في «كانْ»... المشهد كانَ لافتاً!  فبينما احتشد المصورون، من كل حدبٍ وصوب، لالتقاط خطوات نجوم العالم بينما يطؤون البساط الأحمر في طريقهم لحضور فعاليات الدورة الـ 71 من مهرجان «كان» السينمائي الدولي، لفتت أنظارَ الجميع جرأةُ الممثلة الفرنسية (اللبنانية الأصل)، ​منال عيسى​ عندما رفعت بكلتا يديها أمام الكاميرات لافتةً كتبت عليها: «أوقفوا العدوان على غزة»، لتصبح صورتها على هذا النحو متداولةً على نطاق واسع في وسائل الإعلام الدولية!   صورة الممثلة وهي تحمل اللافتة، التي يبدو أنها كُتبت بخط اليد بنحو تلقائي، تداولها كثير من المتابعين على المواقع الإعلامية، ممتدحين جرأة عيسى، والرسالة التي أرادت إيصالها، خصوصاً أن المشهد العربي يغلب عليه «صمت مُدوٍّ» إزاء ما يتعرض له حالياً الشعب الفلسطيني.  غير أن الغاية التي نجحت العيسى في تحقيقها أن جمعاً من الممثلين المعروفين عالمياً تضامنوا معها، بتداولهم الصورة التي التُقطت لها على صفحاتهم، فمثلاً نشرت الممثلة روز ماكغوين صورة منال عيسى على صفحتها الخاصة وعلّقت عليها بالقول: «الحقيقة».  يُذكر أن الفنانة الشابة كانت تشارك في عرض فيلم «سولو: آ ستار وارز ستوري»، وبصحبتها المخرجة السورية غايا جيجي والمخرج إيتين كالوس خلال فعاليات المهرجان أول من أمس.

... إقراء المزيد

في بادرة طيبة بمناسبة شهر رمضان الفضيل، أوعز وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون التعليم والتدريب اللواء الشيخ فيصل النواف، إلى المدير العام لأكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية اللواء ناصر بورسلي بمنح الطلبة المستجدين عشرة أيام إجازة.  واعتبرت مصادر أمنية أن «الإجازة الممنوحة لضباط المستقبل، تأتي في إطار توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق متقاعد الشيخ خالد الجراح إلى قطاع التعليم والتدريب، بمراعاة مشاعر الطلاب الجدد والحرص على قضائهم بدايات الشهر الفضيل بين أسرهم، حتى يعاودوا استئناف دراستهم وكلهم نشاط وحيوية»، مشيرة إلى أن «خروج الطلاب في إجازة يدحض الإشاعات التي ترددت عن انتشار أنفلونزا الخنازير، وبفحصهم في وزارة الصحة اتضح أنهم أصيب عدد قليل منهم بأعراض أنفلونزا عادية».

... إقراء المزيد

قال مكتب الأمير البريطاني هاري يوم أمس الأربعاء إن الأمير وخطيبته الأميركية ميغان ماركل اختارا جورج وشارلوت، طفلي شقيقه الأكبر الأمير وليام، ليكونا ضمن وصيفات العروس والأولاد المساعدين خلال حفل زفافهما. واختار العروسان أيضا أطفالا لهما بالمعمودية وأطفال إحدى صديقات ماركل المقربات للمشاركة في الحدث المنتظر الذي سيقام يوم السبت المقبل في قلعة وندسور. وكان مكتب الأمير هاري قال الأسبوع الماضي إن كل وصيفات ماركل سيكن من البنات، وإنها قررت ألا تكون لها وصيفة شرف لأنها لم تستطع الاختيار من بين صديقاتها. وستكون الأميرة شارلوت (ثلاثة أعوام) وصيفة للعروس مع ابنتي هاري بالمعمودية فلورنس فان كاتسيم (ثلاثة أعوام) وزالي وارن (عامان)، وابنتي ماركل بالمعمودية ريمي ورايلان ليت (ستة وسبعة أعوام)، وأيضا آيفي مالروني (أربعة أعوام) وهي ابنة صديقة العروس جيسيكا مالروني. وسينضم براين وجون ابنا مالروني، وكلاهما في السابعة من العمر، للأمير جورج وابن هاري بالمعمودية غاسبر داير (ستة أعوام) للقيام بدور الأولاد المساعدين خلال المراسم. وبينما سيحظى الأمير جورج (أربعة أعوام) وشقيقته شارلوت بدورين في المراسم التي تُقام في كنيسة سانت جورج في وندسور، أكد قصر كينزنغتون أن شقيقهما الأصغر الأمير لويس الذي ولد الشهر الماضي لن يحضر الزفاف.

... إقراء المزيد

حقق تاجر التحف الفنية الهولندي يان سيكس اكتشاف العمر في دار مزادات عام 2016 عندما تعرف على أسلوب الفنان رامبرانت في لوحة مجهولة لم يلاحظها أحد طوال أربعة قرون. وعرضت اللوحة وهي لرجل أنيق ذو شعر أحمر، أمس الأربعاء باعتبارها أول لوحة «جديدة» لرامبرانت تظهر منذ عام 1974، وستظل اللوحة معروضة في متحف هيرميتاج في أمستردام لمدة شهر. وبمساعدة من مستثمر لم تعلن هويته، اشترى سيكس «لوحة لشاب نبيل»، تعود لعام 1634 تقريبا، بثمن زهيد بلغ 137 ألف جنيه إسترليني (185 ألف دولار) في دار كريستيز للمزادات في لندن، وعلى اعتبار ثمن بيع لوحات سابقة مثلها فإن قيمتها الآن على الأرجح أكبر بكثير. ويتمتع سيكس بعلاقة خاصة برامبرانت، إذ نشأ في منزل تملؤه أعمال فنية هولندية كلاسيكية، أهمها لوحة رسمها رامبرانت لأحد أجداده الذي كان رئيسا لبلدية أمستردام ويدعى أيضا يان سيكس. ومع علمه بالفنان وبالفترة الزمنية، لاحظ سيكس أن ياقة قميص الشاب المرسوم في اللوحة كانت من الموضة لفترة قصيرة في عام 1633 أو نحو ذلك، كما لاحظ أنها مرسومة بأسلوب لم يتبعه سوى رامبرانت في تلك الأيام. وأمضى سيكس، المتخصص في أعمال كبار الفنانين القدامى الهولنديين والفلمنكيين، 18 شهرا استخدم خلالها تقنيات تعتمد على الأشعة السينية وتحليلا لعينات من اللوحة حتى يثبت أنه اشترى حقا لوحة أصلية لرامبرانت. وفي النهاية، تمكن تاجر التحف الفنية الذي يبلغ من العمر 39 عاما من الحصول على دعم أكثر من 12 خبيرا في أعمال رامبرانت بينهم الرئيس السابق لمبادرة «مشروع أبحاث رامبرانت» والذي أمضى عاما وهو يتحقق من أصالة اللوحة. ويقل طول اللوحة المكتشفة قليلا عن متر، ويعتقد أن رامبرانت رسمها عندما كان عمره 28 عاما. ويقول خبراء إنهم شبه متأكدين من أن اللوحة مقتطعة من لوحة أكبر، ربما تضم أيضا رسما لزوجة الشاب.

... إقراء المزيد

همجية إسرائيل لا تفرّق بين كبير وصغير... والإرهاب الوحشي يتكرر من القدس المحتلة مروراً بالضفة الغربية وصولاً إلى غزة الجريحة. الرضيعة ليلى الغندور البالغة ثمانية أشهر إحدى ضحايا هذه الهمجية، إذ استشهدت إثر تنشقها غازاً مسيلاً للدموع أول من أمس خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي آلاف الفلسطينيين على الحدود مع قطاع غزة المحاصر. وخلال التشييع في مدينة غزة أمس، قالت أمها وهي تبكي وتحتضن جثمان ابنتها: «خلوها معايا، بدري عليها كتير إنها تموت». وعن تفاصيل استشهادها، روت هيام عمر «كنا في المخيم شرق غزة والجنود الاسرائيليون أطلقوا قنابل غاز بكثافة». وأضافت «لما رجعنا البيت البنت بطلت تبكي وفكرناها نامت، أخدناها على مستشفى الأطفال والأطباء حكولنا هناك انها استشهدت».

... إقراء المزيد

دعا الأمين العام لاتحاد المصارف، الدكتور حمد الحساوي، عملاء البنوك إلى توخي الحيطة والحذر في تعاملاتهم مع ما يرد إليهم من اتصالات هاتفية. وفي بيان صحافي، أوضح الحساوي أن بعض المحتالين من أصحاب المكالمات المذكورة، يطلبون من العملاء الإدلاء بأرقام حساباتهم أو أرقامهم السرية، وذلك في إطار ادعاء هؤلاء، فوز العملاء بجوائز مالية أو غيرها. وشدّد على أن البنوك لا تطلب من عملائها من خلال مكالمات هاتفية في أي حال من الأحوال، أرقام الحسابات أو الأرقام السرية لإنجاز أي معاملات. وبيّن أنه انطلاقاً من حرص «المصارف» على مصالح وأموال العملاء، فإن الاتحاد يهيب بهم اتباع تعليمات البنوك المحلية لهم، وما تنشره من تحذيرات على مواقعها، أو وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي في هذا الشأن، حرصاً منها على عدم تعرضهم لأي محاولات نصب واحتيال.

... إقراء المزيد

ذكر موقع (تي.إم.زد) الإلكتروني المعني بأخبار المشاهير أن والد الممثلة الأميركية ميغان ماركل قال يوم أمس الثلاثاء إنه لن يتمكن من حضور حفل زفاف ابنته على الأمير هاري في لندن لأنه بحاجة للخضوع لعملية في القلب. ونقل الموقع الإلكتروني عن توماس ماركل والد ميغان قوله إن من المقرر أن يخضع لعملية في القلب في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء. وأثار ماركل ارتباكا في شأن خطط الزفاف في وقت سابق هذا الأسبوع عندما قال إنه لن يحضر الحفل المقرر يوم 19 مايو لأنه لا يرغب في أن يسبب حرجا لابنته، بعد تقارير عن أنه رتب مع مصور يلاحق المشاهير صورا في مقابل نقود. وقال لاحقا إنه يأمل في حضور حفل الزفاف إذا سمحت حالته الصحية بذلك.

... إقراء المزيد

أدخل تطبيق واتساب للتراسل الفوري خصائص جديدة على الدردشة الجماعية يوم أمس الثلاثاء شملت منح مديري المجموعات والأعضاء المنتظمين مزيدا من السيطرة. وقال واتساب المملوك لفيسبوك في مدونة إنه بمقدور المستخدمين الآن ترك أي مجموعة بشكل دائم والتأكد من أنه لن تتم إضافتهم مجددا لنفس المجموعة. ولم يعد من الممكن حذف مؤسسي المجموعات كما أصبح بإمكان المستخدمين أن يرصدوا سريعا الرسائل التي تذكر أسماءهم في دردشة جماعية. وتلعب المجموعات دورا محوريا في تطبيق واتساب الذي يستخدمه حاليا أكثر من مليار شخص، إذ تساعد في التواصل بين أناس لهم اهتمامات متشابهة في أنحاء شتى من العالم.

... إقراء المزيد

يدرس موقع «فيسبوك» للتواصل الاجتماعي إطلاق عملة مشفرة خاصة به والسماح لمستخدميه اللذين يصل عددهم إلى أكثر من مليارين، بإجراء عمليات دفع إلكترونية. وحسب ما ذكره موقع «ذي نيوز مينيت»، فإن ديفيد ماركوس الرئيس التنفيذي لمسنجر فيسبوك، تم تعيينه أخيراً لقيادة الفريق الذي سيشرف على عملية تطوير العملة الرقمية الخاصة بفيسبوك. ونقل الموقع عن ديفيد ماركوس قوله: «أقوم حاليا بإعداد مجموعة صغيرة لاكتشاف ومعرفة أفضل الطرق للاستفادة من تقنية بلوك تاشين عبر فيسبوك، بدءا من الصفر». وفي وقت لاحق، قال فيسبوك في بيان له «مثل العديد من الشركات الأخرى، نعمل على اكتشاف أفضل السبل للاستفادة من تقنية بلوك تشاين. وسيقوم هذا الفريق الصغير الجديد باستكشاف العديد من التطبيقات المختلفة. ليست لدينا أي تفاصيل أخرى حاليا نشاركها معكم». وغالبا ما ترتبط «بلوك تشين» بالعملات الرقمية، كما أنها تعني منظومة متكاملة لتوثيق التعاملات الرقمية بطريقة سهلة وسلسة، بحسب «سكاي نيوز». هذا ومن المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على «بلوك تشين» إلى 2.1 مليار دولار في أواخر عام 2018، أي أكثر من ضعف ما أُنفِق في عام 2017.

... إقراء المزيد

في واقعة قد لا تكون الأولى من نوعها في قضايا استباحة المال العام والتزوير في نظم المؤسسات والشركات، اكتشفت مواطنة تدير إحدى المؤسسات وجود 21 كويتياً بينهم 10 نساء، يعملون لديها ويتقاضون مبالغ دعم العمالة، من دون أن تعلم عنهم شيئاً وتأكيدها للمسؤولين أنها لم توظف أي مواطن لديها. وفي التفاصيل فإن المواطنة وفي أثناء مراجعتها للمؤسسة العامة للتأمينات أُبلغت بأن المؤسسة المملوكة لها مطالبة بمبلغ 40 ألف دينار، عبارة عن اقساط غير مسددة على الموظفين الكويتيين الذين يعملون في مؤسستها، الأمر الذي أصابها بالدهشة، خصوصاً أنه لا يوجد أي موظف يعمل لديها، وبعد اطلاعها من خلال أوراق مؤسسة التأمينات على أسماء الموظفين، أعادت التأكيد لموظفي المؤسسة بأنها لم تقم بتعيينهم، وأن جميع عقود العمل الخاصة بهم مزورة، وأنهم (الموظفين) قاموا بصرف مبالغ عبارة عن رواتب من برنامج إعادة الهيكلة ودعم العمالة من دون وجه حق، وعلى الفور تقدمت ببلاغ إلى النيابة العامة التي حققت مع 10متهمات و11 متهماً. وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين أنهم خلال الفترة من شهر أبريل 2014 حتى أغسطس من العام 2015 بدائرة المباحث الجنائية بمحافظة العاصمة ارتكبوا تزويراً في محررات رسمية بقصد استعمالها على نحو يوهم بمطابقته للحقيقة (طلبات التسجيل الخاصة بكل منهم ببرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة) لصرف العلاوة الاجتماعية بأن استغلوا حسن نية الموظفين المختصين بتلك الجهة وقدموا إليهم إشعارات تفيد التحاقهم بالعمل لدى مؤسسة، وأملوا عليهم بيانات كاذبة تفيد التحاقهم بالعمل، فاعتمدها الموظفون المختصون بحسن النية وتمكنوا من صرف العلاوات الاجتماعية من دون حق، وأصبحت المحررات بعد تغيير الحقيقة فيها صالحة. كما توصلوا عن طريق التدليس الى الاستيلاء على المبالغ النقدية المبينة قدراً بالتحقيقات (قيمة العلاوات الاجتماعية)، والمملوكة للدولة (برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة) عن طريق استعمال طرق احتيالية من شأنها الايهام بوجود واقعة غير موجودة وانتحال صفة غير صحيحة، هي أنهم من العاملين لدى مؤسسة وقدموا الشهادات للموظفين المختصين ببرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة، وتمكنوا بتلك الوسيلة من حمل موظفي الجهة على صرف مبالغ العلاوات الاجتماعية غير المستحقة لهم، إضافة إلى تقديمهم بيانات غير صحيحة لبرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة بقصد الحصول من دون وجه حق على المبالغ المستولى عليها. وثبت من تقرير الأدلة الجنائية (قسم أبحاث التزييف والتزوير) أن خط توقيع الشاكية مزور ولا يتطابق مع عقود العمل الموقعة.

... إقراء المزيد