فرصة أخيرة

الإثنين: 1 شعبان 1439 - 16 إبريل 2018 - 11:33 صباحاً رياضة
فرصة أخيرة

صورة أرشيفية

احتفظت مسابقة «دوري فيفا» الممتاز لكرة القدم بآخر أسرارها حتى جولتها الختامية والتي تشهد إقامة 4 مباريات يوم بعد غد الأربعاء، اثنتان منها تحملان أهمية كبيرة لطرفي الصراع على تفادي الحلول في المركز السابع والذي يجبر صاحبه خوض لقاء فاصل مع ثاني الدرجة الأولى في الملحق المؤهل الى «دوري الأضواء» في الموسم المقبل. 
وأسهمت نتائج الجولة الـ 20 وقبل الأخيرة عن «انجلاء جزئي» للغموض الذي واكب المنافسة على المراكز من الثاني وما دون في الجولات الماضية وذلك بعد أن حسم «الكويت» اللقب لمصلحته قبل 4 جولات من النهاية.
وبعد نهاية الجولة الماضية، أول من أمس، انحصر الصراع رسمياً بين النصر والجهراء واللذين تساويا في رصيد النقاط (23 لكل منهما) بعد أن فشلا في تحقيق الفوز في لقاءيهما الآخرين أمام السالمية وكاظمة على التوالي، فسقط «العنابي» أمام «السماوي» 1-3، فيما أفلت الثاني من هزيمة محققة من «البرتقالي» بعد أن ادرك التعادل 1-1 في الأنفاس الأخيرة من عمر المباراة.
في المقابل، نجح العربي وكاظمة في تأمين موقفيهما من هذه المنافسة بعد ان كانا قريبين من دخول «معمعة» المركز السابع في الجولات السابقة اثر تقارب رصيديهما مع النصر والجهراء.
وباتت الجولة المقبلة حاسمة في تحديد من يخوض مواجهة «الملحق» حيث يلتقي النصر مع العربي ويلعب الجهراء مع السالمية، ويحتاج «العنابي» الى تحقيق الفوز لضمان البقاء بصرف النظر عن النتيجة التي سيحققها الجهراء باعتبار انه يتفوق عليه بالمواجهات المباشرة التي جمعت بينهما في الأقسام الثلاثة بواقع انتصارين مقابل انتصار، وهو ما يعني أيضاً ان تحقيق الفريقين لنفس النتيجة سواء كانت الفوز او التعادل او الهزيمة كفيل بانقاذ النصر أيضاً.
اما الجهراء، فبات في موقف حرج بعد ان فرط بالعديد من الفرص التي لاحت له للنأي بنفسه عن صراع البقاء، وبعد ان كان احد المنافسين الأشداء على الصدارة في القسم الأول واحتل المركز الثاني خلف «الكويت»، بدأ الرسم البياني للفريق في الانحدار بشكل مخيف حتى بلغ به الى احتلال المركز السابع.
وفي كل الأحوال، فإن المجال لا يزال متاحاً أمام فريق المدرب الصربي بوريس بونياك لانقاذ موسمه سواء من خلال الجولة الأخيرة من المسابقة، او مواجهة الملحق في حال اضطر الى خوضها. 
في المقابل، فإن تحقيق العربي بالذات للفوز على التضامن الهابط، وان كان متوقعاً قياساً بالوضع الذي يمر به «ازرق الفروانية»، إلا أنه كان كفيلاً بابعاد «الأخضر» عن حسابات المركز السابع، خاصة مع تعثر النصر والجهراء اللذين لو كانا حققا الفوز لأصبحت المنافسة رباعية بدخول كاظمة والذي فرط هو الآخر بفرصة اللحاق بالقادسية في المركز الثالث بعد قبوله هدفاً متأخراً من الجهراء حرمه من فوز شبه مؤكد خاصة وانه كان قريباً من تعزيز تقدمه وتوسيع الفارق في أكثر من مناسبة.
وضمن السالمية رسمياً احتلال المركز الثاني في الترتيب بصرف النظر عن نتائج الجولة الأخيرة والذي يعني لـ «السماوي» الكثير، سواء من الناحية المادية من خلال المبلغ المخصص لهذا المركز (80 ألف دينار) أو الفنية عبر المشاركة في البطولات الخارجية في الموسم المقبل، او المعنوية بعد أن تحصل اللاعبون وجهازهم الفني بقيادة عبدالعزيز حمادة على مكافأة جهودهم في النسخة الحالية.
وجاء ضمان السالمية للوصافة على حساب القادسية والذي خسر لقاء قمة الجولة مع «العميد» البطل والذي أثبت أنه عازم على مواصلة نجاحاته وعدم الركون الى ما حققه في الفترة الماضية.
وقدم الفريقان لقاء تكتيكياً عابه الاندفاع البدني المبالغ به من لاعبيهما لاسيما في الشوط الأول الذي لم يشهد الا القليل من الفرص المهدرة، وذلك بعكس الشوط الثاني الذي حفل بالاثارة حتى نهايته التي شهدت احراز البديل عبدالله البريكي لهدف الفوز في الدقيقة 90 واثباته نجاح تبديلات مدربه محمد عبدالله، بعكس نظيره في «الأصفر»، الكرواتي داليبور ستاركيفيتش.

العربي يعاود تدريباته... وتجهيز خلف لـ «الدربي»

بوبي ينضم إلى قافلة الراحلين

| كتب حسن موسى |

بات محترف فريق العربي لكرة القدم النيجيري بوبي كليمنت مهيأ لحذو حذو زملائه الثلاثي الاجنبي في صفوف «الأخضر»، ويبدو انه سيفشل في حجز مقعد «تجديد العقد» لموسم ثان، بعد ان فشل في «اقناع» الجميع.
ويأتي هذا التوجه بعد ان اخفق اللاعب في اقناع الجهازين الفني والاداري، وكذلك مجلس الادارة، ولم يؤد الادوار المطلوبة منه، رغم منحه فرصة لاثبات وجوده، بعد ان شاركفي نسبة كبيرة من المباريات خلال «دوري فيفا». وعجز بوبي عن تأدية مهمته في «هز الشباك»، وهو ما ادى الى استبداله في آخر مواجهتين.
واتجه النادي في مارس الماضي الى عدم تجديد عقود الثلاثي الاجنبي لموسم ثان وهم العاجي ابراهيما كيتا، العُماني سعيد الرزيقي والبرازيلي ليوناردو باسوس الفيس، فيما قررت منح بوبي فرصة اخيرة لاثبات تواجده، قبل ان يفشل في انتهازها.
وسواء استمر محمد ابراهيم في منصبه مدربا للعربي لموسم اخر، او تمت الاستعانة بجهاز فني جديد، فان رحيل بوبي لن يغير من هذا التوجه، في ظل رغبة النادي في استقدام محترفين افضل، لديهم القدرة على ترك بصمة.
من جانب آخر، يعاود فريق العربي تدريباته اليوم استعدادا لمواجهة النصر بعد غد الاربعاء في الجولة الاخيرة من «دوري فيفا»، بعد ان منح الجهاز الفني بقيادة المدربابراهيم لاعبيه راحة امس.
ويحتل العربي المركز الخامس برصيد 27 نقطة، وبفارق نقطة واحدة خلف كاظمة الرابع.
من جانب آخر، بات غياب المهاجم الشاب علي خلف مؤكدا عن لقاء «العنابي»، إثر تعرضه الى اصابة في العضلات امام السالمية في الجولة التاسعة عشرة، ويتم تجهيزه لمباراة «الدربي» المقرر امام القادسية الاسبوع المقبل في الدور التمهيدي لكأس سمو الأمير.
من جهته، قال ابراهيم ان «تجديد عقده لقيادة العربي لموسم اخر قابل للتفاوض»، نافيا في ذات الوقت «تواجده على رأس الجهاز الفني للقادسية الموسم المقبل». 
واضاف ابراهيم في تصريحات تلفزيونية اول من امس ان «المفاوضات جارية مع العربي بشأن التجديد، وانه لم يحسم مصيره حتى اللحظة»، مشيرا الى انه مستمر مع «الأخضر» حتى نهاية عقده في مايو المقبل.
ودافع المدرب عن تصريحاته التي ادلى بها بعد خسارة فريقه امام السالمية 1-2 في الجولة التاسعة عشر من البطولة، وقال «لم اذكر ان لاعبي العربي لا يعرفون التمرير، واتحمل لوحدي الضغوطات».
واضاف «ذكرت ان الفريق افتقد التمرير والاسناد. انا اول المدافعين عن لاعبي العربي».
يذكر ان ابراهيم قال في تصريحات بعد لقاء السالمية ان فريقه «عانى من فقدان الكرة في الكثير من الاحيان، ولم يستفد من (الكرة الثانية)، وهو لم يلعب بواقعية، ولم ينجح في مراقبة لاعبي الخصم، كما لم ينجح فريقه في تشكيل خطورة على مرمى الخصم، رغم تشديده على ذلك خلال التدريبات اليومية، وان خبرة اللاعبين وحضورهم الذهني في المباراة لم تكن حاضرة وبالتالي افتقد العربي هذا الجانب، فيما استفاد منه المنافس».

 صدارة «الهدافين» على حالها

لم تأت الجولة العشرون من «دوري فيفا»، بأي جديد في ما يخص هدافي المسابقة، بعد ان عجز المتصدرون عن هز الشباك في هذه الجولة.
واحتفظ مهاجم التضامن فيصل عجب بالصدارة برصيد 15 هدفا، وظل ملاحقه يعقوب الطراروة (الكويت) على رصيده السابق وهو 12 هدفا.
كما حافظ مهاجم السالمية السوري فراس الخطيب على المركز الثالث برصيد 11 هدفا، فيما رفع محترف النصر البرازيلي فرانشيسكو توريس رصيده الى 10، بعد ان سجل في مرمى «السماوي».

مؤتمر صحافي عن احتفالية التتويج اليوم

الهاجري يؤكد أن «الأبيض»  لن يكتفي بما تحقق

يعقد في مبنى إدارة نادي الكويت، في الساعة 5:00 من مساء اليوم المؤتمر الصحافي الخاص بالحديث عن ترتيبات حفل تتويج «الأبيض» باللقب الرابع عشر في «دوري فيفا» لكرة القدم، والتي ستقام خلال مباراة الفريق الاخيرة في المسابقة أمام كاظمة بعد غد الاربعاء.
ويتحدث في المؤتمر، عضو مجلس الادارة معن الرشيد، ورئيس العلاقات العامة نواف الجريد، والمتحدث الرسمي للنادي احمد الفرهود.
وقررت إدارة النادي توجيه الدعوة الى رؤساء النادي ونجوم الفريق السابقين للمشاركة في الاحتفالية.
من جهته، أكد مدير فريق «الكويت» لكرة القدم، محمد الهاجري على عزم «العميد» على إنهاء مسابقة الدوري بأفضل صورة ممكنة وعدم الاكتفاء بتتويجه باللقب مبكراً وبفارق كبير من النقاط.
وأوضح ان لاعبي الفريق دخلوا مباراة القادسية بهدف واضح تمثّل في إحراز الفوز ومواصلة مسيرة الانتصارات في القسم الثالث، الذي لم يفقد فيه اي نقطة حتى الآن، وهو ما سيركز عليه في المباراة الأخيرة أمام كاظمة والتي ستشهد في نهايتها مراسم تتويجه بالدرع للمرة الرابعة عشرة في تاريخه.
وأبدى الهاجري ارتياحه الكبير للمستوى الذي ظهر عليه الفريق أمام القادسية والرغبة الجامحة في تحقيق الانتصار والتي تواصلت حتى إحرازه هدف الفوز في الدقيقة الاخيرة، مشيراً الى أن طموحات «الأبيض» لن تتوقف هذا الموسم، وأن كأس سمو الأمير ستكون الهدف المقبل خاصة وان الفريق يحمل لقبها من الموسم الماضي.
وكان الجهاز الفني بقيادة محمد عبدالله منح اللاعبين راحة يوم أمس على ان يباشر الفريق مرانه اليوم استعداداً لمواجهة «البرتقالي»، حيث أعرب الهاجري عن أمله في أن يحقق الفريق فوزه السابع توالياً وينهي القسم الثالث بالعلامة الكاملة.

اليوسف: مكافأة «الثاني»... للاعبين

اعلن رئيس نادي السالمية الشيخ تركي اليوسف أول من امس عن تخصيص مكافأة الحصول على المركز الثاني في «دوري فيفا» بأكملها للاعبي الفريق.وكان «السماوي» ضمن المركز الثاني عقب فوزه على النصر 3-1وخاطب اليوسف اللاعبين بعد المباراة بالقول «الـ 80 ألف دينار لكم جميعا وزعوها فيما بينكم من دون تدخل الادارة».
من جهته، أشاد مدرب الفريق عبدالعزيز حمادة بأداء اللاعبين امام «العنابي»، موجها شكره الى اللاعب السوري فراس الخطيب الذي «آثر على نفسه وشارك في اللقاء، رغم الظروف الصحية لوالدته».
واضاف حمادة ان «المباراة كانت صعبة امام فريق يقاتل من اجل الابتعاد عن شبح المركز السابع، فيما يسعى السالمية الى المركز الثاني»، مشيرا الى ان النصر كان الافضل في معظم فترات اللقاء، ونجح في تهديد مرمى الحارس سطام الحسيني، مع اعتماد «السماوي» على الهجمات المرتدة، حيث نجح في استثمارها بنجاح، وحصد النقاط الثلاث.وتابع «انا سعيد بإحراز المركز الثاني في ظل هذه الظروف. عانينا كثيرا من ظروف عديدة، لكن اثبتنا قدرتنا على التواجد على منصات التتويج».

العدواني: لا نستحق المركز السابع

عبّر مدرب فريق كرة القدم في النصر ظاهر العدواني عن رضاه لما قدمه مع «العنابي» خلال الموسم الحالي، رغم شبح خوض المباراة الفاصلة امام سابع دوري الدرجة الاول. ويحتل «العنابي» المركز السابع برصيد 23 نقطة، وبفارق الاهداف خلف الجهراء السادس.
واعتبر العدواني ان فريقه لا يستحق هذا المركز قياسا على الاداء الذي قدمه خلال الموسم.
وقال في تصريحات تلفزيونية بعد الخسارة امام السالمية 1-3 اول من امس ان «النصر قدم اداء رائعا في الموسم الحالي، وافضل بكثير من مستواه خلال الموسم الماضي الذي شهد إحرازه المركز الثالث»، معتبرا ان الفارق يتمثل في تواجد 8 فرق هي النخبة، حيث تمكن فريقه من اثبات تواجده في العديد من المباريات، رغم فارق الخبرة والامكانات بينه وبين بقية المتنافسين.
واشار الى انه «فخور باداء الفريق امام السالمية. انا سعيد بتطور اداء اللاعبين، وكسبهم الثقة. ينقصهم الخبرة، وبدا واضحا انهم استفادوا كثيرا باكتساب جزء كبير منها في الموسم الحالي»، مشددا على ان سيطرة فريقه امام السالمية دليل على وجود رغبة وثقافة لدى اللاعبين وجرأة اكبر من السابق من اجل إحراز الفوز.

بوسكندر يشيد بلاعبي كاظمة

أشاد أمين سر نادي كاظمة يوسف بوسكندر باداء لاعبي الفريق الاول لكرة القدم خلال الفترة الماضية وهم حققوا خلالها نتائج متقدمة خصوصاً اللاعبين مشاري العازمي وعمر حبيتر و الحارس حسين كنكوني وحمد حربي وناصر الفرج.
واضاف بوسكندر ان هؤلاء اللاعبين يستحقون الانضمام «للأزرق»، وافاد «نتمنى من ادارة المنتخب اذا ارادوا المصلحة العامة للفريق عدم تجاهل لاعبينا خصوصاً ان هناك أقاويل تترد بان اسماء قائمة المنتخب تنزل عليهم «بالباراشوت»!

إقراء المزيد

المسابقات

المباراة الوقت القناة
لا يوجد مبارايات اليوم

المركز الفريق النقاط الأهداف

أهم النتائج

المباراة التاريخ النتيجة
لا يوجد مبارايات اليوم

توقعاتك

توقع من الفائز
لا يوجد مبارايات اليوم