التوترات "الأمريكية - التركية" تهدد بورصة نيويورك

الخميس: 5 ذو الحجة 1439 - 16 أغسطس 2018 - 08:19 مساءاً تقارير إخبارية
التوترات ``الأمريكية - التركية`` تهدد بورصة نيويورك

صورة أرشيفية

كتب: ماريان يوسف

انعكست التوترات بين أمريكا وتركيا بشكل سلبي على مؤشرات سوق الأوراق المالية "بورصة نيويورك" حيث زاد حجم الخسائر التي شهدها السوق خلال الأيام القليلة الماضية.
 
وبدأت البورصة في نيويورك، تشهد العديد من الخسائر المتتالية بعد إصدار ترامب، قرارا بمضاعفة الرسوم الجمركية على المواد (الصلب والألمنيوم) تستوردها الولايات المتحدة من تركيا ودولا أخرى، حيث أكملت المؤشرات في بورصة نيويورك، خسارة ثلاثة أيام من آخر أربعة أيام تداول، بانخفاض وصل إلى حوالي 0.7%.
 
يذكر أن تم إغلاق مؤشر داو جونز الصناعي، على مستوى 25.038 نقطة بانخفاض وصل إلى 260 نقطة (1%)، وهو أدنى مستوى له منذ 6 يونيو الماضي، وأغلق مؤشر ستاندرد اند بورز، على 2.813 نقطة بخسارة بلغت 26 نقطة (0.9%)، فيما خسر مؤشر ناسداك 103 نقاط (1.3%)، حيث  انخفض كلا المؤشرين إلى أدنى مستوياتهما منذ 2  أغسطس الماضي.
 
على جانب آخر تعاني الليرة التركية موجات من الانخفاض مقابل الدولار الأميركي، إثر اندلاع أزمة دبلوماسية بين واشنطن وأنقرة إثر تمسك تركيا باعتقال القس الأمريكي أندرو برانسون، مما فاقم خسائر العملة التي فقدت في العام الحالي نحو 30 بالمئة من قيمتها بفعل مخاوف من إحكام الرئيس رجب طيب أردوغان سيطرته على السياسة النقدية، إلى جانب الخلاف المتصاعد بين أنقرة وواشنطن.
وانخفضت الليرة نحو 27% هذا العام و5.5% يوم الإثنين الماضي إلى 5.4250 ليرة للدولار، مسجلة أدنى مستوى لها على الإطلاق، وأكبر انخفاض في جلسة واحدة منذ نحو 10 سنوات، وذلك بعد أن قالت واشنطن إنها تراجع الإعفاءات الممنوحة للصادرات التركية إلى السوق الأمريكية.

إقراء المزيد