النفيسي: «الصالحية» تجاوزت آثار حريق مشروع «العاصمة» بكل نجاح

الثلاثاء: 26 جمادى ثانى 1439 - 13 مارس 2018 - 08:33 صباحاً مال و إقتصاد
النفيسي: «الصالحية» تجاوزت آثار حريق مشروع «العاصمة» بكل نجاح

النفيسي مترئساً العمومية (تصوير أسعد عبدالله)

أكد رئيس مجلس الإدارة في شركة الصالحية العقارية، غازي فهد النفيسي، أن الشركة بصدد اتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة للتعامل مع قضية معدل دوران السهم في البورصة خلال الفترة المقبلة التي تسبق تقسيم الأسواق.
وقال إنه لدى الشركة إستراتيجية للاتفاق مع صانع سوق، مبيناً أن الحلول المطروحة تخضع للبحث لاتباع الأنسب منها في شأن توفير السيولة اللازمة على سهم «الصالحية»، التي تُعد ضمن الشركات التشغيلية التي تشهد استقراراً.
وأوضح على هامش الجمعية العمومية التي انعقدت أمس، بنسبة حضور 89.7 في المئة، أن 2017 كانت حافلة بالعديد من الأحداث السياسية والاقتصادية محلياً وإقليمياً وعالمياً، مشيراً إلى أن الشركة مرت خلال العام الماضي بتحدٍ صعب على المستوى الداخلي تمثل باندلاع حريق في موقع إنشاء مشروع «العاصمة» التابع لشركة العاصمة العقارية (شركة تابعة بنسبة 99.74 في المئة)، طال المباني الإنشائية لأرض المشروع.
ولفت إلى أن ذلك الحريق تسبب في توقف الأعمال الإنشائية للمشروع بشكل موقت، بحيث قامت إدارة الشركة بالتنسيق مع المؤسسة المنفذة للوقوف على الآثار الناجمة عن حادث الحريق وتقييم الوضع القائم.
وتابع أن الشركة لديها استراتيجية مبنية على إحاطة استثماراتها المتنوعة في الداخل والخارج بنطاق تأميني قوي، وأنه لم يكن للحريق أي أثر على الأوضاع المالية.
وأوضح النفيسي أن الشركة تجاوزت حادث الحريق بكل نجاح، وأنه على الرغم من الآثار المترتبة عليه، فقد قامت «العاصمة» العقارية بتوقيع اتفاقيات رسمية لاستغلال مساحات تأجيرية في مشروع العاصمة (قيد الإنشاء) مع العديد من الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية.
ونوه بأن المساحة المؤجرة بالمجمع التجاري، بلغت 31 ألف متر مربع تقريباً، وبنسبة 43 في المئة من إجمالي المساحات القابلة للتأجير حتى نهاية 2017.
وقال النفيسي إن «الصالحية» قطعت مراحل متقدمة بالأعمال التنفيذية وفق الجدول الزمني المنصوص والمتفق عليه، بعد استكمال حصولها على كامل الموافقات والتراخيص اللازمة من جميع الجهات الحكومية المعنية لإقامة مشروع العاصمة، الذي يتكون أصلاً من مجموعة من العقارات التجارية والاستثمارية بمنطقة الشرق، وتشكل بمجملها جزءاً من جزيرة بمساحة 21.4 ألف متر يندر وجودها في منطقة العاصمة.
وأكد أن الشركة من بين الشركات العشر الأول التي أشادت هيئة أسواق المال بها، من ناحية الالتزام بتقديم تقرير الحوكمة، بحيث استوفت في تقريرها جميع البيانات المطلوبة.
وأفاد النفيسي أن الشركة حققت ربحاً بمقدار 15.8 مليون دينار وبربحية سهم بلغت 32.15 فلس للسهم الواحد خلال العام 2017، بالمقارنة مع 12.2 مليون دينار بربحية 24.81 فلس للسهم في نهاية العام 2016، أي بنسبة ارتفاع بلغت 29 في المئة.
وأضاف النفيسي أن إجمالي موجودات الشركة بلغ 296 مليون دينار للعام الحالي بالمقارنة مع 268 مليون دينار للعام الماضي أي بارتفاع ما نسبته 10 المئة، كاشفاً أن قيمة المطلوبات ارتفعت 18 في المئة إلى 150 مليون دينار في العام 2017 بالمقارنة مع 127 مليون دينار للعام 2016.
وذكر النفيسي أن إيرادات الشركة التشغيلية ارتفعت 3 في المئة، إلى 45 مليون دينار للعام 2017 مقارنة مع 43 مليون دينار للعام 2016.
وأفاد النفيسي بأن القيمة السوقية لإجمالي الأصول والتي تتضمن أصولاً تم تقييمها من قبل مقيمين مهنيين محايدين في نهاية سنة 2017 بلغت 576 مليون دينار، وبذلك أصبحت حقوق الملكية والمضاف إليها فائض إعادة تقييم الأصول قد بلغت 423 مليون دينار تقريباً، لترتفع بذلك القيمة الدفترية حسب القيمة العادلة للسهم إلى 826 فلساً للسهم الواحد.
ولفت النفيسي إلى الانتهاء من المرحلة الأولى من حي بيورما، بحيث حقق فندق «أداجيو» للشقق الفندقية والذي يضم 108 أجنحة بمعدل إشغال يبلغ 90 في المئة.
وأفاد عن الانتهاء من تأجير 3 طوابق من الدرجة الثانية في المرحلة الأولى إلى «The Prince’s Trust»، لتصبح المقر الرئيسي لها في ميدلاندز، مع عرض وحدة من وحدتي التجزئة في فندق «أداجيو» على مستثمر رئيسي.
ونوه ببدء أعمال الهدم في الموقع للإعداد في بناء المرحلة الثانية والثالثة من البرنامج، لتشمل برج مكون من 30 طابقاً ويستمر ذلك في التقدم بشكل جيد.
ووافقت الجمعية العامة العادية على جميع بنود جدول الأعمال، بما فيها تقرير مجلس الإدارة، واعتماد البيانات المالية والمصادقة عليها، وعلى توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 20 في المئة أي بواقع 20 فلساً لكل سهم على مساهمي الشركة المسجلين في سجلات نهاية يوم الاستحقاق.

إقراء المزيد