قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن النائب الحميدي السبيعي لا يزال عضوا في لجنة التحقيق بتداعيات الأمطار الى ان يتخذ المجلس قرار بهذا الشأن. من جهة ثانية، أضاف الغانم: لن أعيد وأكرر ما قلته بشأن علاقة الكويت ومصر، ولا نقبل الإساءات والتراشق ونقول لأم عبدالعزيز «محشومة» من بعض الإساءات .  

... إقراء المزيد

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة الى كل من رئيس مجلس الشورى في سلطنة عمان خالد بن هلال بن ناصر المعولي ورئيس مجلس الدولة د. يحيي بن محفوظ المنذري وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.  

... إقراء المزيد

تقدم الدكتور محمد هادي الحويلة عضو مجلس الأمة الكويتي، بمقترح عبر مجلس الأمة الموقر، بشأن تطبيق تقنية الأسفلت المطاطي (الاطارات المستعملة) في عملية رصف الطرق لتكون قادرة على احتمال درجات الحرارة والأمطار والكثافة المرورية العالية بعد إعادة تدويرها وخلطها مع المواد الإسفلتية والتي أثبتت كفاءتها في عدة دول متقدمة.    وجاء نص مقترح النائب محمد هادي الحلية على النحو التالي:   كشفت الأمطار الأخيرة التي تعرضت لها الكويت آثارًا سلبية على حالة الشوارع وأدت إلى ظهور تطاير الحصى مرة أخرى وحفر وتشققات وتآكل الطبقة الإسفلتية بها وهذا يدل على سوء الخلطة المستخدمة في سفلتة الطرق.   فقد قامت العديد من الدول باستخدام الإسفلت المطاطي من خلال الاطارات المستعملة بعد اعادة تدويرها وخلطها مع المواد الإسفلتية لجعل الطريق مقاومة للأحمال الثقيلة للشاحنات والأمطار وعدم التشقق وتطاير الحصى ما يزيد العمر الافتراضي للطريق كما تتميز هذه التقنية بأنها تحافظ على البيئة من التلوث باستخدام الإطارات المستعملة في إنشاء تلك الطرق فتتحول إلى عامل اقتصادي بدلًا من تحولها إلى مصدر للتلوث نتيجة لقيام البعض بإحراقها، ويقلل من تكاليف صيانة الطرق السنوية بنسبة كبيرة      فان الإسفلت المطاطي يساهم بشكل كبير في مقاومة تشقق الطرق وهبوط الطبقة العلوية للإسفلت، ويمنع انزلاق المركبات في الأجواء الماطرة وتطاير الحصى، ويخفف الضوضاء بشكل كبير، فان إعادة تدوير الإطارات المستعملة يعتبر الحل الجذري لمشكلة تجميع الإطارات عشوائياً دون الاستفادة منها، وسيساهم في تخليص الدولة من قرابة مليون ونصف إطار مستهلك سنوياً وتزيد، كما انه سيخلص البلاد نهائيا من الخطر الداهم الذي يتربص بصحة الإنسان والبيئة في موقع رحيه لتجميع الإطارات الذي يضم وحده 12 مليون إطار مهمل تقريباً.     لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي، برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر .. تطبيق تقنية الأسفلت المطاطي (الاطارات المستعملة) في عملية رصف الطرق لتكون قادرة على احتمال درجات الحرارة والأمطار والكثافة المرورية العالية بعد إعادة تدويرها وخلطها مع المواد الإسفلتية والتي أثبتت كفاءتها في عدة دول متقدمة.

... إقراء المزيد

وافق مجلس الأمة الكويتي اليوم الأربعاء في جلسته التكميلية على عدة توصيات نيابية إثر انتهاء المجلس من مناقشة طلب نيابي بشأن تداعيات وآثار هطول الأمطار الغزيرة على البلاد أخيرا وما تسببت به من غرق لبعض الطرق الرئيسية وأحد الأنفاق وبالكثير من الأضرار في منازل ومبان.  

... إقراء المزيد

يعقد مجلس الأمة جلسته التكميلية اليوم الأربعاء لاستكمال النظر في طلبي المناقشة بشأن أزمة الأمطار وتعاطي الأجهزة الحكومية مع هطول الأمطار الغزيرة على البلاد، بالإضافة إلى طلبين بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في آثار الأمطار.   ومن المقرر أن ينظر المجلس باقي بنود جدول الأعمال والمتضمنة و5 طلبات للتحقيق.   ويتضمن جدول الأعمال طلب مناقشة بشأن دواعي وأسباب ندب مجموعة من العسكريين للعمل لدى أعضاء مجلس الأمة ومدى توافقها مع أحكام القوانين.   واشتمل جدول الأعمال على ستة عشر بنداً تضمنت 53 تقريراً عن اللجان البرلمانية المختلفة، بالإضافة إلى 3 اقتراحات بقرارات، بالإضافة إلى الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر.   ويواصل المجلس النظر في برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الخامس عشر للسنوات (2016/2017 - 2019/2020) نحو تنمية مستدامة، تطبيقاً لنص المادة (98) من الدستور.

... إقراء المزيد

وافق مجلس الأمة الكويتي على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية النائب صلاح خورشيد يطلب فيها تمديد فترة تكليف اللجنة بدراسة الأسس المالية التي بني عليها برنامج الاستدامة المالي والاقتصادي حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل لتقديم تقريرها . جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء لعدد من الرسائل الواردة إليه ضمن بند كشف الأوراق والرسائل الواردة. واستعرض مجلس الأمة في جلسته اليوم وضمن بند كشف الأوراق والرسائل الواردة رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على إهدائهم لسموه (مجسم لمطوية سطر عليها بعض مواد الباب الرابع من الدستور الكويتي) بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي ال15 لمجلس الأمة

... إقراء المزيد

زكى مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية اليوم الثلاثاء خمسة نواب في عضوية لجنة (الشباب والرياضة) البرلمانية المؤقتة. وضمت لجنة (الشباب والرياضة) البرلمانية في عضويتها كلا من النواب صلاح خورشيد وأحمد الفضل وناصر الدوسري والدكتور خليل أبل وفيصل الكندري. وكان مجلس الأمة قد وافق في جلسته العادية على اقتراح مقدم من بعض الأعضاء بشأن تشكيل لجنة (الشباب والرياضة) البرلمانية المؤقتة ضمن بند النظر في طلبات لتشكيل اللجان المؤقتة وعددها تسع طلبات.

... إقراء المزيد

  زكى مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية اليوم الثلاثاء ثلاثة نواب في عضوية لجنة (شؤون الأشخاص ذوي الاعاقة) البرلمانية المؤقتة  وضمت لجنة (ذوي الاعاقة) البرلمانية في عضويتها كلا من النواب مبارك الحجرف ومحمد الدلال وصفاء الهاشم. وكان مجلس الأمة قد وافق في جلسته العادية على اقتراح مقدم من بعض الأعضاء بشأن تشكيل لجنة (ذوي الاعاقة) البرلمانية المؤقتة ضمن بند النظر في طلبات لتشكيل اللجان المؤقتة وعددها تسع طلبات.

... إقراء المزيد

زكى مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية اليوم الثلاثاء خمسة نواب في عضوية لجنة (تنمية الموارد البشرية) البرلمانية المؤقتة. وضمت لجنة (الموارد البشرية) البرلمانية في عضويتها كلا من النواب محمد الدلال وخليل الصالح وصفاء الهاشم والدكتور محمد الحويلة وصالح عاشور. وكان مجلس الأمة قد وافق في جلسته العادية على اقتراح مقدم من بعض الأعضاء بشأن تشكيل لجنة (الموارد البشرية) البرلمانية المؤقتة ضمن بند النظر في طلبات لتشكيل اللجان المؤقتة

... إقراء المزيد

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إنه قدم لي اليوم استجوابا مقدما من النائب شعيب المويزري الى سمو رئيس مجلس الوزراء من محور واحد، اوتم إدراجه في جلسة 27 الجاري. وأضاف الغانم في تصريح إنه ممكن مناقشة الاستجواب في حال طلب المستجوب والمجلس وفق اللائحة الداخلية.  

... إقراء المزيد