الكويت - أكد رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبدالعال تطابق الرؤى السياسية بين بلاده والكويت منوها بوقوفها على مسافة واحدة من كل أشقائها العرب بفضل قيادة سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي "شكل خطا متوازنا في السياسة الخارجية الكويتية". وقال الدكتور عبدالعال في مؤتمر صحفي بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد اليوم الأربعاء ان سياسة الكويت منفتحة في التعامل مع الجميع "دون حساسية" وهي تقف على مسافة واحدة من كل أشقائها العرب. وأشاد بسياسة الكويت التي يقودها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد مؤكدا انه "رجل من مهندسي السياسة العربية ولجأ إليه الكثير من الدبلوماسيين لأخذ الرأي عندما كان سموه وزيرا للخارجية". ورأى ان تميز سموه بالحكمة والخبرة جعله يقود خطا متوازنا في السياسة الخارجية الكويتية وقد "التقيت بسموه ووجدته ودودا كعادته مع الجميع ومحبا لمصر ونقلت له تحيات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي" معربا عن جزيل الشكر والتقدير لسموه على مشاعره الطيبة تجاه مصر. وقال "نحن بانتظار تلبية سموه للدعوة الموجهة إليه من قبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وبصفتي رئيسا للبرلمان المصري طلبت من سموه إذا ما حضر إلى مصر إلقاء كلمة في مجلس النواب المصري يخاطب فيها الشعب المصري وسنكون سعداء بذلك". وأعرب عن تشرفه بلقاء سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حيث تم تناول النقاط المشتركة بين الكويت ومصر. ونوه بدور رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم "الكبير جدا" في إقرار وتمرير أكثر من بند طارئ في الاتحاد البرلماني الدولي معتبرا انها "المرة الأولى التي يفرض فيها العرب وجهة نظرهم في العديد من القضايا الإسلامية والعربية.. ولم يكتف الغانم بذلك بل قام بطرد وفد البرلمان الإسرائيلي". وأكد ان الكويت مستثمر كبير في مصر ويحل في المرتبة الثالثة عربيا من حيث حجم الاستثمارات في مصر ما يعكس اللحمة في العلاقات الطيبة بين البلدين. وعن وجود عوائق للاستثمار في مصر ودور مجلس النواب المصري في حلها أوضح انه كان هناك بعض العوائق أمام المستثمر كسعر الصرف في السوق الموازية والسوق الرسمي مبينا انه بعد تحرير العملة أصبح سعر الصرف مرنا وفقا للعرض والطلب. وأضاف انه وطبقا لقانون الاستثمار الجديد فإن عملية تحويل الأرباح للخارج أصبحت حرة ولا يجوز مصادرة أي استثمار أو تأميم أي مشروع استثماري "وهذه ضمانة كبيرة للمستثمر". وبين ان قانون الاستثمار الجديد يسمح لأي مستثمر متعثر بإعادة هيكلة مشروعه أو الخروج بشكل آمن من السوق دون إعلان إفلاسه ومصادرة أمواله وحبسه إضافة إلى وجود خارطة استثمارية تحدد نطاقات وأوجه الاستثمار. وقال ان "الكويت الشقيقة محببة إلى قلبي وقضيت فيها سنوات عدة أكسبتني خبرة كبيرة جدا على المستوى المهني والعلمي وذلك يرجع إلى حيوية التجربة الديمقراطية والدستورية في الكويت وشهادتي فيها مجروحة باعتباري عشت فيها فترة وكنت أحد محبي هذا البلد". وكان رئيس مجلس النواب المصري وصل والوفد المرافق له إلى البلاد يوم السبت الماضي في زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام وعقد مع رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه امس الاول مباحثات رسمية بمناسبة زيارته للبلاد.

... إقراء المزيد

 الكويت - وصل رئيس مجلس النواب في جمهورية مصر العربية الدكتور علي عبدالعال والوفد المرافق له الى البلاد اليوم السبت في زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام. وكان في استقبال عبدالعال على أرض المطار رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ورئيس بعثة الشرف المرافقة النائب علي الدقباسي وسفير الكويت لدى مصر محمد الذويخ وسفير مصر لدى الكويت طارق القوني.

... إقراء المزيد

 الكويت - غادرت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا بارون والوفد المرافق لها الكويت اليوم الاربعاء بعد زيارة رسمية استغرقت أربعة أيام. وقالت شبكة الدستور الإخبارية في بيان لها إنه كان في وداع بارون على أرض المطار رئيسة بعثة الشرف المرافقة النائب صفاء الهاشم والقائم بأعمال سفارة المكسيك لدى الكويت تيرزو توريس. وكان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح استقبل في قصر بيان أمس الأول الاثنين رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم ورئيسة الاتحاد البرلماني الدولي والوفد المرافق وذلك بمناسبة زيارتها الرسمية للبلاد. كما عقد رئيس مجلس الأمة في مكتبه أمس الثلاثاء مباحثات رسمية مع بارون والوفد المرافق لها.

... إقراء المزيد

 الكويت - ثمن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم الثلاثاء مواقف رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا كويفاس بارون الداعمة والمساندة للقضايا العربية والإسلامية الأمر الذي أدى إلى تحقيقها النجاح في الجمعية العامة للاتحاد. وقال الغانم في تصريح للصحفيين في مجلس الأمة ان رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي تعمل بتنسيق "كامل" مع الشعبة البرلمانية في مجلس الأمة الكويتي بشأن عدد من القضايا الكويتية والعربية والإسلامية التي حققت نجاحا في الاتحاد. ونوه بدور بارون "الكبير" في الدعم والمساندة وثبات مواقفها من القضايا العربية والإسلامية اذ وعدت قبل الانتخابات بموقف صلب وواضح من هذه القضايا والتزمت بثبات موقفها "ولذلك فنحن نرحب بها أجمل ترحيب بين أصدقائها في الكويت". وبين انه تشرف معها بلقاء سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لرغبتها بلقاء شخصية "إنسانية فذة" مثل سموه بناء على "السمعة العالمية التي يحظى بها سموه والكويت". وأعرب عن التشرف باستقبال رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي والترحيب بها في الكويت ضمن جولة إقليمية زارت خلالها السعودية والإمارات وقطر والأردن وفلسطين ومجموعة من الدول. وتطلع الى أن يكون الاجتماع المقبل للجنة التحضيرية في جنيف "ناجحا" ومؤتمر الاتحاد المقبل الذي سيعقد في الدوحة في السادس من شهر ابريل المقبل "ناجحا" أيضا بمشاركة كل الدول الأعضاء.

... إقراء المزيد

الكويت - عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم الثلاثاء مباحثات رسمية مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا كويفاس بارون والوفد المرافق لها وذلك بمناسبة زيارتها الرسمية للبلاد. وتطرقت المباحثات إلى العديد من الملفات التي يتوقع أن يتم تسليط الضوء عليها في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المقبل في قطر بالإضافة إلى تأكيد أهمية التنسيق بشأنها للخروج بموقف محدد وموحد يخدم تلك الملفات ويساعد على حلها. وحضر المباحثات رئيسة بعثة الشرف المرافقة النائب صفاء الهاشم والنائبان مبارك الحريص وعلي الدقباسي والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري والقائم بأعمال سفارة المكسيك لدى الكويت تيرزو بلتران توريس. وعقب المباحثات أقام الرئيس الغانم مأدبة غداء على شرف غابرييلا كويفاس بارون والوفد المرافق لها حضرها عدد من النواب. يذكر أن رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي وصلت والوفد المرافق لها إلى البلاد أمس الأول في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام.

... إقراء المزيد

 الكويت - أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم تشكيل لجنة تنسيقية خماسية من النواب للتنسيق مع رئاسة المجلس ولجنة الأولويات البرلمانية لإسراع وتيرة الإنجاز التشريعي. جاء ذلك في تصريح الغانم للصحفيين في مجلس الأمة اليوم الاثنين عقب انتھاء اجتماع مشترك لمكتب المجلس بحضور 26 نائبا من رؤساء ومقرري اللجان البرلمانية الدائمة والمؤقتة لبحث تفعيل الإنجاز التشريعي. وقال الغانم إن الإنجاز التشريعي للمجلس "ليس بمستوى الطموح" وتعديل ھذا الأمر لا يتم الا بمزيد من التنسيق ومحاولة إيجاد الحد الأدنى من التوافق النيابي ومن ثم محاولة الوصول إلى توافق نيابي - حكومي. وأكد أن الاجتماع "مثمر" وشھد الاتفاق على استمرار التنسيق بين رئيس مجلس الأمة ولجنة الأولويات البرلمانية ولجنة تنسيقية مكونة من خمسة نواب لمعرفة أولويات اللجان. وأضاف أن الاجتماع شھد أيضا الاتفاق على إقرار قانونين إلى ثلاثة قوانين في جلسات شھري فبراير ومارس المقبلين مشيرا إلى أنھ في حال نجاح ھذه التجربة سيتم تعميمھا على كافة جلسات دور الانعقاد الحالي. وبين أن اللجنة التنسيقية مكونة من النواب الدكتور عودة الرويعي والدكتور عبدالكريم الكندري والحميدي السبيعي وعبدالوھاب البابطين وفيصل الكندري. وكان الاجتماع الذي عقد برئاسة الغانم بحث الجوانب المتعلقة بالتنسيق وترتيب الأولويات سواء بين اللجان المختلفة ولجنة الأولويات بھدف تنشيط وتسريع وتيرة الإنجاز التشريعي وضمان إقرار قوانين وتشريعات نوعية مھمة وضرورية تحظى بالقدر الكافي من التوافق.

... إقراء المزيد

 الكويت - قالت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا بارون إن دور الكويت في إدارة دفة الحوار في المنطقة "قيادي" مشيرة إلى أن الكويت تعتبر منصة لأجندة العمل الإنساني والمصير المشترك في المنطقة الى جانب من يعانون من ويلات الحروب والصراعات والعنف. وأوضحت بارون في تصريح صحفي عقب لقائها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله اليوم الاثنين وذلك بمناسبة زيارتها الرسمية للبلاد أن قيادة سمو الأمير وحضور الكويت في مجلس الامن لهما صوت وصدى مهمين. وأكدت أن صوت الكويت قادر على بناء الجسور لمد يد العون للاجئين والمعاناة البشرية بشكل عام داعية إلى ضرورة الاستماع بشكل أكبر لاقتراحات الكويت في هذا المجال.

... إقراء المزيد

 الكويت - وصلت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا كويفاس بارون والوفد المرافق لها إلى البلاد اليوم الأحد في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام. وكان في استقبال بارون على أرض المطار رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم ورئيسة بعثة الشرف المرافقة النائبة صفاء الهاشم والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري والقائم بأعمال سفارة المكسيك لدى الكويت تيرزو بلتران توريس.

... إقراء المزيد

الكويت - أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ان الإجراءات الدستورية والقانونية المطلوبة والمتعلقة بحكم المحكمة الدستورية بشأن المادة (16) من اللائحة الداخلية للمجلس المتعلقة بإسقاط العضوية ستكون بعد رد (الدستورية) على الإشكال المقدم إليها مؤكدا ان أحكامها ملزمة للكافة. وقال الغانم في تصريح للصحفيين في مجلس الأمة عقب انتهاء الجلسة ان "أحكام المحكمة الدستورية ملزمة للكافة وعند اتخاذ أي اجراء دستوري أو قانوني يجب علي أن أتحقق من كل الأمور الأخرى". وأضاف ان هناك استشكالا قدم للمحكمة "صحيح انه لا يوقف أثر تنفيذ هذا الحكم إنما سأستمع إلى رد المحكمة الدستورية على الاشكال وبعد ذلك ستتخذ كافة الإجراءات الدستورية المطلوبة". وأوضح ان هذا الموضوع نوقش في مكتب مجلس الأمة امس وتم التصويت عليه بأغلبية ساحقة من أعضاء المكتب. وذكر ان أحكام المحكمة الدستورية ابتداء من نص المادة (173) من الدستور الكويتي والتي على أساسها صدر قانون إنشاء المحكمة الدستورية وما نصت عليه المادة الأولى من قانون المحكمة بأنها "تختص دون غيرها بالنظر في المنازعات ومن ضمن الأمور التي تنظر بها عضوية النواب".

... إقراء المزيد

الكويت - يعقد مجلس الأمة جلسته العادية يومي غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء لمناقشة البنود المدرجة على جدول أعماله وأبرزها النظر في مشروع قانون تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية واقتراح قانون التقاعد المبكر الاختياري في مداولتيهما الثانية. ويستهل المجلس أعمال جلسته بالتصديق على المضابط والأسئلة والرسائل الواردة ومواصلة النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي ال15 لمجلس الأمة لإحالته إلى لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري البرلمانية. ويتضمن جدول أعمال الجلسة تقارير اللجان البرلمانية عن طلبات التحقيق ومنها تقرير لجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة بشأن التجاوزات المالية والقانونية والإدارية وتقرير لجنة المرافق العامة عن التحقيق في عجز البنية التحتية عن استيعاب الأمطار التي شهدتها البلاد. ويشتمل الجدول كذلك على تقارير اللجان البرلمانية حول المشاريع أو الاقتراحات بقوانين وتعديلاتها ومنها إلغاء القانون رقم (115) لسنة 2014 بشأن إنشاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري وقانون إنشاء الهيئة العامة للوقاية من المخدرات إضافة إلى قانون الترقيات وانتهاء الخدمة للادارة العامة للتحقيقات. ويتضمن الجدول أيضا تقارير أخرى للجان البرلمانية عن المشاريع أو الاقتراحات بقوانين وتعديلاتها ومنها تنظيم مهنة المحاماة وقانون الجزاء وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وفرض ضريبة على التحويلات المالية الخارجية للوافدين والخدمة المدنية والمحكمة الدستورية وجوازات السفر وقانون الهيئة العامة للغذاء والتغذية. ويناقش المجلس كذلك المشاريع أو الاقتراحات بقوانين وتعديلاتها ومنها الصحة النفسية ورعاية المريض والاذن للحكومة عقد قروض عامة وعمليات تمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية والتأمين الصحي على الأجانب وإعادة النظر في أسعار البنزين وتعديل قانون المرافعات المدنية والتجارية والرعاية السكنية. وضمن المشاريع أو الاقتراحات بقوانين وتعديلاتها أيضا منع تقاضي فوائد عن قروض المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وقانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية والفحص الطبي قبل إتمام الزواج وتعديل قانون الجنسية وحماية المواطنة والهوية الوطنية وقانون الهيئة العامة لمكافحة الفساد ونظام قوة الشرطة. ومن المشاريع أو الاقتراحات بقوانين المدرجة وتعديلاتها تنظيم وبيع واستيراد المنتجات الغذائية الخاصة بالطاقة وتحويل الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة والمساعدات العامة وتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت. وينظر المجلس كذلك في تقارير لجنة الشباب والرياضة البرلمانية بشأن اقتراحات ومشاريع قوانين الاستثمار الرياضي والاحتراف وإضافة مواد جديدة إلى المرسوم بالقانون المتعلق بالهيئات الرياضية إضافة إلى التطوير الرياضي والخصخصة والاحتراف. ويناقش المجلس عدة تقارير أحدها للجنة البيئة البرلمانية عن حماية الحدائق العامة وتطويرها وآخر للجنة الأولويات البرلمانية بشأن متابعة إصدار الحكومة اللوائح التنفيذية للقوانين الصادرة من المجلس. وضمت التقارير المدرجة على أعمال الجلسة تقرير لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية بإعداد تقرير بشأن قرار دمج ونقل اختصاصات جهاز برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة إلى الهيئة العامة للقوى العاملة وآخر للجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية عن طلبي المناقشة بشأن قضية البطالة. وأدرج على جدول الأعمال كتاب موجه من وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة السابق بشأن موافقة مجلس الأمة على التوصية المقدمة من بعض الأعضاء ب"فتح هيئة مكافحة الفساد باب قبول أي شكاوى أو بلاغات بشأن قضايا الإيداعات والتحويلات المليونية منذ عام 2006 وتقديم تقرير يشمل الإجراءات المطلوبة لضمان عدم تكرار تلك التجاوزات والتنسيق مع كل الجهات المعنية في الدولة".  

... إقراء المزيد