تعد قبيلة (ماه ميري) الماليزية العريقة واحدة من بين 18 قبيلة تمثل السكان الأصليين في شبه الجزيرة الماليزية الذين يعرفون ب(أورانغ أصلي) ويرجع تاريخها الى أكثر من 10 آلاف سنة. وتنتمي (ماه ميري) الى قبيلة (سينوي) التي تعد الى جانب قبيلتي (نيغريتو) و(بروتو مالاي) القبائل الرئيسية الثلاث المكونة للسكان الاصليين في ماليزيا. وتسكن قبيلة (ماه ميري) التي تعرف باسم (شعب الغابة) بلغة القبيلة جزيرة (كاري) الماليزية ويتميز افرادها بمهاراتهم واتقانهم لفن نحت الخشب وصناعة التماثيل والأقنعة اذ اكتسبت بعض تلك المنحوتات اعترافا دوليا من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو). ويبلغ تعداد (ماه ميري) وفقا لاحصاءات هيئة الإحصاءات الماليزية حوالي 2800 شخص يحتفظ بعضهم بلغتهم الخاصة وتسمى (بيسيسي) وهي لغة مهددة بالانقراض كما لا يوجد في لغتهم سوى ثلاثة أرقام فقط وذلك يدل على مدى ضعفهم في الحساب حيث تعاني السلطات من تعليمهم في المدراس الحكومية. وقبيلة (ماه ميري) هي من القبائل الأصلية المهددة بالانقراض وذلك لخضوعها لتغيرات فكرية ودينية وتنموية نتيجة لاندماج بعض افرادها مع المجتمعات الأخرى في ماليزيا حيث اعتنق معظمهم الإسلام وقليل منهم المسيحية وتركوا العديد من تقاليدهم وعاداتهم المنافية للديانات. وفي هذا السياق قال مدير مركز (ماه ميري الثقافي) بجزيرة (كاري) الباحث الماليزي راشد عيسى لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء ان المتمسكين بتقاليد وعادات القبيلة لا يعتنقون ديانة محددة فهم يعتقدون أن البشر والنباتات والحيوانات وحتى الجماد تمتلك أرواحا يتفاعل معها أبناء القبيلة في حياتهم اليومية. واوضح عيسى الذي درس تاريخ القبيلة لأكثر من 30 عاما ان مركز (ماه ميري الثقافي) الذي تموله الحكومة الماليزية بمثابة وجهة سياحية لمحبي التاريخ والتراث اذ يتيح لزائريه فرصة المشاركة في بعض الطقوس التقليدية للقبيلة مثل احتفالات الزواج إلى جانب حضور الاستعراضات التقليدية وتذوق الاكلات الشعبية. واضاف ان المركز يقيم ايضا ورش عمل في فن النحت على الخشب وفن تشكيل أوراق ال(اوريغامي) بسعف النخيل وتعليم الموسيقى والرقص الشعبي كما يضم متحفا لعرض بعض الأدوات والمصنوعات التقليدية للقبيلة التي وجدت في أنحاء من القرى النائية منها المقتنيات المنزلية القديمة ومستلزمات الزواج والملابس التقليدية وأجهزة العزف والموسيقى. ولا توجد حتى الان معلومات وافية عن أصول هذه القبيلة وجذورها إلا أن عيسى الذي قام ببحث وتتبع جذورها توصل بشكل غير دقيق إلى أن مجموعة (سينوي) التي تعتبر قبيلة (ماه ميري) أحد فصائلها وصلت ماليزيا من إقليم (يونان) في جنوب الصين عبر لاوس وتايلاند منذ حوالي 10 آلاف سنة. وقال عيسى انه يعتقد ان هذه القبيلة وصلت إلى السواحل الماليزية لتجنب عمليات الاستيلاء والاستعباد من القراصنة الذي كانوا نشطين في مضيق (ملقا) وبحر (أندامان) ابان تلك الفترة مضيفا أنهم استقروا في جزيرة (كاري) على الساحل الغربي من شبه الجزيرة الماليزية. وأوضح أن الجزيرة التي تبعد 40 كيلومترا عن العاصمة كوالالمبور سميت باسم رجل بريطاني يدعى كاري فالانتاين الذي تمكن من زراعة البن والمطاط في أرجاء من الجزيرة منذ أكثر من 100 عام مضيفا أنه كتب في مذكراته عن حياة وتقاليد قبيلة (ماه ميري). واشار الى ان أفراد القبيلة يعيشون في 10 قرى متفرقة في الجزيرة حيث لايزال عدد منهم يحافظون على أسلوب حياتهم التقليدية في الغابات ويعيشون في منازل خشبية صغيرة مرتفعة قليلا عن الأرض فيما يعمل معظمهم في الزراعة وصيد الأسماك وبيع منتجاتهم البحرية والنهرية. واضاف ان افراد القبيلة يقومون ببيع تماثيلهم وأقنعتهم المنحوتة من الخشب حيث يتوارث هذه الصنعة الأجيال لاسيما الرجال. واوضح ان لكل نحت قصة معبرة بين أبناء القبيلة لعل أشهرها تمثال (النمر الحزين) المقيد بالسلاسل ويظهر مكشرا عن انيابه وكان قد وقع في فخ نصب له منذ فترة طويلة وتركه القرويون ليموت فيه خوفا من إطلاق سراحه. وقال ان البريطانيين عثروا على هذا التمثال الفريد خلال فترة الاستعمار إلى جانب أكثر من 720 تمثالا وقناعا تصل أعمار بعضها إلى أكثر من 300 عام. وافاد بانه تم العثور على تلك التماثيل والأقنعة المصنوعة من أخشاب شجر (باتو نيريه) في أنحاء متفرقة من الغابات والسواحل وضفاف الأنهار حيث جرت العادة في هذه القبيلة على نحت تمثال يحكي حادثة مهمة وقعت في القرية ويضعونها في نفس مكان وقوع الحادثة لذلك تشكل تماثيلهم مجسمات فنية لها تعبيرات ضمنية تدل على مدى حبهم للطبيعة. ونوه عيسى بأن شعب (ماه ميري) محب للطبيعة مشيرا الى ان خير دليل على ذلك هو تعامل افراده معها فالأشجار التي يتم قطعها يجب إعادة زرع أخرى مكانها اذ ان أي شيء يتم تدميره في الطبيعة يجب أن يحل مكانه الشيء ذاته. واضاف أن نساء هذه القبيلة يشتهرن أيضا بإجادتهن لفن يشبه ال(اوريغامي) أو فن طي الورق حيث تعد صناعة الأدوات التقليدية من سعف النخيل مصدر دخل ثابت لهن مستمد من ثقافتهن الأصيلة ويتم تصدير إبداعاتهن الفنية إلى بلدان أخرى. وقال انه فيما يتعلق بالحياة العامة لتلك القبيلة فان أفراد كل قرية من القرى العشر التي يعيش فيها أفراد (ماه ميري) ينتخبون رئيسا أو كبيرا للقرية يسمى (باتين) ويدفع له مرتب سنوي من الحكومة الماليزية وعادة ما يتمتع بالقدسية والاحترام من القرويين. واوضح ان كاهن القبيلة ويسمى ب (بوموه) هو ايضا من الشخصيات في القرية التي تحظى بالاحترام والتقدير ويلعب دورا شعائريا في الاحتفال السنوي للقبيلة كما يعتقد أنه يدفع الضرر عن أفرادها لاسيما فيما يتعلق بالظواهر الناجمة عن القوى الميتافيزيقية او قوى ما وراء الطبيعة. واشار الى ان انه فيما يتعلق بحفلات الزفاف فهي معقدة للغاية وتنطوي على نفقات كبيرة تبدأ باختيار الخاطب لزوجته من بين مجموعة من المرشحات المحتملات اللاتي يوضعن خلف ستارة تظهر من خلالها أيديهن فقط حيث يختار العريس المرتقب زوجته المستقبلية على أساس الأيدي. وافاد بان مراسم الزواج تستمر على مدى 4 أيام تتخللها 7 طقوس مهمة منها طقوس عادية ومنها اخرى غريبة تنتهي بطقوس شحذ أسنان الزوجين وذلك لاعتقادهم أنهما إذا توفيا ولديهما أطفال فإن روحهما لن تأكل الأطفال. وذكر ان من المفارقات العجيبة في الحياة الاجتماعية لشعب (ماه ميري) أنهم يؤمنون بالمساواة بين الجنسين الذكر والأنثى في جميع أمور ومجالات الحياة حتى في الزواج حيث يسمح للجنسين بالزواج بأكثر من زوج أو زوجة في وقت واحد. واشار الى انه فيما يتعلق بالاحتفال السنوي الذي يتم فيه فتح الباب بين عالم البشر وعالم الروح ويعرف بيوم (الأرواح) فيعقد ليوم واحد في وقت ما بين شهري فبراير وأبريل من كل عام استنادا إلى قرار مجلس كبار ورؤساء القرى في القبيلة وذلك بعد رؤية ومناقشة أرواح أسلافهم الذين يأتون إليهم في منامهم لتحديد يوم الاحتفال لأنهم يعتقدون أن ما يرونه في المنام هي مؤشرات لأحداث مستقبلية. واوضح ان افراد القبيلة يقومون في نهاية هذا اليوم بترديد الأغاني وأداء رقصة الغابة (تاريان جووه) ورقصة القناع (تاريان توبينغ). وتنتمي (ماه ميري) الى قبيلة (سينوي) التي تعد الى جانب قبيلتي (نيغريتو) و(بروتو مالاي) القبائل الرئيسية الثلاث المكونة للسكان الاصليين في ماليزيا. وتسكن قبيلة (ماه ميري) التي تعرف باسم (شعب الغابة) بلغة القبيلة جزيرة (كاري) الماليزية ويتميز افرادها بمهاراتهم واتقانهم لفن نحت الخشب وصناعة التماثيل والأقنعة اذ اكتسبت بعض تلك المنحوتات اعترافا دوليا من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو). ويبلغ تعداد (ماه ميري) وفقا لاحصاءات هيئة الإحصاءات الماليزية حوالي 2800 شخص يحتفظ بعضهم بلغتهم الخاصة وتسمى (بيسيسي) وهي لغة مهددة بالانقراض كما لا يوجد في لغتهم سوى ثلاثة أرقام فقط وذلك يدل على مدى ضعفهم في الحساب حيث تعاني السلطات من تعليمهم في المدراس الحكومية. وقبيلة (ماه ميري) هي من القبائل الأصلية المهددة بالانقراض وذلك لخضوعها لتغيرات فكرية ودينية وتنموية نتيجة لاندماج بعض افرادها مع المجتمعات الأخرى في ماليزيا حيث اعتنق معظمهم الإسلام وقليل منهم المسيحية وتركوا العديد من تقاليدهم وعاداتهم المنافية للديانات. وفي هذا السياق قال مدير مركز (ماه ميري الثقافي) بجزيرة (كاري) الباحث الماليزي راشد عيسى لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء ان المتمسكين بتقاليد وعادات القبيلة لا يعتنقون ديانة محددة فهم يعتقدون أن البشر والنباتات والحيوانات وحتى الجماد تمتلك أرواحا يتفاعل معها أبناء القبيلة في حياتهم اليومية. واوضح عيسى الذي درس تاريخ القبيلة لأكثر من 30 عاما ان مركز (ماه ميري الثقافي) الذي تموله الحكومة الماليزية بمثابة وجهة سياحية لمحبي التاريخ والتراث اذ يتيح لزائريه فرصة المشاركة في بعض الطقوس التقليدية للقبيلة مثل احتفالات الزواج إلى جانب حضور الاستعراضات التقليدية وتذوق الاكلات الشعبية. واضاف ان المركز يقيم ايضا ورش عمل في فن النحت على الخشب وفن تشكيل أوراق ال(اوريغامي) بسعف النخيل وتعليم الموسيقى والرقص الشعبي كما يضم متحفا لعرض بعض الأدوات والمصنوعات التقليدية للقبيلة التي وجدت في أنحاء من القرى النائية منها المقتنيات المنزلية القديمة ومستلزمات الزواج والملابس التقليدية وأجهزة العزف والموسيقى. ولا توجد حتى الان معلومات وافية عن أصول هذه القبيلة وجذورها إلا أن عيسى الذي قام ببحث وتتبع جذورها توصل بشكل غير دقيق إلى أن مجموعة (سينوي) التي تعتبر قبيلة (ماه ميري) أحد فصائلها وصلت ماليزيا من إقليم (يونان) في جنوب الصين عبر لاوس وتايلاند منذ حوالي 10 آلاف سنة. وقال عيسى انه يعتقد ان هذه القبيلة وصلت إلى السواحل الماليزية لتجنب عمليات الاستيلاء والاستعباد من القراصنة الذي كانوا نشطين في مضيق (ملقا) وبحر (أندامان) ابان تلك الفترة مضيفا أنهم استقروا في جزيرة (كاري) على الساحل الغربي من شبه الجزيرة الماليزية. وأوضح أن الجزيرة التي تبعد 40 كيلومترا عن العاصمة كوالالمبور سميت باسم رجل بريطاني يدعى كاري فالانتاين الذي تمكن من زراعة البن والمطاط في أرجاء من الجزيرة منذ أكثر من 100 عام مضيفا أنه كتب في مذكراته عن حياة وتقاليد قبيلة (ماه ميري). واشار الى ان أفراد القبيلة يعيشون في 10 قرى متفرقة في الجزيرة حيث لايزال عدد منهم يحافظون على أسلوب حياتهم التقليدية في الغابات ويعيشون في منازل خشبية صغيرة مرتفعة قليلا عن الأرض فيما يعمل معظمهم في الزراعة وصيد الأسماك وبيع منتجاتهم البحرية والنهرية. واضاف ان افراد القبيلة يقومون ببيع تماثيلهم وأقنعتهم المنحوتة من الخشب حيث يتوارث هذه الصنعة الأجيال لاسيما الرجال. واوضح ان لكل نحت قصة معبرة بين أبناء القبيلة لعل أشهرها تمثال (النمر الحزين) المقيد بالسلاسل ويظهر مكشرا عن انيابه وكان قد وقع في فخ نصب له منذ فترة طويلة وتركه القرويون ليموت فيه خوفا من إطلاق سراحه. وقال ان البريطانيين عثروا على هذا التمثال الفريد خلال فترة الاستعمار إلى جانب أكثر من 720 تمثالا وقناعا تصل أعمار بعضها إلى أكثر من 300 عام. وافاد بانه تم العثور على تلك التماثيل والأقنعة المصنوعة من أخشاب شجر (باتو نيريه) في أنحاء متفرقة من الغابات والسواحل وضفاف الأنهار حيث جرت العادة في هذه القبيلة على نحت تمثال يحكي حادثة مهمة وقعت في القرية ويضعونها في نفس مكان وقوع الحادثة لذلك تشكل تماثيلهم مجسمات فنية لها تعبيرات ضمنية تدل على مدى حبهم للطبيعة. ونوه عيسى بأن شعب (ماه ميري) محب للطبيعة مشيرا الى ان خير دليل على ذلك هو تعامل افراده معها فالأشجار التي يتم قطعها يجب إعادة زرع أخرى مكانها اذ ان أي شيء يتم تدميره في الطبيعة يجب أن يحل مكانه الشيء ذاته. واضاف أن نساء هذه القبيلة يشتهرن أيضا بإجادتهن لفن يشبه ال(اوريغامي) أو فن طي الورق حيث تعد صناعة الأدوات التقليدية من سعف النخيل مصدر دخل ثابت لهن مستمد من ثقافتهن الأصيلة ويتم تصدير إبداعاتهن الفنية إلى بلدان أخرى. وقال انه فيما يتعلق بالحياة العامة لتلك القبيلة فان أفراد كل قرية من القرى العشر التي يعيش فيها أفراد (ماه ميري) ينتخبون رئيسا أو كبيرا للقرية يسمى (باتين) ويدفع له مرتب سنوي من الحكومة الماليزية وعادة ما يتمتع بالقدسية والاحترام من القرويين. واوضح ان كاهن القبيلة ويسمى ب (بوموه) هو ايضا من الشخصيات في القرية التي تحظى بالاحترام والتقدير ويلعب دورا شعائريا في الاحتفال السنوي للقبيلة كما يعتقد أنه يدفع الضرر عن أفرادها لاسيما فيما يتعلق بالظواهر الناجمة عن القوى الميتافيزيقية او قوى ما وراء الطبيعة. واشار الى ان انه فيما يتعلق بحفلات الزفاف فهي معقدة للغاية وتنطوي على نفقات كبيرة تبدأ باختيار الخاطب لزوجته من بين مجموعة من المرشحات المحتملات اللاتي يوضعن خلف ستارة تظهر من خلالها أيديهن فقط حيث يختار العريس المرتقب زوجته المستقبلية على أساس الأيدي. وافاد بان مراسم الزواج تستمر على مدى 4 أيام تتخللها 7 طقوس مهمة منها طقوس عادية ومنها اخرى غريبة تنتهي بطقوس شحذ أسنان الزوجين وذلك لاعتقادهم أنهما إذا توفيا ولديهما أطفال فإن روحهما لن تأكل الأطفال. وذكر ان من المفارقات العجيبة في الحياة الاجتماعية لشعب (ماه ميري) أنهم يؤمنون بالمساواة بين الجنسين الذكر والأنثى في جميع أمور ومجالات الحياة حتى في الزواج حيث يسمح للجنسين بالزواج بأكثر من زوج أو زوجة في وقت واحد. واشار الى انه فيما يتعلق بالاحتفال السنوي الذي يتم فيه فتح الباب بين عالم البشر وعالم الروح ويعرف بيوم (الأرواح) فيعقد ليوم واحد في وقت ما بين شهري فبراير وأبريل من كل عام استنادا إلى قرار مجلس كبار ورؤساء القرى في القبيلة وذلك بعد رؤية ومناقشة أرواح أسلافهم الذين يأتون إليهم في منامهم لتحديد يوم الاحتفال لأنهم يعتقدون أن ما يرونه في المنام هي مؤشرات لأحداث مستقبلية. واوضح ان افراد القبيلة يقومون في نهاية هذا اليوم بترديد الأغاني وأداء رقصة الغابة (تاريان جووه) ورقصة القناع (تاريان توبينغ).

... إقراء المزيد

أطلقت شركة غوغل، بالتعاون مع إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" NASA والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN، إلى جانب أكثر من 100 متحف حول العالم، خدمة جديدة باسم Once Upon a Try التي توفر للمستخدمين أفضل رحلة استكشاف في العالم، وذلك باستخدام أحدث التقنيات، بما في ذلك الواقع المعزز. وتبدأ رحلة الاستكشاف التي توفرها خدمة Once Upon a Try الجديدة، التابعة لقسم "الثقافة والفنون من غوغل" Google Arts & Culture، ببداية الخلق مع "الانفجار العظيم"، ولكن هذه المرة مع تقنية الواقع المعزز، إذ تُشرح اللحظات الأولى للكون مع فيديو، إلى جانب تطبيق Big Bang AR الذي يمكن تنزيله من متجر "غوغل بلاي" لأجهزة أندرويد ومتجر "آب ستور" لأجهزة آبل المحمولة. كما يوفر قسم "الانفجار العظيم" عدداً من المعلومات، بما في ذلك "مم صُنع الكون؟"، وشرحاً عن الجزئيات، ثم معلومات عن الكون، وإجابة لبعض من الأسئلة الكبرى، إضافة إلى معلومات أخرى بكل ما يتعلق بالكون والخلق. ثم تواصل الخدمة رحلة الإنسان بأشهر الاختراعات التي حددت شكل الحياة منذ الأيام الأولى للبشرية على كوكب الأرض، مثل "من اخترع الورق؟" و"من اخترع فرشاة الأسنان؟" و"أول تقنية على الإطلاق"، و"9 أفكار غيرت العالم". وتتناول خدمة Once Upon a Try أيضاً سير أشهر العلماء والمخترعين، بما في ذلك "رواد الطب" و"أبطال العلوم"، كما خصصت الخدمة قسماً للحديث عن فضل المسلمين والعرب على علوم الفضاء، وذلك من خلال قسم "العربية في السماء".

... إقراء المزيد

قال فريق دولي من الباحثين إن بحار العالم أصبحت تتصبب عرقاً أكثر فأكثر، حيث ارتفعت نسبة الأيام التي شهدت موجات حر خلال العقود الثلاثة الماضية بأكثر من 50 في المائة، مقارنة بمنتصف القرن العشرين.   وحذر الباحثون من العواقب الوخيمة لهذه الموجات على الأنظمة البيئية للأرض، حسبما جاء في دراسة شاملة نشرت في العدد الأخير من مجلة «نيتشر كلايمت تشينج» المعنية بأبحاث التغير المناخي. وأكد الباحثون أن هذه الموجات الحارة تمثل خطراً على كثير من المناطق التي تتميز بالتنوع البيئي في المحيطات الهادي والأطلنطي والهندي. وقال الباحثون إن كثيراً من الأنواع الحية في هذه المناطق تعيش بالفعل في ظل أقصى ما تستطيع تحمله من درجات الحرارة المرتفعة، وإنها لا تحتمل أي ارتفاع آخر في درجة الحرارة. كما حذر الباحثون في دراستهم من أن الأنظمة الطبيعية في هذه المناطق تعاني أيضاً من تأثيرات بشرية أخرى، مثل الصيد الجائر أو التلوث. ومن المعروف للعلماء منذ فترة طويلة أن هناك موجات حر، ليس على اليابسة فحسب، بل في البحار أيضاً، حيث ذكر باحثون تحت إشراف إريك أوليفر من جامعة دالهوسي بمدينة هاليفاكس في كندا، في دراستهم التي نشروها العام الماضي، أن وتيرة وقوع موجات الحر ازدادت منذ عام 1925 بنسبة 34 في المائة، وأكد معدو الدراسة أن عدد الأيام التي تحسب ضمن أيام الموجات الحارة ارتفع بنسبة 54 في المائة. ويعرف الباحثون موجة الحر بأنها الفترة الزمنية التي تتجاوز فيها درجة حرارة السطح القيمة المعروفة لهذه المنطقة بقدر معين، وذلك على مدى 5 أيام متتالية على الأقل. وأشارت وكالة الأنباء الألمانية إلى أن هذه البيانات تأكدت من خلال الدراسة الحالية التي أعدها الفريق الدولي للباحثين تحت إشراف دان سمول، من جمعية مارينا بايولوجيكال أسوسيشن البريطانية. وحسب الدراسة الحالية، فإن نسبة الأيام التي شهدت موجات حر في الفترة بين عامي 1987 و2016 ارتفعت بنسبة 54 في المائة تقريباً، مقارنة بأيام موجات الحر في الفترة بين عامي 1925 و1954. وحاول الباحثون في تحليلات أخرى معرفة تداعيات ارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل دقيق، حيث عرفوا على سبيل المثال المناطق التي ترتفع فيها نسبة أيام موجات الحر، خصوصاً في المناطق ذات التنوع الغني، وتبين لهم أن ذلك يحدث بشكل خاص في جنوب أستراليا وفي الكاريبي وفي النطاق الساحلي لمنطقة وسط المحيط الهادي وشرقه. ففي مناطق جنوب غربي المحيط الهادي، طالت موجات الحر مناطق توجد فيها أنواع كثيرة تعيش بالفعل عند أقصى درجة حرارة محتملة بالنسبة لها. وفي مناطق شمال شرقي المحيط الهادي ووسطه وغربه، وكذلك شمال غربي المحيط الهادي، طالت الموجات مناطق تعاني بالفعل من الصيد الجائر والتلوث، ما يهدد الأنظمة البيئية هناك بشكل شديد. وأوضحت دراسات أخرى عن موجات الحر التي وقعت في السنوات الماضية مدى العواقب البيئية بعيدة المدى لهذه الموجات، حيث تبين للباحثين من خلال هذه الدراسات مدى الخطر الذي تتعرض له الطيور جراء هذه الموجات، وذلك بسبب عدم توفر الصيد الذي تعيش عليه بالشكل الأمثل الذي كان متوفراً في الماضي. كما تبين للباحثين أن الشعاب المرجانية تتأثر هي الأخرى جراء هذه الموجات، وذلك لأن الحرارة المرتفعة تزيد من احتمال اصفرار هذه الشعاب. كما أكدت بيانات بعيدة المدى إضافة لذلك أن تزايد الأيام التي تشهد موجات حر يخفف من كثافة أعشاب البحر والكتل البيولوجية. وقال معدو الدراسة الحالية إن الباحثين الذين درسوا في السابق آثار ارتفاع درجة حرارة الأرض على النظام البيئي لها كانوا يركزون على التوجهات السائدة، خصوصاً فيما يتعلق بالمعدلات السائدة لهذه الموجات. غير أن الباحثين أكدوا ضرورة أخذ النتائج المؤقتة للأحداث القارية أيضاً في عين الاعتبار، لأنها يمكن أن تغير بنية الأنظمة الحيوية ووظيفتها بشكل مفاجئ ومأساوي.

... إقراء المزيد

يعتبر ظهور قوس قزح في السماء أحد أكثر الأشياء المثير للإهتمام و الجميلة و التي نراها وقت المطر في السماء. و تقول الأسطورة أنه في نهاية كل قوس قزح يظهر جني ” ليبريكان”، و هو يظهر بطول لا يزيد عن 2 قدم. و من المفترض أن يقضي ليبريكان وقته في صناعة الأحذية، و تقول الأسطورة أنه إذا أستطعت أن تبقي نظراتك عليه لفترة طويلة فسيدلونك على مكان الذهب الخاص بهم. و هذه الأفكار جميعها نشأت في مكان ما في أوروبا القديمة.     و يشاهد الناس بالفعل العديد من أقواس قزح و لكن لم يشاهد أحد هذا الجني ” ليبريكان”. و لكن هذه الأساطير و الحكايات المشابهة قد نشأت بسبب مشهد قوس قزح الملون الرائع. في الواقع يشير قوس قزح إلى أن المطر قد حدث و إنتهى. و بشكل عام سيكون الجو مشمس عادة عندما ترى قوس قزح، و لكن السحب الممطرة عادة ما تكون على مسافة قصيرة.   لذلك فمن أجل رؤية قوس قزح جيداً سوف تحتاج إلى عنصرين: أشعة الشمس و قطرات المطر. منشور من الماء   ضوء الشمس هو عبارة عن مزيج من الألوان. لذلك عندما يمر ضوء الشمس من خلال منشور زجاجي، فإن بعض الضوء ينحني، أو ينكسر أكثر من الأجزاء الاخرى. و ينتشر الضوء الذي يترك المنشور مكون مجموعة متواصلة من الألوان تسمى الطيف. و تتوزع الألوان بدءاً من اللون الأحمر و هو اللون الأقل إنحرافاً، ثم البرتقالي و الأصفر و الأخضر و الأزرق ثم البنفسجي و هو اللون الأكثر إنحرافاً.       و كما ينكسر ضوء الشمس عندما يمر عبر منشور زجاجي، فإن هذا ما يحدث لضوء الشمس أيضاً عندما يمر عبر قطرات من الماء. و هذا ينتج عنه طيفاً شمسياً في الغلاف الجوي في السماء يستطيع الجميع رؤيته و هو قوس قزح.   قوس قزح ببساطة هو مجموعة من الأقواس الدائرية أو شبه الدائرية التي تظهر على شكل قوس ضخم في السماء. و تعمل قطرات الماء كمنشورات مصغرة  و التي تفرق و تكسر أشعة الشمس إلى ألوان مختلفة، كما أنها تعكسها للحصول على الطيف.   و كثيراً ما يمكن رؤية قوس قزح بعد عاصفة ممطرة. و يحدث قوس قزح عندما ينكسر ضوء الشمس في غيوم المطر.   يمكنك عمل قوس قزح صناعي بإستخدام خرطوم الحديقة. كل ما عليك فعله هو أن تقف و تعطي ظهرك للشمس ز تقوم بظبط الخرطوم حتى يطلق رذاذ ناعم. و يمكن أيضاً أن ترى قوس قزح في إتجاه مضاد لرذاذ الشلال.   و يكون قوس قزح الأساسي أحمر اللون من الخارج ” أو أعلى القوس” و يكون أزرق من الداخل. و عادة ما يكون نصق قطر القوس يساوي حوالي ربع السماء المرئية، أو يميل بزاوية 42 درجة إلى الأحمر. و عندما تكون هناك القليل من الماء و الرذاذ فكل ما عليك فعله هو أن تنظر إلى الجزء المقابل للشمس من السماء بزاوية 42 درجة من ظلك، فإذا كان هناك قوس قزح في السماء فسيكون في هذا المكان.   يتكون القوس الأساسي بسبب الضوء الذي يدخل إلى الجزء العلوي من القطرات و يخرج بعد إنعكاس داخلي واحد. لذلك يكون هذا القوس أكثر إشراقاً من القوس الثانوي حيث تنعكس أشعة الشمس مرتين في قطرات المطر.   و في بعض الأحيان يتكون قوس ثانوي خارج المرحلة الأساسية. و يكون لونه خافتاً أكثر و ألوانه معكوسة: الأحمر في الداخل و البنفسجي في الخارج. و يكون قوس قزح الثانوي عند زاوية 51 درجة من ظلك، و هو خافت جداً و عادة ما يختفي بسرعة أكبر من الأساسي.   تبدو المنطقة الواقعة بين القوسين مظلمة نسبياً لأنها تفتقر تماماً إلى الأشعة المنعكسة التي إنعكست مرة أو مرتين. و هناك أدلة على وجود قوس قزح ثالث و الذي شاهده البعض و لكن في مناسبات نادرة. وعدد قليل من المراقبين قد أفادوا بأنهم رأوا قوس قزح الرباعي و الذي يظهر فيه القوس في الجزء الخارجي بمظهر متموج و نابض.   سنيل أم ديكارت ؟   لا يمكننا التأكيد يقيناً من هو أول شخص قدم التفسير الصحيح لما يسبب قوس قزح، و بالرغم من انه عادة ما يتم الإعتراف بأن هذا الحق يرجع للفرنسي رينيه ديكارت ( 1596 – 1650)، وهو فيلسوف و كاتب قام بوضع مناقشة رسمية و منهجية حول هذا الموضوع في ملحق أعماله الشهير ” محاضرة عن الطريقة”  في عام 1637.   و من المفترض أن ديكارت قام بحساب دقيق فيما يتعلق بالمسارات التي إتخذتها الأشعة الضوئية في نقاط مختلفة من خلال كرة من الماء ( في محاكاة لقطرة المطر) و بالتالي حدد زوايا الإنكسار للأشعة، و كان الحل لمشكلة رياضية كانت صعبة على العلماء منذ 2000 عام  و كان المفتاح لشرح ظاهرة قوس قزح.   و لكن كما تبين فإن ويليامورد سنيل عالم الفلك و الرياضيات الهولندي قج إكتشف قانون الإنكسار الرياضي قبل 16 عام من اطروحة ديكارت حول هذا الموضوع. و مع ذلك فقد فشل سنيل في نشر النتائج التي توصل إليها و توفى عام 1626. ثم بعد حوالي 80 عام بعد إكتشاف مذكرات سنيل، نشأ جدال عندما إتهم البعض ديكارت بمشاهدة مخطوطة سنيل بطريقة ما و الحصول على النتائج التي توصل إليها لنفسه.   كانت النتيجة النهائية أنه في الغرب و خصوصاً في البلاد التي تتحدث الإنجليزية أصبح قانون إنكسار الضوء يعرف بإسم قانون سنيل، بينما في فرنسا يشار إليه بقانون ديكارت. لذلك بينما قام ديكارت بتفسير ما هو قوس قزح، فهو لم يستطع القيام بذلك دون حسابات إنكسار الضوء. و لكن سواء كان ديكارت أو سنيل الذي ينسب إليه الفضل في ذلك، فنحن قد لا نعرف ذلك أبداً.   إلى أين ننظر و متى؟   يعرف البحارة منذ فترة طويلة من الزمن أن قوس قزح يمكن إستخدامه للتنبؤ بالطقس. فبشكل عام تنتقل الأمطار و العواصف الرعدية من الغرب إلى الشرق، و بالتالي هذا يؤكد المثل القديم الذي يقول:   قوس قزح في الصباح، تحذير للبحار، قوس قزح في الليل، فرحة للبحار.   في الصباح تكون الشمس في الشرق. لذلك لرؤية قوس قزح يجب أن تكون في مواجهة الغرب حيث تمطر. بما أن الطقس الشتوي يأتي عادة من الغرب، فيجب أن تحذر من قوس قزح في الصباح. ولكن في الليل ( في وقت متأخر من الظهيرة، تكون الشمس في الغرب. و بعد أن تمر عاصفة رعدية أو أمطار، فإنها تتراجع نحو الشرق و هناك سترى قوس قزح في السماء.   و لأن الأمطار تحدث أكثر في وقت متأخر بعد الظهر مما تكون عليه في الصباح الباكر، فإن وجود قوس قزح في وقت متأخر بعد الظهر يتكرر كثيراً أكثر منه في الصباح ولهذا السبب عادة ما يرتبط ظهور قوس قزح ببداية تحسن الطقس.   إذا كانت الشمس تغيب أو ترتفع يمكن رؤية نصف القوس الكامل. و إذا كانت الشمس في زاوية إرتفاع 42 درجة أو أعلى في الأفق، فلن تتمكن من رؤية قوس قزح لأنه سيكون تحت الأفق.       ضع قبضة يدك على ذراعك الممدود فهذا تقريباً يساوي 10 درجات. و إذا كان إرتفاع الشمس تقريباً أربع قبضات في الأفق، فلن ترى قوس قزح. و الإحتمال الوحيد لرؤية قوس قزح في هذا الوقت هو أن تشاهده من طائرة أو من قمة جبل شاهق. حيث توفر الطائرة أفضل فرصة لمشاهدة قوس قزح بزاوية 360 درجة ضد الأرض. و لكن هذا المشهد لم يشاهده سوى القليل.   أنواع اخرى من قوس قزح قد يظهر نوع آخر من القوس باللون الأحمر، أو الأحمر مع الأخضر مع الأقواس الأولية و الثانوية. و من حين لآخر يمكن رؤية عدة مجموعات من الألوان فقط داخل قوس قزح الأساسي. و تعرف هذه الألوان الزائدة بإسم قوس قزح الزائد، و قد تم شرح هذه الظاهرة عن طريق العالم البريطاني توماس يونج عندما أدرك أن الضوء يتكون من موجات. وهذا يكون بسبب إنكسار الضوء.   و كما رأينا فإن معظم أقواس قزح تنتج عن أشعة الشمس و ينظر إليها في النهار، و لكن في بعض الأحيان قد نشاهد قوس قزح ناتج عن القمر الكامل أو شبه الكامل. و غالباً ما يرى قوس قزح الناتج عن القمر حول الجزر الإستوائية، في منطقة الكاريبي مثلاً حيث يمكن أن تستمر الأمطار الخفيفة في السقوط ليلاً. و يشير معظم الناس إلى أن لونه يكون أبيض، و لكن روبرت جرينلير و المعروف بمحاضراته عن الظواهر البصرية يشير إلى أن هذا قد لا يكون عامل فيسيولوجي. و يشير إلى أنه في المستويات المنخفضة من الإضاءة تفقد العين حساسيتها للألوان، بحيث يظهر القوس القياسي المتعدد الألوان باللون الأبيض. و بالفعل يظهر قوس قزح بفعل القمر في عدة ألوان، و لكن بالنسبة للمصورين يبدو أبيض.   و أخيراً، يجب أن تعرف أنه لا يوجد شخصان – بالرغم من أنهما يقفان جنباً إلى جنب – يرون نفس قوس قزح. وذلك لأن قطرات المطر تتحرك بإستمرار. لذلك فإن مظهرها يتغير دائماً و قوس قزح هو قوس من دائرة يقع مركزها على الخط الممتد من الشمس إلى عين الشخص الذي يراه. و حيث أن من المستحيل أن تكون عيني الشخصين في نفس المكان في الفضاء في نفس الوقت، فإن كل شخص يرى قوس قزح مختلف.

... إقراء المزيد

كشف علماء أميركيون في دراسة حديثة أن تدمير الكويكبات المقتربة من الأرض بات أصعب من المعتقد، مشيرين إلى أن القنابل النووية أصبحت غير كافية لمهمة التدمير. وحسب صحيفة «ذا ديلي ستار» البريطانية، فقد أكدت الدراسة، التي أجراها علماء من قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة جونز هوبكنز بولاية ميريلاند الأميركية، أن محاولة تدمير الكويكبات بالقنابل النووية تتسبب في تحطيم أجزاء منها إلا أن هذه الأجزاء سريعاً ما تعود إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى. وأكد الدكتور تشارلز المير، الأستاذ بجامعة جونز هوبكنز، أن هذه الدراسة، الممولة من وكالة «ناسا»، حققت بعض النتائج غير المتوقعة. وقال المير: «كان السؤال الذي طرحناه في بداية دراستنا هو: ما مقدار الطاقة المطلوب لتحطيم الكويكبات؟ ولطالما اعتقدنا أنه كلما كبر الجسم كان من السهل كسره لأن الكائنات الأكبر تكون أكثر عرضة للعيوب. لكن نتائجنا تشير إلى أن الكويكبات أقوى مما كنا نعتقد وأننا بحاجة إلى طاقة أكبر بكثير مما اعتقدنا من قبل لتدميرها بالكامل». وأشار المير إلى أنهم أجروا تجربة محاكاة لاستهداف كويكب بصاروخ نووي فوجدوا أنه في المرحلة الأولى من ضرب الكويكب بصاروخ نووي، تحطم الكويكب إلى ملايين الأجزاء والقطع الصخرية، إلا أنه في المرحلة الثانية ظلت نواة الكويكب متماسكة وقامت بجذب الأجزاء الصخرية المحطمة إليها من جديد. وتتعارض نتائج الدراسة مع الفكرة السائدة بأن قنبلة نووية كفيلة بتحطيم صخور الفضاء الكبيرة وإبعادها تماماً عن مسارها.

... إقراء المزيد

أعلنت ھیئة متاحف قطر الیوم الثلاثاء اكتشاف اقدم المواقع الاثریة الاسلامیة بمنطقة یوغبي شمال غرب البلاد.   وقالت متاحف قطر في بیان ان الباحثین افادوا بان نشأة الموقع الذي یعد واحدا من اقدم المواقع الاسلامیة في المنطقة ترجع لنھایة العصر الساساني (538 - 670 میلادي) فیما تعود الآثار المعماریة التي لا یزال الموقع محتفظا بھا بحسب ما یعتقد الباحثون الى العصر الاموي (661 - 750 میلادي). واضاف البیان ان ھذا الكشف الاثري جاء في اطار مشروع مشترك انطلق قبل ثلاثة اعوام بین متاحف قطر وكلیة لندن الجامعیة - قطر تحت عنوان (صحراء مزدحمة). وقال ان المشروع ركز على دراسة الآثار في منطقتي ملیحة وام الماء الواقعتین بجوار مدینة الزبارة الا ان اكتشاف ھذا الموقع الاثري جاء في منطقة (یوغبي) التي جرت فیھا اعمال التنقیب تحت قیادة الدكتور خوسیھ كارفاخال لوبیز من كلیة لندن الجامعیة - قطر. واوضح ان من بین الآثار التي عثر علیھا الباحثون في الموقع مواد خزفیة ترجع للقرنین السابع والثامن المیلادي وبقایا زجاج ومعادن واوني حجریة وادوات صید ترجع لصدر العصر الاسلامي. واضاف ان اھمیة الاكتشافات في منطقة (یوغبي) تكمن في انھا تقدم روایة مغایرة لما یعتقده الاكادیمیون من أن استیطان منطقة الخلیج في صدر العصر الإسلامي مرتبط بحركة ازدھار التجارة مع الدول المطلة على المحیط الھندي وھي الطفرة التي حدثت بعد تأسیس مدینة بغداد في عام 762 میلادیا ومدینة سیراف حوالي عام 800 میلادي.   ویھدف برنامج (صحراء مزدحمة) الى اكتساب معرفة اعمق بالحضور الانساني في الصحراء القطریة ویعد عنصرا جوھریا في التزام متاحف قطر بالحفاظ على التراث الثقافي وتعزیزه في قطر. وتؤدي متاحف قطر دورا اساسیا في الحفاظ على تراث قطر وربط المجتمعات الحدیثة بماضیھا وتوفیر تنظیم شامل لعملیة تطویر المتاحف والمشاریع الثقافیة مع طموح طویل الامد لتحقیق بنیة تحتیة ثقافیة قویة ومستدامة في قطر. 

... إقراء المزيد

قال الرئيس التنفيذي لشركة «آبل» تيم كوك، في حديث استثنائي مع المستثمرين في مؤتمر «آبل» السنوي العام، إنه لم يكن أبداً أكثر تفاؤلاً بشأن الشركة اليوم والمستقبل التي تتجه إليها. وذكر كوك في تقرير لـ«بلومبرغ»، أن «آبل» تعكف على تطوير منتجات «ستبهر الجميع» بحسب وصفه، مؤكداً أن شركته «تزرع بذور منتجات جديدة مبهرة، سيتم طرحها في وقت ما بالمستقبل القريب». وفي حديثه في الاجتماع العام السنوي للشركة في كوبرتينو، كاليفورنيا، أكد كوك أن صانع جهاز «آيفون» لا يزال في طريقه إلى مضاعفة الإيرادات من الخدمات والإصدارات بحلول عام 2020، بعد أن حققت مبيعات وصلت إلى 25 مليار دولار في عام 2016، وذلك في إشارة إلى الملاحظات الناطقة على جهاز «آيباد». وتطرق كوك إلى كثير من فئات منتجات الشركة، مثل خفض سعر «ماك بوك إير» الذي يبلغ 1200 دولار، وتعتزم الشركة تطوير السماعات والساعات حتى تؤدي مزيداً من الخدمات. وواجهت «آبل» في الفترة الأخيرة تراجعاً في المبيعات، ولم تحقق آخر إصدارات «آيفون» الأداء المطلوب في الأسواق. وتركز الشركة على أعمال الخدمات المتنامية وارتفاع مبيعات الأجهزة الأخرى مثل «آي واتش» و«إير بود». وأشار كوك إلى أن شركة «آبل» اشترت 18 شركة في عام 2018، وهي تبحث باستمرار عن مزيد من الاستحواذات.

... إقراء المزيد

حذرت دراسة بريطانية من أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون لأكثر من 3.5 ساعة يوميا، وتزيد أعمارهم على ٥٠ عاما، أكثر عرضة لفقدان الذاكرة. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن جامعة كينجز كوليج في لندن أن الإفراط في التركيز على التلفزيون قد يؤدي إلى إجهاد معرفي يؤدي إلى فقدان الذاكرة. وأجريت الدراسة على أكثر من ٣٦٠٠ من كبار السن بعد مشاهدة الكثير من المسلسلات والأفلام الوثائقية وبرامج الواقع، وطُلب من المشاركين في الفترة من ٢٠٠٨ إلى ٢٠٠٩ تسجيل متابعتهم اليومية للتلفزيون، وكذلك في الفترة من ٢٠١٤ إلى ٢٠١٥. وكشفت النتائج، التي نشرت في مجلة "ساينس ريبورتس"، أن الأشخاص الذين شاهدوا التلفزيون أكثر من ٣،٥ ساعة في اليوم شهدوا انخفاضا في متوسط ​​"الذاكرة الكلامية" يتراوح بين ٨٪ و١٠٪ على مدى السنوات الـ6، وبلغت نسبة الانخفاض بين ٤٪ و٥٪ بين أولئك الذين شاهدوا التلفزيون لوقت أقل.

... إقراء المزيد

أطلق الصاروخ الروسى من طراز "سيوز" بنجاح امس الأربعاء من مركز "كورو" الفضائى فى قاعدة جويانا الفرنسية ويحمل على متنه 6 أقمار صناعية بريطانية ضمن مشروع شبكة واحدة "وان ويب".       وأوردت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، أنه من المتوقع أن يضع الصاروخ الأقمار الصناعية إلى مدار قريب من الأرض.   ويخطط "وان ويب" لإنشاء مجموعة من الأقمار الصناعية التى ستوفر الوصول إلى الإنترنت واسع النطاق للمستخدمين فى جميع أنحاء العالم، وتغطى سطح الأرض بالكامل.

... إقراء المزيد

شرم الشيخ - التقى حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ظهر اليوم اخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة وذلك في المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ. هذا وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية والوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها على كافة الأصعدة بما يخدم مصالحهما المشتركة وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء اعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

... إقراء المزيد