العفاسي: الإعلان الإلكتروني يبسط إجراءات التقاضي

الأربعاء: 27 جمادى ثانى 1439 - 14 مارس 2018 - 07:59 مساءاً محليات
العفاسي: الإعلان الإلكتروني يبسط إجراءات التقاضي

صورة أرشيفية

أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي، أن «الإعلان الإلكتروني يساهم في تبسيط إجراءات التقاضي، وتسريع الفصل في القضايا، ويخدم إنجاز العدالة في أقصر وقت، ويخدم المتقاضين بشكل كبير»، مشيرا إلى ان «الوزارة تسعد بخدمة المتقاضين لتحقيق العدالة الناجزة».

وقال العفاسي في تصريح للصحافيين، خلال تدشين المرحلة الثانية من الإعلان الإلكتروني للأوراق القضائية، صباح أمس، في مجمع محاكم الفروانية بمنطقة الرقعي، بحضور رئيس «الفتوى والتشريع» المستشار صلاح المسعد، وعدد من المسؤولين في الوزارة، وجهات حكومية أخرى، إن «هناك مراحل أخرى لهذا المشروع ستكون مع جهات أخرى، مثل الشركات الخاصة، والبنوك».

وأشاد بتفاعل الجهات المشاركة في المرحلة الثانية مع وزارة العدل، وهي الفتوى والتشريع، ومجلس الأمة، وبلدية الكويت، وهيئة أسواق المال، الأمر الذي ساهم في إنجاح المرحلتين الأولى والثانية.

وأضاف أن «هيئة مكافحة الفساد مطالب منها في مرسوم إنشائها إعداد استراتيجية خاصة في مكافحة الفساد، ومن هذا المنطلق كلف مجلس الوزراء الهيئة مع بعض الجهات لإعداد هذه الاستراتيجية، والوقوف على الواقع الحالي، ومعرفة المعوقات التي تواجهها لتداركها، للعمل بشفافية ومحاربة الفساد».

وحول استعدادات «الأوقاف» لاستقبال شهر رمضان، أوضح العفاسي، أن «العمل يسير بوتيرة جيدة في الوزارة، استعداداً لشهر رمضان القادم، إذ قمنا بجولة في قطاع المساجد، واطلعنا على بعض المعوقات التي تواجههم، ونعمل حاليا على معالجة تلك السلبيات قبل دخول الشهر الكريم».

نقلة نوعية

من جانبه، قال وكيل وزارة العدل عبداللطيف السريع، إن «مشروع الإعلان الإلكتروني للأوراق القضائية يعتبر نقلة نوعية في التعاملات الإلكترونية وفي العمل الحكومي المشترك، بما يتضمنه من اختصار للوقت والجهد والتكلفة، لاسيما انه يسرع في إقرار حقوق المتقاضين، وسرعة الفصل في الدعاوى، وعدم إطالة أمد التقاضي».

وأضاف السريع ان «المرحلة الثانية من المشروع تم خلالها دخول 3 جهات حكومية هي: مجلس الأمة، وبلدية الكويت، وهيئة أسواق المال، بالإضافة إلى استكمال تدشين الربط مع إدارة الفتوى والتشريع ليشمل بقية المحافظات».

إقراء المزيد