( التجاري ) ... مسيرة حافلة من الابتكار والالتزام بالمسؤولية الاجتماعية

الخميس: 24 ربيع ثانى 1439 - 11 يناير 2018 - 08:16 صباحاً مال و إقتصاد
( التجاري ) ... مسيرة حافلة من الابتكار والالتزام بالمسؤولية الاجتماعية

الورع وفريق البنك خلال إحدى فعاليات «يا زين تراثنا»

يكتسب الدور الاجتماعي للبنك التجاري الكويتي، أهمية متزايدة عاماً بعد عام، إذ يسعى البنك دائماً إلى تبني برامج فعالة للمسؤولية الاجتماعية، تأخذ في الاعتبار ظروف المجتمع والتحديات التي تواجهه.
وتعد المسؤولية الاجتماعية حجر الزاوية وأداة مهمة، للتواصل بين البنك وكافة شرائح المجتمع، بما يساهم في تحقيق التعاون المنشود بين الدولة ومؤسسات القطاع الخاص. 
وتبرز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية الشاملة لدى البنك، وعلى مدى عقود مضت حرصه على إرساء مفاهيم مبتكرة لأنشطة المسؤولية الاجتماعية، فكان دائماً صاحب السبق والريادة في طرح المبادرات الإنسانية، وتقديم المساعدة الخيرية ورعاية الفعاليات الاجتماعية والرياضية والتربوية والتعليمية والثقافية وغيرها.
وألقت مساعدة مدير عام إدارة الإعلان والعلاقات العامة في البنك، أماني الورع، الضوء على برامج ونشاطات المسؤولية الاجتماعية لـ «التجاري» خلال عام 2017، مشددة على حرصه على تفعيل دوره في النشاطات الاجتماعية والإنسانية التي تخدم أفراد المجتمع كافة، خصوصـاً ذوي الاحتياجات الخاصة. 
واستعرضت الورع الفعاليات المهمة التي قام البنك بتنظيمها ورعايتها خلال عام 2017، مبينة أنه قام برعاية مسابقــة «قرآني نور حياتي» التي نظمتها أكاديمية الكويت التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، كما نظم بالتعاون مع «أرت سبيس» و«مركز السلوك التطبيقي في الكويت» فعالية لتلوين أطول لوحة فنية في العالم حملت عنوان «دعونا نرسم للتوحد»، التي سيتم الحكم عليها لتدخل ضمن الأرقام القياسية لموسوعة «غينيس».
وأضافت أن هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من مسؤولية البنك الاجتماعية تجاه فئات المجتمع كافة والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة طيف التوحد بشكل خاص.
وأشارت إلى قيام البنك برعاية مسابقة «راديسون بلو» السنوية للرسم، بمشاركة العديد من الطلاب والطالبات والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

برامج شاملة
وذكرت الورع أنه وتجاوباً مع الفعاليات الخيرية التي تتجلى في شهر رمضان الفضيل، قامت إدارة الإعلان والعلاقات العامة برعاية العديد من الأنشطة الإنسانية والخيرية، بهدف دعم كافة مبادرات العمل الخيري والإنساني، بما يساهم في ترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية الشاملة الذي أرساه «التجاري منذ وقت طويل. 
وكشفت عن قيام «التجاري» بإطلاق حملة «ساهم بمصحف ينير حياة كفيف» بالتعاون مع جمعية المكفوفين، كما قام بترتيب زيارة لمرضى نزلاء مستشفى مبارك الكبير لتهنئتهم بحلول شهر رمضان المبارك، ومشاركتهم فرحة حلول الشهر.
وبينت أنه بمناسبة القرقيعان، احتفل البنك مع أطفال نزلاء مستشفى الأميري لإدخال السعادة والفرحة على قلوبهم وابتهاجاً بهذه المناسبة الرمضانية، والتي تعتبر إحدى العادات الكويتية التراثية القديمة التي يعتز بها المجتمع الكويتي، وهي مبادرة تعكس النفحات الرمضانية الغنية بالمعاني فضلاً عن مشاركة المرضى والتواصل معهم خلال هذا الشهر المبارك. 
وقالت الورع إنه واحتفالاً بعيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك، قامت إدارة الإعلان والعلاقات العامة بتنظيم زيارة لكل من أطفال مستشفي ابن سينا وقسم الأطفال بمستشفي الرازي للاحتفال بهاتين المناسبتين مع الأطفال ومشاركتهم فرحة الأعياد، وإدخال السعادة على قلوبهم من خلال توزيع الهدايا عليهم. 
كما قام البنك أيضاً بتنظيم زيارة خاصة لخفر السواحل التابع لوزارة الداخلية، في قاعدة صباح الأحمد الجابر الصباح البحرية في منطقة الفنطاس للاحتفال معهم بعيد الأضحى، تقديراً لجهودهم المبذولة وحمايتهم لأمن سواحل الكويت في كافة الأوقات، تأكيداً للتواصل الذي يحرص عليه البنك مع كافة شرائح المجتمع، واهتمامه الكبير بجهود القائمين على الأمن بمختلف قطاعات وزارة الداخلية.

دعم المحافظات 
وأفادت الورع أنه على صعيد دعم مؤسسات المجتمع المدني غير الهادفة للربح والقائمة على خدمة المواطن الكويتي، فقد قام «التجاري» وفي إطار جهوده المكرسة لدعم محافظات الكويت خلال عام 2017، بتقديم الدعم والرعاية لمحافظات الكويت الست (العاصمة، وحولي، والفروانية، والأحمدي، ومبارك الكبير، والجهراء)، بتخصيص مساهمة مالية لكل منها، يتم إنفاقها لدعم مختلف الأنشطة الاجتماعية، والثقافية، والتعليمية والرياضية والبيئية، التي تقوم على تنظيمها محافظات.
وكشفت أن دعم المحافظات جاء إيماناً من البنك بأن نجاح المؤسسة، يأتي كجزء لا يتجزأ من نجاح كيان المجتمع الكويتي.
 
استمرار «هون عليهم»
واصل البنك للعام السادس على التوالي، فعاليات حملة «هون عليهم»، بحيث قام فريق العلاقات العامة بتوزيع كسوة الشتاء على عمال النظافة والبناء المتواجدين في مواقع عملهم، ضمن إطار هذه الحملة المبتكرة، بحيث يقوم البنك في كل عام وخلال فصلي الصيف والشتاء بتوزيع الملابس والهدايا والمستلزمات المناسبة على عمال النظافة والبناء.وبينت الورع أنه مع حلول شهر رمضان، قام البنك للسنة الثانية بإطلاق حملة «سحوركم علينا»، بتوزيع وجبات السحور على عمال النظافة والبناء في مواقع عملهم، كما قام بتوزيع هدية رمضان على رواد المساجد خلال صلاة الجمعة ومشاركتهم فرحة عيد الفطر وعيد الأضحى بتوزيع الهدايا التي تتناسب مع متطلباتهم في هاتين المناسبتين.

إحياء التراث
وأكدت الورع أنه وفي إطار جهود البنك المتواصلة لإحياء التراث الكويتي القديم، استمرت حملة البنك التراثية «يا زين تراثنا» للعام السادس والتي ارتبط اسمها به، والهادفة إلى إحياء التراث الكويتي القديم، وتذكير جيل اليوم والغد بالحياة البسيطة بالإضافة إلى المهن والحرف اليدوية التي اشتغل بها الآباء والأجداد في الماضي. وأفادت بأنه جرياً على عادته السنوية، أصدر «التجاري» رزنامته السنوية التي ارتبطت بالتراث الكويتي، والتي أصبحت علامة بارزة يتميز بها، إذ تعكس لوحاتها طابع المجتمع الكويتي القديم الذي امتاز ببساطته.

التواصل الاجتماعي 
في إطار الفعاليات الإنسانية التي تجسد مفهوم العمل الاجتماعي التطوعي، قام البنك بتنظيم حملة للتبرع بالدم، شارك فيها عدد كبير من موظفيه على اختلاف مستوياتهم الوظيفية. 
كما قام البنك بتقديم العديد من المساهمات لمؤسسات المجتمع المدني المختلفة، فضلاً عن الاحتفال بتخريج دفعات من الموظفين الجدد من «أكاديمية التجاري».
أما على الصعيد الداخلي فقد واصلت الإدارة تعاونها المثمر والبناء مع موظفي البنك، من خلال تنظيم العديد من الحملات التوعوية الصحية والأنشطة الترويجية للخدمات المصرفية، والعروض التسويقية التي يقدمها «التجاري» لعملائه باستمرار.

الأنشطة التربوية


شددت الورع على أن البنك يولي اهتماماً كبيراً بالمسيرة التعليمية والتربوية في الكويت، من خلال تقديم مساهمته السنوية لدعم أنشطة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ورعايته للعديد من الفعاليات والأنشطة الداعمة لمجالات التعليم في الكويت. 
وأشارت إلى أنه وتأكيداً لالتزامه في دعم مسيرة التعليم في البلاد، فقد شارك البنك في العديد من المعارض الوظيفية التي نظمها عدد من الجامعات الحكومية والخاصة، وترتيب العديد من الزيارات لمدارس الكويت، بالإضافة إلى رعايته للعديد من الفعاليات التربوية والرياضية والثقافية التي تنظمها المدارس والمؤسسات التعليمية المختلفة. 
وكشفت الورع أنه ولما كانت أنشطة«التجاري» في مجال المسؤولية الاجتماعية متنوعة وشاملة، فإن إدارة الإعلان والعلاقات العامة بصدد إصدار كتيب خاص يسلط الضوء على جميع الأنشطة والفعاليات المجتمعية المتنوعة، التي قامت بتنظيمها خلال العام 2017.

إقراء المزيد