تدرس الولايات المتحدة جدياً إدراج كوبا ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب، ما يعني فرض عقوبات اقتصادية عليها، بسبب ممارساتها في فنزويلا ودعمها لمنظمة، جيش التحرير الوطني. وكشف المسؤول عن قسم أمريكا اللاتينية في البيت الأبيض ماوريسيو كلافير كارون، ذلك أثناء مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية، وأكد فيها أن "كوبا تبدو مستعدة وتسعى لعودتها إلى هذه القائمة" التي كانت خرجت منها في 2015. وأكد المسئول ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "نعمل على المراجعة، إمكانية إدراج كوبا في القائمة، ليس بسبب ممارساتها في فنزويلا فحسب، بل وأيضا بسبب دعمها لجماعات إرهابية مثل جيش التحرير الوطني، والاعتداءات على دبلوماسيينا، والدبلوماسيين الكنديين". وتضع الولايات المتحدة كوريا الشمالية، وسوريا، والسودان، وإيران، ضمن القائمة التي تعدها وزارة الخارجية الأمريكية سنوياً، وتستوجب عقوبات مثل حظر بيع الأسلحة ووقف المساعدات الاقتصادية. يذكر أن كوبا ظلت على القائمة السوداء ثلاثة عقود، منن 1982 إلى 2015 ، قبل أن يأمر الرئيس السابق باراك أوباما برفعها من القائمة بعد عودة الدفء إلى العلاقات بين البلدين أثناء ولايته. ومن بين أسباب واشنطن، إبقاء هافانا ضمن القائمة السوداء طوال هذه الأعوام، استضافتها لأعضاء في منظمة إيتا الإرهابية الإسبانية، وجماعة القوات المسلحة الثورية في كولومبيا فارك، فضلاً عن عدد من الفارين من وجه القضاء الأمريكي.

... إقراء المزيد

تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي بشكل مفاجئ مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات الصباحية، الأحد، في معظم البنوك المصرية بمعدلات تراوحت بين 14 إلى 20 قرشا. <div data-offset-key="al9qn-0-0" _1mk"="" style="box-sizing: border-box; position: relative; direction: rtl; text-align: right; font-family: inherit;">وبحسب ما رصدته "العين الإخبارية" على شاشة أسعار العملات في الموقع الإلكتروني للبنك الأهلي المصري أكبر البنوك في مصر (مملوك للدولة)، تراجع الدولار بقيمة 14 قرشا مقابل الجنيه إلى 17.75 جنيه للبيع و17.65 للشراء، صباح الأحد، مقابل 17.89 جنيه للبيع و17.79 جنيه للشراء في تعاملات الأربعاء الماضي (آخر التعاملات قبيل عطلة البنوك في الخميس "بمناسبة عيد الشرطة" والجمعة والسبت).

... إقراء المزيد

استهلت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الأحد على انخفاض المؤشر العام 02ر44 نقطة ليبلغ مستوى 4ر5197 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 84ر0 في المئة.     وبلغت كميات تداولات المؤشر 6ر190 مليون سهم تمت من خلال 5611 صفقة نقدية بقيمة 3ر38 مليون دينار كويتي (نحو 39ر126 مليون دولار أمريكي).   وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 86ر0 نقطة ليصل إلى مستوى 7ر4781 نقطة وبنسبة انخفاض 02ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 6ر90 مليون سهم تمت عبر 2609 صفقات نقدية بقيمة 5ر4 مليون دينار (نحو 85ر14 مليون دولار).   وانخفض مؤشر السوق الأول 4ر67 نقطة ليصل إلى مستوى 7ر5425 نقطة وبنسبة انخفاض 23ر1 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 99ر99 مليون سهم تمت عبر 3002 صفقة بقيمة 8ر33 مليون دينار (نحو 54ر111 مليون دولار).   وكانت شركات (تمدين أ) و(الإعادة) و(يوباك) و(أعيان) و(بيت الطاقة) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (أهلي متحد) و(أعيان) و(بتروجلف) و(بيتك) و(خليج ب) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (بوبيان د ق) و(الأنظمة) و(ياكو) و(وثاق) و(مراكز).   وتابع المتعاملون إعلان شركة بورصة الكويت إيقاف أسهم شركة (بيت الاستثمار الخليجي) عن التداول بناء على قرار الجمعية العامة للشركة اعتبارا من يوم غد الاثنين إلى الخامس من فبراير المقبل لحين الانتهاء من إجراءات تخفيض رأسمال الشركة.   كما تابع هؤلاء إفصاحا من شركة (نور) للاستثمار بشأن دعاوى وأحكام قضائية فضلا عن إعلان بورصة الكويت عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة حساب وزارة العدل.   وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.   وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.   ويتضمن السوق الرئيسي - الثاني - الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.   أما سوق المزادات - الثالث - فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.

... إقراء المزيد

تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي بشكل مفاجئ مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات الصباحية، الأحد، في معظم البنوك المصرية بمعدلات تراوحت بين 14 إلى 20 قرشا. <div data-offset-key="al9qn-0-0" _1mk"="" style="box-sizing: border-box; font-family: inherit; position: relative; direction: rtl; text-align: right;">وبحسب ما رصدته "العين الإخبارية" على شاشة أسعار العملات في الموقع الإلكتروني للبنك الأهلي المصري أكبر البنوك في مصر (مملوك للدولة)، تراجع الدولار بقيمة 14 قرشا مقابل الجنيه إلى 17.75 جنيه للبيع و17.65 للشراء، صباح الأحد، مقابل 17.89 جنيه للبيع و17.79 جنيه للشراء في تعاملات الأربعاء الماضي (آخر التعاملات قبيل عطلة البنوك في الخميس "بمناسبة عيد الشرطة" والجمعة والسبت).  

... إقراء المزيد

تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي بشكل مفاجئ مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات الصباحية، الأحد، في معظم البنوك المصرية بمعدلات تراوحت بين 14 إلى 20 قرشا. <div data-offset-key="al9qn-0-0" _1mk"="" style="box-sizing: border-box; position: relative; direction: rtl; text-align: right; font-family: inherit;">وبحسب ما رصدته "العين الإخبارية" على شاشة أسعار العملات في الموقع الإلكتروني للبنك الأهلي المصري أكبر البنوك في مصر (مملوك للدولة)، تراجع الدولار بقيمة 14 قرشا مقابل الجنيه إلى 17.75 جنيه للبيع و17.65 للشراء، صباح الأحد، مقابل 17.89 جنيه للبيع و17.79 جنيه للشراء في تعاملات الأربعاء الماضي (آخر التعاملات قبيل عطلة البنوك في الخميس "بمناسبة عيد الشرطة" والجمعة والسبت).

... إقراء المزيد

 الكويت - ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 79 سنتا في تداولات امس الجمعة ليبلغ 73ر60 دولار امريكي مقابل 94ر59 دولار للبرميل في تداولات امس الاول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط امس بفعل الاوضاع السياسية في فنزويلا والتي تهدد بتقليص معروض الخام لكن المخاوف بشأن تنامي مخزونات الوقود الأمريكية ومتاعب الاقتصاد العالمي نالت من المعنويات. وختمت العقود الآجلة لخام برنت تعاقداتها عند 64ر61 دولار للبرميل مرتفعة 55 سنتا وتحدد سعر التسوية لعقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند 69ر53 دولار للبرميل بزيادة 56 سنتا.  

... إقراء المزيد

 الكويت - قال ديوان المحاسبة الكويتي اليوم السبت إن مشاركته في مؤتمر مورغن ستانلي للمستثمر العالمي المقرر عقده بمدينة نيويورك الأمريكية تهدف إلى مواكبة المستجدات العالمية بقطاع الاستثمار وممارسة عمليات التدقيق بمهنية عالية وفق المعايير الدولية. وأوضحت مدقق رئيسي بإدارة الرقابة على الشركات في الديوان نور الفاضل في بيان صحفي أهمية المشاركة بالمؤتمر الذي سيعقد يومي 30 و31 يناير الجاري نظرا لدور الديوان في متابعة عمليات التدقيق على الشركات المشمولة برقابته. وأضافت الفاضل أن المشاركة تأتي أيضا لدور الديوان في متابعة العمليات الاستثمارية للمؤسسات الاقتصادية مثل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إلى جانب الهيئة العامة للاستثمار من حيث التدقيق على الاحتياطي العام للدولة واحتياطي الأجيال القادمة. وذكرت أن المشاركة تأتي كذلك تحقيقا للهدف الثاني من الخطة الاستراتيجية لديوان المحاسبة 2016/2020 الخاصة بدعم وتنمية القدرات المؤسسية للديوان والقدرات المهنية للعاملين من خلال تطوير ودعم التدريب والتطوير الذاتي والبحث العلمي لبناء قاعدة ثقافية ومعرفية للموارد البشرية. ولفتت إلى اهتمام الديوان بتطوير الكوادر البشرية وفقا لخطته التدريبية المعتمدة على المستوين المحلي والخارجي تفعيلا للاتفاقيات الفنية مع الأجهزة الرقابية الزميلة اضافة إلى تعزيز دورة في المنظمات الدولية والمهنية بهدف ممارسة وتحقيق رقابة مهنية فعالة وفق آخر المستجدات بمجال الاستثمار. وذكرت الفاضل أن هذا المؤتمر يهدف إلى تعزيز ثقافة المستثمرين وحمايتهم على الصعيد العالمي لافتة إلى أنه سيحضره خبراء وقادة الاستثمار وكبار الاقتصاديين على مستوى العالم. وأفادت بأن المؤتمر سيسلط الضوء على أسواق المال والأسهم وإدارة محافظ الأوراق المالية العالمية إضافة إلى فرص الائتمان البديل وكيفية إدارة البيانات الضخمة من خلال الأمن السيبراني بالإضافة إلى مناقشة الأصول الحقيقية وتوقعات السوق العالمية. وقالت إن المؤتمر سيسلط الضوء كذلك على الأسواق الناشئة والأسواق الصغيرة وفرص الاستثمار وطرق التكيف مع العصر الجديد في الدخل الثابت العالمي مع عرض وجهات النظر المتعددة والمناقشات بكل ما يختص بهذا المجال.

... إقراء المزيد

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الاثنين عند مستوى 303ر0 دينار واليورو عند مستوى 344ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم أمس الأحد.   وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني إن سعر صرف الجنيه الإسترليني استقر عند مستوى 390ر0 دينار والفرنك السويسري عند مستوى 304ر0 دينار وبقي الين الياباني عند مستوى 002ر0 دينار دون تغيير.   يذكر أن أسعار الصرف المعلنة من بنك الكويت المركزي هي لمتوسط أسعار العملة اليوم ولا تعكس أسعار البيع والشراء الفعلية.

... إقراء المزيد

دبي - وقعت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي متمثلة بقطاع التسجيل والترخيص التجاري ومجلس الأعمال الكويتي بدبي والإمارات الشمالية اليوم السبت مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية وخلق فرص خاصة بتطوير المشاريع الكويتية التي تدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وشملت مذكرة التفاهم اطلاع مجتمع الأعمال الكويتي على الفرص التجارية في دبي في إطار جهود الامارة لتسهيل مزاولة الاعمال وتذليل كافة التحديات للراغبين في دخول سوق دبي وبالأخص أشقاؤها من دول مجلس التعاون الخليجي. وقام بتوقيع الاتفاقية عن الجانب الإماراتي نائب المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري لدى (اقتصادية دبي) عمر خليفة وعن الجانب الكويتي رئيسة مجلس الاعمال الكويتي بدبي لمى بورسلي. وأعربت بورسلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب توقيع المذكرة عن بالغ سعادتها بان يستهل العام الجديد ببناء شراكات ذات قيمة نوعية للمشاريع الكويتية "لاسيما أن الشركات الكويتية الصغيرة والمتوسطة الحائزة على رخصة تاجر داخل امارة دبي بلغت 11 رخصة كويتية تدير تجارتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي". وأشارت الى ان مجلس الاعمال الكويتي بدبي يتطلع من خلال هذه الشراكة مع (اقتصادية دبي) إلى تعزيز فرص النجاح والنمو للمشاريع المبتكرة الكويتية في دبي من خلال تسهيل عملية ترخيص المشاريع وتخفيض متطلبات تأسيسها كمتاجر إلكترونية أو تقليدية. واوضحت بورسلي ان الشراكة تنص على فتح المجال للشركات الكويتية الراغبة في تقديم خدماتها الداعمة واللوجستية لأصحاب مشاريع التجزئة وغيرها من القطاعات الأخرى من حاملي رخصة (تاجر) في دبي. وبينت ان مذكرة التفاهم تشمل التعاون والتنسيق لتنظيم فعاليات وحملات توعوية مشتركة في دولة الكويت أو في إمارة دبي حول (رخصة تاجر) و(الرخصة الفورية) وغيرهما من مبادرات قطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي. من جانبه قال خليفة ان الشراكة مع مجلس الاعمال الكويتي تسعى إلى "تعزيز العلاقات مع أشقائنا الكويتيين الباحثين عن فرص تجارية في إمارة دبي وتشجيع الشركات الكويتية لتقديم باقات وعروض خاصة لحاملي (رخصة تاجر). واضاف انه بموجب الاتفاقية ستعمل اقتصادية دبي على تقديم المعلومات والتسهيلات الخاصة برخصة (تاجر) أو الرخصة (الفورية) لأصحاب الأعمال الكويتيين وذلك حسب القوانين واللوائح الخاصة بدعم مواطني دول مجلس التعاون الخليجي في الامارة. وبين ان المذكرة تتضمن المساهمة في تقديم الدعم اللوجستي للفعاليات المشتركة والتوعية بمزايا الرخص لمجتمع الأعمال الكويتي العامل في دبي وتشجيع أصحاب المشاريع على اقتنائها "سعيا لتسهيل التواصل مع أصحاب الأعمال الكويتيين أو الجهات المعنية عند الحاجة لتنظيم الفعاليات المشتركة بين الطرفين". يذكر ان مجلس الاعمال الكويتي بدبي تأسس عام 2016 كمؤسسة غير ربحية هدفها جمع كافة رجال الاعمال والشركات الكويتية العاملين في امارة دبي والامارات الشمالية تحت مظلة واحدة حيث يقدم لهم كافة التسهيلات اللازمة لمساعدتهم في معرفة النظم التجارية في الامارة وترويج مشاريعهم فيها من خلال التعاون مع الجهات الإماراتية المختصة. 

... إقراء المزيد

الكويت - أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية استضافتها يوم الثلاثاء المقبل الاجتماع السنوي ال(42) للجنة الإقليمية لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط إحدى اللجان الرئيسية للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيسكو). وقالت الهيئة في بيان صحفي اليوم السبت إن استضافة الكويت لهذا الاجتماع للمرة الاولى والذي يعتبر أحد أبرز فعاليات تلك اللجنة التابعة للمنظمة الدولية وتضم في عضويتها أكثر من 20 دولة تأتي تكريسا لعضوية الهيئة في (الايسكو) سواء على مستوى مجلس إدارتها أوعضوية لجانها العاملة وذلك بعد حصولها على عضويتها في مايو 2007. وأضافت أنها ستقيم يوم الأربعاء المقبل رابع مؤتمراتها السنوية تحت عنوان (تطوير سوق المال من خلال المبادرات الإقليمية) ويندرج ضمن نهجها المتبع منذ عام 2016 في عقد مؤتمر سنوي في الربع الأول من كل عام ويمثل فرصة لبحث أهم القضايا ذات الصلة بأسواق المال وأنشطة الأوراق المالية ومهام الجهات الرقابية عليها. وذكرت أن المؤتمر يناقش أحدث المستجدات من خلال استعراض تجارب إقليمية وعالمية رائدة في عدة مجالات تعرضها نخبة من الخبراء والمتخصصين الدوليين والإقليميين. وبينت الهيئة أن المؤتمر السنوي الرابع يحظى بمشاركة إقليمية ودولية لشخصيات اقتصادية بارزة يتناول آفاق تطوير سوق المال من خلال المبادرات الإقليمية عبر محاور عدة. وأشارت إلى أن المؤتمر سيستعرض الدور المركزي لأسواق المال في دعم التمويل طويل الأجل المعتمد على السوق وجهودالمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيسكو) على صعيد دعم التمويل طويل الأجل كما سيستعرض التوجهات الناشئة في مجال تنظيم السوق لدعم تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وقالت الهيئة إن المؤتمر سيبحث الدروس المستفادة من أعمال (الأيسكو) في هذا المجال بما في ذلك التعامل مع النتائج غير المتوقعة لإجراءات تنظيم أسواق المال ذات الصلة بإدراج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وبينت أن المؤتمر سيبحث أيضا موضوع الجهود التي تبذلها (الأيسكو) لتفعيل منصات المعرفة والخبرات الخاصة بالتكنولوجيا المالية والمخاطر المتعلقة بها والفرص التي يمكن لأعضاء اللجنة الإقليمية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط في (الايسكو) المشاركة فيها. 

... إقراء المزيد