أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية اليوم الاثنين عن تلقيها 562 طلب إيداع علامة تجارية عبر البوابة الإلكترونية خلال يوليو الماضي.   وقالت التجارة في بيان  ان المعاملات التي أنجزتها خلال شهر يوليو الماضي تنوعت ما بين 562 إيداع علامة تجارية و1544 فحص علامة تجارية و173 طلب التأشير على علامة تجارية و256 طلب تجديد العلامة التجارية و1090 طلب النشر وعدد 47 مستخرج.   وأفادت بأنه تم فحص 1544 علامة تجارية خلال يوليو الماضي في حين تلقت إدارة العلامات التجارية وبراءة الإختراع 24 طلبا للنماذج الصناعية وفحص 47 نموذجا. ولفتت إلى إصدار 456 شهادة (منشأ) للدول العربية و66 شهادة (منشأ) للدول الأجنبية. 

... إقراء المزيد

قال بيان من بنوك مرتبة لقرض للشركة المصرية للاتصالات، أكبر مزود لخدمات الإنترنت في البلاد، إن الشركة تجمع قرضاً مشتركاً بقيمة 500 مليون دولار لتعزيز الإنفاق التشغيلي والرأسمالي. وذكر بنك أبوظبي الأول، وبنك المشرق، اللذين جرى تفويضهما لترتيب التسهيل البالغ أجله 5 سنوات، أنهما شرعا في ضم بنوك أخرى للمشاركة في الصفقة. والمصرية للاتصالات مملوكة بنسبة 80% للدولة، وبقية أسهمها مدرجة في البورصة المصرية وبورصة لندن. والقرض هو الأحدث في سلسلة من التسهيلات الائتمانية التي جمعها مقترضون مصريون خلال الأشهر القليلة الماضية، بما يرجح تحسن ظروف الأعمال في البلاد في ظل برنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي أجلهُ 3 سنوات مرتبط بإصلاحات مالية واقتصادية.

... إقراء المزيد

 انهت بورصة الكويت اليوم الأثنين جلسة تعاملاتها على انخفاض المؤشر العام 2ر42 نقطة ليبلغ مستوى 5214 نقطة وبنسبة انخفاض 8ر0 في المئة.وبلغت كميات تداولات المؤشر 9ر95 مليون سهم تمت من خلال 5216 صفقة نقدية بقيمة 15 مليون دينار كويتي (نحو 3ر49 مليون دولار أمريكي). وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 3ر35 نقطة ليصل إلى مستوى 4917 نقطة وبنسبة انخفاض 71ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 2ر70 مليون سهم تمت عبر 2320 صفقة نقدية بقيمة 9ر3 مليون دينار (نحو 6ر30 مليون دولار). كما انخفض مؤشر السوق الأول 0ر46 نقطة ليصل إلى مستوى 5378 نقطة بنسبة انخفاض 85ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 7ر25 مليون سهم تمت عبر 2896 صفقة بقيمة 11 مليون دينار (نحو 2ر36 مليون دولار). وتابع المتعاملون خلال جلسة اليوم اعلان أربعة شركات عن نتائجها المالية خلال النصف الأول من عام 2018 (البيت) و (وربة ت) و (المتكاملة) و (منتزهات)وكانت شركات (بيان) و(وطنية د ق) و(فجيرة ا) و(عربي قابضة) و(نابيسكو) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (بيتك) و(زين) و(أعيان) و(وطني) و(أجيليتي) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (المركز) و(مواشي) و(أولى تكافل) و(التخصيص) و(العيد). وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق منها السوق الأول ويستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة. وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات. ويتضمن السوق الرئيسي الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات. أما سوق المزادات فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة. 

... إقراء المزيد

  T+ | T- تعقد البنوك التركية اجتماعاً طارئاً مع الهيئات الرقابية والتنظيمية اليوم السبت، بعدما دخل النظام المصرفي في اضطراب إثر موجة من نقص المعروض من الدولار اجتاحت إسطنبول. وذكرت وكالة أنباء بلومبرغ الاقتصادية نقلاً عن مصادر مطلعة بالأمر أن هيئة التنظيم والإشراف على الأعمال المصرفية المعروفة اختصاراً بـ "بي دي دي كيه" ستلتقي بمسؤولي البنوك، وذلك بعد يوم من خسارة الليرة التركية 17 % من قيمتها، وذلك في أكبر تراجع لها منذ الأزمة المالية عام 2001 واجتاحت معظم القطاع المصرفي. وقالت بلومبرغ، إن زيارات إلى فروع ثلاثة بنوك خاصة كبرى الجمعة أظهرت معاناتهم في الوفاء بطلبات العملة الأجنبية، مشيرة إلى أن عملاء في بنكين لم يحصلوا على نقد أجنبي بسبب انتظار الفروع للتغذية بالسيولة من المراكز الرئيسية. وأخفق بنك في الوفاء بطلب لسحب 5 آلاف دولار. وأفادت الوكالة أن صرافين في كل فرع أبلغوا عن زيادة كبيرة في الطلبات على سحب النقد الأجنبي.

... إقراء المزيد

توصلت شركة (أعيان للاجارة والاستثمار) مع شركة (مبرد القابضة) وهي طرف ذو صلة الى اتفاق بموجبه تنازلا عن حصصهما في ثلاثة شركات عمانية مقابل 9ر3 مليون دينار (نحو 8ر12 مليون دولار). وقالت أعيان في افصاح منشور على الموقع الإلكتروني لبورصة الكويت اليوم الأحد أن هذه الشركات جزء من الأصول التي تضمنتها صفقة بيع أسهمها في شركة (انشاء القابضة) التي تمت خلال شهر مارس من العام 2017. وأضافت أن حصة (أعيان للاجارة والاستثمار) من قيمة الصفقة 9ر2 مليون دينار (نحو 5ر9 مليون دولار) ومن الأرباح مليون دينار (نحو 3ر3 مليون دولار) كما أن حصتها المباشرة وغير المباشرة ستبلغ 2ر1 مليون دينار (نحو 9ر3 مليون دولار). وأشارت (أعيان) الى ان الأثر المالي للصفقة سيظهر ضمن نتائج الربع الثالث من العام 2018 منوهة الى أنه لم يتم حتى وقت هذا الإفصاح تحصيل كامل مبلغ الصفقة وسيتم الإفصاح عن ذلك عند تحصيله. وتأسست شركة (أعيان للاجارة والاستثمار) في العام 1999 وادرجت في (بورصة الكويت) في العام 2002 ويبلغ رأسمالها 4ر81 مليون دينار (نحو 62ر268 مليون دولار). وتعمل المجموعة بصورة رئيسية في أنشطة الاجارة والاستثمار وتتم جميع أنشطتها وفقا لتعاليم الشريعة الاسلامية طبقا لما تعتمده هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للشركة.       

... إقراء المزيد

انهت بورصة الكويت اليوم الأحد جلسة تعاملاتها على انخفاض المؤشر العام 9ر23 نقطة ليبلغ مستوى 5256 نقطة وبنسبة انخفاض 45ر0 في المئة. وبلغت كميات تداولات المؤشر 4ر118 مليون سهم تمت من خلال 4832 صفقة نقدية بقيمة 3ر20 مليون دينار كويتي (نحو 6ر66 مليون دولار أمريكي). وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 8ر9 نقطة ليصل إلى مستوى 4953 نقطة وبنسبة انخفاض 2ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 2ر78 مليون سهم تمت عبر 2453 صفقة نقدية بقيمة 3ر4 مليون دينار (نحو 14 مليون دولار). وانخفض مؤشر السوق الأول 7ر31 نقطة ليصل إلى مستوى 5424 نقطة بنسبة انخفاض 58ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 2ر40 مليون سهم تمت عبر 2379 صفقة بقيمة 16 مليون دينار (نحو 5ر52 مليون دولار). وتابع المتعاملون خلال جلسة اليوم اعلان سبعة شركات عن اجتماعات مجالس اداراتها في شأن مناقشة البيانات المالية بالاضافة الى افصاح شركة (أعيان) بشأن التخارج من استثمارات في سلطنة عمان. وكانت شركات (سنام) و(التعمير) و(المنتجات) و(جياد) و(رماية) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (بيتك) و(أهلي متحد) و(وطني) و(صناعات) و(زين) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (الأنظمة) و(بيت الطاقة) و(المصالح ع) و(نابيسكو) و(المعدات). وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق منها السوق الأول ويستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة. وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات. ويتضمن السوق الرئيسي الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات. أما سوق المزادات فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة. 

... إقراء المزيد

- اعلن اتحاد مصارف الكویت ان البنوك ستعطل أعمالھا مدة أربعة أیام بمناسبة عید الاضحى المبارك من یوم الاثنین الموافق 20 أغسطس الحالي سواء كان الوقوف بعرفات یوم الاثنین أوالثلاثاء الى یوم الخمیس ال23 من الشھر ذاته. وقال الاتحاد في تصریح صحفي الیوم الخمیس ان البنوك ستباشر أعمالھا المعتادة یوم الأحد الموافق 26 اغسطس الحالي بناء على التعمیم الصادر عن بنك الكویت المركزي بھذا الشأن. 

... إقراء المزيد

 ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 19 سنتا في تداولات أمس الاربعاء ليبلغ 16ر72 دولار أمريكي مقابل 97ر71 دولار للبرميل في تداولات أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.    وفي الاسواق العالمية انخفضت أسعار النفط أمس مع تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين وبعد بيانات صينية أظهرت تباطؤا في الطلب على الطاقة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.    وانخفض سعر برميل نفط خام القياس العالمي مزيج برنت 37ر2 دولار ليصل عند التسوية الى مستوى 28ر72 دولار كما انخفض سعر برميل نفط خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 23ر2 دولار ليصل عند التسوية الى مستوى 94ر66 دولار. 

... إقراء المزيد

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الخميس عند مستوى 302ر0 دينار في حين انخفض اليورو إلى 351ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم أمس الأربعاء. وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني إن سعر صرف الجنيه الإسترليني انخفض إلى 390ر0 دينار وفي المقابل ارتفع الفرنك السويسري إلى 305ر0 دينار في حين بقي الين الياباني عند مستوى 002ر0 دينار دون تغيير.    

... إقراء المزيد

اعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم الخميس ان اجمالي وزن المعادن الثمنية الموسومة منها خلال شهر يوليو الماضي بلغ نحو 4ر6 طن حصلت عنها رسوما تقدر ب 318 الف دينار كويتي (ما يقارب مليون دولار امريكي). وقالت (التجارة) في بيان صحفي اليوم الخميس ان وزن الذهب المحلي والخارجي الموسوم منها بلغ نحو 920ر3 كيلوغرام حصلت عنها رسوم تقدر بنحو 196 الف دينار كويتي (ما يعادل 600 الف دولار امريكي) واوضحت ان كمية الذهب المحلي الموسومة من عيار 22 خلال يوليو الماضي بلغت 306 كيلوغرامات في حين بلغت كمية الذهب الخارجي 116ر1 كيلوغرام في حين بلغت كمية الذهب المحلي الموسومة من عيار 21 في الشهر ذاته 1386 كيلوغراما وبلغت كمية الذهب الخارجي نحو 6ر735 كيلوغرام. وأضافت ان كمية الذهب المحلي الموسومة من عيار 18 بلغت نحو 7ر14 كيلوغرام في حين بلغت كمية الذهب الخارجي 360 كيلوغراما.وعن كمية البلاتين المحلي الموسومة من عيار 950 خلال الشهر ذاته افادت الوزارة بانها بلغت 355 غراما في حين لم يتم وسم اي بلاتين خارجي.وفيما يخص كمية السبائك الذهبية الموسومة اشارت الى انها بلغت 2433 كيلوغراماوحصلت عنها الوزارة رسوما تقدر بنحو 6ر121 الف دينار كويتي (ما يقارب 397 الف دولار امريكي ). وذكرت ان كمية الفضة الموسومة خلال يوليو السابق بلغت 2ر71 كيلوغرام حصلت عنها رسوم بلغت 326 دينارا كويتيا (ما يعادل 1070 دولارا امريكيا). واوضحت ان ادارة المعادن الثمنية بالوزارة اصدرت خلال شهر يوليو الماضي 396 كشفا حول المشغولات للتخليص ومطابقة البيان الجمركي فضلا عن 85 شهادة للسبائك والماركات والمعادن المعفاة من الختم حصلت عنها 1524 دينارا كويتيا (ما يقارب 5000 الف دولار امريكي). واشارت الى ان الادارة فحصت 2996 عينة تم ادخالها الى البلاد وانجزت 5 معاملات في هذا الشان لنحو 1ر2 كيلوغرام حصلت عنها 219 دينارا كويتيا (ما يعادل 720 دولارا امريكيا). يذكر ان وزارة التجارة تمارس دورها الرقابي على كمية وعيار الذهب سواء من الداخل او الخارج للتأكد من مطابقتها للمعايير وضمان عدم حصول اي عملية غش قد يقع فيها المستهلك. 

... إقراء المزيد