تقدم النائب سعدون حماد اقتراح بقانون بشأن تعديل مادة بقانون ديوان المحاسبة وذلك فيما يتعلق بتنظيم فترة شغل وظيفة رئيس ونائب رئيس ديوان المحاسبة ، وجاء نصه كالتالي : مادة أولى يستبدل بنص الفقرة الأولي من المادة 34 من القانون رقم 30 لسنة 1964  المشار إليه النص الآتي : مادة 34 فقرة أولي  ' يعين رئيس الديوان بمرسوم أميرى مع بدء كل فصل تشريعي في مجلس الأمة وبحد أقصي خلال أربعة أشهر من بداية دور الانقعاد الأول  ، وذلك بناء على ترشيح رئيس مجلس الأمة وإقرار المجلس لهذا الترشيح فى جلسة سرية وبعد موافقة مجلس الوزراء.' وقالت المذكرة إيضاحية للاقتراح بقانون بتعديل الفقرة الأولي من المادة 34 من القانون رقم 30 لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة " صدر قانون إنشاء ديوان المحاسبة القائم منذ سنة 1964 وقد مضى على العمل به أكثر من 51 عاماً ، وحيث تغيرت خلال تلك الفترة الكثير من الأمور والظروف التي صدر فيها هذا القانون تغييراً  ملموساً ، وبات من الضروري إعادة النظر في بعض الأمور  التي كشف التطبيق العملي لها عن وجود جوانب من القصور يجب معالجتها ، ومنها ما يتعلق بتنظيم فترة شغل وظيفة رئيس ونائب رئيس ديوان المحاسبة . ولما كان رئيس ديوان المحاسبة بطبيعة اختصاصاته ومسئولياته ينفرد بوضع خاص يتميز بالحساسية بحكم كون ديوان المحاسبة مؤسسة ملحقة بمجلس الأمة ويرتبط عملها بأعمال مجلس الأمة ، فقد أعد الاقتراح بتعديل الفقرة الاولي من المادة 34 من القانون بحيث يكون تعيين رئيس الديوان بمرسوم أميرى مع بدء كل فصل تشريعي في مجلس الامة وبحد أقصي خلال أربعة أشهر من بداية دور الانقعاد الأول  ، وذلك بناء على ترشيح رئيس مجلس الامة وإقرار المجلس لهذا الترشيح فى جلسة سرية وبعد موافقة مجلس الوزراء.'  وبحكم اللزوم المنطقي فإن الحكم الخاص بتقيد فترة شغل الرئيس لمنصبه بمدة معينة يسري على نائب الرئيس في حالة تعيينه تطبيقاً للمادة 37 من ذات القانون وتماشيا مع تحديد مدة شغل الرئيس ونائبه لمنصبيهما" .

... إقراء المزيد

رفعت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية اليوم تقريرها بشان الاقتراح بقانون حول انشاء محكمة الاسرة الى مجلس الامة ليدرج على جدول اعماله. وقال مقرر اللجنة النائب عبدالحميد دشتي في تصريح للصحافيين ان الهدف من انشاء محكمة للاسرة هو تسريع اجراءات التقاضي حفظا لكرامة الاسرة والابناء واختصارا لامد حسم النزاعات الزوجية وتسويتها قبل الذهاب للمحكمة. واوضح دشتي انه سيكون هناك مراكز لتسوية المنازعات الاسرية في مختلف المحافظات مضيفا ان اقتراح انشاء محكمة الاسرة ياتي بعد معاناة بعض الاسر في موضوع المنازعات الاسرية. وذكر ان اللجنة ناقشت طلبا للنيابة العامة بشان رفع الحصانة النيابية عن النائب دشتي في القضية رقم 416 لسنة 2014 جنح الصالحية واوصت بالموافقة على رفع الحصانة النيابة عنه  

... إقراء المزيد

وجه النائب فيصـــل الكنـــدري سؤالا برلمانيا الى وزير النفط و وزير الدولة لشئون مجلس الامة بشأن قرار مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية رقم 16/2014 والمؤرخ 20 / 3 / 2014 بشأن استحداث وظيفة قيادية كمستشار وهذا نص السؤال: السيد / رئيس مجلس الامة                                        المحترم . تحية طيبة وبعد : يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي الى السيد / وزير النفط و وزير الدولة لشئون مجلس الامة المحترم .              ( نــص الســــؤال ) 1 - قرار مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية رقم 16/2014 والمؤرخ 20 / 3 / 2014 بشأن استحداث وظيفة قيادية كمستشار مخالف لاحكام قرار مجلس الوزراء رقم 666 لسنة 2001 لعدم استحداث ووجود هذه الوظيفة من ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة للتسكين على هذه الوظيفة لا محل له ومخالف للقانون وعليه يرجى افادتي بالتالي : ا - ما هو الوضع القانوني والوظيفي لمستشار الرئيس التنفيذي ؟ ب- نما الى علمنا انه عند غياب الرئيس التنفيذي للمؤسسة حل محله في هذه الوظيفة مستشاره وطبقا لاحكام مرسوم تنظيم مجلس ادارة المؤسسة يتوجب ان يكون نائب رئيس مجلس ادارة المؤسسة هو الرئيس التنفيذي بالوكاله او بالتكليف كما وانه عند عدم تواجد الرئيس التنفيذي لاي سبب يصدر رئيس مجلس ادارة المؤسسة قرارا بتحديد من يكلف مكانه طوال مدة عدم تواجده على راس العمل ويكون من بين الاعضاء المنتدبين ، فما هو الاساس اللائحي او القانوني لاسناد مهمة الرئيس التنفيذي للمؤسسة للمستشار ؟   ج - ما هي الاعمال التي قام بها مستشار الرئيس التنفيذي اثناء توليه وظيفة الرئيس التنفيذي وما هي القرارات التي اتخذها وهل من صلاحياته اتخاذ اي اجراء من اجراءات الرئيس التنفيذي للمؤسسة اذا كانت الاجابة بنعم فيرجى تزويدي بصلاحيات المستشار المعتمدة وما هي القرارات التي اتخذها ؟  د - هل يحق لمستشار الرئيس التنفيذي للمؤسسة رئاسة مجلس ادارة شركة نفط الكويت وهل يعد ذلك مخالفا للمراسيم المنظمة والنظام الاساسي للشركة ام لا ؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بالانظمة المسموح بها لذلك والمعتمدة والمراسيم المنظمة لذلك . 2 - ورد بتقرير ديوان المحاسبة للعام 2013 - 2014 بشأن مؤسسة  البترول الكويتية وشركاتها التابعة ( صفحة 46 ) عدم حصول المؤسسة على اعتماد مجلس الخدمة المدنية للهيكل التنظيمي الخاص بها وايضا التعديلات التي تمت عليها وذلك بالمخالفة للمادة الاولى من قرار مجلس الوزراء رقم 666 لسنة 2001 بشأن ضبط نمو الهياكل التنظيمية بالوزارات والادارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة ، ما هي الاجراءات التصحيحية المتخذة من قبل المؤسسة لتصحيح التغييرات المخالفة للقانون التي اجريت سنة 2013 ؟ يرجى تزويدي بها ان وجدت. 3 - يرجى تزويدنا بكافة الانظمة المتعلقة بتنظيم عضوية واعمال مجلس ادارات الشركات النفطية التابعة ؟                                                          مقـدمـه         فيصـــل محمـــد الكنـــدري                                                       الكـويت فـي : 20 ينــــــــاير 2015      

... إقراء المزيد

 ثمن النائب د.منصور الظفيرى خطوات الحكومة نحو تحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات الكترونية وكانت أحدث المعاملات الالكترونية تسليم وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله قرض الزواج عبر الانترنت مما يعتبر إضافة إلى البوابة الالكترونية،وكذلك خطوة المدير العام لبنك الائتمان الكويتي صلاح المضف بتفعيل النظام الالكتروني في التعامل مع القروض الإسكانية. وقال الظفيري أن الانتهاء من مشروع الحكومة الالكترونية بشكل كامل بات حتميا بعد أن أصبح التعامل الالكتروني هو السمة الأساسية في دول العالم لأن ذلك من شأنه ليس فقط اختصار الوقت وإنما سرعة تبادل المعلومات وتحقيق الشفافية ومكافحة الفساد المالي والإداري في وزارات الدولة والجهات الحكومية. وطالب الظفيري بسرعة تطبيق قانون المعاملات الالكترونية وهو من القوانين المهمة التي أقرها المجلس في دور الانعقاد الثاني واستكمال منظومة الحكومة الالكترونية في كافة أوجه الخدمات التي تقدم للمواطن وكذلك للمستثمرين.   أوضح الظفيري أن العالم بأسره قد دخل مرحلة متطورة ضمن آفاق عصر المعلومات بهدف الاستفادة من التقنيات المتاحة في مجال نظم وتقنية المعلومات والاتصالات، الذي أصبح المعيار الأساسي الذي تقاس به درجة تقدم الأمم حيث تقوم الدول بتطوير سياساتها العامة بما يتوافق ومتطلبات العصر الجديد، وبتطوير الآليات والوسائل التقنية المستخدمة لمتابعتها تنفيذا لتلك السياسات، وللإشراف على سير العمل في الإدارات والجهات الحكومة ، بما يكفل القيام بمسؤولياتها وتحقيق أعلى كفاءة ممكنة لأداء العمل الحكومي لديها. وقال الظفيري تعود أهمية تطبيق استخدام التكنولوجيا في الأعمال الحكومية ، أو ما أصبح يسمى (الحكومة الإلكترونية)، إلى ما يصحب ذلك من تطوير في كافة النشاطات والإجراءات والمعاملات الحكومية الحالية وتبسيطها ونقلها نوعيا من الأطر اليدوية أو التقنية الإلكترونية النمطية الحالية إلى الأطر التقنية الإلكترونية المتقدمة ، بالاستخدام الأمثل والاستغلال الجيد لأحدث عناصر التكنولوجيا ونظم شبكات الاتصال والربط الإلكتروني الرقمي الحديث وصولا إلى تطبيق تقنية الإنترنت ، تحقيقا للتميز والارتقاء بكفاءة العمل الإداري وارتفاع مستوى جودة الأداء الحكومي عن طريق إنجاز المعاملات إلكترونيا وتوفير الوقت والجهد والمال . وتابع الظفيري مؤكداً إن مشروع الحكومة الالكترونية بمفهومه و إدارته يمثل ثورة إدارية تنموية بالأعمال الحكومية إذ يربط بين تكنولوجيا المعلومات وبين مهام ومسؤوليات الجهاز الحكومي من خلال إتباع استراتيجيات وسياسات واضحة تأخذ في الاعتبار المتغيرات في مجال صناعة المعلومات و انعكاس ذلك على الأعمال الحكومية .      

... إقراء المزيد

قال وكيل الشعبة البرلمانية الكويتية النائب فيصل الشايع ان من أبرز مشاريع القرارات ال25 التي أوصى الاجتماع الثالث للجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية بالموافقة عليها ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والانتهاكات الاسرائيلية في القدس الشريف ومكافحة الارهاب. وأضاف الشايع في تصريح صحافي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الاجتماع الذي يأتي ضمن أعمال الدورة العاشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي أكد أهمية تصدي البرلمانات الاسلامية للانتهاكات الاسرائيلية ضد الدول العربية والاسلامية واحتلالها للأراضي السورية واللبنانية. واوضح ان المجتمعين أكدوا أهمية دعم واغاثة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة لهم مشيرا الى انه تم بحث الوضع في السودان والصومال ومالي ووضع المسلمين في قبرص وجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل وخصوصا الاسلحة النووية حيث تمت بالتوصية بالموافقة على 25 مشروع قرار ورفعها الى المؤتمر العام للمصادقة عليها. وحول الاجتماع الثالث للجنة الشؤون الاقتصادية والبيئية قال الشايع ان الاجتماع ناقش عشرة مشاريع قرارات منها أربعة قرارات اقتصادية تتعلق بزيادة التبادل التجاري وتخفيض الحواجز الجمركية بين الدول الأعضاء في المؤتمر وتفعيل ودعم المؤسسات الاقتصادية في مجال التنمية في العالم الاسلامي. واشار الى ان الجانب البيئي في جدول أعمال الاجتماع تناول قضايا البيئة والتنمية المستدامة ومكافحة التصحر لاسيما في بلدان الساحل الافريقي والتعاون في مجال الحفاظ على الموارد المائية في الدول الاعضاء ومكافحة التغيير المناخي والتعاون العلمي والتقني في الدول الاعضاء. واضاف ان مداخلته خلال الاجتماع أكدت على أهمية ايجاد التشريعات القانونية الملزمة لكل دولة في مجال البيئة وفرض عقوبات على من يخالف تلك القوانين وذلك بسن تشريع بيئي شامل للمحافظة على البيئة البحرية والبرية والجوية. واشار الى أن مداخلته أكدت اصدار مجلس الامة في مايو الماضي قانون في شأن حماية البيئة ومكافحة التلوث والتدهور البيئي بأشكاله المختلفة والحفاظ على التنوع الحيوي في اقليم الدولة حيث فرض القانون عقوبات مشددة على المخالفين. واضاف أنه اشار الى ضرورة توعية الابناء والنشء بأهمية المحافظة على البيئة من خلال تضمين تلك القيم في المناهج التعليمية والفعاليات المدرسية وزرعها في الطفل المسلم. من جهته قال عضو الشعبة البرلمانية النائب سيف العازمي في تصريح مماثل ان الاجتماع الثالث للجنة حقوق الانسان والمرأة والاسرة انتهى الى عدد من التوصيات بشأن قضايا حقوق الانسان والمرأة والأسرة والشباب والطفل والصحة الاساسية وقرر رفعها للمؤتمر للمصادقة. واضاف العازمي ان مداخلته خلال الاجتماع تضمنت الإشادة والتثمين بموافقة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على استضافة الكويت للمؤتمر الثالث للدول المانحة لدعم الوضع الانساني في سوريا مشيرا الى جهود سموه الانسانية والخيرية التي حظيت باشادات دولية وعلى رأسها تسمية سموه (قائدا للعمل الانساني) من قبل الامم المتحدة وتسمية الكويت (مركزا للعمل الانساني) .      

... إقراء المزيد

اكد عضو لجنة الداخلية والدفاع سلطان اللغيصم ان اللجنة وافقت في اجتماعها بالأمس على التمديد لخدمة العسكريين حتى سن ٦٥  واضاف اللغيصم في تصريح صحفي ان اللجنة وافقت أيضاً على صرف بدل الإيجازات عند انتهاء الخدمة لضابط الذي بلغ عمرة الخمسين ٣٠٠ يوم والضابط الذي لم يبلغ الخمسين ٢٢٥ يوم ،وضابط الصف والفرد الذي يبلغ عمره الخمسين ٢٢٥ والذي لم يبلغ الخمسين ٢٠٠ يوم وفي حال انتهت الخدمة بالوفاة صرف بدل رصيد الإجازات لورثة المتوفي الشرعيين وأوضح اللغيصم ان اللجنة رفعت التعديلات للمجلس ليتم التصويت عليها في الجلسة المقبلة مبينا نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح كان متعاون جداً مع اللجنة وابلغة بموافقتة على التمديد للعسكرين حتى سن ٦٥.

... إقراء المزيد

صادقت الدورة ال١٧ للجنة العامة لاتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي اليوم على طلب عضوية الاتحاد المقدم من مجلس النواب النيجيري الذي أوصت عليه اللجنة التنفيذية. وقال وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع في تصريح صحفي عقب الاجتماع الذي حضره بمعية عضو الشعبة النائب سيف العازمي ان المجتمعون صادقوا على دراسة واعتماد تقرير الامين العام وتقريري اللجنة التنفيذية لاجتماعيها ال٣٢ و٣٣ واعتماد تقرير لجنة الرقابة المالية عن حسابات عام ٢٠١٤ والميزانية المقترحة للسنة المالية ٢٠١٥. واوضح ان الوفد الكويتي أبدى بعض الملاحظات بشأن عدم احتواء الايرادات على ايرادات اخرى باستثناء مساهمات الأعضاء الى جانب الأخطاء التي شابت تواريخ بداية ونهاية الميزانية حيث سيزود الوفد لجنة الرقابة المالية بالملاحظات مكتوبة بناء على طلب الأخيرة. وأفاد بأن تقرير لجنة الرقابة المالية أظهر ان المبلغ المستلم من المساهمات عن العام المالي ٢٠١٤ بلغت نحو ٦٢٦ر١ مليون دولار امريكي أي نحو ٧٤ في المئة من المساهمات المقدرة بمليونين و٢٠٠ الف دولار والتي اعتمدتها اللجنة العامة للاتحاد في دورتها الماضية في طهران. وأوضح ان المتأخرات المستحقة التي لم تسدد عن العام بلغت نحو ٦٧٤ الف دولار ما يعادل ٢٦ في المئة من المساهمات المقدرة فيما بلغت اجمالي المتأخرات المتراكمة منذ ان اعتمد مجلس الاتحاد المساهمات السنوية في دورته الثانية في القاهرة عام ٢٠٠٠ حتى ٣١ ديسمبر الماضي مبلغ مليونين و١١٣ ألف دولار. واضاف انه تم تزكية الامارات عن المجموعة العربية وتزكية الكاميرون عن المجموعة الافريقية في منصب نائبي الرئيس فيما تم تزكية ايران كمقرر للجنة صياغة البيان الختامي للمؤتمر وبمشاركة مقرري اللجان الدائمة المختصة الأربعة. واشار الى تصديق اللجنة العامة على مذكرة التفاهم بشأن التعاون بين اتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي والمنظمة والذي أوصت عليه اللجنة التنفيذية حيث اختتم الاجتماع بتحديث مشروع جدول أعمال الدورة العاشرة لمؤتمر الاتحاد واعتماد تقرير الدورة.      

... إقراء المزيد

تبنى النائب ماضي العايد الهاجريي قضية معلمات رياض الأطفال اللائي تم تعيينهن إداريات في مدارس وزارة التربية منذ وصوله الى البرلمان ، مشيراً الى أن ديوان الخدمة المدنية كان قد رشحهن للعمل في الوزارة كمعلمات. وشكر الهاجري في تصريح صحافي وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى ووكيل التعليم العام د. خالد الرشيد على تفهمهماوضع هؤلاء المعلمات وإنصافهن ورفع الظلم الواقع عليهن وتفاعلهما مع بناتهم حيث قاما بإعادة فرزهن من إداريات إلى معلمات في رياض الأطفال . وذكر الهاجري أنه تحدث مع وزير التربية والتعليم العالي في هذا الشأن وأنهن يعانين أمراً لا يد لهن فيه ، مؤكداً أن الوزير العيسى والوكيل الرشيد تفهما هذا الوضع وأعادا الأمور إلى نصابها.

... إقراء المزيد

ثمن النائب خليل الصالح خطوة المدير العام لبنك الإئتمان صلاح المضف بتفعيل النظام الالكتروني في التعامل مع القروض الإسكانية مطالبا الجهات الحكومية كافة الاقتداء بالمضف الذي احدث نقلة نوعية في الاستخدام الالكتروني  وقال الصالح في تصريح صحافي إن المضف أوعز الى البنوك المحلية بصرف الدفعات المالية للقرض الإسكاني بالنظام الالكتروني رغبة منه في تفعيل الحكومة الالكترونية والتسهيل على المواطنين ، مؤكدا أنها خطوة مهمة جدا وتصب في اتجاه احداث نقلة نوعية في تعامل الجهات الحكومية مع النظام الالكتروني وفضل الصالح أن تحذو الجهات الحكومية حذو بنك الائتمان وتبدأ في التعامل الالكتروني في انجاز المعاملات خصوصا أن غالبية الدول تستخدم هذا النظام راهنا .      

... إقراء المزيد

صرح النائب عسكر العنزي بأن لجنة "الداخلية والدفاع " صوتت بالموافقه على اقتراحنا بالتمديد لجميع العسكريين ل 65 عاما. واضاف العنزي بان يحتفظ العسكري بكامل رصيد اجازاته الدورية التي لم يحصل عليها ولم يتقاض بدلها نقدا اثناء خدمته الفعلية ويجوز الانتفاع بما لا يزيد عن ٩٠ يوما في الواحدة وأحيل للمجلس لادراجه في الجلسه المقبلة. وأشار العنزي في تصريح صحافي إن اللجنة وافقت أيضا على صرف بدل الإجازات عند انتهاء الخدمة من أصل الرصيد للضابط الذي بلغ الخمسين اذ يمنح ٣٠٠ يوما ومن لم يبلغ الخمسين يمنح ٢٢٥ يوما اما ضابط الصف الذي يبلغ الخمسين فيمنح ٢٢٥ يوما ومن لم يبلغ الخمسين يمنح ٢٠٠ يوما      

... إقراء المزيد