(زين ) ستجرّب «الجيل الخامس» خلال الربع الثاني ... والخدمات الأولية بحلول نهاية العام

الأربعاء: 27 جمادى ثانى 1439 - 14 مارس 2018 - 07:31 صباحاً مال و إقتصاد
(زين ) ستجرّب «الجيل الخامس» خلال الربع الثاني ... والخدمات الأولية بحلول نهاية العام

الروضان متوسطة الخشتي والمرزوق والغربللي والسيد (تصوير نايف العقلة)

دعت الرئيس التنفيذي لشركة «زين الكويت» إيمان الروضان، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للتحرك سريعاً لإصدار نظام التراخيص الذي بذلوا عليه مجهوداً كبيراً خلال الفترة الماضية، باستخدام أفضل الممارسات العالمية عبر أخذ آراء شركات الاتصالات، مؤكدة أن «جميعنا بانتظار طرح هذا النظام الذي سيكون عاملاً محفزاً للدفع بمستقبل المدينة الذكية في الكويت».
كلام الروضان جاء خلال مؤتمر صحافي، عقد أمس للإعلان عن إطلاق العلامة التجارية الجديدة «Zain Life»، بحضور الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا، نوّاف الغربللي، والرئيس التنفيذي للأعمال والحلول حمد المرزوق، والمدير التنفيذي للتسويق معتز السيد، والمدير التنفيذي للعلاقات والاتصالات وليد الخشتي.
وأكدت أن الشركة تعتبر نفسها شريكاً فعّالاً في صنع مستقبل الحياة الذكية في الكويت، وتمكين المجتمع من خلال تطويع تطبيقات التكنولوجيا الحديثة، مثل إنترنت الأشياء، مبينة أن «زين» بدأت رحلة التحوّل الرقمي مُنذ سنتين، وكان أول ثمارها مشاركة القطاع العام في تنفيذ مشروع العدّادات الذكية مع وزارة الكهرباء والماء.
ولفتت إلى أن «Zain Life» محفظة خدمات رقمية مرنة تتضمن خدمات متعددة ومبتكرة للمساهمة في صنع المستقبل الرقمي والحياة الذكية لقطاعي الأفراد والأعمال الخاصة استكمالاً لريادة الشركة في السوق الكويتي والمنطقة.
وأضافت الروضان «سنقوم بإثراء علامتنا التجارية Zain Life بشكل مستمر خلال هذا العام والسنوات المقبلة لتتضمن المزيد من الخدمات الذكية في مجالات التعليم والصحة والترفيه والتطبيقات الذكية الأخرى التي تهدف لتمكين الشباب».
وأشارت الروضان إلى أن إستراتيجية «زين» ترتكز حول ريادة التحول الرقمي، وتمكين المجتمع من الاستمتاع بأسلوب حياة أكثر ذكاءً دون الحاجة للتقيّد بمكان أو زمان محدد، وتطويع التكنولوجيا الحديثة وخبرتها العريقة لتحقيق حياة سهلة ومرنة وأكثر فعالية، إذ إنها شريك فعّال في صنع مستقبل الحياة الذكية في الكويت. 
وعن شمول تلك الخدمات القطاع الحكومي في المستقبل، ودور «زين» في مشاريع التنمية في الكويت، قالت الروضان «نحن مستعدون ولدينا القدرة والكفاءة والحلول»، مبينة «نحتاج تحفيزا من الدولة. لدينا جميع الخبرات والاستثمارات، خصوصاً الموارد البشرية من الشباب الكويتي المؤهل والمتحفز للمساهمة في صنع الحكومة الذكية»، معربة عن أملها بأن تفتح الحكومة المجال لها بأن تشارك في القادم من مشاريع التنمية.
ولفتت إلى أن إطلاق «Zain Life» الجديدة، يأتي في إطار خططها الإستراتيجية التي تسعى من خلالها إلى تعزيز توجهاتها المستقبلية نحو مجالات التحوّل الرقمي، حيث تُقدّم المحفظة حلولاً وخدمات غير مسبوقة في مجالات المنازل الذكية من خلال حلول وأجهزة أمن المنزل الذكية.
وتابعت أن المحفظة تقدّم أيضاً أحدث ما توصّلت إليه مجالات الترفيه الرقمي من خلال جهاز «PlayStation VR» للألعاب الإلكترونية بتقنية الواقع الافتراضي، لافتة إلى أن الشركة وفي سبيل تحسين تجربة العملاء، فإنها ستفتتح فرع «زين» الذكي الجديد كلّياً الذي يُعتبر أول جهاز رقمي للخدمة الذاتية من نوعه تُطلقه شركة اتصالات في الكويت. 
وأفادت الروضان بأن قطاع المنازل الذكية يعدّ واحداً من القطاعات الرئيسية في عملية التحوّل الرقمي التي تقوم بها شركات الاتصالات حول العالم، وخصوصاً في ما يتعلّق بتأمين المنازل وحمايتها من السرقات باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة.
وأكدت أن «زين» تعكف حالياً على تصميم خطط جديدة لتتواءم مع هذه التحولات الرقمية ابتداءً مع محفظة «Zain Life» الجديدة، والتي ستشهد إضافة المزيد من الخدمات والمنتجات والحلول في المستقبل القريب، إضافةً إلى حزمة الخدمات والمنتجات التي تُقدّمها حالياً. 

الغربللي 
من جانبه، قال الغربللي إن «زين» ستجرّب الجيل الخامس (5G) في الربع الثاني من العام الحالي، على أن يكون تقديم الخدمة الأولية منه في الربع الرابع من العام الحالي، وذلك بالتعاون مع شركائها الإستراتيجيين. 
وأضاف أن «زين» اتخذت قراراً إستراتيجياً منذ فترة للاستثمار في شبكة البيانات وشبكة الاتصالات التي تعمل الشركة دائماً على تطويرها لخدمة العملاء.
ولفت إلى أن الخدمة التي أطلقتها اليوم (أمس) هي باكورة الخدمات في سبيل التحول الرقمي، والتي تضع له «زين» خطة مبتكرة، وتسير عليها خطوة بخطوة.
وأوضح المرزوق أن قطاع الأعمال هو أحد القطاعات الحيوية في الكويت، وهو توجّه إسترتيجي لـ «زين»، خصوصاً في ما يتعلق بالحلول والخدمات.
وأشار إلى أن الشركة أطلقت حلولاً ذكية لقطاع الشركات المتوسطة والصغير قبل 6 أشهر، مؤكداً أن «زين» تركّز على هذه الشريحة من العملاء، وتعمل على تمكينهم وتطويرهم دائماً، لأن أغلبهم من الشباب.
وذكر أن «زين» قدّمت إنترنت الأشياء للشركات الكبيرة في الكويت، وتدعمهم بمختلف الحلول، والدليل على ذلك شراكتها للقطاع الحكومي بمختلف مجالاته، ومنها المدن الذكية، والصحة، والتعليم، مبيناً أن باكورة هذه الشراكة هو العدادات الذكية.
بدوره، قال السيد إن الإستراتيجية في «Zain Life» تتمركز حول تلبية احتياجات العملاء من خلال حلول بسيطة وسهلة، موضحاً أن إطلاق المحفظة جاء لمواكبة نمط الحياة السريع في السنوات الأخيرة، للتسهيل على العملاء لمتابعة ومواكبة كل المجريات من حوله.
وأشار إلى أن «زين» أجرت دراسة عن أهم الأمور التي يفكر بها العميل حيث خلصت إلى أن متابعة كل ما يحدث داخل البيت يشغل بال كثير من العملاء، ولذلك جاءت خدمة «المنزل الذكي» كواحدة من أهم الخدمات داخل المحفظة، حيث تسمح للمستخدم متابعة جميع الأمور التي تحدث داخل بيته والتحكم به.
ولفت إلى أن أهم الحاجات الأخرى التي يتطلع إليها العملاء هي الترفيه، ولذلك كانت «PlayStation VR» الركن الثاني في المحفظة لتعزيز الواقع الافتراضي.
وتشتمل علامة «Zain Life» التجارية على حزمة من أجهزة أمن المنازل الذكية، والتي توفّر تجربة أمان فريدة من نوعها للمنزل، وذلك من خلال مجموعة من حلول المراقبة التي تقوم بإبلاغ المُستخدم فور رصد أي حركة غير طبيعية، تشمل كاميرا مراقبة ذكية، ومستشعر الحركة، ومستشعر حركة الباب/‏‏‏النافذة، وكاشف الدخان الذكي، والتي يتم التحكم بها جميعها عبر تطبيق خاص في الهاتف.
وتقوم كاميرا المراقبة الذكية بإعلام المستخدم فور رصد أي حركة غير طبيعية أو عند صدور أي صوت داخل المنزل عند عدم تواجده، وذلك من خلال إرسال تنبيه فوري على هاتفه الذكي أينما كان، وبإمكانها تسجيل الڤيديو بدقّة 720p، بالإضافة إلى العمل بتقنية «HD» في الوضع الليلي، وإمكانية رصد وإرسال الصوت عبر الكاميرا نفسها، بالإضافة إلى إمكانية مُشاهدة بث مُباشر عبر الهاتف الذكي في أي وقت ومن أي مكان.
وتضم حزمة أجهزة أمن المنزل الذكية أيضاً أجهزة استشعار الحركة، والتي يمكنها رصد أي حركة داخل المنزل بمجرد مرور الأشخاص أمامها، وإبلاغ المستخدم فوراً عن طريق إرسال تنبيه على هاتفه الذكي، ويمكن للعميل وضعها في أي منطقة في المنزل حسب الرغبة، بحيث يُمكن رصد حركة الأطفال عند دخولهم إلى الأماكن الخطرة كالمطبخ أو السرداب.
وتضم أيضاً أجهزة الاستشعار الخاصة بالأبواب والنوافذ، والتي يمكنها رصد وإبلاغ المستخدم فور فتح أي أبواب أو نوافذ أو كسرها بالقوة عند عدم وجوده في المنزل، ما يُضفي خاصية إضافية من الأمان والحماية لنقاط الدخول والخروج الخاصة بالمنزل. 
وإضافة إلى كاميرا المراقبة الذكية وأجهزة الاستشعار، فإن حزمة أجهزة أمن المنزل الذكية التي تُقدّمها «Zain Life» تضم أيضاً كاشف الدخان الذكي، والذي يقوم بكشف دخان الحرائق داخل المنزل فوراً، وإصدار تنبيه صوتي للتحذير من وقوع الحريق، وهو يتفوّق على أجهزة كشف الدخان التقليدية من خلال ميزة إرسال تنبيه على الهاتف الذكي الخاص بالمستخدم فور رصد الدخان في حال لم يكن متواجداً في المنزل، ما يُعطيه الوقت الكافي للتعامل مع الحريق قبل اندلاعه بشكل أكبر لحفظ الأرواح وتقليص الخسائر المادية قدر المُستطاع.

حياة ذكية 

أكدت «زين» أنها تضع نصب أعينها مُهمّة تمكين أنماط الحياة الذكية، وتطلّعات الحياة الحديثة في الكويت، حيث تقدم أعلى المعايير العالمية كأول شركة اتصالات في الكويت تطرح حزمة من الحلول الذكية المبتكرة، تحت مظلّة «Zain Life»، إذ بإمكان العملاء الاستمتاع بأسلوب حياة أكثر ذكاءً من دون الحاجة للتقيّد بمكان أو زمان محدد لتحقيق حياة سهلة ومرنة وأكثر فعالية. 

حزمة المنزل

سيكون العملاء مطمئنين بأن أحبابهم بأمان، وأن كُل شيء على ما يُرام، أينما كُانوا، حيث تقوم حزمة أجهزة المنزل الذكي باستخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا لتوفير حلول مُتكاملة لمراقبة وتأمين البيت، والتي تتيح لهم التحكّم بالمنزل على بُعد ضغطة زر. 
وتحتوي الحزمة على العديد من الأجهزة، منها:
1 - كاميرا المراقبة الذكية، والتي تسمح بمراقبة المنزل حتى إن كان العميل بالخارج، ليلاً أو نهاراً، حيث تقوم بالتقاط الصور ومقاطع الفيديو بدقة عالية (HD) فور رصد أي حركة غير متوقعة داخل البيت، وتقوم بالاحتفاظ بهذه المقاطع باستخدام حلول داخلية. 
2 - مستشعر الأبواب والنوافذ، والذي يرصد الحركة عند أي عملية فتح أو إغلاق للباب أو النافذة، وإخطار العميل بذلك فوراً في حال أي دخول غير متوقّع إلى المنزل. 
3 - مستشعر الحركة: يقوم مستشعر الحركة برصد أي حركة تصدر من أي شخص، ومن ثم إبلاغ العميل فوراً من خلال إرسال تنبيه على هاتفه الذكي. 
4 - كاشف الدخان الذكي (إضافي): والذي يقلل من فرصة تعرّض العائلة للحريق من خلال اكتشاف الدخان مُبكّراً، حيث يركّب على سقف الغرفة، ويقوم باكتشاف أي أدخنة فوراً وإصدار تنبيه صوتي وإرسال إخطار على هاتف العميل الذكي في الحالات الخطرة. 
5 - جهاز التحكم: وهو المحور الذي ترتكز عليه جميع أجهزة المنزل الذكي الخاصة بالعميل، بحيث يقوم بإيصالها جميعاً معاً والتحكم بها عن بعد. 
وتُباع حزمة أجهزة المنزل الذكي بـ 2.5 دينار شهرياً مع الحاجة لوجود باقة بيانات فعّالة لا تقل عن 10 دنانير شهرياً، ويتوفّر كاشف الدخان الذكي كمنتج إضافي على حزمة أجهزة المنزل الذكي بسعر 0.5 دينار شهرياً. 

«PlayStation VR»

يقوم جهاز«PlayStation VR» بأخذك إلى عالم من الخيال في مكان وزمان مختلفين، إلى جانب ألعاب الفيديو، حيث يتيح الجهاز فرصة الاستمتاع بتجربة ثورية لا مثيل لها كاكتشاف سطح القمر بتقنية 360 درجة من منظور رحلة«Apollo 11». 
ويتيح هذا الجهاز للعميل مشاهدة المستقبل، بتجربة بيئات واقعية على مدى 360 درجة من خلال شاشة «OLED» خاصة بحجم 5.7 إنش، ويتيح أيضاً الشعور وكأنه داخل اللعبة، حيث تقوم كاميرا «PlayStation» باستخدام عدسات مزدوجة، ومستشعر العمق ثلاثي الأبعاد لرصد حركة الجهاز على رأسك لكي تضعك دائماً في مركز الكون الافتراضي، إلى جانب الاستمتاع بتقنية الصوت ثلاثي الأبعاد الثورية التي تسمح لك بالشعور باتجاه وبُعد الأصوات التي تأتي من الأعلى والأسفل ومن حولك. 
وتضم حزمة «PlayStation VR»، جهاز «PlayStation VR» وكاميرا «PlayStation».
وتُباع حزمة «PlayStation VR» بـ 5.5 دينار شهرياً ابتداءً مع باقة بيانات لا تقل عن 10 دنانير شهرياً، كما يمكن شراء حزمة «PlayStation VR» مع جهاز «PlayStation Pro» وأجهزة إنترنت مختلفة بناءً على عروض «زين» الحالية أو يمكن شراؤها كحزمة منفصلة. 

فرع «زين» الذكي

يأتي فرع «زين» الذكي ليعكس حرص الشركة على تخطّي توقّعات عملائها، وتقديم تجربة سهلة ومريحة.
ويتميز الفرع الذكي بعدد من الخصائص التي تُتيح للعميل فرصة إجراء المعاملات التي لم تكُن متوافّرة سابقاً بأجهزة الدفع الآلي التقليدية، وذلك من خلال واجهة مُستخدم متطوّرة وذكيّة.
وتشمل خدمات الفرع مجموعة واسعة من الخدمات، أبرزها خدمة تبديل الشريحة، وهي المرة الأولى التي يُقدّمها جهاز ذكي ذاتي الخدمة من هذا النوع، بحيث يمكن للعميل تقديم طلب بدل فاقد للشريحة فوراً وتسلمها من الجهاز مباشرةً من غير الحاجة لوجود موظف. 
ويقدّم فرع «زين» الذكي خدمات، إدارة الحساب، ودفع الفواتير، وإعادة شحن خطوط التعبئة «eeZee»، وتبديل الشريحة أو إصدار شريحة جديدة، وشراء الأجهزة من متجر «زين» الإلكتروني. 
وسيتم إطلاق الفرع الذكي خلال مارس الجاري مع افتتاح فرع الشركة الجديد في مجمع «الأفنيوز» - المرحلة الرابعة، وسيتم إطلاقه تباعاً في المناطق الحيوية في أنحاء الكويت كافة.

إقراء المزيد