بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقية إلى رئيس مجلس الشورى القطري أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة سفیر دولة قطر الشقیقة لدى دولة الكويت حمد بن علي جابر آل حنزاب سائلًا المولى - تعالى - أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

... إقراء المزيد

نظم قطاع اللجان بالأمانة العامة لمجلس الأمة بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة اليوم الأحد برنامجًا تدريبيًّا لتأهيل موظفي مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة على آليات العمل بمكاتب اللجان البرلمانية، وذلك بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الجارالله الخرافي.   وقال الخرافي في كلمة له خلال البرنامج الذي عقد في القاعة المتعددة الأغراض بمبنى المجلس إن البرنامج يأتي لدعم الكادر الوطني من الشباب الكويتيين وحثهم على الانخراط والانسجام مع أنشطة مجلس الأمة سواء الدستورية أو التشريعية.   وأضاف أن البرنامج يسعى إلى تمكين النائب من الحصول على أكبر قدر من الإيجابية في أداء مهامه، وتحقيق التنسيق بين السلطتين، مبينًا أن هذا الدور من اختصاص وزارة الدولة وفق المرسوم الخاص بوزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة.   كما أعرب الخرافي عن شكره لرئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وأعضاء المجلس والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري والأمناء المساعدين وقطاع اللجان بالأمانة العامة.   ويهدف البرنامج إلى تعزيز أطر التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بما يحقق التكامل في البناء التشريعي، وإعداد ضباط اتصال بين الحكومة ولجان مجلس الأمة لمتابعة أعمال اللجان البرلمانية بما يعجل الدورة المستندية، بالإضافة إلى تطوير مهارات الباحثين بمكتب الوزير للوقوف على أهم أعمال اللجان.   يذكر أن البرنامج يستمر حتى يوم الخميس المقبل ويحاضر فيه نائب رئيس قطاع اللجان البرلمانية في الأمانة العامة لمجلس الأمة أحلام القلاف.

... إقراء المزيد

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية إلى رئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ أعرب فيها عن الادانة الشديدة لاطلاق صاروخ باليستي نحو منطقة جازان جنوب المملكة العربية السعودية الشقيقة والذي اسفر عن استشھاد مقيم يمني واصابة عدد من المدنيين. واكد الغانم في برقيته على موقف دولة الكويت المبدئي الرافض لاي عمل عدائي يهدد امن واستقرار المملكة سائلا الله تعالى الرحمة والمغفرة للشهيد والشفاء العاجل للمصابين.

... إقراء المزيد

أعلن النائب ثامر الظفيري تقدمه باقتراحين برغبة لإعفاء المتقاعدين ممن تقل رواتبهم عن 1200 دينار من الرسوم الحكومية، وإنشاء مصليات صغيرة للرجال والنساء في جميع محطات التزود بالوقود. وقال الظفيري في اقتراحه الأول :   تقديرًا لخدمات المتقاعدين الذين أفنوا شبابهم في خدمة الدولة في مختلف التخصصات، ونظرًا لغلاء المعيشة والارتفاع المستمر في الأسعار في ظل ثبات المعاش التقاعدي، أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:   ' إعفاء المتقاعدين ممن تقل رواتبهم عن 1200 دينار من الرسوم الحكومية كافة عبر بطاقة تعطى للمتقاعد تخوله إنجاز معاملاته '. وقال في اقتراحه الثاني :   إن قلة عدد المساجد بجانب الطرق السريعة تتطلب تزويد محطات الوقود بمصليات خاصة للرجال والنساء تيسيرًا على الأفراد تأدية فريضة الصلاة في أوقاتها، وانسجامًا مع حرص الدولة على الالتزام بالشريعة الإسلامية ومراعاتها أصولها الراسخة وفقًا لتوجيه الدستور في مادته الثانية التي تنص على أن: ' دين الدولة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع'. لذا أتقدم بالاقتراح برغبة التالي :   'إنشاء مصليات صغيرة للرجال والنساء في جميع محطات التزود بالوقود'.

... إقراء المزيد

أعلن النائب عسكر العنزي أنه تقدم باقتراح برغبة لتجهيز المستوصفات في محافظتي الجهراء والفروانية لتصبح مراكز صحية متكاملة وذلك بفتح المختبرات، وعيادات الأطفال، وقسم أشعة الأسنان، وعيادة أمراض النساء والحوامل، بصفة دائمة. ونص الاقتراح على ما يلي: نصت المادة الحادية عشرة من الدستور على (أن الدولة تكفل المعونة للمواطنين في حال الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل، كما توفر لهم خدمات التأمين الصحي والاجتماعي والمؤونة الاجتماعية والرعاية الصحية)، وإن مراكز الرعاية الصحية الأولية المستوصفات هي خط الدفاع الصحي الأول للجميع، حيث تقدم العلاجات الوقائية والعلاجية والتأهيلية، وبما أن كلًّا من محافظتي الجهراء والفروانية من المحافظات ذات الكثافة العالية ولا يخدمها سوى مستشفياتنا لا تستوعب طاقته خدمة سكان المحافظتين لكثرة المراجعين لهذا المستشفى ولقلة المستوصفات في المنطقة وضعف الإمكانيات في بعض مستوصفات محافظتي الجهراء والفروانية . وذلك لتخفيف الضغط على مستشفى الجهراء والفروانية وزيادة مشاركة الرعاية الصحية الأولية في علاج حالات الطوارئ وكذلك لتخفيف العبء على قاطني هاتين المحافظتين. لذا فأنني اتقدم بالاقتراح التالي: 1- تجهيز المستوصفات الموجودة في محافظتي الجهراء والفروانية لتصبح مراكز صحية متكاملة لخدمة سكان المحافظتين وذلك من خلال إضافة الخدمات الطبية الأساسية والمساندة وذلك بفتح كل من (المختبرات بصفة دائمة، وعيادات الأطفال بصفة دائمة ومستمرة، وقسم أشعة الأسنان، عيادة أمراض النساء والحوامل، عيادة التغذية) وتزويدها بأحدث الأجهزة والتقنيات والمستلزمات الطبية الحديثة، وكذلك تزويدها بأسعاف ثابتة لنقل المرضى على مدار الساعة . 2- العمل على تغطية النقص الموجود في عدد الأطباء وخصوصًا عيادة الأسنان. 3- تمديد ساعات العمل في المستوصفات لتعمل على مدار 24 ساعة يوميًّا وعدم إغلاقها في الإجازات والعطل الرسمية.  

... إقراء المزيد

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة إلى كل من رئيس الجمعية الوطنية في جمهورية ساحل العاج غويلام سورو ورئيس مجلس الشيوخ جينوت أهوسو كواديو وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما .

... إقراء المزيد

النائب محمد الدلال يقترح تخصيص مبنى في المطار أو قربه لفحص العمالة المنزلية القادمة إلى البلاد الإثْنَين 6  أغسطس 2018 أعلن النائب محمد الدلال تقدمه باقتراح برغبة لتخصيص مبنى قرب المطار أو في المطار لفحص العمالة المنزلية. وقال الدلال في اقتراحه : تعد عملية الفحص الطبي والأمني للعمالة المنزلية الجديدة أو العائدين من السفر من أكثر المشاكل التي يعانيها أفراد الشعب، كونها ابتداء عملية مركزية تتم في 4 مواقع للعمالة كافة في الكويت، ومع ما يتحمله المواطن أو المقيم من مشاكل الانتظار والتأخير في إنجاز المعاملة، إضافة إلى أن تأخر البعض قد يعرض الأسر صحيًّا للخطر نظرًا للمدة التي قضاها العامل المنزلي رجل أو امرأة بين الأسرة وبعضهم يحمل أمراضًا معدية ، كما أن فحص العمالة لدى تجديد الإقامة بدلًا من فحصه بعد عودته الفورية من السفر قد يعرض الأسر أيضًا للخطر صحيًّا. وبما أن الدولة تقوم بالعمل على تطوير المطار الحالي وأقامت كذلك مطارًا جديدًا فيمكن الاستفادة عن طريق تقديم خدمة الفحص الطبي للعمالة المنزلية ليكون تنفيذها في المطار مباشرة، ويتم ربط ذلك بجميع المستشفيات والمراكز الطبية في الكويت، بحيث لو راجع العامل المنزلي لأي سبب ما يمكن الدخول على أرشيفه الطبي بسهولة بمعالجة ذلك إلكترونيًّا بربط المعلومات بالبطاقة المدنية الأمر الذي من شأنه أن يساهم في: 1. وقاية المريض العامل وعلاجه إذا لزم الأمر. 2. حماية ووقاية الأسرة الكويتية وعموم أهل البلد من أمراض خطيرة. 3. تخفيف العبء على المواطن الكفيل. 4. تخفيف عبء التكدس على المراكز الصحية. لذا فإني أتقدم بالاقتراح برغبة بتخصيص مبنى قرب المطار أو في المطار لفحص العمالة المنزلية أو أي عامل يدخل إلى الكويت، وعلى الأخص من يغادر البلاد ويعود لاستكمال العمل، وكذلك عند تجديد إقامته يجبر على فحص للتأكد من خلوه من الأمراض وذلك لحماية الأسرة والمجتمع بحيث تفرز هذه العمالة للفحص بشكل مريح، ومن يحمل مرضًا يتم علاجه أو تطعيمه أو ترحيله.

... إقراء المزيد

أعلن النائب أسامة الشاهين تقدمه باقتراح برغبة لمنح الموظفين العاملين في مختبرات كليات جامعة الكويت الطبية وغيرها بدلات ومكافآت. وقال الشاهين في اقتراحه: يقدم شاغلو الوظائف الفنية في مختبرات كليات جامعة الكويت الطبية وغيرها الكثير من الجهود لخدمة المقرر الدراسي وأستاذ المادة والطلبة، ومسؤولياتهم تتطلب تحضير المختبرات والمواد الكيميائية (التي يكون بعضها خطيرًا في الاستخدام) والعينات المختلفة، كما أنهم يقومون بالإشراف على عمل الطلبة بالمختبر وبعد انتهاء الطلبة من عملهم يقوم الفنيون بتنظيم وإعادة هذه المختبرات كما كانت، وهذا العمل يتطلب تواجد هؤلاء الفنيين ساعات عمل أكثر من (8) ساعات في اليوم الواحد. ورغم ذلك لا نجدهم يتمتعون بمزايا مادية ترضي طموحهم بالمقارنة بطبيعة عملهم، وكذلك لما يقدم لقرنائهم العاملين بمختبرات وزارة الصحة والذين يتمتعون بكادر وظيفي يشجعهم. وتقديرًا لهؤلاء الفنيين العاملين في مختبرات كليات جامعة الكويت الطبية وغيرها من الكليات، لذا أتقدم بالاقتراح برغبة بمنح الموظفين العاملين في مختبرات كليات جامعة الكويت الطبية وغيرها البدلات والمكافآت.

... إقراء المزيد

عث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتين إلى رئيس مجلس الدوما في روسيا الاتحادية فياتشيسلاف فولودين ورئيسة المجلس الاتحادي فالنتينا ماتفيينكو عبر فيهما عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا حادث تحطم طائرة ھليكوبتر بمنطقة كراسنويارسك في سيبيريا. كما بعث الرئيس الغانم اليوم ببرقيتين إلى رئيس مجلس النواب في جمهورية أفغانستان الإسلامية عبد الرؤوف إبراهيمي ورئيس مجلس الشيوخ فضل هادي مسلم يار عبر فيهما عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا التفجير الإرھابي الذي استھدف مسجدًا في مدينة كرديز بإقليم بكتيا شرقي أفغانستان وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين. وأعرب الغانم في برقيته عن استنكاره الشديد لمثل هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف أرواح الأبرياء سائلًا المولى العلي القدير أن يرحم الضحايا ويلهم ذويهم الصبر والسلوان وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل. وبعث الغانم اليوم ببرقيتين إلى رئيس مجلس النواب السويسري دومينيك دي بومان وإلى رئيسة مجلس الشيوخ السويسري كارين كيلر سوتر عبر فيهما عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا حادثي تحطم طائرتين سياحيتين بمنطقتي (نيفالدن) و(جروبوندين) في سويسرا واللذين أوديا بحياة ركابھما.  

... إقراء المزيد