أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، إن زلزالا شدته 5.6 درجة على مقياس ريختر وقع في رومانيا.   وفقا لهيئة المسح، تم تسجيل الزلزال اليوم الأحد، عند الساعة 00:38 بالتوقيت المحلي (03:38 بتوقيت موسكو). وحدث مركز الزلزال على بعد 12 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من بلدة كومانداو في مقاطعة كوفاسن وعلى عمق 148 كيلومترا.   ولم يصدر تحذير من أمواج مد عاتية (تسونامي) أو أي تقارير عن أضرار أو ضحايا جراء الزلزال.

... إقراء المزيد

بتسم الحظ لأميركي من خلال فوزه بجائزة اليانصيب التي تعد الأضخم في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية. وبلغ قيمة الجائزة الكبرى 1.6 مليار دولار، وجرى السحب على يانصيب (ميغا ميليونز) الليلة الماضية، وذلك حسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي». وقال مسؤولو اليانصيب في ولاية ساوث كارولاينا، إن تذكرة واحدة تحمل الأرقام الستة الفائزة بيعت في الولاية، وكانت الأرقام الفائزة: 5، 28، 62، 65، 70. إضافة إلى رقم الميغابول، وهو 5. ويمكن للفائز الحصول على 904 ملايين دولار نقداً، أو تسلم مبلغ 1.6 مليار دولار كاملاً على مدى 29 عاماً. يُذكر أن جوائز اليانصيب، دائماً ما تداعب خيال الأميركيين، بتحقيق الأحلام وشراء المنزل الكبير والسيارات وتحقيق الأهداف التي يحلمون بها، وبذلك يقبلون علي شرائها بكثرة في الأيام الأخيرة. وتعد جوائز «ميغا ميليونز» و«باوروبول» هي الأشهر في أميركا.

... إقراء المزيد

شهد الشاطئ الساحلى الفرنسى "دو – ليرو" فقس 60 سلحفاة من النوع النادر، والتى تعيش فى البحار الدافئة والمهددة بالانقراض، طبقا لما أذاعته شبكة السلحفاة البحرية المتخصصة فى حماية السلحفاة على موقعها على "فيس بوك".     وأوضحت "كورالى – بالمى" المسئولة عن المحافظة على السلحفاة البحرية أنه تمت إعادة الصغار مرة أخرى إلى البحر، أما البيض الذى لم يفرخ فقد تم أخذه لإجراء الأبحاث عليه فى المركز.   ويعد هذا الحدث النادر فى نوعه مهما فى حماية السلحفاة البحرية المهددة بالانقراض من قبل الصيادين الذين يأخذونها فى شباك الصيد والتلوث البحرى أو استغلال بعض الأشخاص الذين يتناولون بيض ولحم السلحفاة.

... إقراء المزيد

وقال الخبير الروسي لمراسل وكالة "تاس" الروسية، إن وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، كان قد شدد في معرض التقنيات البرمائية، الذي عقد منذ شهر في مدينة غيلينجيك الروسية، على ضرورة تطوير تكنولوجيا إنتاج السفن السريعة العاملة بالوسادة الهوائية.   واشتهرت الصناعة السوفيتية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي بإنتاجها لسفن فريدة من نوعها لم ينتجها أي بلد آخر، وهي سفن "كوميتا" السريعة العاملة بالوسادة الهوائية، المخصصة لنقل الركاب والحمولة في الأنهار الروسية. لكن الصناعة الروسية تخلت مع تفكك الاتحاد السوفيتي عن إنتاج تلك السفن باعتباره أمرا غير مربح.   وعاد مكتب "أليكسييف" للتصاميم الآن، بالتعاون مع مصنع "فيمبيل" إلى تصنيع وإنتاج تلك السفن. وقد أنتج العام الماضي الزورق السريع الأول العامل بالوسادة الهوائية من طراز "كوميتا 120 إم". ويعمل هذا الزورق حاليا لنقل الركاب في مياه شبه جزيرة القرم في مسار "سيفاستوبول-يالطا". ويشارك مكتب التصميم حاليا حسب مديره في تصميم وتصنيع زورقين آخرين من هذا النوع.     وقال، سيرغي إيتاليانتسيف، إن مكتبه يعمل الآن على تصميم أسرة من السفن السريعة بعيدة المدى العاملة بالوسادة الهوائية، والتي أطلقت عليها تسمية "تسيكلون". ولن تستخدم تلك السفن لنقل الركاب في الأنهار الروسية فحسب، بل وللرحلات البحرية بعيدة المدى.   وسيكون بمقدور سفينة "تسيكلون-إم" العاملة بالوسادة الهوائية حسب، إيتاليانتسيف، نقل 300 راكب إلى مسافة 700 ميل بحري، مقارنة بزورق "كوميتا" الذي كان بوسعه نقل 120 راكبا فقط إلى مسافة 300 كيلومتر.   وأشار إيتاليانتسيف إلى أن أول نموذج من تلك السفن الحديثة سيطلقه مصنع "فيمبيل" بعد 3 أعوام.

... إقراء المزيد

قال الدكتور عبد المنعم سعيد مدير منطقة أسوان الآثرية، أنه تم تركيب عدد 64 كاميرا مراقبة، فى إطار الاحتفالات بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى، بالمعبد الكبير قدس الأقداس بمدينة أبو سمبل، صباح الإثنين المقبل.     وأضاف مدير المنطقة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "، أنه تم الانتهاء من كافة التجهيزات الخاصية بالاحتفالية داخل المعبد، حيث تم تجهيز 4 سيارات،  لنقل كبار السن داخل المعبد، وتجهيز 35 دورة مياه، والانتهاء من النظافة الميكانيكية والكيمائية بالمعبد.   وأشار الدكتور سعيد، إلى أن الشمس سوف تتعامد على وجه رمسيس الثانى، بالمعبد الكبير قدس الأقداس فى الساعة الخامسة و54 دقيقة، لتعلن بداية موسم الفيضان والزراعة عند القدماء المصريين.

... إقراء المزيد

بيعت قطعة من القمر تزن 5.5 كيلوغرام كانت سقطت على الأرض، في مزاد بالولايات المتحدة بما يزيد على 600 ألف دولار. وأعلنت دار المزادات "آر آر"، ومقرها في بوسطن، أن العطاء الفائز بلغ 612500 دولار مقابل النيزك القمري المكون من ست شظايا والتي اتخذت شكلا يشبه مجسمات الأحجية، وكان لممثل عن مجمع تام تشوك باغودا الكائن في مقاطعة ها نام في فيتنام.   وكانت "آر آر" توقعت أن يحقق النيزك القمري 500 ألف دولار في المزاد.   عثر على النيزك القمري العام الماضي في منطقة نائية بموريتانيا شمال غربي أفريقيا.   ويعد من أهم النيازك القمرية التي عثر عليها بفضل حجمه ولوجود "قشرة منصهرة جزئيا" نتجت عن الحرارة الهائلة التي أحرقت الصخرة لدى سقوطها على الأرض.

... إقراء المزيد

نصحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية مستخدمي تطبيق "واتساب" بعدم الاستجابة لرسائل الاحتيال التي تدعي أنها من التطبيق. وقالت الهيئة يوم الخميس، إن الرسالة تطلب من صاحب الحساب إعادة إرسال رمز التحقق من خلال المحادثة، مما يؤدي إلى سرقته.   ودعت مستخدمي تطبيق "واتساب" باستخدام خاصية الحظر والإبلاغ عن تلك الرسائل الاحتيالية من خلال التطبيق نفسه.   ونشرت هيئة الإتصالات تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي شرحت فيها للمستخدمين كيفية تفعيل خاصية التحقق الثنائي لـ"واتساب".   كما نصحت المستخدمين بتفعيل خاصية التحقق الثنائي لجميع الحسابات الخاصة بهم في وسائل التواصل الاجتماعي.

... إقراء المزيد

دخلت السعودية موسوعة جينيس للأرقام القياسية للمرة الثالثة خلال 25 يوما، بأكبر حديقة مائية مطاطية في العالم، إذ تبلغ مساحتها 20536 مترا مربعا. وأنشئت أثناء فعالية «الشاطئ»، التي أقيمت في منتجع شاطئ الغروب بمدينة الخبر، بدعم من الهيئة العامة للترفيه.     وخطفت الحديقة العملاقة «شاطئ الغروب» اللقب من نظيرتها المقامة في مدينة سوبيك الفلبينية صاحبة الرقم القياسي السابق بأكبر حديقة مائية بمساحة 3400 متر مربع. فيما تضم الحديقة السعودية التي تشهد الفعاليات الممتدة من 11 أكتوبر الجاري إلى 3 نوفمبر القادم، 75 لعبة تناسب مختلف الأعمار، كما تتضمن أنشطة عديدة، منها البطولة الخليجية للدراجات البحرية بإشراف الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص، وبمشاركة 34 متسابقا من بينهم متسابقون من الإمارات والكويت وعُمان والبحرين. كما تقدم الحديقة عروضا بهلوانية وفنية وترفيهية وألعابا بحرية متنوعة، مثل الكايات والجت سكي والغوص والرسم على الرمال وملعب الطائرة المقام في البحر، إلى جانب سينما شاطئية.‏   ويعد هذا الإنجاز، الثالث من نوعه، للسعودية خلال الفترة من 23 سبتمبر (اليوم الوطني) حتى 18 أكتوبر، بعد تحقيقها رقمين قياسيين في «غينيس»؛ أحدهما عن أكبر علم في العالم مشكّل بطائرات الدرونز -300 طائرة-، والثاني أكبر كمية ألعاب نارية تم إطلاقها في ذات الوقت من عدة مدن؛ أكثر من 962 ألف ومضة نارية، ضمن فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للمملكة الـ88.

... إقراء المزيد

وجه مدعو عموم فى ألمانيا، اليوم الأربعاء، تهما لـ 4 من المشتبه فيهم بإرتكاب حادث سرقة قطعة نقدية من الذهب وزنها 100 كيلوجرام، فى مارس من العام الماضى من متحف بالعاصمة الألمانية برلين.   وأوضحت شبكة (إيه.بى.سى.نيوز) الأمريكية، أنه تم تحديد هوية ثلاثة من المتهمين الذين تتراوح أعمارهم بين 21 عامًا، و20 عامًا، 23 عامًا، ومتهمين بسرقة القطعة النقدية خلال فترة الليل بإستخدام عربة يد، فيما تم توجيه اتهاما لشخص رابع تم تحديد هويته وطبيعة عمله كحارس بالمتحف ويتبع لشركة أمن خاصة (ويبلغ من العمر 20 عاما بإستطلاع مكان الحادث.   وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن المدعين يعتقدون أن المشتبه بهم قاموا بتقسيم القطعة النقدية كندية الصنع التى تبلغ قيمتها عدة ملايين من الدولارات وقاموا ببيعها. 

... إقراء المزيد

صرحت جيوفانا تشيلى مدير المكتب الإقليمى لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية"اليونيدو" بمصر بأنه سيتم إطلاق مشروع لتطوير سلسلة القيمة الخاصة بالطماطم وتحسين جودة محصول الطماطم بالتعاون الجاد والناجح مع وزارتى "التجارة والصناعة" و"الزراعة"، اعتبارا من يناير المقبل، وذلك بتكلفة تصل إلى مليونى يورو.     وقالت- فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط- " إن ذلك يأتى بناء على ما تم تنفيذه وتحقيقه فى إطار مشروع مبادرة التجارة الخضراء الذى يستهتدف تطوير قطاع الحاصلات الزراعية بالتركيز على تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات البستانية المصرية فى أسواق الاتحاد الأوروبى فى إطار مشروع مبادرة التجارة الخضراء"، موضحة أنه سيتم تنفيذ المشروع على مدار 3 سنوات، بتمويل من الحكومة الإيطالية من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية.   وأشارت تشيلى إلى أن الهدف من المشروع هو تحسين جودة الطماطم المصرية التى يتم زراعتها، والارتقاء بمعدلات الانتاجية، وتحسين مستوى مطابقتها مع متطلبات واشتراطات الأسواق الدولية، بالإضافة إلى متطلبات الشركات العاملة فى مجال الصناعات الغذائية (المركزات-العصائر)، وتقليل نسبة الهادر، موضحة أن مصر تعد خامس أكبر دولة منتجة للطماطم على مستوى العالم إلا أن هناك حاجة لرفع جودة المحاصيل وزيادة القيمة المضافة للمنتج بشكل مستدام.   وأضافت تشيلى أنه وفقا للمشروع سيتم توفير الدعم الفنى للمزارعين لتحسين القدرة الإنتاجية والجودة، وكذلك الدعم الفنى للمنتجين لاكسابهم مهارات فنية وإدارية جديدة فى مجال تصنيع ومعالجة الطماطم ولإدخال حلول وعمليات انتاجية جديدة ومنتجات مبتكرة ومتطورة بما يتماشى مع متطلبات الأسواق.   وأشارت شيلى إلى أنه سيتم إعداد دراسات جدوى عن الفرص الاستثمارية لسلسة القيمة الخاصة بالطماطم، وإتاحتها للمستثمرين سواء المحليين أو الأجانب لتشجعهم على ضخ استثمارات جديدة بهذا القطاع، وأوضحت أنه لضمان تحقيق الاستدامة سيتم إنشاء مركز يضم وحدة إنتاجية نموذجية لمساعدة صغار الشركات الصغيرة والمتوسطة الراغبة فى الاستثمار، منوه إلى أنه سيتم دراسة إنشائه فى إحدى الجمعيات الزراعية الكبرى أو أحد المراكز البحثية المعنية بالتصنيع الغذائى بما يضمن استدامة الخدمات المقدمة منه.   وأوضحت أن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف تدريب وتأهيل 1000 مزارع ليكونوا نواة لنموذج ناجح قابل للتطبيق والممارسة ويتم البناء عليه بجانب حوالى 300 عامل على مهارات وتقنيات إنتاج الطماطم وسلامة الأغذية وذلك مع التركيز على الشباب، بهدف خلق فرص عمل جدبدة. بالاضافة إلى ذلك يستهدف المشروع خدمة مصانع التجهيز والمعالجة (20 مصنع) هذا إلى جانب المراكز البحثية التى تدعم القطاع، فضلا عن الخدمات للمستثمرون والشركات الجديدة فى القطاع.   وحول الاشتراطات التى حددتها المنظمة للمستفدين من المشروع أوضحت شيلى أنه يشترط الشفافية فى إتاحة المعلومات والجدية والالتزام بالجدول الزمنى.   وردا على سؤال بشأن إمكانية تطبيق المشروع على محاصيل زراعية آخرى قالت شيلى أنه بعد انتهاء المشروع سيتم تقييم التجربة ولدينا رغبة فى تطبيقها على البلح خاصة أن مصر تعد من أوائل الدول المنتجة له عالميا وهناك فرص وطاقات غير مستغلة حتى الآن، بالإضافة إلى الرمان والخرشوف لارتفاع الطلب الخارجى عليها.   يذكر أن بيانات المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية تشير إلى أن حجم صادرات الطماطم خلال 11 شهر من الموسم التصديرى 2016/2017 بلغ نحو92 ألف طن بقيمة أجمالية بلغت 43 مليون دولار.

... إقراء المزيد