( نصب ) الفعل المضارع ... للمبتدئين (1 من 6)

الإثنين: 1 شعبان 1439 - 16 إبريل 2018 - 12:09 مساءاً فن و ثقافة
( نصب )  الفعل المضارع ... للمبتدئين (1 من 6)

صورة أرشيفية

نصب الفعل المضارع من دروس النحو للمبتدئين ولغير الناطقين باللغة العربية، من خلال أمثلة الكتاب المدرسي للمرحلة المتوسطة:
قال تعالى: (يريدُ اللهُ ليبينَ لكم ويهديَكم سننَ الذين من قبلكم ويتوبَ عليكم والله عليم حكيم * والله يريدُ أن يتوبَ عليكم...) سورة النساء، الآيات: 26 و27.
- يريدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الدال)؛ لأنه بدأ بحرف من حروف المضارعة (أ، ت، ن، ي).
- اللهُ: فاعل للفعل (يريد) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الهاء).
- ليبينَ: لـ: هذه (لام التعليل) وهي: حرف مبني على الكسرة لا محل له من الإعراب، ـيبين: فعل مضارع منصوب بـ (لام التعليل) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير ( النون )، وقد ذكرت كتب إعراب القرآن أن «الصواب هنا أن الفعل المضارع منصوب بـ ( أن ) مضمرة، وأن ( اللام ) زائدة؛ ولكنها أعطيت حكم لام التعليل، وقد أفادت زيادة الكلام تأكيدا لإرادة التبيين». وهذا مردود عليهم فلا يوجد ما هو زائد في القرآن الكريم. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره ( هو ) يعود على لفظ الجلالة الله عز وجل.
- لكم: لـ: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ـكـ: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر ( اللام )، ـم: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب لمطلق الجمع أو علامة جمع.
- و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. والحروف كلها مبنية ولا محل لها من الإعراب، وهذه قاعدة ثابتة في اللغة العربية، لعلها تخفف عنك بعضا من القواعد.
- يهديكم: يهديـ: فعل مضارع معطوف على فعل (ليبين) والأصل ليبين لكم وليهديكم؛ فـ (يهدي) فعل مضارع معطوف على الفعل (ليبين) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق حرف (الياء) آخر الكلمة، وهذا الفعل معتل ناقص آخره حرف علة (الياء) لذلك حرك بالفتحة، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) يعود على لفظ الجلالة (الله)، ـكـ: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول للفعل (يهدي)، ـم: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب لمطلق الجمع.
- سنن: مفعول به ثان للفعل (يهديكم) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (النون).
- الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
- من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- قبلكم: قبلـ: اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت حرف (اللام) آخر الكلمة، ـكـ: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه، ـم: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب لمطلق الجمع.
- و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
- يتوب: فعل مضارع معطوف على الفعلين (ليبين، يهديكم) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الباء)، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) يعود على لفظ الجلالة (الله).
- عليكم: عليـ: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب، ـكـ: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر (على)، ـم: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب لمطلق الجمع أو يسمى علامة جمع.
- و: حرف استئناف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، استئناف أي بدأنا الكلام من جديد.
- الله: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الهاء).
- عليم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الميم)، وهذا خبر أول.
- حكيم: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الميم).
- و: حرف استئناف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.
- الله: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الهاء).
- يريد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الدال) لأنه بدأ بحرف من حروف المضارعة (أ، ت، ن، ي)، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) يعود على لفظ الجلالة (الله)، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر للمبتدأ (الله).
- أن: حرف مصدري ونصب واستقبال مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب.
- يتوبَ: فعل مضارع منصوب بـ (أن) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الباء)، لأنه بدأ بحرف من حروف المضارعة (أ، ت، ن، ي) والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) يعود على لفظ الجلالة (الله)، (أن يتوب) هذا ما يسمى بالمصدر المؤول وهو في محل نصب مفعول به للفعل (يريد).
- عليكم: عليـ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، ـكـ: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر (على)، ـم: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب لمطلق الجمع أو يسمى علامة جمع.

* كاتب وباحث لغوي كويتي
fahd61rashed@hotmail.com

إقراء المزيد