في «أسبوع المصمم» بالعاصمة اللبنانية بيروت يُعرض نحو 70 منتجا تتفاوت بين مستلزمات زينة داخل البيوت ولوحات وحتى قبعات صيفية وحٌلي. وقالت زائرة للمهرجان، الذي افتتحت نسخته السادسة يوم الأربعاء، إن هذا الحدث أصبح فرصة للمصممين الجدد لتحقيق الشهرة التي يحلمون بها حتى لو كانوا لا يستطيعون افتتاح محلات خاصة بهم. وقالت ساندرا غطاس، مُنظمة المهرجان «طبعاً هيدا الحدث له طابع صناعي وسياحي بذات الوقت. له طابع صناعي لأنه كله مُصنّع بلبنان، كل المنتجات وتصميم المنتجات (بالإنجليزية) المعروضة اليوم مُصنّعة بلبنان، وهيدا شي عم بيشغل المعامل اللبنانية، بتعطي دفعة للصناعة اللبنانية. والأهم من هيك إنه مش بس يقدروا ينطلقوا هون بلبنان، يقدروا يطلعوا لبرات لبنان (للخارج)». وقالت نادين عكاوي، زائرة في المهرجان «فيه ناس ما عندهن محلات بيعملوا من بيتهن، وهن موهوبين جدا بس ما عندهن القدرة انهن يفتحوا محل. ولذلك بييجوا ع هيك محلات من شان يعرضوا والعالم تعرفهن وبيوزعوا كروتهن (بطاقاتهم)». وخُصص نحو 20 كشكا، من بين 70 كشك عرض في مهرجان أسبوع المصمم هذا العام، للمصممين الجدد الذين يشاركون لأول مرة. وهذا المهرجان فرصة كبيرة للمصممين لإطلاق تصميماتهم وتحقيق الشهرة، ليس في لبنان فقط ولكن في الخارج أيضا. وأوضحت ساندرا غطاس أن هذا المهرجان أضحى أيضا فرصة للتجار ورجال الأعمال من المنطقة الذين يسعون للتواصل مع مصممين موهوبين. وتابعت: «ها الحدث صار فعلاً موعد مش بس للمُصمم اللبناني، صار كمان عندك الزبون الاقليمي بييجي بيقصده لأنه بيعتبر انه بيقدر ييجي يتصيد مصممين موهوبين بها المعرض وبياخذ منهن علامة المنتج وبيمثلهن بإدارة المتاجر والمحلات تبعهن، المحلات التجارية برات لبنان». وترى مصممة المجوهرات بولا سليمان أن هذا المهرجان يتيح فرصة للمصممين من أجل لقاء المشترين وتحقيق تواصل مباشر بينهم. وقالت «أسبوع المصمم فرصة هامة جدا، أكيد لأن نحن اليوم صار فينا نعمل عرضا على وسائل التواصل الاجتماعي، على الانترنت، اليوم فرصة لحتى نتعرف ع الجمهور ويكون فيه اتصال مباشر مع الجمهور». وشددت ساندرا غطاس على أن كل ما هو معروض في هذا المهرجان مصنوع في لبنان. وقالت نور الأزهري، صاحبة علامة كراميل التجارية «بيروت ولبنان، هي عاصمة الموضة بالشرق الأوسط، عاصمة الموضة عالميا. فيه مصممين كبار معروفين من لبنان، كرما لهيك أنا بأحس حالي محظوظة، الحمد لله، لأن توفقت وانتشر كراميل من بيروت». ويستمر أسبوع المصمم في بيروت حتى يوم 23 مايو وسيشهد أربعة عروض أزياء ومحاضرات للطلاب من خبراء الصناعة.

... إقراء المزيد

مع ازدياد الحماس والترقب لحفل الزفاف الملكي للأمير هاري والممثلة الأميركية السابقة ميغان ماركل، ستقوم دور عرض في مختلف أنحاء الولايات المتحدة ببث الحدث المرتقب كاملا، ليصبح بإمكان الراغبين حضور الحفل «سينمائيا». وأقدمت شركة الأفلام «فانتوم إيفنتس» على هذه الخطوة، من خلال شراء حق بث احتفالات الزواج كاملة بدون أن يتخللها إعلانات، وعرضها في دور السينما في الولايات المتحدة. وستكلف تذكرة حضور الحفل «سينمائيا»، 10 دولارات، على أن يتم عرض لحظة وصول العروسين ومراسم الزفاف وردود الفعل بعد الزواج، بحسب «سكاي نيوز». ومن المتوقع أن يشاهد حفل الزفاف نحو ملياري شخص من مختلف أنحاء العالم، وهو نفس عدد الأشخاص الذين شاهدوا حفل زفاف الأمير وليام وزوجته كيت ميلدتون في عام 2011.

... إقراء المزيد

يجتمع الجبن مع الفليفلة الحمراء والبطاطا بالثوم والتوابل لتشكيل وجبة لذيذة، ونباتية، وسريعة. يكمن سر الفريتاتا الهشة في تركها تنضج ببطء، وطهو سطحها على نار الفرن العلوية. نستخدم في هذه الوصفة مسحوق فلفل تشيبوتل، ويتألف من فلفل هالابينو أحمر ناضج، ومجفف، ومدخّن. يمكنك العثور على هذا المسحوق في قسم التوابل في السوبرماركت، وهو يضفي نكهة مدخَّنةً على الفريتاتا. علاوة على ذلك، تستطيعين حفظ الفريتاتا بفاعلية في الثلاجة. وهكذا يمكنك مضاعفة المقادير وحفظ الكمية الإضافية في الثلاجة لوجبة أخرى. ملاحظات مهمة: - يمكنك استخدام أي نوع من الجبن. - باستطاعتك استبدال مسحوق الفلفل الحار بمسحوق تشيبوتل. - استخدمي مقلاة لها قبضة يمكنك إدخالها أيضاً إلى الفرن. - تستطيعين إضافة أي نوع من الخضراوات تشائين، واستخدمي هذه الوصفة كقاعدة أساسية للكمية ووقت الطهو.   المقادير:   • نصف كيلوغرام من البطاطا الحمراء أو الصفراء. • ملعقتان صغيرتان من مسحوق تشيبوتل الحار. • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. • كوب من شرائح البصل. • كوب من شرائح الفليفلة الحمراء. • 4 بيضات كبيرة. • نصف كوب من جبنة شيدار المبشورة القليلة الدسم. • ملح وفلفل أسود مطحون طازج. • ربع كوب من جبنة بارميزان المبشورة.   الطريقة:   • حمي نار الفرن العلوية مسبقاً.   • اغسلي البطاطا من دون تقشيرها وقطعيها إلى مكعبات بعرض 5 إلى 10 مليمترات. ضعيها في وعاء يمكنك إدخاله إلى الميكروويف ثم اطهيها فيه على حرارة عالية مدة 5 دقائق. أخرجي بعد ذلك البطاطا ورشي فوقها مسحوق تشيبوتل الحار. • حمي زيت الزيتون في مقلاة بقطر 15 إلى 18 سنتمتراً على حرارة متوسطة إلى عالية. أضيفي إليها البصل والفليفلة الحمراء وقليهما مدة 5 دقائق. عندما ينضجان، اخلطي البيض مع جبنة شيدار. • أضيفي البطاطا إلى المقلاة وطيبي خليط الخضراوات بالملح والفلفل حسب الذوق. • أخفضي الحرارة وصبي خليط البيض فوق الخضراوات مع تحريكه إلى أن يغطي البيض كامل الخليط. • اتركي الفريتاتا على النار مدة 7 إلى 8 دقائق. يجب أن يشتد البيض وتجمد أطرافه. • انقلي عندئذ المقلاة إلى الفرن وضعيها تحت ناره العلوية. احرصي على أن تفصلها عن النار مسافة 13 سنتمتراً تقريباً. اتركي المقلاة في الفرن بضع دقائق أو إلى أن تشتد أجزاؤها اللزجة. • أخرجي الفريتاتا من الفرن ورشي جبنة البارميزان على سطحها. مرري ملعقة مسطحة أو نصل سكين حولها لتفصلي جوانب الفريتاتا عن حافة المقلاة. أنزليها في طبق التقديم واقطعيها إلى نصفين.. في الحصة: 416 سعرة حرارية (41% من الدهون)، 19.1 غراماً من الدهون (5.6 غرامات من الدهون المشبعة و7.6 غرامات من الدهون غير المشبعة)، 379 مليغراماً من الكولسترول، 24.1 غراماً من البروتين، 37.2 غراماً من النشويات، 3.5 غرامات من الألياف، و474 مليغراماً من الصوديوم.   سلطة الخس والطماطم     المقادير:   • بضع أوراق من الخس. •حبة طماطم كبيرة. • ملعقتان كبيرتان من صلصة الخل والزيت القليلة الدهون.   الطريقة:   • وزعي أوراق الخس في طبق التقديم إلى جانب الفريتاتا. • قطعي حبة الطماطم إلى شرائح وضعيها فوق أوراق الخس. • رشي الصلصة فوق الطماطم. في الحصة: 31 سعرة حرارية (10% من الدهون)، 0.4 غرام من الدهون (0.1 غرام من الدهون المشبعة و0.4 غرام من الدهون غير المشبعة)، 1 مليغرام من الكولسترول، 1.2 غرام من البروتين، 5 غرامات من النشويات، 1.6 غرام من الألياف، و11 مليغراماً من الصوديوم.

... إقراء المزيد

رسخ البطل الكويتي للقتال المتنوع عبدالله بوشهري القاعدة الذهبية «أن المباريات القتالية تُربَح بالقدرات... لا بالكلمات».  بوشهري الذي حلَّ ضيفاً فوق العادة، أول من أمس، في مباراة قتالية ضِمن بطولة الواوان (MMA)، أقل من 30 ثانيةً فقط، كانت كافيةً له ليحقق فيها نصراً ساحقاً بالضربة القاضية على خصمه المصري، الذي سبق المباراة بنشر مقاطع فيديو يهدد فيها بوشهري بالهزيمة الماحقة، ملوحاً بأنه سيعلمه أصول اللعبة في المباراة المرتقبة، التي انتهت بسقوط المتحدي المصري على الحلبة بضربة قاضية مباغتة، ولم يكن قد اكتمل نصف الدقيقة الأول من عمر المباراة، وسط صرخة جماهيرية تشجيعية ذكَّرت اللاعب المصري بأن إطلاق المقولات التهديدية قبل المبارة لا يكفي لتحقيق النصر.  البطل الكويتي عبدالله بوشهري، الذي قبل تحدي اللاعب المصري، صانعاً من نفسه مدافعاً عن الرياضة الكويتية وشبابها، روى لـ «الراي» ما حصل معه في المنازلة التي شغلته على مدى الأسبوع الماضي، قائلاً: «وردت إليَّ مقاطع الفيديو التي ساقها المدرب المصري رمضان نعمان، وهو يؤكد أنه مستعد للفوز على أي لاعب كويتي، وأنه سيصبح كابوساً لأي لاعب كويتي يفكر في اللعب ضده، مدعياً أنه ليس هناك لاعب كويتي يستطيع الفوز عليه»، مكملاً: «رددتُ على المقاطع التي وصلتني بقبول التحدي، خصوصاً أنني كنت أرفض اللعب معه لأنني أطمح إلى اللعب ضد لاعب برازيلي، قبل أن يبلغوني أن البرازيلي لن يخوض المنافسة». وتابع بوشهري «بدأ الجماهير وكل من يصادفني يشجعني على خوض النزال، ويحضونني على تحقيق الفوز لهم، خصوصاً أن خصمي نشر مقاطع الفيديو التي يتحداني فيها شخصياً، وبصراحة كل ما كنت أفكر فيه خشيتي من أن أخذل الجمهور ومتابعي البطولة والشعب الكويتي الذي بدأ يتداول المقاطع، الأمر الذي سبب لي ضغطاً نفسياً وهمّاً كبيراً»، مواصلاً: «في موعد البطولة ومع نزولنا إلى الساحة لم يمض من وقت المنازلة سوى أقل من نصف دقيقة حتى استطعتُ أن أسقط نعمان بضربة قاضية فقد على إثرها الوعي، ليسعفه المنقذون الطبيون فوراً إلى المستشفى، وهنا بدأتُ أشعر بالسعادة لأنني حققت أمنية الجمهور الكويتي بالفوز على من تحدى جميع اللاعبين الكويتيين». وعن مسيرته الرياضية قال بوشهري: «في البداية كنت أدرس في سلطنة عمان ضابط إطفاء، وكنتُ وقتها ألعب رفع أثقال، وعندما تخرجتُ وعدت إلى الكويت، والتحقت في عملي كضابط في الإدارة العامة للإطفاء وتقلّدت رتبة ملازم أول، اتجهت إلى القتال المتنوع واحتضنتني بطولة الواوان MMA وبدأت أحقق الفوز تلو الفوز في البطولات التي أخوضها، وحصلت على أحزمة وميداليات عدة حققتها على مدى عامين فقط من اللعبة، وأتمنى تحقيق المزيد من الانتصارات والتحديات».

... إقراء المزيد

يشعر الإنسان بخدر في قدميه وساقيه بسبب جلوسه في وضعية تمارس ضغطاً كبيراً على الأعصاب أو تحد من تدفق الدم. لكن الخدر الطويل الأمد أو غير المبرر قد يشكّل إشارة إلى حالة طبية كامنة. ربما يعود الإحساس الطويل الأمد بخدر أو وخز في الساقين والقدمين إلى حالات مثل التصلّب المتعدد، أو الداء السكري، أو الشريان المحيطي، أو الألم العضلي الليفي. قد يلف هذا الإحساس الساق كلها، أو يقتصر على المنطقة تحت الركبة، أو يتركز في مناطق مختلفة من القدم. سنتناول في هذا المقال بعض أسباب الإصابة بالخدر في الساقين والقدمين، فضلاً عن أعراضها وعلاجاتها. يشعر الإنسان أحياناً بخدر مؤقت في الساقين بسبب وضعية جسمه. لكن الخدر المزمن أو الطويل الأمد في القدمين والساقين يشكّل في معظم الأوقات إشارة إلى حالة طبية كامنة. إليك عدداً من الحالات التي ترتبط بالخدر في الساقين والقدمين:   وضعية الجسم   تُعتبر عادات وضعية الجسم التي تمارس الضغط على الأعصاب أو تحدّ من تدفق الدم إلى الطرفين السفليين السبب الأكثر شيوعاً وراء الخدر المؤقت في الساقين والقدمين. أما المصطلح الطبي لهذه الحالة فهو الخدران العابر. • تشمل العادات التي تسبب الخدر في الساقين والقدمين: • شبك القدمين فترة طويلة. • الجلوس أو الجثو فترة طويلة. • الجلوس على قدميك. • ارتداء سراويل، أو جوارب، أو أحذية ضيقة.   الإصابة   تزيد إصابات الجذع، والعمود الفقري، والوركين، والساقين، والكاحلين، والقدمين الضغط على الأعصاب وتسبب الخدر في القدمين والساقين.   الداء السكري   يُصاب عدد من مرضى الداء السكري بنوع من تلف الأعصاب يُدعى اعتلال الأعصاب السكري. يسبب هذا الاعتلال الخدر، والوخز، والألم في القدمين، وإذا كان حاداً، يمتدّ إلى الساقين.   مشاكل أسفل الظهر وعرق النسا   تسبب المشاكل في أسفل الظهر، مثل تفكك أقراص العمود الفقري أو انفتاقها، الضغط على الأعصاب الممتدة إلى الساقين، ما يؤدي إلى الخدر واضطرابات حسية. يشير ألم العصب الوركي (عرق النسا) إلى تهيّج العصب الوركي، الذي يمتدّ من أسفل الظهر إلى الساقين. وإذا تعرّض هذا العصب للضغط أو التهيج، فقد يشعر المريض بخدر أو وخز في قدميه وساقيه.   متلازمة نفق عظم الكعب   تحدث متلازمة نفق عظم الكعب عندما يعاني عصب يمتد نزولاً في الجانب الخلفي من الساق وعلى طول الجهة الداخلية من الكاحل ليدخل القدم للضغط، أو الانحشار، أو التلف. يشكّل نفق عظم الكعب مساحة ضيقة داخل الكاحل. ويشعر مرضى متلازمة نفق عظم الكعب بالخدر، والحريق، والوخز، وبألم حاد في الكاحلين، والعقبين، والقدمين.   الشريان المحيطي   يؤدي مرض الشريان المحيطي إلى تضيّق شرايين الدم المحيطية في الساقين، والذراعين، والمعدة، ما يحدّ من مقدار الدم الذي تضخه ويقلل تدفق الدم. وتُعتبر الساقان من أكثر أجزاء الجسم تأثراً بمرض الشريان المحيطي. ويشعر معظم مَن يعانونه بألم وتشنجات في الساقين والوركين أثناء المشي وصعود الدرج. كذلك يُصاب بعض هؤلاء المرضى بخدر وضعف في الساقين. أما الأعراض فتزول عادةً بعد بضع دقائق من الراحة.   أنواع نمو غير الطبيعي   تعزِّز الأورام، والكيسات، والخراجات، وأنواع النمو الحميدة (غير السرطانية) الضغط على الدماغ، أو العمود الفقري، أو أي جزء من الساقين والقدمين. فيحدّ هذا الضغط تدفق الدم إلى الساقين والقدمين ويسبب الخدر.   الألم العضلي الليفي   الألم العضلي الليفي حالة مزمنة أو طويلة الأمد تسبب ألماً، وأوجاعاً، وليونة في مختلف أنحاء الجسم. يعاني بعض مرضى الألم العضلي الليفي أيضاً الخدر والوخز في اليدين والقدمين. يختبر معظم مَن يعانون الألم العضلي الليفي مجموعة متنوعة من الأعراض تشمل: • التيبس والألم من دون أي سبب واضح، خصوصاً في الصباح وبعد النوم. • الإنهاك المزمن. • اضطرابات في الذاكرة وصعوبة في التفكير بوضوح، علماً بأن هذه الحالة تُدعى «التشوش الليفي». • متلازمة الساقين المتململتين. يعاني مرضى الألم العضلي الليفي أعراضاً في أكثر من جزء من جسمهم تدوم أحياناً ثلاثة أشهر متواصلة على الأقل. أما إذا لم يترافق الخدر في الساقين والقدمين مع أعراض أخرى أو إذا لم يدم طويلاً، فمن المرجح ألا يكون عائداً إلى الألم العضلي الليفي.   التصلّب المتعدد   يعاني مرضى التصلّب المتعدد تلفاً في الأعصاب الحسية يسبب الخدر في منطقة صغيرة من الجسم أو في أطراف كاملة. صحيح أن الخدر المرتبط بالتصلّب المتعدد لا يدوم غالباً سوى فترات قصيرة، إلا أنه يستمر أحياناً وقتاً كافياً ليعوق حركة المريض.   السكتات الدماغية والإقفارية   تسبب السكتات الدماغية أو السكتات الإقفارية العابرة تلفاً في الدماغ يؤثر في كيفية تفسير الدماغ الإشارات العصبية ومعالجته لها. نتيجة لذلك، قد تؤدي السكتة الدماغية أو السكتة الإقفارية العابرة أحياناً إلى خدر مؤقت أو طويل الأمد في أجزاء من الجسم.   الأعراض   يشكّل الخدر واحداً من أعراض كثيرة ترتبط بالخدر المؤقت والمزمن. يعاني كثيرون ممن يشعرون بالخدر في ساقيهم وقدميهم أعراضاً إضافية في الوقت عينه أو في الفترات الفاصلة بين نوبات الخدر، من بينها: • الإحساس بوخز.   • الإحساس بحريق. • الإحساس بدغدغة. • الإحساس بحكة. • الإحساس بشيء ما يزحف تحت الجلد.   العلاج   يعتمد العلاج الملائم للساقين والقدمين الخدرة على السبب بالكامل.   الأدوية   تشمل الخيارات الدوائية لمعالجة الخدر الطويل الأمد في الساقين والقدمين: مضادات الكآبة: حصل بعض أنواع مضادات الكآبة، مثل الدولوكسيتين أو الميلناسيبران، على الموافقة لاستخدامه كعلاج للألم العضلي الليفي. الستيرويدات القشرية: يسهم عدد من الستيرويدات القشرية في الحد من الالتهاب والخدر المزمنين المرتبطين بحالات مثل التصلب المتعدد. الغابابنتين والبريغابالين: يسهم هذان الدواءان، اللذان يعوقان الإشارات العصبية ويبدلانها، في الحد من الخدر المرتبط بحالات مثل الألم العضلي الليفي، والتصلب المتعدد، واعتلال الأعصاب السكري.   علاجات منزلية   تشمل العلاجات المنزلية التي تسهم في التخفيف من الخدر المزعج في الساقين والقدمين: الراحة: تتحسّن حالات كثيرة تسبب الخدر في الساقين والقدمين، كالضغط الحاد، مع الراحة. الثلج: يسهم الثلج في الحد من التورم الذي يضغط على الأعصاب. ضع ضمادات باردة أو لف أكياس ثلج على ساقيك وقدميك الخدرة مدة 15 دقيقة خلال فترات مختلفة من اليوم. الحرارة: تؤدي الحرارة إلى تطرية العضلات المتيبسة، أو المتألمة، أو المشدودة التي تضغط على الأعصاب وتسبب الخدر. ولكن تنبه لئلا تفرط في تسخين الساقين والقدمين الخدرة لأن ذلك قد يسبب الالتهاب أو يفاقمه، ما يؤدي بدوره إلى الألم والخدر. التدليك: يحسّن تدليك الساقين والقدمين الخدرة تدفق الدم فيها ويحد من الأعراض. التمرّن: يؤدي عدم التمرّن بالشكل الصحيح والوافي إلى إضعاف عضلة القلب والأوعية الدموية، ما يحدّ من قدرتهما على دفع الدم إلى الطرفين السفليين. وتساعد نشاطات مثل اليوغا، وتمارين بيلات، والتاي تشي في تعزيز تدفق الدم والحد من الألم والالتهاب المزمنين. الاستعانة بأجهزة داعمة: تسهم أجهزة التقويم والأحذية المصممة خصوصاً في الحد من الضغط على الأعصاب الناجم عن حالات مثل الإصابة، أو متلازمة نفق عظم الكعب، أو القدمين المسطحتين. حمامات ملح «إبسوم»: تحتوي أملاح «إبسوم» على المغنيزيوم، وهو مركب يشتهر بقدرته على تعزيز تدفق الدم والدورة الدموية. التقنيات الفكرية والحد من الإجهاد: على مَن يعانون حالات تسبب الخدر المزمن، مثل التصلب المتعدد أو الألم العضلي الليفي، أن يركّزوا على فكرة أن نوبات الخدر لا تدوم طويلاً وتزول تلقائياً. كذلك يفاقم الإجهاد أعراض اضطرابات الجهاز العصبي المركزي. النوم: من المعروف أن كثيراً من الحالات المزمنة المرتبطة بخدر الساقين والقدمين يتفاقم نتيجة نقص النوم السليم. النظام الغذائي الصحي والمتوازن: يؤدي سوء التغذية، خصوصاً عوز الفيتامينات B، إلى تضرر الأعصاب ويسبب الخدر. فضلاً عن ذلك، يسهم الحصول على مقدار كافٍ من الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى في الحد من الالتهاب والألم المزمنين، اللذين يسببان الخدر.   علاجات بديلة   تبين أن بعض العلاجات البديلة يساعد في الحد من أعراض الحالات التي نعرف جيداً أنها تسبب الخدر في الساقين والقدمين. تشمل هذه العلاجات: • التدليك. • علم المنعكسات. • الوخز بالإبر. • الارتجاع الحيوي. • العلاج المائي. • التأمل الواعي. • العلاج بالصور الموجّهة. • مكملات الفيتامينات B (خصوصاً B3، B6، وB12).   متى عليك استشارة الطبيب؟   استشر طبيبك بشأن الخدر في ساقيك وقدميك في الحالات التالية: • إذا لم يرتبط بوضعية جسمك أو عوامل في نمط حياتك، مثل ارتدائك ملابس وأحذية ضيقة. • إذا دام فترات طويلة. • إذا ترافق مع أي أعراض مزمنة أخرى. • إذا ترافق مع تبدلات دائمة أو طويلة الأمد في اللون، أو الشكل، أو حرارة الساقين والقدمين.

... إقراء المزيد

يؤكّد البروفسور المساعد مارك بولاند وزملاؤه في جامعة أوكلاند بنيوزيلندا وجامعة أبردين الاسكتلندية أن من الضروري نصح مَن يُعتبرون أكثر عرضة للإصابة بنقص الفيتامين D بالتعرض لمقدار كافٍ من أشعة الشمس واتباع نظام غذائي صحي، فضلاً عن تناول مكملات منخفضة الجرعة. أما سائر الناس، فعليهم أن يركزوا على تناول نظام غذائي صحي غني بأطعمة تحتوي على الفيتامين D، فضلاً عن التعرض بانتظام لأشعة الشمس. تُنتج البشرة الفيتامين D عندما تتفاعل مع أشعة الشمس، فيساهم في الحفاظ على معدلات الكالسيوم طبيعية في الجسم، ما يعزّز بالتالي صحة العظم، والأسنان، والعضلات. في المقابل، يؤدي النقص في هذا الفيتامين إلى تشوهات في العظم، مثل الكساح بين الأولاد وألم العظام وليونتها بسبب حالة تُدعى تلين العظام بين البالغين. خلال فصلَي الربيع والصيف، يحصل معظم الناس على مقدار كافٍ من الفيتامين D من نظامهم الغذائي وتعرض بشرتهم لأشعة الشمس. ولكن في الخريف والشتاء، يتراجع تعرضنا لأشعة الشمس. لذلك يبقى مصدر هذا الفيتامين الوحيد مجموعة محدودة من الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية، وصفار البيض، واللحم الأحمر، والكبد، وحبوب الفطور المدعمة، والمنتجات الدهنية التي تُطلى (كالزبدة). نتيجة لذلك، تنصح وزارة الصحة البريطانية مثلاً بتناول مكمل غذائي يومي يحتوي على 10 ميكروغرامات من الفيتامين D خلال الفصلين المذكورين. استناداً إلى بحث شامل تناول الأدلة المنشورة، برهن البروفسور المساعد بولاند وزملاؤه أن التجارب السريرية المعَدّة تُظهر أن مكملات الفيتامين D الغذائية لا تحسّن صحة العظام والعضلات، خصوصاً عند التعرض لسقطة أو كسر. كذلك ذكر هؤلاء الباحثون أن لا أدلة جيدة تشير إلى أن مكملات الفيتامين D تعود بالفائدة على حالات أخرى مثل مرض القلب، أو السكتة الدماغية، أو بعض أنواع السرطان، فضلاً عن أن نتائج التجارب الراهنة لن تبدّل على الأرجح هذه الخلاصة. وإن كانت لمكملات الفيتامين D فوائد، فإنها تقتصر على الأرجح على حالة مَن يعانون نقصاً حاداً في هذا الفيتامين، حسبما كتبوا.     حيرة ونصائح   نظراً إلى هذه الحيرة المحيطة بمكملات الفيتامين D، يوصي الباحثون بضرورة تزويد مَن يواجهون خطراً كبيراً في هذا المجال بنصائح بشأن التعرض لأشعة الشمس والنظام الغذائي. أما المكملات الغذائية التي تحتوي على جرعة منخفضة من الفيتامين D، فتوصف لكل حالة على حدة. أضاف الباحثون: {استخلصنا أن الأدلة الراهنة لا تدعم اللجوء إلى مكملات الفيتامين D لتفادي المرض}. ناقش مقال شمل مناظرة بين خبيرين السؤال عما إذا كان على الأشخاص الأصحاء تناول مكملات الفيتامين D خلال أشهر الشتاء. أكّد الدكتور لويس ليفي، رئيس قسم العلوم الغذائية في وزارة الصحة البريطانية، أن المراجعة التي أجرتها اللجنة الاستشارية العلمية بشأن الغذاء للأدلة عن الفوائد التي تجنيها العظام والعضلات تدعم النصيحة بتناول مكملات الفيتامين D. تابع موضحاً: {استخلص بولاند وزملاؤه أن مصل 25-هيدروكسيفيتامين D يجب ألا ينخفض إلى ما دون 25 نانومولراً/ ليتر، تماماً كما استنتجت اللجنة الاستشارية العلمية بشأن الغذاء في مطلع هذه السنة. لتحقيق هذا الهدف، تشمل نصائح وزارة الصحة البريطانية تمضية فترات قصيرة في الشمس واتباع نظام غذائي متوازن حتى في الربيع والصيف. ولكن في الأيام الأقصر الأكثر ظلمة، حين يكون التعرض للشمس محدوداً، من الأفضل أن يتناول الناس مكملات غذائية يومية تحتوي على 10 ميكروغرامات من الفيتامين D، لما كان من الصعب الحصول على كمية كافية من هذا الفيتامين من خلال الغذاء وحده}. شدد الدكتور ليفي أيضاً على أن تناول 10 ميكروغرامات من الفيتامين D يومياً بهدف تفادي العلل العظمية والعضلية {من المستبعد أن يؤدي إلى ارتفاع معدلات الفيتامين إلى نسب مؤذية}. وأضاف أن الحصول على كمية كافية من الفيتامين D أمر بالغ الأهمية لأن {ضعف صحة العظام والعضلات يُعتبر أحد الأسباب العشرة الرئيسة للعجز، بعد أخذ السن في الاعتبار}. في المقابل، يسأل تيم سبيكتور، بروفسور متخصص في علم الأوبئة الجيني في كلية لندن الملكية، عما إذا كانت هذه النصيحة تستند إلى أدلة، مشيراً إلى {غياب الأدلة الحاسمة بشأن دور الفيتامين D الواضح} رغم كثرة الدراسات التي أجراها العلماء في هذا المجال. صحيح أن العلاج بالفيتامين D يؤدي دوراً في حالة مَن يعانون نقصاً فيه أو مَن يواجهون خطراً عالياً في هذا المجال، {إلا أن على سائر الناس تفادي اتباع علاج لهذا المرض الزائف، والحد من النفقات الطبية، والتركيز على اتباع نمط حياة صحي، يشمل التعرض لمقدار كافٍ من نور الشمس، والتمتع بتنوّع حقيقي من الأطعمة المغذية}.

... إقراء المزيد

عندما تشغل دماغك بكتابة مذكراتك، تخلّف تاريخاً مسجلاً لذريتك، فضلاً عن أنك تسهم في تحسين لياقتك المعرفية. مع التقدم في السن، نشعر بأننا أقل قدرة على مماشاة المحيطين بنا. نتيجة لذلك، نميل إلى العزلة. ولا شك في أنها تزيد خطر الكآبة. ولكن ثمة فكرة تساعدك في البقاء ضمن اللعبة، فضلاً عن أنها تتيح لعائلتك فهم تاريخها بشكل أفضل. الحل بسيط: اكتب قصة حياتك. تذكر برندان كيرني، مدربة في برنامج «حياة المسن» التابع لجامعة هارفارد: «قد تُفاجأ حين تكتشف مدى اهتمام أترابك وأفراد عائلتك بقصصك وتاريخك الشخصي. عايشت أنت بنفسك روايات حضارتك وتاريخك، بخلاف الآخرين. لذلك يشكّل تركك تاريخاً مسجلاً عن حياتك هدية لنفسك ولذريتك على حد سواء». يشكّل ترك نوع من الإرث قوة محفزة بالنسبة إلى كثيرين. كيف ترغب في أن يتذكرك الناس؟ لا شك في أنك تود أن تورث أحفادك، وعائلتك، وأصدقاءك المال والممتلكات، لكن هدية مماثلة قد تدوم أجيالاً تمثل تاريخك الشخصي.   طريقة الكتابة المناسبة   قد تكون الكتابة مهمة صعبة للبعض. تساعدك الإستراتيجيات التالية في التوصل إلى نمط يلائمك. ● اكتب في الوقت عينه كل يوم: يساعدك هذا الأمر في التوصل إلى روتين. اختر وقتاً محدداً للكتابة. قد تفضل الكتابة صباحاً أثناء شرب القهوة أو قبل النوم أو في أي وقت آخر. ● اكتب لفترة محددة من الوقت: في البداية، اضبط الساعة واكتب لعشر أو 15 دقيقة. وعندما تعتاد الكتابة، أطل الفترة إلى 20 دقيقة أو أكثر. ● لا تقلق بشأن أخطاء القواعد أو الإملاء: فهدف ما تدونه حفظ الذكريات لا قصة للنشر. لذلك اكتب كما تتحدث ولا تركّز على تصحيح أخطائك. ● استخدم مسجلة: إذا كنت لا تهوى الكتابة، فاستخدم مسجلة أو هاتفك الذكي لتسجل قصصك. يشكّل هذا خياراً جيداً أيضاً إذا لم تكن العربية لغتك الأم وتواجه صعوبة في الكتابة. كذلك تتوافر برامج إلكترونية كثيرة تميز الأصوات وتحوّل المحكي إلى مستندات مكتوبة، مثل Sonix (www.sonix.ai)، InqScribe (www.inqscribe.com)، وDragon NaturallySpeaking (www.nuance.com/dragon). ● ابحث عن مجموعة كتابة: يقدم بعض المراكز الاجتماعية ورش عمل لكتابة الذكريات تقدّم لك دعماً إضافياً وتمنحك فرصة مشاركة آخرين في ما تكتبه. كذلك تستطيع التعلم عن كتابة قصص حياتك بالاستماع إلى قصص غيرك. إليك خياراً آخر: حاول أنت وأصدقاؤك أن تشكّلوا مجموعة كتابة خاصة بكم.   كلمات حكمة     توضح كيرني: «عندما يموت الناس، تموت معهم قصصهم غالباً. مع التقدم في السن، فكّر في كمّ وددت أن تعرف المزيد عن أجدادك وآبائهم وعن طريقة حياتهم». فضلاً عن مشاطرتك قصصك، تشكّل ذكرياتك فرصة لتمرر لقرائك دروساً من الحياة وحكماً معينة. تضيف كيرني: «حتى لو كتبت عن أجزاء من حياتك لم يسبق لك أن أخبرت أحداً بها لأنها حزينة ومؤلمة، إلا أن العودة إليها قد تظهر للآخرين القوة الضرورية للتغلب على عقبات الحياة عندما يواجهونها». علاوة على ذلك، تشكّل الكتابة عن تاريخك العائلي أداة علاجية، بما أنها تدفعك إلى تناول مواضيع ما زالت تسبب لك الاضطراب. أظهرت دراسة نُشرت في مجلةJAMA Psychiatry أن هذا النوع من الكتابة العلاجية، الذي يُدعى «علاج التعرض للكتابة»، لا يقل فاعلية عن المعالجة المعرفية التقليدية التي تُعتمد في مداواة البالغين ممن يعانون اضطراب إجهاد ما بعد الصدمة. في علاج التعرض للكتابة، تكتب عن ذكرى مزعجة محددة. وعندما يكتب الناس عن تجاربهم، ينجحون غالباً في معالجة مشاعر يميلون إلى تفادي التفكير فيها أو مشاطرتها، وفق الباحثين.   ضع أفكارك على الورق   صحيح أن الطباعة على الكمبيوتر أكثر سهولة وسرعة، إلا أن الكتابة يدوياً تمنح أحياناً الدماغ دفعاً إضافياً. كشفت الأبحاث أن الكتابة اليدوية، خصوصاً بأحرف متصلة، تنشّط أجزاء من الدماغ مسؤولة عن الذاكرة القصيرة والطويلة الأمد. كذلك تسهم هذه العملية الأبطأ في تحسين الانتباه ومعالجة المعلومات، بما أنك تركّز على تشكيل الأحرف والكلمات.   سِر على درب الذكريات   لا داعي لأن تروي مذكراتك السنة تلو الأخرى عندما تكتب قصتك. بدلاً من ذلك، تنصح كيرني بإعداد جدول زمني عن حياتك بالاستناد إلى الأماكن التي عشت فيها. تتابع موضحة: «ابدأ بالكتابة عن منازلك. فكّر في البيت الذي ترعرعت فيه أو أول منزل امتلكته. ما الذكريات التي تخطر في بالك؟ تثير الأماكن التي عشت فيها غالباً فيضاً من الذكريات البصرية والقصص المنسية منذ زمن التي ترتبط بتلك الأماكن». تشمل مصادر الإلهام الأخرى الوظائف المبكرة أو الهوايات أو الرياضات التي استمتعت بها. «على سبيل المثال، إن كنت سابقاً من عشاق لعب كرة المضرب، إلا أنك توقفت عن اللعب، تستطيع مشاركة لاعبين مستقبليين، مثل أحفادك، في معرفتك، وخبرتك، وحبك للعبة»، وفق كيرني. من الطرائق الأخرى لتحفيز الأفكار تأمل ألبوم صور. ركّز على صورة واحدة واكتب عن القصة وراءها. أو استخدم أساليب التحفيز على الكتابة، مثل طرح أسئلة على نفسك: «من ذكرياتي الأحب إلى قلبي عن أعز أصدقائي...» أو «من الأوقات التي شعرت فيها بأكبر قدر من السعادة أو الخوف...». تختم كيرني: «عندما تنطلق في الكتابة، ستُفاجأ بكم الذكريات التي ستطفو إلى ذهنك وتدفعك إلى الكتابة عنها. وستكتشف أن حياتك وقصصك لا تزالان ملائمتين لزمنك».

... إقراء المزيد

قررت شركة «سبيس إكس» تأجيل إطلاق أولى رحلاتها التجارية للصاروخ «فالكون 9» المحدث لمدة 24 ساعة على الأقل بسبب خلل فني ظهر في اللحظة الأخيرة. وأوقفت أجهزة الكمبيوتر الموجودة في الصاروخ العد التنازلي قبل دقيقة تقريبا من الموعد المقرر لإطلاق النسخة المحدثة من «فالكون 9» من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا في أولى مهامه ليحمل قمرا صناعيا للاتصالات إلى المدار لحساب بنغلاديش. وبعد بضع دقائق من إلغاء الإطلاق قال المسؤولون عن المهمة إنهم سيحاولون مرة أخرى اليوم الجمعة، وسيكون موعد الإطلاق بين الساعة 20.14 و22.21 بتوقيت غرينتش.

... إقراء المزيد

قال أحد سكان ولاية أيوا الأميركية، إنه أصيب بطلق ناري من قبل كلبه «بدون قصد»، بينما كانا يلعبان سويا، الأربعاء. وقال ريتشارد ريمي (51 عاما)، أنه أخبر الشرطة بأنه كان يلعب مع كلبه «باليو» على أريكة ثم دفعه بعيدا عنه، وعند ذلك توجه الكلب، وهو من سلالة «لابرادور»، إلى بندقية وضغط على الزناد. وأشار إلى أن طلقة من البندقية خرجت واستقرت في ساقه، بحسب «سكاي نيوز». وقد تلقى ريمي العلاج في مستشفى، وخرج في وقت لاحق من المستشفى. وأضاف ريمي أن باليو «جلس بجانبه وبكى لأنه ظن أنه قام بشيء خاطئ».

... إقراء المزيد

أدت مشاجرة وقعت بين مجموعة من الشباب في منطقة السالمية الى نقل أحدهم الى غرفة الإنعاش في مستشفى مبارك الكبير. وذكر مصدر أمني لـ«الراي» الإلكترونية إن المشاجرة جرت في مواقف صالة الشيخة سلوى في السالمية إثر نشوب خلاف فيما بين الشبان. وأضاف المصدر إن المصاب تعرض للطعن وإصابة بالرأس.

... إقراء المزيد