( الأبحاث ) : تجاربنا جديرة بالاقتداء في تطبيق نتائج الدراسات العلمية

الثلاثاء: 28 جمادى أول 1439 - 13 فبراير 2018 - 07:35 صباحاً محليات
( الأبحاث ) : تجاربنا جديرة بالاقتداء في تطبيق نتائج الدراسات العلمية

السيد عمر تتوسط حضور الملتقى

قالت مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة سميرة السيد عمر إن المعهد يمتلك تجربة خاصة في مجال استثمار نتائج الأبحاث العلمية وتطبيقها في الواقع، وهي تجربة «الأبحاث التعاقدية» التي يجريها بالتعاون مع المؤسسات الإنتاجية والخدمية بتعاقد تساهم بمقتضاه في تحمل قدر من التكاليف، لوضع حل لمشكلة تواجهها أو العمل على تطوير منتج لرفع قدرتها التنافسية.
وأضافت السيد عمر، خلال افتتاح ملتقى الزراعة والثروة الحيوانية الذي استضافه المعهد أمس، ان أبحاث المعهد نالت إشادات في تقارير المنظمات العلمية العالمية التابعة للأمم المتحدة، لأن الأسلوب الذي اتبعه المعهد في إدارة الأبحاث يعد الأمثل، ودعت إلى الاقتداء به للمساهمة في الوصول بالنتائج البحثية إلى التطبيق في الواقع وتوفير دعم مناسب للنهوض بمؤسسات البحث العلمي.
وبينت أن المعهد يعمل على تطوير التعاون مع شركائه في القطاعات الاستثمارية الصناعية والزراعية لنقل وتطبيق التكنولوجيات المبتكرة الناتجة عن نتائج البحث العلمي التي تسهم في تنمية وتطوير هذه القطاعات مع تعظيم العائد المادي لكل قطاع، مشيرة إلى ان هذا الملتقى خطوة مهمة لتطوير علاقاتنا مع شركائنا المحليين.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية في المعهد الدكتورعبدالنبي الغضبان، ان المعهد استطاع بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والقطاع الخاص الوقوف على المعوقات التي يواجها الإنتاج الحيواني والنباتي وإيجاد حل مناسب لها، لافتا الى انه تم تطبيق العديد من الدراسات على ارض الواقع سواء على المستوى الحكومي او القطاع الخاص.
وذكر ان المعهد يعمل على تطوير صناعة الأعلاف المحلية لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية من أنواع العلف بطريقة فعالة ومجزية، ونتيجة لأبحاث المعهد تم تقليل تكلفة العلف وانخفاضها بنسبة بين 14 و25 في المئة، عبّر استخدام مكونات اعلاف رخيصة. وحول قطاع الدواجن بين ان المعهد قام بإنجازات علمية قيمة لإنتاج منتجات دواجن عالية الجودة، وذات القيمة المضافة، لتعزيز القدرة التنافسية لصناعة الدواجن في البلاد لتنافس الصناعة العالمية من حيث الجودة والسعر.
وبدوره، قال المدير التنفيذي لقطاع التسويق والعمليات التجارية عبد المحسن الهارون ان قطاع التسويق يعد حلقة الوصل مع مؤسسات القطاع الخاص والاستثماري لعرض أحدث التكنولوجيات التطبيقية المبتكرة للمعهد، الأمر الذي سيكون له مردود كبير في رفع معدل الإنتاج وتحسين نوعيته.

إقراء المزيد