9 مرشحين في اليوم الأول لفتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة التكميلية

الخميس: 2 جمادى ثانى 1440 - 7 فبراير 2019 - 11:10 مساءاً الأمــة
9 مرشحين في اليوم الأول لفتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة التكميلية

صورة أرشيفية

الكويت - شهد اليوم الأول من فتح باب الترشح لانتخابات عضوية مجلس الأمة الكويتي التكميلية 2019 (اليوم الخميس) والمقررة في ال16 من شهر مارس المقبل تلقي تسعة طلبات للترشح.
واستقبلت إدارة شؤون الانتخابات طلبات من ثمانية مرشحين ومرشحة واحدة للمنافسة على مقعدين نيابيين في الدائراتين الثانية والثالثة حيث سجل في (الثانية) سبعة مرشحين و(الثالثة) مرشح ومرشحة.
وأكد وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام حرص (الوزارة) على تسخير كل الإمكانات وتوفير الخدمات اللازمة لإنجاح الانتخابات التي سيغلق باب الترشح فيها في ال16 من فبراير الجاري.
جاء ذلك في بيان صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني عقب جولة تفقدية قام بها النهام إلى مقر إدارة شؤون الانتخابات حيث أكد أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح وجه بضرورة توفير كل الإمكانات للمرشحين والمرشحات.
وأضاف أن جميع أجهزة (الداخلية) حريصة على إنجاح العملية الانتخابية منذ بدايتها معربا عن ارتياحه لاستعدادات الوزارة التي تتولى وفقا للقانون مسؤولية فتح باب الترشح وتلقي الطلبات ذات الصلة من الراغبين في المشاركة في مسيرة العمل الوطني.
وكلف مجلس الوزراء في 4 فبراير الجاري نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات التكميلية لعضوية مجلس الأمة في الدائرتين الانتخابيتين الثانية والثالثة إثر خلو مقعدي النائبين السابقين وليد الطبطبائي وجمعان الحربش اللذين قضت محكمة التمييز بحكمها الصادر بجلسة 8 يوليو 2018 عليهما بالحبس لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر.
ويشترط في من يريد ترشيح نفسه أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون ويكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب وألا يقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة.
ومن الشروط أيضا أن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره كما يحرم من الانتخابات كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بالذات الالهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية.

إقراء المزيد