العصيمي: ( هيئة الأسواق ) تسعى لتعزيز حضور الكويت في المنظمات العالمية

الإثنين: 1 شعبان 1439 - 16 إبريل 2018 - 11:09 صباحاً مال و إقتصاد
العصيمي: ( هيئة الأسواق )  تسعى لتعزيز حضور الكويت في المنظمات العالمية

مشعل العصيمي

انتخبت المنظمة الدولية لهيئات أسواق المال (الأيسكو) نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال، والمدير التنفيذي بالإنابة، مشعل العصيمي، عضواً في مجلس إدارة المنظمة، ونائباً لرئيس اللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الاوسط (AMERC) للعامين المقبلين. 
وأعرب العصيمي عن اعتزازه بتبوؤ الكويت لعضوية مجلس إداره «الأيسكو»، مثمناً الجهود المبذولة لكافة فرق العمل القائمة على المشاريع، والتي تقودها كفاءات وطنية شابة، بتعاون جميع الأطراف في منظومه سوق المال.
وأهدى هذا الإنجاز لحضرة صاحب السمو أمير البلاد وولي عهده، مؤكداً استمرار «الهيئة» بالعمل الدؤوب، ما يسهم بتحسين بيئة الأعمال في الكويت.
وبين أن هذا الإنجاز يؤكد استمرار الهيئة في العمل والسعي لتعزيز فاعلية دورها في منظمة «الأيسكو»، لتكون عضواً فاعلاً فيها، ولتعزيز حضور الكويت في المنظمات الدولية، وتبادل الخبرات مع الدول الأعضاء لتطوير أسواق المال، والارتقاء بمستوى الرقابة.
وأشارت «الهيئة» في بيان، إلى أنه بعد نجاحها في الانضمام لـ «الأيسكو» في 16 مايو الماضي، تم اختيار العصيمي نتيجة للجهود المستمرة المبذولة منه، في ضمان توفير نظام مالي سليم ومستقر قادر على إجراء إصلاحات رقابية. وأشارت إلى أن الكويت انضمت إلى مجلس إدارة المنظمة الذي تنتمي لعضويته 34 دولة من ذات الاقتصادات الكبرى في العالم، لتصبح الرابعة عربياً في عضوية مجلس إدارة هذه المنظمة بعد المغرب والسعودية ومصر.
وأكدت أن هذا الإنجاز سيعزز حضور الكويت في المنظمات الدولية، والذي سيساهم في تبادل العديد من الخبرات والزيارات والمعلومات مع الدول الأعضاء لتطوير سوق المال، بالإضافة الى تحسين حماية المستثمرين واستقطابهم والارتقاء بمستوى الرقابة بما يحقق أعلى مستويات النزاهة والعدالة والشفافية.
وبينت أنه بهذا الإنجاز ستحصل الكويت على مقعد في مجلس (IOSCO) تلقائياً، إذ يعتبر المجلس هيئة تنظيمية يتألف من 34 منظمة للأوراق المالية ويتولى وضع معايير المنظمة، ويقوم بمراجعة القضايا التنظيمية التي تواجه أسواق الأوراق المالية الدولية وينسق الاستجابات العملية لتلك الشواغل. 
ولفتت الهيئة إلى تولي 8 من اللجان سياسة العمل في «IOSCO» إذ تعمل كل منها تحت إشراف المجلس وتدعمها الأمانة العامة في المحاسبة والمراجعة والإفصاح عن (C1)، ونظام (C2) للأسواق الثانوية، ونظام (C3) لوسطاء السوق، و الإنفاذ (C4) وتبادل المعلومات، وإدارة استثمار (C5)، ووكالات التصنيف الائتماني (C6)، ومشتقات (C7)، ومستثمرو التجزئة (C8)، كاشفة عن طلب الكويت الالتحاق باللجنتين (C2) و(C3)، أن تأكيد إدراجها ما زال قيد النظر.

إقراء المزيد