كشف عضو لجنة الإحلال وأزمة التوظيف النائب صالح عاشور، عن أن اللجنة ستقدم طلبا لمجلس الأمة لتمديد أعمالها إلى شهر مايو المقبل، مؤكدا الحاجة إلى تقديم تشريعات في شأن العمل بالقطاع الخاص، وتوفير التخصصات المطلوبة في سوق العمل وتسريع عملية التوظيف. وأضاف عاشور في تصريح أن «هناك رسائل عديدة في اللجنة فيما يخص الإحلال والتوظيف»، لافتا إلى «وجود خطة سريعة لتوظيف العاطلين عن العمل وخطة استراتيجية ستقدمها اللجنة إلى مجلس الأمة في هذا الشأن». وقال عاشور إن «تركيز اللجنة سيكون على التوظيف بكل من القطاعين الحكومي والخاص حسب الإحصائيات المقدمة»، لافتا إلى «وجود أكثر من ٣٠٠ ألف فرصة عمل في القطاعات الإدارية فقط بالقطاع الخاص غير الوظائف الفنية والمصانع والشركات». وأكد عاشور الحاجة إلى تقديم تشريعات عدة في شأن العمل في القطاع الخاص، موضحا أن «الاتجاه بقوة الآن للتوافق ما بين ديوان الخدمة المدنية ومخرجات التعليم».

... إقراء المزيد

ناقشت لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية في اجتماعها، اليوم الاثنين، أزمة العمالة الفلبينية وما صاحبها من تصريحات تتضمن اتهامات لدولة الكويت، وذلك بحضور ممثلين عن وزارات الخارجية، والداخلية، والشؤون الاجتماعية والعمل، والتجارة والصناعة. وأوضح مقرر اللجنة د. محمد الحويلة في تصريح بمجلس الأمة، أن «اللجنة بحثت التصريح غير المسؤول وغير المقبول من الرئيس الفلبيني وذلك بتكليف من المجلس».   وأضاف الحويلة، أن «اللجنة طلبت من الجهات الحكومية الإجراءات التي تمت لحماية سمعه الكويت التي تنعم بسمعه دولية، وتحترم القضايا العمالية والإنسانية، ولديها سجل ناصع ومشرف بهذا الشأن». وقال الحويلة، إن «المجلس قام بدوره الدستوري واستدعينا جميع الجهات، وطلبنا وضع خطط لاستقدام العماله وتسهيلها والتنوع في استقدامها من عدة دول، وألا تكون محتكره لدولة دون أخرى». وبين أن «هذه الجهات ستزود اللجنة بالإحصائيات والقرارات التي اتخذت لمواجهة هذا التصريح وتداعياته من أجل حماية سمعه الكويت، ووضع الاحتياطات الخاصه حتى نتعامل مع أي طاري أو حالة مشابهة لتصريح الرئيس الفلبيني. وأشار إلى أن «هناك تحدي يواجه شركة الدرة في استقدام العمالة، بحيث تكون من عدة دول بما يساهم في الحد من ارتفاع أسعار العمالة التي أرهقت كاهل الأسر الكويتية والوافدة التي ترغب باستقدام عمالة منزلية. وعن زياره الرئيس الفلبيني للبلاد قال الحويلة «اننا دائماً ندعم سياسة وزارة الخارجية فهي دائماً متزنه وتحظي باحترام دولي واسع، ولها مكانه عاليه وتتعامل بموضوعيه وعقلانيه مع تصرفات بعض الدول مطالبا بضروره وجود ضمانات بحق الكويت». وطالب الحويلة بضرورة احترام سمعه الكويت، وأن نكشف الحقائق وأن نصون سمعتنا الدولية، مشيرا إلى أن احترام المنظمات الدولية للكويت شرف كبير لنا.

... إقراء المزيد

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، أنه لليوم الثاني على التوالي يواصل سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه، إرسال البشائر، واحدة تلو الأخرى، بمناسبة أعياد الكويت الوطنية. وأَضاف الغانم: «فبعد التكفل بديون الغارمين المحبوسين على ذمة قضايا مالية ، ها هو سموه يبشر اليوم بمنح أبنائه الأيتام مكرمة مالية على نفقته الخاصة». وتابع «إن ما يقوم به سمو الأمير باختصار تجسيد لمعنى الاحتفاء بالاعياد، كونها مناسبات غير حصرية، من حق كل الناس بكافة شرائحهم أن يحسوا بهجتها وفرحها». وختم «قائلاً إن سمو الأمير يريد بتلك المكرمات المتوالية ان يشرك الجميع بهجة أعيادنا الوطنية ، فنسأل الله جلت قدرته ان يجزي سموه خيرا وان يجعل مبادراته الانسانية في ميزان أعماله».

... إقراء المزيد

أكد النائب رياض العدساني أن فحص أرصدة حساب الأصول «العهد»، يشير إلى تضخم أرصدة حسابات الأصول المالية المحلية وحسابات مدينة أخرى والأصول المتداولة الأجنبية ودفعت واعتمادات نقدية بالخارج للسنة المالية 2017/2016 بالوزارات والإدارات الحكومية والجهات الملحقة، وهي عبارة عن مبالغ متراكمة خلال سنوات طويلة، مبينا أنها مقسمة على النحو التالي: مبلغ وقدره 1.05 مليار عبارة عن التجاوز بالصرف على ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية مبلغ وقدره 2.2 مليار دينار يمثل أرصدة مقيدة منذ عدة سنوات دون تسوية علما أن ديوان المحاسبة تحفظ عليها مبلغ قدره 1.1 مليار دينار هي مبالغ مستحقة على جهات حكومية وافراد مبلغ وقدره 1.5 مليار  دينار عبارة عن دفعات مقدمة عن عقود مبرمة، حيث أن إجمالي مبالغ بحساب العهد وصلت إلى 6 مليار دينار  دينار كويتي مبلغ وقدره 128 مليون دينار بقاء رواتب بالحسابات نتيجة ضعف التنسيق بين الجهات الحكومية وأضاف العدساني أن لجنة الميزانيات بمجلس الأمة ناقشت الموضوع مع الجهات الرقابية والجهات الحكومية، وتم تكليف تلك الجهات وبالتنسيق مع اللجنة لمعالجة الأمر وتسويته محاسبيا والإلتزام باللوائح والضوابط وفق قواعد الميزانية وعدم مخالفتها.

... إقراء المزيد

ناقش وزراء المالية والتربية والصحة خلال اجتماع لجنة الميزانيات «حساب العهد»، وخرج الوزراء من الاجتماع بسبب ارتباطهم باجتماع مجلس الوزراء، ولا زال الاجتماع منعقدا بحضور مسؤولين من تلك الجهات. وكان الاجتماع انعقد منذ الساعة 10 صباحا لمناقشة تقرير ديوان المحاسبة بشأن تكليف مجلس الوزراء للديوان بالنظر في المصروفات على حساب العهد للحساب الختامي للوزراء والجهات الحكومية كافة للسنة المالية 2016/2017 منعقدا حتى الان.  

... إقراء المزيد

استقبل نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري، في مكتبه اليوم النائب والوزير الأسبق أحمد باقر. وجرى خلال اللقاء مناقشة عددا من الموضوعات والقضايا المتداولة على الساحة المحلية وتبادل الآراء والأفكار المتعلقة ببعض القوانين والتشريعات. وفي هذا الصدد أشاد الكندري بالجهود الكبيرة التي بذلها باقر خلال فترات عمله النيابي والوزاري، مشيراً بالوقت ذاته إلى دوره واسهاماته في إنجاز العديد من التشريعات والقوانين وتحويلها إلى واقع ملموس.

... إقراء المزيد

أعلن نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أنه قام ببحث موضوع تصريحات الرئيس الفلبيني حول العمالة في الكويت، مع لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية تمهيدا لرفع تقرير بهذا الشأن إلى مجلس الأمة. وأضاف الجار الله: «استعرضنا مع اللجنة بشكل مفصل الإجراءات التي قامت بها وزارة الخارجية حيال هذه التصريحات المغلوطة، وأوضحنا الخطوات التي قامت بها الوزارة منذ ان اطلق الرئيس الفلبيني هذه التصريحات». وتابع الجارالله: «التصريحات مرفوضة ولا أساس لها من الصحة، وعرضنا على السلطات الفلبينية احتواء هذا الموضوع وعدم التصعيد من خلال التصريحات، وتوافقنا على هذا الأمر وتم التوافق إلى أن تكون هناك اتفاقية لتنظيم وضع العمالة الفلبينية في الكويت وهذا كان بناء على رغبة السلطات الفلبينية». وأضاف خالد الجارالله: «تم توجيه الدعوة من سمو الأمير للرئيس الفلبيني لزيارة الكويت وستكون في الأسبوع الأول أو الثاني من شهر مارس المقبل». وتابع: «تطرقنا خلال اللقاء مع اللجنة بوجود ممثلين عن شركة الدرة إلى أسعار العمالة المنزلية، وستكون هناك اجتماعات للجنة برئاسة وزارة الخارجية لمعالجة أسعار العمالة بالتنسيق مع السفارات والمكاتب الخارجية بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى مثل وزارة التجارة والهيئة العامة للقوى العاملة».

... إقراء المزيد

تعقد 5 لجان برلمانية اجتماعاتها اليوم الاثنين، لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها. وتناقش لجنة الشؤون الخارجية أزمة العمالة الفلبينية وما صاحبها من تصريحات تتضمن اتهامات لدولة الكويت، بحـضـــــور ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والشؤون الاجتماعية والعمل والتجارة والصناعة ، وتناقش بند ما يستجد من أعمال. وتبحث لجنة الميزانيات والحساب والختامي تقرير ديوان المحاسبة بشأن تكليف مجلس الوزراء للديوان بالنظر في المصروفات على حساب العهد للحساب الختامي للوزراء والجهات الحكومية كافة للسنة المالية 2016/2017. ويحضر الاجتماع ممثلون عن وزارات الدفاع والخارجية والمالية والتربية والتعليم العالي والصحة وديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين وتنظر اللجنة بند ما يستجد من أعمال. وتبدأ لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد التحقيق في الحادثة المؤسفة الأخيرة التي أدت إلى وفاة الطالب عيسى البلوشي والحادثة المتعلقة بالطالب الكويتي في أستراليا والحوادث المشابهة، وتناقش الاقتراحات برغبة المحالة إلى اللجنة وتناقش لجنة البيئة آخر تطورات الوضع البيئي في الكويت بحـضــور وزير الأشغال العامة أو من ينوب عنه، ووزير الصحة أو من ينوب عنه، والمدير العام للهيئة العامة للبيئة، والمدير العام للهيئة العامة للصناعة. وتبحث لجنة الإحلال وأزمة التوظيف آلية عمل اللجنة، وبند ما يستجد من أعمال

... إقراء المزيد

  شكر نائب مجلس الأمة وليد الطبطبائي، اليوم الأحد، كل من تضامن معه ومع المحكومين في قضية دخول المجلس. وقال النائب «شكرا لكم أيها المحامون، شكرا لكل أم أو أب أو أخت أو أخ أو زوجة أو بنت أو ابن دعا لنا بدعوة أو وقف معنا بوقفة أو ناصرنا بكلمة.. شكر لأهل الكويت ولأهلنا في كل بلاد العرب والإسلام».  

... إقراء المزيد

تعقد 5 لجان برلمانية اجتماعاتها اليوم الإثنين لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها. وتناقش لجنة الشؤون الخارجية، أزمة العمالة الفلبينية وما صاحبها من تصريحات تتضمن اتهامات لدولة الكويت، بحـضور ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والشؤون الاجتماعية والعمل والتجارة والصناعة، وتناقش بند ما يستجد من أعمال. وتبحث لجنة الميزانيات والحساب والختامي تقرير ديوان المحاسبة بشأن تكليف مجلس الوزراء للديوان بالنظر في المصروفات على حساب العهد للحساب الختامي لكافة الوزراء والجهات الحكومية للسنة المالية 2016/2017. ويحضر الاجتماع ممثلون عن وزارات الدفاع والخارجية والمالية والتربية والتعليم العالي والصحة وديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين وتنظر اللجنة بند ما يستجد من أعمال. وتبدأ لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد، التحقيق في الحادثة المؤسفة الأخيرة التي أدت إلى وفاة الطالب عيسى البلوشي والحادثة المتعلقة بالطالب الكويتي في أستراليا والحوادث المشابهة، وتناقش الاقتراحات برغبة المحالة إلى اللجنة. وتناقش لجنة البيئة آخر تطورات الوضع البيئي في الكويت بحـضور وزير الأشغال العامة أو من ينوب عنه، ووزير الصحة أو من ينوب عنه، والمدير العام للهيئة العامة للبيئة، والمدير العام للهيئة العامة للصناعة. وتبحث لجنة الإحلال وأزمة التوظيف آلية عمل اللجنة، وبند ما يستجد من أعمال.

... إقراء المزيد