سجل الروبل الروسي يوم الجمعة أقوى مستوى له أمام الدولار الأمريكي منذ أكتوبر تشرين الأول 2018، مدعوما بمدفوعات ضرائب في نهاية الشهر، والتي عادة ما تدفع الشركات التي تركز على التصدير إلى تحويل ما لديها من عملات أجنبية للوفاء بالتزامات محلية.   وأظهر مسح أجرته رويترز شمل ثمانية محللين أن الضرائب قد تبلغ 2.9 تريليون روبل (44.3 مليار دولار) هذا الشهر، أو حوالي ضعفي مستواها في فبراير شباط.   وبحلول الساعة 1507 بتوقيت جرينتش، ارتفع الروبل 0.5 بالمئة مقابل الدولار إلى 65.22 بعد أن لامس لفترة وجيزة 65.14 وهو مستوى لم يسجله منذ الرابع والعشرين من أكتوبر تشرين الأول.   ومقابل اليورو، زاد الروبل 0.2 بالمئة إلى 73.89 في تعاملات ضعيفة قبل عطلة نهاية الأسبوع.   وقال ديمتري بوليفوي كبير الخبراء الاقتصاديين بصندوق الاستثمار المباشر الروسي إن الروبل من المرجح أن يرتفع باتجاه نطاق من 64.50 إلى 65.00 مقابل الدولار في الأجل القصير.

... إقراء المزيد

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 47 سنتا في تداولات يوم امس الجمعة ليبلغ 57ر67 دولار امريكي مقابل 04ر68 دولار للبرميل في تداولات امس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الاسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 15 سنتا إلى 76ر58 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ بداية العام.   وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 20 سنتا عن التسوية السابقة إلى 43ر67 دولار للبرميل.

... إقراء المزيد

 الكويت - أكد الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت خالد الخالد أهمية تجهيز السوق المالي الكويتي بخدمات وأنظمة تداول ترقى للمستويات العالمية ضمن عملية التطوير التي يشهدها. جاء ذلك في تصريح للخالد نقله بيان للشركة اليوم الاربعاء بمناسبة زيارة وفد من (بورصة الكويت وهيئة أسواق المال والكويتية للمقاصة) إلى شركات ادارة الأصول المالية في لندن لتسليط الضوء على فرص الاستثمار والشراكة الحالية والمستقبلية في الكويت. وأضاف الخالد ان هناك عمل دؤوب تم عبر توسيع قاعدة المستثمرين وتطوير العديد من القواعد واللوائح خلال السنوات القليلة الماضية بناء على التغيرات والاحتياجات التي طرأت على السوق اضافة إلى تطوير البنية التحتية للسوق وخلق بيئة جاذبة للسيولة. وذكر ان الزيارة تهدف ايضا إلى جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية والبحث عن فرص جديدة للتعاون المشترك عن طريق تعريف الجهات الاستثمارية الاجنبية بالتطورات التي تمر بها بورصة الكويت وأسواق رأس المال وعلى فرص التداول الواعدة عبر منصتها وهو ما يسهم بشكل فعال في الارتقاء بمكانتها. وعزا الخالد توقيت هذه الجولة التي تستمر على مدار يومين لعدة أسباب أهمها التعريف بمرحلة إعادة هيكلة البنية التحتية بشكل كامل وتأكيد تطابقها مع المتطلبات العالمية مرورا بمراحل التطوير التي تمت لتواكب رغبات المستثمرين المحليين والعالميين ووصولا إلى عملية خصخصة البورصة. وقال ان جميع هذه الخطوات تأتي انطلاقا من التزام البورصة بتفعيل دورها في النهوض بالاقتصاد الوطني بوصفه أحد الركائز المهمة التي تسهم في الارتقاء بمكانة الكويت على المستوى الإقليمي وفي دعم استراتيجية (كويت جديدة 2035) الرامية إلى ترسيخ مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي. يذكر أن بورصة الكويت كانت قد صنفت في مؤشرات فوتسي راسيل سوقا ماليا ناشئا فضلا عن تصنيفها في مؤشرات ستاندرد آند بورز داو جونز سوقا ماليا ناشئا اعتبارا من الربع الثالث من 2019. وتمضي الشركة قدما نحو إعلان مؤشر (مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال) عن ضم مؤشر الكويت في المراجعة السنوية لتصنيفات الأسواق اعتبارا من يونيو المقبل تمهيدا لاحتمل إعادة تصنيفها من سوق مبتدئ إلى سوق ناشئ عام 2020.

... إقراء المزيد

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الثلاثاء إن من المتوقع أن ينمو إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا في 2019، ليبلغ متوسط الإنتاج نحو 12.30 مليون برميل يوميا.   ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج 1.35 مليون برميل يوميا عن العام السابق، لكنه سينمو بأبطأ من التوقعات السابقة للإدارة البالغة 1.45 مليون برميل يوميا.   وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يرتفع الإنتاج في 2020 بمقدار 730 ألف برميل يوميا إلى 13.03 مليون برميل يوميا، وهي زيادة أقل من 790 ألف برميل يوميا كانت متوقعة سابقا.   وارجأت التوقعات وصول إنتاج الولايات المتحدة إلى المستوى القياسي البالغ 13 مليون برميل يوميا إلى الربع الثالث من 2020، بدلا من الربع الثاني في توقعات سابقة.   والولايات المتحدة هي حاليا أكبر منتج للنفط في العالم، متفوقة على السعودية وروسيا، بفضل ثورة النفط الصخري التي وضعتها على المسار لتصبح مصدرا صافيا للخام والمنتجات المكررة في 2020.   ومن المتوقع أن يرتفع الطلب الأمريكي على الخام في 2019 بمقدار 360 ألف برميل يوميا إلى 20.81 مليون برميل يوميا، ارتفاعا من توقعات سابقة لإدارة معلومات الطاقة لارتفاع قدره 350 ألف برميل يوميا.   وبالنسبة لعام 2020، قالت الإدارة إنها تتوقع ارتفاع الطلب الأمريكي على الخام بمقدار 220 ألف برميل يوميا إلى 21.03 مليون برميل يوميا، دون تغير يذكر عن التوقعات السابقة.

... إقراء المزيد

كشف البنك الدولي أن التكلفة العامة للحروب والنزاعات المسلحة التي شهدتها الدول العربية منذ العام 2010 وحتى سنة 2018 تبلغ نحو 900 مليار دولار أمريكي.   وقال النائب الأول لرئيس مجموعة البنك الدولي لأجندة 2030 للتنمية المستدامة العالمية، محمود محيي الدين، إن "الدراسات أظهرت أن تكلفة الدمار وفرص النمو الضائعة في الدول العربية التي شهدت حروبا منذ عام 2010 وحتى 2018 بلغت 900 مليار دولار أمريكي".   واعتبر محيي الدين، في مؤتمر صحفي عقده في المقر الإقليمي للبنك الدولي في الكويت، الاثنين الماضي، حسبما نقلته وكالة "كونا" الكويتية الرسمية، أن "هذا الرقم شديد التحفظ وكحد أدنى".   ولم يوضح المسؤول ما هي الدول العربية التي تم أخذها بعين الاعتبار خلال هذه الدراسات، لكن حروبا واسعة ضربت منذ العام 2010 كلا من العراق وسوريا واليمن وليبيا وفلسطين بالإضافة إلى نزاعات مسلحة كبيرة في مصر ولبنان.   من جانب آخر، أشار المسؤول إلى أن الدول العربية "سجلت أسوأ أداء على مستوى العالم في مؤشر توزيع الدخل إذ يستحوذ 10 في المئة الأكثر غنى في الوطن العربي على 60 في المئة من الدخل القومي"، موضحا أنه في أوروبا على سبيل المثال يستحوذ 10 في المئة الأغنى فيها على 45 في المئة من الدخل القومي الأوروبي.   وأكد محيي الدين أن البيانات رصدت تراجعا كبيرا في الدول العربية في مؤشر عدالة توزيع الدخل وجاءت في ذيل دول العالم متأخرة في ذلك عن أمريكا اللاتينية وإفريقيا.   واستعرض من المؤشرات الحرجة للدول العربية أيضا زيادة مديوناتها والعبء الذي تخلفه هذه المديونيات على الموازنة العامة مشيرا إلى أن البنك الدولي لديه برنامج متكامل لمساعدة الدول في إدارة الدين العام.   وبين أن معظم الدول العربية التي أجرت إصلاحات في مجال الضرائب والدعم حققت مكاسب في مؤشر عجز الموازنة العامة للدولة إذ انخفض عجز الموازنة للدول العربية من 3.6 في المئة إلى 5.4 في المئة على مدار ثلاث سنوات في آخر تقدير للبنك الدولي في نهاية عام 2018.

... إقراء المزيد

 الكويت - أكد وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي خالد الروضان اليوم الاثنين أهمية دور القطاع الخاص الكويتي في تحسين بيئة الأعمال المحلية. وقال الروضان في كلمة خلال (الحوار المفتوح الخامس حول بيئة الأعمال) الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الكويت بالتعاون مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر إن هناك العديد من التشريعات التي تم إقرارها لتحسن بيئة الأعمال منها قانون تبادل المعلومات الائتماني وقانون السجل التجاري. وأضاف أن الدول باتت تتنافس على تحسين مكانتها على مؤشر بيئة الأعمال مشيرا إلى أن العديد من الجهات المحلية أحرزت تقدما على مؤشر بيئة الأعمال موضحا أن اطلاق مركز الكويت للأعمال كان أحد المقاييس الجيدة لمؤشر الأعمال التجارية في البلاد. وأشاد الروضان بدور هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في جلب المستثمرين والاستثمارات المختلفة منوها بتوجيهات القادة السياسية في تحسين بيئة الاعمال ودعم القطاع الخاص. من جانبه أكد المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية الشيخ الدكتور مشعل جابر الأحمد الصباح أهمية هذا الحوار في دعم و تحسين بيئة الاعمال والبيئة التنافسية في الكويت. وأوضح الشيخ مشعل أن هذا الحوار ركز على تحسين بيئة الأعمال وإلقاء الضوء على أبرز النقاط في تقرير تحسين بيئة الأعمال 2018 وعلى الخطوات والتغيرات المقبلة في التقرير الماثل لعام 2020. وأشار إلى المؤشرات والتقارير التي تهتم بنوع وجودة الأعمال في الكويت وقياس مدى تطورها وفق المعطيات والمعايير التي من الممكن تسليط الضوء عليها لتحسين بيئة الأعمال. وقال إن مجلس الوزراء شكل لجنة في 2013 لمتابعة تقريرين مهمين الأول تقرير تحسين بيئة الاعمال التابع للبنك الدولي والثاني تقرير التنافسية. وأوضح أن اللجنة تضم مجموعة من الجهات الحكومية التي تركز عل تحسين بيئة الاعمال من خلال التقرير الصادر عن البنك الدولي مبينا أن الهدف من الحوار اليوم هو إبراز أهم النقاط التي يبرزها التقرير. وذكر أن الهدف الرئيسي من الحوار المفتوح بين القطاعين العام والخاص هو الوقوف على الأسس التي من شأنها تحسين مؤشر بيئة الأعمال في الكويت إضافة إلى التطرق إلى نجاح القطاع الخاص في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

... إقراء المزيد

 الكويت - أكدت وكيلة وزارة المواصلات الكويتية خلود الشهاب اليوم الأحد أهمية مشروع شبكة الألياف الضوئية في دعم خدمات المدن الذكية في البلاد إذ يعد ركيزة أساسية في تطوير مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وقالت الشهاب في كلمة في مؤتمر (مستقبل المدن الذكية) في نسخته الثانية والذي تنظمه شركة (تراي كون) الهندية على مدى يومين إن مشروع شبكة الألياف الضوئية سيرتقي بجودة الخدمات الهاتفية وزيادة سرعة الانترنت في البلاد. وأوضحت أن المشروع يوفر خدمات إلكترونية متعددة منها تقديم سرعات عالية ونقل معلومات بسرعات عالية جدا تصل إلى 70 ميغابايت إلى جانب إمكانية إضافة خدمات حديثة كالبث التلفزيوني الرقمي عالي الوضوح. وذكرت أن المدن الحديثة هي المدن التي تشمل بمفهومها كافة الابتكارات و التطورات في مجال التكنولوجيا ويتم التحكم بها من مراكز تحكم ذكية وتعليم متقدم بتقنيات تربوية عالية فضلا عن مساهمتها في إدارة الموارد بطريقة ذكية في بيئة نظيفة وآمنة. وأفادت الشهاب بأن الوزارة اخذت على عاتقها خلال الأعوام السابقة تنفيذ الخطة الزمنية التي وضعتها لتطوير بنيتها التحتية عبر تحويل شبكة الاتصالات الأرضية من الكوابل النحاسية إلى الألياف الضوئية والذي تضمنت ثلاثة مراحل زمنية. وأوضحت أن المرحلة الاولى بدأت عام 2010 وشملت 28 منطقة أما المرحلة الثانية والتي دشنت خدماتها خلال 2018 بلغت عدد مناطقها 34 منطقة في حين ستشمل المرحلة الثالثة والأخيرة 90 منطقة. وبينت أن الوزارة وقعت في شهر أكتوبر الماضي عقد المرحلة الأخيرة مع مكتب عالمي استشاري مسؤول عن دراسة وتصميم وإعداد مستندات لطرح المشروع و تنفيذه. وأكدت سعي الوزارة نحو المشاركة الفاعلة في دعم تطوير مدن البلاد إلى مدن ذكية تتماشى مع دول العالم المتطورة مع تتطوير مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات.

... إقراء المزيد

أعلنت شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول اليوم عن مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز في عشرة قطاعات بالبجر الأحمر.   وأضافت الشركة في إعلان نُشر بالصحف المحلية إن آخر موعد لاستلام العروض هو أول أغسطس/ آب 2019.   وكان اكتشاف إيني الإيطالية للحقل ظُهر في 2015، والذي يحوي احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، فتح الشهية لطرح مزايدات جديدة في مصر.   وانتهت مصر خلال الأعوام الماضية من ترسيم حدودها البحرية مع عدد من الدول للبحث والتنقيب عن الغاز والنفط دون نزاعات.

... إقراء المزيد

الكويت -  انخفض سعر برميل النفط الكويتي 75 سنتا في تداولات يوم امس الجمعة ليبلغ 55ر65 دولار امريكي مقابل 30ر66 دولار للبرميل في تداولات امس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الاسواق العالمية تراجعت عقود مزيج برنت 56 سنتا لتبلغ عند التسوية 74ر65 دولار للبرميل. وانخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط 59 سنتا لتسجل عند التسوية 07ر56 دولار للبرميل. 

... إقراء المزيد

قال نائب وزير التجارة الصيني، وانغ شو ون، اليوم السبت، إنه يرى "أملا" يلوح في أفق المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة. وأضاف ون، وهو أيضا نائب الممثل التجاري الدولي للصين -في مؤتمر صحفي على هامش الدورة التشريعية السنوية في العاصمة بكين اليوم- "يبذل فريقا البلدين قصارى جهدهما لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه زعيما البلدين". وتابع أن الفريقين أجريا ثلاث جولات من المشاورات على مدار أكثر من ثلاثة أشهر، مؤكدا أن التوصل إلى اتفاق متبادل النفع ومربح للجانبين يصب في صالح البلدين ويتوافق مع تطلعات العالم

... إقراء المزيد