أظهرت دراسة علمية نرويجية حديثة، أجريت بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، ارتفاع معدلات التدخين بين الأطفال في أوروبا. وأوضحت الدراسة التي تم من خلالها متابعة 120 ألف شخص في 17 دولة أوروبية، أن معدلات التدخين بين الأطفال دون سن الخامسة عشرة، تتزايد في أوروبا. وأضافت أن التدخين زاد بين الأطفال من الجنسين ممن تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عاماً، إلى 40 مدخنا لكل ألف شخص سنويا مقارنة بـ20 مدخناً لكل ألف شخص في عام 1970، وكانت النسبة الكبرى لتدخين الإناث من تلك الفئة في أوروبا الغربية. وبينت أن الرجال الذين يبدأون التدخين قبل بلوغهم سن الخامسة عشرة، يواجهون آثارا مستقبلية على أطفالهم فيكونون أكثر عرضة للإصابة بالربو.

... إقراء المزيد

ووجه العلماء عدساتهم إلى 38 بطريقا للحصول على معلومات مفصلة عن حياتها وسلوكها عند البحث عن فريسة. هذه الطيور تبحث عادة عن فريسة سهلة المنال، كأسماك صغيرة وسلطعونات الكريل الأصغر منها حجما بحوالي 13 مرة. واكتشف العلماء أن السلطعون لا يستسلم من دون معركة، ويدافع عن نفسه بكماشاته، أو يتجمع في قطيع لمنع بقاء الضحية وحيدة وجها لوجه مع "المعتدي"، وعادة ما ينجح في ذلك. أما البطاريق فأحجامها في هذه المناطق أصغر من حجم البطريق الإمبراطوري فقط، ويمكنها السباحة تحت الماء بسرعة 36 كيلومترا في الساعة، وهي بذلك أسرع من جميع أنواع البطاريق الأخرى.

... إقراء المزيد

كشفت موجة الحر في سويسرا عن طائرة من الحرب العالمية الثانية، تعرضت للتجمد في نهر جليدي منذ 72 عاما. ويبدو أن طائرة النقل العسكرية الأمريكية كانت في طريقها من النمسا إلى إيطاليا، في شتاء عام 1946، عندما تحطمت فوق نهر، غولي، الجليدي في جبال الألب (Bernese Alps)، إثر تعرضها لعاصفة ثلجية. وبعد مرور 5 أيام على الحادثة، تم إنقاذ الركاب البالغ عددهم 12 شخصا، بعد تلقي الجنود السويسريين إنذارا بالحادث عبر رسالة إذاعية.   ومنذ ذلك الحين، لم تسترد طائرة، C-53 Skytrooper، المعروفة أيضا باسم Dakota، حيث دُفنت لعقود في طبقات من الثلج والجليد.ولكن الخبراء تمكنوا، لأول مرة، من استعادة جزء كبير من الطائرة في أعقاب موجة الحر غير الاعتيادية التي ضربت المنطقة.   واكتشف الخبراء وجود علب وشماعات وملاعق داخل الطائرة. ووصف مالك كوخ جبلي محلي، طُلب منه مراقبة الموقع لمنع أعمال النهب، حطام الطائرة بأنه "حكاية شعبية عظيمة".   وارتفعت درجات الحرارة إلى ما فوق 35 درجة مئوية في الأسابيع الأخيرة، لتتناسب مع موجات الحر التي ضربت أوروبا هذا الصيف.   ويحذر الخبراء من أن الذوبان الدراماتيكي للجبال الجليدية في العالم، ناتج في الغالب عن تغير المناخ الذي صنعه الإنسان، وليس المتغيرات الطبيعية في درجة حرارة الأرض.   وأظهر تقييم عام 2014، الذي شمل 200 ألف نهر جليدي رُصد بعضها منذ منتصف القرن التاسع عشر، أن حوالي ثلثي المعدل الحالي للذوبان الجليدي، يرجع إلى التأثيرات البشرية على المناخ.

... إقراء المزيد

فى الذكرى المئوية لحق المرأة فى التصويت بالمملكة المتحدة، تنطلق خطط مثيرة للجدل لنقل تمثال إمواين بانكهورست من موقعه بالقرب من مبنى البرلمان إلى جامعة ريجنت الخاصة التى يقع مقرها فى ريجنت بارك ببريطانيا . و"إمواين بانكهورست" (1858 – 1928) ناشطة سياسية بريطانية وقائدة الحركة البريطانية التى ساعدت المرأة فى الحصول على حق التصويت.. وفى عام 1999 اختارتها مجلة "تايم"ضمن أهم 100 شخصية فى القرن العشرين ، مؤكدة أنها تعد مثلا أعلى للمرأة فى الوقت الراهن.. فقد قادت المجتمع نحو مسار جدد ، إلا انها تعرضت لنقد شديد بسبب خططها المتشددة، حيث تباينت آراء المؤرخين حول مدى فعالية هذه الخطط ومع ذلك يعد عملها عنصرًا حاسمًا فى إعطاء المرأة حق التصويت فى بريطانيا.   وأرجع "ليام أوكونور"، الذى تم تكليف شركته المعمارية – ومقرها لندن - الإشراف على مشروع نقل التمثال السبب الأصلى فى هذه الخطوة هو منح التمثال "مكانا بارزا" .. قائلا، "فى البداية كانت الخطة هى إيجاد مكان أفضل فى ساحة البرلمان، ولكن بعد تحليل المقياس مقارنة مع غيرها من التماثيل فى المنطقة مثل تمثال "لنكولن وكانينج".   وفى إطار المقترحات التى وضعتها"مؤسسة إيميلى بانكهورست" غير الربحية، فإن التمثال – الذى نفذه المثال "آرر جورج ووكر" فى عام 1939 ، يقف فى حدائق برج فيكتوريا بالقرب من مبنى البرلمان، وسينتقل إلى الفناء الأمامى من حرم جامعة لندن.

... إقراء المزيد

كشفت اختبارات أجريت على مومياء فرعونية تعود إلى 3500 سنة قبل الميلادأن المصريين القدماء كانوا يستخدمون سائل للتحنيط قبل أكثر من ألف سنة مما كان يعتقد سابقاً.   وبتحليل المومياء الموجودة بأحد متاحف مدينة تورنتو الإيطالية قال العلماء إن مكونات السائل تتضمن زيت السمسم و صمغ الأكاسيا.

... إقراء المزيد

قال رئيس أوروغواي السابق، خوسيه موخيكا، الذي أُطلق عليه لقب «أفقر رئيس في العالم»، بسبب أسلوب حياته شديد التقشف، إنه لا يرغب في الحصول على أي راتب تقاعدي عن فترة خدمته كعضو في مجلس الشيوخ. وكان موخيكا قد تقدم باستقالته يوم الثلاثاء من عضوية مجلس الشيوخ، التي شغلها منذ عام 2015، بعد انتهاء فترة ولايته لرئاسة البلاد التي استمرت خمس سنوات وقال إنه لن يكمل فترته حتى 2020 لأنه «تعب بعد رحلة طويلة»،ويبلغ موخيكا، الذي يعد معارضا يساريا سابقا، 83 عاما. وقال في خطابه «دوافع (الاستقالة) شخصية، وأصفها بأنها (تعب بعد رحلة طويلة)».   وأضاف «وعلى الرغم من ذلك، ونظرا لأن عقلي مازال يعمل، لا يمكنني الاستقالة من التضامن ومعركة الأفكار». كما اعتذر موخيكا، المعروف بلغته المباشرة والرشيقة، قائلا أعتذر«لأي زميل ربما جرحته شخصيا في ذروة الجدل».   كان موخيكا قد تقدم في عام 2013 باعتذار إلى رئيسة الأرجنتين في ذلك الوقت، كرستينا فرنانديز دي كرشنر، بعد أن وصفها بأنها «عجوز شمطاء». كما اعتذر لزوجها والرئيس السابق، نيستور كرشنر، الذي كان يعاني ضعفا في إحدى عينيه، ووصفه بأنه «أحول العين».   ويعيش موخيكا وزوجته، التي كانت شريكته وزميلته في حرب العصابات فترة طويلة قبل زواجهما عام 2005، في مزرعة ورود شديدة التواضع على مشارف مدينة مونتفيديو.   وتبرع موخيكا بمعظم راتبه كرئيس للجمعيات الخيرية ولم يمتلك منذ توليه السلطة في عام 2010 سوى سيارة فولكسفاغن «الخنفساء» طراز عام 1987.

... إقراء المزيد

  أعتادت العاصمة البلجيكية بروكسيل بعرض أكبر سجادة فى العالم مكونة من الزهور، وبالتحديد كل عامين خلال شهر أغسطس، وذلك فى الساحة الرئيسية تكريماً لآلاف المهاجرين الأتراك، وهى مستوحاة من رسومات وألوان السجاد الحقيقى فى التصميم، حيث تم عمل سجادة أزهار عام 2018 بطول 1800 متر مربع فى جراند بلاس ببروكسل. وتعتبر سجادة الزهور هذه من تقاليد العاصمة البلجيكية، وجرت العادة فى صنع هذه السجادة منذ عام 1971، حيث تعد بلجيكا من أكبر منتجى لأزهار الداليا والبغونية فى العالم، وتقوم بزراعة 60 مليون زهرة كل عام. ويتم استخدام ما يقرب من 500000 زهرة لتشكيل سجادة من الزهور، ومن المدهش أن تلك السجادة تكون كلها مكونه من الزهور المختلفه و الأشكال المختلفه، ويتم فتحها للتمتع الجماهير بتلك السجادة مجاناً بدون أى رسوم .

... إقراء المزيد

توفي الروائي البريطاني في. أس. نايبول، الذي فاز في 2001 بجائزة نوبل للآداب أول من أمس عن 85 عاماً.     وكانت أسرته أعلنت خبر وفاته، وقالت زوجته الليدي نادرة نايبول في بيان «كان عملاقاً في كل شيء فعله، وقد مات محاطاً بمن أحبهم بعد أن عاش حياة مليئة بالإبداع الرائع والمبادرة». ولد فيديادار سوراجبراساد نايبول، الذي ألّف أكثر من 30 كتاباً، 17 أغسطس 1932 في جزر الهند الغربية البريطانية، في بورت أوف سبين، عاصمة ترينيداد، لأسرة من المهاجرين الهنود، وحصل على منحة ليدرس الأدب الإنكليزي في جامعة أكسفورد قبل أن يستقر في إنكلترا في 1953. وأمضى الكاتب الراحل، الذي عُرفت عنه مواقفه المعادية للإسلام، جزءاً كبيراً من حياته في السفر والترحال وأصبح رمزاً للتفلّت من الجذور في المجتمع المعاصر.  ونايبول الذي منحته الملكة إليزابيث الثانية لقب «سير» في 1990، اشتهر في كتاباته بالمزج بين الخيال والواقعية والسيرة الذاتية في آن واحد ومن دون أي فصل بين هذه الأنواع الأدبية الثلاثة.

... إقراء المزيد

تمكن فريق من الباحثين الصينيين من تطوير استراتيجية جديدة لتصنيع الخشب الصناعى المستوى من عناصر عضوية على نطاق واسع، والذى يتميز بخفة وزنه وخواص القوة العالية مع القوة الميكانيكية التى يمكن مقارنتها بالخشب الطبيعى. ووصفت الأبحاث الحديثة، التى نشرت فى عدد أغسطس من مجلة "العلوم المتقدمة"، المواد البوليمرية عالية الأداء مع الهياكل المجهرية الخلوية الشبيهة بالخشب، وكشف الفريق البحثى بقيادة الباحث "يو شوهونج" الأستاذ فى جامعة العلم والتكنولوجيا فى الصين (USTC) حول خامة الراتينج الفينولى التقليدى وخامة الراتنج الميلامين والمواد الشبيهة بالخشب الاصطناعى، عن طريق الجمع الذاتى وعملية التحكم فى درجة الحرارة.   ووفرت الإستراتيجية الجديدة المتوصل إليها طريقا جديدا لتصنيع وهندسة مجموعة واسعة من المواد المركبة ذات الكفاءة العالية فى هندسة المحاكاة الحيوية مع وظائف ومزايا متعددة مرغوبة على نظرائها من التكنولوجيا التقليدية، ولديها تطبيقات واسعة محتملة فى العديد من المجالات التقنية.   وأكد الباحثون الصينيون أنه بالمقارنة بالأخشاب الطبيعية، فإن الأخشاب الاصطناعية تتمتع بمقاومة أفضل للتآكل وللماء والحامض دون انخفاض فى الخواص الميكانيكية، فضلاً على تمتعها بعزل حرارى أفضل وتثبيط للنار.   وتبرز الأخشاب البوليمرية الصناعية من مواد هندسية أخرى مثل المواد الخزفية الخلوية والإيروجيلات من حيث قوة محددة وخصائص العزل الحرارى.

... إقراء المزيد

اكتُشف قرط ذهبي يعتقد أن تاريخه يعود لأكثر من ألفي عام قرب معابد يهودية قديمة في القدس فيما وصفه أثريون بأنه دليل نادر على التأثير الإغريقي.    والقرط المزركش ذو الشكل الدائري والبالغ طوله أربعة سنتيمترات وفي نهايته قطعة على شكل رأس كبش تم اكتشافه خلال أعمال تنقيب خارج أسوار البلدة القديمة بالقدس. ويجري الحفر على بعد حوالي 200 متر جنوبي الحرم القدسي.

... إقراء المزيد