناحية نوّمهم، فقد أكّدت دراسات أمريكية أُقيمت على 54 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 8 و9 سنوات، حيث تبيّن بعد عمل  مقابلات مع الأطفال وأسرهم، وسؤال الأطفال عن حياتهم في الأسرة فضلاً عن إرتداء الأطفال لجهاز يشبه الساعة يقيس نماذج النوم لديهم عن طريق رصد حركات أجسادهم، وتبيَّن أن الخلافات الزوجية تنتقص نحو 30 دقيقة من نوم الطفل. وتكمن المشكلة الحقيقية في أثر الخلافات الزوجية على الأبناء بعدم شعورهم بالأمان والإستقرار حيث أن وظيفة المنزل يجب أن تكون عكس ذلك تماماً، فضلاً عن شعورهم بالذنب وتنامي الإحساس لديهم بأنهم سبب الخلافات بين الوالدين، حيث إن عقلية الطفل تعتقد أن العالم يتفاعل مع تصرفاتهم حتى ولو كانت خلافات الوالدين لا علاقة لها بهم إطلاقاً. أمّا عن أثر الخلافات الزوجية على الأبناء جسديّاً، فهذا يبدو واضحاً وتتمثل هذه الأعراض الجسدية بـ : - الصداع المتكرر - فقدان الشهيّة بالتالي فقدان الوزن - الم في البطن -تبول لا ارادى  - وقد تتفاقم إلى حدّ الإغماء. وقد يظن بعض الآباء أن الخلافات الزوجية الدائمة وعدم التفاهم لا يؤثران على صحه اطفالهم النفسيه طالما لم يكن هناك عنف ملحوظ بين الأبوين سواء على المستوى الفعلي أو اللفظي، لكن الحقيقة أن مجرد عدم وجود التفاهم الكافي  بين الزوجين يله تأير سلبي واضح، وتكرار هذه الخلافات يزيد من الضغوطات على نفسية وصحة أطفالهم، لذا على الآباء العمل على حلّ الخلافات الموجودة، كما يُفضَّل أن يكون الجدال بعيداً عن مرآى ومسمع الأطفال لضمان عدم تأثرهم السلبي بها. 

... إقراء المزيد

حتى المولود بحاجة لتمرين عضلاته، ولا تخشي من تحريكها ولكن بلطف ورفق..كماالأتى. 1 - مدديه على ظهره وامسكي كاحليه بيديك وضعيه في حضنك. ارفعي كاحليه للأعلى؛ حتى يرتفع جسمه بأكمله، ثم أرجعيه ببطء بالاتجاه المعاكس. (ابدئي من المنطقة السفلى ثم لمنطقة ظهره)، ثم دحرجيه لوضعه على بطنه. 2 - اركعي للأسفل واجعلي طفلك بوضع القرفصاء، امسكي منطقة حوضه أو فخذيه العلويين وارفعيهما ببطء؛ حتى يرتفع جسمه بحيث تبقى يداه ورجلاه على الأرض للدعم. تمريناته بعد سن الـ12 شهراً: 1 - اركعي للأسفل وضعي طفلك واقفاً على حضنك موجهاً لك، ثم امسكي كتفيه لتدعميه جيداً، وساعديه بالتسلق عليك؛ حتى يصل مستوى الأكتاف، ثم ارجعي قليلاً إلى الخلف؛ حتى تسهلي عملية تسلقه. 2 - ألقيه على ظهره، امسكي يديه مباشرة بيديك، أو استعملي عصا ممسكة بها من الطرف والطرف الآخر يمسكه. ارفعي العصا عمودياً؛ حتى يستطيع الطفل شدها ومن ثم يقف. هذا التمرين يقوي ذراع الطفل وعضلات كتفيه.

... إقراء المزيد

الفلكي السعدون : الثلاثاء المقبل يتساوي الليل والنهار في الكرة الارضية قال المؤرخ والباحث الفلكي عادل السعدون إن يوم الثلاثاء المقبل يشهد تساوي الليل والنهار في الكرة الارضية عموما أو ما يسمى بالاعتدال الخريفي وذلك مع تعامد الشمس على خط الاستواء. وأضاف السعدون ان تعامد الشمس على خط الاستواء يستمر لساعات عدة ويكون ميل الشمس صفرا وفي ذلك اليوم سيلاحظ قاطنو منطقة خط الاستواء غياب ظلهم لعدة أيام من ثم تبدأ الشمس بالنزول باتجاه مدار الجدي حتى تتعامد عليه 21 ديسمبر المقبل حيث يحدث الانقلاب الشتوي ويكون النهار غاية في القصر والليل غاية في الطول. وفي الكويت أوضح أن ميل الشمس سيكون 5ر60 درجة فوق الافق ما يسبب اعتدال الجو هذه الايام حيث بلغ ميلها 84 درجة عن أفق الكويت في 21 يونيو الماضي عندما حدث الانقلاب الصيفي وأصبحت الشمس فوق الرأس.وذكر أن لكل بلد يومه الخاص بالنسبة لتساوي الليل والنهار وعموما الدول التي تقع شمال الكرة الارضية يتساوى الليل والنهار فيها بعد 23 سبتمبر الجاري بعدة أيام ويختلف ذلك حسب ارتفاع موقعها من خط الاستواء أما الدول التي تقع جنوب خط الاستواء فيتساوى فيها الليل والنهار قبل 23 الجاري. وبين أن تساوي الليل والنهار في الكويت يكون في 27 الجاري حيث تشرق الشمس الساعة 39ر5 صباحا وتغيب الساعة الساعة 39ر5 مساء ويكون طول النهار 12 ساعة والليل 12 ساعة وفي الايام التي تليه يبدأ طول النهار بالتناقص يوما عن يوم حتى يحدث الانقلاب الشتوي 21 ديسمبر المقبل. ولفت السعدون الى أن ذلك اليوم يشهد أيضا دخول الربيع على الدول التي تقع في نصف الكرة الارضية الجنوبي وعلى سبيل المثال استراليا في 23 سبتمبر الجاري ينتقل الفصل فيها من الشتاء الى الربيع. وقال ان اختلاف الفصول عائد الى ميلان الارض حول محورها ب 5ر23 درجة ومحور الارض هو الخط الوهمي الذي يصل بين القطب الشمالي للكرة الارضية والقطب الجنوبي والذي تدور حوله الأرض يوميا. وأشار الى أن المحور لو كان معتدلا وقائما على مدار الارض حول الشمس لما أصبحت هناك فصول مختلفة بل كانت كل دولة تعيش المناخ نفسه طيلة الدهر مبينا أن تساوي الليل والنهار يقع مرتين في السنة الاول في شهر مارس والثاني في سبتمبر.

... إقراء المزيد

1066 - ملك إنجلترا هارولد الثاني يهزم أخاه توستيغ وملك النرويج هارولد هاردرادا في موقعة جسر ستامفورد. 1394 – الجيش العثماني بقيادة السلطان بايزيد الأول يصطدم بجيش صليبي مكون من مقاتلين وفرسان من عدة بلدان أوروبية بقيادة سيجيسموند ملك المجر عند مدينة نيقوبوليس (في بلغاريا حالياً)، وانتهت المعركة بانتصار للمسلمين. 1799 - الفرنسيون ينتصرون على الروس في زيورخ بسويسرا. 1920 - الفرنسيون بقيادة الجنرال غورو يهزمون قوات الأمير فيصل ويدخلون دمشق. 1926 - عقد اتفاقية جنيف لتحرير الرق. 1955 - تمديد أول "كيبل" هاتفي تحت مياه المحيط الأطلسي. 1959 - اغتيال رئيس وزراء سيلان سلومون باندرانيكا. 1962 - الإعلان عن قيام الجمهورية الجزائرية. 1973 - عودة مركبة الفضاء الأمريكية سكاي لاب بروادها الثلاثة بعد دورانها حول الأرض 59 يوماً. 1984 - بدء انسحاب القوات الليبية والفرنسية من تشاد وفق اتفاقية وقعت بين البلدين. 1985 - مقتل ثلاثة من عملاء الموساد في هجوم مسلح على زورق إسرائيلي في ميناء لارنكا القبرصي. 1987 - قائد قوات الجيش في فيجي العقيد ستيفيني رابوكا يقود انقلاب عسكري ويستولي على السلطة. 1990 - مجلس الأمن يصدر القرار رقم 670 والخاص بفرض حظر الجوي على أراضي العراق والكويت ومنع كل الرحلات الجوية لنقل الركاب والبضائع وذلك بسبب غزو العراق للكويت. 1997 - القيادي في حركة حماس خالد مشعل يتعرض لمحاولة اغتيال من قبل الموساد الإسرائيلي في العاصمة الأردنية عمّان. 1998 - الطيار البريطاني أندي جرين يسجل في صحراء نيفادا بالولايات المتحدة رقماً قياسياً في قيادة السيارة: 1142 كم/ساعة. 2008 - برلمان جنوب أفريقيا ينتخب جاليما موتلانثي رئيساً جديداً ليخلف الرئيس تابو إيمبيكي الذي استقال في 21 سبتمبر. مواليد 1897 - وليم فولكنر، أديب وروائي أمريكي. 1913 - شارل حلو، رئيس سابق للجمهورية اللبنانية. 1945 - فرانس يانسينس، لاعب كرة قدم بلجيكي. 1950 - سبستياو لازاروني، مدرب كرة قدم برازيلي. 1968 - ويل سميث، ممثل أمريكي. وفيات 1959 - سلومون باندرانيكا، رئيس وزراء سيلان. 2003 - فرانكو موديلياني، اقتصادي إيطالي. 2008 - بسيوني عثمان، كاتب سيناريو مصري أعياد ومناسبات عيد القوات المسلحة في موزامبيق.

... إقراء المزيد

أثار سلوك معلمة كويتية في إحدى المدارس الثانوية وهي تقوم بتصوير الطالبات وترفقها بتعليقات عنصرية قبل نشرها على حسابها الشخصي في الأنستغرام.. أثار استياء عارماً لدى الكثير من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي، واصفين ذلك السلوك بغير التربوي وهو ما يحتم على وزارة التربية أن تتخذ إجراء حاسماً ضد المعلمة.   ونشرت المعلمة عدة صور على حسابها لطالبات كويتيات دون علمهن وكتبت تعليقات عنصرية أثارت غضباً عند الكثير من المغردين، الذين تداولوا صورة لأحد تعليقات المعلمة على طالباتها، مشددين على ضرورة أن تتخذ الوزارة إجراء تأديبياً يحد من مثل هذا السلوك "المنحرف".

... إقراء المزيد

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، فيديو لأحد العاملين فى أحد الكافيهات يقوم بصُنْع أشكال ورسومات، لتزيين أكواب مشروب "الكابتشينو".ويظهر الشخص فى الفيديو، يستخدم نصف كوب مملوء بمشروب الكابتشينو، ثم يملأه تدريجيًا بالحليب، ليرسم على سطحه فى النهاية، قلوبًا ودوائر.

... إقراء المزيد

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" مقطع من تلاوة قرآنية نادرة للقارئ الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد، حيث يظهر الشيخ الراحل فى تلاوة خاشعة لمقطع من سورة "الرحمن".القارئ عبد الباسط عبد الصمد أحد مشاهير القراء فى مصر والعالم العربى والإسلامى، وشغل منصب نقيب القراء، وتم منحه جائزة الدولة التقديرية بعد وفاته.

... إقراء المزيد

تتحدث الطبيعة بغضب بعد دقائق قليلة، حيث ترسل سيلا من الشهب التى يمكن رؤيتها بالسماء فى الساعة الواحدة صباحا من اليوم السبت، وحتى اقتراب الفجر، وتصل ذروة مشاهدتها بشرط وجود سماء صافية، وعدم تكون سحب ووجود أضواء شديدة، وكذلك غياب القمر، فيما أكد خبراء، عدم حدوث أضرار على الأرض. ويمكن متابعة الظاهرة، من خلال بث حى عبر موقع فلكى، وهو www.sloh.com، ويطلق عليها "زخة شهب الزرافة"، وناتجة عن بقايا حطام المذنب "بى لينير 209" الذى اكتشفه العلماء قبل 10 أعوام.وقال الدكتور أشرف لطيف تادروس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لـ"اليوم السابع": إن بعد دقائق من المنتظر أن يرى سكان الأرض كما كبيرا من الشهب، التى يظهر نورها فى السماء بسبب احتراقها مجرد اختراقها الغلاف الجوى، مشددا على أنه لن يترتب عليها أى أضرار.

... إقراء المزيد