مرزوق الغانم : من الممكن مناقشة الاستجواب بجلسة الغد أو الأربعاء في حالة الاستعجال وموافقة المستجوب ( من وجه إليه الاستجواب ) والمجلس وذلك وفق اللائحة الداخلية للمجلس و أضاف  الإجراءات الزمنية وفقاً للائحة أن يكون مدرجا على جدول أعمال جلسة 27 ويناقش فيها ما لم يطلب المستجوب التأجيل وذلك يحتاج أيضا إلى قرار من المجلس .. ففي يوم 27 تكون قد مضت فترة الإسبوعين على تقديم الاستجواب

... إقراء المزيد

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم الأحد إن دخول الكويت العهد الدستوري المجيد قبل أكثر من 56 عاما أعطاها أفضلية سياسية واضحة ومكانة متميزة بين دول المنطقة  وأضاف الغانم في تصريح صحفي بمناسبة ذكرى وضع الدستور أن أحد أهم مكتسبات الكويت من العهد الدستوري إضافة الى تفعيل المشاركة الشعبية وإشاعة الحريات هو ترسيخ المناعة السياسية والاستراتيجية للكويت على قاعدة أن المجتمعات الحرة هي مجتمعات قوية وصلبة برغم الصخب السياسي الظاهر الذي يسم الحياة الديمقراطية بسمته". وأوضح أنه في مثل هذا اليوم لا بد من توجيه الشكر والامتنان والعرفان الصادق لجيل التأسيس الدستوري الذي ثابر وكافح وأخلص العمل من أجل تدشين العهد الدستوري وكذلك توجيه الشكر والامتنان لكل النخب السياسية والثقافية والمجتمعية آنذاك والتي كانت لها الكلمة الفاصلة في ترسيخ الإيمان بالحياة الديمقراطية والنيابية. وأكد أنه "في مثل هذه المناسبة علينا واجب حماية ما أنعم الله علينا من نعمة الحرية والمشاركة والديمقراطية وهذه الحماية لا تأتي إلا من خلال العمل الوطني المخلص وفق أحكام الدستور واضعين نصب أعيننا المصلحة العليا للوطن والمواطن". وقال الغانم "ندعو الله جلت قدرته أن يحفظ بلدنا من كل شر ومكروه وأن يسدد خطاها على درب التقدم والحرية والازدهار في ظل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما"

... إقراء المزيد

من المقرر أن ينظر مجلس الأمة في جلسته العادية الثلاثاء المقبل عدداً من الطلبات النيابية بتشكيل 10 لجان مؤقتة، إضافة إلى لجنة أخرى للتحقيق في موضوع الأمطار الأخيرة التي أغرقت شوارع البلاد.   ورغم ما تسببه اللجان المؤقتة، بحسب مصادر نيابية، من ربكة سواء للأمانة العامة، أو فيما يتعلق بحضور اللجان الدائمة، فإن شهية النواب مفتوحة على تشكيلها. وينظر المجلس إعادة تشكيل لجنة الإحلال وأزمة التوظيف، التي انتهت من تقريرها الذي شُكِّلت من أجله بدور الانعقاد الماضي، إضافة إلى إعادة إحياء لجنة تنمية الموارد البشرية، التي كانت بالمجلس السابق، وكان من أبرز موضوعاتها آنذاك «البديل الاستراتيجي»، الذي لم تتمكن من إنجازه. يضاف إلى ذلك طلبات إعادة تشكيل لجان حقوق الإنسان، والبيئة، وتحسين بيئة الأعمال، والإسكان، والشباب والرياضة، والمرأة والأسرة، وذوي الاحتياجات الخاصة.   وينظر المجلس كذلك لجنة أخرى مستحدثة تعنى بالقضايا النفطية، في حين لم تستبعد مصادر نيابية تقديم طلبات أخرى بتشكيل لجان منها لجنة «البدون». من جهته، قال رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النائب خالد الشطي لـ «الجريدة»: يُفترَض معالجة حضور النواب في اللجان الدائمة أولاً، وبعد ذلك نبحث مسألة المؤقتة، لأننا نعاني عدم اكتمال النصاب بها، لعدم حضور بعض الأعضاء لاجتماعاتها، ويمكن أن نكتفي بـلجنة أو لجنتين مؤقتتين فقط. وعن موقفه في حال تقدم نواب بطلب تشكيل لجنة دراسة الظواهر السلبية، قال الشطي: هذه اللجنة تريد في حقيقتها أخذ دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأداؤها سيكون سلبياً ويتنافى مع الدستور، ورأيي معروف بها، وسأتصدى لها في حال تقديم طلب تشكيلها. في المقابل، كشف النائب أسامة الشاهين أنه شارك عدداً من النواب في تقديم طلبات تشكيل 6 لجان مؤقتة، داعياً زملاءه إلى المشاركة في اللجان المؤقتة، لا سيما غير المرتبطين منهم باللجان الدائمة سواء الرئيس أو المقرر.

... إقراء المزيد

عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في مكتبه، اليوم الخميس، مباحثات رسمية مع رئيس مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.   وجرى خلال المباحثات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون بينهما في المجالات كافة لا سيما تلك المتعلقة بالجانب البرلماني. كما تطرقت المباحثات الى العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، اضافة الى آخر تطورات الاوضاع في المنطقة. حضر المباحثات أمين سر مجلس الامة رئيس بعثة الشرف المرافقة النائب الدكتور عودة الرويعي والنواب الدكتور عبدالكريم الكندري وعبدالله فهاد وخالد الشطي وخلف دميثير ومبارك الحريص وسعود الشويعر والسفير السعودي لدى الكويت الأمير سلطان بن سعد، والأمين العام لمجلس الامة علام الكندري. وعقب المباحثات أقام الرئيس الغانم مأدبة غداء على شرف الضيف الزائر والوفد المرافق له في مبنى صباح الاحمد للاعضاء حضرها عدد من النواب.

... إقراء المزيد

( اجتمعت لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية برئاسة النائب عبدالكريم الكندري اليوم في مكتب اللجنة الى رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية - الكويتية في مجلس العموم البريطاني النائب ليو دو كرتي والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد. واستعرض الاجتماع العلاقات القائمة بين الكويت وبريطانيا والسبل التي من شأنها زيادة التعاون بينهما في كافة المجالات لا سيما تلك المتعلقة بالجانب البرلماني. كما تطرق الاجتماع الى عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بالاضافة الى اهمية تبادل الخبرات والتجارب بين البرلمانيين. يذكر ان رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية - الكويتية في مجلس العموم البريطاني وصل والوفد المرافق له الى البلاد في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام.  

... إقراء المزيد

تقدم النائب ثامر سعد الظفيري باقتراح لرئيس مجلس الأمة للمناقشة حول استمرار العمل في مستوصف الواحة على مدار اليوم (24 ساعة) .. وجاء نص الاقتراح على النحو الآتي:-   تعد منطقة الواحة التابعة لمحافظة الجهراء من المناطق القديمة والحيوية، لاسيما وأنها ذات كثافة سكانية كبيرة نظراً لكثرة الوحدات السكنية التي يقطنها العديد من العوائل الكويتية. وهذه الأعداد الكبيرة تحتاج إلى توفير كافة الخدمات الصحية وغيرها، ولكن الغريب أن مستوصف الواحة كان في السابق يعمل على مدار اليوم (24 ساعة)، لكن بعدما تم اغلاقه لأعمال الصيانة وإعادة الترميم، افتتح من جديد بأوقات عمل مختلفة حيث أصبح المستوصف يعمل بشكل جزئي ويغلق فترة اليل. لذا فإنني اتقدم بالاقتراح برغبة التالي، برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر.

... إقراء المزيد

استقبل نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري في مكتبه اليوم المهندس الكويتي الحاصل على جائزة افضل بحث علمي في مجال الهندسة المعمارية على مستوى العالم مشعل العتيبي.  واستمع الكندري خلال اللقاء الى شرح حول موضوع البحث الفائز بالمركز الاول واهميته اضافة الى استعراض العديد منالانجازات التي حققها المهندس العتيبي والموضوعات التي سيقوم ببحثها ودراستها في المستقبل. واشاد الكندريبإنجاز المهندس الكويتي الذي رفع اسم الكويت عاليا في محفل علمي دولي مؤكدا قدرة الشباب الكويتي على تحقيقمثل هذه الانجازات بمختلف المجالات والاصعدة. وكان العتيبي قد حصل يوم السبت الماضي على المركز الاول فيمؤتمر امريكا الشمالية الدولي للهندسة من بين 600 باحث من 54 دولة مشاركة بالمؤتمر.

... إقراء المزيد

تقدم النائب ثامر سعد الظفيري باقتراح لمجلس الأمة برغبة تكثيف تواجد دوريات الأمن في مدينة سعدالعبدالله لاسيما في الدوارات والشوارع الرئيسية.. وجاء نص الاقتراح على النحو التالي:-   رغم أن مدينة سعدالعبدالله تعد من المدن الحديثة نسبياً والنموذجية في البلاد، إلا ان هناك ظواهر سلبية انتشرت داخلها مؤخرا، أبرزها تزايد الاستعراض والاستهتار بالسيارات من قبل الشباب المستهترين في الشوارع والدوارات  مما تسبب في العديد من المشاكل والأذى لسكان المدينة.     لذا فإنني اتقدم بالاقتراح برغبة التالي، برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر.                                                                             

... إقراء المزيد

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، أن ‏المعلمات والاداريات العاملات في مدارس وزارة التربية خاضعات لنظام الدوام الرسمي العادي، وهو 7 ساعات وتم تخفيض ساعات دوامهن بواقع ساعتين بسبب الحمل أو الرضاعة، مشيرا إلى ان وزارة التربية حددت ساعات دوامهن بقرارات داخلية في بداية العام الدراسي لارتباطهن بمواعيد دوام الطلاب في كل مرحلة تعليمية. وقال الصالح، في رده على سؤال النائب علي الدقباسي، انه يتم تطبيق نظام ساعات الدوام الرسمي بالمساواة بين جميع العاملين بالدولة، وفق التساوي في المراكز القانونية، لافتا الى أن الموظفات بالوزارات والجهات الحكومية يعملن وفق نظام دوام رسمي عادي وعدد ساعات دوامهن الرسمي فيه لا تقل عن 7 ساعات. وارفق الصالح مع رده كتابا من رئيس دوان الخدمة المدنية احمد الجسار تضمن رد الديوان على سؤال الدقباسي عن السند القانوني الذي استند اليه الديوان ليحسب تخفيض ساعات عمل الموظفة الحامل والمرضعة في ضوء ان ساعات العمل الرسمية 7 ساعات.  وقال رئيس دوان الخدمة المدنية احمد الجسار في رده، ان المشرع عندما يضع قاعدة لتخفيف ساعات العمل دون تحديد المقصود بساعات العمل الرسمي فإنه يلزم أن يرجع إلى الاصل والمتمثل في عدد ساعات العمل المعتاد للموظفين العاملين، وفقا لنظام الدوام الرسمي وذلك لعدم الاخلال بالمراكز القانونية المتماثلة، ومن ثم فإن الموظفات اللاتي يعملن بنظام الدوام الرسمي العادي يلزم المساواة بينهن عند تطبيق ذات القاعدة القانونية وفق قاعدة «المساواة في تطبيق القاعدة القانونية الواحدة بين الخاضعين لذات نظام الدوام». واضاف «ولما كانت ‏المعلمات والاداريات العاملات في مدارس وزارة التربية خاضعات لنظام الدوام الرسمي العادي وتم تخفيض ساعات دوامهن من قبل وزارة التربية لارتباطه بالطلاب، لذلك تم تطبيق قاعدة التخفيف لعدد ساعات الدوام الرسمي بواقع ساعتين بسبب الحمل أو الرضاعة وفق قاعدة واحدة للحساب حفاظا على المساواة الواجبة بين أصحاب المراكز القانونية المتماثلة».وعن حقوق الام التي ترعى طفلا والواردة في قانون حقوق الطفل، قال رئيس الديوان ان القاعدة التي تحكم ذلك هي المساواة بين الموظفات الخاضعات لذات نظام الدوام الرسمي العادي، فإنه لا يجوز أن يختلف التطبيق من جهة حكومية الى أخرى.

... إقراء المزيد