«سرود»... مجلة جديدة في السرديات والنقد الأدبي

الخميس: 1 شوال 1439 - 14 يونية 2018 - 12:49 مساءاً فن و ثقافة
«سرود»... مجلة جديدة في السرديات والنقد الأدبي

«سرود»

صدر العدد الأول من مجلة سرود، وهي مجلة النقد الأدبي، نصف السنوية محكمة تصدر عن مختبر السرديات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، تنشر الدراسات باللغات العربية والفرنسية والانكليزية، وتتبع التحكيم التخصصي المتعارف عليه في الدوريات العالمية الأكاديمية وقد صدر العدد الأول في محور السرديات المعاصرة وتضمن تسع مقالات باللغة العربية وثلاث مقالات باللغة الإنكليزية هي: من الاختصاص إلى تعدد الاختصاص لسعيد يقطين، وتشييد الرواية لأحمد فرشوخ، ونظرية العوالم الممكنة ونظريات التخييل الأدبي للميلود عثماني، والأعمى وقرينه لعبدالله إبراهيم، والفظيع في رحلة عبد اللطيف البغدادي إلى مصر، قراءة سيميائية كوارثية للعادل خضر. ودور الحوافر في بناء مدلولات المحتوى السردي حميد لحمداني، والجسد الأنثوي والأهواء لأسماء معيكل.
بالإضافة إلى استراتيجات النص وآفاق التأويل، مقاربة جمالية لعبد الواحد لمرابط، وبين مدارج التاريخ ومعارج التخييل في كتاب الأمير لأحمد يوسف:
ودراسات بالإنكليزية منها اللغات العابرة للمحلية لإدفيغ تاماليت طالييف، وسرديات العودة: معالجة ثقافية للقصة القصيرة المصرية لمحمد الشحات، وتقنيات السرد في رواية حينما كنت أحتضر لوليم فوكنر لسمير الأزهر.
وبعد هذا العدد، تتهيأ المجلة لتلقي مواد الأعداد المقبلة من طرف باحثين متخصصين في المحاور المقترحة وبكل اللغات، بإشراف فريق متخصص على كل عدد، ذلك أن مجلة سرود تنشر الدراسات النقدية الأصيلة، المهتمة بمجال من مجالات النقد الأدبي والثقافي، تنظيرا وتطبيقا، مع التزام أن يكون البحث جديدا، لم يتم نشره في أي منشور ورقي أو إليكتروني؛ موثق توثيقا علميا، وخاضعا للمنهجية العلمية المتعارف عليها في كتابة المقالات. 
ومن محاور الأعداد المقبلة: 
1 - المقصدية أو فقه النوايا. 
 2 - نظرية الرحلة.
 3 - السرد والأهواء.
ويشرف على المجلة شعيب حليفي رئيسا للتحرير، مع هيئة متكونة من: عبد الفتاح الحجمري وبوشعيب الساوري وإدريس قصوري وسمير الأزهر والميلود عثماني وعبد الرحمان غانمي.
أما فريق عمل المجل فيتكون من: إبراهيم أزوغ وسالم الفائدة ومحمد محي الدين وعائشة المعطي وطاهر الوزاني التهامي وعبد الحق ناحج وشريشي المعاشي وسعيد غصان.
الإشراف الني للفنان التشكيلي بوشعيب خلدون. المستشار القانوني للمجلة الأستاذ جلال الطاهر.

إقراء المزيد