فتيات سوريات للزواج، للاتصال...."، هذه الرسالة الإعلانية وشاكلتها يكثر تداولها خلال الفترة الماضية، مستهدفة هواتف سعوديين وخليجيين، وغالباً ما تكون مذيلة بمسمى "فاعل خير"، وفق ما ذكرته صحيفة الحياة السعودية. وسجلت تلك الرسائل التي تأخذ الطابع الإعلاني في إطار إنساني مزعوم، حضورها المتكرر عبر وسائل عدة، فإلى جانب الهواتف ظهرت أيضاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونية مثل «واتساب»، فيما يردد مروجوها بأنهم يسعون إلى تحقيق الستر لمجموعة من الفتيات اللاتي تقطّعت بهن السبل في مناطق القتال، في صورة وكأنها تداعب وتر العاطفة لدى الآلاف من البشر. وفي الوقت ذاته، لا يكفّ من يعمل على بثّها عن التأكيد بأنهم مخولون من جهات حكومية بتزويج فتيات سوريات من ذوي ضحايا القتال في سورية. وكتب أحد المهتمين بتزويج الفتيات السوريات رسالة إعلانية جاء نصها: «لمن يرغب في الأجر، أزوج شابات سوريات يتيمات بألفي ريال فقط، ولا نريد سوى سترهن والأجر.. فاعل خير»، وتضمنت رسالته صورة من الوثيقة المتداولة انطلاقاً من تعزيز صدقية الرسالة. وأكد أحد المروجين لمثل هذه الرسالة، أنه استطاع تزويج أكثر من 200 فتاة سورية لمواطنين خليجيين خلال العام الماضي، موضّحاً أنه لا يسعى إلى كسب المال من خلال هذا العمل «وإنما إلى التقرّب من الله وتحقيق الستر للفتيات». وأفاد بأنه يستقبل آلاف الاتصالات والرسائل النصية التي يرغب أصحابها بالزواج، إضافة إلى استقباله طلبات زواج من الفتيات أنفسهن، مبيّناً أن أكثر الطلبات التي تلقاها من رجال خليجيين، لافتاً إلى أنه منذ اندلاع الحرب السورية في أوائل العام 2011، سعى من خلال بعض المكاتب الخيرية إلى التعريف بنفسه كفاعل خير لتزويج الفتيات السوريات، إلى جانب أنه أصبح معروفاً لدى الراغبين بالزواج من دول خليجية عدة. وتعود قضية تزويج الفتيات السوريات إلى العلن والنقاش أكثر من مرة، خصوصاً القاصرات منهن إلى رجال عرب وأجانب، في مقابل مبالغ مالية ضئيلة. وكانت منظمات حقوق الإنسان قد تفاعلت مع انتشار حالات تزويج السوريات، خصوصاً القاصرات منهن إلى رجال عرب وأجانب، مشكّكة في عقد مثل هذه الزيجات التي لا تلبث أن تنتهي بعد أشهر أو أيام قليلة. وأنشئت صفحة على موقع على «فيسبوك» في 16 (مايو) الماضي بعنوان «لاجئات سوريات للزواج» لتستقطب أكثر من 18 ألف عضو في أقل من أسبوع، قبل أن يتم إقفالها بضغط من ناشطين. واعتبر مراقبون أن مثل هذه الدعوات ليست إلا «حفلة من هتك الأعراض والاتجار المجاني بالنساء»، فيما أشارت الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان في تقارير عدة إلى حجم الاستغلال الجنسي والنفسي الذي تتعرض له اللاجئات السوريات، مطالبة بوقفه عاجلاً. يُذكر أن أكثر حالات الزواج بين الفتيات السوريات تشمل القاصرات من اللاجئات، باعتبارهن الحلقة الأضعف، وقرارهن في أيدي أولياء أمورهن، بينما يبلغ عدد الفتيات السوريات المسجلات في سجلات مفوضية اللاجئين في لبنان بين 12 و17 عاماً، واللاتي يعتبرن في دائرة الخطر، نحو 62 ألف لاجئة، في حين تبلغ نسبتهن في مصر 5.6 في المائة، وتصل في العراق إلى 7.4 في المئة من عدد اللاجئين السوريين. وتشكّل الطفلات بين عام و17 عاماً في الأردن ما نسبته 26.3 في المئة من عدد اللاجئين.  

... إقراء المزيد

لاحظت سيدة صينية تدعى “يانيان هسياو” وجود بجعة صغيرة ترفرف بجناحها بشدة بجوار بجعة كبيرة أخرى ميتة  والتقطت الصينية ، هذه الصور التي أظهرت البجعة الصغيرة وكأنها تنتحر حزنًا على وفاة والدتها في بحيرة حديقة فيسانمنشيا  في مقاطعة خنان وسط الصين . وتظهر الصور حقيقة انتحار البجعة ، حيث غطست برأسها أسفل الماء، وماتت بعد عدة دقائق بجوار والدتها .  وقالت “هسياو”  إنها اعتقدت أن البجعة الصغيرة بدأت تهدأ حين نزلت برأسها إلى الماء ولم تكن تعرف أنها تموت بتلك الطريقة. وقد ناقش العلماء إمكانية أن تقتل الحيوانات نفسها عمدًا بسبب الاكتئاب لسنوات طويلة وهناك أمثلة على ذلك تعود لعام 1855، عندما نُشر خبر مصور في لندن عن كلب حاول الانتحار غرقًا، عدة مرات حتى نجح في ذلك، هذا بالإضافة إلى حالات عديدة أغرق فيها البط نفسه بعد وفاة رفقائهم.

... إقراء المزيد

تطاول “جيرار بيار” رئيس تحرير أسبوعية “شارلي ابيدو” على الله والانبياء من جديد خلال مقابلة تلفزيونية له  على قناة ” ان بي سي” الأمريكية، في أول مقابلة له منذ وقوع حادث الاعتداء على الصحيفة يوم 7 يناير الماضي بالعاصمة الفرنسية باريس. وقال بيار أن الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التى نشرتها صحيفته الساخرة – شارلي ابيدو- تساهم في الدفاع عن حرية الديانة، مضيفا “نحن نرسم الانبياء ونرسم الله وندافع عن حرية الديانة”!. وأضاف بيار “نحن نقول إن الله يجب ألا يكون وجها سياسيا أو عاما، بل وجها خاصا، ونحن ندافع عن حرية الديانة”، وكان الصحفي الفرنسي يرد على أسئلة الصحفي حول تعليقه على كلام البابا فرنسيس الذي رفض إهانة الأديان، وقال “نحن مقتنعون أنه لا مكان للدين في الخطاب السياسي، لأن دخول الدين للخطاب السياسي يعني تحوله إلى خطاب شمولي”، مضيفا “العلمانية هي الضمانة للديموقراطية وللسلام، وتتيح لجميع المؤمنين وغيرهم العيش بسلام”. وتابع “نحن لا ندافع إلا عن شيء واحد، الحرية، حريتنا، العلمانية، حرية المعتقد والديموقراطية”، وأضاف “نحن لا نقتل أحدا، يجب التوقف عن الخلط بين المجرمين والضحايا، نحن لسنا مقاتلين”.  معتبرا أن هذا النشر هو “رمز لحرية التعبير وحرية المعتقد والديموقراطية والعلمانية، وعندما يرفضون نشر هذا الرسم فإنهم يهينون مواطنيهم”

... إقراء المزيد

كما توقع الجميع، لم يحضر الفنان أحمد عز جلسة تحليل الـDNA في القضية التي أقامتها ضده زينة لإثبات نسب طفليها التوأم إليه، رغم أن تلك الجلسة كانت بمثابة المهلة الأخيرة التي حددتها مصلحة الطب الشرعي له. بينما حضرت زينة بصحبة محاميها، وانصرفت مسرعة إلى سيارتها دون أن تدلي بأي تصريحات لكاميرات وسائل الإعلام، التي حاصرتها عقب نزولها من مصلحة الطب الشرعي. وأعلن محامي زينة أن إصرار عز على عدم إجراء التحليل يقوي موقف زينة في القضية، وأن المحكمة سيكون أمامها إما إصدار أمر بضبطه وإحضاره، أو الحكم بنسب الطفلين له. ورغم أن هذه هي وجهة نظر فريق دفاع زينة، لكن في المقابل لا يرى فريق دفاع عز الأمر بنفس الشكل، حيث يؤكدون أن أحمد عز غير ملزم بإجراء هذا التحليل طالما لا يوجد دليل أصلاً على وقوع زواج.

... إقراء المزيد

أثارت صورة ذاتية (سيلفي) التقطتها ملكة جمال إسرائيل مع ملكة جمال لبنان غضبا في بيروت، دفع البعض إلى الدعوة لسحب اللقب من متسابقة بلادهم في منافسات ملكة جمال الكون لتعاملها مع "العدو".  ونشرت ملكة جمال إسرائيل دورون ماتالون صورة لها مع ملكة جمال لبنان سالي جريج خلال التحضيرات للمسابقة في ميامي حيث سيتم اختيار الفائزة في 25 يناير.  والدولتان في حالة حرب من الناحية الرسمية وإن كان الهدوء يسود الحدود بينهما إلى حد بعيد منذ الحرب التي دارت عام 2006. ويجازف اللبنانيون بالسجن اذا أجروا اتصالات مع إسرائيل أو سافروا إليها. وطالب بعض اللبنانيين على وسائل التواصل الاجتماعي بحرمان جريجم من اللقب لاتصالها بمواطنة من دولة معادية. ودافعت جريج عن نفسها على موقع إنستغرام للصور، السبت، وقالت إن ماتالون ألحت لالتقاط صورة معها، وفي النهاية أقحمت نفسها في الصورة حين كانت ملكة جمال لبنان تستعد للتصوير مع متسابقات أخريات

... إقراء المزيد

قرّرت المحاسبة الأمريكية، روز آن بولساني، حرمان أبنائها من ثروتها التي تقدر بمليون جنيه إسترليني، وكتابة أملاكها لكلبتها "بيلا مايا"، حتى تتمكن الكلبة من مواصلة عيشة الترف التي تحياها الآن. والمحاسبة روز، البالغة من العمر 60 عامًا، أحبت كلبتها حباً كبيراً، فقررت حرمان أبنائها من ثروتها من أجلها، بما في ذلك مجوهراتها ومعاشها. وتقول روز إن كلبتها: "هبة من الرب"، مضيفة أنها مصدر السعادة الوحيد في حياتها. والكلبة ذات الأصول المالطية تأكل لحم فيلية في العشاء، ولها غرفة نومها الخاصة، ودولاب لمستلزمات الكلاب والملابس. وأضافت روز: "أولادي أصبحوا ناضجين وناجحين. هم ليسوا بحاجة للمال. كما أنهم يعرفون مدى السعادة التي جلبتها الكلبة لي ولزوجي، وبناء عليه قرّرنا منحها نفس الحياة المترفة التي تعيشها، مع التأكد من أنها ستعيش نفس الحياة بعد رحيلي".

... إقراء المزيد

قالت سوزان ثابت، قرينة الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، إنها لم تسع إلى توريث ابنها جمال حكم مصر، موضحة: «لم أسع أبدًا لتوريث الحكم لابني جمال لأن الحياة، التي عشتها مع زوجي ليست رائعة أبدًا لأتمنى لابني أن يعيشها». وأضافت سوزان، في الجزء الرابع من حوارها، الذي نشرته الإعلامية الكويتية، فجر السعيد، في حسابها على تويتر، صباح الإثنين: «لو كنا نخطط لتوريث الحكم لأدخلنا أبناءنا السلك العسكري لأننا نعلم يقينًا بأن مصر لا يحكمها إلا ابن المؤسسة العسكرية». وتابعت: «تشويه سمعتي وإلحاق التهم بي مخطط له وليس وليد الصدفة، وأعلم من ورائه وأقول له حسبنا الله ونعم الوكيل». وتحدث عن زوجها مبارك، قائلة: «كان الرئيس قاسيًا معنا خوفًا من كلام الناس، وبعد ما قيل عني من أساطير ندمت أنني لم أستمتع بحياتي كما يجب طالما النتيجة النهائية وحده». وأضافت أن شخصية مبارك لا تقبل أن تتدخل زوجته في عمله، متابعة بقولها: «عندما يأتيه تليفون مهم وأنا موجودة أخرج». وقالت: «ليس لي حياة خاصة أو صداقات فحياتي كانت زوجي وأولادي والعمل الخيري العام، الذي كان يأخذ كل وقتي». واختتمت: «لا يمكن أن أنسى مواقف أم الشيوخ الشيخة فاطمة بنت مبارك معي ومع أسرتي الصغيرة، فهي بالنسبة لي أكثر من أخت ولها كل التقدير والاحترام، ووجهتلي الدعوة ولأكثر من مره للإمارات، ولكنني لا أستطيع ترك زوجي وأولادي وهم في محنة».

... إقراء المزيد

أعلنت المخرجة الفرنسية “إيزابيل ماتيك” عن إعتناقها الإسلام عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك ”، وذلك بعد أيام قليلة من الهجوم الذي استهدف صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية. وأكدت “ازابيل”، في تدوينتها أنها بدأت تطبيق أول ركن من أركان الاسلام معلنة شهادتها “أشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله”. ونوهت “إيزابيل ماتيك” بصديقها على الفيس بوك الفنان المغربي “هشام بهلول” الذي احتفى هو الآخر بخبر دخولها إلى دين الإسلام. وأكد”بهلول” أن “إيزابيل ماتيك” أخبرته بخطواتها نحو الإسلام في آخر لقاء جمعهما في مهرجان “مراكش” حيث كتب :”الله أكبر، الحمد لله. صديقتي وصارت الآن أختي، المخرجة الفرنسية Isabelle Matic أعلنت إسلامها، باركوا لها أحبتي هذه الخطوة والدعاء لها، وذلك على صفحتها….وشكرا على شجاعتها بإعلان إسلامها في هذه الظروف.”

... إقراء المزيد

استفاق شاب أفريقي من غيبوبة استمرت معه 12عاماً كان خلالها غير قادر على الحركة والكلام أو حتى تحريك عينيه، ليجد نفسه حالياً بعد إفاقته قد بلغ الرابعة والعشرين من عمره. وذكر أن الشاب الذي يدعى مارتن بيستوريوس أخبر أقرباءه ومن حوله بأنه كان يشعر بهم طوال تلك المدة، إلا أنه كان لا يستطيع أن يخبرهم، مشيرا إلى أنه سمع والدته – التي كانت تعتني مع والده به وتغذيه وتحميه وتحرك جسده – تقول له في غيبوبته “أتمنى أن تموت”.

... إقراء المزيد

شهدت إحدى مباريات كرة السلة الثانوية للإناث في الولايات المتحدة الأميركية، تسجيل نتيجة خرافية وكبيرة للغاية بلغت (161-2)، وذلك في المباراة التي جمعت فريق مدرسة أرويو فالي الثانوية ونظيره بلومينجتون، والتي جرت في سان برناردينو بولاية كاليفورنيا.   وفاز فريق أرويو فالي على بلومينجتون بفارق (159) نقطة، في مباراة غير متكافئة ما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط الرياضية الأميركية، خاصة وأن نتيجة المباراة الثقيلة على فتيات الفريق الخاسر تسببت في ما بعد بإيقاف مدرب الفريق الفائز مايكل أندرسون، نظير النتيجة الهائلة.   ونقلت وسائل إعلام أميركية أن المدرب أندرسون حاول قبل المباراة البحث مع مدرب الفريق الآخر دايل تشونج، عن سبيل لتجنب سيناريو محرج في النتيجة، لكن هذا لم يحدث بعد المباراة إثر انتهائها بفارق شاسع للغاية، ما تسبب بإيقاف المدرب بعد تصويت جماهيري على الانترنت.   واتُّهم المدرب بعدم امتلاكه أي روح رياضية بعد تلك الهزيمة، لكن مواقع صحافية نقلت عن المدرب مايكل أندرسون قوله: "لم أكن أتوقع أن يكون الفريق الخصم بهذا السوء، أنا لا أسعى لإحراج أي شخص".

... إقراء المزيد