الكويت: الوسائل السلمیة هى الأفضل لحل النزاعات الدولية

الخميس: 1 صفر 1440 - 11 أكتوبر 2018 - 02:35 مساءاً محليات
الكويت: الوسائل السلمیة هى الأفضل لحل النزاعات الدولية

صورة أرشيفية

ثمنت الكویت الدور "المھم" التي تقوم بھ بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام في صون السلم والأمن الدولیین مؤكدة ان أفضل الوسائل لحل النزاعات ھي الطرق السلمیة بما في ذلك الحوار والوساطة.

جاء ذلك خلال كلمة وفد الكویت الدائم لدى الأمم المتحدة التي ألقاھا الملحق الدبلوماسي علي الیحیا أمام اللجنة الخامسة للجمعیة العامة للأمم المتحدة مساء امس الاربعاء.
وقال الیحیا انھ "من خلال عضویة بلادي غیر الدائمة لمجلس الأمن منذ بدایة العام الجاري تلمسنا التطورات الإیجابیة عند تجدید ولایات بعثات حفظ السلام من أجل جعلھا أكثر كفاءة من خلال تضمین أھداف واضحة في ولایة البعثات لضمان تحقیق السلام والاستقرار في مناطق الصراع".
وفیما یتعلق بتمویل عملیات الأمم المتحدة لحفظ السلام أوضح ان قرار الجمعیة العامة رقم (55 / 235 (قد وضع الأساس لجدول الأنصبة المقرر لقسمة ھذه النفقات مؤكدا أن تمویل البعثات تعد مسؤولیة مشتركة تقع على عاتق جمیع الدول الأعضاء.
وبین الیحیا انھ یجب على آلیة تمویل عملیات حفظ السلام أن تعكس المسؤولیات الخاصة للأعضاء الدائمین في مجلس الأمن لاسیما وان البعض منھم لدیھ دور مباشر في إنشاء عدد من بعثات حفظ السلام.
وأشار الى ان القرار یمیز في ھذا الإطار بین البلدان النامیة والبلدان المتقدمة والأعضاء الدائمین في مجلس الأمن موضحا انھ لا ینبغي لأي دولة نامیة لیست عضوا دائما في مجلس الأمن أن تصنف في أي فئة فوق المستوى.
وأضاف الیحیا انھ عند مناقشة مسألة تمویل بعثات حفظ السلام یجب ضمان دفع المساھمات المقررة بالكامل وبأسرع وقت ممكن لیتسنى للبعثات الاضطلاع بدورھا وواجباتھا المحددة من قبل مجلس الأمن بأفضل شكل معبرا عن استعداد الكویت للمشاركة بشكل بناء مع جمیع الأعضاء بشأن ھذه البنود من جدول الأعمال. 

إقراء المزيد