الكويت - ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 35 سنتا في تداولات يوم أمس الجمعة ليبلغ 07ر58 دولار أمريكي مقابل 72ر57 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأول الخميس وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت أمس بفعل توقعات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستتفق مع روسيا على نوع من خفض الإنتاج الأسبوع المقبل في حين تراجع الخام الأمريكي بسبب زيادة المخزونات. وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 68ر59 دولار للبرميل بارتفاع بلغ 17 سنتا أو ما يعادل 3ر0 في المئة عن التسوية السابقة. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4 سنتات إلى 41ر51 دولار للبرميل.  

... إقراء المزيد

هبطت أسعار النفط بنحو 2.5 بالمئة يوم الأربعاء بعدما ارتفعت مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع العاشر على التوالي وسجلت أعلى مستوى في عام، مما عزز المخاوف بشأن تخمة في المعروض العالمي. وهبط الخام الأمريكي 1.27 دولار، أو ما يعادل 2.5 بالمئة، إلى 50.29 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوى منذ التاسع من أكتوبر تشرين الأول 2017. وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 1.45 دولار، أو 2.4 بالمئة، ليبلغ في التسوية 58.76 دولار للبرميل  

... إقراء المزيد

الخميس 29 نوفمبر 2018 / 01:36 قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، إن "رسوماً جمركية جديدة على السيارات قيد الدراسة الآن"، مؤكداً أنها قد تحول دون الاستغناء عن وظائف كما هو الحال في حالة جنرال موتورز، التي أعلنت هذا الأسبوع خططاً لإلغاء وظائف في الولايات المتحدة وإغلاق مصانع. وقال ترامب على تويتر إن "رسوماً جمركية بلغت نسبتها 25% على الشاحنات المستوردة من أسواق خارج أمريكا الشمالية، في ستينات القرن الماضي عززت إنتاج السيارات في الولايات المتحدة. أضاف: "إذا فعلنا هذا مع السيارات الواردة من الخارج سيتم تصنيع المزيد من السيارات هنا... ولن تغلق جنرال موتورز مصانعها في أوهايو وميشيجان وماريلاند". ولم تعلق جنرال موتورز، على تغريدات ترامب، لكنها أكدت على التزامها بالاستثمار في الولايات المتحدة. وتدرس الإدارة فرض رسوم جمركية مرتفعة على السيارات المستورد من الخارج. وقال ترامب: "لدى الرئيس سلطة كبيرة في هذا الموضوع. وبسبب واقعة جنرال موتورز، تجري دراسته الآن".  

... إقراء المزيد

قررت الحكومة المصرية، الأربعاء، إنشاء ما يعرف بـ"الميناء الجاف" في مدينة السادس من أكتوبر، التابعة لمحافظة الجيزة، متعهدة بإنشاء المزيد من هذه الموانئ، وذلك لتسهيل حركة التجارة، وفق ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية. وأوضحت الوكالة، أن مجلس الوزراء المصري، أقر إقامة الميناء على مساحة 100 فدان، وسيطلق عليه "الميناء الجاف والمركز اللوجستي بأكتوبر". وذكرت أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، لتفعيل أنشطة الموانئ الجافة، لتخفيف حركة نقل البضائع بريا وعن طريق السكك الحديدية. وبالإضافة إلى ذلك، يهدف الميناء الجديد إلى توفير خدمات التخليص الجمركي بالمناطق الصناعية الكبرى، ضمن خطة الدولة 2030 لتوفير كافة التسهيلات لتيسير حركة تداول البضائع والحاويات. وترسو السفن في الموانئ البحرية وتفرغ حمولتها من الحاويات الممتلئة بالبضائع، لكن المشكلة تقع حينما تزداد حركة التجارة وتتكدس الحاويات في الميناء، بسبب الإجراءات وضيق المساحة، الأمر الذي يتسبب أحيانا بفرض غرامات تأخير على الشركات لعدم تسليم بضائعها في الوقت المقرر. ومن هنا جاءت فكرة الميناء الجاف، التي تقوم على وجود مساحة من الأرض تقع خارج الميناء البحري، وربما خارج المدينة التي يقع فيها الميناء البحري، ويجري نقل الحاويات مباشرة إلى الميناء الجاف بعد وصولها إلى الميناء البحري، تفاديا لفترات الانتظار الطويلة. وتشهد مصر حركة استيراد وتصدير نشطة يستخدم فيها نحو 6.3 مليون حاوية سنويا، وفق أرقام حكومية مصرية.  

... إقراء المزيد

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء أن تمسك روسيا بالعملة الأمريكية في التجارة الدولية، ضرورة للاقتصاد الروسي الذي تستهدفه منذ سنوات عقوبات أمريكية. وقال بوتين في منتدى حول الاستثمار في موسكو: "ليس لدينا هدف الابتعاد عن الدولار. الدولار هو الذي يبتعد عنا. الذين يتخذون هذه القرارات، لا يطلقون النار على أقدامهم بل أعلى بقليل"، فأثار بذلك ضحك الحاضرين. وأضاف بوتين بمزيد من الجدية، كما جاء في تصريحات بثها التلفزيون، "يتعين علينا أن نفعل ذلك. وأؤكد لكم أننا سنفعله". وتطرح السلطات الروسية منذ فترة طويلة دون نتيجة كبيرة، المشروع الشاق للحد من "دولرة" اقتصاد البلاد بزيادة استخدام عملات صعبة أخرى في المعاملات الوطنية.  

... إقراء المزيد

قال مسئولون، إن مجلس الوزراء الأردني وافق أمس الأربعاء، على ميزانية بقيمة 9.25 مليار دينار (13 مليار دولار) لعام 2019، في إطار إصلاح أوضاع المالية العامة لتخفيف عبء الدين القياسي، وتحفيز النمو الاقتصادي الذي تضرر من الصراع في المنطقة. وقال وزير المالية عز الدين كناكرية، إن الميزانية التي سترسل إلى البرلمان للموافقة عليها، تتضمن عجزا يعادل اثنين بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للأردن. أضاف المسئولون، أن مجلس الوزراء يتوقع إيرادات حكومية بقيمة 8.6 مليار دينار العام المقبل، بدعم من زيادات ضريبية مدعومة من صندوق النقد الدولي لمساعدة المملكة على استعادة الانضباط المالي من أجل تعاف مستدام. ويقدر الاقتصاد الذي يعتمد على المساعدات حجم المساعدات الأجنبية المتوقعة في الميزانية بنحو 600 مليون دينار.. وعادة ما يغطي الدعم النقدي المباشر من كبار المانحين العجز المزمن في الميزانية.  

... إقراء المزيد

أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الأربعاء على ارتفاع المؤشر العام 1ر7 نقطة ليبلغ مستوى 4ر5127 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 14ر0 في المئة. وبلغت كميات تداولات المؤشر 5ر110 مليون سهم تمت من خلال 4593 صفقة نقدية بقيمة 7ر19 مليون دينار كويتي (نحو 65 مليون دولار أمريكي).   وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 31ر7 نقطة ليصل إلى مستوى 2ر4740 نقطة وبنسبة ارتفاع 15ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 71 مليون سهم تمت عبر 2564 صفقة نقدية بقيمة أربعة ملايين دينار (نحو 2ر13 مليون دولار).   كما ارتفع مؤشر السوق الأول 9ر6 نقطة ليصل إلى مستوى 3ر5340 نقطة وبنسبة ارتفاع 13ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 4ر39 مليون سهم تمت عبر 2029 صفقة بقيمة 6ر15 مليون دينار (نحو 48ر51 مليون دولار).   وتابع المتعاملون إفصاح عن تعامل شخص مطلع على أسهم شركة (يونيكاب للاستثمار و التمويل) علاوة على إعلان شركة (مجموعة جي إف اتش) بشأن الاستحواذ على أسهم خزينة وترتيبات صانع السوق.   كما تابع المتعاملون إفصاح معلومات جوهرية بخصوص شركة (زين السعودية) فضلا عن افصاح من شركة (ريم ) بشأن توقيع عقد بيع ابتدائي لأحد أصول الشركة علاوة على افصاح من بنك بيت التمويل الكويتي حول التداول غير الاعتيادي على سهم البنك.   وتابع المتعاملون أيضا إيضاحا من شركة (الإنماء) بشأن التداول غير الاعتيادي على سهم الشركة علاوة على إعلان بورصة الكويت عن تنفيذ بيع اوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة حساب إدارة التنفيذ بوزارة العدل.   وكانت شركات (عمار) و(المساكن) و(صلبوخ ) و( فيوتشر كيد) و(آسيا ) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (الإنماء) و(اعيان) و(اهلي متحد ) و(بتروجلف) و(بيتك) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (الديرة) و(كامكو) و(التقدم) و(رمال) و(انجازات).   وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.   وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.   ويتضمن السوق الرئيسي الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.   أما سوق المزادات فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.      

... إقراء المزيد

ارتفع سعر صرف الدولار الأمریكي مقابل الدینار الكویتي الیوم الأربعاء إلى مستوى 304ر0 دینار في حین انخفض الیورو إلى مستوى 343ر0 دینار مقارنة بأسعار صرف یوم أمس الثلاثاء. وقال بنك الكویت المركزي في نشرتھ الیومیة على موقعھ الإلكتروني إن سعر صرف الجنیھ الاسترلیني تراجع إلى مستوى 387ر0 دینار في حین استقر سعر الفرنك السویسري عند 304ر0 دینار وبقي الین الیاباني عند مستوى 002ر0 دینار دون تغییر. یذكر أن أسعار الصرف المعلنة من بنك الكویت المركزي ھي لمتوسط أسعار العملة للیوم ولا تعكس أسعار البیع والشراء الفعلیة.

... إقراء المزيد

أنھت بورصة الكویت تعاملاتھا الأسبوعیة الیوم الثلاثاء على ارتفاع المؤشر العام 6ر24 نقطة لیبلغ بنسبة ارتفاع 48ر0 في المئة. وبلغت كمیات تداولات المؤشر 5ر136 سھم تمت من خلال 5504 صفقة نقدیة بقیمة 1ر27 ملیون دینار كویتي (نحو 89 ملیون دولار أمریكي). وانخفض مؤشر السوق الرئیسي 1ر3 نقطة بنسبة انخفاض 07ر0 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 8ر79 ملیون سھم تمت عبر 2866 صفقة نقدیة بقیمة 6ر4 ملیون دینار (نحو 15 ملیون دولار). كما ارتفع مؤشر السوق الأول 7ر39 نقطة بنسبة ارتفاع 75ر0 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 7ر56 ملیون سھم تمت عبر 2638 صفقة بقیمة 4ر22 ملیون دینار (نحو 6ر73 ملیون دولار). وكانت شركات (مدار) و(رمال) و(المركز) و(الدیرة) و(اولى تكافل) الأكثر ارتفاعا في حین كانت أسھم (أھلي متحد) و(اعیان) و(بیتك) و(انماء) و(خلیج ب) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (ابار) و(اسمنت خلیج ) و(اسمنت ابیض) و(منازل) و(عربي قابضة). وتابع المتعاملون إفصاحا بشأن تعاملات شخص مطلع على أسھم شركة (الكوت للمشاریع الصناعیة) علاوة على إفصاح من شركة (نور للاستثمار) بشأن دعاوى وأحكام وإعلان تعامل شخص مطلع على أسھم شركة مجموعة (أسس القابضة). كما تابع ھؤلاء إفصاح معلومات جوھریة بشأن توقیع شركة المشاریع المتحدة عقد مزایدة لتشغیل وإدارة وتطویر مواقف السیارات بمبنى الركاب (تي 4 (في مطار الكویت الدولي علاوة إعلان بورصة الكویت عن تنفیذ بیع أوراق مالیة غیر مدرجة لمصلحة حساب وزارة العدل. وتطبق شركة بورصة الكویت حالیا المرحلة الثانیة لتطویر السوق التي تتضمن تقسیمھ إلى ثلاثة أسواق الأول منھا یستھدف الشركات ذات السیولة العالیة والقیمة السوقیة المتوسطة إلى الكبیرة. وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنویة مما یترتب علیھ استبعاد شركات وترقیة أخرى تواكب المعاییر الفنیة على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئیسي أو سوق المزادات. ویتضمن السوق الرئیسي - الثاني - الشركات ذات السیولة الجیدة التي تجعلھا قادرة على التداول مع ضرورة توافقھا مع شروط الإدراج المعمول بھا في حین تخضع مكونات السوق للمراجعة السنویة أیضا للتأكد من مواكبتھا للمتطلبات. أما سوق المزادات - الثالث - فھو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقین الأول والرئیسي والسلع ذات السیولة المنخفضة والمتواضعة قیاسا لآلیات العرض والطلب المطبقة. 

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكویتیة الیوم الثلاثاء أن إجمالي وزن المعادن الثمنیة الموسومة خلال شھر أكتوبر الماضي بلغ نحو 702ر3 طن حصلت عنھا رسوم تقدر ب190ر179 الف دینار كویتي (نحو 588 الف دولار امریكي). وقالت الوزارة في بیان لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) إن وزن الذھب المحلي والخارجي الموسوم بلغ نحو 454ر2 كیلوغرام حصلت عنھ رسوم تقدر بنحو 7ر122 ألف دینار (نحو 400 الف دولار). وبینت أن كمیة الذھب المحلي الموسومة من عیار 22 بلغت 243 كیلوغراما في حین بلغت كمیة الذھب الخارجي 6ر512 كیلوغرام. وأضافت أن كمیة الذھب المحلي الموسومة من عیار 21 بلغت 147ر1 كیلوغرام في حین بلغت كمیة الذھب الخارجي نحو 298 كیلوغراما لافتة إلى أن كمیة الذھب المحلي الموسومة من عیار 18 بلغت نحو 5ر19 كیلوغرام في حین بلغت كمیة الذھب الخارجي 234 كیلوغراما. وذكرت أن كمیة السبائك الذھبیة الموسومة بلغت 103ر1 طن حصلت عنھا رسوم تقدر بنحو 166ر55 ألف دینار (نحو 180 الف دولار) في حین بلغت كمیة السبائك الفضیة 100 كیلوغرام وحصلت رسوم عنھا بنحو 500 دینار (نحو 1600 دولار). واوضحت الوزارة أن كمیة الفضة الموسومة خلال أكتوبر الماضي بلغت 9ر44 كیلوغرام وحصلت عنھا رسوم تقدر ب224 دینارا (نحو 735 دولارا). وقالت إن إدارة المعادن الثمینة بالوزارة أصدرت 312 كشفا حول المشغولات للتخلیص ومطابقة البیان الجمركي فضلا عن 313 شھادة للسبائك والماركات والمعادن المعفاة من الختم وحصلت عنھا رسوم تقدر بنحو 3300 دینار (نحو 10 آلاف دولار). وذكرت أنھا فحصت أیضا 2264 عینة تم إدخالھا إلى البلاد كما أنجزت 19 معاملة إعادة تحلیل لنحو 4ر6 كیلوغرام حصلت عنھا رسوم تقدر ب578 دینارا (نحو 1900 دولار). یذكر أن وزارة التجارة والصناعة تمارس دورھا الرقابي على كمیة وعیار الذھب سواء من الداخل أو الخارج للتأكد من مطابقتھا للمعاییر وضمان عدم حصول أي عملیة غش قد یقع فیھا المستھلكون. 

... إقراء المزيد