101 دينار زيادة في تكلفة الرعاية الصحية للفرد في الكويت خلال ( 5 سنوات )

السبت: 19 ربيع ثانى 1439 - 6 يناير 2018 - 08:05 صباحاً أخبار المجتمع
101 دينار زيادة في تكلفة الرعاية الصحية للفرد في الكويت خلال ( 5 سنوات )

صورة أرشيفية

كشف تقرير أصدرته وزاره الصحه  عن زيادة تكلفة الرعاية الصحية للفرد في الكويت  خلال ٥ سنوات، مشيرا الى انها أصبحت ٣٦٤ دينارا بعد ان كانت ٢٦٣ دينارا، لافتا الى ان مقدار الزيادة خلال تلك السنوات بلغ ١٠١ دينار.

وأعلن التقرير عن ان أمراض «القلب» و«الدورة الدموية» و«الحوادث» بالأخص حوادث النقل والأورام هي من الأسباب الرئيسية للوفاة في البلاد خلال السنوات الـ 5 الماضية، مشيرا الى ان الوفيات المسجلة بين الكويتيين أكثر من غير الكويتيين.

وأفاد التقرير الذي تنشره «الأنباء» بأن معدل وفيات الذكور من أمراض القلب وحوادث المرور كانت أعلى من الإناث، بينما كانت الوفيات أعلى في الإناث عنها في الذكور في الأورام الخبيثة بين الكويتيين والوافدين.

السرطان

وأشار التقرير الى ان الوفيات من سرطان الجهاز الهضمي كان في مقدمة هذه الوفيات، حيث كانت النسبة بين الكويتيين أعلى من غير الكويتيين للجنسين، مبينا ان الوفيات من الأورام الخبيثة في أنسجة الجهاز التنفسي تأتي في المرتبة الثانية.

الأطفال الرضع

وبين التقرير أن السبب الرئيسي وراء حالات الوفاة للأطفال الرضع هو قصر فترة الحمل وانخفاض الوزن عند الولادة، أما الأسباب الرئيسية الأخرى فكانت التشوهات الخلقية لأجزاء الجسم المختلفة، علما ان وفيات الرضع للكويتيين أكثر من الوافدين.

وأشار التقرير إلى أن الأسباب الرئيسية لدخول المستشفيات في الكويت عدا الولادات الطبيعية ومضاعفات الحمل كانت لأمراض القلب الاقفارية ومرض مزمن باللوزتين واللحمية والالتهاب الرئوي واحتشاء حاد في عضلة القلب والإصابات الأخرى في مناطق معينة او متعددة بالجسم، فضلا عن أنواع من فقر الدم ليست نتيجة نقص الحديد والإسهال المعدي والنزلات المعوية، هذا بالإضافة إلى كسور في عظام الطرف السفلية غير عظمة الفخذ، وداء السكري والتحصي الصفراوي والتهاب المرارة.

وجاء في التقرير انخفاض معدل الأطباء لكل ١٠٠٠ من السكان عند ١.٩ طبيب مع وجود ارتفاع طفيف في نسبة السكان لكل طبيب من ٣٧٨ الى ٤١٢ خلال الخمس سنوات الماضية.

وتضمن التقرير انخفاضا في معدل الأسرة لكل ١٠٠٠ من السكان من ٢.٢ الى ٢.٠ خلال السنوات الخمس الماضية معطيا مؤشرا لارتفاع معدل السكان لكل سرير من ٤٥٧ الى ٤٩٦ خلال تلك الفترة.

أعداد المواليد

وأكد التقرير وجود ارتفاع في نسبة عدد المواليد الأحياء خلال ٥ سنوات الماضية لتصل الى ٣٠.٢%.

ولفت التقرير الى ان معدل الخصوبة النوعي للعمر يبين ان الأمهات اللاتي تراوحت أعمارهن بين ٢٥ و٢٩ عاما هن الأكثر خصوبة، علما انه قد انخفض قليلا معدل الخصوبة للمرأة الواحدة للسيدات الكويتيات خلال السنوات الخمس الماضية، لافتا الى اتباع معدل التكاثر الإجمالي للمرأة الواحدة نفس النمط وانخفض معدل المواليد الخام للكويتيين من ٢٨.٧ لكل ١٠٠٠ من السكان الى ٢٦.٠، فضلا عن انخفاض لغير الكويتيين من ١٠.٢ الى ٨.٩.

وأشار التقرير إلى وجود انخفاض في معدل الوفاة «الرضع» من ٨.٣ الى ٧.٧ لكل ١٠٠٠ مولود حي خلال السنوات الخمس الماضية، كما ثبت معدل الوفاة الخام خلال تلك الفترة ١.٥ لكل ألف من السكان.

ولفت التقرير الى وجود ارتفاع في معدل وفيات الأمومة، مشيرا الى ان معدلات وفيات الأمومة كانت الأعلى دائما في غير الكويتيات عنها في الكويتيات ماعدا ٣ سنوات سابقة، كما سجلت ٥ حالات وفيات أمومة لغير الكويتيات في السنة الخامسة.

وبين التقرير ان معدل الوفيات النوعي للجنس كان مرتفعا في الذكور مقارنة بالإناث خلال السنوات الخمس الماضية بين الجنسيتين الكويتية وغير الكويتية.

وأفاد التقرير بانخفاض نسبة الأطباء البشريين الكويتيين حسب التقرير، وارتفعت نسبة أطباء الأسنان الكويتيين في نظام الرعاية الصحية في الكويت، مع ارتفاع بنسبة السكان لكل طبيب، كما انخفضت نسبة الممرضات الكويتيات ايضا.

شغل الأسرة

ولفت التقرير الى ان نسبة استخدام الأسرة في المستشفيات ارتفعا خلال ٥ سنوات ماضية لتصل الى ٦٣.٧%، كما ارتفعت فترة السرير لتصل الى ٤.٣ أيام.

وأوضح التقرير الصحي الذي أصدرته وزارة الصحة ارتفاع عدد الأسرة الثابتة من ٦٧٠٣ الى ٧٠٢٦ خلال السنوات الخمس الماضية في القطاع الحكومي، كما بلغ عدد الاسرة في القطاع الخاص ١٠٨٢ سريرا.

العيادات الخارجية

كشف التقرير عن ان عدد الزيارات للعيادات الخارجية بمستشفيات وزارة الصحة خلال ٥ سنوات ماضية بلغ ٣.١٥٤٦٧٦ زيارة، كانت أكثرها لعيادات الجلدية، ومن ثم العظام والعلاج الطبيعي والعيون ثم النساء والتوليد، علما ان نسبة الكويتيين أعلى من الوافدين في الزيارات.

5 مستشفيات

بلغ عدد المستشفيات في وزارة الصحة حتى الآن حسب التقرير ٥ مستشفيات عامة لكل منطقة صحية الى جانب منطقة الصباح الطبية التي تضم مستشفى الصباح ١١ مستشفى تخصصيا، فضلا عن ان هناك ٩٤ مركزا صحيا و٨١ عيادة سكر موزعة على البلاد.

مستشفيات خاصة

أفاد التقرير الذي أصدرته وزارة الصحة بتقديم الخدمة الصحية في الكويت بالاضافة الى مرافق وزارة الصحة، بواسطة ١٢ مستشفى في القطاع الأهلي و٣ مستشفيات خاصة بشركات النفط.

الحوادث

اشار التقرير الى ان عمليات الحوادث ارتفعت بنسبة ٧٢.٩% من مجموع العمليات التي أجريت في مستشفيات وزارة الصحة خلال ٥ سنوات الماضية، وتلتها عمليات الجراحة العامة والنساء والتوليد.

متوسط الوفيات

أكد التقرير ان المتوسط اليومي لوفيات المستشفيات ارتفع خلال ٥ سنوات ليصبح ٩.٨ وفيات في اليوم، اما المتوسط اليومي

لخروج المرضى من المستشفيات فوصل الى ٦٠١.٣ مريض.

 
 
 
 
 

إقراء المزيد