امير قطر: الدبلوماسية البرلمانية تكتسي اهمية في تعزيز الحوار لتسوية النزاعات بالطرق السلمية

الأحد: 2 شعبان 1440 - 7 إبريل 2019 - 01:08 مساءاً خليجي
امير قطر: الدبلوماسية البرلمانية تكتسي اهمية في تعزيز الحوار لتسوية النزاعات بالطرق السلمية

صورة أرشيفية

 الدوحة - أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد اليوم السبت ان الدبلوماسية البرلمانية تكتسي أهمية أكبر في تعزيز الحوار لتسوية النزاعات بالطرق السلمية.
جاء ذلك في كلمة الشيخ تميم بن حمد بافتتاح الجمعية العامة ال140 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة بمشاركة رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له.
واوضح الشيخ تميم ان ذلك ينعكس حتى بالنسبة للنزاعات التي يظن البعض أنها تستعصي على الحل داعيا الى أخذ موضوع الدبلوماسية البرلمانية بجدية تامة.
واعرب عن سعادته بانعقاد الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في الدوحة مشيرا الى الدور المهم الذي تلعبه في تقوية المؤسسات البرلمانية عبر العالم.
واثنى على اختيار المؤتمر موضوع (البرلمانات كمنابر لتعزيز التعليم من أجل السلام والأمن وسيادة القانون) ليكون محور النقاش في هذه الدورة مبينا ان المبادئ والأهداف التي يشتمل عليها هذا المحور هي الغايات التي تسعى إليها البشرية جمعاء.
وأكد أن "التعليم في عصرنا أصبح حقا من الحقوق الاجتماعية التي غدت بدورها جزءا لا يتجزأ من حقوق الانسان وقد ضمن في الهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة لعام 2030" مبينا ان الاستثمار في التعليم الجيد من أهم عناصر بناء الاقتصاد والنهوض بالمجتمعات وتحقيق النمو والرخاء في حين أن الجهل من أهم معوقات النمو ونهضة الشعوب "هذا عدا عن أنه يغذي التعصب والعنصرية ويسهل نشر الأفكار المسبقة ضد الآخر المختلف".
ونبه الى أنه إذا لم يقم التعليم على رؤية إنسانية متسامحة تتبنى قيما كونية ووطنية منفتحة فقد يتحول إلى أداة لنشر الجهل وإذا لم يندمج في خطة تنموية شاملة فقد يخرج أفواجا من العاطلين عن العمل الذين ينتجون بيئة حاضنة لليأس والتطرف ولا سيما حين ينعدم الأفق أمام التغيير والإصلاح.
ويضم الوفد البرلماني المرافق للغانم كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وأمين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال ومراقب مجلس الأمة النائب نايف المرداس العجمي وعضوي الشعبة النائبين علي الدقباسي والحميدي السبيعي والنواب صفاء الهاشم وناصر الدوسري وعمر الطبطبائي وأمين عام مجلس الأمة علام الكندري.

إقراء المزيد