أكد علماء في جامعة واشنطن الأمريكية أن عملية شيخوخة الجسم تبدأ في التاسعة والثلاثين من العمر، فيما كان الاعتقاد السائد سابقا أن هذه العملية تبدأ بعد بلوغ الخمسين من العمر. ونقل عن العلماء قولهم إنه "في عمر 39 عاما يبطأ افراز المايلين في غلاف الألياف العصبية. هذا الأمر يؤدي الى ضعف الذاكرة والتركيز، واضطراب وظائف الجهاز العضلي الحركي". وإضافة لهذا يقول الخبراء، في هذه المرحلة تبدأ المشاكل في القلب والأوعية الدموية وينخفض النشاط البدني للجسم. وحسب رأي العلماء لا يمكن وقف عملية الشيخوخة، مشيرين إلى أن التغيرات التي تحصل في الجسم غير مرتبطة بالجنس، أو نمط الحياة ونوع الغذاء وغير ذلك. وأضافوا أن الامتناع عن العادات السيئة والنشاط البدني المعتدل والغذاء الصحي كلها تؤثر في حالة الجسم، ولكنها لا توقف عملية الشيخوخة، لأن اكسير الشباب لم يبتكر حتى الآن، على الرغم من وجود بعض النجاحات الضئيلة هنا وهنالك في هذا المجال.

... إقراء المزيد

نظرا لانشغال الكثير منا، فهناك العديد من فرص العمل التي تأتي لنا، ونتأخر عنها ونضيعها من بين أيدينا، وليس من المستغرب أن نفقد الكثير من الفرص في الحياة أيضاً، وقد تغير حياتك، فلما لا نحاول انتهاز كل فرصة لدينا، حتى لو كان عمل ليوم واحد، أليس فيه زيادة للدخل ؟ ولاغتنام الفرص جميعها يجب أن تنظم وقتك وحياتك،و سوف تجد أنه باستطاعتك القيام بكل هذه الأعمال، بعد أن تضع الخطة المناسبة، فيجب أن لا نضيع الفرص العابرة، فكم من المرات التي توفرت لك فرص للعمل بشركة جديدة كانت أفضل من الحالية، وكانت نقطة الخلاف الوحيدة ماذا لو؟ في النهاية لن تستفيد، فعليك وضع الخطط وعمل ترتيب لحياتك، ولا تنتظر الفرصة لتأتي على طبق من فضة، ابحث هنا وهناك، فلن يتطلب الامر منك أكثر من 30 دقيقة، وبالطبع يمكنك توفيرها حتى تطور من نفسك، ووقتها ستكون فرصة النجاح 100%، حتى لا تجد نفسك معرضاً في فترة عمرية ما، لظروف صعبة تحرمك من الكثير من متع الحياة.

... إقراء المزيد

تحل علينا اليوم ذكرى ميلاد رائد الرواية العربية وأحد أعلام الأدب العربي وأول عربي يحصل على جائزة نوبل فى الأدب، والذي تم تجسيد رواياته في الأفلام السينمائية لتصبح علامة فارقة فى تاريخ السينما المصرية ليستحق عن جداره لقب ملك الأدب الواقعى.. إنه الأديب العالمي نجيب محفوظ. نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا ولد فى 11 ديسمبر 1911 بميدان بيت القاضي بحي الجمالية بالقاهرة حيث أمضى فى هذا الحي طفولته، واستلهم منه أركان رواياته التي كتبها فصعد معها إلى آفاق الأدب الإنساني. وتنحدر أسرة نجيب محفوظ من مدينة رشيد وكان جده قد نزح إلى القاهرة ولقب (بالسبيلجى) لأنه يملك سبيلا يشرب منه عابرو السبيل. وحصل نجيب على الابتدائية من مدرسة الحسينية الابتدائية ثم الثانوية من مدرسة فؤاد الأول حتى التحق بقسم الفلسفة كلية الأداب بجامعة القاهرة وتخرج منها عام 1934، وخلال هذه الفترات تولدت عنده الرغبة فى الكتابة حيث كان يقراء الروايات البوليسية فى أوقات فراغه بنهم وشغف. عقب تخرجه وحصوله على شهادة الليسانس تم تعينيه بإدارة الجامعة عام 1934، ثم نقل إلى وزارة الأوقاف والحق بمكتب الوزير عام 1939، ثم إلى مصلحة الفنون

... إقراء المزيد

أطلقت الصين القمر الصناعي للاستشعار عن بعد  ياوقان-25 إلى مداره المقرر من مركز جيوتشوان لإطلاق الأقمار الصناعية. ووفقا لمصادر رسمية صينية فقد انطلق القمر الصناعي ياوقان-25 محمولا على الصاروخ لونغ-مارتش-4سي. وهذه المهمة رقم 201 لتكنولوجيا صواريخ لونغ مارتش. وتستخدم الأقمار الصناعية ياوقان في الأساس للتجارب العلمية ومسح الموارد الطبيعية وتقديرات المحاصيل والإغاثة من الكوارث. وأطلقت الصين قمرها الصناعي الأول من سلسلة ياوقان وهو ياوقان-1 في عام 2006.

... إقراء المزيد

وضعت الأميرة شارلين أميرة موناكو توأمين ذكر وأنثى هما أول طفلين للزوجين الأمير البير والأميرة شارلين ، ووفقاً لدستور إمارة موناكو سيصبح المولود الذكر الذي سمي جاك الأول في الترتيب على ولاية العرش وليس شقيقته جابريلا وكان أمير موناكو البير تزوج الأميرة شارلين في يوليو 2011 في حفل باذخ في الإمارة الشهيرة بحلبة سباق الجائزة الكبري للسيارات ، وقبل أن تتزوج من الأمير البير كانت شارلين وهي من جنوب افريقيا بطلة في السباحة . والأمير البير هو إبن الأمير الراحل رينيه والممثله جريس كيلي التي اعتزلت التمثيل في هوليود لتصبح اميرة وتوفيت بعد حادث سيارة في عام 1982 .  

... إقراء المزيد

كشف أغنى رجل في روسيا أنه اشترى الميدالية الذهبية لجائزة نوبل الذهبية الخاصة بالعالم الأمريكي جيمس واتسون، وأنه يعتزم إعادتها. وقال الملياردير الروسي أليشر عثمانوف، صاحب النفوذ في قطاعي الصلب والاتصالات، إن واتسون "استحق" الميدالية، وأنه "محبط" لأن العالم شعر بالاضطرار إلى بيعها. وكانت الميدالية، الممنوحة في عام 1962 عن اكتشاف بنية الحمض النووي الوراثي "دي إن إيه"، قد بيعت في مزاد مقابل 4.8 مليون دولار . وتعتبر الميدالية أول جائزة نوبل تُطرح للبيع بينما الفائز بها على قيد الحياة. وحصل واتسون على الجائزة إلى جانب موريس ويكنز وفرانسيس كريك، اللذين حصل كل منهما على ميدالية ذهبية. وقال واتسون (86 عاما) في وقت سابق إنه سيتبرع بجزء من العائد المادي للجائزة لصالح جمعيات خيرية ولدعم البحث العلمي. وأوضح في مقابلة مع صحيفة فينانشيال تايمز مؤخرا أنه أصبح يشعر بأنه منبوذ منذ أجرى مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز قبل سبع سنوات، ربط فيها بين العرق ومستوى الذكاء. وفي بيان، قال عثمانوف إنه هو ذلك المزايد الذي لم يفصح عن اسمه واشترى الميدالية الأسبوع الماضي في مزاد نظمته صالة كريستي. وأضاف "أعتقد أن الوضع الذي يدفع عالما بارزا لبيع ميدالية تعترف بانجازاته غير مقبول." وقال عثمانوف إن "جيمس واتسون من بين أعظم علماء الأحياء في تاريخ البشرية، ولابد أن تبقى جائزته التي نالها عن اكتشافه لبنية الحمض النووي الوراثي خاصة به."

... إقراء المزيد

خلصت دراسة علمية موسعة اجريت في جامعة اكسفورد ببريطانيا الى ان فيروس فقدان المناعة المكتسب (HIV) المسبب للآيدز يتطور الى شكل اقل خطورة واقل قدرة على الانتقال. ويقول الباحثون الذين اشرفوا على الدراسة إن الفيروس "آخذ بالتخفف" فيما يحاول التأقلم مع جهاز المناعة عند البشر. وتقول الدراسة إن الفترة الزمنية التي يستغرقها الفيروس ليسبب اعراض مرض الآيدز آخذة بالازدياد، وان التغييرات الحاصلة في الفيروس قد تساعد في تعزيز الجهود المبذولة لاحتواء انتشاره. ويقول بعض علماء الفيروسات إن الفيروس قد تنتهي به عملية التطور الى ان يصبح "غير مؤذ تقريبا". يذكر ان اكثر من 35 مليون انسان حول العالم مصابون بفيروس HIV، تشهد اجسامهم معارك طاحنة بين اجهزتها المناعية والفيروس. ومعروف ان فيروس HIV له قدرة فائقة على التخفي والتمويه، فهو يتحور ويتغير بسرعة ويسر للتملص من جهاز المناعة والتأقلم معه. ولكن في بعض الحالات يصيب الفيروس انسانا ذا جهاز مناعة قوي ونشط بشكل استثنائي. "حينئذ يكون الفيروس قد وضع نفسه بين نارين، فاما الهلاك او التحور من اجل البقاء. واذا كان يريد التحور، فعليه دفع ثمن ذلك"، حسبما يقول الاستاذ فيليب غولدر من جامعة اكسفورد. اما "الثمن"، فهو فقدان الفيروس لجزء كبير من قابليته على التكاثر، مما يجعله اقل خطورة ويتطلب منه وقتا اطول للتسبب بمرض الآيدز. وبمرور الزمن، ينتقل هذا الفيروس الضعيف الى بشر آخرين، مما يخفف من قدرة HIV على التسبب بمرض آيدز مقارنة بما كان عليه الحال في السابق. وبرهن فريق البحث على ان ما ذهب اليه يحصل بالفعل في افريقيا بمقارنته بين بوتسوانا التي عانت من مشكلة فيروس HIV لوقت طويل وجنوب افريقيا التي لم تتعرف عليه الا بعد عشر سنوات او اكثر.

... إقراء المزيد

ارتكاب جريمة ما لا يحدده عمر أو جنس، فقد نسمع عن شباب وفتيات في مقتبل العمر وقعوا في شراك الجريمة، مما يتسبب بضياع مستقبلهم، ناهيك عن خسارتهم لمكانتهم الاجتماعية في بلادهم، ولعل طالبة تمريض ستيفاني بودوان والتي تبلغ من العمر (21 عامًا) تصنف من بين هذه الفئة، حيث توصف بـ"المجرمة الأكثر إثارة في العالم"، حيث ستواجه جملة من الجرائم التي أقرت باقترافها أمام محكمة فيكتوريافيل بكويبك، ويبلغ مجموع تلك التهم التي وجهت لها 114 تهمة، كان من بينها السرقة، واستلام مسروقات، وحيازة تسع بنادق بلا ترخيص. إضافة إلى تآمرها مع ثلاثة من القصر الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا للسطو على المنازل من خلال الأبواب الخلفية أو نوافذ الأقبية. وقد أقرت ستيفاني بارتكابها لكل تلك الجرائم، موضحة بأنها على استعداد لتلقي العقوبة. ألا أنّ محاميها بين أنّ ستيفاني على استعداد للإقرار بالذنب في 30 تهمة فقط، أما بقية التهم فسيقوم الادعاء الكندي بإسقاطها عنها. إلا أنّ ذلك لا ينفي الحكم الذي ستواجه، والذي قد يتمثل بسجنها مدى الحياة. وقد برر محاميها ارتكاب موكلته لهذه الجرائم بإصابتها باكتئاب حاد، مطالبًا بإعداد تقرير عن حالتها العقلية لعرضه على القضاة قبيل إصدار حكمهم عليها. بحسب الرياض تجدر الإشارة إلى أنّ الإصابة ببعض الأمراض النفسية كالاكتئاب والوحدة، والشعور بالرفض من قبل المجتمع كلها عوامل قد تدفع الشخص لارتكاب الجرائم، من باب رد الاعتبار لنفسه، والانتقام من كل من تسبب في شعوره بهذه الأعراض.

... إقراء المزيد

ظهرت الإعلامية الإماراتية مهيرة عبد العزيز بإطلالة مبهرة، في أحدث صورة نشرتها على حسابها الخاص على موقع «انستجرام». مهيرة انتعلت حذاء ذو رقبة مرصع بالألماس، كشفت أن ثمنه يقدر بـ 3.1 مليون دولار، إلا أنها أبدت استيائها من ثقل وزنه الذي يصل لـ 4.5 كيلو جرام، مما جعلها لا تستطيع التحرك بسهولة به، حيث قالت: «لابسة حذاء سعره 3.1$ مليون ووزنه 4.5 كيلو! صدقوني كثير ثقيل وما ينفع الواحدة تمشي وهي لابسته! منظر بس».

... إقراء المزيد