استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم وفدًا من مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة رئيس لجنة الصداقة الفرنسية الخليجية (السيناتور) جان ماري بوكيل وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد. وبحث اللقاء الذي حضره رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الفرنسية الكويتية داني واتبليد سبل تعزيز وتطوير التعاون بين الكويت وفرنسا خاصة في الجانب البرلماني. كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. وحضر اللقاء رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب الدكتور عبد الكريم الكندري والنائب مبارك الحجرف والنائب مبارك الحريص والنائب عبدالله فهاد العنزي وسفير دولة الكويت لدى باريس سامي السليمان وسفيرة فرنسا لدى الكويت ماري ماسدوبوي. يذكر أن وفد مجلس الشيوخ الفرنسي وصل إلى البلاد أمس الأول في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام.  

... إقراء المزيد

الكويت - استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم الاثنين وزيرة الخارجية في مملكة السويد مارغو والستروم والوفد المرافق لها وذلك بمناسبة زيارتها للبلاد. وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات. كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا وعلى رأسها ما يحصل في اليمن والترتيبات المتعلقة بالمباحثات التي ستعقد بالسويد بشأن الأزمة اليمنية. حضر اللقاء النائبان حمد الهرشاني ومبارك الحريص وسفير دولة الكويت لدى مملكة السويد نبيل الدخيل. 

... إقراء المزيد

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقيتين إلى رئيس مجلس الشيوخ الامريكي مايك بنس ورئيس مجلس النواب بول راين أعرب فيهما عن خالص العزاء وصادق المواساة بوفاة الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية جورج بوش الأب. وقال الغانم في برقيتيه `ان الشعب الكويتي لن ينسى الموقف التاريخي للرئيس بوش الأب ودوره الكبير في حشد اكبر تحالف دولي مدعوم بقرارات صريحة من الامم المتحدة للعمل على تحرير دولة الكويت من الغزو العراقي الغاشم قبل 28 عاما` مؤكدا ان هذا الموقف سيظل عالقا في ذاكرة الكويتيين وسيتوارثونه جيلا بعد جيل..

... إقراء المزيد

الكويت - بعث رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم السبت ببرقيتي تهنئة إلى كل من رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة الدكتورة أمل القبيسي ورئيس المجلس الاستشاري الوطني عبدالله المسعود بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.

... إقراء المزيد

ستقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز ورئيس المحكمة الدستورية المستشار يوسف المطاوعة يرافقه رئيس مجلس القضاء الأعلى في جمهورية العراق فائق زيدان العبودي الذي يزور البلاد على رأس وفد قضائي كبير . وحضر اللقاء النواب مبارك الحريص ومحمد الهدية وخالد الشطي وأحمد الفضل وماجد المطيري وسعدون حماد العتيبي

... إقراء المزيد

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، «تشرفت أنا وأعضاء مجلس الأمة باستلام رسالة من سمو الأمير تتعلق باستجواب سمو رئيس مجلس الوزراء وأبدى سموه الارتياح من الطرح الراقي من الجميع». وأضاف الغانم: «سمو الأمير شكر تغليب العقل والحكومة واثنى بموقف أغلبية أعضاء مجلس الأمة في الاستجواب وبدوري أشكر سموه على رسالة الدعم والتأييد من سموه وسوف تدرج الرساله في جدول اعمال الجلسة المقبلة».

... إقراء المزيد

أشار النائب الحميدي السبيعي الى أن «إجراء رفع جلسة اليوم بحجة فقدان النصاب يعد باطلا ‏لأنها امتداد لجلسة أمس، كما ان المجلس حدد أمس تسلسل بنود الجلسة». وقال السبيعي في تصريح للصحافيين: «قلت لرئيس الجلسة النائب عودة الرويعي إن إجراء الرفع غير صحيح وأخبرني أنه لا يستطيع الانتقال من بند لبند آخر، ولكن هذا غير صحيح لأننا حددنا بالأمس ما سيناقش اليوم بدءا بطلبات رفع الحصانة ومن ثم موضوع العسكريين المنتدبين وبعد ذلك مصفاة فيتنام»، لافتا الى أن المطلوب اليوم كان مجرد وجود النصاب الكافي للافتتاح فقط.   وقال: «كان حريا بنا مناقشة الموضوعات المدرجة وإذا أردنا اتخاذ قرار ننتظر باقي النواب الموجودين في افتتاح مستشى جابر»، مشيرا الى أن «هناك موضوعات مهمة مدرجة على جدول الأعمال وعلى رأسها قانون التقاعد المبكر، يجب الانتهاء منها».   وأوضح السبيعي أنه ذهب مع نائب رئيس المجلس عيسى الكندري الى مستشار المجلس، مشيرا الى أن «المستشار أكد أن ما ذكرته بشأن بطلان إجراء الرفع صحيح ولم يكن يفترض رفعها وللأسف ضاعت علينا جلسة».   وفيما يخص قانون التقاعد المبكر، قال: إن الحكومة استنفذت كل فرصها في التقاعد المبكر وسنراقب موقفها من قانوننا المتوافق عليه ولا بد من حسم القانون قبل نهاية العام».

... إقراء المزيد

رفع أمين سر مجلس الأمة ورئيس الجلسة النائب الدكتور عودة الرويعي، جلسة مجلس الامة التكميلية اليوم الأربعاء الى جلسة 11 ديسمبر المقبل نظرا لفقدان النصاب. وكان مجلس الامة قد بدأ الجلسة التكميلية اليوم بمناقشة بند طلبات رفع الحصانة النيابية الخاصة بثلاثة تقارير للجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية. ويتعلق التقرير الأول بطلب النيابة العامة برفع الحصانة عن النائب أحمد الفضل في القضية رقم (645/2018) حصر نيابة الاعلام (359/2018) جنح المباحث الالكترونية والثاني يتعلق بطلب النيابة العامة رفع الحصانة عن النائب محمد هايف في القضية رقم (2283/2016) جنح (209/2015) الدسمة والمقيدة برقم (1250/2017) تمييز جنح مستأنف أما الثالث فيتعلق بطلب النيابة العامة رفع الحصانة عن النائب خالد الشطي في القضية رقم (2460/2017) حصر نيابة الاعلام (384/2017) جنح المباحث.   حصانات النواب أوضح امين سر مجلس الامة عوده الرويعي ان رفع الجلسة نهائيا جاء بسبب فقدان النصاب خلال الجلسة ، لافتا الى للمجلس لم يكن قادرا على التصويت على رفع الحصانات أو الانتقال من بند الى اخر. وقال الرويعي في تصريح للصحافيين «كنت قد أفتتحت الجلسة وهي استكمال لجلسة الثلاثاء بحضور 22 نائب وبعد دخولنا في بند رفع الحصانات لم يكن لدينا نصاب للتصويت على رفع الحصانة من عدمها». واضاف «كذلك لم يكن لدينا نصاب للتصويت للانتقال الى بند جديد أو الانتقال من بند إلى أخر أو تقديم بند معين ، واكتفينا بالانتقال الى البند الموجود على جدول الاعمال الخاص بموضوع انتداب العسكرين للعمل لدى اعضاء مجلس الامة ، وكان يلزمنا وجود نصاب لمناقشة هذا الموضوع». وقال «بعدما فقدنا النصاب للتصويت على طلبات رفع الحصانات وفقدنا النصاب لمناقشة موضوع العسكريين، كمل فقدنا النصاب لتقديم البند الخاص بمحطة الزور وهو موضوع مهم ، لذلك تم رفع الجلسة». وتابع ” فقدان النصاب بسبب عدم حضور عدد من النواب والوزراء وايضا رئيس مجلس الامة كان موجود في افتتاح مستشفى جابر بحضور سمو الامير وعدد من الوزراء»، مضيفا «بذلك يفترض اننا ننتقل بنفس جدول الاعمال الحالي الى الجلسة المقبله لمواصلة مناقشه المواضيع المدرجة». وفِي رده على سؤال بشأن مآل الحصانات التي تمت مناقشتها في جلسة ولَم يتم التصويت عليها بسبب عدم اكتمال النصاب قبل رفع الجلسة نهائيا أوضح الرويعي أن «الحصانات سترفع تلقائيا وسيتم النقاش بذلك في الجلسة المقبله بعد اكتمال النصاب».

... إقراء المزيد