الكويت - وافق مجلس الأمة الكويتي في جلستھ العادية اليوم الثلاثاء على رسالة واردة إليھ بشأن إنشاء متنزھات صحراوية سياحية واستعرض رسالة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والتي تتعلق بما حدث في جلسة استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء. وتضمنت الرسالة الموافق عليھا طلب رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعي إحالة الاقتراح برغبة المقدم من النائب الدكتور محمد الحويلة بشأن إنشاء تلك المتنزھات إلى لجنة المرافق العامة البرلمانية بصفتھا اللجنة المختصة عملا بحكم المادة (58 (من اللائحة الداخلية. واستعرض المجلس ضمن بند كشف الأوراق والرسائل الواردة رسالة من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظھ الله ورعاه والتي أعرب فيھا عن خالص ارتياحھ للأجواء الديمقراطية التي سادت جلسة ال27 من نوفمبر الماضي أثناء بحث موضوع الاستجواب المقدم إلى سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء. وثمن سمو الأمير في رسالتھ تفھم المجلس لدعوة سموه إلى تحكيم العقل وتغليب مصلحة البلاد العليا كما أثنى فيھا على المواقف التي أبداھا غالبية أعضاء المجلس.

... إقراء المزيد

الكويت - وافق مجلس الأمة الكويتي في جلستھ العادية اليوم الثلاثاء على طلب النيابة رفع الحصانات النيابية عن أعضاء مجلس الأمة النواب أحمد الفضل ومحمد المطيري وخالد الشطي وصالح عاشور التي صوت عليھا المجلس كلا على حدة. وأعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ان المجلس وافق على رفع الحصانة النيابية عن النواب أحمد الفضل ومحمد المطيري وخالد الشطي وصالح عاشور على أن يبلغ وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فھد العفاسي بھذا القرار. وكان مجلس الأمة قد انتقل في جلستھ العادية إلى بند طلبات رفع الحصانة حيث صوت على تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية بشأن طلب رفع الحصانة عن النائب احمد الفضل في القضية رقم (2018/645 (حصر نيابة الاعلام - (2018/359 (جنح المباحث الالكترونية. كما صوت المجلس ضمن البند ذاتھ على تقرير آخر ل(التشريعية) البرلمانية بشأن طلب رفع الحصانة عن النائب محمد المطيري في القضية رقم (2016/2283 (جنح (2015/209 (الدسمة والمقيدة برقم (2017/1250 (تمييز جنح مستأنف. وصوت المجلس أيضا ضمن البند ذاتھ على تقرير آخر للجنة بشأن طلب رفع الحصانة عن النائب خالد الشطي في القضية رقم (2017/2460 (حصر نيابة الاعلام - (2017/384 (جنح المباحث. كما صوت المجلس ضمن البند على تقرير بشأن طلب رفع الحصانة عن النائب صالح عاشور في القضية رقم (2018/1016 (حصر نيابة العاصمة المقيدة برقم (2018/3101 (جنح الشؤون.

... إقراء المزيد

 القاهرة - أكد النائب بمجلس الأمة الكويتي عضو البرلمان العربي علي الدقباسي دور الكويت الاساسي والداعم لتفعيل وتطوير منظومة العمل العربي. جاء ذلك في تصريح للنائب الدقباسي لوكالة النباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين في اختتام أعمال لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي وذلك للتحضير لاعمال الجلسة العامة الثانية من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي المقررة غدا الثلاثاء. وقال ان الكويت ممثلة بمجلس الأمة تنازلت عن كل المناصب في البرلمان العربي" في اطار حرصها ودفعها لتفعيل حقيقي لمنظومة العمل العربي وتطويرها "لاسيما في ظل الاوضاع السياسية المخيفة في العالم العربي والتهديد الصريح للأمن القومي العربي". وأوضح الدقباسي ان اللجنة ناقشت خلال اجتماعها الحالة السياسية في الوطن العربي التي وصفها بأنها "حالة مروعة ومخيفة وغير مستقرة" لاسيما فيما يحدث في الاقليم الخليجي وعلى وجه الخصوص في حرب اليمن. وأضاف أن القضية الفلسطينية وقضايا اخرى كانت حاضرة خلال الاجتماع مؤكدا الدفع باتجاه تفعيل العمل العربي "لمواجهة هذه التحديات الخطيرة التي تمس الامن القومي العربي وتمس مصالح الامة وسيادتها". واعتبر النائب الدقباسي أن "نصرة القضية الفلسطينية تكون من خلال عمل موحد وقوي ومعالجة الخلافات العربية - العربية وتوحيد الجهود لمقاومة الكيان الصهيوني في المحافل البرلمانية وتطبيق القانون الدولي وتفعيل قرارات مجلس الأمن". واكد ان كل هذه الامور "يمكن ان تؤذي الكيان الصهيوني وتوجه له لكمة عربية في حال توحد الأمة مشددا على أنه "لا يمكن لامة مشتتة ان تواجه عدوا مستبدا كالكيان الصهيوني". وراى الدقباسي أنه آن الأوان لان يلعب البرلمان دورا اكثر اهمية في ايصال طموحات الشعوب العربية نحو تعزيز العمل العربي المشترك وتفعيله "وألا يكون تقليديا".

... إقراء المزيد

وجه النائب عبدالكريم الكندري سؤالًا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح جاء في نصه: 1- ما شروط ومعايير المفاضلات بين المرشحين لشغل الوظائف الإشرافية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء؟ 2- كم يبلغ عدد تظلمات موظفي وموظفات الامانة العامة لمجلس الوزراء ضد القرارات الإدارية منذ تاريخ 2018/01/01 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وما الإجراءات المتخذة حيالها؟

... إقراء المزيد

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إن كلمة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمام القمة الخليجية عكست بصدق الهم الشعبي الخليجي فيما يتعلق بمسيرة مجلس التعاون الخليجي . وقال الغانم في تصريح صحافي ' سموه لم يستخدم لغة الدبلوماسية المجاملة ولم يلجأ للتلميح بل قال صراحة ما يجول في ذهن ووعي كل الشعوب الخليجية وهو القلق البالغ من اهتزاز كياننا الخليجي وتعرض مصالح أبنائه للضياع وفقا لوصف سموه '، مشيرا الى ان دعوة سمو الأمير الى وقف الحملات الاعلامية المتبادلة يشكل مدخلا مهما لتهيئة الأوضاع لأي حوار او تسوية سياسية بين الأشقاء . وأضاف 'سموه كان لسان حالنا جميعا عندما عبر عن ضيقه وانزعاجه من التراشق الاعلامي بين الأشقاء وكان قلقه إزاء مسيرة مجلس التعاون انعكاسا لقلق شعوبنا الخليجية كافة '. واختتم الغانم تصريحه قائلا ' مثلما نثق مطلقا بحكمة سموه ، نثق جدا بحكمة قادة دول مجلس التعاون ، موقنين ان خلافنا العابر الى زوال وانه لن يصح الا الصحيح ' مشيدا بانعقاد القمة الخليجية في موعدها في الرياض بكامل عدد اعضائها راجيا من المولى جلت قدرته ان يأخذ بيد قادة الدول الخليجية الى طريق التوافق والتعاضد والنماء والتقدم.)  

... إقراء المزيد

 الكويت - استقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم الاحد سفير دولة الكويت لدى جمهورية أذربيجان سعود الرومي. كما استقبل الغانم سفير دولة الكويت لدى الجمهورية اللبنانية عبدالعال القناعي. 

... إقراء المزيد

الكويت - توجه وفد نيابي من مجلس الأمة الكويتي اليوم الجمعة إلى القاهرة للمشاركة في الجلسة الإجرائية والجلسة الثانية لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي المقرر عقدهما هناك يوم غد السبت وحتى 11 ديسمبر الجاري. وذكرت شبكة الدستور الإخبارية أن الوفد النيابي يضم عضوي البرلمان العربي في مجلس الأمة وهما النائبان خالد العتيبي وعلي الدقباسي.

... إقراء المزيد

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم وزير الخارجية المصري سامح شكري وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. واستعرض اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها ومواصلة جهود التعاون في شتى المجالات. كما تطرق اللقاء الى عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك إضافة الى الأوضاع الجارية على الصعيدين الإقليمي والدولي. وحضر اللقاء نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري والنواب الدكتور عبدالكريم الكندري والحميدي السبيعي ومبارك الحجرف وعبدالله فهاد العنزي وسفير دولة الكويت لدى القاهرة محمد صالح الذويخ وسفير مصر لدى الكويت طارق القوني.  

... إقراء المزيد

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم الوفد الصحفي والإعلامي الأردني الذي يقوم بزيارة للبلاد برئاسة نقيب الصحفيين الأردنيين راكان السعايدة. وضم الوفد الأردني كلا من المدير العام لوكالة الأنباء الأردنية محمد العمري، ورئيس تحرير موقع (جفرا) الالكتروني نضال فراعنة، ورئيس تحرير جريدة (الدستور) مصطفى ريالات، والكاتب في صحيفة (الرأي) رداد القرالة، ومدير الأخبار في قناة (المملكة) عرار الشرع. وحضر اللقاء النواب مبارك الحريص وعبدالله فهاد العنزي وعلي الدقباسي إضافة إلى الوكيل المساعد لشؤون الإعلام الخارجي فيصل المتلقم ومديرة الإعلام العربي في وزارة الإعلام لولوة السالم.  

... إقراء المزيد