باركيندو: روسيا وعدت ألا تُغرق سوق النفط.

الأربعاء: 29 جمادى أول 1439 - 14 فبراير 2018 - 08:30 مساءاً مال و إقتصاد
باركيندو: روسيا وعدت ألا تُغرق سوق النفط.

صورة أرشيفية

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» إنه حصل على وعد من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا لن تُغرق أسواق النفط.

وأبلغ باركيندو سي.إن.بي.سي بأنه تلقى «تأكيدات من (وزير الطاقة) ألكسندر نوفاك والرئيس بوتين بأنهما سيبقيان ملتزمين بالتعاون بين أوبك والمنتجين من خارجها وفقاً لإعلان التعاون».

وأضاف أن الانخفاضات التي شهدتها أسواق النفط والأسهم في الآونة الأخيرة كانت «مجرد ومضة لحظية... ومن ثم فالعوامل الأساسية قوية جداً أيضاً، ولا نتوقع أي سقطات على طول الطريق مثلما حدث لنا أو ما شهدناه العام الماضي».

 

ولفت الأمين العام لأوبك إلى أنه غير قلق بشأن زيادة المنافسة بين أوبك وروسيا والولايات المتحدة في السوق الصينية مشيراً إلى أن «القلق المتنامي الآن في القطاع هو بشأن ما إذا كانت لدينا طاقة إنتاجية كافية وما إذا كنا جاهزين ومستعدين للاستمرار في إمداد هذه السوق في ظل مثل هذا الطلب المتنامي».

من ناحيتها، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك قوله، إن اتفاق خفض إنتاج النفط المبرم مع أوبك قد در حوالي 43 مليار دولار حتى الآن على شركات النفط الروسية وميزانية الدولة.

ونسبت إليه الوكالة قوله، إن مكاسب الشركات الإضافية من الاتفاق بلغت 700 مليار روبل (12.1 مليار دولار) في حين كسبت الميزانية 1.7 تريليون روبل. والاتفاق قائم منذ بداية 2017.

إقراء المزيد