أثارت هفوة من قناة  التلفزيونية الرسمية الهندية ، السخرية في مواقع الإعلام الاجتماعي ، وذلك بعد شهور فقط من فصل أحد العاملين بالقناة لأنه أخطأ في اسم الرئيس الصيني . وكانت الصفحة الرسمية للقناة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي قد أذاعت صورة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أثناء ترأسه لاجتماع مع مسؤولي الحزب ، وكتب تحت الصورة '' الأجراس تدق بقوة... رجل يرتدي مثل بابا نويل أو سانتا كلوز ويطعم القرود قبل الكريسماس ''. وعندما أدرك القائمون على الصفحة هذا الخطأ، وقاموا بتصحيحه ، كان قد تم مشاركة التعليق الخاطئ مئات المرات . ويذكر أنه تم فصل أحد مذيعي القناة في سبتمبر الماضي بعدما أخطأ في اسم الرئيس الصيني شي جين بينج حيث قرأه ''ايليفن جين بينج'' معتقدا أن الاسم ''شي'' هو العدد 11 باللغة الرومانية . ونقلت صحيفة ''تايمز أوف انديا'' عن مسؤول بارز بالقناة إنه تم وقف الموظفة المسؤولة عن الخطأ الذي وقع أمس والمشرف عليها في العمل في قسم الإعلام الاجتماعي.

... إقراء المزيد

إذا كنت مقبلا على عمل جديد قد تطلب منك الشركة التي ستعمل بها ما يسمى بـ (الفيش والتشبيه)، و هذا يتطلب منك عمل كشف على بصمات أصابعك العشرة، ومن ثم تقديمها لجهة العمل . كذلك عندما تقع جريمة – حفظنا الله - في أي مكان من ضمن التحركات الأولية التي تبدأ بها الجهة المختصة بالبحث عن القائم بالجريمة ما يسمى بـ : (رفع البصمات)، أي البحث عن أي بصمات في مكان الحادث كخطوة مبدئية تساعد في التوصل إلى الجاني .. تتعامل يوميا مع أولادك وزوجتك أو مع والديك وأصدقائك وجيرانك أو حتى أشخاص غريبة عنك ! تذهب كل يوم إلى عملك أو تسير في الطريق لانجاز أمر معين أو قد تسافر هنا وهناك، وترى العديد والعديد من الأشخاص يوميا ! قد تشاهد بشكل يومي في أي وسيلة من وسائل الإعلام المختلفة أشخاص كثيرة هنا وهناك، ناس مختلفة عنك في الثقافة والفكر وتبعدك عنهم آلاف الأميال والكيلو مترات! هل تعلم أن هناك علم يسمى (علم المقاييس الحيوية) .. هو علم الأدلة الجنائية في الأجسام البشرية لأنه يضم وسائل التعرف علي الهوية للأشخاص تلقائيا علي أساس الصفات الفسيولوجية والتشريحية الخاصة لكل شخص. وأكثر هذه الأدلة شيوعا بصمات الأصابع ويمكن لأجهزة الكمبيوتر مضاهاتها في ثوان. كما يمكن أيضا التعرف علي هويتك من خلال ملامح الوجه أو الصوت أو هندسة اليد أو حدقة العين. وكل أجهزة المقاييس الحيوية تستخدم كل المبادئ العامة  لكن هل فكرت في يوم من الأيام أو استوقفتك هذه الماركة المسجلة ؟! أقصد بصمات أصابعك.. نعم إنها بصماتك أنت وحدك.. بصمات تملكها أنت ولا تتشابه فيها مع أحد .. إذا طلبت من فنان أن يرسم لك أشكال مختلفة من نفس النوع مثلا، زهور، أسماك ، أِشخاص .. اختر أنت النوع الذي تريد أن يرسمه لك الفنان.. من المؤكد عند الانتهاء من الرسم ستجد تشابه ولو بسيط بين الزهور المرسومة على سبيل المثال، أو حتى لو نجح في أن يرسم عدة أشكال مختلفة من نفس النوع، كم زهرة يستطيع أن يقوم برسمها ؟! يقول الله تعالى في سورة فصلت (آية 53): {سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ}. دقق النظر في قوله تعالى في كلمة {وَفِي أَنْفُسِهِمْ}.. ستجد أن الله – جلا وعلا- يميزك عن غيرك ببصماتك المختلفة عن أي شخص آخر.. فكل شخص تختلف بصماته عن غيره من آلاف بل ملايين الأشخاص الذين يعيشون على وجه الأرض، والذين سبقوه منذ أن خلق الله – سبحانه وتعالى – سيدنا آدم - عليه السلام – منذ بدء الخليقة إلى أن يرث الله الأرض وما عليها. فهذه البصمة وما تحتويه من أسرار تميزك عن غيرك تعتبر إحدى الآيات العظيمة التي إذا نظرت إلى نفسك وتأملت هذه القدرة العظيمة لاشك أنك ستقف عاجزا أمام قدرة الخالق! ما أعظمك يا الله!.. وما أعظم قدرتك!!

... إقراء المزيد

حظرت بريطانيا الإعلانات التلفزيونية عن السجائر الإلكترونية بعد شهرين من تغييرها للقواعد من أجل السماح بها ورحبت الجماعات المناهضة للتدخين التي تحدّت شرعية الإعلانات التجارية بالقرار الذي اتخذته هيئة معايير الإعلان.  ورأت الهيئة أن ثلاثة إعلانات للسجائر الإلكترونية كان لها "ارتباط قوي" بالتدخين التقليدي وقُدّمت "بطريقة مثيرة وبراقة". وقالت هيئة معايير الإعلان إنها اتخذت هذا الإجراء على الرغم من تجنب الإعلانات استخدام مصطلحات تتعلق بمنتجات التبغ التي تعرض فقط بعد الساعة 9 مساء. وأجرت الهيئة تحقيقا بعد تلقي شكاوى من جمعية "العمل بشأن التدخين والصحة"، و"الجمعية الطبية البريطانية"، وجماعات ضغط أخرى. كما كان هناك 187 شكوى من مشاهدي التلفزيون. وتركزت الشكاوى على أن الإعلانات كانت مثيرة للغريزة الجنسية بشكل علني، وموجهة للشباب تحت سن 18 سنة، وتهدف إلى تشجيع أولئك الذين أقلعوا عن التدخين على تجربة السجائر الإلكترونية. وكانت الهيئة قد سمحت بعرض الإعلانات التجارية عن أجهزة النيكوتين التي تعمل بالبطارية، على أساس أنها لا تحتوي على التبغ، وبالتالي لا ينبغي أن تخضع لقواعد حظر الإعلان عن منتجات التبغ السارية منذ 40 سنة. وحثت منظمة الصحة العالمية الحكومات على "منع الترويج للسجائر الإلكترونية لغير المدخنين والشباب".

... إقراء المزيد

تابع نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ، مشكلة زوجية ساخنة ، تطورت بعد لحظات إلى الطلاق عبر صفحة للمشكلات العاطفية على الموقع الاجتماعي. وتحول دور الصفحة من كونها مخصصة لـ “حل المشكلات”، إلى تصاعد الأزمات وصعوبة حلها ، بعد أن قررت سيدة مواجهة زوجها بطريق غير مباشر ووجهت له رسالة عبر إحدى صفحات المشاكل العاطفية على “فيسبوك” التى تعرف أنه يتابعها، قالت فيها إنها تعرف أنه يخونها، ومعها الدليل، وطالبته بالتوقف عن خيانته من أجل بيته وابنه، وإلا ستفضحه. المشكلة فى البداية إلى هنا ظلت الأمور طبيعية، فالرسالة منشورة بدون اسم وموجهة لشخص مجهول، إلى أن قررت الفتاة التى تتهمها الزوجة بخيانتها مع زوجها التدخل والرد عليها بعد أن وصلتها هى الأخرى الرسالة. المشكلة تتصاعد بعد رد خطيبته السابقة ليبدأ الجميع فى التركيز مع القصة التى تزداد إثارة مع الوقت، واشتعلت أكثر مع التعليقات التى انقسمت بين المنددة بطريقة الزوجة فى مواجهة زوجها بما تعرفه، والأخرى التى تستنكر ما وصفوه بـ”بجاحة” خطيبته السابقة، وثالثة تعيب على الرجل أنه السبب الأساسى فى هذا الوضع، وهو ما دفعه هو الآخر إلى التدخل بمراسلة الصفحة نفسها ومحاولة الدفاع عن نفسه، والأسوأ من هذا إعلانه قراره بالطلاق والانفصال عن زوجته. الزوج يدافع عن نفسه ويعلن قراره بالطلاق ويبدو أن دفاع الزوج لم يكن مقنعًا لمتابعى المشكلة عبر “فيسبوك”، حيث انهالت عليه المزيد من الانتقادات والشتائم والاتهامات لخطيبته بأنها هى المذنبة وليست زوجته، وأن هذا القرار أفضل لزوجته لأنه زوج غير مناسب.

... إقراء المزيد

برزت الفنانة ليلى عبدالله مؤخراً في أدوار الفتاة المسالمة، المهذبة التي تركت أثراً في نفوس جمهورها، وتمكنت من تحقيق قفزات سريعة خلال فترة زمنية قصيرة وأصبحت رقماً مهماً في الساحة الفنية يتهافت عليها المنتجون والمخرجون لما تتمتع به من كاريزما وطاقة مميزة. وتصور ليلى حالياً دورها في مسلسل في عينيها أغنية إلى جانب هيا عبدالسلام وفؤاد علي، وتتوقع ان يحقق أصداء ايجابية واسعة خاصة انه يطرح قضايا اجتماعية بشكل مختلف. ورأت ليلى ان خطواتها مدروسة، مؤكدة ان العمل السينمائي طموحها وستعمل من أجل تحقيق هدفها، بل حلمها الكبير، وهي واثقة من ذلك. وذكرت الفنانة  ليلى عبدالله، بأنها تصور حاليا مسلسل «في عينيها أغنية» مع الفنانة والمخرجة هيا عبدالسلام، التي تخوض تجربتها الإخراجية الثانية. وقالت إنها تنتظر العمل السينمائي الشبابي بفارغ الصبر، وذلك بعد مشاركتها الأخيرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وشددت على أن السينما تمثل حلمها من أجل خطوة جديدة في مشوارها الفني. وتابعت: شخصيا أنتظر العمل السينمائي، سواء كان كويتيا أو خليجيا أو عربيا، وأسعى إلى فيلم يعبر عن جيلي وعن هوية الشباب العربي في هذه المرحلة. وأضافت: شكلت مع عدد من الزملاء الفنانين الشباب، وأخص حمد أشكناني وفهد باسم عبدالأمير، حضورا بارزا بين الفنانين المشاركين في مهرجان دبي، وذلك للشريحة العمرية التي نمثلها، وهذا ما جعل أغلب الحوارات معنا تتركز حول سينما الشباب، وهو أمر يزيدنا مسؤولية، ولكن الفنان لا يستطيع وحده تحمل المسؤولية التي يتقاسمها أيضا المنتج والكاتب والمخرج، ولكن هذا لا يمنعنا أن نتحرك بكل حماسة من أجل سينما شبابية كويتية وخليجية جديدة. وفيما يخص جديدها الدراما التلفزيونية، قالت الفنانة الشابة: «أصور حاليا مسلسل «في عينيها أغنية»، والمسلسل من تأليف الكاتب الإماراتي محمد حسن أحمد، ويشارك في البطولة، إضافة إلى هيا عبدالسلام، كل من الفنانين: جاسم النبهان وفؤاد علي ومحمد صفر وزهرة الخرجي وشيماء علي وفهد باسم وعبدالأمير وفرح الصراف وناصر عباس وعدد آخر من الفنانين. ومضت: ما يسعدني في هذه التجربة أن مسلسل «في عينيها أغنية» يرصد تحديدا قضايا الشباب في المجتمعات الخليجية، عبر كتابة تمتاز بالواقعية والعمق والتحليل، والعمل يعد نقلة على صعيد المضمون والشكل.

... إقراء المزيد

كشفت شركة جوجل الأمريكية العملاقة – عملاق صناعة التكنولوجيا والبرمجيات والمعلوماتية – عن الصور للأولى لسيارتها ذاتية القيادة، كأول نموذج عملى متكامل، حيث كانت جوجل قد عرضت من قبل بعض النماذج غير المكتملة لسيارات موجودة بالفعل، من أنواع تويوتاوليكزس وغيرهما، ولكن تلك المرّة هو نموذج متكامل من صناعة  جوجل من الألف إلى الياء، وذلك حسبما ذكر موقع techcrunch. أضاف الموقع أن هناك عديدًا من التساؤلات حول وجود مصابيح أمامية للسيارة، وهو الأمر الغريب، فماذا تفعل المصابيح الأمامية للسيارة فى الوقت الذى تأتى فيه السيارة من نوعية السيارات ذاتية القيادة. وأشار الموقع إلى أن جوجل تُخطّط فى العام المقبل للبدء فى تجريب سيارتها الجديدة فى شوارع ولاية كاليفونيا الأمريكية، وذلك فى خطوة تجريبية مهمّة للمشروع، ومن المنتظر أن توفر جوجل عددًا من المراقبين للأداء السيارة فى الشوارع، وذلك للتأكد من سلامة القيادة وتقنية السيارة وسلامتها، وتأتى تلك الخطوات كتمهيد عملى قبل طرح السيارة الجديدة فى الأسواق. من أبرز ما يميز سيارة جوجل الجديدة أنها تعمل دون عجلة للقيادة ولا دواسات ولا سائق، كما أنها تعمل بالكهرباء، ولكن السيارة – فى الوقت ذاته ورغم ما سبق – تحتوى على أدوات تحكّم مهمة وفعالة، وذلك من خلال أجهزة استشعار خاصة بها، وهو ما تعتبره جوجل أكثر أمانًا من القيادة البشرية للسيارات.

... إقراء المزيد

شهد العام الحالي مقتل ما لا يقل عن 60 صحفيا أثناء ممارسة عملهم وذلك وفقا لتقرير نشر اليوم عن لجنة حماية الصحفيين في نيويورك بالولايات المتحدة. وأوضحت اللجنة أن نصف هؤلاء تقريبا كانوا يعملون في الشرق الأوسط. وذكر التقرير أن سورية كانت للمرة الثالثة على التوالي الدولة التي شهدت مقتل أكبر عدد من الصحفيين أثناء تأدية عملهم، حيث قتل بها هذا العام 17 صحفيا ليرتفع عدد القتلى من الصحفيين في سورية منذ عام 2011 إلى 79 صحفيا. تجدر الإشارة إلى أن عدد الصحفيين الذين قتلوا أثناء ممارسة عملهم العام الماضي بلغ 70 صحفيا على مستوى العالم.      

... إقراء المزيد

يحتفل موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بنهاية العام الماضي على طريقته الخاصة، وذلك عن طريق خدمة جديدة تحمل اسم “year in review”. وقامت “فيس بوك” بتزيين الصفحة برسومات كارتونية احتفالا بنهاية العام لتذكر المستخدم باللحظات السعيدة التي مرت خلال 2014. ويمكن لجميع مستخدمي “فيس بوك” استعراض أهم الأحداث والمنشورات الخاصة بهم على حسابهم الخاص منذ بداية العام وحتى الآن عن طريق العديد من الصور الخاصة بهم 

... إقراء المزيد

أكدت مؤسسة سكان العالم بمدينة هانوفر الألمانية اليوم ، أن عدد سكان العالم ارتفع بواقع 80 مليون نسمة خلال عام 2014 الذي يوشك على الانتهاء. وتوقعت المؤسسة الألمانية أن يبلغ عدد الأطفال والرجال والنساء الذين يعيشون على سطح الأرض نحو سبعة مليارات و300 مليون نسمة ليلة الأول من يناير المقبل، وذلك بعد أن قربت المؤسسة عدد سكان العالم لأقرب مائة ألف، حيث سيبلغ تعداد سكان العالم على وجه الدقة 7 مليارات و284 مليون و283 ألف نسمة بحلول العام الجديد وذلك بالتقريب لأقرب ألف حسب تقديرات المؤسسة. وأوضحت المؤسسة أن عدد سكان الدول النامية ارتفع بشكل خاص بسبب الحمل الذي يحدث دون رغبة من الزوجين وهو ما دعا المؤسسة للتأكيد على ضرورة تنفيذ مشاريع توعية في هذه البلدان

... إقراء المزيد

صورت المطربة اللبنانية دوللي شاهين كليبين لأحدث أغانيها, الاول بعنوان نظراته من كلمات وألحان محمد الرفاعي وتوزيع تميم، اما الكليب الثاني فهو اغنية بعنوان «سنة سعيدة» من كلمات السيد علي, الحان احمد البرازيلي وتوزيع رئيس فرقتها الموسيقية الموزع احمد عبد العزيز, وهذه الاغنية عبارة عن معايدة من دوللي لكل ابناء الوطن العربي بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة. وقد استعان المخرج باخوس علوان بمدير التصوير يحيى فهمي لتنفيذ تقنية متطورة في الاغنية. يذكر أن الاغنيتين من انتاج شركة مزيكا، وصورت دوللي شاهين حلقة من برنامج الليلة على التلفزيون المصري وكانت حلقة خاصة لتكريم الفنانة الاسطورة صباح, وغنت مجموعة من اغاني الشحرورة. جدير بالذكر أن دوللي تنتظر اطلاق البومها الجديد الذي يحمل عنوان «السندريللا».

... إقراء المزيد