أعلن بنك الكویت الوطني تحقیقھ 7ر370 ملیون دینار كویتي (نحو 2ر1 ملیار دولار أمریكي) أرباحا صافیة خلال العام المالي 2018 بارتفاع قدره 15 في المئة مقارنة بأرباح عام 2017 وبربحیة للسھم بلغت 58 فلسا. وعزا (الوطني) في إفصاح منشور على الموقع الإلكتروني لبورصة الكویت الیوم الخمیس ھذه الزیادة إلى ارتفاع صافي إیرادات الفوائد وإیرادات التمویل الإسلامي وارتفاع صافي الأتعاب والعمولات وزیادة صافي أرباح التعامل بالعملات الأجنبیة. وأوضح أن مجلس الإدارة أوصى بتوزیع أرباح نقدیة عن عام 2018 بواقع 35 في المئة نقدا و 5 في المئة أسھم منحة مجانیة مبینا أنھ دعا الجمعیة العمومیة للانعقاد في 9 مارس المقبل لمناقشة ھذه التوصیات. وأسس بنك الكویت الوطني عام 1952 وأدرج في بورصة الكویت عام 1984 ویبلغ رأسمالھ 750 ملیون دینار (نحو 4ر2 ملیار دولار) وتكمن أغراضھ في القیام بكل الأعمال المصرفیة.

... إقراء المزيد

الكويت - أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الأربعاء على انخفاض المؤشر العام 36ر9 نقطة ليبلغ مستوى 15ر5225 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 18ر0 في المئة. وبلغت كميات تداولات المؤشر 9ر135 مليون سهم تمت من خلال 4919 صفقة نقدية بقيمة 4ر22 مليون دينار كويتي (نحو 92ر73 مليون دولار أمريكي). وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 55ر15 نقطة ليصل إلى مستوى 4ر4783 نقطة وبنسبة انخفاض 32ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 3ر84 مليون سهم تمت عبر 2831 صفقة نقدية بقيمة خمسة ملايين دينار (نحو 5ر16 مليون دولار). كما انخفض مؤشر السوق الأول 02ر6 نقطة ليصل إلى مستوى 6ر5467 نقطة وبنسبة انخفاض 11ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 6ر51 مليون سهم تمت عبر 2088 صفقة بقيمة 41ر17 مليون دينار (نحو 4ر57 مليون دولار). وكانت شركات (كميفك) و(ورقية) و(أرجان) و(مبرد) و(أسمنت خليج) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (خليج ب) و(المدينة) و(المستثمرون) و(التعمير) و(أهلي متحد) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (العقارية) و(الهلال) و(الديرة) و(المدينة) و(المال). وتابع المتعاملون إعلانا من شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن بشأن اتخاذها إجراءات تأسيس شركة جديدة باسم (هايسكو لاستقدام العمالة الفنية المتخصصة) برأسمال قدره مليون دينار (نحو 3ر3 مليون دولار) وتعنى بأنشطة استقدام العمالة الفنية المتخصصة والأهلية. وأوضحت الشركة في إعلانها ان حصتها في رأسمال الشركة الجديدة 80 في المئة والحصة الباقية البالغة 20 في المئة لمصلحة شركة تابعة وهي (الخليج للانشاءات والأعمال البحرية والمقاولات العامة). وتابع المتعاملون إفصاحا من مجموعة (جي إف إتش) بشأن استحواذها على مجمع مكاتب (وستسايد) الواقع بمنطقة هيمل هامبستد بشمال لندن فضلا عن إيضاح بشأن التداول غير الاعتيادي على سهم شركة التعمير للاستثمار العقاري وإعلان بورصة الكويت عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لحساب وزارة العدل. وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة. وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات. ويتضمن السوق الرئيسي - الثاني - الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات. أما سوق المزادات - الثالث - فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.  

... إقراء المزيد

تراجع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسى"، بمستهل تعاملات جلسة اليوم الاثنين، بنسبة 0.1% خاسرا 8.50 نقطة ليصل إلى مستوى 8283.16 نقطة، كما تراجع السوق الموازية بنسبة 0.62% خاسرا 16.13 نقطة ليغلق عند مستوى 2582.93 نقطة. وبلغ حجم التداول فى بورصة السعودية بمستهل التعاملات 27.3 مليون سهم بقيمة 595 مليون ريال، وارتفعت أسهم 43 شركة، فيما تراجعت 112 شركات.   وتصدر التراجعات 11 قطاع على رأسها قطاع المواد الأساسية بنسبة 0.59%، تلاه الخدمات التجارية والمهنية بنسبة 0.57%، ثم قطاع إدارة وتطوير العقارات بنسبة 0.47%، ثم قطاع التأمين بنسبة 0.32%، فيما ارتفعت 8 قطاعات على رأسها الأدوية بنسبة 1.71%، تلاه الخدمات الاستهلاكية بنسبة 0.43%، ثم الإعلام والترفيه بنسبة 0.38%، ثم الرعاية الصحية بنسبة 0.27%.   وجاء سهم أليانز إس إف على رأس القائمة الخضراء بنسبة 3.66%، تلاه سهم ولاء بنسبة 3.03%، فيما تصدر سهم الأسماك القائمة الحمراء بنسبة 2.41% ، تلاه سهم باتك بنسبة 1.93%، وتصدر سهم عناية قائمة الأكثر نشاطاً بحجم تداول 9.6 مليون ورقة مالية منفذة.

... إقراء المزيد

قالت (بورصة الكويت) انها ستعلن غدا الاحد النتائج السنوية لتقسيم الشركات المدرجة بالسوق وفق المعايير والضوابط المذكورة في كتاب قواعد البورصة بعد إغلاق جلسة التداول عبر موقعها الإلكتروني. واضافت (بورصة الكويت) في بيان صحفي اليوم السبت أن كتاب قواعد البورصة ينص على أن يجري هذا التصنيف سنويا حسب المعايير التي وضعتها البورصة. وأوضحت انها قسمت السوق العام الماضي إلى ثلاثة أسواق (الأول والرئيسي والمزادات) مع إلغاء السوق الموازي حيث تمت إعادة تصنيف الشركات المدرجة في السوق الرئيسي والسوق الموازي على الأسواق الثلاثة الجديدة وذلك بعد إتمام المراجعة السنوية للتأكد من استيفاء متطلبات كل سوق من هذه الأسواق. واشارت الى أن أبرز متطلبات والتزامات السوق الاول تتعلق بالقيمة السوقية والسيولة المحددة والسعر للقيمة الاسمية وأن تكون الافصاحات باللغة العربية والإنجليزية وعقد مؤتمرات للمحللين اضافة الى متطلبات أخرى واردة في كتاب القواعد. وذكرت أن متطلبات السوق الرئيسي تتمثل في تحقيق مستوى السيولة المطلوب فيما يحتوي سوق المزادات الشركات ذات السيولة المنخفضة التي لا تستوفي شروط السوق الأول والسوق الرئيسي. وتأسست شركة بورصة الكويت في 21 أبريل 2014 بموجب قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال رقم 37/2013 الصادر بتاريخ 20 نوفمبر 2013 وقانون هيئة أسواق المال رقم 7/2010. وتتولى الشركة إدارة عمليات سوق الأوراق المالية وتعود ملكيتها بالكامل إلى هيئة أسواق المال التي تتولى المسؤولية عن رقابة جميع جوانب أسواق المال في الكويت.

... إقراء المزيد

صعدت الأسهم اليابانية في نهاية جلسة التعاملات الصباحية ببورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء.   وزاد مؤشر نيكي القياسي المؤلف من 225 سهما 82ر160 نقطة أو ما يعادل 80ر0% ليصل إلى 79ر20199 نقطة مع نهاية الجلسة الصباحية عند الساعة 11:30 صباحا بالتوقيت المحلي (02:30 بتوقيت جرينتش).   كما أضاف مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 55ر7 نقطة، أو50ر0% ، ليصل إلى 08ر1520 نقطة.

... إقراء المزيد

استھلت بورصة الكویت تعاملاتھا الأسبوعیة الیوم الأحد على ارتفاع المؤشر العام 4ر19 نقطة لیبلغ مستوى 3ر5158 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 38ر0 في المئة. وبلغت كمیات تداولات المؤشر 9ر200 ملیون سھم تمت من خلال 6624 صفقة نقدیة بقیمة 2ر31 ملیون دینار كویتي (نحو 9ر102 ملیون دولار أمریكي). وانخفض مؤشر السوق الرئیسي 8ر12 نقطة لیصل إلى مستوى 7ر4759 نقطة وبنسبة انخفاض 27ر0 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 03ر135 ملیون سھم تمت عبر 4325 صفقة نقدیة بقیمة 5ر6 ملیون دینار (نحو 4ر21 ملیون دولار). كما ارتفع مؤشر السوق الأول 9ر36 نقطة لیصل إلى مستوى 4ر5377 نقطة وبنسبة ارتفاع 69ر0 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 9ر65 ملیون سھم تمت عبر 2299 صفقة بقیمة 7ر24 ملیون دینار (نحو 5ر81 ملیون دولار). وكانت شركات (العقاریة) و(كامكو) و(صكوك) و(الأمان) و(صلبوخ) الأكثر ارتفاعا في حین كانت أسھم (خلیج ب) و(بتروجلف) و(لوجستیك) و(أبیار) و(بیتك) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (إیفا فنادق) و(المنتجعات) و(مواشي) و(مشاعر) و(نور). وتابع المتعاملون إفصاحا عن وقف التداول بأسھم شركة رابطة الكویت والخلیج للنقل بناء على طلب الشركة وإیضاحات من شركات (الإثمار القابضة) و(بیت الأوراق المالیة) و(مجموعة المستثمرون القابضة) بشأن التداولات غیر الاعتیادیة على أسھمھا. وشھدت الجلسة إعلان بورصة الكویت عن تنفیذ بیع أوراق مالیة غیر مدرجة لحساب وزارة العدل. وتطبق شركة بورصة الكویت حالیا المرحلة الثانیة لتطویر السوق التي تتضمن تقسیمھ إلى ثلاثة أسواق الأول منھا یستھدف الشركات ذات السیولة العالیة والقیمة السوقیة المتوسطة إلى الكبیرة. وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنویة مما یترتب علیھ استبعاد شركات وترقیة أخرى تواكب المعاییر الفنیة على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئیسي أو سوق المزادات. ویتضمن السوق الرئیسي - الثاني - الشركات ذات السیولة الجیدة التي تجعلھا قادرة على التداول مع ضرورة توافقھا مع شروط الإدراج المعمول بھا في حین تخضع مكونات السوق للمراجعة السنویة أیضا للتأكد من مواكبتھا للمتطلبات. أما سوق المزادات - الثالث - فھو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقین الأول والرئیسي والسلع ذات السیولة المنخفضة والمتواضعة قیاسا لآلیات العرض والطلب المطبقة.

... إقراء المزيد

قالت هيئة أسواق المال الكويتية اليوم السبت إن مؤتمرها السنوي الرابع (تطوير سوق المال من خلال المبادرات الإقليمية) المزمع تنظيمه يوم 23 يناير الجاري سيبحث آخر المستجدات المتعلقة بأسواق المال. وأوضحت (أسواق المال) في بيان صحفي أن المؤتمر يعد فرصة لمناقشة أهم القضايا ذات الصلة بأسواق المال وأنشطة الأوراق المالية ومهام الجهات الرقابية عليها من خلال استعراض التجارب الإقليمية والعالمية.   وأضافت أن المؤتمر سيبحث أهم الحوافز والمبادرات المشجعة للادراج عبر إقليم افريقيا والشرق الأوسط والفوائد المنشودة من ذلك والانعكاسات المتوقعة على أسواق المال بصورة خاصة وعلى الواقع الاقتصادي بشكل عام.   وأفادت بأن المؤتمر سيتناول أيضا تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وآلياته وأدواته فضلا عن التفاعل الإقليمي تجاه المخاطر الناشئة عن التكنولوجيا المالية.

... إقراء المزيد

ارتفع سعر برمیل النفط الكویتي 31ر2 دولار في تداولات أمس الجمعة لیبلغ 95ر54 دولار أمریكي مقابل 64ر52 دولار للبرمیل الواحد في تداولات أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكویتیة. وفي الأسواق العالمیة صعدت أسعار النفط حوالي 2 في المئة یوم أمس بعد اقتراح المحادثات التجاریة بین الولایات المتحدة والصین لكن المكاسب انحسرت بعد أن أعلنت الولایات المتحدة زیادة حادة في مخزونات الوقود. وأنھت عقود خام القیاس العالمي مزیج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 11ر1 دولار لتسجل عند التسویة 06ر57 دولار للبرمیل. وأغلقت عقود خام القیاس الأمریكي غرب تكساس الوسیط مرتفعة 87 سنتا لتبلغ 96ر47 دولار للبرمیل.

... إقراء المزيد

قال ديوان المحاسبة اليوم السبت إنه حقق العديد من الإنجازات الرقابية خلال عام 2018 وذلك في إطار سعيه إلى تحقيق رؤيته الاستراتيجية (2016 - 2020) التي تستهدف تحقيق رقابة فعالة على الأموال العامة.   وأكد (المحاسبة) في تقرير (حصاد 2018) حرصه طوال عام 2018 على تكثيف أنشطته الرقابية على المستوى الإقليمي والعالمي إضافة إلى سعيه للارتقاء بالمنتجات الرقابية وتطوير كفاءة الأداء ضمن قطاعاته الرقابية وتعزيز التواصل مع الأطراف ذات العلاقة.   وأوضح أن تقريره عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية لعام (2017-2018) يتصدر قائمة إنجازاته على الصعيد الرقابي.   وأفاد بأنه أصدر أيضا عددا من التقارير والإصدارات ذات الشأن الرقابي والتي يطلقها للمرة الأولى في تاريخه مثل تقرير المواطن 2018 وتقرير الموضوعات عالية المخاطر إلى جانب إعداد ثلاثة أدلة تخصصية وهي دليل الحوكمة ودليل أخلاقيات المهنة ودليل مجموعة الإرشادات الرقابية للرقابة المسبقة.   وعلى صعيد الدراسات الرقابية الخاصة بتقييم الأداء أفاد (المحاسبة) بأنه قام بإعداد 10 دراسات رقابية جديدة و12 دراسة متابعة يعدها كل ثلاث سنوات بهدف تقييم ومتابعة بعض الموضوعات الرقابية منها تقييم كفاءة وفاعلية نظم وخطط حفر الآبار وأثرها على حجم الاحتياطي وكميات الانتاج المستهدفة بالشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية.   وذكر أن دراسات المتابعة التي يعدها تضمنت دراسة عقود مشروع مدينة صباح السالم الجامعية ومدى التزام الجامعة بالتنفيذ وفق المدة والقيمة إلى جانب الدراسة الخاصة بتقييم كفاءة وفاعلية آليات تنفيذ عقود النظافة ببلدية الكويت ودراسة تقييم مدى كفاءة وفاعلية وزارة الصحة في توفير الصحة الجيدة والرفاه للمواطنين والمقيمين.   وحول أبرز إنجازاته على الصعيد الدولي بين ديوان المحاسبة أنه حصل على المركز الأول في عضوية مجلس مديري (الأسوساي) وذلك ضمن مشاركته في الاجتماع ال14 للجمعية العامة للمنظمة الآسيوية لهيئات الرقابة العليا (الأسوساي) الذي عقد في سبتمبر الماضي في فيتنام.   وأشار إلى مشاركته في الاجتماع الأممي لقيادات الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة حول أهداف التنمية المستدامة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك بهدف تزويد مدققي الديوان بآخر التطورات التي تم الوصول لها في مجال التدقيق وتأهيلهم للقيام بالأعمال الرقابية في المؤسسة على أكمل وجه وبجودة وكفاءة عالية.   وفيما يخص اتفاقيات التعاون المشترك أوضح أنه تماشيا مع الهدف الثالث من خطته الاستراتيجية (2016-2020) والخاص بتطوير وسائل التواصل وتشجيع زيادة تبادل المعرفة والخبرات فقد وقع ست اتفاقيات تعاون جديدة.   وذكر أن الاتفاقيات تم توقيعها مع المجلس الأعلى لمراجعة الحسابات بجمهورية بولندا ومكتب المدقق العام بجمهورية جنوب أفريقيا ومركز التميز التابع لمكتب المساءلة الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية ومكتب المدقق العام بجمهورية المالديف والمجلس الأعلى للحسابات بالمملكة المغربية ومحكمة الحسابات التركية إضافة إلى تجديد توقيع اتفاقية التعاون مع مكتب المراجع والمدقق العام بجمهورية بنغلاديش.   ولفت ديوان المحاسبة في تقريره إلى استضافته خلال العام الماضي 12 فعالية دولية وإقليمية ذات الصلة بالشأن الرقابي من برامج تدريبية وحلقات نقاشية واستضافة خبراء وملتقيات علمية منها استضافة خبراء من هيئة التدقيق والتفتيش بجمهورية كوريا الجنوبية حول موضوع فحص الجوانب الفنية المتخصصة للمشاريع الإنشائية والمناقصات ومشاريع الشراكة بن القطاع العام والقطاع الخاص. وأوضح أن الفعاليات المشار إليها آنفا تضمنت استضافة الملتقى العلمي الأول حول موضوع التدقيق المبني على المخاطر وذلك في إطار اتفاقية التعاون المشترك بين الديوان وجهاز التدقيق الأعلى للدولة بجمهورية ألبانيا إلى جانب ورشة عمل حول موضوع تفعيل الأنظمة الآلية في زيادة فعالية التدقيق والأداء الرقابي بالتعاون مع مكتب التدقيق الوطني الصيني.   وقال ديوان المحاسبة إنه نظم على مستوى المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي) الملتقى العلمي والذي استعرض المتطلبات والشروط الأساسية الواجب توافرها في أجهزة الرقابة العليا ومتطلبات تطبيق معايير (الانتوساي) والتحديات التي تواجه أجهزة الدول المشاركة في تطبيقها.   وأضاف أنه استضاف كذلك الاجتماع التنسيقي الأول حول موضوع تقييم كفاءة وفاعلية الجهات المعنية لإدارة النفايات الصلبة لمناقشة خطة الأجهزة الرقابية المشاركة بالمهمة التعاونية لمنظمة (الأرابوساي).   وحول أنشطته ومشاركاته محليا أفاد ديوان المحاسبة بأنه تحقيقا لمبدأ (شركاء ورقباء) فقد حرص على المشاركة في الأنشطة ذات الشأن الرقابي لتفعيل التواصل مع الأطراف ذات العلاقة منها تنظيم لقاء التواصل مع الجهات المشمولة برقابة الديوان المسبقة للتعريف بالتعميم رقم 6 لسنة 2018 بمشاركة بعض الجهات الحكومية.   وأكد أن تميزه وتعدد إنجازاته الدولية والإقليمية والمحلية تأتي نتاجا للبناء المؤسسي ذو الكفاءة العالية والتي يسعى إليها بشكل مستمر لمواكبة آخر التطورات العالمية في هذا المجال تطلعا لتحقيق رؤيته في تحقيق التميز المهني المستدام.   ولفت إلى أنه من أبرز إنجازاته في هذا الشأن تطبيق نظام التعليم المهني المستمر والذي يتضمن إعداد وتحديث قاعدة البيانات الآلية للمسارات التدريبية لمنتسبي الديوان وتحديثها بما يتوافق مع المستجدات المحلية والعالمية ورصد نظام النقاط المعتمد من التعليم المهني المستمر للمشاركين.   وأشار إلى إعداد استبيان رضا الموظفين بالتنسيق ما بين إدارة الشؤون الإدارية وفريق عمل إعداد تقرير ديوان المحاسبة حول تقييم الأداء باستخدام إطار قياس أداء الأجهزة العليا بهدف قياس مدى رضا الموظفين حول آليات العمل في الديوان من خلال أسس ومعايير مهنية.   وبين أنه شكل فريقا لإعداد تقرير الديوان حول تقييم الأداء باستخدام إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة تطبيقا لمتطلبات (الانتوساي) كأداة شاملة للتقييم المدعم بالأدلة لأداء الأجهزة الرقابية ولتحديد فرص تحسين الأداء ومقارنة تطور أو تأخر أدائها عن النظراء وتحديد مواطن القوة بالإضافة إلى الخلل أو القصور وذلك بهدف تعديل أو تطوير الجهاز الرقابي.   وأوضح أنه أطلق مشروع الموسوعة الرقابية بغية إنشاء قاعدة بيانات شاملة تتيح البحث عن جميع المستندات والوثائق الداعمة للعمل الرقابي من تقارير سنوية وتعاميم وقرارات وتشريعات وتقارير الأموال المستثمرة والدراسات والتكليفات أو الميزانيات وملاحظات لكل من الرقابة المسبقة واللاحقة.

... إقراء المزيد

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 20ر1 دولار في تداولات امس الجمعة ليبلغ 64ر52 دولار امريكي مقابل 44ر51 دولار للبرميل في تداولات امس الاول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.   وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1 في المئة امس في جلسة متقلبة كما ارتفع خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 04ر1 دولار ليبلغ عند التسوية 95ر55 دولار للبرميل.   وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 55 سنتا ليسجل عند التسوية 09ر47 دولار للبرميل.

... إقراء المزيد