الكويت - أعلن بنك بوبيان تحقيقه 6ر14 مليون دينار كويتي (نحو 5ر47 مليون دولار أمريكي) أرباحا صافية في الربع الأول من عام 2019 بنسبة نمو 16 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2018 بربحية للسهم 83ر5 فلس مقارنة مع 01ر5 فلس. وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك عادل عبدالوهاب الماجد في بيان صحفي اليوم الأحد إن جميع مؤشرات البنك الرئيسية شهدت نموا ملحوظا حتى نهاية الربع الأول إذ ارتفع إجمالي الأصول إلى 6ر4 مليار دينار (نحو 9ر14 مليار دولار) بنسبة نمو قدرها 8 في المئة. ولفت الماجد إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية للبنك لتصل إلى 37 مليون دينار (نحو 120 مليون دولار) بنسبة نمو قدرها 9 في المئة إضافة إلى زيادة ودائع العملاء إلى 8ر3 مليار دينار (نحو 12 مليار دولار) بنمو نسبته 7 في المئة. وأوضح أن إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك ارتفع ليصل إلى 406 ملايين دينار (نحو 3ر1 مليار دولار) مقارنة مع 367 مليون دينار (194ر1 ميار دولار) إلى جانب ارتفاع محفظة التمويل إلى 4ر3 مليار دينار (نحو 11 مليار دولار) بنسبة نمو 13 في المئة إلى جانب الارتفاع المتواصل لقاعدة عملاء البنك. وذكر أن الحصة السوقية من التمويل عموما ارتفعت إلى حوالي 8 في المئة في حين ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد تحديدا إلى حوالي 11 في المئة. وأشار إلى تحقيق البنك معدلات نمو في المحفظة الائتمانية للشركات وصلت إلى 15 في المئة من خلال جذب العديد من الشركات التشغيلية المعروفة بملاءتها المالية والاقتصادية مع التمسك الشديد بأعلى معايير الجودة الائتمانية ودراسة وتنويع المخاطر. 

... إقراء المزيد

 الكويت - أقرت الجمعية العمومية لشركة الصناعات المتحدة توصية مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 5 في المئة من رأسمال الشركة المدفوع بواقع 5 فلوس للسهم الواحد أي ما يعادل 2ر2 مليون دينار كويتي (نحو 26ر7 مليون دولار أمريكي). وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ خليفة العبدالله الصباح خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية اليوم الأحد إن صافي الأرباح للسنة المالية المنتهية في 31/12/2018 بلغ 14ر5 مليون دينار (نحو 9ر16 مليون دولار) مقارنة بأرباح العام الماضي التي بلغت 89ر5 مليون دينار (نحو 4ر19 مليون دولار). وأضاف الشيخ خليفة العبدالله أن الجمعية العمومية اقرت استقطاعا بنسبة 10 في المئة من صافي ربح السنة المالية في 2018 الى حساب الاحتياطي القانوني بمبلغ قدره 8ر517 ألف دينار (نحو 7ر1 مليون دولار) مضيفا أن الجمعية العمومية أقرت ايضا استقطاعا بنسبة 10 في المئة من صافي الربح إلى حساب الاحتياطي الاختياري بمبلغ مماثل. وأقرت الجمعية العمومية للشركة التي انعقدت في مقرها اليوم بحضور مانسبته 7ر82 في المئة من حملة الأسهم كامل بنود جدول الأعمال. وأدرجت (الصناعات المتحدة) التي أسست عام 1979 برأسمال 5ر49 مليون دينار في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) عام 1997 وتنشط في الاستثمار بالقطاع الصناعي المحلي والخليجي ولديها محفظة متنوعة من الاستثمارات في قطاعات الطاقة والمواد الغذائية والصناعات الأساسية.

... إقراء المزيد

الكويت - انخفض سعر برميل النفط الكويتي 16 سنتا في تداولات يوم أمس الجمعة ليبلغ 70ر70 دولار أمريكي للبرميل مقابل 86ر70 دولار في تداولات أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الاسواق العالمية بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 07ر71 دولار للبرميل مرتفعة 18 سنتا مقارنة مع سعر الإغلاق السابق فيما بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 84ر63 دولار للبرميل مرتفعة 26 سنتا مقارنة مع سعر التسوية السابقة.

... إقراء المزيد

 الكويت - ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 36 سنتا في تداولات يوم أمس الخميس ليبلغ 86ر70 دولار أمريكي مقابل 50ر70 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأول الأربعاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الأسواق العالمية سجلت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 38ر63 دولار للبرميل منخفضة 23ر1 دولار في حين انخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 06ر1 دولار إلى 68ر70 دولار للبرميل.

... إقراء المزيد

واشنطن - يشارك وزير المالية الدكتور نايف الحجرف الى جانب وفد كويتي في اجتماعات الربيع السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنعقدة في العاصمة الامريكية واشنطن خلال الفترة من الثامن وحتى ال14 من الشهر الجاري لمناقشة القضايا ذات الاهتمام العالمي ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية واستئصال الفقر والتنمية الاقتصادية. وقالت وزارة المالية الكويتية في بيان صحفي مساء امس الثلاثاء انه من المقرر ان يعقد الحجرف على هامش الاجتماعات عددا من اللقاءات مع مجموعة من المؤسسات المالية العالمية للاطلاع على آخر المستجدات الاقتصادية في العالم. واضافت ان الحجرف سيلتقي ايضا بالمسؤولين عن برنامج الكويت في البنك الدولي لاطلاعه على آخر مستجدات وتطورات الدراسات التي يقوم بها البنك في الكويت. 

... إقراء المزيد

الكويت - أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الأربعاء على ارتفاع المؤشر العام 9ر4 نقطة ليبلغ مستوى 5730 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 09ر0 في المئة. وبلغت كميات تداولات المؤشر 4ر251 مليون سهم تمت من خلال 8083 صفقة نقدية بقيمة 5ر38 مليون دينار كويتي (نحو 127 مليون دولار أمريكي). وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 7ر9 نقطة ليصل إلى مستوى 4995 نقطة وبنسبة 19ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 2ر185 مليون سهم تمت عبر 4521 صفقة نقدية بقيمة 8ر11 مليون دينار (نحو 39 مليون دولار). وارتفع مؤشر السوق الأول 99ر11 نقطة ليصل إلى مستوى 8ر6116 نقطة وبنسبة ارتفاع 2ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 2ر66 مليون سهم تمت عبر 3562 صفقة بقيمة 6ر26 مليون دينار (نحو 88 مليون دولار). وكانت شركات (تحصيلات) و(تنظيف) و(وربة ت) و(الأنظمة) و(أرزان) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (الاولى) و(عقارات ك) و(أعيان) و(صناعات) و(البيت) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (الهلال) و(عمار) و(العيد) و(وثاف) و(جياد). وتابع المتعاملون إفصاحا من بنك الكويت الدولي (كي أي بي) بشأن تأكيد الجدول الزمني لاستحقاقات الأسهم فضلا عن إفصاح من شركة التخصيص القابضة بشأن الموافقة على تجديد حق شراء أو بيع أسهم الشركة. وشهدت الجلسة إفصاحا من الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) بشأن تخارجها من إستثمارها في شركة (بينر بريدج). وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة. وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات. ويتضمن السوق الرئيسي - الثاني - الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات. أما سوق المزادات - الثالث - فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.  

... إقراء المزيد

 الكويت – ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 44ر1 دولار في تداولات أمس ليبلغ 68ر70 دولار أمريكي مقابل 24ر69 دولار للبرميل في تداولات الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط أمس الاثنين بفعل توقعات بتقلص الإمدادات العالمية جراء القتال الدائر في ليبيا وتخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة أوبك والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا. وارتفع سعر برميل نفط خام القياس العالمي مزيج برنت 76 سنتا ليصل عند التسوية الى مستوى 10ر71 دولار كما ارتفع سعر برميل نفط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 32ر1 دولار ليصل الى مستوى 40ر64 دولار.

... إقراء المزيد

الكويت - استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء عند مستوى 304ر0 دينار في حين ارتفع اليورو الى 342ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم أمس. وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني إن سعر صرف الجنيه الإسترليني استقر عند مستوى 397ر0 دينار كما استقر الفرنك السويسري عند مستوى 304ر0 دينار وبقي الين الياباني عند مستوى 002ر0 دينار دون تغيير. يذكر ان أسعار الصرف المعلنة من بنك الكويت المركزي هي لمتوسط أسعار العملة لليوم ولا تعكس أسعار البيع والشراء الفعلية.

... إقراء المزيد

الكويت - أعلن بنك الائتمان الكويتي أن إجمالي القروض العقارية والمنح وقروض المرأة التي منحها البنك خلال شهر مارس الماضي بلغ 6ر28 مليون دينار كويتي (نحو 94 مليون دولار أمريكي). وقالت الناطقة الرسمية للبنك حباري الخشتي في بيان صحفي إن إجمالي قروض المحفظة العقارية خلال الشهر ذاته بلغت 206 آلاف دينار (نحو 676 ألف دولار) مبينة أن إجمالي القروض المصروفة لبناء القسائم الحكومية بلغ 8ر17 مليون دينار (نحو 58 مليون دولار). وأفادت الخشتي بأن القروض الممنوحة لبناء القسائم الخاصة بلغت 052ر2 مليون دينار (نحو 5ر6 مليون دولار) في حين بلغت قروض شراء البيوت 5ر4 مليون دينار (نحو 14 مليون دولار). وأشارت إلى صرف البنك نحو 201 ألف دينار (660 ألف دولار) لتوسعة وتراميم السكن الخاص خلال شهر مارس الماضي و 5ر1 مليون دينار (نحو 9ر4 مليون دولار) لتوسعة وترميم البيوت الحكومية. ولفتت إلى صرف 5000 دينار كقروض ومنح وبيوت خرسانية (نحو 16 ألف دولار) موضحة أن إجمالي منح ذوي الاحتياجات الخاصة بلغ 5ر5 مليون دينار (نحو 18 مليون دولار).

... إقراء المزيد

الكويت - أعلنت الادارة العامة للجمارك تحققها "قفزة نوعية" في إيراداتها للسنة المالية (2018/2019) إذ نمت 12 في المئة لتبلغ 367 مليون دينار كويتي (نحو 1.2 مليار دولار أمريكي) مقارنة بـ 331 مليون دينار (نحو مليار دولار) ايرادات خلال (2017/2018). وأكد المدير العام للادارة المستشار جمال الجلاوي في تصريح صحفي اليوم الاثنين أن هذا الانجاز "غير المسبوق" يأتي ضمن الخطط التي وضعت أخيرا لجذب المستوردين وتسهيل عمليات التخليص للبيانات الجمركية وتطوير الأنظمة الجمركية من النظام اليدوي إلى الآلي. وأضاف الجلاوي أن هذا الانجاز يأتي كذلك نتيجة (ميكنة) عمل الإدارة وتطبيق نظام البيان الجمركي الآلي على كل المنافذ البرية والبحرية والجوية. وأوضح أن (الجمارك) تسعى لتطبيق رؤيتها الاستراتيجية المتمثلة بتطوير العمل والأداء الجمركي بشكل مستمر عبر تحسين بيئة الأعمال وتسهيل الإجراءات الجمركية بما يتوافق ورؤية (كويت جديدة 2035) الهادفة إلى ترسيخ مكانة الكويت على مختلف الأصعدة مع عدم الاخلال بالناحية الامنية جمركيا. وثمن الجهود التي يقوم بها منتسبو (الجمارك) لتحقيق وتطبيق الرؤى والخطط والتوجيهات السامية مشددا على سعي الادارة المستمر لبذل كافة السبل التي من شأنها رفع اسم الكويت عاليا وجعلها مركزا ماليا واقتصاديا عالميا تطبيقا للرؤية الأميرية السامية المعنية في هذا الشأن. ونوه بتعليمات وتوجيهات سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ومجلس الوزراء واللجان الوزارية المعنية التي تدعم كافة المقترحات والدراسات الجمركية بهذا الشأن. وأعرب عن أمله بأن تحقق الإدارة خلال العام الحالي نقلة نوعية لكوادرها ولكافة المنافذ الجمركية مبينا أن "النقلة غير المسبوقة بالإيرادات تضاعف المسؤولية علينا وسنكون عند حسن ظن قيادتنا الحكيمة".

... إقراء المزيد