أطلق البنك الكویتي للطعام والإغاثة الیوم الاحد حملتھ الخیریة (الكویت بجانبكم) والتي تستھدف تقدیم الدعم والمساعدة لمنكوبي اندونیسیا بسبب الزلزال والفیضانات التي شھدتھا بلادھم وأدت إلى مقتل أكثر من 2000 شخص وتضرر عشرات الالاف وقال المدیر العام للبنك سالم الحمر في بیان صحفي ان حملة (الكویت بجانبكم) ستساھم في مساعدة ضحایا الزلزال والفیضانات والتخفیف من حدة اوضاع المتضررین مؤكدا دعم البنك لھم ایمانا منھ بدوره البارز في مجال الاغاثة الانسانیة وسعیا الى توطید اواصر التعاون والتواصل مع مختلف المنظمات الخیریة والانسانیة العاملة بالكویت.   واضاف الحمر ان بنك الطعام یسعى إلى توفیر أكبر قدر ممكن من المستلزمات الضروریة والمواد المعیشیة الأساسیة لسكان المناطق المنكوبة في إندونیسیا حیث یعاني مئات الآلاف من الأھالي خصوصا في جزیرة (سولاویسي) نقصا حادا في إمدادات المیاه الصالحة للشرب وقلة المواد الغذائیة التي تكفي لسد جوع المتضررین من الكارثة التي مازالت آثارھا ملموسة في مختلف المناطق المتأثرة بالمد البحري.   واكد ضرورة استمرار المساعدات لأسر المنكوبین والعمل على مساعدة الضحایا والاسر التي فقدت راعیھا وتقدیم العون المالي والعیني فضلا عن العمل على اعادة بناء وترمیم المساجد المدمرة وصیانة منازل المتضررین لافتا إلى أن ھذه المساھمة تأتي في إطار تكریس مكانة ودور الوقف في مؤازرة ونجدة المجتمعات المنكوبة.   وأوضح أن المساعدات المقدمة تأتي ایضا في إطار توجیھات قائد العمل الإنساني صاحب السمو امیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمد ید العون لمساعدة المتضررین في جمیع انحاء العالم وحرص سموه على تكثیف المساعدات والارتقاء بمستوى خدمات الإغاثة المقدمة للمنكوبین وتلبیة احتیاجاتھم الضروریة.   واكد الحمر ان توجیھات سمو امیر البلاد تأتي اتساقا مع رؤیة وشعار بنك الطعام بجعل (العالم بلا جوع من بلد الانسانیة) وحرصھ على التعاون مع الجھات الرسمیة والأھلیة المعترف بھا وتوصیل المساعدات للمحتاجین والمتضررین من الكوارث مباشرة وفي موقع الحدث.   ودعا أصحاب الأیادي البیضاء والمحسنین والھیئات والمؤسسات المالیة في الكویت إلى المساھمة في إغاثة منكوبي وضحایا زلزال وفیضانات إندونیسیا مبینا أن بنك الطعام یستقبل التبرعات في أي وقت على مدار الیوم سواء عن طریق موقعھ الالكتروني أو مقره الكائن في منطقة العدیلیة. 

... إقراء المزيد

تراجع المؤشر العام لبورصة الكویت الساعة 12ر12 ظھر الیوم الأحد 4ر64 نقطة لیبلغ مستوى 32ر5001 نقطة بنسبة انخفاض 27ر1 في المئة. وبلغت كمیات تداولات المؤشر 9ر77 ملیون سھم تمت من خلال 3810 صفقات نقدیة بقیمة 9ر20 ملیون دینار كویتي (نحو 79ر68 ملیون دولار أمریكي). وانخفض مؤشر السوق الرئیسي 9ر29 نقطة لیصل إلى مستوى 08ر4688 نقطة وبنسبة انخفاض 64ر0 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 2ر43 ملیون سھم تمت عبر 1216 صفقة نقدیة بقیمة 7ر3 ملیون دینار (نحو 21ر12 ملیون دولار). كما انخفض مؤشر السوق الأول 84 نقطة لیصل إلى مستوى 12ر5173 نقطة بنسبة انخفاض 60ر1 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 36 ملیون سھم تمت عبر 2630 صفقة بقیمة 2ر17 ملیون دینار (نحو 76ر56 ملیون دولار).     المصدر كونا

... إقراء المزيد

انخفض سعر برمیل النفط الكویتي 10ر1 دولار في تداولات امس الجمعة لیبلغ 53ر78 دولار امریكي مقابل 63ر79 دولار للبرمیل في تداولات امس الاول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكویتیة. وفي الأسواق العالمیة قفزت أسعار النفط واحدا بالمئة أمس متعافیة من ھبوط استمر یومین بدعم من ارتفاع واردات الصین من الخام لكن الأسعار مازالت تتجھ إلى أول انخفاض أسبوعي في خمسة أسابیع.   وزادت العقود الأجلة لخام برنت 02ر1 دولار أو ما یعادل 3ر1 بالمئة إلى 28ر81 دولار للبرمیل وتراجع العقد 4ر3 بالمئة یوم أمس الاول الخمیس بعد ھبوط حاد في أسواق الأسھم وإشارات على أن المخاوف بشأن الإمدادات كان مبالغا فیھا ومازال برنت على مسار الانخفاض 4ر3 بالمئة ھذا الأسبوع في أكبر ھبوط خلال نحو أربعة أشھر.   وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسیط 80 سنتا أو ما یعادل 1ر1 بالمئة إلى 77ر71 دولار للبرمیل بعد أن ھبطت 3 بالمئة في الجلسة السابقة والخام على مسار الانخفاض 5ر3 بالمئة ھذا الأسبوع

... إقراء المزيد

نهت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الخميس على انخفاض المؤشر العام 64ر26 نقطة ليبلغ مستوى 81ر5065 نقطة بنسبة 52ر0 في المئة. وبلغت كميات تداولات المؤشر 51ر81 مليون سهم تمت من خلال 4134 صفقة نقدية بقيمة 9ر17 مليون دينار كويتي (نحو 07ر59 مليون دولار أمريكي). وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 53ر17 نقطة ليصل إلى مستوى 42ر4718 نقطة وبنسبة انخفاض 37ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 6ر41 مليون سهم تمت عبر 1706 صفقات نقدية بقيمة 8ر2 مليون دينار (نحو 2ر9 مليون دولار). وانخفض مؤشر السوق الأول 61ر31 نقطة ليصل إلى مستوى 16ر5257 نقطة وبنسبة انخفاض 6ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 8ر39 مليون سهم تمت عبر 2428 صفقة بقيمة 11ر15 مليون دينار (نحو 86ر49 مليون دولار). وكانت شركات (أولى تكافل) و(يوباك) و(وربة ت) و(منازل) و(مراكز) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (اهلي متحد) و(برقان) و(وطني) و(صناعات) و(آن) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (ريم) و(ايفا) و(المصالح ع) و(سنرجي) و(مينا). وتابع المتعاملون إفصاحا بشأن اتمام عملية شراء لشخص مطلع على أسهم بنك برقان فضلا عن إفصاح لشركة (الخير الوطنية) بشأن إلغاء بيع حصتها في شركة أسمنت الخليج. وشهدت الجلسة إفصاحا من شركة (الأولى تكافل) بشأن تلقيها عرضا لشراء حصتها في (نيوفا سيجورتا) التركية فضلا عن إعلان شركة (بوبيان للبتروكيماويات) عن النسبة المحققة من الاستحواذ على أسهم (الكوت) البالغة 2ر7 في المئة. وتابع المتعاملون إيضاحا من (كيبكو) حول التداول غير الاعتيادي على سهمها فضلا عن إعلان بورصة الكويت تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة حساب إدارة التنفيذ بوزارة العدل. وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق منها السوق الأول ويستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة. وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات. ويتضمن السوق الرئيسي الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات. أما سوق المزادات فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة التربية مشاركة الاتحاد الكويتي للرياضة المدرسية والتعليم العالي بالدورة العربية للرياضات المدرسية والتعليم العالي التي تقام في شهر مارس المقبل في الشقيقة مصر. وقال الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة في الوزارة رئيس الاتحاد فيصل المقصيد في بيان للوزارة اليوم الخميس انه سيتم تجهيز الفرق المشاركة في هذه البطولة خلال الفترة المقبلة. وأشار المقصيد الى انه عقد اجتماعا مثمرا امس الأربعاء مع أمين عام الاتحاد العربي للرياضة المدرسية فتحي الادريسي على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للدورة ال39 للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو). واوضح أن الاجتماع يأتي في إطار توطيد العلاقات الثنائية خلال المرحلة المقبلة على مستوى الرياضة المدرسية حيث تم شرح الوضع العام للاتحاد الكويتي للرياضة المدرسية والتعليم العالي بعد إشهاره رسميا من قبل الهيئة العامة للرياضة. وأكد أهمية تكثيف الفعاليات والدورات التدريبية للمعلمين والمعلمات من خلال توجيه التربية البدنية (بنين - بنات) مبينا انه طالب بتوفير مقاعد للعاملين في توجيه التربية البدنية من المعلمين والمعلمات ليكون لهم عضوية في الاتحاد العربي واللجان المختلفة المنبثقة من مكتبه التنفيذي. وقال المقصيد إنه تم خلال الاجتماع الاطلاع على خريطة الطريق للرياضة المدرسية خلال الفترة المقبلة مشيرا الى أن الاتحادين الكويتي والعربي بصدد توقيع بروتوكول تعاون خلال الأيام المقبلة بعد الانتهاء من وضع الخطوط العريضة للاتفاقية. وكان وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري اصدر في ابريل الماضي قرارا بإنشاء الاتحاد ليكون مسؤولا عن تنظيم الأنشطة والمسابقات الرياضية في المدارس والمعاهد والجامعات ونشر الوعي بمفهوم الرياضة وفلسفتها.

... إقراء المزيد

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الأربعاء عند مستوى 303ر0 دينار كما استقر اليورو عند مستوى 348ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم أمس الثلاثاء. وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني إن سعر صرف الجنيه الاسترليني ارتفع إلى مستوى 399ر0 دينار وسعر الفرنك السويسري إلى 306ر0 دينار وبقي الين الياباني عند مستوى 002ر0 دينار دون تغيير. وتتطلع الأسواق حاليا اعلان بيانات مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة الامريكية والقراءة الجوهرية للمؤشر ذاته واللذان يعدان مؤشرين للضغوط التضخمية ومن المتوقع أن يظهرا نموا بنسبة 1ر0 في المئة مقابل انكماشا بنسبة 1ر0 في أغسطس الماضي. إلى ذلك تذبذبت العملة الموحدة لمنطقة الاتحاد الأوروبي اليورو في نطاق ضيق مائل نحو الارتفاع وسط مخاوف بشأن ميزانية ايطاليا.

... إقراء المزيد

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 19ر1 دولار في تداولات أمس ليبلغ 26ر82 دولار أمريكي مقابل 07ر81 دولار للبرميل في تداولات الاثنين الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الاسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء بفعل تراجع صادرات الخام من إيران وغلق جزئي في خليج المكسيك بسبب الإعصار مايكل.   وارتفع سعر برميل نفط خام القياس العالمي مزيج برنت 09ر1 دولار ليصل الى مستوى 85 دولار كما ارتفع سعر برميل نفط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتا ليصل عند التسوية إلى مستوى 96ر74 دولار.

... إقراء المزيد

وقع دیوان المحاسبة الكویتي مع نظیره المجلس الأعلى للحسابات بالمملكة المغربیة الیوم الثلاثاء اتفاقیة ثنائیة للتعاون تجسد الرغبة المشتركة في الارتقاء بعلاقات الجھازین الى المستوى الممیز للروابط التي تجمع بین دولة الكویت والمملكة المغربیة. واتفق الطرفان الكویتي والمغربي على تشجیع التعاون المشترك من خلال تبادل التجارب والخبرات في مختلف مجالات العمل الرقابي. وفي ھذا الصدد ثمن رئیس المجلس الأعلى للحسابات بالمغرب إدریس جطو مستوى التفاعل "المھم" لمؤسسات الكویت مع توصیات وملاحظات دیوان المحاسبة لاسیما التشریعات الصادرة عن البرلمان والمتضمنة لتوصیات الاجھزة الرقابیة. وقال جطو ان التجربتین المغربیة والكویتیة متقاربتان مؤكدا أھمیة تقاسم الخبرات ومحاولة الاستفادة من التجارب المختلفة. واوضح ان ھناك "تكاملا وتشابھا" بین الجھازین المغربي والكویتي في بعض الجوانب الرقابیة مشددا على اھمیة تعزیز تفاعل مؤسسات الدولة من حكومة وبرلمان مع توصیات الاجھزة الرقابیة. واضاف جطو ان التفاعل والاستقلالیة عوامل مشتركة لبیئة العمل في الكویت والمغرب موضحا ان قیاس استقلالیة المؤسسات الرقابیة یبرز من خلال مدى نفوذ المؤسسات الرقابیة وقدرتھا على نشر البیانات وتوضیح الامور للرأي العام المحلي. وعن زیارتھ للكویت عام 2017 اكد ان زیارة دیوان المحاسبة والاطلاع عن قرب على التجربة الكویتیة "بین لي امكانیة الاستفادة المتبادلة من الیة العمل". وحول زیارة وفد دیوان المحاسبة الكویتي لبلاده قال ان اللقاء تناول بحث سبل دعم العلاقات الثنائیة للمجلسین في مجالات متعددة بھدف الدفع بقیم ومبادئ الحوكمة الجیدة والمسؤولیة والمحاسبة في مجال صرف المال العام. من جھتھ قال رئیس دیوان المحاسبة الكویتي بالإنابة عادل الصرعاوي ان جھاز الرقابة المغربي یتمتع بولایة قانونیة في بعض الجوانب التي تمثل "اضافة وبعدا" جدیدین للجھاز الكویتي لاسیما التدقیق على جمعیات النفع العام والاحزاب السیاسیة الامر الذي "لم یباشر فیھ في الكویت حتى الان". وأوضح الصرعاوي في تصریح ل(كونا) ان الجھاز المغربي یباشر كذلك تقییم السیاسات العامة الحكومیة بما یشبھ تقییم الخطط الوطنیة مشیرا الى مشروع كویتي طموح في مراحلھ الاخیرة بشأن وضع معاییر القیاس بالتعاون والتنسیق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ولفت الى تجربة مغربیة متقدمة في مجال التدقیق البیئي في وقت اصبحت فیھ شؤون البیئة ھاجس الحكومات والدول وكذلك المواطنین في ظل تغیر المناخ. واكد الصرعاوي امكانیة الاستفادة من ھذه التجربة الثریة في التدقیق البیئي الذي قطعت فیھ الكویت شوط لیس بالقلیل معربا عن الامل والطموح باكتساب مزید من المعارف في ھذا الجانب. واعتبر ان التجربة الكبیرة للمغرب في الجوانب الفنیة لاسیما مجال تنمیة القدرات ستحقق اضافة للجھاز الكویتي نظرا لرئاسة الجھاز المغربي للجنة تنمیة القدرات في المنظمة الدولیة لأجھزة الرقابة المالیة والمحاسبة (انتوساي) لثلاث سنوات ما منحھ الالمام في مجال وضع الالیات والاسس لبرامج والادلة الارشادیة لتنمیة قدرات المدققین. واعرب عن تمنیاتھ بالاستقاء من ھذه التجربة قائلا ان الجھاز الرقابي المغربي "عریق ولدیھ الكثیر من الجوانب التي تمثل اضافة بالنسبة لنا". وتطرق الصرعاوي الى وجود تحدیات مشتركة في التنمیة المستدامة والحوكمة والمخاطر مؤكدا السعي المشترك الى تبادل التجارب. وحول اتفاقیة التعاون اكد حرص الكویت على التعاون مع الاجھزة الرقابیة العربیة وربط الاتفاقیات الثنائیة ببرامج زمنیة. وقال ان الاتفاقیة الموقعة الیوم الثلاثاء تتضمن برنامجا زمنیا للسنتین المقبلتین بواقع برنامجین لكل سنة تنظم بالتناوب مع المغرب حول الحوكمة والتنمیة المستدامة والحكومة الالكترونیة والمخاطر. واوضح الصرعاوي ان البرنامج الاول لتلك القضایا ینطلق من الكویت خلال الربع الاول من عام 2019 بمشاركة مجموعة من الاختصاصیین واھل المیدان من الجانبین لتبادل التجارب بھذا الشأن. واكد الحرص على الابتعاد عن الجوانب التقلیدیة في ھذه الاتفاقیة كالمحاضرات والاتجاه نحو الجوانب العملیة وبیئة العمل في الجھازین لاستخلاص نتائج اكبر. كما تطرق الى تنسیق مشترك مع "الاخوة في المغرب كوننا شركاء" في المنظمة العربیة للاجھزة العلیا للرقابة المالیة والمحاسبة (ارابوساي) الى جانب التنسیق والتعاون على المستوى الدولي ضمن نشاطات المنظمة الدولیة (انتوساي). واكد ان زیارة جطو إلى الكویت العام الماضي شكلت بدایة انطلاقة لمرحلة جدیدة من التعاون بین الجھازین الكویتي والمغربي. ویضم وفد دیوان المحاسبة مدیر المكتب الفني لقطاع الرقابة المسبقة والدعم الفني زھیر أشكناني وكبیر مدققین بإدارة الرقابة على الانتاج والتصنیع للجھات النفطیة محمد المري ومدقق أول بإدارة الرقابة على الشؤون الاجتماعیة والخدمیة أنفال الفھد ومنسق علاقات دولیة بإدارة التدریب والعلاقات الدولیة ھند الدویري. 

... إقراء المزيد

قال وزير النفط العراقى جبار اللعيبى اليوم الثلاثاء إن العراق انتهى من تأهيل حقل عجيل الذي تعرض للتدمير على يد مسلحى تنظيم داعش، مضيفا أن الحقل ينتج حاليا سبعة آلاف برميل يوميا. وقال اللعيبى في بيان إن حقل عجيل سيضخ 17 ألف برميل يوميا بنهاية العام، وإنه كان ينتج بالفعل ما يصل إلى 100 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز بعد الانتهاء من عمليات تأهيل سابقة.   وأعلن العراق النصر على تنظيم داعش فى ديسمبر، ودمر مسلحو التنظيم الحقل الواقع بالقرب من تكريت فى 2015

... إقراء المزيد

أعلن صندوق النقد الدولي أمس الاثنين أنه خفض توقعاته للنمو العالمي لعامي 2018 و2019، مشيرا إلى الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.   وتوقع الصندوق الذي سلط الضوء أيضا على مخاطر أزمة العملة في بعض الدول الناشئة، أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي 3.7% لهذه السنة والعام المقبل، أي أقل بنسبة 0.2% من توقعاته السابقة في يوليو.

... إقراء المزيد