قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» إن ثلاثة من أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية عادوا بسلام إلى الأرض يوم أمس الخميس وهبطوا في قازاخستان على متن مركبة فضاء روسية من طراز سويوز. وهؤلاء الرواد هم أول العائدين من محطة الفضاء الدولية منذ أكتوبر، عندما هبط رائدا الفضاء الأميركي نيك هيغ والروسي أليكسي أوفتشينين سالمين في سهل في قازاخستان بعد تعطل صاروخهما الذي كان متجها إلى المحطة بعد دقيقتين من انطلاقه. وقالت ناسا في تدوينة إن رائدة الفضاء التابعة لها سيرينا أونيون تشانسيلور هبطت مع زميلها الألماني ألكسندر جيرست، وهو من وكالة الفضاء الأوروبية، ورائد الفضاء الروسي سيرجي بروكوبييف الساعة 12:02 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (05:02 بتوقيت غرينتش). وأمضت أونيون تشانسيلور 197 يوما في الفضاء وأسهمت في مئات التجارب العلمية على متن محطة الفضاء الدولية. وتعتمد ناسا على صواريخ روسية في نقل الرواد إلى المحطة منذ أوقفت الولايات المتحدة برنامجها «مكوك الفضاء» في عام 2011، لكن الوكالة أعلنت عن خطط لإجراء رحلات تجريبية تضم رائدي فضاء تحملهما صواريخ من صنع بوينغ وسبيس إكس في أبريل المقبل. وقالت ناسا إن الطاقم في حالة جيدة ومن المتوقع أن تعود أونيون تشانسيلور إلى موطنها هيوستون بعد الخضوع لفحوص طبية. وكان حادث أكتوبر هو أول مشكلة كبيرة في عملية إطلاق تواجهها مهمة مأهولة بمركبة سويوز منذ عام 1983 عندما أفلت الطاقم بأعجوبة قبل انفجار في منصة الإطلاق. وما زال هناك طاقم من ثلاثة رواد في محطة الفضاء الدولية هم رائدة الفضاء الأميركية آن مكلين ورائد الفضاء ديفيد سان-جاك من وكالة الفضاء الكندية ورائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو، وسينضم إليهم ثلاثة رواد آخرين في فبراير.  

... إقراء المزيد

في خبر حزين لعشاق الحيوانات البرية، كشفت تقارير صحفية أن نوعين من الزراف تم إدراجهما مؤخرا ضمن قائمة الكائنات المهددة بالانقراض، بسبب السلوك البشري الذي أثر سلبا على نمط حياتها.   وتراجعت أعداد هذه الحيوانات الثديية الطويلة، بنحو 40 في المئة خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وبحسب الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة، فإن نوعي الزراف باتا في خانة "الخطر الشديد".   ويوجد هذان النوعان المهددان من الزراف في مناطق من شرق ووسط وغرب أفريقيا، فيما سبق أن انقرضت بعض الأنواع من الزراف في منطقة القرن الإفريقي، حسب صحيفة "صن" البريطانية.   ويقول باحثون إن زحف العمران والمشاريع الزراعية على المناطق التي يعيش بها الزراف من بين الأسباب الرئيسة لدخول الحيوان الفريد إلى قائمة الكائنات المهددة بالانقراض.   وكشفت تقارير بحثية أن بعض أنواع الزراف لم يتبق منها سوى 400 حيوان على مستوى العالم.   واختفت الزرافات بشكل تام من دول أفريقية عدة، هي السنغال وغينيا وبوركينا فاسو ونيجيريا ومالاوي وموريتانيا.   ولم تنل الزرافات اهتماما كافيا، بالنظر إلى تركيز الجهود البيئية على بعض الحيوانات التي تستهدف من قبل الصيادين والمهربين لأجل الحصول على العاج، مثل الفيلة ووحيد القرن.

... إقراء المزيد

كشفت وزارة الآثار المصرية النقاب يوم أمس السبت عن مقبرة لم تمس من قبل لأحد كبار موظفي القصور الملكية تعود إلى 4400 عام في منطقة سقارة بمحافظة الجيزة. والمقبرة المكتشفة لشخص اسمه واح تي، عاش في عصر الأسرة الخامسة بالدولة القديمة، ومن ألقابه «كاهن التطهير الملكي» و«مفتش القصر الالهي». تبلغ مساحة المقبرة عشرة أمتار طولا وثلاثة أمتار عرضا مع ارتفاع نحو ثلاثة أمتار، وهي منشأة على مستويين، الأول يضم 24 تمثالا والمستوى الثاني يضم 31 تمثالا، وهي محفورة في الجدران بأحجام مختلفة لصاحب المقبرة مع زوجته وأمه. وقال وزير الآثار خالد العناني في مؤتمر صحافي في سقارة إن المقبرة المكتشفة «لأحد كبار الموظفين، عاش أيام الملك نفر اير كا رع، ثالث ملوك الأسرة الخامسة، أي منتصف القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد». وأضاف أن عمر المقبرة أكثر من 4400 سنة وتتميز بألوانها وأعمال النحت فيها ووصفها بأنها من أروع الاكتشافات الأثرية في الفترة الأخيرة. وحكمت الأسرة الخامسة مصر بين عامي 2494 و2345 قبل الميلاد، وتشكل الأسرة الخامسة مع الثالثة والرابعة والسادسة الدولة المصرية القديمة. وقال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن البعثة الأثرية عثرت على المقبرة في حالة جيدة جدا، ولا يزال العمل مستمرا بها.  

... إقراء المزيد

أصيب 60 شخصاً بحالات تسمم وإغماء جراء مهاجمة حيوانات بحرية مرتادي ساحل محافظة عدن جنوب اليمن.   ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض وعدن، عن مدير مكتب الصحة والسكان في عدن، الدكتور جمال خدابخش، أن مستشفيات المدينة تعاملت منذ يوم الجمعة مع 60 حالة وصلت إليها من مرتادي البحر في ساحل أبين، وهم يعانون من حالات تحسس وإغماء وضيق في التنفس، استجابت جميعها للعلاج.   وأضاف خدابخش أن وزير الصحة والسكان، ناصر باعوم، وفريقاً طبياً يتابعون الموضوع عن كثب ويعملون على تقدير الحالات ومتابعة علاجها.   وطالب مدير مكتب صحة عدن، مركز علوم البحار وصحة البيئة بالنزول لفحص الكائن البحري وتحديد نوعيته وأماكن وأزمنة تواجده. وحسب "سبأ"، تضاعفت أعداد تلك الحالات بعد قدوم حافلة طلاب من محافظة لحج وعائلات أخرى إلى ساحل أبين، وظهرت عليها ذات الأعراض وتم العثور على حيوانات بحرية صغيرة تشبه قناديل البحر ملتصقة في أجساد الطلاب والمصابين.   في السياق، منعت شرطة خور مكسر بعدن السباحة في ساحل أبين حتى إشعار آخر، عقب إسعافها 25 حالة مصابة بالتسمم.   ووفقاً لأمن عدن على "فيسبوك"، قال مدير شرطة خور مكسر العقيد ناصر عباد إن 25 شخصاً أصيبوا عصر أمس السبت، بحالات تسمم بسبب لدغات حيوان بحري، نُقلِوا على إثرها إلى مستشفى الجمهورية.   وأشار إلى نشر عدد من أفراد الأمن على طول الساحل لمنع مرتاديه من السباحة أو الاقتراب من المياه.   إلى ذلك، أفاد مختص في مركز أبحاث علوم البحار وكالة "سبوتنيك" بأن الإصابات ناتجة عن لدغات قنديل البحر السام، حيث يعتقد أنها تمر بمرحلة تزاوج، تجعلها تهاجم من يقترب منها.    

... إقراء المزيد

قال المتحدث باسم مشروع "تنظيف المحيط"، جان إيفيك، الذي تنفذه منظمة "أوشن كلين أب" الهولندية غير الربحيّة، لوكالة الأنباء الالمانية (د.ب.أ)، اليوم السبت، إن النظام الذي تم تركيبه قبل نحو شهرين في المحيط الهادئ يواجه مشكلات، ولا يعمل كما كان مخططا له. وتكمن المشكلة الرئيسية في أن الجهاز الضخم يلتقط مخلفات البلاستيك، ولكنه لا يحتفظ بها، فيما يتحدث مؤسس المشروع، بويان سلات، عن مشكلات غير متوقعة يمكن التعامل معها، ولكن المشروع واجه مشكلات قبل عدة أسابيع ولم يتم التوصل إلى حلول.   وقال المتحدث باسم المشروع جان إيفيك، إن النظام يتحرك في المياه ببطء شديد، مضيفا أن "السبب الحقيقي وراء ذلك لم يتضح بعد"، ولم تظهر المشكلة أثناء مرحلة التجارب أو خلال برامج المحاكاة الإليكترونية.   ويتكون جهاز تنظيف المحيط من نفايات البلاستيك من شبكة تحت الماء ارتفاعها 3 أمتار، مثبتة في أنبوب على شكل حرف (U)، بطول حوالي 600 متر، تلتقط الشبكة المخلفات التي تُنقل لاحقا إلى سفن تحملها إلى الشاطئ لإعادة تدويرها.   وحتى يعمل مشروع تنظيف المحيط بالشكل المخطط له، يجب أن يتحرك النظام في المياه بشكل أسرع من المخلفات البلاستيكية التي يلتقطها، وذلك وفقا لما ذكره القائمون على تشغيله.   وأوضح إيفيك أن الرياح والأمواج من الأسباب المحتملة لبطء النظام، مضيفا أن طرفي الأنبوب ربما يتسببان في حركات تشبه الأمواج.   وفي أوائل سبتمبر الماضي، حملت سفينة الجهاز الجديد من خليج سان فرانسيسكو إلى المحيط الهادئ، صوب أكبر "بقعة قمامة" تسببها التيارات المائية، وهي بقعة هائلة من النفايات البلاستيكية العائمة فيالمحيط الهادئ، تقدّر مساحتها بضعف مساحة فرنسا، وتقع تحديدا في منتصف المسافة بين كاليفورنيا وهاواي.

... إقراء المزيد

رحبت السفارة الإسرائيلية في القاهرة بخطة الحكومة المصرية الخاصة لترميم الآثار اليهودية في مصر، التي أعلن عنها وزير الآثار المصري خالد العناني. وقالت السفارة في بيان عبر صفحتها على موقع "فيسبوك"أمس الثلاثاء: "نرحب بإعلان وزير الآثار المصرية خالد العناني خلال اجتماعه في لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب عن مبادرة الحكومة لترميم الآثار المختلفة ومنها اليهودية في مصر، وذلك حفاظا على التاريخ المصري العريق. فإن مصر هي مركز الحضارة". وأعلن وزير الآثار المصرية العناني يوم الأحد الماضي أمام مجلس النواب أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خصص مبلغ 1.27 مليار جنيه مصري (71 مليون دولار) لترميم الأماكن المقدسة لليهود المصريين.  

... إقراء المزيد

الكويت - أعلن برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة عن توظيف 30 شابا كويتيا من حملة المؤهل الجامعي والدبلوم والثانوية العامة في البنك الاهلي المتحد. وقالت نائبة مدير عام شؤون القوى العاملة الوطنية في البرنامج ايمان الانصاري في تصريح صحفي اليوم انه تم تعيين هؤلاء الشباب بوظيفة (خدمة الاتصال) في البنك مشيرة الى انهم جميعا من الذكور وأعمارهم ما بين 18 و30 سنة. واوضحت الانصاري ان عملية التعيين تمت بالتعاون مع البنك الأهلي المتحد من خلال اجراءات تسجيل الباحثين عن عمل وحضور حلقة الارشاد الوظيفي للمتقدمين وإجراء مقابلات معهم. واضافت ان ذلك يأتي إيمانا من البرنامج بضرورة العمل على تحقيق رؤية واستراتيجية الدولة في زيادة تنمية القوى العاملة الوطنية في مختلف مؤسسات القطاع الخاص من خلال بناء الشراكة في التنمية لتكون العمالة الوطنية هي المكون الاكبر للعاملين في الجهات غير الحكومية وغرس روح التحدي وحب العمل في نفوس الشباب. وذكرت انه سوف يتم خلال المرحلة المقبلة تعيين شباب اخرين في البنك الاهلي المتحد وكذلك في مؤسسات اقتصادية اخرى معربة عن الشكر للقائمين على البنك الأهلي المتحد لتعاونهم الدائم مع البرنامج لتحقيق رؤية الدولة التنموية في المجال المصرفي بشكل خاص والقطاعات الاخرى بشكل عام. ومن جانبه اشاد مدير إدارة الموارد البشرية في البنك نقيب أمين بجهود البرنامج وتعاونه الدائم مع البنك وتوفير كافة الامكانات لإجراء مقابلات شخصية مع المتقدمين للعمل في البنك. وقال أمين ان البرنامج قام بتوفير 200 شاب لاختيار ما يناسب البنك من موظفين معتبرا ان البرنامج يدعم المسيرة الاقتصادية للبلاد من خلال ما يقوم به اضافة إلى دعم العمالة الوطنية وتسهيل عملها في القطاع الخاص. وأكد ان البنك الاهلي المتحد يدعم بقوة عملية توظيف المواطنين في القطاع الخاص كاشفا ان نسبة الكويتيين العاملين في البنك تصل الى 64 بالمئة من اجمالي عدد الموظفين و"لا توجد لدينا مشكلة في زيادة هذه النسبة". وأوضح ان توظيف هذا العدد اليوم يهدف الى "استثمار الشباب" مبينا وجود خطة لنقلهم الى ادارات اخرى مع ترقيات مستقبلية للحفاظ عليهم وتطوير أدائهم وقدراتهم وابداعاتهم.

... إقراء المزيد

رصد العديد من البريطانيين "نجما" ساطعا غامضا يضيء بجانب القمر، في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء 5 ديسمبر الجاري.     ولم يكن "النجم" المشرق نجما على الإطلاق، بل كان في الواقع كوكب الزهرة.   وعلى مدار الأيام القليلة الماضية، تحرك كوكب الزهرة، بشكل جعله مرئيا للعيان على الأرض. وعلى الرغم من أن ذروة السطوع كانت في مساء يوم الأحد 2 ديسمبر، إلا أن الكوكب ما زال مرئيا إلى حد ما حتى الآن.   ويدور كوكب الزهرة حول الشمس كل 224.7 يوم، وعندما يكون في الجانب البعيد من الشمس، لا يمكننا رؤيته من الأرض.   وعندما يصبح كوكب الزهرة أقرب إلى الأرض، يصبح أكثر إشراقا بشكل يمكنه عكس الضوء من الشمس.   وباعتبار أن الزهرة قريب من الأرض في هذه الفترة، فإنه يبدو أكثر إشراقا وأكبر حجما أيضا، وتعرف هذه النقطة المضاءة أيضا باسم "أكبر حجم مضاء".   وقام الكثيرون بمشاركة صور مذهلة لهذا الحدث، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.   ومن الجدير بالذكر أن كوكب الزهرة هو أحد كواكب المجموعة الشمسية، وثاني الكواكب بعدا عن الشمس بعد كوكب عطارد، وأقرب الكواكب إلى الأرض، كما يُصنَّف أنّه أحد الكواكب الصخرية، وهو يقع بين كوكبي عطارد والأرض.

... إقراء المزيد

أطلق أمس الإثنين بنجاح إطلاق قمر اصطناعي لزراعة الطماطم على سطح القمر أو كوكب المريخ. وأُطلق قمر إي يو:كروبس، الذي طوره مركز الفضاء الألماني، على متن صاروخ أطلقته شركة سبيس إكس الخاصة من قاعدة فاندنبرغ الجوية الأمريكية، حسب مركز الفضاء الألماني وشركة سبيس إكس. وسيحاكي القمر الاصطناعي ظروف الزراعة في الفضاء، في البداية مع جاذبية القمر ثم جاذبية المريخ، بينما تنبت بذور الطماطم. والهدف من البحث هو منح رواد الفضاء إمكانية الوصول إلى الفواكه والخضروات الطازجة في مهماتهم البعيدة، وربما عن طريق وضع صوبات زراعية على سطح القمر أو المريخ.

... إقراء المزيد

كشفت عملية محاكاة جديدة أن الغاز المحيط بثقب أسود هائل يمتد من فوق وأسفل القرص الدائري مثل نافورة ثلاثية الأبعاد.   وفي حين أنه من المفترض أن تأخذ حلقات الغاز حول الثقوب السوداء شكل "الدونات"، يقول الباحثون إن الواقع أكثر تعقيدا.   وتقترح عمليات المحاكاة والملاحظات المأخوذة من "Atacama Large Millimeter/submillimetre Array"، أن "الدونات" هي في الواقع بنية أكثر ديناميكية تظهر في حالة وجود 3 مكونات غازية تدور باستمرار. وفي الدراسة الجديدة، راقب باحثو المرصد الفلكي الوطني باليابان (NAOJ)، الثقب الأسود الهائل في مركز مجرة Ciricinus، على بعد حوالي 14 مليون سنة ضوئية.   وقارنوا ذلك بمحاكاة الغاز المتساقط نحو ثقب أسود، باستخدام الكمبيوتر العملاق "Cray XC30 ATERUI".   وتتحدى النتائج الفكرة التقليدية التي تقول إن المادة التي تختفي في الثقب الأسود، تتراكم حوله لتشكيل بنية الدونات. ويقول فريق البحث إن العملية تأخذ أكثر من 3 خطوات.   وبداية، يشكل الغاز البارد قرصا بالقرب من مستوى الدوران، ثم يسخن حتى تنهار الجزيئات. ويتم طرد بعض هذه الجزيئات فوق وتحت القرص. ثم تعود إلى الأسفل لإنشاء هيكل يشبه النافورة.   ويقول كيشي وادا، من جامعة "Kagoshima" في اليابان: "تحدد نماذج النظرية السابقة فرضيات مسبقة من الدونات الصلبة. وبدلا من البدء من الافتراضات، بدأت المحاكاة من المعادلات المادية وأظهرت لأول مرة أن دوران الغاز يشكل دونات بشكل طبيعي. ويمكن لمحاكاتنا شرح ميزات المراقبة المختلفة للنظام".   ومع ذلك، يسعى الباحثون لفهم أفضل لطبيعة هذه البنى الغامضة في قلب كل مجرة.  

... إقراء المزيد