"الخارجية" اعتماد لجنة "كويتية - بريطانية" تضع خطة عمل لتعزيز العلاقات

الأربعاء: 18 ربيع أول 1439 - 6 ديسمبر 2017 - 08:53 مساءاً محليات
``الخارجية`` اعتماد لجنة ``كويتية - بريطانية`` تضع خطة عمل لتعزيز العلاقات

صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية ان لجنة التوجيه الكويتية - البريطانية المشتركة وضعت خطة عمل مشتركة تلتزم بالمضي فيها خلال الأشهر الستة المقبلة نحو تعزيز العلاقات الوثيقة بين البلدين بما يواكب المصالح المشتركة بينهما.
وقالت (الخارجية) الكويتية في بيان صحفي اليوم الأربعاء عقب الاجتماع ال11 للجنة ان الجانبين اتفقا على الاستمرار بتطوير التعاون في مجالات التجارة والهجرة والأمن والدفاع والأمن السيبراني والرعاية الصحية والعلوم والتعليم والبيئة والثقافة.
وأكد البيان التوافق على أهمية استمرارية العمل في إطار آلية لجنة التوجيه المشتركة لتنمية العلاقات وإنجاز الأهداف على المستوى الفني.
وأوضح أن محاور العمل في المجموعات الفرعية شملت مختلف المجالات تأكيدا على مواصلة البناء على أسس العلاقة التاريخية بين البلدين مؤكدا ان مجالات الدفاع والأمن والتجارة حجر الزاوية لتلك العلاقة الآخذة في التطور ومسايرة التحديات الحالية بما في ذلك مجال الأمن السيبراني.
وفي الجانب الأمني أفاد بأن المباحثات تركزت على مواجهة التحديات المشتركة بما في ذلك حماية امن الطيران من خلال تحسين المعايير الأمنية في المطارات.
وعلى المستوى الاقتصادي أكد البيان الالتزام بالاستمرار في دعم جهود الشركات البريطانية والكويتية لزيادة الروابط التجارية والاستثمارات المتبادلة.
وقال ان المناقشات تناولت كذلك سبل تعزيز التعاون في قطاع الرعاية الصحية بالإضافة إلى الالتزام المشترك بإزالة الحواجز والعوائق من أجل الترويج لزيادة الروابط السياحية والدراسية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.
وأشار إلى تجديد الاهتمام المشترك بتوثيق التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي وحماية البيئة إلى جانب تعزيز التبادل الثقافي.
وعلى الصعيد السياسي قال ان اللجنة المشتركة شملت تبادل وجهات النظر فيما يتعلق بتطورات الأوضاع الأخيرة في الشرق الأوسط والقضايا الدولية الملحة اذ عبر الجانب البريطاني عن دعمه لجهود الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية.
وأضاف البيان ان الحكومة البريطانية أشادت بالقيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ودور دولة الكويت في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة.
ولفت إلى تهنئة الجانب البريطاني لسمو أمير البلاد على الاستضافة الناجحة للدورة ال38 لقمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وتطرق الى توقيع خطة العمل المشتركة التي تم الاتفاق عليها خلال لقاء مقبل بين نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط أليستر بيرت.

إقراء المزيد