أعلن المستشار علي الدريع فوز المرشح عبدالله الكندري بعضوية مجلس الأمة عن الدائرة الثالثة بعدد أصوات 6705 ناخبًا من إجمالي حضور 27.515 ناخبًا.   وكانت الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة قد أجريت اليوم في الدائرتين الثالثة والثانية.

... إقراء المزيد

أعلن المستشار عبدالسلام البعيجان فوز المرشح د. بدر الملا بمقعد الدائرة الثانية بـ 4657 صوت من الناخبين الذين شاركوا في العملية الانتخابية. وكانت الانتخابات التكميلية قد أجريت صباح الأمس في الدائرتين الثانية والثالثة.

... إقراء المزيد

هنأ رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم المرشحين عبدالله الكندري وبدر الملا بفوزهما في الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة. وعبر حسابه الخاص في «تويتر»، قال الغانم «أبارك للأخ بدر الملا والأخ عبدالله الكندري نيلهما ثقة الناخبين والناخبات في الانتخابات التكميلية، متمنيا لهما التوفيق والسداد في مهامهما التشريعية والنيابية».

... إقراء المزيد

أعرب رئیس مجلس الأمة الكویتي مرزوق علي الغانم عن بالغ فخره واعتزازه بإشادة (إعلان الرباط) بمواقف سمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتأیید التحرك الكویتي لإقرار البند الطارئ المتعلق بالحمایة الدولیة للفلسطینیین.   وقال الغانم في تصریح للصحفیین عقب إدلائھ بصوتھ في الانتخابات التكمیلیة في الدائرة الثانیة الیوم السبت "یكفینا فخرا أن إعلان الرباط ذكر مواقف صاحب السمو أمیر البلاد وأشاد بھا". وأضاف "یكفینا فخرا كذلك تأیید إعلان الرباط للتحرك الكویتي لإقرار البند الطارئ المتعلق بالحمایة الدولیة للفلسطینیین وھذا الأمر بدأ من الكویت كعضو غیر دائم في مجلس الأمن". وذكر أن الكل یعلم بالإجراءات التي بدأت من الكویت وبتوجیھات سامیة والكل شاھد أینما نذھب تكون ھناك تجمعات خارج البرلمان تشید بموقف الكویت وموقف سمو الأمیر ومواقف البرلمان الكویتي "وھذا مبعث فخر لكل الكویتیین ولم یحظ بھ أي برلمان آخر غیر البرلمان الكویتي". وكانت أعمال الدورة ال 14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي اختتمت أمس الأول الخمیس في العاصمة المغربیة الرباط بإصدار (إعلان الرباط) والمصادقة على عدد من مشاریع القرار. وشاركت الكویت في أعمال المؤتمر الذي استمر على مدى أربعة أیام بوفد برلماني ترأسھ رئیس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم الذي ألقى كلمة في افتتاح أعمال المؤتمر دعا من خلالھا الدول الاسلامیة إلى الإیمان بقدراتھا والانفتاح على الشركاء الاقلیمیین والدولیین من أجل ابراز القضایا الاسلامیة المختلفة.

... إقراء المزيد

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم السبت أن الانتخابات التكميلية هي أحد أشكال العرس الديمقراطي الموجود في الكويت وهو ما تتميز به الكويت وبرلمانها، مبيناً أن ذلك «نعمة نسأل الله أن تدوم وتبقى على أبناء الشعب الكويتي». ودعا الغانم في تصريح للصحفيين عقب إدلائه بصوته في الانتخابات التكميلية بالدائرة الثانية الجميع إلى الحضور «والإدلاء بأصواتهم لمن يرون أنه الأصلح لتمثيلهم في البرلمان»، مضيفاً أن المرشحين يتنافسون «منافسة شريفة وفي جو حميم وودي وهذا ما يتميز به الكويتيون».   وقال إن المرشحين «يتسابقون من أجل خدمة بلدهم.. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقهم جميعاً وأن يعين من ينال ثقة اخوانه وأخواته في انتخابات اليوم لإكمال نصف مدة الفصل التشريعي الحالي تقريباً».   وأكد أن العمل النيابي تكليف لا تشريف «وطموحات المواطنين عالية وكثيرة وكبيرة وأداء الأمانة ليس أمراً سهلاً»، وهي «أمانة ثقيلة تقع على أكتاف أعضاء مجلس الأمة فمن يحالفه الحظ اليوم وينال ثقة الناخبين أمامه مهمة صعبة وتحديات كثيرة».

... إقراء المزيد

الكويت - يتوجه ناخبو الدائرتين الثانية والثالثة الى مراكز الاقتراع غدا السبت لاختيار مرشحيهم في الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة الكويتي في الفصل التشريعي ال 15 والتي تعد ال 12 في تاريخ البلاد. ويتنافس المرشحون في هاتين الدائرتين على مقعدين وذلك عقب قرار مجلس الأمة في جلسة 30 يناير الماضي خلو مقعدي النائبين الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش إثر حكم قضائي. وكانت ادارة شؤون الانتخابات في وزارة الداخلية الكويتية اعلنت في 16 فبراير الماضي اغلاق باب الترشح للانتخابات التكميلية لمجلس الأمة في الدائرتين الثانية والثالثة. واوضحت أن عدد المرشحين عن الدائرة الثانية بلغ 26 بينهم مرشحة واحدة في حين بلغ عدد المرشحين عن الدائرة الثالثة 35 بينهم أربع مرشحات. وكان رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اعلن في جلسة 30 يناير الماضي قرار المجلس بخلو مقعدي النائبين الطبطبائي والحربش بناء على مواد الدستور وحكم (الدستورية) على أن يبلغ سمو رئيس مجلس الوزراء بذلك. وأشار الغانم في تلك الجلسة إلى ما جاء في حكم (الدستورية) من آثار وهي إنفاذ حكم المادة (84) من الدستور وانتخاب من يحل محل من انتهت عضويته خلال الأجل المطلوب وهو شهران من تاريخ إعلان المجلس خلو المحل. وأعقب ذلك القرار تكليف مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ 4 فبراير الماضي لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية اتخاذ الاجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات التكميلية لعضوية مجلس الأمة في الدائرتين الانتخابيتين الثانية والثالثة. وبناء على ذلك أعلنت وزارة الداخلية فتح باب الترشح للانتخابات التكميلية فيهما من فترة السابع من شهر فبراير الماضي الى 16 من الشهر ذاته ودعت الراغبين في الترشح إلى التقدم لإدارة شؤون الانتخابات. وكانت المحكمة الدستورية قضت في 19 ديسمبر الماضي بعدم دستورية المادة (16) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة المتعلقة بإسقاط العضوية الصادرة بالقانون رقم (12) لسنة 1963 مع ما يترتب على ذلك من آثار بناء على طعن قدم إليها. وقد سبق حكم (الدستورية) رفض مجلس الأمة إسقاط عضوية الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش بعد التصويت على إسقاط عضويتيهما كل على حدة حسب المادة (16) من اللائحة لمجلس الأمة. يذكر أن محكمة التمييز قضت بتعديل حكم الاستئناف الصادر بتاريخ 27 نوفمبر 2017 في قضية (مجلس الأمة) بمعاقبة 13 متهما بالحبس ثلاث سنوات وستة أشهر بينهم الطبطبائي والحربش وبحبس ثلاثة متهمين سنتين وامتناع عن تطبيق العقوبة بحق 34 متهما وبراءة الآخرين من التهم المنسوبة إليهم. 

... إقراء المزيد

اعرب رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم عن ادانته الشديدة لحادث الهجوم الارهابي الذي استهدف مسجدين بمدينة كرايست تشيرش النيوزلندية واسفر عن سقوط اكثر من 45 ضحية واصابة عشرات اخرين. وقال الغانم في بيان صحفي ان هذا الحادث الاجرامي الاثم يثبت ان الارهاب لا دين له وان العالم اجمع مطالب بالتكاتف والتعاون للقضاء على ثقافة الكراهية والتعصب والتطرف. واعرب الغانم عن تضامنه التام وتعاطفه مع الضحايا والمصابين مبتهلا الى الله العلي القدير ان يرحم الضحايا وان يعجل في شفاء المصابين.

... إقراء المزيد

الرباط - اجتمع رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في الرباط مع رئيس مجلس الشورى القطري أحمد بن عبدالله آل محمود. وبحث الاجتماع سبل تنسيق وتوحيد المواقف المشتركة عربيا واسلاميا ازاء القضايا والملفات التي ستطرح على جدول أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقده في الدوحة في ابريل المقبل. حضر الاجتماع وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وعضو الشعبة علي الدقباسي وعدد من أعضاء مجلس الشيوخ القطري..

... إقراء المزيد

الكويت - أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي بالإنابة عيسى الكندري اليوم الاثنين تسلمه طلب استيضاح من وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي خالد الروضان بشأن عدد من محاور الاستجواب المقدم له من النائبين مبارك الحجرف والحميدي السبيعي. وقال الكندري في تصريح للصحفيين في مجلس الأمة "تسلمت طلب استيضاح من وزير التجارة والصناعة خالد الروضان بشأن المحور الأول والثاني والخامس من الاستجواب المقدم له". وأضاف أنه تعامل مع الطلب وفقا للائحة وأحاله إلى النائبين المستجوبين. وكان النائبان السبيعي والحجرف تقدما إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم الثلاثاء الماضي بطلب استجواب موجه إلى الوزير الروضان بصفته من خمسة محاور. ويتعلق المحور الأول وفق ما تقدم به النائبان ب"التعدي على القانون والمال العام وارتكاب التجاوزات الإدارية والمالية وانعدام الدور الرقابي في وزارة التجارة". أما المحور الثاني فذكرا أنه يدور حول "الإخلال بحقوق الموظفين ومحاربة الكفاءات الوطنية وانتشار المحسوبية في جميع الهيئات التابعة لإشراف الوزير المستجوب". ويعنى المحور الثالث وفقا للنائبين ب "التجاوزات المالية والإدارية والتعدي على المال العام في الهيئة العامة للصناعة" فيما تناول المحور الرابع من الاستجواب "التجاوزات الإدارية والمالية في أعمال الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة". وتطرق المحور الخامس وفق اعتبار النائبين إلى "إهدار المال العام بعدم استكمال الإجراءات الرقابية بالمخالفة لتعليمات ديوان المحاسبة وعدم التعاون مع الديوان وتضليله وإخفاء البيانات والمستندات اللازمة عنه وعدم تحصيل الديون المستحقة للدولة لدى الغير بما أضر بالمال العام مخالفة قواعد إعداد الميزانية والانحراف في التقديرات".

... إقراء المزيد

الرباط - دعت النائب صفاء الهاشم النساء البرلمانيات في العالم الإسلامي إلى ضرورة إقرار تشريعات متكاملة تساهم في حماية المرأة ضد كافة أنواع وأشكال العنف الذي يمارس ضدها والمساهمة في تعزيز دور المؤسسات المجتمعية غير الربحية في هذا الشأن. وقالت الهاشم في تصريح صحفي اليوم عقب مشاركتها في المؤتمر الثامن للبرلمانيات المسلمات ضمن أعمال الدورة الـ 14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي والتي تستضيفها المملكة المغربية في العاصمة الرباط أنه جرى اختيار دولة الكويت مقرراً للمؤتمر كما تم اختيار نائبين للرئيس يمثلان المجموعتين الآسيوية والأفريقية. وذكرت الهاشم `ركزت خلال مداخلتي في المؤتمر على دورة المرأة البرلمانية في مساعدة النساء والأطفال القابعين تحت سيطرة الاحتلال، وكذلك من يعيش في مناطق النزاعات وبؤر الصراع المختلفة`، لافتة إلى دور المرأة الفلسطينية التي تعاني من الاضطهاد الذي يمارسه الاحتلال الصهيوني ودور المرأة السورية في مخيمات اللاجئين والحالة المزرية التي الممكن أن تصل لها حالة المخيمات..

... إقراء المزيد