مقر ( المركزي ) ... مشروع العام الإقليمي

الخميس: 19 ربيع أول 1439 - 7 ديسمبر 2017 - 07:17 صباحاً مال و إقتصاد
مقر ( المركزي ) ... مشروع العام الإقليمي

تصميم مميّز

يعد هذا التكريم الثالث لمبنى مقر بنك الكويت المركزي الجديد خلال هذا العام، وقام بتصميمه والإشراف على أعمال التنفيذ المكتب العربي للاستشارات الهندسية في الكويت، الاستشاري المحلي، بالتعاون مع مكتب «HOK» في لندن.

وعبر «المركزي» عن الاعتزاز بنيل المبنى الجديد هذه الجائزة، واختياره من بين 18 مشروعاً من مختلف دول المنطقة تنافست لنيل هذه الجائزة، بما يشكله من منصة شامخة لمسيرة راسخة الجذور لتقدم وتطور النظام النقدي والمصرفي الكويتي والاقتصاد الوطني.

ومن جانب آخر، قال الرئيس التنفيذي للمكتب العربي المهندس طارق شعيب، إن مقر «المركزي» الجديد يتمتع بموقع إستراتيجي فريد على شارع الخليج العربي وسط أكثر المناطق التجارية حيوية في الكويت، ويأتي تصميمه الفريد بتكوين مركب يتمتع بحداثة مطلقة وبصدى لهندسة وتصميم العمارة الكويتية التقليدية.

وأشار إلى تميز الهيكل بأحدث معدات التكنولوجيا الفائقة مع تطبيقات «المباني الذكية»، التي تضم أحدث تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات للمرافق (ICT)، مع الحلول البيئية المدروسة والمتقنة للواجهات، ليحتذي هذا المشروع القومي بمعايير الجودة العالمية، ويصبح جديراً بالترشيح والفوز في أكبر مؤسسات التقييم الهندسي والمعماري على مستوى الشرق الأوسط.

وتكرم «Middle East Consultant»، الأفراد والشركات المتميزة التي حققت إنجازات كبيرة في مجال التطوير العمراني والبناء، بتكريم ومكافأة أفضل الاستشاريين والمهندسين المعماريين، والعديد من المتخصصين في الهندسة الإنشائية والتصميم العمراني والاستدامة في مجال البناء المتعدد التخصصات والمجالات الأخرى التي تشكل جميع جوانب هذه الصناعة الضخمة.

ويحتل المبنى موقعاً مميزاً مساحته 25.872 ألف متر مربع، بمجموع مساحة طوابق يصل إلى 140 ألف متر مربع، ويحتوي على قاعة مصرفية، ومكاتب، وقاعات للمؤتمرات بجميع خدماتها ومتحف ويتضمن المخطط الرئيسي حدائق وقنوات مائيـة، كما يضم مواقف للسيارات متعددة الطوابق تتسع لنحو 1264 سيارة.

وحصد مبنى «المركزي» الجديد خلال هذا العام جائزتين مرموقتين إحداهما جائزة (ميد) لجودة المشاريع (مشروع العام للبناء لسنة 2016) على المستوى المحلي كأفضل مشروع ومعلم في الكويت، وباعتباره من المشاريع الكبرى المتميزة في المنطقة، وجائزة التميز لعام 2016 التي يصدرها معهد الخرسانة الأميركي (ACI)، باعتباره من أشهر الصروح المعمارية وأبرزها في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

وكان المبنى الجديد قد افتتح رسمياً بتاريخ 10 أبريل الماضي، برعاية سامية وحضور كريم لحضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وحضور أصحاب السمو والشيوخ والوزراء وكبار رجالات الدولة.

 

إقراء المزيد