استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الاثنين عند مستوى 303ر0 دينار واليورو عند مستوى 344ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم أمس الأحد.   وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني إن سعر صرف الجنيه الإسترليني استقر عند مستوى 390ر0 دينار والفرنك السويسري عند مستوى 304ر0 دينار وبقي الين الياباني عند مستوى 002ر0 دينار دون تغيير.   يذكر أن أسعار الصرف المعلنة من بنك الكويت المركزي هي لمتوسط أسعار العملة اليوم ولا تعكس أسعار البيع والشراء الفعلية.

... إقراء المزيد

دبي - وقعت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي متمثلة بقطاع التسجيل والترخيص التجاري ومجلس الأعمال الكويتي بدبي والإمارات الشمالية اليوم السبت مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية وخلق فرص خاصة بتطوير المشاريع الكويتية التي تدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وشملت مذكرة التفاهم اطلاع مجتمع الأعمال الكويتي على الفرص التجارية في دبي في إطار جهود الامارة لتسهيل مزاولة الاعمال وتذليل كافة التحديات للراغبين في دخول سوق دبي وبالأخص أشقاؤها من دول مجلس التعاون الخليجي. وقام بتوقيع الاتفاقية عن الجانب الإماراتي نائب المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري لدى (اقتصادية دبي) عمر خليفة وعن الجانب الكويتي رئيسة مجلس الاعمال الكويتي بدبي لمى بورسلي. وأعربت بورسلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب توقيع المذكرة عن بالغ سعادتها بان يستهل العام الجديد ببناء شراكات ذات قيمة نوعية للمشاريع الكويتية "لاسيما أن الشركات الكويتية الصغيرة والمتوسطة الحائزة على رخصة تاجر داخل امارة دبي بلغت 11 رخصة كويتية تدير تجارتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي". وأشارت الى ان مجلس الاعمال الكويتي بدبي يتطلع من خلال هذه الشراكة مع (اقتصادية دبي) إلى تعزيز فرص النجاح والنمو للمشاريع المبتكرة الكويتية في دبي من خلال تسهيل عملية ترخيص المشاريع وتخفيض متطلبات تأسيسها كمتاجر إلكترونية أو تقليدية. واوضحت بورسلي ان الشراكة تنص على فتح المجال للشركات الكويتية الراغبة في تقديم خدماتها الداعمة واللوجستية لأصحاب مشاريع التجزئة وغيرها من القطاعات الأخرى من حاملي رخصة (تاجر) في دبي. وبينت ان مذكرة التفاهم تشمل التعاون والتنسيق لتنظيم فعاليات وحملات توعوية مشتركة في دولة الكويت أو في إمارة دبي حول (رخصة تاجر) و(الرخصة الفورية) وغيرهما من مبادرات قطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي. من جانبه قال خليفة ان الشراكة مع مجلس الاعمال الكويتي تسعى إلى "تعزيز العلاقات مع أشقائنا الكويتيين الباحثين عن فرص تجارية في إمارة دبي وتشجيع الشركات الكويتية لتقديم باقات وعروض خاصة لحاملي (رخصة تاجر). واضاف انه بموجب الاتفاقية ستعمل اقتصادية دبي على تقديم المعلومات والتسهيلات الخاصة برخصة (تاجر) أو الرخصة (الفورية) لأصحاب الأعمال الكويتيين وذلك حسب القوانين واللوائح الخاصة بدعم مواطني دول مجلس التعاون الخليجي في الامارة. وبين ان المذكرة تتضمن المساهمة في تقديم الدعم اللوجستي للفعاليات المشتركة والتوعية بمزايا الرخص لمجتمع الأعمال الكويتي العامل في دبي وتشجيع أصحاب المشاريع على اقتنائها "سعيا لتسهيل التواصل مع أصحاب الأعمال الكويتيين أو الجهات المعنية عند الحاجة لتنظيم الفعاليات المشتركة بين الطرفين". يذكر ان مجلس الاعمال الكويتي بدبي تأسس عام 2016 كمؤسسة غير ربحية هدفها جمع كافة رجال الاعمال والشركات الكويتية العاملين في امارة دبي والامارات الشمالية تحت مظلة واحدة حيث يقدم لهم كافة التسهيلات اللازمة لمساعدتهم في معرفة النظم التجارية في الامارة وترويج مشاريعهم فيها من خلال التعاون مع الجهات الإماراتية المختصة. 

... إقراء المزيد

الكويت - أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية استضافتها يوم الثلاثاء المقبل الاجتماع السنوي ال(42) للجنة الإقليمية لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط إحدى اللجان الرئيسية للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيسكو). وقالت الهيئة في بيان صحفي اليوم السبت إن استضافة الكويت لهذا الاجتماع للمرة الاولى والذي يعتبر أحد أبرز فعاليات تلك اللجنة التابعة للمنظمة الدولية وتضم في عضويتها أكثر من 20 دولة تأتي تكريسا لعضوية الهيئة في (الايسكو) سواء على مستوى مجلس إدارتها أوعضوية لجانها العاملة وذلك بعد حصولها على عضويتها في مايو 2007. وأضافت أنها ستقيم يوم الأربعاء المقبل رابع مؤتمراتها السنوية تحت عنوان (تطوير سوق المال من خلال المبادرات الإقليمية) ويندرج ضمن نهجها المتبع منذ عام 2016 في عقد مؤتمر سنوي في الربع الأول من كل عام ويمثل فرصة لبحث أهم القضايا ذات الصلة بأسواق المال وأنشطة الأوراق المالية ومهام الجهات الرقابية عليها. وذكرت أن المؤتمر يناقش أحدث المستجدات من خلال استعراض تجارب إقليمية وعالمية رائدة في عدة مجالات تعرضها نخبة من الخبراء والمتخصصين الدوليين والإقليميين. وبينت الهيئة أن المؤتمر السنوي الرابع يحظى بمشاركة إقليمية ودولية لشخصيات اقتصادية بارزة يتناول آفاق تطوير سوق المال من خلال المبادرات الإقليمية عبر محاور عدة. وأشارت إلى أن المؤتمر سيستعرض الدور المركزي لأسواق المال في دعم التمويل طويل الأجل المعتمد على السوق وجهودالمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيسكو) على صعيد دعم التمويل طويل الأجل كما سيستعرض التوجهات الناشئة في مجال تنظيم السوق لدعم تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وقالت الهيئة إن المؤتمر سيبحث الدروس المستفادة من أعمال (الأيسكو) في هذا المجال بما في ذلك التعامل مع النتائج غير المتوقعة لإجراءات تنظيم أسواق المال ذات الصلة بإدراج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وبينت أن المؤتمر سيبحث أيضا موضوع الجهود التي تبذلها (الأيسكو) لتفعيل منصات المعرفة والخبرات الخاصة بالتكنولوجيا المالية والمخاطر المتعلقة بها والفرص التي يمكن لأعضاء اللجنة الإقليمية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط في (الايسكو) المشاركة فيها. 

... إقراء المزيد

أعلن بنك الكویت الوطني تحقیقھ 7ر370 ملیون دینار كویتي (نحو 2ر1 ملیار دولار أمریكي) أرباحا صافیة خلال العام المالي 2018 بارتفاع قدره 15 في المئة مقارنة بأرباح عام 2017 وبربحیة للسھم بلغت 58 فلسا. وعزا (الوطني) في إفصاح منشور على الموقع الإلكتروني لبورصة الكویت الیوم الخمیس ھذه الزیادة إلى ارتفاع صافي إیرادات الفوائد وإیرادات التمویل الإسلامي وارتفاع صافي الأتعاب والعمولات وزیادة صافي أرباح التعامل بالعملات الأجنبیة. وأوضح أن مجلس الإدارة أوصى بتوزیع أرباح نقدیة عن عام 2018 بواقع 35 في المئة نقدا و 5 في المئة أسھم منحة مجانیة مبینا أنھ دعا الجمعیة العمومیة للانعقاد في 9 مارس المقبل لمناقشة ھذه التوصیات. وأسس بنك الكویت الوطني عام 1952 وأدرج في بورصة الكویت عام 1984 ویبلغ رأسمالھ 750 ملیون دینار (نحو 4ر2 ملیار دولار) وتكمن أغراضھ في القیام بكل الأعمال المصرفیة.

... إقراء المزيد

الكويت - أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الأربعاء على انخفاض المؤشر العام 36ر9 نقطة ليبلغ مستوى 15ر5225 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 18ر0 في المئة. وبلغت كميات تداولات المؤشر 9ر135 مليون سهم تمت من خلال 4919 صفقة نقدية بقيمة 4ر22 مليون دينار كويتي (نحو 92ر73 مليون دولار أمريكي). وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 55ر15 نقطة ليصل إلى مستوى 4ر4783 نقطة وبنسبة انخفاض 32ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 3ر84 مليون سهم تمت عبر 2831 صفقة نقدية بقيمة خمسة ملايين دينار (نحو 5ر16 مليون دولار). كما انخفض مؤشر السوق الأول 02ر6 نقطة ليصل إلى مستوى 6ر5467 نقطة وبنسبة انخفاض 11ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 6ر51 مليون سهم تمت عبر 2088 صفقة بقيمة 41ر17 مليون دينار (نحو 4ر57 مليون دولار). وكانت شركات (كميفك) و(ورقية) و(أرجان) و(مبرد) و(أسمنت خليج) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (خليج ب) و(المدينة) و(المستثمرون) و(التعمير) و(أهلي متحد) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (العقارية) و(الهلال) و(الديرة) و(المدينة) و(المال). وتابع المتعاملون إعلانا من شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن بشأن اتخاذها إجراءات تأسيس شركة جديدة باسم (هايسكو لاستقدام العمالة الفنية المتخصصة) برأسمال قدره مليون دينار (نحو 3ر3 مليون دولار) وتعنى بأنشطة استقدام العمالة الفنية المتخصصة والأهلية. وأوضحت الشركة في إعلانها ان حصتها في رأسمال الشركة الجديدة 80 في المئة والحصة الباقية البالغة 20 في المئة لمصلحة شركة تابعة وهي (الخليج للانشاءات والأعمال البحرية والمقاولات العامة). وتابع المتعاملون إفصاحا من مجموعة (جي إف إتش) بشأن استحواذها على مجمع مكاتب (وستسايد) الواقع بمنطقة هيمل هامبستد بشمال لندن فضلا عن إيضاح بشأن التداول غير الاعتيادي على سهم شركة التعمير للاستثمار العقاري وإعلان بورصة الكويت عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لحساب وزارة العدل. وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة. وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات. ويتضمن السوق الرئيسي - الثاني - الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات. أما سوق المزادات - الثالث - فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.  

... إقراء المزيد

تراجع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسى"، بمستهل تعاملات جلسة اليوم الاثنين، بنسبة 0.1% خاسرا 8.50 نقطة ليصل إلى مستوى 8283.16 نقطة، كما تراجع السوق الموازية بنسبة 0.62% خاسرا 16.13 نقطة ليغلق عند مستوى 2582.93 نقطة. وبلغ حجم التداول فى بورصة السعودية بمستهل التعاملات 27.3 مليون سهم بقيمة 595 مليون ريال، وارتفعت أسهم 43 شركة، فيما تراجعت 112 شركات.   وتصدر التراجعات 11 قطاع على رأسها قطاع المواد الأساسية بنسبة 0.59%، تلاه الخدمات التجارية والمهنية بنسبة 0.57%، ثم قطاع إدارة وتطوير العقارات بنسبة 0.47%، ثم قطاع التأمين بنسبة 0.32%، فيما ارتفعت 8 قطاعات على رأسها الأدوية بنسبة 1.71%، تلاه الخدمات الاستهلاكية بنسبة 0.43%، ثم الإعلام والترفيه بنسبة 0.38%، ثم الرعاية الصحية بنسبة 0.27%.   وجاء سهم أليانز إس إف على رأس القائمة الخضراء بنسبة 3.66%، تلاه سهم ولاء بنسبة 3.03%، فيما تصدر سهم الأسماك القائمة الحمراء بنسبة 2.41% ، تلاه سهم باتك بنسبة 1.93%، وتصدر سهم عناية قائمة الأكثر نشاطاً بحجم تداول 9.6 مليون ورقة مالية منفذة.

... إقراء المزيد

قالت (بورصة الكويت) انها ستعلن غدا الاحد النتائج السنوية لتقسيم الشركات المدرجة بالسوق وفق المعايير والضوابط المذكورة في كتاب قواعد البورصة بعد إغلاق جلسة التداول عبر موقعها الإلكتروني. واضافت (بورصة الكويت) في بيان صحفي اليوم السبت أن كتاب قواعد البورصة ينص على أن يجري هذا التصنيف سنويا حسب المعايير التي وضعتها البورصة. وأوضحت انها قسمت السوق العام الماضي إلى ثلاثة أسواق (الأول والرئيسي والمزادات) مع إلغاء السوق الموازي حيث تمت إعادة تصنيف الشركات المدرجة في السوق الرئيسي والسوق الموازي على الأسواق الثلاثة الجديدة وذلك بعد إتمام المراجعة السنوية للتأكد من استيفاء متطلبات كل سوق من هذه الأسواق. واشارت الى أن أبرز متطلبات والتزامات السوق الاول تتعلق بالقيمة السوقية والسيولة المحددة والسعر للقيمة الاسمية وأن تكون الافصاحات باللغة العربية والإنجليزية وعقد مؤتمرات للمحللين اضافة الى متطلبات أخرى واردة في كتاب القواعد. وذكرت أن متطلبات السوق الرئيسي تتمثل في تحقيق مستوى السيولة المطلوب فيما يحتوي سوق المزادات الشركات ذات السيولة المنخفضة التي لا تستوفي شروط السوق الأول والسوق الرئيسي. وتأسست شركة بورصة الكويت في 21 أبريل 2014 بموجب قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال رقم 37/2013 الصادر بتاريخ 20 نوفمبر 2013 وقانون هيئة أسواق المال رقم 7/2010. وتتولى الشركة إدارة عمليات سوق الأوراق المالية وتعود ملكيتها بالكامل إلى هيئة أسواق المال التي تتولى المسؤولية عن رقابة جميع جوانب أسواق المال في الكويت.

... إقراء المزيد

صعدت الأسهم اليابانية في نهاية جلسة التعاملات الصباحية ببورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء.   وزاد مؤشر نيكي القياسي المؤلف من 225 سهما 82ر160 نقطة أو ما يعادل 80ر0% ليصل إلى 79ر20199 نقطة مع نهاية الجلسة الصباحية عند الساعة 11:30 صباحا بالتوقيت المحلي (02:30 بتوقيت جرينتش).   كما أضاف مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 55ر7 نقطة، أو50ر0% ، ليصل إلى 08ر1520 نقطة.

... إقراء المزيد

استھلت بورصة الكویت تعاملاتھا الأسبوعیة الیوم الأحد على ارتفاع المؤشر العام 4ر19 نقطة لیبلغ مستوى 3ر5158 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 38ر0 في المئة. وبلغت كمیات تداولات المؤشر 9ر200 ملیون سھم تمت من خلال 6624 صفقة نقدیة بقیمة 2ر31 ملیون دینار كویتي (نحو 9ر102 ملیون دولار أمریكي). وانخفض مؤشر السوق الرئیسي 8ر12 نقطة لیصل إلى مستوى 7ر4759 نقطة وبنسبة انخفاض 27ر0 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 03ر135 ملیون سھم تمت عبر 4325 صفقة نقدیة بقیمة 5ر6 ملیون دینار (نحو 4ر21 ملیون دولار). كما ارتفع مؤشر السوق الأول 9ر36 نقطة لیصل إلى مستوى 4ر5377 نقطة وبنسبة ارتفاع 69ر0 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 9ر65 ملیون سھم تمت عبر 2299 صفقة بقیمة 7ر24 ملیون دینار (نحو 5ر81 ملیون دولار). وكانت شركات (العقاریة) و(كامكو) و(صكوك) و(الأمان) و(صلبوخ) الأكثر ارتفاعا في حین كانت أسھم (خلیج ب) و(بتروجلف) و(لوجستیك) و(أبیار) و(بیتك) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (إیفا فنادق) و(المنتجعات) و(مواشي) و(مشاعر) و(نور). وتابع المتعاملون إفصاحا عن وقف التداول بأسھم شركة رابطة الكویت والخلیج للنقل بناء على طلب الشركة وإیضاحات من شركات (الإثمار القابضة) و(بیت الأوراق المالیة) و(مجموعة المستثمرون القابضة) بشأن التداولات غیر الاعتیادیة على أسھمھا. وشھدت الجلسة إعلان بورصة الكویت عن تنفیذ بیع أوراق مالیة غیر مدرجة لحساب وزارة العدل. وتطبق شركة بورصة الكویت حالیا المرحلة الثانیة لتطویر السوق التي تتضمن تقسیمھ إلى ثلاثة أسواق الأول منھا یستھدف الشركات ذات السیولة العالیة والقیمة السوقیة المتوسطة إلى الكبیرة. وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنویة مما یترتب علیھ استبعاد شركات وترقیة أخرى تواكب المعاییر الفنیة على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئیسي أو سوق المزادات. ویتضمن السوق الرئیسي - الثاني - الشركات ذات السیولة الجیدة التي تجعلھا قادرة على التداول مع ضرورة توافقھا مع شروط الإدراج المعمول بھا في حین تخضع مكونات السوق للمراجعة السنویة أیضا للتأكد من مواكبتھا للمتطلبات. أما سوق المزادات - الثالث - فھو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقین الأول والرئیسي والسلع ذات السیولة المنخفضة والمتواضعة قیاسا لآلیات العرض والطلب المطبقة.

... إقراء المزيد

قالت هيئة أسواق المال الكويتية اليوم السبت إن مؤتمرها السنوي الرابع (تطوير سوق المال من خلال المبادرات الإقليمية) المزمع تنظيمه يوم 23 يناير الجاري سيبحث آخر المستجدات المتعلقة بأسواق المال. وأوضحت (أسواق المال) في بيان صحفي أن المؤتمر يعد فرصة لمناقشة أهم القضايا ذات الصلة بأسواق المال وأنشطة الأوراق المالية ومهام الجهات الرقابية عليها من خلال استعراض التجارب الإقليمية والعالمية.   وأضافت أن المؤتمر سيبحث أهم الحوافز والمبادرات المشجعة للادراج عبر إقليم افريقيا والشرق الأوسط والفوائد المنشودة من ذلك والانعكاسات المتوقعة على أسواق المال بصورة خاصة وعلى الواقع الاقتصادي بشكل عام.   وأفادت بأن المؤتمر سيتناول أيضا تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وآلياته وأدواته فضلا عن التفاعل الإقليمي تجاه المخاطر الناشئة عن التكنولوجيا المالية.

... إقراء المزيد