ثقافة قانونية : فرق بين استجواب المتهم وسؤاله ؟

الإثنين: 25 ربيع ثانى 1438 - 23 يناير 2017 - 07:45 مساءاً بـريــد الـقـراء
ثقافة قانونية :  فرق بين استجواب المتهم وسؤاله ؟

صورة أرشيفية

 

قد يتبادر إلى ذهن القارئ العادي أن الاستجواب والسؤال اصطلاحين مترادفين لمعنى واحد ولكن شتان ما بين الاثنين ،، 

 

فالاستجواب

 

يملكه المحقق فقط دون سواه فهو حر في مناقشة المتهم مناقشة تفصيلية ، في أمور التهمة واحوالها ، وظروفها ، ومواجهته بالأدلة المطروحة،  ومناقشته في الإجابات ، مناقشة يراد بها استخلاص الحقيقة التي من الممكن ان يكون كاتماً عليها.

 

أم عن سؤال المتهم

 

فمعناه احاطة المتهم علماً بالتهمة المنسوبة إليه ومطالبته بالرد عليها دون الخوض في مناقشة تفصيلية عن تلك التهمة ولا مواجهته بأدلة الإدانة ..

 

 ولما كان الاستجواب ، يملكه عضو النيابة العامة فإن السؤال ، من حق مأمور الضبط القضائي وكذلك من سلطة المحقق (عضو النيابة).

 

ولمأمور الضبط القضائي سؤال المتهم في محضر جمع الاستدلالات دون استجوابة إلا أنه في حالة الضرورة وفي الظروف التي يخشى فيها من ضياع الأدلة ومعالم الحقيقة أجاز القانون في صور ضيقة ومحددة أحقية مأمور الضبط القضائي في الاستجواب إذا كان مندوباً لعمل من أعمال التحقيق شريطة أن يكون هذا الاستجواب متصلا بالعمل المندوب له ولازماً في كشف الحقيقة.

 

ولكن عموماً يتعين لصحة الاستجواب والسؤال أن يكون المتهم بعيداً عن كل تأثير خارجي يعيب ارادته أو يفسر اعترافه مثل توافر حالة من حالات الاكراه المادي أو المعنوي فإن توافر ظرف من تلك الظروف التي تؤثر على المتهم أثناء استجوابه 

 

أو سؤاله يكون الاستجواب باطلاً ولا يبنى عليه دليل على الاطلاق وبالتالي الاعتراف الناتج عن ذلك الاستجواب يصبح باطلاً ولا يعول عليه في تقرير الادانة.

 

 

 

المحامي/ بدر سعد العتيبي

 

baderlaw2@gmail.com

 

إقراء المزيد