من أهداف أي أسرة اليوم جعل الطفل يحب القرآن ويرتبط بيه و يجعل حفظه ميسر و مسهل على الطفل مع ثراء الطفل معرفيًا و لغويًا وينبغي علي الأم احسان تطبيق هذه النصائح والمدوامة عليها و تكرارها من الأبويين ولكننها هناك نخاطب للأم لأنها أكثر ارتباط بالطفل خصوصًا في مراحل تكوينه الأولى. أولًا : الاستماع إلى القرآن و هو جنين فالجنين يتأثر روحيًا بحالة الأم و ما يحيط بها أثناء فترة الحمل فإذا ما دوامت على الاستماع إلى القرآن فسوف تحسن براحة نفسية ولا شك أن تلك الراحة سوف تنتقل إلى الجنين فالقرآن له تأثير نفسي على سامعيه و هذا التأثير يمتد معه ، فالاستماع في فترة محددة  حتى لو قصيرة تؤثر على حركة الجنين طوال اليوم. ثانيًا : المدوامة على استماع القرآن و هو رضيع لأنه من الثابت علميًا أن الرضيع يتأثر بكل ما يحيط بيه خاصة أن حاسة السمع تكون بدأت في عملها فهو يخزن المعلومات و المفردات ولكنه لا يستطيع استخدامها في فترة الرضاعة فاستماع الرضيع في فترة الرضاعة ما بين 5 إلى 10 دقائق من القرآن في فترة الصباح و المساء  يزيد من مفرداته مما يسهل عليه استرجاعها و حفظ القرآن بها بعد ذلك. ثالثًا : نمي لديه غريزة التقليد بقرءاة القرآن أمامه و هي فطرة من فطر الله تعالى غريزة حب التقليد فقرائتك لقرآن أمامه ومعه تخفزه و تشجعه ولكن في الة الأمر بالقراءاة و أنت لا تقرأين أمامه لا يقلده لأنه في تلك الوقت يقلد أبواه من الممكن تخصيص وقت لقرءاة كل يوم مع الأب والأم والأبناء يكون مخصص فقط لقرءاة القرآن معروف ميعاده مسبقًا  فالطفل ينمي عقله على انتظار تلك الموعد بل هو الذي يطلبه بعد ذلك. رابعًا: نمي فيه غريزة التملك بإهداء مصحف خاص له يكون هو مصحفه هذه العلاقة تظهر جالية في ارتباط الطفل بألعابه فتنمي هذه الغريزة بإمتلاكه بمصحف ممكن مع الوقت إهداءه مصاحف معروفة يقيمتها العالية أو إهداءه الأشياء الخاصة مثل القلم الناطق بالقرآن أو جراب لحفظ المصحف. خامسًا :    اليوم الذي يختم فيه  جزء من القرآن من المفضل عمل حفله تحتفلي بها بأنه أنهي ختمه  و فهذا الشيء من شأنه أن يربط الطفل بشيء محبب له الاحتفال بيه وتقديم هدية فهذا يشجعه و يحفزه علي الاستمرار . سادسًا :   قصي له قبل النوم قصص القرآن الكريم بأيات من القرآن فالأطفال بشكل عام يحبون القصص فصصي عليه القصص بأسلوب يتناغم مع مدركات الطفل العقلية في ختام القصة قراءة الآية الخاصة بها .

... إقراء المزيد

تمر الانتخابات البلدية والبرلمانية في بعض الدول بمواقف طريفة. آخرها عندما تقدم أحد الراغبين في خوض الانتخابات البلدية في البحرين إلى اللجنة الإشرافية في محافظة المحرق في أول أيام فتح باب الترشح. حيث عرّف نفسه إلى الموظفين في اللجنة البحرينية بأنه أحد الراقصين في قناة وناسة مبديا استغرابه من عدم تعرفهم عليه.                                                

... إقراء المزيد

عاصفة من الغضب أطلقها دعاة حقوق الطفل حول العالم لدى بروز خبر زواج طفلة نرويجية لا يربو عمرها عن اثني عشر عاما، من رجل يكبرها بنحو خمسة وعشرين عاما. لكن قصة الزواج تلك لم تكن سوى استفزاز مقصود من إحدى الجمعيات النرويجية، لتسليط الضوء على استفحال ظاهرة زواج القاصرات حول العالم. حيث كانت الفتاة وتدعى ثيا في الموعد، في إحدى كنائس مدينتها أوسلو، لتعقد قرانها على زوج يكبرها بنحو خمسة وعشرين عاما. حسب رواية ثيا، فإن تخليها عن طفولتها الوردية مبكرا، وحلمها بأن تصبح ذات يوم طبيبة بيطرية، كانا بقرار من أهل، رأوا في الزواج أنسب الخيارات، وذريعتهم في ذلك، ضيق خيارات العيش. لكن في واقع الأمر، لم يكن زواج ثيا القاصر بعريسها المدعو جيرار، سوى أسلوب جديد من إحدى الجمعيات النرويجية، التي رتبت هذا الزفاف لوضع زواج القاصرات حول العالم في دائرة الضوء. فالاستفزاز أحياناً أداة قوية لكشف الحقائق الصادمة، حسب أصحاب الفكرة، حيث هدفت الجمعية للتذكير بهذه الظاهرة التي تحدث في بلدان عدة على مستوى. ويسلب الزواج المبكر وفقا للجمعية الفتيات طفولتهن ويجبرهن على أن يقبعن في بيت الزوجية في سن مبكرة للغاية.

... إقراء المزيد

أمضى مصور أميركي 5 سنوات من عمره، يتنقل بين العروض الجوية، ليقتنص صورة أحلامه لطائرة مقاتلة أثناء اختراقها حاجز الصوت، حتى تمكن في النهاية من تحقيق الحلم والتقاط الصورة المنشودة. كان المصور "جو برويلز" يعلم أن الطائرات المقاتلة عند اختراقها حاجز سرعة الصوت تشكل بخارا على شكل مخروطي يستمر نحو عُشر الثانية فقط، وكان يحلم بالتقاط صورة لهذه اللحظة، ما جعله يتنقل بين كافة العروض الجوية، التي كانت تقام في الولايات المتحدة . وذكرت صحيفة "نيويورك بوست" أن التقاط مثل هذه الصورة يكاد يكون مستحيلا، بسبب السرعة الجنونية التي تحلق بها الطائرات في هذه اللحظة. وقالت الصحيفة:"بفضل إرادة المصور الحديدية، تمكن أخيراً من التقاط اللحظة المثالية للاختراق، خلال عرض جوي بقاعدة "أوشينيا" البحرية بولاية "فيرجينيا". وأشارت الصحيفة أن الشكل المخروطي الناتج عن البخار يظهر لحظة وصول الطائرة إلى سرعة الصوت والمقدرة بنحو 1232 كلم/ساعة.  

... إقراء المزيد

تعمل الكاتبة البريطانية ج. ك. رولينغ صاحبة سلسلة هاري بوتر، على سيناريو ثلاثة افلام جديدة تتناول ايضا عالم السحرة والمخلوقات الخرافية ستعرض اعتبارا من العام 2016  على ما اعلنت استديوهات "وارنر براذيرز". الفيلم الاول بعنوان "فانتاستيك بيستس اند وير تو فايند ذيم" سيكون من اخراج ديفيد ييتس  الذي اخرج الافلام الاربعة الاخيرة  من سلسلة "هاري بوتر". وتدور احداث الفيلم في عالم السحرة العزيز على قلب رولينغ "مع مخلوقات خرافية وشخصيات" مستوحاة من عالم هاري بوتر وقائمة الحيوانات الخرافية الواردة في كتب مغامرات الساحر الشهير. ويتوقع ان يعرض الفيلم الثاني في العام 2018 والثالث في 2020 على ما اوضحت "وارنر بروذيرز". وكانت رولينغ التي باعت اكثر من 450 مليون نسخة من الاجزاء السبعة لمغامرات هاري بوتر قالت في ايلول/سبتمبر  ان استديوهات "وارنر براذيرز" اتصلت بها  لكتابة سلسلة "فانتاستيك بيستس"، موضحة يومها ان الفكرة "ممتعة". ولم توضح "وارنر براذيرز" من سيخرج الفيلمين الاخرين ومن سيقوم ببطولة الافلام الثلاثة. وقد صدرت سلسلة كتب هاري بوتر بين عامي 1997 و2007 واقتبست بنجاح في السينما مع الممثل دانييل رادكليف في دور هاري وايما تومسون في دور هرميون غرانجر وروبيرت غريت في دور رون ويسلي  

... إقراء المزيد

قدم الـ13 متسابق ببرنامج Arab Idol أول كليب بحياتهم وهو اللحن العربي من الأغنية العالمية Let It Go التي قُدمت في فيلم Frozen الكرتوني. وعُرض الكليب الذي أخرجه وسيم سكر ومن كلمات نزار فرانسيس وتوزيع ميشيل فاضل وإنتاج موسيقي لوديع أبي رعد. وشارك في الغناء كل المتسابقين وهم بترتيب ظهورهم: محمد رشاد وحازم شريف وإيناس عز الدين ووليد الجيلاني ومؤمن خليل ومحمد محسن وسهر أبوشروف وأجراد وإيمان موسى وعمار الكوفي وحميد عبد الله وماجد المدني وهيثم الخليلي. ولاقت الأغنية إعجاب عدد كبير من متابعي البرنامج، ولكن كان هناك العديد من الانتقادات ومنها فقر الإبداع بالاستعانة بلحن أجنبي. وكان وائل كفوري أكد أن أحلام يليق بها الغرور، وذلك عندما حاولت نفي هذه الصفة عنها. (التفاصيل) وفور انتهاء أجراد من الغناء ظل وائل كفوري يتساءل عن الطبقة التي غنى بها المتسابق الجزائري وحاول الغناء بنفس الطريقة ولكن إصابته بنوبة برد منعت إجادته الطبقة بشكل كبير. (التفاصيل) أما أحلام المطربة الإماراتية أحلام لن تتوقف عن إحراج المسئولين عن برنامج Arab Idol الذي تشارك في عضوية لجنة تحكيمه. (التفاصيل) ويُعرض برنامج Arab Idol في الثامنة مساء الجمعة والسبت من كل أسبوع عبر شاشتي MBC وMBC مصر، ويقدمه أحمد فهمي وأنابيلا هلال. ويتنافس على اللقب 13 متسابق، يغادر منهم أحدهم في حلقة السبت من كل أسبوع، ولن تدخل لجنة التحكيم بعد ذلك، على أن يختار الجمهور "محبوبهم

... إقراء المزيد

ارتفعت معدلات حالات الاغتصاب المسجلة في بريطانيا في الآونة الأخيرة إلى حدود غير مسبوقة في أعقاب الكشف عن العديد من فضائح الاعتداء الجنسي داخل البلاد، سيما من قبل مشاهير. ارتفعت معدلات حالات الاغتصاب المسجلة في بريطانيا في الآونة الأخيرة إلى حدود غير مسبوقة في أعقاب الكشف عن العديد من فضائح الاعتداء الجنسي داخل البلاد، سيما من قبل مشاهير. قال المعهد الإحصائي الوطني اليوم الخميس (16 أكتوبر/تشرين أول) في لندن إن النصف الأول من العام 2014 شهد تسجيل أكثر من 22 ألف حالة اغتصاب في بريطانيا، ما يعني ارتفاع النسبة عن العام الماضي بـ 29في المائة. وأضاف المعهد أن ضحايا الاغتصاب والاعتداء الجنسي في بريطانيا صاروا أكثر شجاعة عن ذي قبل في الإبلاغ عن ما يتعرضون له من هذه الجرائم. وهزت بريطانيا خلال الأشهر الماضية عدة فضائح تتعلق بالاعتداءات الجنسية التي ارتكبتها شخصيات مشهورة، كالفضيحة التي دوت حول مقدم البرامج البريطاني الشهير جيمي سافيل.  

... إقراء المزيد

أصبح سرطان الثدي يصيب نسبة كبيرة من السيدات حول العالم وبما أنّه لا يميّز ما بين سيدة مشهورة أو عادية، فقد أصيبت العديد من النجمات العربيات والعالميات بهذا المرض، ولكن من منهنّ تمكنّ من الانتصار عليه؟   - زهرة الخرجي: عانت الممثلة الكويتية زهرة الخرجي منذ سنوات عديدة من الإصابة بسرطان الثدي ولكنّها خضعت لعلاجات عديدة وعادت من بعد شفائها لتؤكّد من جديد لكافة المرضى أنّه بالإيمان والإرادة والأمل يمكن لأي شخص أن يتخطّى تحديات أي مشكلة صحية بنجاح.   - ديما الجندي: بعد إصابتها وشفائها من مرض سرطان الثدي، دعت الممثلة السورية ديما الجندي كافة السيدات إلى الخضوع إلى الفحص الدوري للثدي للكشف بشكل مبكر عن السرطان بهدف زيادة فرص النجاة منه.   - كايلي مينوغ: بعد أن فشل الفحص الأوّلي في تشخيص إصابة الفنانة الأسترالية كايلي مينوغ بمرض سرطان الثدي، أظهرت الفحوص الطبية العديدة إصابتها بهذا المرض. وبعد ذلك خضعت مينوغ لاستئصال للورم وشفيت. وبناء على تجربتها الخاصة، تدعو مينوغ السيدات إلى الخضوع للفحوص الضرورية لهذه الحالة أكثر من مرة واحدة.   - أنجيلينا جولي: على الرغم من عدم إصابتها بسرطان الثدي، إلّا أنّ نسبة احتمال إصابتها بهذا المرض (87%) دفعتها إلى اختيار استئصال ثدييها كوسيلة وقائية.   شيريل كرو :بعد إصابتها بسرطان الثدي وشفائها منه، قامت الفنانة شيريل كرو بتصوير وثائقي بعنوان "Crazy Breast Cancer" إلى جانب العديد من السيدات اللواتي انتصرن على المرض ما يبعث أمل الشفاء في نفس كل سيدة مصابة.   - سينتيا نيكسون: شفيت الممثلة سينتيا نيكسون من إصابتها بسرطان الثدي بعد تشخيصه في العام 2006، واستناداً إلى تجربتها الشخصية، أصبحت نيكسون إحدى السيدات الناشطات في برامج التوعية المخصصة لهذا المرض.   - جاكلين سميث: أصيبت نجمة "Charlie’s Angels" الممثلة جاكلين سميث بسرطان الثدي منذ بضعت أعوام ولكنّها لم تستسلم وخضعت للعلاجات اللازمة حتّى انتصرت أخيراً على المرض.      

... إقراء المزيد

هي خدمة اعتاد عليها الناس في مختلف أرجاء العالم. ووصلت أخيرا الى الصومال.. حيث أصبح بإمكان السكان لأول مرة سحب المال من ماكينة صرف آلي وضعت في العاصمة مقديشو. وضع الماكينة بنك سلام الصومالي الذي يعمل في البلاد منذ عام 2009، وتقدم الماكينة الدولار الأمريكي عُملة التداول المفضلة نظرا لضعف قيمة الشلن الصومالي، وتمكن خدمة الصرف الآلي العملاء من السحب باستخدام بطاقات الائتمان فيزا وماستركارد وأمريكان اكسبرس. وقال عبد الشكور محمد أحد عملاء البنك بعد ان سحب من الماكينة “انها فرصة طيبة أن يُتاح للصوماليين الصرف الآلي في مقديشو لانه كان من الصعب للغاية سحب المال من (بطاقات) ماستركارد وفيزا وهذا يُظهر أن بلدنا يتقدم يوما بعد يوم.” واختفت البنوك التجارية من الصومال في أوائل تسعينات القرن الماضي عندما دخلت البلاد في حرب أهلية استمرت نحو 20 عاما ثم تشهد الآن تمرد متشددين ، وتعمل الدولة الافريقية التي يقطنها عشرة ملايين نسمة حاليا على بناء نفسها من العدم. ويعتمد نحو 40 بالمئة من الأسر الصومالية على تحويلات العاملين في دول أخرى. وشركات تحويل الأموال العالمية مثل وسترن يونيون وموني جرام لا تغطي أغلب أرجاء الصومال. ويترك ذلك السوق لشركات الخدمات المالية غير الرسمية والتي تقدم خدمة أرخص لتصبح الوسيط بين البنوك الأجنبية التي تحول المال وبين المستقبلين له داخل البلاد. وتقديم بنك سلام الصومالي لخدمة الصرف الآلي في الصومال يعد إشارة على أن الاقتصاد بدأ يتشكل ببطء وهناك خطط لنشر المزيد من ماكينات الصرف الآلي في أرجاء البلاد. وطردت قوات حفظ سلام أفريقية حركة الشباب الصومالية المتشددة ذات الصلة بتنظيم القاعدة من العاصمة عام 2011 لكنها تشن حملة تفجيرات منذ ذلك الحين في محاولة لإسقاط الحكومة وفرض تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية، ورغم ذلك يقول أولو إن البنك على ثقة من ان الوقت قد حان لتوسيع أعماله.

... إقراء المزيد

أظهرت دراسة جديدة أعدتها جمعية “إيمبريس” في المركز الطبي بالجامعة الأميركية في بيروت، أن حالات الإنتحار في لبنان باتت أكثر مما كان متصوراً، بمعدل حالة إنتحار كل ثلاثة أيام. وعادة ما يكون الحصول على بيانات دقيقة عن حالات الإنتحار في لبنان صعب للغاية. وقال رئيس قسم الطب النفسي بالمركز الطبي في الجامعة الأميركية، الدكتور زياد نحاس لوكالة “رويترز” إن “كل ثلاثة أيام يسجل حالة إنتحار”. وتشير التقديرات إلى زيادة نسبة الانتحار في لبنان في العام 2014 بنسبة 25 في المئة مقارنة مع الأعوام السابقة. وتعود تلك البيانات إلى إحصائيات قوى الأمن الداخلي التي حصلت عليها “إيمبريس” خلال زيارة لوزارة الداخلية. وتغطي حالات الانتحار من العام 2008 إلى شهر تموز (يوليو) 2014. ويقول نحاس إن “السجلات هي المرجع الأكثر ثقة وأسباب الوفاة المسجلة متباينة”. وأشار إلى أن “الأرقام الفعلية مجهولة”، معتبراً أن “كثيراً من العوامل الإجتماعية والدينية تطمس حالات الإنتحار في لبنان”. ولفت نحاس إلى أن التقرير الذي نشرته “منظمة الصحة العالمية” عن حالات الإنتحار في العالم، كشف أن” الأرقام المتعلقة في لبنان كانت منخفضة نسبياً، عازياّ السبب إلى عدم وجود إحصائيات صحيحة”. ودفعت هذه البيانات الجديدة نحاس لبدء حملة تهدف إلى جمع تبرعات بالتنسيق مع وزارة الصحة لوضع أول خط ساخن لمساعدة المتصلين بالارشادات الصحية والعقلية اللازمة.

... إقراء المزيد