وجه النائب د. حمود الخضير 7 أسئلة إلى عدد من الوزراء طالب فيها إفادته وتزويده بالآتي:  1-كم تبلغ الميزانية المخصصة لمكافأة العمل الإضافي في وزارة الأشغال العامة والجهات التابعة لكم للسنة المالية 2017/2018؟ 2- ما الآلية المعتمدة لصرف مكافأة الأعمال الممتازة في الوزارة والجهات التابعة لكم؟ 3- ما طبيعة الأعمال الإضافية التي كلف بها الموظفون ممن منحوا مكافأة العمل الإضافي في الوزارة والجهات التابعة لكم؟ وهل يوجد موظفون منحوا مكافأة من دون أن يقوموا بأي عمل إضافي؟ والوزارات والجهات التابعة التي وجه إليها الخضير أسئلته هي التجارة والصناعة ووزارة الدولة لشؤون الخدمات ووزارة الأشغال العامة ووزارة الدولة لشؤون الإسكان و(المؤسسة العامة للرعاية السكنية) ووزارة العدل ووزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة ومكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الدولة لشؤون البلدية والجهات التابعة لهم.

... إقراء المزيد

أعلن النائب محمد الدلال تقدمه باقتراح برغبة قال في مقدمته لشهداء الكويت بمراحلها التاريخية المختلفة واَخرها الغزو العراقي الغاشم ذاكرة عطرة خالدة في قلوب وعقول الكويتيين فقد ضحي الشهداء بالغالي والرخيص وقدموا الشهادة من أجل الله ثم من أجل الكويت وهو ما يعد ذلك أسمى درجات التضحية، وقد سطر لهم التاريخ أنصع وأفضل صفحاته بما ضربوا من أمثلة رائعة في حب الوطن والتضحية من أجله. وقد قدمت الدولة العديد من صور الاستذكار كما دعمت أهالي الشهداء وذويهم وهو أمر مطلوب ومحمود. ولأهمية استمرار مسيرة الاستذكار فأنه يقترح أن تبادر الدولة عبر مجلس الوزراء وبلدية الكويت ووزارة التربية تخليدًا لذكرى شهداء الكويت بتسمية مدارس وزارة التربية بأسماء شهداء الكويت من الرجال والنساء تقديرًا لتضحياتهم واستشهادهم في سبيل الله والوطن، لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي: قيام وزارة التربية بتسمية مدارس في مختلف مناطق الكويت باسم شهداء الكويت وذلك وفق خطة واَلية معتمدة لذلك مع إرفاق ذلك بتعريف بتضحيات كل شهيد وتضحيات شهداء الكويت بصفة عامة بما يحقق تعزيز مفاهيم العطاء والحب والتضحية من أجل الوطن وأهله.

... إقراء المزيد

 بعث رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم ببرقيات تهنئة الى كل من المقدم ركن فهد اليعقوب والمقدم بحري المهندس سالم الميل والرائد ناصر فواز الصباح اثر تحقيقهم رقما قياسيا جديدا في موسوعة ( غينيس ) بعد قفزهم حاملين علم الكويت كأكبر علم خلال السقوط الحر بالمظلات في دولة قطر . واشاد الغانم بالانجاز الكبير لضباط الجيش الكويتي والذي يعكس المستوى الابداعي العالي للشباب الكويتي وانجازاتهم في كافة المجالات على جميع الاصعدة القارية والدولية

... إقراء المزيد

 الكويت - رفع نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري جلسة مجلس الأمة التكميلية بعد مواصلة النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الـ 15 للمجلس على ان تعقد الجلسة المقبلة في الثامن من يناير المقبل. وشدد عدد من النواب أثناء المناقشة اليوم الأربعاء على ضرورة التمعن في الخطاب الأميري وتطبيق مضامينه السامية الداعية الى تعزيز التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لخدمة مصلحة البلاد وتحقيق تطلعات المواطنين. وأكدوا ضرورة اتخاذ خطوات حكومية جادة من أجل تخفيف الأعباء عن المواطنين وإيجاد فرص عمل للشباب والاعتماد على معيار الكفاءة في التوظيف إضافة إلى تعزيز الديمقراطية وحرية الرأي. وقالوا ان استمرار التعاون الحكومي مع مجلس الأمة سيساهم في إقرار المزيد من القوانين والتشريعات في كافة المجالات تلامس احتياجات المواطن ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد. وانتقد فريق منهم "افراط بعض النواب في تقديم الاستجوابات لأعضاء الحكومة من أجل أغراض ومصالح شخصية الأمر الذي جعل الاستجواب يفقد قيمته وأهدافه".

... إقراء المزيد

وجه النائب د. عبد الكريم الكندري سؤالاً إلى وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي طالب فيه تزويده وإفادته بالآتي: 1- نصت المادة 12 من قانون إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد في البند 2 ' يكون للهيئة أمين عام وأمناء مساعدون يصدر بتعيينهم قرار من الرئيس ويكونون مسؤولين أمامه عن أدارة وتسيير النشاط اليومي للجهاز التنفيذي .....' يرجى إفادتي بأسباب شغر منصب الأمين العام لمدة تجاوزت سنتين ومنصب الأمين العام المساعد لمدة تجاوزت سنة. 2- نصت المادة 12 من قانون إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد في البند 3 ' تختار الهيئة موظفيها من ذوي الخبرة ......' وعليه فقد صدرت اللائحة التنفيذية للهيئة في نوفمبر/2016 وصدرت اللائحة الداخلية للهيئة في سبتمبر/ 2017: يرجى افادتي بأسباب عدم الاعلان عن الوظائف الشاغرة بالهيئة كما يرجى تزويدي بجميع من تم تعيينهم أو نقلهم للهيئة بعد صدور القانون الحالي دون الموظفين الذين تم تعيينهم او نقلهم بناء على قرار مجلس الخدمة المدنية. 3- تزويدي بالهيكل التنظيمي والدليل التنظيمي والوصف الوظيفي الخاص بالوظائف المعتمدة بالهيئة. 4- تزويدي بعدد الموظفين الكويتيين وعدد الموظفين الوافدين بالهيئة. 5- إفادتي بعدد الموظفين الذين رفضوا العودة للعمل بالهيئة مع صدور القانون الحالي وعدد الموظفين الذين استقالوا منذ عودة العمل بالهيئة في 2016 حتى تاريخ تقديم السؤال؟ 6- تزويدي بعقود جميع المستشارين الوافدين الذين تم نقلهم أو الاستعانة بهم أو تعيينهم بالهيئة منذ انشائها الى تاريخ تقديم السؤال. 7- تزويدي بالقرارات و التعاميم التي حددت صرف زيادة خاصة من ضمن الراتب للوافدين العاملين بمكاتب القياديين بوظائف فنية ( قانون - هندسة - محاسبة ) تفوق نظراءهم بالإدارات الاخرى بالهيئة مع بيان اسباب الفارق. 8- ذكرت الهيئة في خبر صحافي عن استقبالها 12 ألف إقرار ذمة مالية من الخاضعين للقانون وبناء على نصوص المواد (31) (35) من القانون والمواد (24) (25) (31) من اللائحة التنفيذية والتي تنص على تشكيل لجان فحص اقرارات الذمة المالية وامكانية الاستعانة برجال القضاء في هذه اللجان واحالة شبهات الكسب غير المشروع للنيابة العامة. يرجى تزويدي بقرارات تشكيل لجان الفحص ( أ ) ( ب ) ( ج ) وعدد الاحالات التي تمت احالتها للنيابة العامة بتهمة الكسب غير المشروع. 9- نشر في الصحافة على لسان رئيس الهيئة أن عدد البلاغات التي استقبلتها الهيئة 196 بلاغا تم حفظ 34 منها. يرجى إفادتي بآلية حفظ البلاغات المعتمدة من الهيئة كما يرجى تزويدي بقرارات اللجان المعنية بهذا الموضوع -إن وجدت-. 10- نصت المادة (5) من قانون إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد على وضع استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد ونصت المادة ( 9 ) من اللائحة التنفيذية على انمجلس الامناء هو المسؤول عن اصدار ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية وكما ذكر رئيس الهيئة في تصريح صحافي أن 'بنود الاستراتيجية ستنعكس ايجابا على مؤشر مدركات الفساد' ورغم ان مجلس الامناء قد تم تعيينه في مارس 2016 ولم يتم اقرار الاستراتيجية حتى وقت تقديم السؤال: ما الأسباب والدوافع وراء تأخير اعتماد استراتيجية وطنية والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بالمؤشر ايجابا او سلبا حسبما ذكره رئيس الهيئة في تصريحه؟ 11- هل تم اتخاذ أي اجراءات نحو تعديل قانون انشاء الهيئة؟ إذا كانت الاجابة نعم فيرجى تزويدي بها.  

... إقراء المزيد

وجه النائب خالد الشطي سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي قال في مقدمته: بشأن الشكاوى المتكررة حول عدم استجابة مخرجات التعليم الثانوي لمتطلبات سوق العمل، وشكاوى من مؤسسات التعليم العالي من ضعف التحصيل العلمي مقارنة بمعايير القبول في تلك المؤسسات لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: 1 - هل تعتزم الوزارة تعجيل فرز الطلبة حسب تخصصاتهم (علمي/أدبي) لتكون من المرحلة العاشرة عوضا عن المرحلة الحادية عشرة؟ 2 - هل تعتزم الوزارة إجراء دراسة تحليلية لتحديد المرحلة الدراسية الأفضل لفصل الطلبة وفق تخصصاتهم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من أحدث دراسة. 3 - هل تعتزم الوزارة تحديد معايير وضوابط تنظم فرز الطلبة وفق تخصصاتهم في التعليم العام، بحيث يتناسب عدد الطلبة في كل تخصص مع حاجة سوق العمل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من تلك المعايير والضوابط، ونسخة من أحدث تقرير وثّق الربط بين عدد الطلبةالمقبولين في كل تخصص وحاجة سوق العمل. 4 - هل تشجع الوزارة الطلبة على اختيار التخصص الأكثر استجابة لحاجة سوق العمل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بتقرير يوضح منهجيتها في تبيّن حاجة سوق العمل والأساليب المتبعة في تشجيع الطلبة نحو التخصص المطلوب. 5 - هل تؤهل الوزارة الطلبة لاختيار التخصص المناسب لهم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من أحدث برنامج تأهيلي. 6 - هل تعتزم الوزارة استحداث مقررات تنمي المهارات الحياتية لدى الطلبة، كمثرر تنمية مهارات التواصل، ومقرر يهدف إلى إكساب كفايات تقنية مبسطة، مثل أساسيات التمديدات الكهربائية في المنازل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من الخطة الخاصة باستحداث تلك المقررات.  

... إقراء المزيد

وجه النائب د. عبد الكريم الكندري سؤالاً إلى وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي جاء فيه ما يلي: أولا: نص القانون رقم 42 لسنة 2014 في شأن إصدار قانون حماية البيئة في الفقرة '12' من المادة '7' المتعلقة باختصاصات الهيئة العامة للبيئة' وضع خطة شاملة لمواجهة الكوارث البيئية واتخاذ الإجراءات الضرورية لمواجهتها في زمن الحرب والسلم وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية فما خطة الكوارث البيئية التي وضعتها الهيئة؟ واسم الإدارة المختصة وأقسامها ومهامها واختصاصاتها ودورها في مواجهة حالات الطوارئ مثل نفوق الأسماك وكارثة الامطار الغزيرة التي شهدتها البلاد أخيراً؟ ثانيا: ما عدد المحطات الثابتة لرصد تلوث الهواء التابعة للهيئة ومواقعها؟ مع تزويدي بنسخة من عقود تلك المحطات وعقود مبانيها وكشف تفصيلي بعدد الأجهزة المتوافرة ومدى فاعليتها لرصد الملوثات الغازية. وهل عقدت مقارنة لنتائج محطات رصد تلوث الهواء بنتائج أخرى معلنة كالتي تعلنها سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الكويت؟ ثالثا: عدد المشاريع والعقود الاستشارية المطروحة التي تم التوقيع عليها والمتعلقة بتقييم جودة الهواء وتكلفتها وأهدافها والنتائج التي تحققت منها، ودور الهيئة في تحليل تلك البيانات ومتابعة وضع جودة الهواء في الدولة. رابعا: هل أجرت الهيئة دراسات بيئية ودراسة معدلات الانبعاث للمواد الملوثة والحمل البيئي للمصانع على منطقة الشعيبة الغربية؟ وهل أصدرت الهيئة موافقات للجهات الحكومية بالسماح بالتوطين في تلك المنطقة؟  

... إقراء المزيد

الكويت - أكد وزير الشؤون الاجتماعية الكويتي سعد الخراز اليوم الثلاثاء التزامه بالأطر والقوانين التي تحكم العمل في وزارة (الشؤون) وحرصه على التعاون مع نواب مجلس الأمة لخدمة مصالح البلاد. وقال الخراز في تصريح للصحفيين في مجلس الأمة عقب انتهاء الجلسة التي أدى فيها اليمين الدستورية انه سيعمل وفق الأطر والقوانين التي تحكم العمل داخل الوزارة في كافة القطاعات سواء في الجمعيات التعاونية أو الخيرية أو الأهلية. وأضاف "نحن في بداية الطريق وسنمد يد التعاون مع نواب مجلس الأمة عبر تقديم برامج الوزارة وإبراز إنجازاتها" مؤكدا حق النواب في ممارسة دورهم الرقابي تجاه الوزراء. وتقدم بالشكر لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على ثقته الغالية وتكليفه له بهذه المسؤولية وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء على اختياره له داعيا الله بأن يعينه على أداء هذه الأمانة وتقديم إضافة إيجابية إلى جانب بقية الوزراء في الحكومة وخدمة أهل الكويت. وثمن الخراز الانجازات التي حققتها وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية السابقة هند الصبيح والجهود التي بذلتها خلال السنوات الماضية في مسؤولية الإشراف على الجهات التابعة لها معربا عن أمله بأن يستمر في تحقيق الإنجازات وتطوير الوزارة. وكان وزير الشؤون الاجتماعية وثلاثة وزراء جدد آخرون أدوا في وقت سابق اليوم اليمين الدستورية أمام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة وأمام مجلس الأمة لمباشرة أعمالهم كأعضاء وفقا للمادة (91) من الدستور.

... إقراء المزيد

 الكويت - رفع رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم جلسة مجلس الأمة العادية بعد الانتقال إلى بند مواصلة النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي ال15 لمجلس الأمة على ان تستكمل صباح غد الأربعاء وأكد نواب من مجلس الأمة في مداخلات لهم أثناء مناقشة الخطاب الأميري اليوم الثلاثاء أهمية التمسك بالدستور والعمل بمقتضاه مشددين على ان الدستور يمثل المجتمع الكويتي والضمان الأساسي لأمن البلد واستقراره. وأشاروا إلى ضرورة محاربة الفساد والقضاء عليه في مختلف الجهات الحكومية داعين إلى استمرار الوزراء في إحالة الملفات التي يثبت وجود شبهة فساد بها إلى النيابة العامة. وحث النواب الحكومة على الإسراع في بناء مدن سكنية متكاملة من حيث الخدمات والجودة واتخاذ خطوات كبيرة تساهم في حل القضية الاسكانية. ورأوا ان قضية غير محددي الجنسية تفاقمت أكثر من السابق مشيرين إلى ضرورة تعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية في إيجاد حلول مناسبة لإنهاء هذا الملف. وأكدوا انهم لن "يتوانوا عن استخدام الأدوات الرقابية تجاه تقاعس أعضاء الحكومة عن أداء دورهم في إصلاح الخلل في الجهات التابعة" لهم مشددين على أن الوزراء ليسوا بمنأى عن المحاسبة. 

... إقراء المزيد