كشف علماء أميركيون في دراسة حديثة أن تدمير الكويكبات المقتربة من الأرض بات أصعب من المعتقد، مشيرين إلى أن القنابل النووية أصبحت غير كافية لمهمة التدمير. وحسب صحيفة «ذا ديلي ستار» البريطانية، فقد أكدت الدراسة، التي أجراها علماء من قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة جونز هوبكنز بولاية ميريلاند الأميركية، أن محاولة تدمير الكويكبات بالقنابل النووية تتسبب في تحطيم أجزاء منها إلا أن هذه الأجزاء سريعاً ما تعود إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى. وأكد الدكتور تشارلز المير، الأستاذ بجامعة جونز هوبكنز، أن هذه الدراسة، الممولة من وكالة «ناسا»، حققت بعض النتائج غير المتوقعة. وقال المير: «كان السؤال الذي طرحناه في بداية دراستنا هو: ما مقدار الطاقة المطلوب لتحطيم الكويكبات؟ ولطالما اعتقدنا أنه كلما كبر الجسم كان من السهل كسره لأن الكائنات الأكبر تكون أكثر عرضة للعيوب. لكن نتائجنا تشير إلى أن الكويكبات أقوى مما كنا نعتقد وأننا بحاجة إلى طاقة أكبر بكثير مما اعتقدنا من قبل لتدميرها بالكامل». وأشار المير إلى أنهم أجروا تجربة محاكاة لاستهداف كويكب بصاروخ نووي فوجدوا أنه في المرحلة الأولى من ضرب الكويكب بصاروخ نووي، تحطم الكويكب إلى ملايين الأجزاء والقطع الصخرية، إلا أنه في المرحلة الثانية ظلت نواة الكويكب متماسكة وقامت بجذب الأجزاء الصخرية المحطمة إليها من جديد. وتتعارض نتائج الدراسة مع الفكرة السائدة بأن قنبلة نووية كفيلة بتحطيم صخور الفضاء الكبيرة وإبعادها تماماً عن مسارها.

... إقراء المزيد

أعلنت ھیئة متاحف قطر الیوم الثلاثاء اكتشاف اقدم المواقع الاثریة الاسلامیة بمنطقة یوغبي شمال غرب البلاد.   وقالت متاحف قطر في بیان ان الباحثین افادوا بان نشأة الموقع الذي یعد واحدا من اقدم المواقع الاسلامیة في المنطقة ترجع لنھایة العصر الساساني (538 - 670 میلادي) فیما تعود الآثار المعماریة التي لا یزال الموقع محتفظا بھا بحسب ما یعتقد الباحثون الى العصر الاموي (661 - 750 میلادي). واضاف البیان ان ھذا الكشف الاثري جاء في اطار مشروع مشترك انطلق قبل ثلاثة اعوام بین متاحف قطر وكلیة لندن الجامعیة - قطر تحت عنوان (صحراء مزدحمة). وقال ان المشروع ركز على دراسة الآثار في منطقتي ملیحة وام الماء الواقعتین بجوار مدینة الزبارة الا ان اكتشاف ھذا الموقع الاثري جاء في منطقة (یوغبي) التي جرت فیھا اعمال التنقیب تحت قیادة الدكتور خوسیھ كارفاخال لوبیز من كلیة لندن الجامعیة - قطر. واوضح ان من بین الآثار التي عثر علیھا الباحثون في الموقع مواد خزفیة ترجع للقرنین السابع والثامن المیلادي وبقایا زجاج ومعادن واوني حجریة وادوات صید ترجع لصدر العصر الاسلامي. واضاف ان اھمیة الاكتشافات في منطقة (یوغبي) تكمن في انھا تقدم روایة مغایرة لما یعتقده الاكادیمیون من أن استیطان منطقة الخلیج في صدر العصر الإسلامي مرتبط بحركة ازدھار التجارة مع الدول المطلة على المحیط الھندي وھي الطفرة التي حدثت بعد تأسیس مدینة بغداد في عام 762 میلادیا ومدینة سیراف حوالي عام 800 میلادي.   ویھدف برنامج (صحراء مزدحمة) الى اكتساب معرفة اعمق بالحضور الانساني في الصحراء القطریة ویعد عنصرا جوھریا في التزام متاحف قطر بالحفاظ على التراث الثقافي وتعزیزه في قطر. وتؤدي متاحف قطر دورا اساسیا في الحفاظ على تراث قطر وربط المجتمعات الحدیثة بماضیھا وتوفیر تنظیم شامل لعملیة تطویر المتاحف والمشاریع الثقافیة مع طموح طویل الامد لتحقیق بنیة تحتیة ثقافیة قویة ومستدامة في قطر. 

... إقراء المزيد

قال الرئيس التنفيذي لشركة «آبل» تيم كوك، في حديث استثنائي مع المستثمرين في مؤتمر «آبل» السنوي العام، إنه لم يكن أبداً أكثر تفاؤلاً بشأن الشركة اليوم والمستقبل التي تتجه إليها. وذكر كوك في تقرير لـ«بلومبرغ»، أن «آبل» تعكف على تطوير منتجات «ستبهر الجميع» بحسب وصفه، مؤكداً أن شركته «تزرع بذور منتجات جديدة مبهرة، سيتم طرحها في وقت ما بالمستقبل القريب». وفي حديثه في الاجتماع العام السنوي للشركة في كوبرتينو، كاليفورنيا، أكد كوك أن صانع جهاز «آيفون» لا يزال في طريقه إلى مضاعفة الإيرادات من الخدمات والإصدارات بحلول عام 2020، بعد أن حققت مبيعات وصلت إلى 25 مليار دولار في عام 2016، وذلك في إشارة إلى الملاحظات الناطقة على جهاز «آيباد». وتطرق كوك إلى كثير من فئات منتجات الشركة، مثل خفض سعر «ماك بوك إير» الذي يبلغ 1200 دولار، وتعتزم الشركة تطوير السماعات والساعات حتى تؤدي مزيداً من الخدمات. وواجهت «آبل» في الفترة الأخيرة تراجعاً في المبيعات، ولم تحقق آخر إصدارات «آيفون» الأداء المطلوب في الأسواق. وتركز الشركة على أعمال الخدمات المتنامية وارتفاع مبيعات الأجهزة الأخرى مثل «آي واتش» و«إير بود». وأشار كوك إلى أن شركة «آبل» اشترت 18 شركة في عام 2018، وهي تبحث باستمرار عن مزيد من الاستحواذات.

... إقراء المزيد

حذرت دراسة بريطانية من أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون لأكثر من 3.5 ساعة يوميا، وتزيد أعمارهم على ٥٠ عاما، أكثر عرضة لفقدان الذاكرة. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن جامعة كينجز كوليج في لندن أن الإفراط في التركيز على التلفزيون قد يؤدي إلى إجهاد معرفي يؤدي إلى فقدان الذاكرة. وأجريت الدراسة على أكثر من ٣٦٠٠ من كبار السن بعد مشاهدة الكثير من المسلسلات والأفلام الوثائقية وبرامج الواقع، وطُلب من المشاركين في الفترة من ٢٠٠٨ إلى ٢٠٠٩ تسجيل متابعتهم اليومية للتلفزيون، وكذلك في الفترة من ٢٠١٤ إلى ٢٠١٥. وكشفت النتائج، التي نشرت في مجلة "ساينس ريبورتس"، أن الأشخاص الذين شاهدوا التلفزيون أكثر من ٣،٥ ساعة في اليوم شهدوا انخفاضا في متوسط ​​"الذاكرة الكلامية" يتراوح بين ٨٪ و١٠٪ على مدى السنوات الـ6، وبلغت نسبة الانخفاض بين ٤٪ و٥٪ بين أولئك الذين شاهدوا التلفزيون لوقت أقل.

... إقراء المزيد

أطلق الصاروخ الروسى من طراز "سيوز" بنجاح امس الأربعاء من مركز "كورو" الفضائى فى قاعدة جويانا الفرنسية ويحمل على متنه 6 أقمار صناعية بريطانية ضمن مشروع شبكة واحدة "وان ويب".       وأوردت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، أنه من المتوقع أن يضع الصاروخ الأقمار الصناعية إلى مدار قريب من الأرض.   ويخطط "وان ويب" لإنشاء مجموعة من الأقمار الصناعية التى ستوفر الوصول إلى الإنترنت واسع النطاق للمستخدمين فى جميع أنحاء العالم، وتغطى سطح الأرض بالكامل.

... إقراء المزيد

شرم الشيخ - التقى حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ظهر اليوم اخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة وذلك في المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ. هذا وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية والوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها على كافة الأصعدة بما يخدم مصالحهما المشتركة وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء اعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

... إقراء المزيد

الكويت -  بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية شكر لأخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة أعرب فيها سموه رعاه الله عن خالص الشكر والتقدير على الحفاوة البالغة وكرم الضيافة وحسن الوفادة اللتين حظي بهما سموه والوفد الرسمي المرافق خلال زيارة سموه حفظه الله الرسمية لجمهورية مصر العربية الشقيقة لترؤس وفد دولة الكويت في اعمال القمة العربية الاوروبية الاولى الذي استضافه البلد الشقيق. معربا سموه رعاه الله عن سعادته بالمشاركة في هذه القمة التي جمعته واخوانه اصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية الشقيقة والدول الاوروبية الصديقة ورؤساء الوفود المشاركة بهذه القمة مشيدا سموه حفظه الله بما توصلت إليه القمة من نتائج ستسهم في الارتقاء بالتعاون القائم بين الدول العربية والاوروبية لمواجهة مختلف التحديات المشتركة وبما يحقق التطلعات والدفع لمسار التنمية المستدامة التي ينشدها الجميع سائلا سموه رعاه الله المولى تعالى أن يديم على فخامته موفور الصحة والعافية وأن يحقق لجمهورية مصر العربية الشقيقة وشعبها الكريم المزيد من التقدم والنماء والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لفخامته. كما بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية شكر الى معالي رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك اشاد فيها سموه رعاه الله بما حظيت به هذه القمة من اهتمام رفيع المستوى وبالعدد الكبير للدول المشاركة فيها وبما أثمرت عنها من نتائج من شأنها الاسهام في الارتقاء بالتعاون القائم بين الدول العربية والأوروبية لمواجهة كافة التحديات واقامة شراكات متنوعة لدعم وتعزيز العلاقات وتوسيع افاقها لتحقيق المصالح المشتركة في شتى المجالات وبما يحقق التطلعات والدفع بمسار التنمية المستدامة.

... إقراء المزيد

تدخل 16 شابة المرحلة النهائية في المنافسة على لقب ملكة جمال ألمانيا (ميس جيرماني) لعام 2019، والتي تقام في متنزه أوروبا بمدينة روست بولاية بادن-فورتمبرج جنوب غربي ألمانيا، مساء اليوم السبت.       وتمثل كل متنافسة ولاية ألمانية، وتتراوح أعمارالمشاركات بين 19 و28 عاما، وستحصل الفائزة باللقب على سيارة وحلي وملابس، بالإضافة إلى جولات سياحية خارجية.   وتضم لجنة التحكيم المغنية الألمانية سارة لومباردي والنائب البرلماني السابق عن الحزب المسيحي الديمقراطي، فولفجانج بوسباخ.   وتعتبر مسابقة "ميس جيرماني" أقدم مسابقة جمال في ألمانيا، بحسب بيانات منظميها، حيث تعود إلى عام 1927، وتحمل الفائزة في المسابقة اللقب لمدة عام.   وفازت باللقب العام الماضي الطالبة أناهيتا ريهباين.   تدخل 16 شابة المرحلة النهائية في المنافسة على لقب ملكة جمال ألمانيا (ميس جيرماني) لعام 2019، والتي تقام في متنزه أوروبا بمدينة روست بولاية بادن-فورتمبرج جنوب غربي ألمانيا، مساء اليوم السبت.   وتمثل كل متنافسة ولاية ألمانية، وتتراوح أعمارالمشاركات بين 19 و28 عاما، وستحصل الفائزة باللقب على سيارة وحلي وملابس، بالإضافة إلى جولات سياحية خارجية.   وتضم لجنة التحكيم المغنية الألمانية سارة لومباردي والنائب البرلماني السابق عن الحزب المسيحي الديمقراطي، فولفجانج بوسباخ.   وتعتبر مسابقة "ميس جيرماني" أقدم مسابقة جمال في ألمانيا، بحسب بيانات منظميها، حيث تعود إلى عام 1927، وتحمل الفائزة في المسابقة اللقب لمدة عام.   وفازت باللقب العام الماضي الطالبة أناهيتا ريهباين.

... إقراء المزيد

من المتوقع أن يسبب ارتفاع درجات الحرارة في العالم صيفا أكثر حرا وزيادة عدد العواصف الرعدية والطقس الجاف من دون رياح، ما يؤثر سلبا في حياة مدن نصف الكرة الأرضية الشمالي.   وكتب تشارلز غيرتلير، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في مجلة "PNAS": "تساعد الأعاصير في المناطق المعتدلة على (خلط) الهواء وتخفيض مستوى التلوث، وإضعافها خلال فترة الصيف سيؤدي إلى تدهور مستوى العيش في المدن الكبيرة. كما ستزداد العواصف المدمرة وتطول موجات الحر الخطرة".   ووفقا للعلماء، فسوف تزداد موجات ما يسمى "الظواهر الجوية المتطرفة"، وهي عبارة عن فترات حرارة شاذة أو برد شاذ صيفا، وهطول أمطار غزيرة على مدى أسبوع وأكثر، أو الجفاف وغير ذلك من الظواهر.   كما سيزداد تكرار هذه الظواهر في المستقبل مع ارتفاع درجات الحرارة في العالم لتشمل مناطق أوسع، ما سيؤدي كما تبين حسابات علماء المناخ إلى زيادة حادة في معدلات الوفيات، فكل درجة حرارة زائدة في الصيف ستزيد من عدد الوفيات بنسبة 5%. وأعد غيرتلير وزميله بول غورمان أول توقعات دقيقة عن كيفية تأثير الاحترار العالمي والتغيرات المرتبطة به في طبيعة دورة الطاقة، بين جو الأرض وطبقة الهيدروسفير وتربة الأرض، في تردد هذه الظواهر الشاذة خلال موسم الصيف.   وركز العالمان اهتمامهما على ما يسمى دورة لورنس، وهي دورة الطاقة في الجو وما يرتبط بها من عمليات تحويل الطاقة الحرارية الكامنة إلى طاقة حركية للكتل الهوائية. وكان أول من اكتشف هذه العلاقة ووصفها رياضيا العالم الأمريكي إدوارد لورنس مؤلف "نظرية الفوضى" ومخترع مصطلح "تأثير الفراشة".   من جانبهم، قرر علماء من الولايات المتحدة دراسة كيفية تأثير التغيرات المناخية في هذه العمليات في المناطق المعتدلة، حيث يعيش القسم الأكبر من سكان المعمورة ومراكزها الصناعية. ومن أجل ذلك، حللوا كيفية تغير معدل مستوى الطاقة الكامنة الموجودة في جو مناطق العرض المعتدلة خلال السنوات الأربعين الماضية، مستخدمين في ذلك بيانات الأقمار الصناعية للمناخ ومحطات المراقبة الأرضية والعوامات البحرية، وتبين أن كميتها انخفضت كل عشر سنوات بمقدار 1.5%.   وتشير حسابات العلماء إلى أن هذا الاتجاه سوف يستمر مستقبلا، ما سيؤدي إلى إضعاف حاد لأعاصير المناطق المعتدلة، وانخفاض كمية الحرارة المنقولة من الجنوب إلى الشمال، وزيادة هطول الأمطار الغزيرة والعواصف وكذلك زيادة عدد الأيام الحارة، حيث تنعدم حركة الرياح.

... إقراء المزيد

احتل ھاشتاج PUBG صدارة قائمة الأكثر تداولا عبر موقع التدوینات تویتروذلك بعد أن تم إیقاف اللعبة   وكانت الصفحة الرسمیة للعبة "بابجى " ، حددت الیوم الإثنین الموافق 18 فبرایر 2019 من الساعة 12 بتوقیت جرینتش، الثانیة صباحاً حتى العاشرة صباحاً بتوقیت القاھرة، إیقاف اللعبة بسبب بعض التعدیلات على السیرفرات الخاصة باللعبة واستقبل رواد موقع التواصل الإجتماعى "تویتر" إیقاف اللعبة بنوع من السخریة بنشر صور كومیكس للانتظار لتشغیل اللعبة تعبر عن حالھم بدونھا.   ومن المقرر أن تتركز التحدیثات الجدیدة على أداء سرعة اللعبة بعد تكرار الشكاوى التى تخص بطء السیرفرات. أما التحدیث الأھم فسیكون إضافة خاصیة "مواجھة الزومبى"، حیث سیخوض اللاعب تحدى البقاء على قید الحیاة حتى شروق الشمس.   وبحسب الشركة سیجلب التحدیث الكثیر من التغییرات على اللعبة، من بینھا أسلحة جدیدة وتحسینات متنوعة فى بیئة اللعب، فضلا عن معالجة بعض المشاكل التى یواجھھا اللاعبون داخل اللعبة.

... إقراء المزيد