الكويت - أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم الثلاثاء ان الاستجواب المقدم من قبل النائبين الحميدي السبيعي ومبارك الحجرف إلى وزير التجارة والصناعة خالد الروضان سيدرج على جدول أعمال جلسة 19 مارس الحالي. وأضاف الغانم في تصريح للصحفيين في مجلس الأمة أنه اتبع الاجراءات اللائحية وتم ابلاغ الوزير بالاستجواب مبينا أن مناقشة الاستجواب من عدمه أمر راجع للاجراءات اللائحية المتبعة ووفقا لطلبات المستجوب وقرارات المجلس. على صعيد اخر أكد الغانم أن التنسيق (النيابي - النيابي) سيثمر في إنجاز العديد من القوانين متمنيا أن يتمكن المجلس في جلسة الغد وبعد الغد من اقرار أكبر عدد ممكن من القوانين ليكون هناك تحسنا في الأداء التشريعي للمجلس. وكان النائبان الحميدي السبيعي ومبارك الحجرف تقدما في وقت سابق اليوم إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم خلال جلسة المجلس بطلب استجواب موجه إلى وزير التجارة والصناعة خالد الروضان بصفته ومن خمسة محاور. وتنص المادة (100) من الدستور الكويتي على أن "لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم". ويتعلق المحور الأول وفق ما تقدم به النائبان ب "التعدي على القانون والمال العام وارتكاب التجاوزات الإدارية والمالية وانعدام الدور الرقابي في وزارة التجارة". أما المحور الثاني فيدور حول "الاخلال بحقوق الموظفين ومحاربة الكفاءات الوطنية وانتشار المحسوبية في جميع الهيئات التابعة لإشراف الوزير المستجوب". ويعنى المحور الثالث ب "التجاوزات المالية والادارية والتعدي على المال العام في الهيئة العامة للصناعة". وتناول المحور الرابع من الاستجواب "التجاوزات الادارية والمالية في أعمال الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة". وتطرق المحور الخامس وفق ما اعتبره النائبان إلى "اهدار المال العام بعدم استكمال الاجراءات الرقابية بالمخالفة لتعليمات ديوان المحاسبة وعدم التعاون مع الديوان وتضليله وإخفاء البيانات والمستندات اللازمة عنه وعدم تحصيل الديون المستحقة للدولة لدى الغير بما أضر بالمال العام مخالفة قواعد إعداد الميزانية والانحراف في التقديرات".  

... إقراء المزيد

الكويت - اكد رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم ان نتائج الزيارة التي قام بها الوفد الكويتي الى بغداد "إيجابية جدا" وستنتهي بأمور فيها خير وصالح للبلدين. واضاف الغانم في تصريح للصحفيين في مجلس الامة ان الزيارة الى العراق جاءت بتوجيهات من صاحب السمو أمير البلاد الذي لديه نظرة مستقبلية مهمة لما فيه خير للبلاد. وقال "شددنا خلال لقاءاتنا المختلفة على ما يتعلق بقضية رفاة الشهداء الكويتيين" معربا على شكره للحكومة العراقية على تخصيص ميزانية لهذا الموضوع الذي كان في مقدمة النقاشات. وأوضح انه جرى حوار فيما يتعلق بتردد البرلمان العراقي بشأن توقيع بعض الاتفاقيات مع الكويت مشيرا الى انه تم نقل كل ما دار الى سمو امير البلاد "الذي اشاد بما قام به الوفد الكويتي". وأفاد بانه بعد زيارة العراق تم التوجه الى الاردن للقيام بواجب انساني وهو زيارة مخيمات اللاجئين السوريين والفلسطينيين. واشار الى ان مكارم سمو الامير والمساعدات الكويتية عن طريق الهلال الأحمر الكويتي "هي الاولى" وهذا ما لمسه الوفد الكويتي من كافة المعنيين في الهلال الأحمر الأردني والمسؤولين عن المخيمات والمدارس داعيا المولى عز وجل ان يحفظ سمو الامير والشعب الكويتي على ما يقدمونه من اعمال الخير. وحول اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي والذي كان عنوانه القضية الفلسطينية اكد الغانم ان موقف الكويت من القضية الفلسطينية "ثابت وواضح ولا يتزعزع" قائلا "سنخرج في بند طارئ في اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي في الدوحة وسنعمل على إنجاح هذا البند". واضاف "لدينا اجتماع في المؤتمر الاسلامي الاسبوع المقبل وسنستثمر هذه اللقاءات لانجاح هذا البند" مبينا انه تمت المطالبة بوجود لجنة للمصالحة الفلسطينية لتوحيد الصف الفلسطيني وقد ورد ذلك في البيان الختامي. واضاف "طالبنا برفض التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب كشعوب وبرلمانات" مجددا التأكيد على موقف الكويت الثابت ازاء القضية الفلسطينية. وقال "كان هناك اجماع من كل رؤساء البرلمانات والدول على هذه القضية الشرعية والقومية والأنسانية وستظل دائما في مقدمة سلم أولوياتنا". وكان الرئيس الغانم توجه يوم الخميس الماضي مع وفد الشعبة البرلمانية الى بغداد تلبية لدعوة رئيس البرلمان العراقي ثم إلى الاردن لزيارة مخيمات اللاجئين السوريين والفلسطينيين وحضور اجتماع الاتحاد البرلماني العربي الـ29.

... إقراء المزيد

 الكويت – وافق مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية اليوم الثلاثاء في مداولتين على تعديل بعض أحكام قانون رقم 1 لسنة 1999 بشأن التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية وقرر إحالته إلى الحكومة. وجاءت نتيجة التصويت على هذا القانون في المداولة الأولى موافقة 47 وعدم موافقة أربعة أعضاء وامتناع عضو واحدا وذلك من اجمالي الحضور والبالغ عددهم 52 عضوا. في حين جاءت نتيجة التصويت في المداولة الثانية موافقة 47 وعدم موافقة أربعة وامتناع عضوا واحدا من اجمالي الحضور والبالغ عددهم 52 عضوا. وكان مجلس الأمة قد ناقش في جلسته العادية اليوم تقرير لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1999 في شأن التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية. وتنص المادة الأولى من القانون "يستبدل نص المادة (1) من القانون رقم (1) لسنة1999 وتضاف فقرة ثانية للادة (2) ونصهما كالاتي: المادة 1: تقدم الخدمات الصحية للأجانب المقيمين في البلاد والأجانب القادمين بصفة مؤقتة أو بغرض الزيارة بنظام التأمين الصحي أو الضمان الصحي وفقا لأحكام هذا القانون وبما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية. المادة 2: فقرة ثانية: كما لا يجوز منح تأشيرات الدخول للأجانب القادمين لدولة الكويت بصفة مؤقتة أو لغرض الزيارة إلا بعد الحصول على تأمين صحي أو ضمان صحي يغطي فترة تواجدهم في البلاد ويجوز استثناء بعض الفئات من تطبيق أحكام هذه الفقرة على أن تحدد الشروط والأحكام والاجراءات اللازمة لتطبيق أحكام هذه الفقرة بما فيها وثيقة التأمين الصحي أو الضمان الصحي في اللائحة التنفيذية.   

... إقراء المزيد

 الكويت - تقدم النائبان الحميدي السبيعي ومبارك الحجرف إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في جلسة المجلس اليوم الثلاثاء بطلب استجواب موجه إلى وزير التجارة والصناعة خالد الروضان بصفته من خمسة محاور. ويتعلق المحور الأول وفق ما تقدم به النائبان ب "التعدي على القانون والمال العام وارتكاب التجاوزات الإدارية والمالية وانعدام الدور الرقابي في وزارة التجارة". أما المحور الثاني فيدور حول "الإخلال بحقوق الموظفين ومحاربة الكفاءات الوطنية وانتشار المحسوبية في جميع الهيئات التابعة لإشراف الوزير المستجوب". ويعنى المحور الثالث ب "التجاوزات المالية والإدارية والتعدي على المال العام في الهيئة العامة للصناعة". وتناول المحور الرابع من الاستجواب "التجاوزات الإدارية والمالية في أعمال الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة". وتطرق المحور الخامس وفق ما اعتبره النائبان إلى "إهدار المال العام بعدم استكمال الإجراءات الرقابية بالمخالفة لتعليمات ديوان المحاسبة وعدم التعاون مع الديوان وتضليله وإخفاء البيانات والمستندات اللازمة عنه وعدم تحصيل الديون المستحقة للدولة لدى الغير بما أضر بالمال العام مخالفة قواعد إعداد الميزانية والانحراف في التقديرات".

... إقراء المزيد

الكويت – أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح أن الوزارة تعمل على تطوير خدماتها الإلكترونية للمواطنين والمقيمين عبر شبكة الإنترنت كاشفا أن الوزارة ستعلن الأسبوع المقبل عن خدمة تجديد إقامات العمالة المنزلية إلكترونيا. جاء ذلك في تعقيب للشيخ خالد الجراح خلال جلسة مجلس الأمة العادية اليوم الثلاثاء بعد أن انتقل المجلس إلى مناقشة بند الأسئلة البرلمانية وردا على سؤال النائب علي الدقباسي الموجهة إلى الوزير بشأن أسباب عدم إنجاز معاملات الوزارة من خلال الإنترنت. وقال الشيخ خالد الجراح "إن هذه الخدمة تخص تقريبا 800 ألف معاملة تتعلق بتجديد وإصدار إجازات القيادة والتجديد للجواز الإلكتروني وغيرها من الخدمات التي تقدمها الوزارة". وأكد أن جميع المعاملات المقدمة للوزارة والمستوفية للشروط تسير بالطريق الصحيح ويتم إنجازها. 

... إقراء المزيد

الكويت – أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم موافقة المجلس على إحالة الخطاب الأميري إلى لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري البرلمانية. وكان مجلس الأمة قد انتقل في جلسته العادية اليوم الثلاثاء إلى بند مواصلة النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي ال15 لمجلس الأمة إذ استكمل عدد من النواب المسجلين في كشف المتحدثين في هذا البند حديثهم.

... إقراء المزيد

الكويت - استقبل ملك المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في (قصر الحسينية) بالعاصمة عمان رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له. وذكرت شبكة (الدستور) الإخبارية أن الغانم نقل في مستهل اللقاء للملك عبدالله الثاني تحيات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتمنيات سموه للملك عبدالله والشعب الأردني الشقيق بالمزيد من التقدم والاستقرار والرخاء. وأضافت أن الملك عبدالله الثاني حمل بدوره للرئيس الغانم نقل تحياته وتقديره واحترامه الكبيرين لسمو أمير البلاد مشيدا خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية والوطيدة بين البلدين باعتبارها مثالا يحتذى في الثقة والتعاون والتكاتف بين الجانبين. بدوره أثنى الغانم على ما يربط الكويت والأردن من علاقات مصيرية واستراتيجية تكاملية مشيدا بالمواقف الأردنية المبدئية إزاء القضايا والملفات العربية كافة وعلى رأسها القضية الفلسطينية لاسيما القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية التي تحظى بالرعاية الملكية الهاشمية. وحضر اللقاء وكيل الشعبة البرلمانية الكويتية النائب راكان النصف وأمين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال وأعضاء الشعبة النواب الحميدي السبيعي وعلي الدقباسي والدكتور خليل عبدالله والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري وسفير دولة الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني.

... إقراء المزيد

الكويت - أشاد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم بالدور الإنساني لدولة الكويت ودعمها المستمر للاجئين السوريين والفلسطنيين مشيرا إلى جهود سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في رسم البسمة على وجوه العديد من الأسر المنكوبة ورفع المعاناة عنهم. وقال الغانم في تصريح صحفي اليوم السبت عقب جولة في مرافق الهلال الأحمر الأردني ومركز الحسين للسرطان "تشرفت وإخواني أعضاء الوفد البرلماني الكويتي وأخواتنا وإخواننا من أعضاء الهلال الأحمر الكويتي بافتتاح عيادة الهلال الأحمر الكويتي لعلاج اللاجئين السوريين". واضاف ان الوفد الكويتي اطلع خلال زيارته لمقر الهلال الأحمر الأردني على مركز التدريب المهني مضيفا "استمعنا إلى كلمات سعادة رئيس الهلال الأحمر الأردني وإشادته بدور الهلال الأحمر الكويتي ولولا دعمه ومساندته لما استمرت هذه الأنشطة". وأوضح ان الجانب الكويتي قام بتوزيع أكثر من 1000 طرد من المساعدات الغذائية والصحية لأكثر من 1000 أسرة من اللاجئين الفلسطينيين مشيرا "بالأمس كنا مع اللاجئين السوريين واليوم مع اللاجئين الفلسطينيين وجزيل الشكر وعظيم الامتنان لكل من نظم ورتب هذا الأمر". وذكر الغانم "رأينا احتفاء الأطفال الفلسطينيين بالكويت وبنا كوفد برلماني كويتي وذكرهم لكل ما قام ويقوم به سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه" مبينا ان "سموه رسم البسمة على وجوه العديد من الأسر المنكوبة وساهم في رفع المعاناة عن اللاجئين السوريين والفلسطينيين". وأضاف الغانم" بقدر ما يحزننا ما نراه من معاناة تعرضت لها شعوب عربية مسلمة إلا أنه في نفس الوقت نفتخر ونعتز بأنها لم تترك وحيدة وأن هناك من هب لمساعدتهم ليس اليوم فقط وإنما على مدار السنين والأوقات والأزمنة وعلى رأسهم حضرة صاحب السمو أمير البلاد والشعب الكويتي ممثلا بالهلال الأحمر الكويتي وجمعيات الخير الكويتية". وتقدم بالشكر للهلال الأحمر الأردني والمملكة الأردنية الهاشمية لافتا إلى أنها تحملت أكثر مما يمكن ان تحتمل وفتحت أبوابها ومنازلها وطرقها وقلوب أبنائها للاجئين الفلسطينيين ومن بعدهم للسوريين. وقال "نقدر تقديرهم لنا ككويتيين عندما يقولون بأن الكويت هي على رأس الدول التي هبت وأتت لمساعدة الأردن في تحمل واحتواء اللاجئين الأشقاء في فلسطين وسوريا". وأعرب الغانم عن أمله في أن تستمر أعمال الخير وأن يستمر الشعب الكويتي في دعم إخوانه وأشقائه سواء الفلسطينيون أو السوريون أو أي من الشعوب العربية المسلمة. وفي ختام تصريحه أعرب الغانم عن شكره وتقديره لسفير دولة الكويت لدى المملكة الاردنية الهاشمية عزيز الديحاني على ما قدمه من أجل تسهيل مهمة الوفد الكويتي وما يقوم به من واجبات إنسانية تجاه اللاجئين السوريين والفلسطينيين مشيرا إلى ما يحظى به السفير من إشادات من قبل الجميع.

... إقراء المزيد

 الكويت - قام رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له بجولة اليوم السبت في مرافق الهلال الاحمر الاردني في منطقة الوحدات حيث شهد فعاليات حملة الهلال الاحمر الكويتي المقامة هناك تحت شعار (من اطفال الكويت الى اطفال فلسطين). وذكرت شبكة الدستور الاخبارية في بيان لها ان الرئيس الغانم حضر الى جانب الذين رافقوه من مسؤولي جمعية الهلال الاحمر الكويتي وعلى رأسهم امين عام الجمعية مها البرجس وعدد من مسؤولي الهلال الاحمر الاردني وعلى رأسهم رئيس الجمعية الدكتور محمد الحديد الاحتفالية التي اقيمت بمركز بناء القدرات حيث قام بتوزيع الهدايا على اطفال اللاجئين الفلسطينيين. كما قام الغانم والوفد المرافق له بتوزيع المساعدات التي قدمها الهلال الاحمر الكويتي ضمن برنامج (رغيف الخبز) الذي اقيم بمقر الهلال الاحمر الاردني. وشملت جولة الغانم زيارة لمركز التدريب المهني التابع للهلال الاحمر الاردني ومستشفى الهلال الاحمر الاردني الذي يقدم خدمات صحية وعلاجية للاجئين. من جانب اخر قام الغانم بزيارة الى مركز الحسين للسرطان اطلع خلالها على مباني ومرافق المركز واستمع الى شرح من القائمين عليه تضمن احصائيات وارقام لعدد حالات المرضى بالمركز. ورافق الغانم خلال زيارتيه اعضاء الوفد البرلماني المرافق والذي يضم وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وأمين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعي وامين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال واعضاء الشعبة النواب الحميدى السبيعى وعلي الدقباسي والدكتور خليل عبدالله والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري اضافة الى سفير الكويت لدى الاردن عزيز الديحاني. يذكر ان الرئيس الغانم وصل والوفد المرافق له الى العاصمة الاردنية عمان يوم امس الجمعة للمشاركة باعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المقرر عقده يومي 3 و 4 مارس الجاري.

... إقراء المزيد

 عمان - وصل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له الى العاصمة الاردنية عمان اليوم الخميس للمشاركة في أعمال المؤتمر ال29 للاتحاد البرلماني العربي المقرر عقده يومي الرابع و والخامس من شهر مارس. وكان في استقبال الغانم لدى وصوله النائب الأول لرئيس مجلس النواب الاردني الدكتور نصار القيسي وعدد من اعضاء مجلس النواب وسفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني. ومن المقرر ان يقوم الرئيس الغانم بزيارة الى مخيمات اللاجئين السوريين والفلسطينيين بالأردن على مدار يومين بالاضافة الى القائه كلمة وفد الكويت أمام المؤتمر الذي يقام تحت عنوان (القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين) ومشاركته فى الاجتماع التشاوري لرؤساء البرلمانات والمجالس والوفود. كما سيشارك الوفد الكويتي فى اجتماعات اللجان الدائمة المتعلقة بالشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية والشؤون المالية والاقتصادية وشؤون المرأة والطفولة والشؤون القانونية وحقوق الانسان. ويضم الوفد البرلماني إضافة للغانم، كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وأمين سر الشعبة النائب عودة الرويعي وامين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال واعضاء الشعبة النواب الحميدي السبيعي وعلي الدقباسي و خليل ابل والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

... إقراء المزيد