تستعرض «IBM» أصغر كمبيوتر في العالم

الأربعاء: 19 رجب 1439 - 4 إبريل 2018 - 12:16 صباحاً علوم و تكنولوجيا
تستعرض «IBM» أصغر كمبيوتر في العالم

صورة أرشيفية

ينبغي أن تكون الكمبيوترات صغيرة الحجم، وقوية في نفس الوقت. لقد فهمت الشركات هذا الأمر منذ عقود، ولهذا السبب أصبحت لدينا الأجهزة التي بحوزتنا اليوم بدلاً من التي تستهلك غرفة كاملة.

وكشفت «IBM» أمس أن ما يطلق عليه أصغر حاسوب في العالم في الواقع سيكون أصغر من حبة الملح، وستكشف الشركة النقاب عنه في اليوم الأول من مؤتمر IBM Think 2018.

وقالت الشركة إن «هذا الكمبيوتر أصغر من حبة الملح، ولديه نفس القوة التي تتوفر بها معالجات x86، التي تم إصدارها عام 1990».

 

وبطبيعة الحال، هذا غير كاف للمهام التي يقوم بها معظمنا كل يوم، ولكن ليس هذا الغرض من هذه الرقاقة في المقام الأول، لأن ستضم مئات من الترانزستورات، وستكلف أقل من 10 سنتات لتصنيعها.

وقالت الشركة الأميركية إنها ستكون قادرة على الرصد والتواصل، والتحليل والتعامل مع البيانات، ومن المفترض أن تكون مصدر بيانات لتطبيقات «البلوكشين»، ولديها القدرة على تتبع البضائع المشحونة، وكشف السرقة، والاحتيال، وعدم الامتثال للقوانين.

وفضلاً عن ذلك، فقد تردد أن هذه الرقاقة الصغيرة ستكون قادرة على أداء مهام الذكاء الاصطناعي الأساسية، بما في ذلك فرز البيانات، حيث يختبر الباحثون في «IBM» النموذج الأولي فقط من هذه الرقاقة، لذلك من غير الواضح حاليا متى سنرى هذه الرقاقة تشق طريقها إلى الأجهزة التجارية؟

إقراء المزيد