التواء الركبة.أخطاء شائعة

الأربعاء: 27 جمادى ثانى 1439 - 14 مارس 2018 - 07:05 مساءاً الصحه و الجمال
التواء الركبة.أخطاء شائعة

صورة أرشيفية

في ثماني مرات من عشر، يحصل الالتواء خلال نشاط جسدي. لاستعادة ركبة سليمة تماماً، يجب ألا يستخف أحد بهذه الإصابة الشائكة!

يكون الالتواء حميداً إذا بقي الانزعاج معتدلاً وإذا لم يشعر الفرد بعدم اتزانه. لكن يُعتبر الالتواء أكثر حدّة إذا سُمِعت طقطقة داخل الركبة أو إذا بدأت وظيفة الأخيرة تضعف بشكل ملحوظ.

 

اكتشف الخطوات الضارة والمفيدة

 

 

خطوات ضارة:

 

المشي رغم الشعور بالألم: عند التواء ركبتك، قد تصرّ على متابعة نشاطك أو السير إلى منزلك أو سيارتك إذا تمكنتَ من الوقوف بعد الإصابة. حتى أنك ربما تحاول القيام بحركات أو تثني ركبتك...

وضع كمادة ساخنة: لن تكون الكمادة الساخنة مفيدة لأن مفصل الركبة يميل إلى الانتفاخ بسهولة ومن المعروف أن الالتواء يؤدي إلى تدفق السائل فيها.

المشي بلا اتزان رغم استعمال عكازين: للتعويض عن ضعف الركبة والألم فيها، قد تعرج أثناء المشي، ما يزيد حدة الإصابة على مستوى الأربطة أو الغضروف المفصلي.

الاقتناع بأن الإصابة ستُشفى من تلقاء نفسها: إذا انتفخت الركبة أو استمر الألم أكثر من خمسة أيام، يشير الوضع إلى أن الإصابة حادة وتحتاج إلى علاج متخصص.

 

إهمال إعادة التأهيل: بغض النظر عن حدّة الالتواء، لا مفر من الشعور بالألم عند ثني الركبة، ما يزيد مستوى التشنجات. عند إهمال مرحلة إعادة التأهيل، سيزيد خطر الانتكاسة.

 

خطوات مفيدة:

 

إراحة الركبة: لا تضع قدمك على الأرض إذا كنت تشعر بالألم واطلب المساعدة للعودة إلى منزلك. يجب ألا تقوم بأية حركة مؤلمة مثل الثني قبل أن يشخّص الطبيب حالتك. بل مدّد ساقك وارفع قدمك قليلاً لتجنب انتفاخ الركبة.

وضع كمادة من الثلج: يعطي البرد أثراً مخدّراً ومضاداً للالتهاب ويكون أنسب علاج للحد من ظهور الوذمات. منعاً لحرق الجلد، ضع مكعبات ثلج في قطعة قماشية. أو يمكنك استعمال كمادة تُحفَظ في الثلاجة: ضعها طوال 20 دقيقة على الأقل وكرر استعمالها كل ساعتين أو ثلاث ساعات في البداية ثم مرتين في اليوم بعد بضعة أيام.

وضع جبيرة مناسبة: تمنع الجبيرة الوضعيات المضرّة أثناء المشي وتضمن مداواة الأربطة بالطريقة الصحيحة. بحسب حدة الإصابة، يجب أن تغلّف الجبيرة الساق كلها تقريباً وأن تدعم الركبة من دون أن تنزلق. لا داعي لوضعها للتنقل من الكنبة إلى المطبخ أو خلال الليل مثلاً، لكنها ضرورية عند القيام بأية خطوة على الأرض. يمكنك أن تنزعها حين تتمكن من ثني ركبتك والمشي من دون أن تعرج، أي بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع تقريباً.

استشارة الطبيب: يحدِّد الطبيب درجة الالتواء والمناطق المصابة عبر فحوص غير مؤلمة. يمكنه أن يلجأ أيضاً إلى التصوير بالأشعة أو بالرنين المغناطيسي للتأكد من عدم وجود كسر أو إصابة في الغضروف المفصلي، ثم يصف العلاج ويختار الجبيرة المناسبة.

بدء جلسات إعادة التأهيل في أسرع وقت: خذ موعداً مع الاختصاصي بعد الإصابة ولا تسمح بمرور أكثر من أسبوع. يستطيع المعالِج بالحركة أن يحرِّك الركبة ويصفّيها. تبرز الحاجة إلى 10 جلسات على الأقل للتمكن من ثني المفصل واستعادة القوة العضلية. يمكن تجنب الجراحة عند تلقي علاج يجمع بين الجبيرة وبين جلسات العلاج بالحركة.

إقراء المزيد