رغم عمره القصير الذى لم يتجاوز 55 عاما إلا أنه استطاع أن يعيش بيننا بصوته وروائعه إلى أبد الدهر..قيثارة السماء وصوت الملائكة ، يلمس روحك حين تسمعه ويجعلك تحلق فى السماء كطير يناجى ربه مرددا " مولاى إنى ببابك ".       إنه الشيخ سيد النقشبندى أشهر وأبدع المنشدين والمبتهلين فى تاريخ الإنشاد الدينى، الصوفى الزاهد العابد التقى الورع الذى تحل ذكرى وفاته اليوم حيث رحل عن عالمنا فى 14 فبراير من عام 1976.   ولأنه إنسان استثنائى كانت قصة وفاته استثنائية ، وكأنه كان يتوقع موته قبل ساعات من انتقاله إلى جوار ربه.   ففى يوم الجمعة الموافق 13 فبراير من عام 1976 كان الشيخ النقشبندى يقرأ القرآن فى صلاة الجمعة بمسجد التلفزيون وأذن للصلاة على الهواء ، وبعد انتهاء الصلاة خرج مسرعا على غير عادته ولم يسافر إلى بيته فى طنطا ، ولكنه ذهب إلى بيت شقيقه بالعباسية ، وفور دخوله طلب ورقة وقلم من شقيقه ، ودخل إلى غرفة وكتب بعض الكلمات ثم طوى الورقة ووضعها فى مظروف وأعطاها لأخيه ، وطلب منه ألا يفتحها إلا وقت اللزوم وانصرف مسرعا إلى منزله بطنطا.   وصية الشيخ النقشبندى بخط يده يحكى سيد شحاتة النقشبندى حفيد الشيخ النقشبندى تفاصيل هذه الساعات ، قائلا:" اصطحب جدى بطانته وعاد إلى بيته فى طنطا وبعد ساعات قليلة وفى اليوم التالى شعر ببعض التعب رغم أنه لم يكن يعانى من أى مرض ".   وقال الحفيد فى تصريحات خاصة لليوم السابع :" ذهب جدى للدكتور محمود جامع فى مستشفى المبرة بطنطا، وحكى الدكتور جامع أن جدى دخل عليه على قدمه وقال له أشعر بألم فى صدرى وفاضت روحه فى غرفة الكشف خلال دقائق".   وأشار الحفيد إلى سر الورقة التى كتبها جده الشيخ النقشبندى قبل وفاته بساعات قائلا :" فتح أخوه الورقة فوجدها وصية كتبها جدى يوصى فيها بأن يدفن مع والدته فى مقابر الطريقة الخلوتية بالبساتين، كما كتب لا تقيموا لى مأتما ويكفى العزاء والنعى بالجرائد، وأوصى برعاية زوجته وأطفاله، وتصادف أثناء عودة جدى من القاهرة فى المرة الأخيرة أنه شهد سرادقا كبيرا لعزاء أحد كبار تجار الفراشة بطنطا، فقال لبطانته «إيه السرادق العظمة ده؟» وبعد وفاته كان هذا السرادق مازال مقاما وبعد أن صلى الآلاف على جدى بمسجد السيد البدوى وتم دفنه بالقاهرة، أمر المحافظ بأن يبقى السرادق مقاما لعزاء الشيخ سيد.

... إقراء المزيد

أعلنت تقارير صحفية أمريكية أن صعودا مفاجئا لهاتف ذكي جديد، أطاح بأيقونة "هواوي" الصينية الأحدث من قمة قائمة أسرع هواتف "أندرويد" في تصنيف يناير/كانون الثاني 2019.   ونشر موقع "جي إس إم آرينا" التقني المتخصص تقريرا حول تصنيف "آن توتو" لقائمة أسرع هواتف ذكية تعمل بنظام تشغيل "أندرويد".   واحتل هاتف شركة "زد تي إي" الصينية الرائدة "نوبيا ريد ماجيك مارس"، للمرة الثانية على التوالي، قمة التصنيف لأفضل هواتف "أندرويد"، بعدما كان متصدرا أيضا لشهر ديسمبر/كانون الأول.   وأطاح هاتف شركة "زد تي إي" للمرة الثانية بأيقونة هواوي الأحدث "هواوي ميت 20"، فيما تأخر هاتف "هواوي ميت 20 برو"، فيما جاء بمؤخرة القائمة هاتف "فيفون يكس إس" بجانب هاتف "آسوس روج".   ومن المتوقع أن تتغير تلك القائمة بشكل كبير، خلال شهر فبراير/شباط الجاري، بعد إطلاق هواتف عديدة مدعومة بمعالج "سنابدراغون 835".

... إقراء المزيد

نشرت شركة سامسونغ في قناتها على يوتيوب شريط فيديو أظهرت فيه بعض ميزات هاتفها الجديد القابل للطي، والذي أعلنت عنه أواخر العام الفائت.   وجاء الهاتف بشاشة OLED أساسية بمقاس 7 بوصات تقريبا، وبشاشة إضافية على الواجهة الخارجية. وعند فتح الهيكل على مصراعيه، سيتحول الجهاز إلى حاسب لوحي صغير، أما عند ثنيه من المنتصف فسيصبح أشبه بهاتف ذكي مزود بثلاث شاشات.   ومن المنتظر أن تستعرض سامسونغ هذا الهاتف رسميا، في 8 مارس المقبل، تزامنا مع إعلانها إطلاق هاتف "S10" المنتظر، وتزوده بكاميرا بدقة 24 بيكسل، وذاكرة وصول عشوائي 6/8 غيغابايت، ومساحة تخزين داخلية تصل حتى 1 تيرابايت.   كما سيتميز هذا الهاتف بخاصية "النافذة متعددة الوسائط" التي ستسمح بعرض 3 تطبيقات في آن واحد على الشاشة للعمل بها جميعا.

... إقراء المزيد

بعد أيام من البرودة القارسة، التي دفعت الكثير من المصريين إلى الانزواء داخل المنازل طليا للدفء يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية في مصر ارتفاعا في درجات الحرارة ليسود، الثلاثاء، طقس مائل للحرارة على السواحل الشمالية، فيما سيجري تسجيل درجة حرارة عظمى غير متوقعة بهذا الوقت، في العاصمة القاهرة.   وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن الجو سيكون حارا في مختلف أنحاء مصر نهارا، قبل أن يتحول إلى بارد ليلا، مضيفة "كما ستتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها سقوط الأمطار في بعض المناطق، وتصل لحد السيول على مناطق من سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر".   وتابعت "وتنشط الرياح الجنوبية الشرقية المثيرة للرمال والأتربة على غرب البلاد والمناطق المكشوفة من الوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد، كما تنشط على البحر المتوسط، مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك".   ووفق الهيئة ذاتها، فإنه سيجري تسجيل درجة الحرارة العظمى في العاصمة القاهرة وشبين الكوم، بـ31 درجة، وطنطا بـ30 درجة، ثم الإسكندرية بـ27 درجة، ودمنهور وبلطيم (26 درجة).   وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، فستكون مضطربة مع ارتفاع الموج فيه من مترين ونصف المتر إلى ثلاثة أمتار. أما عن حالة البحر الأحمر فستكون معتدلة مع ارتفاع الموج فيه من متر ونصف المتر إلى مترين.

... إقراء المزيد

الكويت - أشاد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي محمد الجبري اليوم الاحد بمتسابقي منتخب الكويت للدراجات المائية لإكتساحهم منصات التتويج ببطولة الامارات العربية المتحدة للدراجات المائية (الجولة الثالثة). وهنأ الوزير الجبري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) منتخب الدراجات المائية على هذا الانجاز وبالمستوى الفني للمتسابقين معربا عن أمله بمواصلة المنتخب مسيرة البطولات والارقام في شتى المسابقات لرفع علم البلاد عاليا في المحافل الدولية. وكان متسابق المنتخب محمد الباز حقق المركز الاول بفئة جالس (1GP) لكبار المحترفين ومحمد بوربيع المركز الثاني بنفس الفئة كما احرز كل من احمد الخضاري المركز الاول بفئة (4GP) وشاهين رمضان المركز الاول بفئة (1.3GP) وفارس رمضان المركز الاول بفئة (2.3GP). يذكر ان البطولة اقيمت في العاصمة الإماراتية أبوظبي الاسبوع الماضي واختتمت الجولة (الثالثة) يوم الجمعة الماضي.

... إقراء المزيد

 الكويت - أكدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة جنان بوشهري أن تشجيع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه للأعمال التطوعية والانسانية ساهم بتطور المجتمع. واعربت الوزيرة بوشهري في تصريح صحفي عقب افتتاحها معرض العمل التطوعي بمقر الوزارة اليوم الأحد عن شعورها بالفخر تجاه مواقف قائد الانسانية سمو أمير البلاد الذي جعل الكويت مركزا للعمل الإنساني. وأشادت بتشجيع صاحب السمو للاعمال التطوعية والانسانية مؤكدة أن هذه الاعمال تساهم بتطوير المجتمع وتكسب الشباب مهارات جديدة. وأشارت الى ان الشعب الكويتي يسعى دائما لترك بصمة في مجال العمل التطوعي سواء داخل الكويت او خارجها. وقالت ان ادماج الشباب بالعمل التطوعي "يستدعي تضافر جهود مؤسسات الدولة كافة" مبينة ان مجالات العمل التطوعي عديدة ومن ارادها لن يعدم الوسيلة والزمان والمكان المناسبين. وفي سياق آخر أكدت بوشهري أنه "يتم الآن اعادة النظر في آلية عمل الوزارة واعتماد المشاريع بشكل كامل والسعي الى احداث نقلة نوعية في اداء الوزارة".

... إقراء المزيد

غرمت محكمة بمدينة أوميو شمال السويد مواطنا 3 آلاف كرونة وأجبرته على دفع آلاف الكرونات الأخرى تعويضا لابنه لإجباره على تجريف الثلج حافى القدمين. وذكر موقع (لوكال) الإخبارى الأوروبى أنه ثبتت إدانة الأب بإساءة معاملة ابنه وأمرته المحكمة بدفع 5500 كرونة (الدولار يوازى 060ر9 كرونة) لطفله فوق الغرامة، وأنكر الرجل الاتهامات الموجهة إليه وقال إن الصبى أساء التصرف لذا أرسله لتجريف الثلج كعقاب له.   وادعى الأب أن ابنه رفض ارتداء معطف أو أحذية، ولكنه أمره بتجريف الثلج على أى حال، ولكنه اعترف فى المحكمة بأنه ربما لم يحسن التصرف ولكنه أجبر ولده على الخروج من المنزل حتى لا يعود ويضرب أمه، رغم أن أحد الجيران شهد أن الصبى كان يرتدى قميصا فقط "تى شيرت" وكان يصرخ من شدة الألم وقد أبلغ السلطات بما رأه.

... إقراء المزيد

صمم مجموعة من العلماء الاستراليين بذلة جديدة مخصصة للغوص، لديها القدرة على حماية الغواصين بعض الشئ من اى هجوم قد يتعرضون له من أسماك القرش. وقالت صحيفة ميرور البريطانية، إن مثل هذا الاختراع بمثابة ثورة حقيقية، إذ ستمكن الباحثين والعلماء من دراسة حياة تلك السمكة الشرسة والتى تعد أخطر أنواع السمك، مع الحفاظ على سلامتهم. ويعمل الباحثون فى جامعة فليندرس بمدينة أديلايد الأسترالية، بجهد كبير لتطوير بذلة الغوص المضادة لخطر أسماك القرش، والمصنوعة من الألياف الاصطناعية، مشابهة للواقى المقاوم للرصاص، وقد حصل التصميم على منحة حكومية بلغت 90 ألف دولار. وأوضحت الصحيفة ذاتها أن البذلة ستقلل من حدة الإصابات وتهتك وتمزق الجلد والالياف والعضلات، ولكنها لن تستطيع حماية الغواص من فك سمكة القرش المفترس تماما. وقال أحد العلماء: إن الإصابات التى تؤدى إلى الموت دائما تكون عن طريق فقدان كميات كبيرة من الدماء، ونحن نعمل دوما على استخدام أحدث التقنيات فى التعامل مع القرش".  

... إقراء المزيد

باريس - دعت سفارة الكويت في باريس اليوم الثلاثاء المواطنين المتواجدين في فرنسا توخي الحيطة والحذر نظرا لسوء حالة الطقس المتوقعة ومرور البلاد بعاصفة ثلجية الليلة وغدا مع احتمال إغلاق الطرق والمواصلات. واكد السفارة الكويتية في بيان ضرورة التواصل معها في حالة الطوارئ بالاتصال على الأرقام التالية (0033147235425 - 0033670673834) متمنية السلامة للجميع.

... إقراء المزيد

لطالما حيّر موت الإسكندر الأكبر العديد من المؤرخين حول العالم، حيث خلصت نظريات سابقة إلى أنه مات بسبب العدوى أو الإدمان على الكحول، ولكن دراسة جديدة يمكن أن تكون قد حلت هذا اللغز.   ووجدت الدراسة أن وفاة الإسكندر الأكبر حدثت بسبب إصابته باضطراب عصبي، يُعرف باسم "Guillain-Barré"، يمكن أن يصيب المرضى بالشلل.   وفي مقال نُشر في نشرة التاريخ القديم (Ancient History Bulletin)، تقول الدكتورة كاثرين هول، وهي محاضرة في كلية الطب "Dunedin "، إن "النظريات السابقة حول وفاته عام 323 قبل الميلاد، لم تكن مرضية لأنها لم تفسر الحدث بأكمله. وكنت أرغب في تحفيز نقاش جديد وربما إعادة كتابة كتب التاريخ، من خلال القول إن وفاة الإسكندر الحقيقية كانت بعد 6 أيام من الوقت المحدد سابقا. ويمكن أن يكون موته أشهر حالة تشخيص كاذب للموت يسجل على الإطلاق".   وقيل إن الرجل البالغ من العمر 32 عاما، أصيب بالحمى ووجع البطن والشلل التدريجي، قبل وفاته.   ووفقا لإحدى روايات العصر الروماني، فقد توفي الإسكندر وترك مملكته إلى الأقوى أو "الأكثر جدارة" من جنرالاته. وفي نسخة أخرى، يُقال إنه توفي بعد الدخول في غيبوبة، دون تقديم أي خطط للخلافة.   وقالت الدكتورة هول: "على وجه الخصوص، لم تقدم جثة الإسكندر الأكبر أي علامات على التحلل لمدة 6 أيام بعد وفاته. ويعتقد الإغريق القدماء أن هذا الأمر أثبت أن الإسكندر إله".   وتعتقد هول أن تشخيص المرض العصبي، الناجم عن عدوى Campylobacter pylori (التي كانت شائعة في ذاك الوقت)، هو بمثابة اختبار للدقة العلمية، من المنظورين الكلاسيكي والطبيعي. وتركز معظم النظريات حول سبب وفاة الإسكندر الأكبر، على الحمى وألم البطن.   ومع ذلك، أوضحت هول أن أسباب وفاته زادت تعقيدا بسبب الصعوبات في تشخيص الوفاة في العصور القديمة، والتي اعتمدت على وجود التنفس بدلا من النبض.   وأدت هذه الصعوبات إلى جانب نوع شلل الجسم وانخفاض مستويات الأكسجين، إلى عدم ملاحظة التنفس بدقة.   يذكر أن الإسكندر الأكبر، المعروف بأسماء عديدة منها، الإسكندر الثالث المقدوني والإسكندر المقدوني، هو أحد ملوك مقدونيا الإغريق، ومن أشهر القادة العسكريين والفاتحين عبر التاريخ. وولد في مدينة ببلا عام 356 قبل الميلاد، وتتلمذ على يد الفيلسوف والعالم الشهير، أرسطو، حتى بلغ ربيعه السادس عشر.   وبحلول عامه الثلاثين، كان قد أسس إحدى أكبر وأعظم الإمبراطوريات التي عرفها العالم القديم، والتي امتدت من سواحل البحر الأيوني غربا وصولا إلى سلسلة جبال الهيمالايا شرقا. ويُعد الإسكندر أحد أنجح القادة العسكريين في مسيرتهم، إذ لم يهزم في أي معركة خاضها على الإطلاق.

... إقراء المزيد