غادر نائب رئيس مجلس النواب اليمني محمد الشدادي والوفد المرافق له البلاد، اليوم الاربعاء، بعد زيارة رسمية استغرقت أربعة ايام. وقالت شبكة «الدستور» الإخبارية، انه كان في وداع الشدادي لدى مغادرته مراقب مجلس الأمة النائب نايف المرداس، وسفير الجمهورية اليمنية لدى الكويت الدكتور علي بن سفاع، والأمين العام المساعد لقطاع المعلومات في مجلس الامة خالد المطيري.

... إقراء المزيد

الكويت - توجه رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له اليوم الاربعاء الى جمهورية اذربيجان في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام. وسيشارك الغانم والوفد البرلماني المرافق له الذي يضم النائبين الدكتور محمد الحويلة وناصر الدوسري في احتفالية مرور 100 عام على تأسيس البرلمان الاذربيجاني تلبية لدعوة رسمية من رئيس البرلمان الاذري اوكتاي اسدوف. وكان في وداع الغانم لدى مغادرته على أرض المطار نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة عادل الخرافي وأمين عام مجلس الامة علام الكندري والامين العام لشؤون حرس المجلس اللواء خالد الوقيت. 

... إقراء المزيد

أعلن النائب عسكر العنزي عن تقديمه اقتراحاً برغبة بإنشاء هيئة مستقلة للجودة الطبية تابعة لمجلس الوزراء. وقال عسكر في مقترحه: سبقتنا الدول المتقدمة حين وضعت منظومة متكاملة مستقلة للاعتماد والاعتراف بجودة المؤسسات الصحية والتي تعنى بتقييم اداء المؤسسات الصحية والخدمات الصحية والتي من اهدافها ان يطمئن المريض من جودة الخدمات التي تقدم له وان يسترشد واضعو السياسات والأطباء ومقدمو خدمات الرعاية الصحية للتقارير الفنية المحايدة والموضوعية التي تقدمها تلك الهيئات المستقلة للتعرف على السلبيات ومواطن الخل بعيدا عن العواطف والانطباعات الشخصية لكي تتم مراقبة وتطوير اداء الرعاية الصحية على الوجه الأكمل لأن المباني الفخمة الجديدة والأجهزة الحديثة لا تكفي كدلالات على تمييز الخدمات الصحية. وفي ظل كثرة الأخطاء الطبية وعدم التزام بعض المنشآت الصحية العامة والخاصة بمعايير السلامة والجودة الطبية وحتى تتحقق الموضوعية والاستقلالية والحيادية اللازمة لإصدار تقييم جدير بالاحترام والاهتمام والمصداقية لابد ان تكون هناك هيئة للجودة الطبية تكون مستقلة بعيدة عن اي تضارب للمصالح او اي شبهة للانحياز او الانقياد للضغوط التي قد تخضع لها ان لم تكن هيئة مستقلة وكاملة الاستقلالية، لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي: إنشاء هيئة مستقلة للجودة الطبية تكون مهمتها تقييم أداء المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة والخدمات الصحية في البلاد وتكون تابعة لمجلس الوزراء لضمان الحيادية والاستقلالية

... إقراء المزيد

 الكويت - بعث رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم الأحد ببرقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس النواب في المكسيك إدغار رومو غاؤيسيا ورئيس مجلس الشيوخ إرنستو خافيير كورديرو أوريو وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما. وبعث الغانم ببرقية تهنئة إلى رئيس البرلمان الوطني في دولة بابوا غينيا الجديدة المستقلة الصديقة جوب بومات وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.  

... إقراء المزيد

 اكد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم السبت "ان سمو أمير البلاد خط أحمر وقامته أعلى بكثير من السموم الاعلامية المنحطة". وقال الغانم في بيان صحفي تعليقا على برنامج أذيع على قناة المنار اللبنانية ان "ما تفوه به أحد النكرات على قناة (المنار) بحق سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لم يكن رأيا سياسيا مغايرا حتى نحترمه على قاعدة احترام المخالف وإنما كانت محض أكاذيب وافتراءات بالغة الرخص". واضاف "ولسنا هنا بصدد الرد على هذا الطرح الرخيص والمبتذل فالكويتيون عبر وسائل التواصل كفوا ووفوا ووزارة الإعلام حسمت موقفنا الرسمي عبر بيانها". وتابع "لكن ما يهم تأكيده هنا هو أن سمو أمير البلاد خط أحمر وقامته أعلى بكثير من هذه السموم الاعلامية المنحطة ولقد جرب كثير غيركم الاقتراب من سموه همزا أو لمزا فما كان حصادهم إلا خيبة المسعى وسوء المنقلب".

... إقراء المزيد

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقيتين إلى رئيس مجلس الشيوخ الامريكي مايك بنس و رئيس مجلس النواب بول راين أعرب فيهما عن خالص العزاء و صادق المواساة بضحايا إعصار ( فلورنس ) الذي ضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية و أسفر عن سقوط العشرات من الضحايا و الجرحى .  

... إقراء المزيد

أعلن النائب عسكر العنزي عن تقديمه اقتراحاَ برغبة قال في مقدمته: توجد ساحات فضاء في العديد من الأماكن غير مستغلة من قبل الدولة في الوقت الحالي حيث يمكن الاستفادة من هذه الساحات عن طريق عمل ساحات للترفيه وملاعب رياضية في المناطق السكنية وذلك حفاظاً على الشباب واستغلال طاقاتهم الاستغلال الأمثل .   وطال في نص اقتراحه بالآتي :    1- السماح للجمعيات التعاونية باستخراج تراخيص مؤقتة لاستغلال ساحات الفضاء كملاعب رياضية وساحات شعبية للترفيه، وتقديم خدماتها للمواطنين بالمجان أو بمبالغ رمزية لا تهدف للربح. 2- مراعاة السهولة واليسر في عمل التراخيص.   3- مراعاة توفير شروط الأمن والسلامة بتلك الساحات قدر الإمكان.   4- مراعاة سكان المنطقة عامة والمجاورين لتلك الساحات خاصة بحيث يراعى عند اختيار تلك الساحات ألا تحدث ضرراً أو مضايقة في مسألة المواقف أو خلافه.   5- أن تتم الموافقة بالتنسيق مع الهيئة العامة للشباب والرياضة.

... إقراء المزيد

أعلن النائب عسكر العنزي عن تقديمه اقتراحاَ برغبة قال في مقدمته: توجد ساحات فضاء في العديد من الأماكن غير مستغلة من قبل الدولة في الوقت الحالي حيث يمكن الاستفادة من هذه الساحات عن طريق عمل ساحات للترفيه وملاعب رياضية في المناطق السكنية وذلك حفاظاً على الشباب واستغلال طاقاتهم الاستغلال الأمثل .   وطال في نص اقتراحه بالآتي :    1- السماح للجمعيات التعاونية باستخراج تراخيص مؤقتة لاستغلال ساحات الفضاء كملاعب رياضية وساحات شعبية للترفيه، وتقديم خدماتها للمواطنين بالمجان أو بمبالغ رمزية لا تهدف للربح. 2- مراعاة السهولة واليسر في عمل التراخيص.   3- مراعاة توفير شروط الأمن والسلامة بتلك الساحات قدر الإمكان.   4- مراعاة سكان المنطقة عامة والمجاورين لتلك الساحات خاصة بحيث يراعى عند اختيار تلك الساحات ألا تحدث ضرراً أو مضايقة في مسألة المواقف أو خلافه.   5- أن تتم الموافقة بالتنسيق مع الهيئة العامة للشباب والرياضة. المصدر: شبكة الدستور البرلمانية

... إقراء المزيد

أعلن النائب عسكر العنزي تقديمه اقتراحا برغبة قال في مقدمته : تسعى الحكومة بشتى الطرق الى دعم العمالة الوطنية وعلى تشجيع القطاع الخاص، واستنباط الاليات والحوافز لحث المواطنين على العمل في القطاع غير الحكومي في ذلك تخفيف من العبءعلى الدولة بالإضافة الى اتاحة المجال للتنافس والابتكار وتحقيق الطموحات الفردية وتحريك عجلة الاقتصاد الوطني.   واضاف عسكر ،لهذا سنت الدولة قانون رقم (19) لسنة 2000في شان دعم العمالة الوطنية، كما عدل قانون الخدمة المدنية المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1969 في البند (9) من المادة (5) منه على من اختصاصات مجلس الخدمة وضع النظم التي تشجع القطاعات غير الحكومية على تشغيل القوى العاملة الوطنية وتقرير الحوافز المناسبة لجذب هذه القوى الى تلك الجهات انسجامنا مع هذه التوجه وتحفيزا للشباب الكويتي على دخول مجالات.   ونص الاقتراح على ما يلي :  1- رصد مكافآت مالية لتحفيز الباحثين عن عمل على تطوير قدراتهم بما يستجيب الى احتياجات سوق العمالة.   2- تقديم حزمة من المزايا للعاملين في القطاع الخاص لتشجيع المواطنين الكويتيين على الانخراط فيه , بما في ذلك , اجازات خاصة مدفوعة الاجر من قبل الدولة للتفرغ لإدارة المشروعات الصغيرة ودفع الفارق المادي بين الراتب والعلاوات في كل من القطاع الحكومي والخاص ومنح مكافاة شهرية للعاملين في القطاع الخاص اثناء الخدمة العسكرية الإلزامية.   3- إعادة النظر في التشريعات المتعلقة بالعمل بما في ذلك قوانين التأمينات الاجتماعية والعمل في القطاع التعطي والأهلي وقانون الخدمة المدنية لتعزيز مكانة العمالة الوطنية والقطاع الخاص ولتحديد جهة او وزير معين للاطلاع بمسئولة متابعة سياسات دعم العمالية الوطنية .   4- الحد من استخدام الوافدين الا لضرورة وزيادة نسبة العمالة الوطنية في القطاع الخاص وتفعيل الجزاء ت على الجهات التي لا تلزم بهذه السياسيات.   5 - حماية العاملين في القطاع الخاص فالقطاع الخاص في مواجهة ظاهرة التسريح والفصل التعسفي والتشريد وذلك عبر انشاء إدارة متخصصة بمجلس الوزراء لتخفيف الأمان الوظيفي للعاملين بالقطاع الخاص ولتحفيز الجهات العامة التي توظف بنسبة عمالة وطنية اعلى بان تكون لها الأولوية في المناقصات العامة والممارسات.   6-ربط مخرجات التعليم بحاجات سوق العمل الفعلية والتنسيق بين الجهات المسئولة عن وضع وتطبيق سياسات القبول بالجامعات والتطبيقي وتلك االمعنية بالتوظيف.

... إقراء المزيد