قالت الناشطة الباكستانية في مجال التعليم ملاله يوسفزي أمس الخميس‭ ‬إنها تشعر بالحماس بعد فوزها بمقعد في جامعة أوكسفورد. ‭‬وقالت ملالة وهي أصغر شخص فاز بجائزة نوبل للسلام عندما كانت تبلغ 17 عاما، إنها‭ ‬قبلت في أوكسفورد لدراسة السياسة والفلسفة والاقتصاد، وانضمت لآلاف الطلاب في بريطانيا في اكتشاف مسيرتهم الجامعية بعد حصولهم على نتائجهم المدرسية النهائية. واكتسبت ملالة التي تبلغ من العمر الآن 20 عاما، شهرتها بعد أن أطلق مسلح من طالبان النار على رأسها في 2012 بسبب حملتها المناهضة لجهود طالبان في حرمان النساء من التعليم. وفازت ملاله بجائزة نوبل للسلام في 2014. وأضافت ملالة في تغريدة على تويتر إنها «متحمسة جدا للذهاب إلى أوكسفورد! أحسنتم عملا يا طلاب السنة النهائية إنها السنة الأصعب. أتمنى لكم التوفيق في المستقبل». والتحقت ملالة بالمدرسة في إنجلترا بعد تعافيها من هجوم طالبان.

... إقراء المزيد

أعدت بلدة بلجيكية يوم أمس الثلاثاء عجة عملاقة مستخدمة عشرة آلاف بيضة في مقلاة عرضها أربعة أمتار متبعة بذلك تقليدا مستمرا منذ 22 عاما وسط مخاوف بشأن تلوث البيض في أوروبا. وجرى سحب الملايين من بيض الدجاج من أرفف المتاجر الأوروبية نتيجة للمخاوف المتعلقة باستخدام مبيد الفيبرونيل الحشري الممنوع استخدامه في سلسلة الغذاء لما يمكن أن يلحقه من أضرار بأعضاء جسم الإنسان. وتجمع مئات الأشخاص في بلدة مالميدي بشرق بلجيكا غير آبهين بهذه المخاوف وقالت بندكته ماثي رئيسة الفرع المحلي لنادي العجة العملاقة إنها واثقة من أن طبق اليوم آمن تناوله. وتحت أشعة الشمس وعلى وقع الموسيقى التهم الحاضرون العجة العملاقة التي أعدها على موقد في الهواء الطلق «النادي العالمي لفرسان العجة العملاقة» الذي تأسس عام 1973.

... إقراء المزيد

أدلى عميل سابق لدى مخابرات دولة خليجية بمعلومات جديدة حول حادث مقتل الأميرة ديانا وصديقها عماد الفايد قبل 20 عامًا، وتحديدًا في 31 أغسطس 1997؛ ما زاد وفق مراقبين من احتمالية أن يكون الحادث الذي أودى بحياتهما كان متعمدًا. وقيل أن الجاسوس المتقاعد "ألان ماكجريجور" (68 عامًا)، أكد لها أن الاستعدادات الأمنية التي اتخذها فندق ريتز بباريس ليلة مقتل الأميرة ديانا كانت مخزية للغاية وكانت تفتقر كثيرًا من المعايير الأمنية المعمول بها في مثل تلك الأماكن التي تستقبل شخصيات مهمة. وتابع ماكجريجور، الذي تقاعد عن العمل منذ خمس سنوات فقط، قائلا إنه يعتقد أن الأميرة ديانا قتلت عن عمد وأنه تم تدبير حادث مقتلها ليقع على النحو الذي شاهده العالم بمجرد أن تركت ذلك الفندق الفاخر، الذي تقدر سعر الليلة فيه بنحو 4000 جنية إسترليني. بدورها نقل عن ماكجريجور قوله "لا زلت أذكر.. لقد أيقظتني زوجتي في نفس الليلة التي ماتت فيها الأميرة لتخبرني بالخبر. فكان أول رد فعل لي أن قلت: أنا لست مندهشا". وأكمل مفسرًا سبب عدم دهشته: "لقد اعتدت على أن ألحظ خروقات كثيرة في النظام الأمني الموضوع لحمايتها بالفندق. لقد رأيت أشياء غريبة كثيرة تحدث لذلك علمت أن هذا سيحدث إن عاجلا أم آجلا. لقد كان النظام الأمني المطبق في تلك الليلة مضحكا للغاية". وعدد ماكجريجور بعض الخروقات الأمنية التي رآها في تلك الليلة، موضحا أن أبسطها مثلًا أن الشخص الذي أحضر السيارة المرسيدس (إس280) التي استقلتها الأميرة مع صديقها دودي الفايد في تلك الليلة هو أحد حراس باب الخروج الأمامي. وكان من المفترض أن يقوم بتلك المهمة أحد أفراد الأمن وهو ما يعد خرقًا أمنيًا كبيرًا للغاية. وقال إن الأخطر من ذلك أن تلك السيارة تم انتقاؤها من بين السيارات التي يستخدمها عامة نزلاء الفندق. وقال ماكجريجور "لقد اعتادت ديانا أن تقول دائما أنها تشعر أن حياتها في خطر ولكن الجميع لم يحاولوا أن يسألوا لماذا. السؤال الذي يحيرنا الآن هل حادث مقتل الأميرة كان متعمدًا أم لا؟".  

... إقراء المزيد

نجح مجموعة من العلماء والباحثين في الإجابة على التساؤل الذي استمر لمئات السنين، وهو “الدجاجة أولًا أم البيضة؟” حيث توصلوا إلى أن الدجاجة تواجدت أولًا، وفقًا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.وأوضح العلماء أن الدجاجة تواجدت منذ 10 آلاف عامًا، في الصين، ومن ثم انتشرت في أنحاء قارة آسيا، حيث كان يتم تدجين الدجاج بالقرب من النهر الأصفر، شمال الصين.وجاء الاكتشاف، بعدما حصل العلماء على حمض نووي لدجاجة منذ 10 آلاف و500 عام، وتأكد أن هناك تشابهًا كبيرًا بالدجاج الموجود في المحلات الآن.ويأتي هذا الاكتشاف ليؤكد ما توصل إليه العلماء في جامعتي شفيلد وورويك، منذ 4 سنوات، حيث كانوا يعتقدون أن الدجاجة هي التي أتت في البداية.واستدلَّ العلماء بكون الدجاجة هي التي جاءت قبل البيضة لأنها هي التي تضع البيض، موضحين أن الأبحاث التي أجروها أظهرت أن تكوّن أو تشكّل قشر البيض يعتمد على البروتين، وهو موجود في الدجاجة.

... إقراء المزيد

عثر علماء من نيوزيلندا على كعكة فواكه عمرها 106 أعوام في كوخ ناءٍ بالقارة القطبية الجنوبية. وقال باحثون، من صندوق التراث القطبي الجنوبي في مدينة كرايستشيرش، في بيان اليوم (الخميس)، إن الكعكة لا تزال ملفوفة بورق ومغطاة ببقايا إناء من الصلب المطلي بالقصدير. وقالت مديرة البرنامج ليزي ميك إن «العثور على مثل هذه الكعكة المحفوظة تماماً بين آخر بقايا آنية شديدة التآكل كان مفاجأة كبيرة». ويعتقد فريقها أن الكعكة تعود للفريق الشمالي للمستكشف روبرت فالكون سكوت من عام 1911. وأضافت أنه رغم أن شكل ورائحة الكعكة تشير إلى أنها لا تزال صالحة للأكل، فإن مذاق حلوى عمرها قرن سيظل أمراً غامضاً لأنه من غير الأخلاقي أن يقوم مستكشفون بتذوق ما يعثرون عليه. وأوضحت أنه «سيتم إعادة الكعكة إلى مكانها على رف في الكوخ... وسيتاح لزوار الموقع رؤية الصندوق».  

... إقراء المزيد

لم يتحمل الألماني بنجامين ديفيد ركوب الحافلة أو الدراجة عبر شوارع ميونخ المزدحمة يوميا للذهاب إلى العمل فقرر الذهاب سباحة. ويضع ديفيد الكمبيوتر الشخصي الخاص به وملابسه في حقيبة ضد الماء على ظهره، ويرتدي زي السباحة ويبدأ رحلته اليومية في مياه نهر إيسار. وقال ديفيد لتلفزيون رويترز "هذا أمر منعش على نحو رائع كما أنها الطريقة الأسرع". وأردف: "كنت أذهب باستخدام الدراجة أو السيارة أو مترجلا وكان الأمر يتطلب المزيد من الوقت. واليوم كان التيار قويا واستغرقت الرحلة حوالي 12 دقيقة فقط". لكن مياه النهر الذي يسري بالقرب من وسط ميونخ عاصمة ولاية بافاريا الألمانية، تصبح باردة في فصل الشتاء إذ تنخفض درجات الحرارة إلى نحو أربع درجات مئوية. وقال ديفيد "أفعل ذلك في الصيف غالبا. أنا لست مغامرا لكن بإمكاني فعل ذلك في الشتاء".

... إقراء المزيد

بعد نحو ست سنوات من الاحتجاز لدى تنظيم القاعدة في مالي، قال السائح الجنوب أفريقي ستيفن مكغاون إنه سيبقي على لحيته التي تلمس صدره عندما ينحني برأسه ليتحدث في مكبر للصوت. وأطلق سراح مكغاون الشهر الماضي بعد أن خطفته القاعدة مع ثلاثة أجانب آخرين أثناء تجولهم في مالي على متن دراجات نارية.  وقتل أحد الرهائن الأربعة، وهو ألماني، أثناء عملية الخطف فيما أطلق سراح رهينة هولندي عام 2015 في هجوم لقوات خاصة فرنسية وأطلق سراح سويدي في يونيو . وقال مكغاون في مؤتمر صحفي اليوم الخميس "سأبقي على الأرجح على اللحية. أرى كل أصحابي يطلقون لحاهم". ووقف مكغاون بجوار والده الأرمل وزوجته يحكي على استحياء معاناته بعد أن خرج مؤخراً من مستشفى أمضى فيه أسبوعاً يعالج من أمراض بسيطة. وقال: "لا أعتقد أنهم كانوا يعرفون جنسيتي. لو كنت بريطانياً لأصبحت بمثابة جائزة لهم". وتابع: "خطفوني فقط لأنني لم أكن مسلماً". وتحول مكغاون بعد ذلك من الكاثوليكية إلى الإسلام، وقال إن ذلك خفف عليه فترة احتجازه. وقالت حكومة جنوب أفريقيا إنها لم تدفع فدية لتأمين إطلاق سراحه.  وقالت مجموعة "غيفت أوف ذا غيفرز" التي توسطت بين تنظيم القاعدة والحكومة لإطلاق سراحه، اليوم الخميس إن إطلاق سراح مكغاون جاء من باب التعاطف. وقال مكغاون إنه اقتيد في صندوق شاحنة عبر مناطق نائية بمنطقة الصحراء مع رهائن آخرين ووضع في كوخ مقيداً ومعصوب العينين لفترات طويلة. وأبلغ وهو في طريق العودة لدياره بأن والدته توفيت.

... إقراء المزيد

قال مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية الكويتية عبدالعزيز القراوي اليوم الخميس إن أهم ما يميز الطقس في الأيام المقبلة هو ارتفاع الرطوبة النسبية. وأضاف القراوي أن ارتفاع الرطوبة النسبية في بعض المناطق لاسيما الساحلية أهم ما يميز طقس هذا الأسبوع لتأثر البلاد بامتداد منخفض الهند الموسمي مصحوبا بكتلة هوائية حارة ورطبة نسبيا مما يزيد من الإحساس بدرجة حرارة الطقس في بعض المناطق خصوصا الساحلية. وأوضح أن الطقس مساء اليوم سيكون حارا نسبيا ورطبا نسبيا على المناطق الساحلية والرياح جنوبية شرقية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة تتراوح سرعتها بين 8 و 28 كيلومترا في الساعة ودرجات الحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 27 و 31 درجة مئوية والبحر يكون خفيفا إلى معتدل الموج ويتراوح ارتفاعه بين قدم وأربع أقدام.   وتوقع طقسا حارا ورطبا خصوصا على المناطق الساحلية نهار غد الجمعة والرياح جنوبية شرقية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة تتراوح سرعتها ما بين 8 و 35 كيلومترا في الساعة ودرجات الحرارة العظمى ما بين 45 و 47 درجة مئوية والبحر يكون خفيفا إلى معتدل يتراوح ارتفاع الموج ما بين قدمين وخمس أقدام. وذكر أن الطقس الحار نسبيا والرطب يسود مساء غد لاسيما على المناطق الساحلية والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة ما بين 8 و 30 كيلومترا في الساعة والحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 30 و 32 درجة مئوية والبحر يكون خفيفا إلى معتدل الموج ارتفاعه ما بين قدم وأربع أقدام. وقال القراوي إن الطقس شديد الحرارة يعود مجددا نهار بعد غد ويكون رطبا خصوصا على المناطق الساحلية والرياح متقلبة الاتجاه تتحول إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تتراوح سرعتها ما بين 8 و 26 كيلومترا في الساعة والحرارة العظمى المتوقعة ما بين 47 و 49 درجة مئوية والبحر يكون خفيفا إلى معتدل الموج ما بين قدم وثلاث أقدام. وبين أن الطقس مساء السبت يكون حارا نسبيا ورطبا نسبيا خصوصا على المناطق الساحلية والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تتراوح سرعتها ما بين 10 و 30 كيلومترا في الساعة وتظهر بعض السحب المتفرقة والحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 31 و 33 درجة مئوية والبحر يكون خفيفا إلى معتدل الموج ما بين قدم وأربع اقدام.

... إقراء المزيد

قال الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون اليوم الخميس إن سماء الكرة الأرضية ستشهد دخول شهب (الفيرساوسيات) ويمكن مشاهدتها من الكويت مساء غد وبعد غد. وأضاف السعدون أن شهب (الفيرساوسيات) المشاهدة غدا وبعد غد سيتراوح عددها بين 50 و 100 شهاب في الساعة وستكون أكثر زخات خلال المئة سنة الماضية. وأوضح أن شهب (الفيرساوسيات) سميت بذلك لأنها تشاهد ظاهريا في المجموعة النجمية (فيرسيوس) الواقعة بجانب برج الحمل ونجم الثريا.   وذكر أن الشهب عبارة عن غبار متخلف عن مذنب (سويفت – تتل) الذي يقترب من الشمس كل 120 سنة مرة واحدة ويرحل فيخلف وراءه على طول مداره غبارا وغازات أخرى وعندما تقترب الأرض من هذه المخلفات فإنها تجذبها. وبين أن شهب (الفرساوسيات) تدخل إلى الغلاف الجوي الأرضي بسرعة 59 كيلومترا في الثانية وتحترق على بعد حوالي 80 كيلومترا من سطح الأرض ولا تصل إلى مستوى ارتفاع الطائرات. وقال السعدون إن مانراه من احتراق للشهاب في السماء عبارة عن احتراق كمية من الغبار تساوي حفنة يد ملأى بالرمل بعد دخولها الغلاف الجوي للأرض واحتكاكها بالهواء فتصل إلى درجة الانصهار وتتبخر هذه الرمال وتعطي ألوانا مختلفة بحسب العناصر المكونة لها. وأشار إلى أن أفضل وقت لمشاهدة تلك الشهب في تمام الساعة الثانية بعد منتصف الليل حتى طلوع الفجر وموقعها في اتجاه الشرق من السماء شمال برج الحمل ونجم الثريا.

... إقراء المزيد