كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية، عن نفوق حيوان بحري من نوع الحوت الأحدب في شاطئ مركز القحمة بمنطقة عسير. وأوضح علي حمضي، مدير فرع الثروة السمكية بالقحمة علي حمضي، أنه بعد الكشف عليه تبين أنه حيوان بحري من نوع الحوت الأحدب الذي يعتبر من أكبر الكائنات البحرية، ويعيش بالمحيطات، ويصل طول الحيتان البالغة منه إلى 15م تقريباً، ويتراوح محيط جسمه ما بين 4 - 6م. مضيفاً أن هذا الحوت يعد من فصيلة الحيتان البالينية ويوجد أحياناً بالبحر الأحمر. وعن أسباب النفوق أفاد حمضي بأن الحيتان تدخل البحر الأحمر والخليج العربي بالسباحة بجوار السفن الكبيرة وسفن ناقلات النفط القادمة من المحيط، ومن ثم تضل طريقها فلا تستطيع الخروج إلى المحيط، وهو ما يسبب لها الاختناق بسبب الجفاف مع الأجواء الحارة، أو تُصاب جراء الاصطدام بأحد محركات ناقلات النفط الكبيرة. وأضاف حمضي أنه تم تشكيل لجنة عاجلاً من حرس الحدود والثروة السمكية وبلدية القحمة للتخلص من الجثة بالدفن حسب ما يراه المختصون في الثروة السمكية على بعد 10 أمتار عن الشاطئ والمتنزهين؛ وذلك للاستفادة من جسم الكائن بعد التحلل، والاستفادة من هيكله الخارجي بتحنيطه ووضعه في أحد المتاحف الموجودة بالمنطقة.

... إقراء المزيد

نجح علماء معهد فراونهوفر الألماني المعروف في صناعة رغوة خشبية 100 في المائة يمكن أن تحل في الصناعة محل الخشب الاعتيادي، لكنهم طوروا هذه المرة رغوة هجينة من الخشب والمعدن تتفوق من ناحية المتانة وقلة الوزن على سابقاتها. ويقول العلماء إن مثل هذه الرغوة يمكن أن تدخل عالم الصناعة والبناء من أوسع أبوابه، بفضل متانتها وقلة تكاليف إنتاجها. كما أنها يمكن أن تستخدم كطبقة وسطى في «ساندويتش» من المواد شبه الموصلة في الصناعة الإلكترونية الدقيقة. شارك أكثر من معهد من معاهد فراونهوفر في إنتاج السبيكة الخشبية المعدنية الرغوية «رغوة هوم». وهي: معهد أبحاث الخشب، ومعهد إنتاج مواد العمل الجديدة، ومعهد المواد والأبحاث التطبيقية. ويرمز الاسم «هوم» إلى مختصر كلمتي «هولتز» (خشب) و«ميتال» (معدن) باللغة الألمانية، وتتمتع بمواصفات الخشب والمعادن في آن واحد. وقالت الدكتورة فراوكه بونتزل، من معهد فراونهوفر الأم (يضم 70 معهداً متخصصاً)، إن رغوة «هوم» عصية على الطي، وهو ما يجعلها تتفوق على معظم المعادن، ويؤهلها للاستخدام بين طبقتين من المعدن لتزويدها بالمناعة على الانحناء. كما أنها تصلح في البناء بسبب متانتها وخفة وزنها وقدرتها على امتصاص الضجيج. هذا، إضافة إلى أنها تتمتع بمواصفات العزل الحراري التام نتيجة عدم تأثرها بالحرارة والحرق. ويمكن، بسبب عزلها الصوتي، أن تستخدم في بناء محركات وأجساد السيارات لتقليص الضجيج الصادر عنها، أو في بناء الحواجز الرادعة للصوت على الطرقات السريعة. وطبيعي أن تستخدم في كساء واجهات وسقوف البيوت لتزويدها بالقدرة على كبح الضجيج وتقلبات الجو. قبل ذلك حقق معهد فراونهوفر لأبحاث المواد خطوة جديدة على طريق إنتاج «السبائك» الخشبية المعدنية. وذكرت مصادر المعهد أنها توصلت إلى طريقة تقنية جديدة تمهد لإنتاج «السبائك» الخشبية المعدنية لأول مرة. المهم أيضاً أنه ثبت مختبرياً أن رغوة «هوم» ذات حياة طويلة ويمكن أن تصمد أطول من الخشب والمعادن بالضد من عوامل البيئة المختلفة. وتتحلى «هوم» بمواصفات بيئية متفوقة، لأن من الممكن تدويرها واستخدامها في مختلف المجالات. وطبيعي فإنها تفوقت على الرغوات الخشبية التي كان المعهد ينتجها لمختلف الأغراض في السابق. ولم يكن مزج الرغوة الخشبية بالمعدنية يسيراً، بحسب تصريح بونتزل. إذ حاول علماء في البداية ضغط الرغوة الخشبية بالقوة داخل مسامات الرغوة المعدنية المتصلبة، إلا أن ذلك أدى إلى دخول الفقاعات إلى المسامات المعدنية وخروج الألياف الخشبية إلى الخارج. ونجح العلماء في خطوة ثانية في مزج الرغوتين بنجاح تام باستخدام تقنية «الطرق» (الضرب). إن مناعة رغوة «هوم» على الطي والانحناء تتفوق كثيراً على مناعة المعدن أو الخشب المستخدمين في إنتاجها. ويمكن لخاصية الإيصال الكهربائي الضئيل، التي تتميز بها الرغوة الهجينة عن رغوة الخشب، أن تمهد الطريق نحو استخدام رغوة «هوم» في الصناعة الكهربائية أيضاً.

... إقراء المزيد

توشك أعمال الترميم على الانتهاء في مقبرة أرمنية في القاهرة تعكس قبورها تاريخ المجتمع الأرمني في العاصمة المصرية الممتد عبر نحو مئة عام.   وأشرف عمال على إصلاح وتنظيف شواهد القبور والتماثيل الكاملة والنصفية فوق القبور.   وترجع المقبرة إلى عام 1924 عندما حصلت الجالية الأرمنية على قطعة أرض مجاورة لقطعة أرض أقدم، وتمزج المقبرة بين تصاميم هندسية مصرية وأرمنية وأوروبية.   وقالت الأثرية المتخصصة في ترميم وحفظ التراث نيري هامبكيان «الأرمن اتنقلوا لمصر الجديدة والدفن كله بيحصل في مصر الجديدة فابتدأ عدم اهتمام وإهمال المكان ده. وكانت لفتة جميلة جدا إن المكان أصبح زي ما هو».   وأضافت «أول حاجة عملنا الطرق دي كلها، معظم الطرق كانت كلها تراب، وبعدين اليفط (اللافتات) اللي انتوا شايفينها هناك كلها، معظمها مرمية (ملقاة) جوه التراب ده».   وبدأ الأرمن يستقرون في مصر إبان حكم الدولة الفاطمية ثم أعطاهم محمد علي باشا بعد ذلك قطعة أرض عام 1844 فيما يعرف الآن بالقاهرة القديمة.   ويخضع حجم المجتمع الأرمني في مصر للتغير طبقا للوضع السياسي والاقتصادي للبلاد.   وفر عدد كبير من الأرمن إلى مصر ودول أخرى في المنطقة بعد أحداث الحرب العالمية الأولى والمذبحة التي لاقى فيها 1.5 مليون مسيحي أرمني حتفهم عام 1915 على أيدي القوات العثمانية.   وتقر تركيا بأن الكثير من المسيحين الأرمن قتلوا أثناء اشتباكات مع جنود عثمانيين عندما كان الأرمن يعيشون في الإمبراطورية التي كانت تحكم من اسطنبول لكنها تنفي مقتل مئات الآلاف وكذلك وصف ما حدث بأنه إبادة جماعية.   وازدهر الأرمن في مدن مصرية مثل القاهرة والإسكندرية، وكانت الأخيرة أيضا موطنا للجاليات الإيطالية واليونانية.   وتقلصت الجالية الأرمينية في مصر اليوم، ويقول رئيس مجلس إدارة نادي جوجانيان الثقافي الأرمني بالقاهرة كيفورك ايرزنجاتزيان إنها تُقدر بنحو ثلاثة آلاف شخص.   لكن المقبرة تقف شاهدة على تراث الأرمن الثقافي والديني.   وقالت هامبكيان «طلعت شواهد من 1830 و40 و50».   وبدأت أعمال الترميم في 2014 ومن المقرر أن تكتمل بحلول نهاية 2018، ومولت البطريركية الأرمنية في القاهرة المشروع بمساعدة من تبرعات من المجتمع الأرمني.

... إقراء المزيد

دشنت ألمانيا، الاثنين، أول قطار في العالم يعمل بالهيدروجين، في أول تحد من نوعه للقطارات التي تعمل بالديزل، وتتسبب بتلويث البيئة بشكل كبير. وبدأ القطار الجديد، الذي يتم بناؤه من قبل شركة فرنسية، بالتحرك على مساره بين عدد من المدن شمالي ألمانيا لمسافة تبلغ 100 كيلومتر. ورغم أن القطار الهيدروجيني يستخدم تكنولوجيا أكثر تكلفة، فإنه يعد صديقا أفضل للبيئة، مقارنة مع القطارات الأخرى التي تعمل بالديزل. وقال هنري بوبارت-لافارج، الرئيس التنفيذي لشركة ألستوم، في حفل إزاحة الستار في محطة بريميرفيرد، حيث ستتم إعادة تزويد القطارات بالوقود باستخدام الهيدروجين: "هذا أول قطار يعمل بالهيدروجين في العالم، ويدخل في الخدمة التجارية". وأوضحت شركة ألستوم أنها تخطط لتشغيل 14 قطارا آخر من قطارات الانبعاثات الصفرية إلى ولاية ساكسونيا السفلى بحلول عام 2021 ، كما أبدت مدن ألمانية أخرى اهتماما بهذا المشروع. وقد تم تجهيز قطارات الهيدروجين بخلايا الوقود التي تنتج الكهرباء من خلال مزيج من الهيدروجين والأكسجين، وهي عملية ينتج عنها بخار من الماء فقط. وتراهن شركة ألستوم على هذه التكنولوجيا باعتبارها بديلا أكثر صداقة للبيئة، كما أنها لا تحدث ضجيجا أثناء سيرها على خطوط السكك الحديدية. وقالت ألستوم إن دولا أخرى تتطلع إلى تشغيل قطارات الهيدروجين، بما في ذلك بريطانيا وهولندا والدنمارك والنرويج وإيطاليا وكندا. وفي فرنسا، قالت الحكومة إنها تعتزم بالفعل تشغيل أول قطار يعمل بالهيدروجين بحلول عام 2022

... إقراء المزيد

أطلقت الشركة الناشئة الصينية "OneSpace" صاروخا من صحراء غوبي، والتقطت تلك اللحظات بواسطة قمر اصطناعي في مدار على ارتفاع 535 كيلومترا فوق الأرض. ويظهر الفيديو الصاروخ "OS-X1" التابع لشركة "OneSpace" من مركز إطلاق الأقمار الاصطناعية "Jiuquan" الصيني في صحراء غوبي، حيث اختبرت المضخة التي تعمل بالوقود الصلب للصاروخ، خلال عطلة نهاية الأسبوع.   ووصل الصاروخ إلى ارتفاع شبه مداري بلغ 21.7 ميل، حوالي 34.9 كلم، وتم تصوير الإطلاق بواسطة القمر الاصطناعي الصيني "Jilin-1"، ثم نشر عبر موقع التواصل الاجتماعي الشهير في البلاد "Sina Weibo" وتويتر.  

... إقراء المزيد

    أعلنت أبرز خبيرة روسية في طيور البطريق، أن أعداد هذه الطيور في تناقص، ولكنها غير مهددة بالانقراض.   وقالت الخبيرة أولغا روزدينا: "يلاحظ تناقص أعداد جميع أنواع البطريق، ويبقى وضع البطريق الملكي والإمبراطوري أفضل من بقية الأنواع. ولكن هذا بالطبع ليس انقراضا، فأعداد البطريق كبيرة وتصل إلى ملايين". وأضافت روزدينا، أن تقلص أعداد البطاريق يرتبط بذوبان الجليد في المنطقة الساحلية من القارة القطبية الجنوبية. علاوة على أن التغيرات المناخية يرافقها تغير اتجاه التيارات في محيطات النصف الجنوبي للكرة الأرضية وبالتالي احتياطي الأسماك. أي في هذه الحالة تختلط مناطق صيد البطريق.   وتتابع روزدينا حديثها قائلة: "بطريق آديلي كثير العدد بما فيه الكفاية. بالطبع إذا كان عدده بضعة مئات وتقلص إلى النصف عندها يمكن اعتبار الوضع خطرا فعلا، ولكن عندما يكون هذا العدد بالملايين، فإن المتبقي من البطريق سيبقى حيا ويتكاثر".   وحسب قولها، فإن أضعف أنواع البطاريق في هذه الظروف الحالية هو بطريق هومبولت الذي يعيش في المناطق الساحلية لبيرو والأرجنتين وتشيلي، على الرغم من أنه يتكاثر جيدا في حدائق الحيوانات.

... إقراء المزيد

أعطى مسؤولون روس الضوء الأخضر لتشييد أطول ناطحة سحاب في العاصمة، موسكو. وسيبلغ طول البرج المرتقب 404 أمتار، كما سينضم إلى قائمة الأبراج الطويلة الأخرى، التي توجد في منطقة تجارية تعرف بـ "مدينة موسكو". وقال المهندس المعماري، سيرغي سكوراتوف، في مقابلة عبر البريد الإلكتروني إنه "من المقرر الانتهاء من مرحلة التصميم بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2018"، مشيراً إلى أن "مرحلة البناء ستبدأ في عام 2019". ويتألف البرج، الذي سيُفتح في العام 2024، من جزأين أساسيين. فالقسم السفلي مكون من 12 طابقاً، إذ سيتضمن مركز تسوق ومساحة للمكاتب ومرافق تجارية أخرى. وبالنسبة للقسم العلوي، فسيكون مخصصاً للشقق السكنية. كما سيتميز بوجود مهبط للطائرات المروحية، بالإضافة إلى سطح المراقبة على ارتفاع 399 متراً. وتعد العاصمة الروسية مليئة بناطحات السحاب، إذ تستضيف حالياً 5 من أصل 10 أبراج طويلة في قارة أوروبا، والتي تصنف كونها "فائقة الطول" بسبب ارتفاعها الذي يزيد عن 300 متر. ويشار إلى أن المدينة تتضمن حوالي 24 برجاً مكتمل البناء، مع وجود 12 مبنى آخراً قيد الإنشاء. وأوضح سكوراتوف أن تصميم هذه المباني معقد، بحيث لم تأخذ في الحسبان درجة تزاحمها وتأثيرها على بعضها البعض. الجدير بالذكر أن برج موسكو الجديد، سيكون ثاني أطول مبنى في أوروبا عند اكتماله. وفي الوقت الحالي، يحمل برج الاتحاد، "فيديرايشن"، لقب أطول ناطحة سحاب في القارة. إلا أن برج "لاختا"، الذي يقع في سانت بطرسبرغ، سيخطف هذا اللقب عند تدشينه في العام 2019، إذ يبلغ ارتفاعه 462 متراً.

... إقراء المزيد

تحت شعار "لنجعل الزواج أسهل"، احتفلت منطقة عزلة الصنة في محافظة تعز بالزفاف الجماعي الشامل الثاني لعام 2018 والذي ضم 68 عريسا وعروسا، وذلك بهدف تعزيز مبدأ التعاون في العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، وتيسير الزواج والتقليل من التكاليف الباهظة التي يتحملها الشباب من خلال إقامة الأعراس الجماعية.

... إقراء المزيد

تفاجأ شخصان من مدينة أومرو بولاية ويسكونسن الأمريكية، من وجود أفعى كبيرة الحجم يفوق طولها مترا واحدا، تعيش داخل صندوق المحرك في سيارتهما. واكتشف الشخصان هذه الأفعى بعد أن طرأ خلل في عمل السيارة ما دفعهما لفتح صندوق المحرك لتفقد عمل المركبة، فوجدا أفعى مرقطة من فصيلة "Bali python". وتبين فيما بعد أن هذه الأفعى هربت منذ شهر من بيت صاحبها، لتتخذ من صندوق السيارة مأوى لها.

... إقراء المزيد

أعلنت ملكة جمال دنفر لعام 2018، بشكل علني الجمعة، تخليها عن تاجها، وذلك في رسالة نشرتها على حسابها الرسمي في إنستغرام. وقالت كايلا كلين إنها تتخلى عن لقبها تضامنا مع ملكة جمال أميركا، كارا موند، التي ادعت في وقت سابق من هذا العام أنها تعرضت للإساءة من قبل مسؤولين في منظمة Miss America. وذكرت في منشورها "بكل أسف أعلن استقالتي.. لقد أرسلت رسالتي بعد ظهر اليوم.. ملكة جمال أميركا تستحق صوتا.. وإذا لم يستطع أحد سماعها فسأقف وأصرخ معها". وفي أبريل الماضي، تخلت موند عن لقب "ملكة جمال أميركا" بسبب تعرضها للتخويف والتلاعب والمضايقة من طرف "قيادة المنظمة"، بمن فيهم المقدمة السابقة في فوكس نيوز، غريتشس كارلسون. وذكرت "اسمحوا لي أن أكون حادة.. فأنا أؤمن بأن صوتي لا يسمع ولا تريد قيادتنا الحالية سماعة.. ليست لديهم مصلحة في معرفة من أنا وما هي خبراتي وكيف سأساهم في تطوير المنظمة في المستقبل". وتابعت "لقد أسكتوني بشكل منهجي وقللوا من شأني بصفتي ملكة جمال أميركا.. عانيت من عدم الاحترام والسلوك العدواني والإقصاء". يشار إلى أن كارلسون هي رئيسة منظمة Miss America، وريجينا هوبر هي رئيسها التنفيذي.

... إقراء المزيد