اعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الخميس انخفاض معدل صادرات النفط الخام الى نحو 269ر3 مليون برميل يوميا خلال شهر فبراير الماضي مقابل 32ر3 مليون برميل في شهر يناير. وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان ان مجموع الكميات المصدرة لشهر فبراير الماضي بلغت 868ر558ر91 برميل نفط بمعدل تصدير يومي بلغ 960ر269ر3 برميل يوميا . واوضح ان الايرادات المالية المتحققة من مبيعات فبراير بلغت 102ر167ر514ر4 دولار بمعدل سعر قدره (49 دولارا و303 سنتات) للبرميل الواحد . وبين ان صادرات النفط الخام لشهر يناير الذي سبقه بلغت 163ر939ر102 برميل بمعدل تصدير يومي قدره 618ر320ر3 برميل يوميا . واوضح ان الايرادات المالية المتحققة من مبيعات يناير بلغت 224ر329ر002ر5 دولار بمعدل سعر قدره (48 دولارا 595 سنتا) للبرميل الواحد .

... إقراء المزيد

ذكرت مصادر ان الجهاز المركزي للمناقصات وافق لشركة نفط الكويت على قائمة الشركات العالمية المدعوة لمناقصة أنابيب مصفاة الزور وجاء ذلك فقاً للتوصية الفنية الصادرة من قبلها في وقت سابق، التي تضمنت ان الشركات المدعوة للمناقصة هي 7 عالمية. والشركات السبع المدعوة لمناقصة «أنابيب الزور» في نسختها الجديدة، هي «ديلم» الكورية، و«جي جي سي» اليابانية، و«سايبم» الإيطالية، و«إس كي» الكورية، و«تكنيكاس ريونيداس» الإسبانية، و«كيلوج براون أند رووت ال ال سي» الأميركية، و«إس إن سي لفالين» الكندية.  

... إقراء المزيد

أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق ان نسبة التزام الدول التابعة لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بقرار تخفيض الانتاج بلغت 140 في المئة خلال شهر فبراير الماضي. وقال المرزوق ان نسبة التزام الدول المنتجة من خارج (أوبك) باتفاق خفض الإنتاج تراوحت بين 50 و60 في المئة. وأوضح ان ارتفاع نسبة التزام (أوبك) بتخفيض الانتاج إلى 140 في المئة‏ عائد إلى زيادة المملكة العربية السعودية لتخفيض حصتها تطوعا منها لرفع الثقة بقرار خفض الانتاج. وقال ان اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة تخفيض انتاج النفط للدول المصدرة الأعضاء في (أوبك) وخارجها ستجتمع في الكويت في الخامس والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الجاري وتضم اضافة إلى رئيس (اوبك) وزراء النفط في كل من الكويت والسعودية وعمان والجزائر وروسيا وفنزويلا بالإضافة إلى الامين العام لـ (أوبك). وتوقع المرزوق ان تستقر أسعار النفط مشيرا إلى الاجتماع الذي عقد في الولايات المتحدة الأميركية خلال الأيام القليلة الماضية وضم الأمين العام ل(أوبك) ومنتجي النفط الصخري وكانت أجواؤه إيجابية وشهد تفاهمات وقراءة صحيحة لأسعار النفط وارتياحاذ إلى الأسعار الحالية. وحول رفع القدرة الإنتاجية للنفط الخام إلى 4 ملايين برميل يوميا في المستقبل أكد المرزوق ان هذه الخطوة صحيحة وأن الكويت تتجه لرفع الطاقة الانتاجية موضحا أن هناك اختلافا وفارقا بين رفع الطاقة الانتاجية وحصة الكويت الانتاجية ضمن منظمة (أوبك).

... إقراء المزيد

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 77 سنتا في تداولات أمس ليبلغ 88ر51 دولار أمريكي مقابل 65ر52 دولار للبرميل في تداولات الثلاثاء الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الاسواق العالمية انخفضت أسعار النفط انخفاضا كبيرا أمس بفعل قفزة في مخزونات الخام الأمريكية بلغت 2ر8 مليون برميل رفعتها الى مستوى قياسي جديد وهو ما يقود جهود منظمة (أوبك) في الحد من تخمة المعروض بالأسواق العالمية من خلال تخفيض الإنتاج. وانخفض سعر برميل نفط خام القياس العالمي مزيج برنت 81ر2 دولار ليصل عند التسوية الى مستوى 11ر53 دولار كما انخفض سعر برميل خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 86ر2 دولار ليصل الى مستوى 28ر50 دولار.

... إقراء المزيد

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الخميس عند مستوى 305ر0 دينار كما استقر اليورو عند مستوى 322ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف الأمس. وقال بنك الكويت المركزي إن سعر صرف الجنيه الإسترليني استقر عند مستوى 372ر0 دينار كما استقر الفرنك السويسري عند مستوى 301ر0 دينار وبقي الين الياباني دون تغيير عند مستوى 002ر0 دينار. وفي الولايات المتحدة ارتفع سعر صرف الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى خلال تداولات امس الأربعاء وذلك بعد صدور تقارير القطاع الخاص الأمريكي التي اكدت التوقعات برفع معدل الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل قبيل صدور تقرير الوظائف الحكومية يوم الجمعة المقبل. وذكرت دائرة الرواتب الامريكية ان الوظائف في القطاع الخاص اضافت نحو 298 ألف وظيفة في فبراير الماضي وهو أعلى بكثير من التوقعات بزيادة قدرها 190 ألف وظيفة وتعد هذه أكبر زيادة في التوظيف في القطاع الخاص منذ مارس 2006.

... إقراء المزيد

هبط الجنيه الاسترليني في تعاملات اليوم الاربعاء الى أدنى مستوياته منذ قرابة شهرين امام الدولار في وقت تترقب فيه الاسواق ما سيعلنه وزير الخزانة من اجراءات في موازنة السنة المالية المقبلة. وتراجعت قيمة الجنيه بنسبة 3ر0 بالمئة امام العملة الامريكية و2ر0 بالمئة امام العملة الاوروبية ليبلغ الجنيه الواحد 21ر1 دولار و 15ر1 يورو وهو ادنى مستوى يسجل منذ منتصف يناير الماضي. ومن المقرر ان يعرض وزير الخزانة فيليب هاموند في وقت لاحق اليوم الاربعاء موازنة السنة المالية الجديدة وسط توقعات بإبقائه على اجراءات التقشف التي تهدف الى تقليص قيمة عجز الموازنة والدين العام للدولة.

... إقراء المزيد

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ارتفع امس الثلاثاء بواقع 41 سنتا ليستقر عند 54ر53 دولار للبرميل بعد ان كان 13ر53 دولار للبرميل الاثنين الماضي. وذكرت (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 76ر40 دولار للبرميل. وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري. وكانت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج في (اوبك) قد اكدت في اول تقرير اعدته اللجنة الفنية المشتركة لشهر يناير الماضي ان نسبة التزام الدول من داخل و خارج المنظمة خلال يناير الماضي بقرار خفض حصص الانتاج بلغت 86 في المئة. يذكر ان اللجنة الوزارية المنبثقة عن منظمة (اوبك) والمنتجون من خارج المنظمة في فيينا اتفقوا في ال22 من يناير الماضي على وضع الية شهرية للرقابة على معدلات انتاج النفط و بما يضمن الالتزام بقرار خفض الانتاج المتفق عليه في مؤتمري فيينا في نوفمبر وديسمبر الماضيين. وينص الاتفاق على خفض الانتاج بواقع مليون و 758 الف برميل يوميا بهدف دعم الاسعار والاستقرار في السوق النفطية. ومن المقرر ان تعقد اللجنة الفنية المشتركة اجتماعها الثاني في فيينا خلال مارس الجاري على ان يتبعه اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض الانتاج في الكويت يومي 25 و 26 مارس المقبل.

... إقراء المزيد

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الاربعاء على انخفاض المؤشرين السعري و(كويت 15) بواقع 2ر14 نقطة للسعري ليبلغ مستوى 6651 نقطة و 87ر1 نقطة ل(كويت 15) بينما ارتفع الوزني بواقع 06ر0 نقطة. وبلغت قيمة الأسهم المتداولة حتى ساعة الإغلاق نحو 26 مليون دينار كويتي (نحو 85 مليون دولار أمريكي) في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 2ر283 مليون سهم تمت عبر 6337 صفقة. وكانت أسهم شركات (الامتياز)و (الاثمار) و(ابيار) و(اعيان) و(دانة) الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (ريم) و(اموال) و(المواساة) و(اولى تكافل) و(المساكن) الأكثر ارتفاعا. 

... إقراء المزيد

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 44 سنتا في تداولات أمس ليبلغ 65ر52 دولار أمريكي مقابل 21ر52 دولار للبرميل في تداولات الاثنين الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الاسواق العالمية انخفضت أسعار النفط قليلا وسط توقعات بزيادة الإنتاج الأمريكي ورغم التزام كبير من كبار المنتجين خصوصا في أوبك باتفاق خفض الإنتاج الذي دخل حيز التنفيذ مع بداية العام الحالي. وانخفض سعر برميل نفط خام القياس العالمي مزيج برنت تسعة سنتات ليصل عند التسوية الى مستوى 92ر55 دولار للبرميل كما انخفض سعر برميل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط ستة سنتات ليصل الى مستوى 14ر53 دولار. 

... إقراء المزيد

 استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الاربعاء عند مستوى 305ر0 دينار فيما انخفض اليورو الى مستوى 322ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف الأمس. وقال بنك الكويت المركزي إن سعر صرف الجنيه الإسترليني انخفض الى مستوى 372ر0 دينار كما انخفض الفرنك السويسري الى مستوى 301ر0 دينار وبقي الين الياباني دون تغيير عند مستوى 002ر0 دينار. وارتفع الدولار الامريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى خلال تداولات امس الثلاثاء في الولايات المتحدة وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) سيرفع أسعار الفائدة في اجتماعه الاسبوع المقبل. ويسود اعتقاد شبه مؤكد برفع سعر الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي المقبل وذلك بعد تصريح رئيسة مجلس الاحتياطي الفدرالي جانيت يلين في الأسبوع الماضي بأن رفع سعر الفائدة "من المرجح أن يكون مناسبا لهذا الشهر إذا استمر التوظيف والتضخم في التطور تماشيا مع التوقعات". 

... إقراء المزيد